كلنا نعلم ما أهمية الوسائل التعليمية في ايصال المفاهيم و المعلومات و الأفكار الى طلابناو طالباتنا بطريقة اسهل و اسرع من خلال بذل جهد اقل و و قت اقل فالوسائل التعليمية تؤتي ثمارها وتحقق الغاية منهاو ايضا ً لها دور فعال في ذلك .
و اليكم بعض من هذه الوسائل التعليمية في مختلف المواد نوضح فيها كيفية اعدادها و صنعها و الادوات الازمة لذلك مرفقة بالصور ( نموذج لها ) .
أهمية الوسائل العلمية :-
تكمن أهمية استخدام الوسائل التعليمية وفوائدها من خلال تأثيرها
العميق في العناصر الرئيسية الثلاثة من العملية التعليمية ( المعلم
، والمتعلم ، والمادة التعليمية ) وفيما يلي عرضاً لأهم استخدامات
الوسائل التعليمية :-
1. استثاره الطلاب
2. تتغلب على اللفظية وعيوبها.
3. ترسيخ المعلومات وتعميقها .
4. التنويع والتجديد
5. التغلب على الحدود الزمنية والمكانية
6. تحويل المعلومات النظرية إلى أنماط سلوكية.
7. توفر الجهد والمال
8. تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم .
9. المساعدة على تدريب الحواس وتنشيطها وتيسير عملية التعلم.
10. تنمية الثروة اللغوية لدى التلاميذ .
11. تسهيل المعلومات وتيسير عملية التعلم.
12.تنمية الملاحظة والنقد .
13.مساهمتها في معالجة انخفاض المستوى العلمي لدى المعلمين.
14.تؤثر في الاتجاهات الغير مرغوب فيها.
15.تنمي في المتعلم حب الاستطلاع
16.تساعد على استمرارية المعلومات حية وبشكل واضح في أذهان التلاميذ
17. الوسيلة تْأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية
18. تساهم في تعليم أعداد متزايدة من التلاميذ
اليكم بعض من هذه الوسائل
الوسيلة الاول ...... جدول الضرب المتعدد الاستخدام
- الخامات والمواد المستخدمة :
صندوق خشبي ومسامير طويلة ومربعات من فلين أو خشب
- كيفية إعدادها وصنعها :
1- يثقب الصندوق الخشبي من أسفل ومن أعلى .
2- يثبت المسمار وقبل تثبيته توضع المربعات بداخل المسمار .
3- يكتب عليها الأعداد وكذلك في العمود الثاني والثالث .
( أنظر الشكل المرفق )
- طريقة استخدامها :
يسأل المعلم الطلاب عن ناتج العملية الآتية مثلاً (2×3) مع إخفاء النتيجة الحقيقية وتكليف أحد الطلاب بإستخرج النتيجة الصحيحة أمام زملائه .
- الهدف التربوي :
- مشاركة جميع الطلاب وبث روح المنافسة فيما بينهم .
- تنمية مدارك الطلاب .
اسم الوسيلة
جدول الضرب المتعدد الاستخدام
لوحة الجيوب المضيئة
- الخامات والمواد المستخدمة :
بلاستيك أبيض وبلاستيك شفاف وزاوية ألمنيوم وصندوق خشبي وأبلكاش ومصابيح ملونة عدد (14) ومفاتيح قلاب عدد (14) وأسلاك نصف مم 20 مترًا وورق بلاستيك شفاف حسب الكلمة والمقطع والحرف .
- كيفية إعدادها وصنعها :
( انظر الشكل )
- طريقة استخدامها :
يضع المعلم الكلمات والمقاطع والحروف ويضيء مصباح كل واحد منها على التوالي ويكلف أحد الطلاب بقراءة الكلمة ثم المقطع حرفـًا حرفـًا .
ويمكن استخدام هذه الوسيلة عدة إستخدامات وبطرق مختلفة .
- الهدف التربوي :
- إمداد الطالب بكلمات جديدة .
- تنمية مهارتي القراءة والتجريد .
- التعرف على الحروف بأشكالها المختلفة أول ووسط وآخر الكلمة.
اسم الوسيلة
لوحة الجيوب المضيئةالوسيلة الثالثة بعـــــــــنوان
صيد الحروف
- الخامات والمواد المستخدمة :
فلين سميك (4سم) وصحف ملونة أو فسفورية وسنارة ممغنطة وحوض (كرتون مقوى ) .
- كيفية إعدادها وصنعها :
1- قص سبعة (7) ألواح فلين وتثبيتها على شكل لوحة جيوب .
2- إلصاق بعض الصحف الفسفورية على هذه الجيوب حتى تعطي شكلاً أجمل .
3- قص دوائر ولصقها وكتابة حروف الهجاء عليها .
4- قص (28) ورقة على عدد حروف الهجاء وتكون على شكل سمكة ويكتب عليها الحروف الهجائية .
5- إعداد حوض (كرتون مقوى ) لوضع الأشكال السمكية فيه .
6- وضع قطعة ممغنطة على شكل من أشكال السمك .
7- تصنع سنارة من مسطرة خشبية . (أنظر الشكل رقم (3))
- طريقة استخدامها :
يخرج المعلم أحد الطلاب وبيده سنارة ويطلب منه أن يصيد حرف (ض) مثلا ، ويقوم الطالب بالبحث عنه ثم يصطاده ويضعه على اللوح الفلين وهكذا مع بقية الطلاب .
- الهدف التربوي :
- التعلم عن طريق اللعب وتحفيز الطلاب للمشاركة .
- التعرف على الحروف وأشكالها .
اسم الوسيلة
صيد الحروف