موضوع: سؤال وإجابة فى منهج الأدب المطور الصف الاول الثانوى ترم ثانى 2014 الخميس 23 يناير 2014 - 8:12
العصر العباسي متى وكيف بدأ العصر العباسي ؟ - بدأ سنة 132 ه . - بعد نجاح ثورة أبي مسلم الخراساني ضد الأمويين . - وترتب على ذلك نقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد .
أدى نقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد إلى تأثر العرب بالحضارة الفارسية فما مظاهر ذلك ؟ 1) بناء القصور . 2) الترف في الأطعمة و الأشربة والملابس .
وضح الآثار السلبية التي ظهرت نتيجة اتصال العباسيين بالفرس . 1) انتشار الزندقة التي كانت تحمل الكراهية للعرب . 2) انتشار الديانات الأخرى مثل : ( الزرادشتية – المانوية – المزدكية ) .
هل يعني انتشار المجون والحركات الدينية الفاسدة أن المجتمع العباسي كان منحلا ؟ وضح ذلك . - لا . ولكن ذلك كان قاصرا على فئات محدودة من المجتمع العباسي .
بين سبب نشأة الزهد . وما مظاهر ذلك ؟ - نشأ الزهد كحركة مضادة للحركات الدينية الفاسدة . - مظاهر هذه الحركة هي : امتلاء مساجد بغداد بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين .
كيف استفاد العرب من الثقافات المختلفة للأمم الأخرى ؟ - قاموا بترجمة هذه الثقافات ثم هضموها .
ما أسباب ظهور علم الكلام ؟ وما الفرقة التي تزعمت الرد على أصحاب الملل الأخرى ؟ - الجدل بين المسلمين وأصحاب الملل والنحل الأخرى . - المعتزلة .
بين مظاهر ازدهار الثقافة الدينية في العصر العباسي . 1) الاهتمام بتفسير القرآن الكريم وإعرابه وبيان أوجه إعجازه . 2) ظهور المذاهب الفقهية . 3) الاهتمام بالحديث وروايته مما أدى إلى ظهور كتب الصحاح .
بين نصيب العلوم اللغوية والأدبية من النهضة في العصر العباسي . 1) العلوم اللغوية : ظهر مذهبان لغويان في البصرة والكوفة يهتمان بالتأصيل للدراسات النحوية واللغوية . 2) أما بالنسبة للشعر والنثر : أ- ظهرت مذاهب أدبية متنوعة . ب- تعددت الأغراض الشعرية بظهور الجديد منها . ج- تجدد النثر وتنوع بين الخطابة والكتابة .
سمات الأدب في العصر العباسي : أولا الشعر : وضح التطور الذي حدث في كل من : الألفاظ – المعاني – الخيال . في العصر العباسي . 1) الألفاظ : مالت إلى السهولة . 2) المعاني : اتجهت إلى العمق . 3) الخيال : أصبح معقدا بعد أن كان بسيطا واضحا .
ما الذي جعل الخيال معقدا في هذا العصر ؟ وما أثر ذلك على الشعراء ؟ - الذي جعل الخيال معقدا : التعقيد الناتج من تماذج الحضارات . - أثر ذلك على الشعراء : 1) مال الشعراء إلى التفنن في الصور والمعاني . 2) ظهرت أغراض شعرية جديدة .
بين ما ترتب على تفنن الشعراء في الصور والمعاني . الميل إلى جانب الصنعة على حساب العاطفة .
تميز الأدب في العصر العباسي عن العصور السابقة من حيث الموضوع . وضح ذلك . - حيث يختلف الوصف قديما عن الوصف في هذا العصر وكذلك الهجاء والاعتذار . - مثال للوصف في العصر الجاهلي قول النابغة : فلا تتركني بالوعيد كأنني إلى الناس مطلي به القار أجرب فهو يصور نفور الناس منه ببعير أجرب دهنوه بالقار . - أما الشاعر العباسي أبو نواس فيستخدم لغة سهلة ويقول : بك أستجير من الردى وأعوذ من سطوات باسك
ما خصائص الأسلوب الجديد أو علام اعتمد الأسلوب الجديد الذي شاع بين الشعراء في العصر العباسي ؟ 1) التزاوج بين الفكر والمعاني . 2) رقة اللغة نظرا لشيوع ترف الحياة . 3) استخدام موضوعات جديدة مثل : أ- وصف الدور والقصور والحدائق والنوافير ومجالس اللهو . ب- وصف الطبيعة الغناء . 4) تطور الموضوعات القديمة مثل : المدح – الهجاء – الرثاء – الغزل - الفخر .
ثانيا النثر : سمات النثر العباسي جنى الكتاب ثمار النهضة في العصر العباسي ونشير هنا إلى جانب يتعلق بالدولة الأيوبية : من أشهر الكتاب الذين برزوا في عهد الدولة الأيوبية ؟ - العماد الأصفهاني . وهو أحد الكتاب الذين ينتمون إلى ديوان الرسائل في عهد صلاح الدين .
ما الرسائل الوصفية ؟ - نوع من النثر الفني يعبر فيه الكاتب عن نفسه وما يدور فيها من الأحاسيس والمشاعر والتجارب والمواقف . بم تتميز الرسائل الوصفية عن غيرها ( الديوانية – الإخوانية ) ؟ 1) الرسائل الوصفية تعبير عن ذات كاتبها وبراعته فهي تكتب إلى شخص آخر وقد لا تكتب . 2) قد تتشابه من حيث الصياغة مع المقالات الأدبية .
ما أهم الخصائص الأسلوبية للرسائل الوصفية ؟ 1) طول الجمل . 2) التأثر بالقرآن . 3) التداخل مع الشعر . 4) استخدام المحسنات البديعية . 5) الاعتماد على الأسلوب الخبري .
وضح أهم مميزات النثر في العصر العباسي . 1) سهولة الألفاظ . 2) وضوح الفكر . 3) كثرة المحسنات . 4) كثرة الأساليب الخبرية . 5) قصر الجمل والعبارات . 6) وضوح المعاني . 7) التأثر بالقرآن الكريم .
تختلف الجمل في الرسائل الوصفية مع المميزات العامة للنثر في العصر العباسي . وضح ذلك . - حيث إنها تكون طويلة في الرسائل الوصفية بينما تكون قصيرة في باقي الفنون النثرية في هذا العصر .
المدرسة الكلاسيكية ما الأسماء الأخرى التي أطلقت على هذه المدرسة ؟ الإحياء والبعث – الاتباعية – الكلاسيكية الجديدة . بين سبب ضعف الحياة الأدبية إبان حكم المماليك والعثمانيين . منازعة اللغة التركية للغة العربية في مكانتها . وضح الجهود التي قام بها البارودي ليعود بالشعر إلى سابق عهده بعد الضعف الذي أصابه . أ) التزم في شعره بما يلي : 1) رصانة العبارة . 2) قوة الألفاظ . 3) متانة الأسلوب . 4) صفاء الخيال . 5) شرف المعاني . 6) جزالة التركيب . ب- قام بمجاراة كبار الشعراء القدماء من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي ( عصور القوة ) ولم يكتف بذلك بل عارض بعضهم في قصائد مشهورة .
ما الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي للسير على نهجه ؟ 1) الإيمان بالتغيير والتطوير . 2) حب اللغة العربية والحرص على بقائها قوية فيوطنها ولا تنازعها لغة أخرى . 3) الخوف على التراث الأدبي المجيد .
من تلاميذ البارودي ؟ 1) من مصر : أحمد شوقي – حافظ إبراهيم – إسماعيل صبري – عائشة التيمورية – محمد عبدالمطلب – أحمد محرم . 2) من العراق : رضا الشبيبي – عبدالمحسن الكاظمي – الرصافي – الزهاوي . 3) من سوريا : شكيب أرسلان .
من رائد المدرسة الكلاسيكية الجديدة ؟ وأين درس ؟ وبم تأثر ؟ وإلام اتجه ؟ أحمد شوقي . – فرنسا . – بالشعر الفرنسي - اتجه إلى : 1) وصف المخترعات الحديثة وكبار الحوادث في وادي النيل . 2) العدول عن المديح إلى التاريخ .
هل تخلى شعراء هذه المدرسة عن القديم كلية ؟ وضح ذلك . لا : وإنما واءموا بين الأخذ من التراث العربي وبين العصر الذي يعيشون فيه فنجد أن شوقيا وغيره يبدءون قصائدهم بالغزل على عادة القدماء : - مثل قول حافظ في مدح البارودي : تعمدت قتلي في الهوى وتعمدا فما أثمت عيني ولا لحظه اعتدى - ويتخلى عن المقدمات بادئا قصيدته مباشرة مثل : وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبني قواعد المجد وحدي
المدرسة الواقعية إلام اتجه الشعراء بعد الحرب العالمية الثانية ؟ وماذا أرادوا ؟ - اتجهوا إلى الواقع . - أرادوا أن يتخلصوا - إلى حد كبير - من نظام القصيدة الذي كان سائدا عند مدارس : ( الديوان – أبوللو – المهاجر ) . ماذا فعل هؤلاء الشعراء لكي يتواءم إطار القصيدة الذي يبحثون عنه مع الواقع ؟ - تم التحرر من القيود التي فرضت على الشعر منذ القدم : الوزن – القافية الموحدة – نظام الأشطر . أين ظهر هذا الاتجاه ؟ - ظهر في : مصر – سوريا – العراق – تونس . من رائد هذا اللون الجديد ؟ مع الاستشهاد ز - الشاعرة العراقية نازك الملائكة في مقدمة ديوانها ( شظايا ورماد ) . - تقول في قصيدة ( الكوليرا ) : سكن الليل أصغ إلى وقع صدى الأنات في عمق الظلمة , تحت الصمت على الأموات صرخات تعلو تضطرب
ما التسميات التي أطلقت على هذا النوع من الشع ؟ 1) الشعر الحر . 2) الشعر المرسل . 3) الشعر الجديد . 4) الشعر الحديث . 5) شعر التفعيلة .
من أهم شعراء المدرسة الجديدة ؟ 1) من العراق : بدر شاكر السياب . – عبدالوهاب البياتي . 2) من مصر : عبدالرحمن الشرقاوي . – صلاح عبدالصبور . – أحمد عبدالمعطي حجازي . 3) من لبنان : خليل حاوي . – علي أحمد سعيد . 4) من سوريا : نزار قباني . 5) من فلسطين : فدوى طوقان . – كمال ناصر . – معين بَسِيسُو . 6) من السودان : محمد الفيتوري .
علام تدل كثرة المنتمين لهذا الاتجاه ؟ - يدل ذلك على أن هذا الاتجاه قد انتصر له عدد كبير من الشعراء .
بعد استقرار المدرسة الجديدة ظهر الجيل الثاني منها فمن أبرز من يمثل هذا الجيل ؟ 1) من مصر : محمد إبراهيم أبو سنة – محمد عفيفي مطر – أمل دنقل – ملك عبدالعزيز – فاروق شوشة – عبده بدوي . 2) من فلسطين : سميح القاسم – محمود درويش . 3) من اليمن : عبدالعزيز المقالح . 4) من الكويت : خليفة الوشيان . 5) غازي القصيبي . بين أهم سمات الشعر الجديد . أ- التجديد في المضمون والموضوع : وتمثل ذلك فيما يلي : 1) الاتجاه إلى الحياة العامة . حيث يصورون : هموم الناس – مشكلاتهم – آمالهم – تطلعاتهم . 2) فهم الشعر على أنه الإحساس بالواقع والتعبير عنه . 3) جمعت التجربة الشعرية – إلى جانب العاطفة والخيال – أمورا جديدة مثل : موقف الإنسان من : الكون – التاريخ – قضايا الوطن والتراث . ب- التجديد في البناء الشعري : 1) استخدام اللغة الحية التي يسمعونها في كلام الناس . ونجد ذلك في اختيار عناوين للدواوين . 2) الاهتمام بالصور والرمز والأسطورة . 3) القصيدة وحدة موضوعية تضم : ( الأفكار – المعاني – العاطفة – الصور – الموسيقى ) في بناء تام . 4) تعتمد الموسيقى على وحدة موسيقية ( التفعيلة ) تتكرر دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل سطر . 5) تتنوع القافية فقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية في القصيدة الواحدة .
سؤال وإجابة فى منهج الأدب المطور الصف الاول الثانوى ترم ثانى 2014