منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح نص مصر تتحدث عن نفسها حافظ ابراهيم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح نص مصر تتحدث عن نفسها حافظ ابراهيم Empty
مُساهمةموضوع: شرح نص مصر تتحدث عن نفسها حافظ ابراهيم   شرح نص مصر تتحدث عن نفسها حافظ ابراهيم Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 7:21

3- مصر تتحدث عن نفسها ( حفظ )
حافظ إبراهيم ( شاعر النيل )
التعريف بالشاعر :
شاعر النيل ( محمد حافظ إبراهيم ) و لد سنة ( 1870 م ) في ديروط محافظة أسيوط بسفينة علي النيل تخرج في الكلية الحربية و عمل ضابطا بالجيش في مصر و السودان و بعد سن الاستيداع عين بدار الكتب سنة 1911م و مات سنة 1932م و هو رائد من رواد مدرسة ( الكلاسيكية الجديدة )
جو النص :
بعد ثورة 1919م كانت مصر لا تزال تغلي بالغضب علي الإنجليز و قد حاول الإنجليز تهدءة الموقف عن طريق المفاوضات ليصفوا الثور ة و أدرك ( عدلي يكن ) رئيس الوزراء في ذلك الوقت نية الإنجليز فقطع المفاوضات و عاد إلي القاهرة و استقال من الحكومة
فأقام أنصاره حفل تكريم له سنة ( 1921 ) و دُعي إلي الحفي حافظ إبراهيم و لكن الشاعر لم يكن راضِيا علي سياسة ( عدلي يكن ) فلم يمدحه و لكن جعل قصيدته علي لسان مصر و سماها ( مصر تتحدث عن نفسها )
نوع التجربة : النص وليد تجربة شعرية صادقة نتيجة لحب الشاعر لوطنه
( أ ) : تاريخ مصر المجيد و طبيعتها الجميلة
1- وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبني قواعد المجد وحدي
2- و بناة الأهرام في سالف الدهر كفوني الكلام عند التحدي
3- أنا تاج العلاء في مفرق الشرق و دراته فرائد عقدي
4- أي شيء في الغرب قد بهر الناس جمالا و لم يكن منه عندي
معاني الكلمات:
الكلمة معناها مفرد – جمع مضادها المعجم
الخلق الناس الخلائق خ ل ق
المجد النبل (ج): الأمجاد الدناءة و الخسة م ج د
بناة من يبنون (م): بان ٍ هدام ب ن ي
الدهر الزمن (ج): أدهر – دهور د هـ ر
كفوني أغنوني أحوجوني إليه ك ف أ
التحدي التفاخر ح د ي
التاج ما يوضع علي رأس الملوك (ج):تيجان- أتواج ت و ج
مفرق موضع فرق الشعر في الرأس (ج): مفارق مجمع فرق
الشرق المراد البلاد العربية (ج): مشارق الغرب ش ر ق
دراته لآلئ (م):درة د ر ر
فرائد الجواهر النادرة (م): فريدة ف ر د
الغرب بلاد أوربا (ج): الغروب الشرق غ ر ب
بهر أعجب و أدهش و حير ب هـ ر
الشرح :
يتحدث الشاعر بلسان مصر عن عظمتها و مقدرتها في بناء حضارة حديثة قوية مثلما بنت في الماضي أعظم حضارة و هي لأن تبني حضارتها بمفردها دون الاعتماد علي أحد و هذا جعل الغرب يتعجبون منها – و مصر ترد علي الغرب بأن أبناء مصر في العصر الحديث عندهم القدرة علي بناء حضارة قوية حديثة مثلما فعل قدماء المصريين ( الفراعنة ) عندما أبهروا العالم ببناء الأهرامات و بناء حضارة عظيمة استمرت ألاف السنين - وإن مصر هي التاج الذي يتزين به الشرق كله
و إذا كان الشرق يعتز و يفتخر بنهضته و حضارته و ثروته و غنى طبيعته فمصر ليست أقل منه جمالا فكل ما يملكه الغرب من جمال عندي مثله و أفضل منه
مواطن الجمال:
( وقف الخلق ينظرون جميعا ) : كناية عن دهشة العالم
( وقف ) : فعل ماض يدل علي الثبوت و التحقيق
( ينظرون ) : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار و استحضار الصورة في الذهن
( جميعا ) : حال يدل علي الشمول و العموم
( أبني قواعد المجد ) : استعارة مكنية – سر جمالها : ( التجسيم ) شبه المجدد ببناء يبنى
( كيف أبني ) : أسلوب إنشائي ( استفهام ) غرضه التعجب
( جميعا – وحدي ) محسن بديعي نوعه ( طباق ) سر جماله : يوضح المعنى و يؤكده
( وحدي ): تدل علي قدرة مصر و اعتمادها علي نفسها في بناء حضارتها الحديثة
( بناة الأهرام ): كناية عن قدماء المصريين
( التحدي ): توحي بقوة الاستمرار و الإرادة
( أنا تاج العلاء ) : تشبيه بليغ مصر تشبه نفسها بالتاج + ( س-م : تشخيص )
(مفرق الشرق ) : استعارة مكنية ( التشخيص ) شبه الشرق بفتاة و لها رأس
( فرائد ): استعارة تصريحية سر جمالها ( التجسيم ) شبه أمجاد مصر بالفرائد
( أي شيء في الغرب ): أسلوب إنشائي ( استفهام ): غرضه ( النفي )
(قد بهر الناس جملا ): أسلوب مؤكد بقد
( جمالا ) نقد الأفضل ( ثراء أو نتاجا ) أما جمالا حددت زاوية الجمال فقط
( و لم يكن منه عندي ) نقد : لقرب هذا المعنى من التعبير العامي

( ب ) : الله حافظ مصر و أبنائها دائما
5- إنا إنْ قدرَّ الإله مماتي لا تري الشرق يرفع الرأس بعدي
6- إنَّ مجدي في الأوليات عريق من له مثل أولياتي و مجدي
7- نظر الله لي فأرشد أبنائي فشدوا إلي العلا أي شدَّ
معاني الكلمات:
الكلمة معناها مفرد – جمع مضادها المعجم
إنْ حرف يفيد الشك إذا
قدر حكم ق د ر
مجدي تاريخي المشرف (ج): أمجاد دناءة و ذل م ج د
الأوليات الماضي (م): الأولى أخريات أ و ل
عريق كريم أصيل حديث ع ر ق
نظر الله لي أكرمني
شدوا حملوا بقوة تراخوا - تقاعسوا ش د د
الشرح :
تقول مصر أنا إن حكم الله بموتي أو ضعفي فلن تقوم للشرق قائمة بل ستجده منكس الرأس و الدليل إن تاريخي مشرف منذ قدم التاريخ في جميع مجالات التفوق و الإبداع و لقد أكرمني الله عز و جل بمزيد من التفوق فهدى أبنائي و دلهم علي سبل العلا فانطلقوا إليها بمنتهي القوة و النشاط و الحيوية و الجدية
مواطن الجمال:
(أنا إن قدر الإله مماتي ) استعارة مكنية سر جمالها ( التشخيص ) شبه مصر بإنسان يتحدث
( أنا ): توحي بالفخر و الاعتزاز - ( إن ): تفيد الشك
( قدر الإله مماتي ) : كناية عن الرضا بقضاء الله و قدره
( مماتي ): استعارة تصريحية سر جمالها ( التوضيح ) شبه الضعف بالموت
ملحوظة ( مماتي ) لا تناسب الجو النفسي للنص فمصر تفخر بنفسها و قدرتها و لكن ( إن ) تفيد الشك فيجوز و تدل علي أن مصر لم تمت و لن تموت
( الشرق يرفع الرأس ): استعارة مكنية سر جمالها ( التشخيص ) شبه الشرق بإنسان و له رأس – وعلاقتها بما قبلها ( نتيجة )
( إن مجدي في الأوليات عريق ) : أسلوب مؤكد و أداته ( إن )- و كناية عن أصالة مصر
( من له مثل أولياتي و مجدي ) : أسلوب إنشائي ( استفهام ) غرضه النفي
( نظر الله لي ): كناية عن حماية الله لمصر
( شدوا إلي العلا ) : استعارة مكنية سر جمالها ( التجسيم ) شبه العلا بشيء مادي يبني

( ج): أهمية العلم و الأخلاق
8- قد وعدتُ العلا بكل أبي من رجالي فأنجزوا اليوم وعدي
9- و ارفعوا دولتي علي العلم و الأخلاق فالعلم وحده ليس يجدي
10- نحن نجتاز موقفا تعثر الآراء فيه و عثرة الرأي تردي
11- فقفوا فيه وقفة الحزم وارموا جانبيه بعزمة المستعد

معاني الكلمات:
الكلمة معناها مفرد – جمع مضادها المعجم
أبي عزيز النفس (ج):أباة أ ب ي
العلا الرفعة والشرف الدناءة و الخسة ع ل و
وعدي أمنيتي وعودي و ع د
العلم المعارف المتنوعة (ج): العلوم الجهل ع ل م
الأخلاق السلوك الحسن (م): الخلق الخلق السيئ خ ل ق
يجدي يفيد أو ينفع يضر ج د و
نجتاز نسلك و نعبر ج و ز
موقفا موضعا صعبا (ج): مواقف و ق ف
تعثر تزل و تخطئ تصيب ع ث ر
الآراء الأفكار و النظر (م): رأي رأي
تردي تهلك و تسقط تعلو ر د ي
الحزم الضبط و الإتقان العجزو الإهمال ح ز م
العزم عقد النية علي العمل ( ج ): العزوم الكسل ع ز م
المستعد الجاهز المتهيئ ع د د

الشرح :
و تتحدث مصر مخاطبة الشرف و الرفعة قائلة :
إنني أرجو تحقيقك أيه ا العلا و المجد بجهود أبنائي الأعزاء فلا تخذلوني يا أبنائي و حققوا أمنيتي كما أطالبكم بأن تنهضوا بي معتمدين علي أساسين متلازمين هما ( العلم المتنوع و الأخلاق الحسنة ) فالعلم وحده لا ينفع
ثم تقول مصر لأبنائها :
إننا نمر بظروف صعبة تزل فيها لأراء فاعلموا أن زلة الرأي قد تؤدي إلي قرار خاطئ و القرار الخاطئ يؤدي إلي الهلاك و الدمار – فقفوا يا أنبائي تجاه قضاياكم موقفا صائبا متقنا حازما – واقضوا علي ما يعترض طريقكم و يعترض نهضتكم بصبر و حسن نية فلتكونوا مستعدين لذلك



مواطن الجمال:
( قد وعدت ) أسلوب مؤكد بـ ( قد )
( وعدت العلا ): استعارة مكنية ( مركبة ) سر جماله التشخيص شبه مصر بإنسان يـَـعد و شبه العلا بإنسان يٌـعد
( أبي ) : كلمة تلاءم اعتزاز و افتخار مصر بنفسها و بأبنائها
( أنجزوا وعدي ) : أسلوب إنشائي ( أمر ) غرضه : النصح و الإرشاد و الحث علي تحقيق الوعد
( رجالي ) إضافة ياء المتكلم إلي رجال للتعظيم و الاعتزاز من مصر بأبنائها
( ارفعوا ): أسلوب إنشائي ( أمر ) : غرضه الحث و الاستنهاض
( ارفعوا دولتي علي العلم و الأخلاق ) : استعارة مكنية سر جمالها ( التشخيص ) لأنه شبه مصر بإنسان يتكلم و ( التجسيم ) لأنه شبه العلم و الأخلاق بقواعد ترفع
( الأخلاق ) عطفها علي ( العلم ) يدل علي التلازم و التكامل
( فالعلم وحده ليس يجدي ) : علاقتها بما قبلها تعليل
( موقفا تعثر فيه الآراء ): كناية عن صعوبة الظروف التي تمر بها مصر
( الآراء ) : جمع يفيد الكثرة و معرفة و تعدد وجهات النظر في الأمر الواحد
( عثرة الرأي تردي ) : استعارة مكنية سر جمالها ( التجسيم ) شبه العثرة بشيء مادي يقتل و يهلك
( قفوا ) – ( ارموا ) أسلوب إنشائي ( أمر ): غرضه النصح و الإرشاد
س: ما لغرض النص ؟
الفخر بالأمجاد القومية قديمها و حديثها
و هو من الأغراض التي تطورت في العصر الحديث
و لذلك يعتبر و يعد هذا النص من شعر التحرير و ( الحماسة ) الذي يشارك في إيقاظ الوعي القومي
و من الشعراء من شدد اللوم علي ورثة هذا المجد كقول الشاعر
عار علي ابن النيل سباق الورى مهما تقلب دهره أن يسبقا
و فريق ثالث يلقي الذنب علي الزمن و الظروف التي أدت إلي الضعف و التخلف مثل شاعر هذا النص ( حافظ إبراهيم )
س: إلي أي المدارس الأدبية ينتمي هذا النص؟ و ما سمات المدرسة ؟
ينتمي هذ النص إلي مدرسة ( الكلاسيكية الجديدة النابعة ) من مدرسة ( الإحياء و البعث )
من سمات مدرسة ( الكلاسيكية الجديدة )
1- وحدة الوزن و القافية
2- التمسك باللفظ العربي القديم
3- التأثر بالخيال القديم
4- تقليد القدماء مثل ( نداء الصاحبين )
س: ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
1- الأسلوب سهل سلس
2- الألفاظ منتقاة
3- الأفكار مرتبة
4- الخيال متأثر بالقدماء
س: ما ملامح المحافظة علي القديم ؟ و ما ملامح التجديد في هذا النص ؟
أولا: المحافظة علي القديم يظهر في :
1- وحدة الوزن و القافية
2- التمسك باللفظ العربي الأصيل
3- انتزاع بعض الصور من البيئة القديمة
ثانيا : ملامح التجديد :
1- الموضوع جديد فهو من شعر التحرير
2- الوحدة العضوية ( وحدة : الموضوع – و الجو النفسي- و ترابط الأفكار )
3- اختيار عنوان للقصيدة
4- تشخيص مصر بجعلها إنسان يتحدث عن نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

شرح نص مصر تتحدث عن نفسها حافظ ابراهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح نص مصر تتحدث عن نفسها حافظ ابراهيم   شرح نص مصر تتحدث عن نفسها حافظ ابراهيم Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:08

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح نص مصر تتحدث عن نفسها حافظ ابراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح جديد ورائع نص مصر تتحدث عن نفسها حافظ إبراهيم
» نص مصر تتحدث عن نفسها
» كلمات تتحدث عن نفسها
» نص مصر تتحدث عن نفسها بصوتي
» رائعة حافظ ابراهيم في عمر بن الخطاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: