منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 راجع على منهج النحو الجديد 2014 اولى ثانوى أمثلة كثيرة وتدريبات مجاب عنها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

راجع على منهج النحو الجديد 2014 اولى ثانوى أمثلة كثيرة وتدريبات مجاب عنها Empty
مُساهمةموضوع: راجع على منهج النحو الجديد 2014 اولى ثانوى أمثلة كثيرة وتدريبات مجاب عنها   راجع على منهج النحو الجديد 2014 اولى ثانوى أمثلة كثيرة وتدريبات مجاب عنها Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 5:24

1- كنايات العدد
كنايات العدد متعددة سنذكر منها خمسة هي : )كم ـ كأيٍّ ـ كذا ـ بِضْع ـ نيِّف( وهي كلها مبنية بناء لازما ، ما عدا بضع ، ونيف فهما معربتان . وإليك كنايات العدد بالتفصيل:
أولاً ـ كم : وهي قسمان: كم الاستفهامية، وكم الخبرية:
1 ـ كم الاستفهامية : اسم كناية مبنى على السكون، يستفهم به عن عدد مجهول الجنس والمقدار، يراد تعيينه، نحو : كم برتقالة أكلت؟، وكم قلما اشتريت ؟، و تحتاج كم الاستفهامية إلى جواب: ويكون جوابها بتعيين العدد المستفهم عنه، ولها حق الصدارة كبقية أسماء الاستفهام ، فلا يعمل فيها ما قبلها إلاّ إذا كان مضافا، أو حرف جر، نحو: ورقة كم طالب صححت ؟، وعمل كم يوم أنجزت ؟، ونحو : بكم ريال ابتعت الكتاب؟ وفى هذه الحالة يجوز في تمييزها أن يجر ” بمن ” مضمرة ، والأفصح نصبه .
&& إعراب كم الاستفهامية: تعرب كم الاستفهامية حسب ما تستفهم عنه:
1 ـ إذا استفهم بها عن المفعول المطلق ، كانت في محل نصب على المفعولية المطلقة . نحو : كم جولةً جلت ؟ ، وكم طوافا طفت ؟ # أصل الجملتين :جلت كم جولة - طفت كم طوافا. ولكن لأن كم استفهامية كان لها الصدارة فى الجملة فوجب تقديمها.
2 ـ إذا استفهم بها عن المفعول به ، وكان الفعل متعديا ولم يستوف مفعوله ، كانت في محل نصب مفعولا به، نحو: كم قلما اشتريت ؟ ، وكم صفحة قرأت ؟
3 ـ إذا استفهم بها عن المفعول فيه(الظرف) ، كانت في محل نصب على الظرفية الزمانية، نحو : كم ساعة مكث ؟ ، وكم يوما استمرت الرحلة ؟
4 ـ إذا استفهم بها عن خبر الفعل الناقص ، كانت في محل نصب خبر: نحو : كم قلما كانت أقلامك ؟ ، وكم ريالا كانت نقودك ؟
5 ـ وإذا سبقها حرف جر ، أو مضاف ، كانت في محل جر، نحو : بكم دينار اشتريت المنزل ؟ ، وعمل كم طالب أنجزت ؟
6 ـ إذا لم تأت ” كم ” واحدة مما سبق ، تكون في محل رفع مبتدأ: نحو : كم قلما معك ؟ ، وكم كتابا في مكتبتك ؟ ، ويكون خبرها متعلقا بالظرف أو الجار والمجرور .
7 ـ وتأتى في محل رفع خبر مقدم والمبتدأ مؤخرا إذا تلاها اسم مضاف لما بعده ، وحينئذ يحذف تمييزها . نحو : كم نقودك ؟ ” فكم ” في محل رفع خبر مقدم و” نقودك ” مبتدأ مؤخر . والتقدير : كم جنيهًا نقودك ؟
2 ـ كم الخبرية : يقصد بها الإخبار عن الكثرة المجهولة الكمية ، ولا تحتاج إلى جواب، نحو : كم معركةٍ خاضها المسلمون، وتأتى للتفاخر ، نحو : كم كتابٍ قرأت . والتقدير : قرأت كتبا كثيرة.
* يكون تمييزها مفردا وهو الأكثر ، والأبلغ ، أو جمعا نكرة مجرورا بإضافتها إليه، أو بحرف الجر من . نحو : كم طالب يتوجه إلى المدارس صباح كل يوم، ونحو : كم من طالب يرتاد المكتبة ، وكم طلاب يرتادونها، ومنه قوله تعالى : {وكم من قرية أهلكنا} وقوله تعالى: {وكم من ملك في السموات }ـ ومنه قول لبيد : بل أنت لا تدرين كم من ليلة طلق لذيذ لهوها وندامها ،وقول السموءل : كم من أخ لي صالح بوأته بيديَّ لــــحدا ،وقول الفرزدق : كم عمة لك يا جرير وخالة فدحاء قد ملكت عليَّ عشاري .
$ إعراب كم الخبرية : تعرب ” كم ” الخبرية إعراب ” كم ” الاستفهامية : وقد تقدم أعلاه.
&فوائد وتنبيهات &
1 ـ إذا فصل بين ” كم ” الاستفهامية ومميزها بفاصل بقى التمييز على نصب: نحو: كم حضر طالباً ؟، وكم اشتريت قلماً؟ ومنه قول القطامي : كم نالني منهم فضلا على عدم إذ لا أكاد من الإقتار أحتمل
* ويجوز في تمييزها الجر ، نحو : كم في المكتبة من كتاب .
2 ـ يجوز حذف مميزها إذا دل عليه دليل ، نحو: كم عندك ؟ ، وكم حضر إلى المدرسة اليوم ؟ والتقدير كم : كتابا عندك ؟ ، إذا كان الحديث بينك وبين مخاطبك عن الكتب . وكم طالبا حضر .
3 ـ يجوز الفصل بين كم الخبرية وتمييزها ، لذلك يجب نصبه ، إذ لا يمكن إضافته إليها وهو مفصول ، نحو : كم عندي مالاً ، ويجر بمن إذا كانت ظاهرة: نحو : كم عندي من كتب . أما إذا كان الفصل بين كم الخبرية ومميزها بفعل متعد متسلط على كم ، وجب حينئذ جر مميزها بمن ظاهرة ، نحو : كم قرأت من فصول ، وكم أهملت من عمل . ومنه قوله تعالى : ( وكم أهلكنا من قريةٍ) .
تدريب
بين نوع كم، واضبط تمييزها: ـ
1ـ قوله تعالي{كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة}
2ـ من كم بلد أتي السياح.
3ـ كم شكوت البين بالليل إلي مطلع الفجر عسي أن يطالعك
4ـ كم ساعة يستغرق طابور العيش.
5ـ كم قضي العدم علي موهبة فتوارت تحت أطباق الثري
أسلوب الاستثناء-2
تعريفه : الاستثناء هو إخراج الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها ، مثل : نجحَ الطلابُ إلا المهملَ .
- أركان الاستثناء : الحكم ( النجاح ) ، المستثنى منه ( الطلاب ) ، أداة الاستثناء ( إلا ) ، المستثنى ( المهمل )
- صور الاستثناء :
أ ) الاستثناء بـ( إلا ) :
- ( الكلام مثبت + المستثنى منه موجود ) = يجب النصب ، مثل : نجا الركّاب إلا راكباً
- ( الكلام منفي + المستثنى منه موجود ) = يجوز النصب ، ويجوز إتباعه لإعراب المستثنى منه
مثل : ما نجا الركاب إلا راكباً / إلا راكبٌ
- ( الكلام منفي + المستثنى منه محذوف ) = يعرب المستثنى بحسب موقعه من الإعراب مثل : ما نجا إلا راكبٌ ، ما رأيتُ إلا راكباً
ب ) الاستثناء بـ( غير ) و ( سوى ) : { وهما تأخذان حكم ما بعد ( إلا ) ، ويكون الاسم بعدهما مضافاً إليه }
- ( الكلام مثبت + المستثنى منه موجود ) = يجب نصبهما ، مثل : نجا الركّاب غيرَ راكبٍ / سوى راكب
- ( الكلام منفي + المستثنى منه موجود ) = يجوز نصبهما ، ويجوز إتباعهما لإعراب المستثنى منه ، مثل :ما نجا الركاب غيرَ / غيرُ راكبٍ / سوى راكبٍ
- ( الكلام منفي + المستثنى منه محذوف ) = يعرب المستثنى بحسب موقعه من الإعراب
مثل : ما نجا غيرُ راكبٍ ، ما رأيتُ غيرَ راكبٍ
ج ) الاستثناء بـ( خلا ) و ( عدا ) :
- ( ما + خلا / ما + عدا ) = يجب النصب ، مثل : نجا الركّاب ما خلا راكباً / ما عدا راكب
- ( ... + خلا / ... + عدا ) = يجوز النصب ، والجر مثل : نجا الركّاب خلا راكباً / عدا راكبا مثل :
نجا الركّاب خلا راكبٍ / عدا راكبٍ
[" تدريبات على الاستثناء "]
1. أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل :

1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).
5- ما غاب من الطلاب إلا…………. (أخوك – أخاك – أخيك).
6- لم يتفوق أحد من التلاميذ إلا....... ( المجدُ - المجدَ – المجدِ).
2. ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .
2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر
3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.
3. (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)
.. اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .
4. ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :
1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون .
2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .
3- مازاد المؤمن إلا قربا من الله
5. (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون). ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها .
6. اضبط ما بعد ( إلا ) و بيّن سبب الضبط ، ثم استبد ل( إلا) بـ (غير ) و غيّر ما يلزم :
1 - لم يثمر إلا شجر البرتقال . 2 - ما أكرِم إلا الناجح .
3 - ليس في المستشفى إلا المريض . 4- زرت المقابر إلا مقابر الملوك .
5 - لا يعرف فضل العلم إلا العلماء . 6- لم ينضج من الفواكه إلا العنب .
7 - ما شاهدت الوفود إلا وفد السعودية 8- لا يكتسب ثقة الناس إلا الأمين .
9 - ما في الحقل إلا الفلاح . 10- درست المناهج إلا بابا .
11 - لم يسافر أحد إلا المجد . 12- زرت العواصم إلا باريس

3- الميزان الصرفي
الكلمة في العربية قد تأتي
ثلاثية أو رباعية أ وخماسية أو سداسية
ولما كانت الكلمات الثلاثية غالبة في اللغة العربية ، جعل علماء الصرف ميزان الكلمة على ثلاثة أحرف ، هي ( الفاء والعين واللام) مجموعة في كلمة (فَعَلَ) ، ويأخذ الميزان الصرفي (فعل) نفس حركات الكلمة الموزونة .
فمثلا : (زَرَعَ)وزنها ( فَعَلَ) ،وهنا نطلق على الحرف (زاي) فاء الكلمة ، والحرف (راء) عين الكلمة والحرف (عين) لام الكلمة ، وكلمة : (زُرِعَ) وزنها (فُعِلَ) .
وكلمة(عَلِمَ ) وزنها ( فَعِلَ) ، وكلمة (صَامَ) وزنها (فَعَلَ) ، لأن أصلها (صَوَمَ) ، وكلمة (عَدَّ ) وزنها( فَعَلَ) وكلمة( عُدَّ) على وزن ( فُعِلَ) ، ولعلك لاحظت أننا نقوم بفك الحرفين المدغمين عند وزن الكلمة فالفعل (عَدّ)أصله (عَدَدَ) والفعل (عُدَّ) أصله (عُدِدَ).
هذا في الفعل الثلاثي ، فماذا لو زاد الفعل عن ثلاثة أحرف ؟ قد يكون الحرف الزائد أصليا ، لا يمكن الاستغناء عنه ، فهو من أصول الكلمة ، مثل الفعل (زَلْزَلَ) الرباعي وكلمة (زَبَرْجَد) الخماسية،ففي هذه الحالة نقوم بإضافة حرف اللام ليقابل كل حرف زائد ، فى الكلمة الزائدة عن ثلاثة أحرف وحروف زيادتها أصلية مثل ( وَسْوَسَ وزَلْزَلَ) يصير وزنها (فَعْلَلَ) بإضافة ( لام ) إلى الميزان الأصلي ( فَعَلَ ) ، وكلمة (زَبَرْجَد)وزنها (فَعَلَّل) ، بإضافة ( لامين) إلى الميزان الأصلي ( فَعَلَ) .
قد يكون الحرف الزائد غير أصلي ، يمكن الاستغناء عنه ، فهو ليس من أصول الكلمة ، مثل الفعل ( قَاتَلَ) فهذا الفعل زيد على أصله ( قتل) حرف الألف ، في هذه الحالة ينزل الحرف الزائد كما هو في الميزان، فيكون وزن (قَاتَلَ) هو (فَاعَلَ) ، و(انْتَصَرَ) (افْتَعَلَ ) ؛ لأن أصله (نصر) فزيدت الألف والتاء، و(انهزم ) (انفعل) ؛ لأن أصله (هزم) ، فزيدت الألف والنون ، و (اسْتَخْرَجَ ) (اسْتَفْعَلَ ) ، لأن أصله ( خرج ) فزيدت الألف والسين والتاء ، والفعل ( اسْتَرَدَّ ) وزنه ( اسْتَفْعَلَ ) ؛ لأن أصله ( رَدَّ ) ، وكلمة (مُصْطَفَى) وزنها (مُفْتَعَل) ؛ لأن أصلها (صفو) وأصل كتابتها (مصتفو) فقلبت التاء طاء مناسبة للصاد وهو حرف مفخم ، وقلبت الواو ألفا مقصورة ؛ لأنها جاءت متطرفة بعد فتح ، والفعل( قَتَّلَ) وزنه( فَعَّلَ)
بتشديد العين ، وهنا نلاحظ أن الفعل ( قتّل) مزيد بالتضعيف ، فنكرر في الميزان الحرف المقابل للحرف المكرر.
وحروف الزيادة كما حددها علماء الصرف : مجموعة في قولنا : اليوم تنساه / أو : سألتمونيها، أو هناء وتسليم، بالإضافة إلى ( التضعيف) .
هذا إذا كانت الكلمة مزيدة بحرف أو أكثر ، فماذا لو حذف من الكلمة حرف ، أو أكثر ؟ إذا حذف من الكلمة حرف أو أكثر حذف ما يقابله في الميزان
فمثلا فعل الأمر (عُدْ) وزنه(فُلْ) ؛ لأنه من الفعل (عاد) الثلاثي فلما حذف الحرف الأصلي الثاني حذف ما يقابله في الميزان وهو حرف العين ، والفعل(كُلْ) على وزن (عُلْ) ؛لأن أصله( أَكَلَ) ، فلما حذف الحرف الأول الأصلي حذف ما يقابله في الميزان وهو حرف الفاء، والفعل (اسع) وزنه (افْعَ) ؛ لأن أصله (سعى) والألف الأولى زائدة فتنزل في الميزان كما هي ، والفعل (يَصِفُ) وزنه (يَعِلُ)لأن أصله (وصف)والفعلان (قِ) و (عِ) وزنهما (عِ) ؛ لأن أصلهما(وَقَى ، وَعَى) والكلمات (سِمَة وعِظَة وهِبَة) وزنها (عِلَة) ؛ لأنها من (وسم ، وعظ ، وهب) ، وكلمة (أَبٌ) وزنها (فعٌ)؛ لأنها من(أبو).
تدريبات
(1)بين نوع الأفعال الآتية واكتب وزنها وأحرف الزيادة أن وجدت :
( تكوّن – حمل – متفاهم – ابتعد – ظلاّم – اجتماع – تعاون – شاكس – عسعس – تشدد – يستزيد – يتنازعون – استعمار – قتل – أنبهر – الحقيقة – جهاد – نفاق – سلام – مصطفي ) .
(2) حدد حروف الزيادة في الكلمات الآتية ووزنها :
( استفهم – تخضر – تدحرج – تفاءل – سمات – مصارعة – استشهد – انتقم – ابتسام – خديجة – سماء )
(3) زد الكلمات المجردة الآتية بما هو مطلوب أمامها وزنها :
[1] قام ( بحرف ) [2] ملأ ( بحرفين ) [3] شكر ( بحرف )
[4] هان ( ثلاثة أحرف ) [5] عسعس ( بحرف ) [6] وقف ( بحرف )
(4) زن الكلمات الآتية مبنياً أصلها ( ثلاثي ، رباعي )
( تسود – شدَ – ع – ق – التسّرع – قاوم – طال – استهان – أخذ – رن )
4- المقصور والمنقوص والممدود
كل اسم معرب آخره ألف لازمة وما قبلها مفتوح .
هدى – رضا –رضوى – سلمى– فرنسا
يعرب بحركات مقدرة علي الألف.
 كرمت المدرسة منى. منى: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة لأنه اسم مقصور.
 اليد العليا خير من اليد السفلى. العليا: نعت مرفوع بالضمة المقدرة.
السفلى: نعت مجرور بالكسر المقدرة
أولا: تثنية المقصور وجمعه جمع مؤنث سالما:-
 إذا كانت الألف ثالثة رُدت إلى أصلها (الواو أو الياء)

المقصور أصل الألف التثنية جمع المؤنث السالم
عصا ( واو ) عصوان عصوات
فتى ( ياء ) فتيان فتيات

 إذا كانت رابعة فأكثر قُلبت ياءً
المقصور تثنيته جمع المؤنث السالم
سلمى سلميان سلميات
مستشفى مستشفيان مستشفيات

ثانيا: جمع المقصور جمع مذكر سالما:-
 تُحذف الألف من الاسم المقصور سواء أكانت ثالثة أو أكثر ثم نضيف ( ون ) أو ( ين ):
(مصطفى ـ مصطفون) ، (رضا ـ رضون)
ثن واجمع الكلمات الآتية:
( رنا ـ هدى ـ مها ـ أدنى )
اجعل الضمير للمثنى والجمع بنوعيه
(أنتَ الأعلى قدراً ، وأنتِ الفضلى خلقاً)

& كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها.
الساعي ـ المؤدي ـ القاضي ـ العالي ـ الخافي – داعٍ – راضياً .
&يرفع بضمة مقدرة ويجر بكسرة مقدرة وينصب بفتحة ظاهرة
 هذا قاضٍ عادلٌ. خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضّمّةُ المقدّرةُ على الياء المحذوفة.
 إن الداعيَ إلى الخير كفاعله. اسم إن منصوب وعلامة نصبه بالفتحة الظاهرة لأنه اسم منقوص
 لكل داعٍ دعوة مستجابة. مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة.

 تُحذف ياء المنقوص المفرد إذا كان نكرة مرفوعة أو مجرورة .
ï كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته
ï لكل داع إلى الخير أجره
 تبقى ياء المنقوص المفرد إذا كان معرفة أو نكرة منصوبة
ïالمحامي البارع ربح القضية
ï وكلت في القضية محاميا بارعا

تثنية الاسم المنقوص وجمعه:
الاسم المنقوص التثنية والجمع جمعا مؤنثا سالما جمعه جمعا مذكرا سالما
الساعي إذا كانت ياؤه موجودة بقيت
( ساعيان ) ( ساعيات ) تحذف الياء إذا كانت موجودة
( ساعون )
ساعٍ وإذا كانت محذوفة ردت
( ساعيان ) ( ساعيات )
 هذا ساعٍ للخير. هذان ساعيان للخير. هؤلاء ساعون للخير.
 كان هذا راعياً لنا. كان هذان راعيان لنا. كان هؤلاء راعين لنا.

أعرب ما يأتي:-
1. قادته قدماه إلى الفوز الغالي .
2. إن الداعين إلى الخير يجنون الثمار الطيبة .
كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة، قبلها حرفان أو ثلاثة.
ابتداء ـ دعاء ـ بناء ـ حسناء
أنواع همزة الممدود:-
1. أصلية: ( إنشاء ـ ابتداء ـ قراء )
2. مزيدة للتأنيث: ( صحراء ـ بيداء ـ خضراء ـ صفراء )
3. منقلبة عن أصل:(و & ي) ( بناء ـ دعاء ـ سماء ـ انتهاء )
والألف الزائدة مسبوقة في الاســــم بحرفين أو أكثر .
فكلمة ( ماء - داء ) ليست ممدودا !! لأن الألف غير زائدة .
كيف يمكنك تحديد نوع همزة الممدود؟

تأتي بفعل الاسم الممدود وبعض مشتقاته:
1. فإذا بقيت الهمزة في نهاية كل ما أتيت به كانت الهمزة أصلية.
إنشاء ( أنشأ ـ ينشئ ـ منشئ ـ منشأ ) الهمزة أصلية
2. وإن اختفت الهمزة كانت منقلبة عن أصل
دعاء ( دعا ـ يدعو ـ مدعى ) منقلبة عن أصل
تثنية الممدود وجمعه:-
نوع الهمزة التثنية جمع المذكر جمع المؤنث
أصلية إنشاء براء قَرّاء
وضّاء تبقى الهمزة كما هي
إنشاءان – براءان براءون إنشاءات
قراءان –وضاءان قراءون –وضاءون قراءات – وضاءات

زائدة للتأنيث
صحراء
شقراء
عذراء تُقلب الهمزة واواً
صحراوان– شقراوان.... صحراوات شقراوات
عذراوان ........عذراوات

منقلبة عن أصل

كساء
مشاء
بناء تبقى الهمزة كما هي أو تقلب واواً
كساءان –كساوان ......................... كساءات–كساوات
مشاءان –مشاوان مشاءون – مشاوون ................
بناءان –بناوان ............... بناءات –بناوات
تدريب
وضح نوع الهمزة فيما يلي ثم أعرب ما تحته خط:
1. في صحراء مصر كثير من المعادن .
2. قامت كل محافظة بإنشاءات عظيمة .
3. توفر الحكومة الكساء الشعبي للعاملين بها .
4. يصلح الملابس رفاء ماهر .
ثن واجمع المبتدأ جمعا سالما فيما يأتي مغيرا ما يلزم:
1. الصحراء الغربية غنية بالبترول .
2. البناء المصري ترك آثارا خالدة .
3. البيضة البيضاء ألذ من البيضة الحمراء .
4 . تركت صديقي لأنه مشاء بالنميمة .
5- الملحق بالمثنى
ينقسم الاسم – من حيث العدد – إلى مفرد ومثنى وجمع .
الاسم المفرد :يدل على واحد أو واحدة مثل : " معلم - معلمة " .
الاسم المثنى :اسم معرب ، ناب عن مفردين اتفقا لفظاً ومعنى ، بزيادة ألف ونون أو ياء ونون ، وكان صالحاً لتجريده منهما .
لاحظ أن :
1- إن اختلف اللفظان ، فلا يثنيان بلفظ واحد مثل : ( كتاب + كتاب = كتابان ) ولكن ( كتاب + قلم = X ) لا يجوز وغير ذلك سماعي لا يقاس عليه .
2- إذا اتفقا في اللفظ واختلفا في المعنى ، فلا يثنيان أيضاً . فلا نقول عينان مثلاً كمثنى لعين الإبصار وعين الماء .
3- إذا كانت الزيادة ( ان ) أو ( ين ) غير صالحة للإسقاط فالكلمة ليست بمثنى ولكنها ملحقة بالمثنى . مثل : اثنان .
بمعنى أنه :يدل على اثنين أو اثنتين بزيادة ( ا نِ ) في حالة الرفع ، وزيادة ( ينِ ) في حالتي النصب والجر على مفرده .
مثل: 1- معلم : ( معلمانِ في الرفع ) ، و( معلمينِ ) في النصب والجر .
2- معلمة: ( معلمتان ) ، و( معلمتين ) .
إعراب المثنى
يُرفع المثنى بالألف ، ويُنصب ويُجر بالياء ، والنون تُحذف عند الإضافة .
أمثلة :
1- الكتابان جديدان .
2- اشتريتُ كتابين .
3- معلما اللغة العربية نشيطان .
4- سلمتُ على معلمي اللغة العربية .
الملحق بالمثنى
يُلحق بالمثنى في إعرابه ما جاء على صورة المثنى ، ولم يكن صالحاً للتجريد من علامته ، أي كلمة ليس لها مفرد من لفظها .
مثل:
1- اثنان للمثنى المذكر، واثنتان أو ثِنتان للمثنى المؤنث .فنقول : " اشتريتُ كتابينِ اثنين " ، و " اشتريت كراستينِ اثنتين " .
2- كلا للمثنى المذكر ، وكلتا للمثنى المؤنث . وهما يلحقان بالمثنى في إعرابه بشرط الإضافة إلى ضمير يطابق ما قبلهما مثل : الاجتهاد والصبر كلاهما أساس التفوق .
لاحظ أن : كلا وكلتا
إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر فلا تعربان إعراب المثنى .
مثل : إن كلا الطالبين متفوق . تلزم الألف وتُعرب إعراب الاسم المقصور بحركات مقدرة على الألف .
@ لاحظ
1- تثنية المركب الإضافي : مثل عبد الله تصبح عبدا الله .
2- عند تثنية المركب المزجي ( سيبويه ) أو المركب ا لإسنادي ( فتح الله ) أو المثنى ( محمدين ) نأتي بكلمة ذوا أو ذوي فنقول : " ذوا سيبويه أو ذوي " وكذلك ذوا محمدين ....." ويكون المعنى صاحبا هذا الاسم .
3- الألفاظ التي تكون على صورة المثنى ويُسمى بها البعض مثل : محمدين .
لا تعرب إعراب المثنى ولكنها تلزم صورة واحدة ، وتقدر عليها علامات الإعراب للحكاية .
تدريب على المثنى
س:أعرب الجمل التالية :
1- كان الامتحان سهلاً .
2- محمدين مجتهد .
3- قرأ الدرس تلميذان .
4- الولدان كلاهما مجتهدان .
5- الولدان كلاهما مجتهد .
س:هات مثنى الكلمات التالية في جمل :
عامل - العامل - معلمة - المعلمة - هذا – الذي
 س:استخرج الملحق بالمثنى وبين إعرابه فيما يأتي :-
1- الصلاة والزكاة كلتاهما من أركان الإسلام .
2- عليك ببر الوالدين كليهما .
3- اثنان لا يشبعان طالب علم وطالب مال .
4- الطالبان كلاهما ناجح .
5- الطالبان كلاهما ناجحان .
 س:بين إعراب ( كلا وكلتا ) فيما يأتي :-
1- كلا الرجلين كريمان . 2- قرأت كلا الكتابين .
3- سلمت على كلتا الفائزتين .


-6جمع المذكر السالم
اسم ناب عن ثلاثة فأكثر بزيادة ( ونَ ) أو ( ينَ ) في آخره .
والمقصود بالسالم : سلم بناء مفرده عند الجمع ويكون جمعه بزيادة على مفرده .
إذا جمع المذكر السالم : هو مادل على أكثر من اثنين بزيادة ( ون ) في الرفع ، و( ين ) في النصب والجر .
وتحذف النون للإضافة مثل المثنى
شروط جمع المذكر السالم
لا يجمع هذا الجمع إلا شيئان :
1- العلم لمذكر عاقل ، بشرط خلوه من التاء و التركيب مثل : محمد .
2- الصفة لمذكر عاقل بشرط أن تكون خالية من التاء ،صالحة لدخولها.
مجتهد خالية من التاء وصالحة لدخولها --- مجتهدون
@ لاحظ أن : يستبعد من هذا الجمع وزن أفعل فعلاء وكذلك فعلان فعلى .
يستبعد من هذا الوزن ما يستوي فيه المذكر والمؤنث ( عجوز - جريح ) .
الملحق بجمع المذكر السالم
يُلحق بهذا الجمع في إعرابه ، ما ورد مجموعاً هذا الجمع ولكنه غير مستوف الشروط السابقة ، فهناك ألفاظ تكون على صورة جمع المذكر السالم ، ولكنها لا تُعد منه كالتالي :
1- أولو : بمعنى أصحاب . يعبد الله أولو العقل ، آيات الله واضحة لألي العقل .هذه الكلمة ملحقة بجمع المذكر السالم وتُعرب إعرابه ولكنها ليس لها مفرد من لفظها .
2- ألفاظ العقود : عشرون - ثلاثون - .............تسعون . قرأت عشرين كتاباً ، جاء عشرون رجلاً . ليس لها مفرد من لفظها .
3- عالمون : جمع عالَم . ليست علماً لمذكر " حمدلله رب العالمين ".
4- الأهلون : جمع الأهل . ليست علماً لمذكر " شغلتنا أموالنا وأهلونا".
5- بنون : جمع ابن . تغيرت حروف الكلمة "المال والبنون زينة الحياة "
6- سنون : جمع سنة وهي مؤنثة يتغير الإنسان بمرور السنين .
لاحظ أن
1- هذه الكلمات ( شياطين - فراعين – قوانين .....إلخ ) جمع تكسير لأن مفردها ( شيطان – فرعون - قانون ) .
2- الألفاظ التي تكون على صورة جمع المذكر السالم ويُسمى بها البعض مثل :زيدون - عابدين - عليين .
لا تعرب إعراب جمع المذكر السالم ، ولكنها تلزم صورة واحدة ، وتقدر عليها علامات الإعراب للحكاية .
تدريب
أعرب الجمل التالية :
1- معلمو المدرسة مخلصون .
2- ابتعد عن الشياطين .

-7جمع المؤنث السالم
جمع بزيادة ( ات ) أي ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ( ات ) ، وإن كان آخر مفرد الكلمة تاء تُحذف . مثل : معلمة - معلمات .
الكلمات التي تُجمع هذا الجمع
1- العلم المؤنث :مثل: مريم .
2- المختوم بتاء تأنيث : مثل:حمزة – فرحة .
3- صفة المؤنث المقرونة بالتاء : مثل : مرضعة. ويُستبعد جريح.
4- صفة المذكر غير العاقل:مثل : شاهق .
5- المصدر المجاوز ثلاثة أحرف : مثل : إنعام – إكرام .
6- مصغر مذكر ما لايعقل : مثل : كتيب .
7- ما ختم بألف التأنيث الممدودة مثل : صحراء ، ويُستبعد وزن ( أفعل – فعلاء ) نحو ( أحمر – حمر ) .
8- ماختم بألف التأنيث المقصورة : مثل : ذكرى . ويستبعد وزن ( فعلان – فعلى ) .
9- الاسم الأعجمي الذي لم يعهد له جمع : مثل : التليفون .
10- بعض المصادر الدالة على المرة : مثل : نجاحة .

الملحق بجمع المؤنث السالم
هناك كلمات جاءت على صورة جمع المؤنث السالم ، ولكنها ليست جمع مؤنث سالم بل ملحقة به .
1- أولات : بمعنى صاحبات .
2- ماسمي به هذا الجمع وصار علماً . مثل : كريمات ، عنايات .
3- مايدل على مفرد . مثل: عرفات .
إعراب جمع المؤنث السالم
1- يُرفع بالضمة :المعلمات ُ مخلصاتٌ .
2- يُنصب بالكسرة : إنَّ في الكون آياتٍ كثيرة .
3- يُجر بالكسرة : تهبط الطائرات في المطاراتِ.
لاحظ أن
• الاسم الثلاثي إذا كان وسطه صحيحاً ساكناً مفتوح الأول مثل : رَكْعة فُتح الثاني عند جمعه فنقول رَكَعات .
• الأفضل في إعراب الكلمات التي تشبه جمع المؤنث السالم ولكنها أسماء فتيات .مثل : كريمات . نعربها إعراب الممنوع من الصرف .
تدريب
ضع جمع هذه الكلمات في جمل بحيث تكون معربة بعلامة أصلية مرة وعلامة فرعية مرة أخرى .
مخلصة - واجب - الطبيبة
تدريبات على الملحقات
 استخرج الملحق وبين إعرابه فيما يأتي :-
1 - ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) .
2 - ( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) (الكهف: من الآية46)
3 - ( إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) (الرعد: من الآية19)
4 - (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (البقرة:179)
5 - (فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ) (الصافات:149)
6 - (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) (الكهف: من الآية46)
7 - (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ) (آل عمران: من الآية14)
8 - (وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُن) (الطلاق: من الآية6)
9 - في عرفات يلتقي الحجيج .
10 - الطالبان كلاهما مجتهدان .
**صوب الخطأ فيما يأتي :
1 - أولي العلم أولى بالاحترام .
2 - شاهدت في الحفل خمسون طالباً .
3 - معلمون المدرسة نشيطين .

الخلاصة في النحو
& الممنوع من الصرف :-
1- صيغة منتهى الجموع ( كل جمع تكسير وسطه ألف بعده حرفان أو ثلاثة / مساجد – متاحف – مبادئ - مواقع ).
2- صفة على وزن أفعل ( أعظم - أفضل )
3- المختوم بألف التأنيث المقصورة والممدودة ( كبرى – صحراء ).
4- العلم المؤنث لبلد أو إنسان ( فلسطين ، مكة ، سعاد * مصر يجوز صرفها أو منعها ) .
س : اجعل ( معالم - مبادئ – أفضل - أعمق ) مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :-
ج : * لابد من معالمَ نزورها . لابد أن نعمل بطريقةٍ أفضلَ - ( مجرورة بالفتحة لأنها نكرة ) .
* لابد من المعالمِ ... / لابد من معالمِِ الحضارة , لابد أن نعمل بالطريقةِ الأفضلِ ( مجرورة بالكسرة لأنها معرفة)
&إذا أتى بأى صيغة منتهى الجموع ( مساجد / متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح )
وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :-
ابدأ بقول µ Ûلابد من ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
µ مثال / öلابد من مساجدَ نصلى فيها . مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).
öلابد من المساجدِ لإقامة الصلاة . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل ) .
öلابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .
öلابد من متاحفَ تجمع الآثار. öلابد من متاحفِ الآثار. öلابد من المتاحفِ لجمع الآثار.
& إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أعمق ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :-
ابدأ بقول Û µ لابد أن نعمل بطريقة ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
1- لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ).
2- لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
@ الملحق بالمثنى : -
( اثنان ، اثنتان * كلا ، كلتا لابد أن ترتبط بضمير حتى تعرب إعراب المثنى ) * كلا الرجلين فائزان : مبتدأ مرفوع
بالضمة المقدرة . * الرجلان كلاهما فائزان توكيد معنوى مرفوع بالألف .
@ الملحق بجمع المذكر :-
( أولو – عالمون – سنون – بنون – أهلون – أرضون - عشرون : تسعين ) ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء .
@الملحق بجمع المؤنث :-
* أولات * كل ما سمى به المفرد (عنايات ، نعمات ، سادات ) ترفع بالضمة وتنصب وتجر بالكسرة
اجعل كلمة (بركات) فى جملتين بحيث تكون مرة (جمع مؤنث) وأخرى (ملحقة بجمع المؤنث).
µحضر بركات ( ملحق بجمع المؤنث ). µبركات الله كثيرة ( جمع مؤنث سالم ).
@ الاسم المقصور :-
ö اسم معرب أخره ألف لازمة مفتوح ماقبلها ö عند تثنيته وجمعه للمؤنث :
ö إذا كانت الألف ثالثة : ترد لأصلها (المد رضا أصلها واو ) ( اللينة هدى أصلها ياء ) ثم تضاف ان / ين للتثنية
* ا ت لجمع المؤنث ( رضا - رضوان / رضوين للمثنى , رضوات لجمع المؤنث ، هدى - هديان / هديات ).
öإذا كانت الألف رابعة : أو أكثر تقلب ياء ( كبرى كبريان كبريين , كبريات ، عليا علييان علييين علييات ) .
عند جمعه للمذكر السالم / تحذف الياء وتضاف ( ون / ين ) فتى ( فتون / فتين ) أعلى ( أعلون / أعلين ) 0
@ الاسم المنقوص :-
* أخره ياء لازمة ( المحامى ، النادى ، الداعون ، يرفع ويجر بحركة مقدرة وينصب بفتحة ظاهرة .
ö انتبه ( إذا جاء المنقوص نكرة تحذف ياؤه – ساع ، داع ، قاض ، واد ).
عند تثنية المنقوص تبقى الياء وتضاف ان / ين للمثنى ، ات لجمع المؤنث ) المحامى المحاميان المحاميين المحاميات * جمع المنقوص للمذكر : تحذف ياؤه وتضاف العلامات ( ون / ين ). المحامى المحامون المحامين .
@ الاسم الممدود : -
* اسم أخره همزة قبلها ألف ( صحراء ، سماء ) * نوع همزته 1- أصلية : لو تكررت فى تصريفات الكلمة .
2- منقلبة عن الأصل : لو وجدنا فى أصلها واو/ ياء 3- مزيدة للتأنيث : على وزن فعلاء : سمراء ، صحراء ، شقراء.
@ عند تثنيته وجمعه (1) الأصليةöتبقى الهمزة وتضاف العلامات ( إنشاء- إنشاءان/ إنشائين ، إنشاءات ) .
(2) المزيدة للتأنيثöتقلب واو وتضاف العلامات ( صحراء - صحراوان / صحراوين ، صحراوات ) .
(3) المنقلبةöتبقى الهمزة أو تقلب واو ( السماء- السماءان السمائين / السماوان السماوين / السماءات- السماوات ).
@ أسماء الأفعال
(1) الماضى : - * هيهات ( بَعُد ) شتان ( افترق ) سرعان ( سَرُع ) .
(2) المضارع :- * أف ( أتضجر ) وى ( أتعجب ) آه ( أتألم ) بَخٍ ( استحسن ) .
(3) الأمر : - حى (اقبل) أمين (استجب) إيه ( زدنى) صه (اسكت)عليك ( الزم) إليك ( خذ - ابتعد ) مكانك ( اثبت )
* ما الفرق 1- ذهبت إليك أمس / اعتمد عليك .2- إليك الكتاب / عليك بالصبر ،
ج/ 1- جار ومجرور. 2- اسم فعل أمر
( أهم 100 كلمة والكشف عنها في المعجم )
الكلمة المادة الأصلية الكلمة المادة الأصلية الكلمة المادة الأصلية الكلمة المادة الأصلية
يستجيب جوب حياة حيى استقر قرر استحالة حول
يستعين عون إنجازات نجز ازدهار زهر الناس نوس
يستفيد فيد ميناء ونى اضطلاع ضلع إنسان أنس
يستجير جور مذياع ذيع اعتناق عنق استيطان وطن
احتياجات حوج أعان عون اضطهاد ضهد استسلام سلم
مجالات جول شيطان شطن/شيط سنة سنو إدارة دور
الصيانة صون تنمية نمو يستعلى علو إدانـة دين
يستهين هون فتى فتى إرادة رود إشارة شور
ينتبهون نبه بناء بني استعادة عود استماتة موت
يتسم وسم التفاني فني إبادة بيد إطالة طول
يتكل وكل تعاون عون سماء سمو الإيضاح وضح
يتحد وحد ميدان ميد تحقيق حقق الإيثار أثر
ثقة/ميثاق وثق الشرور شرر اطمئنان طمأن الآثار أثر
اتهام وهم المتاح تيح صفات وصف انهيار هير
انتفاع نفع مدنيّة مدن استرخاء رخو الرياضة روض
يتخذ أخذ الاستباحة بوح استخار خير ميزان وزن
إيفاد وفد الاستقلال قلل يستنير نور أضاف ضيف
احتلّ حلل استيلاء ولى إثارة ثور أفاض فيض
اهتمَّ همم الضياع ضيع دماء دمى التعالي علو
سياسة سوس إيجاد وجد يد يدي العائق عوق
الأقصى قصو الإنصاف نصف استفتاء فتو أعداء عدو
هبة وهب المستديمة 48 استرضاء رضو ازدحام زحم
الخطا خطو الإيمان أمن إشادة شيد اضطراب ضرب
هبة وهب الاستطاعة طوع سباحة سبح أرسى رسو
تاريخ أرخ إقامة قوم الإضاءة ضوء يستبين بين

تدريبات نحوية
(تؤمن أمتنا أنه لا سبيل إلى تقدمها واعتلائها ذروة المجد إلا بنهضة أبنائها وخاصة شبابها الواعي ، فللشباب عزيمة قوية، وما من أمة علت إلا بسواعد فتيَّة لبنيها المخلصين، واجترائهم على الشدائد، فاعلموا يا بني مصر أن الحياة كفاح، وكم أمنية تحققت بالعزيمة والصبر، فهلموا إلى المجد والعمل تحققوا آمالكم وآمال أمتكم المثلى) .


(أ) - الإعراب :
1 – أبنائها :
2 – عزيمة :
3 – فتيَّة :
4 – اعلموا :
(ب)- استخرج :
1 - ملحقاً بجمع المذكر السالم:
2 - اسماً مقصوراً ، وثنه :
3 – ممنوعًا من الصرف مجرورًا بالفتحة:
4 - اسم فعل وبين نوعه:
5 – اسمًا منقوصًا واجعله جمعًا سالمًا في جملة:
(جـ) - (تلاميذ – تلامذة) الكلمتان جمع تكسير . فأيهما الممنوع من الصرف ؟ ولماذا؟
(د)- اجعل كلمة (أعمق) مرة مجرورة بالفتحة ، ومرة مجرورة بالكسرة .

(و) - أجب بما هو مطلوب بين القوسين :
- صاحبات الخلق محبوبات . (استبدل بكلمة صاحبات ملحقاً بجمع المؤنث) .
- افترق ما بين العلم و الجهل . (ضع اسم فعل مكان افترق) .

(الله سبحانه وتعالى هو الهادي إلى طريق الرشاد ، وسيلقى العاملون عند رب العالمين يوم القيامة الجزاء الأوفى ، إن الثواب و العقاب كليهما جزاء فيه عدالة وإنصاف فعليكم – أيها الشباب – الرجوع إلى الدين فعسى ربكم أن يرحمكم ، ويهيئ لكم من أمركم رشداً).


(أ) - الإعراب :
– الهادي :
– الجزاء :
– العقاب :
– الشباب :
(ب) - استخرج :
1 - اسماً ممدوداً
- نوع الهمزة فيه
2- اسماً منقوصاً
- جمعه جمعاً مذكراً سالماً .
3- اسماً مقصوراً
- مثناه في جملة :
4- اسماً ممنوعاً من الصرف
5 - فعلاً ناسخا ً
(جـ) - ر حل الرئيس ........ بعد جهاد طويل ضد إسرائيل .
( ضع ملحقاً بجمع المؤنث السالم) .
(د ) - ولا تقل لأمك ....... مهما حدث (ضع اسم فعل مناسب) .
(هـ )- أصبح الأبناء متعظين بالنصائح . (ضع الفعل شرع مكان أصبح وغير ما يلزم) .
(و) - " سمكة " مؤنث : ( لفظي – معنوي – لفظي معنوي ) .
(ز) - " هيفاء " همزتها : ( أصلية – للتأنيث – منقلبة ) .
(ح) – كيف تكشف فى معجمك عن كلمة( تتخذ) ؟
(ط) - أعرب ما تحته خط :
" أشرب الدواء طلبا للشفاء ".

(للتقدم الصناعي أكبر الأثر في نهضة المجتمع وقد أخذت نتائجه تعم المجتمعات الراقية وليس بخاف على أولى المعرفة أن لبعض الصناعات أضراراً كتلوث البيئة ، وقام العلم بأعمال كبرى لإنقاذ البشرية من مضارها وسرعان ما يتحقق ذلك ، فيا لعظمة العلم) .


(أ) - الإعراب :


1 – أكبر :
2 – المجتمعات :
3 – كبرى :
ب) – استخرج من القطعة :
1 – اسماً مقصوراً وثنه :
2 – اسماً منقوصاً ، وثنه:
3 – فعلاً من أفعال الشروع واذكر اسمه وخبره :
4 – اسم فعل واذكر نوعه :
5 – ملحقاً بجمع المذكر السالم :
6 – ممنوعاً من الصرف واذكر سبب المنع :
(جـ) – (كلا الطالبين مهذبان) - (الطالبان كلاهما مهذبان)
ما الفرق في إعراب كلا في الجملتين ؟
(د) – (إن المدرسين عاملون على توعية الطلاب)
استبدل إن بفعل من أفعال الرجاء وغير ما يلزم .
(هـ)- مثنى " نجلاء " : ( نجلاءان – نجلاوان – كلاهما صحيح ) .
(و) - ثنٍّ "السامي" ، واجمع "المصطفى " جمعاً مذكراً سالماً .

(نحن بني مصر نعتز بوطننا الخالد ، ونتواصى دائماً بأن نؤدي واجبنا نحوه ، فنحسن العمل ونزيد الإنتاج ؛ لنحقق هدفنا المنشود بفضل ما منحنا الله من مواهب كبرى استوعبت مبتكرات العلم و أساليبه . فسرعان ما تنعم مصرنا المصونة بالأمن و الرخاء ) .
(أ) - الإعراب :
1 - لنحقق : 2 - مبتكرات :
3 - المصونة :
(ب) - استخرج : 1 - اسم فعل : - نوعه :
2 - اسماً مجروراً بالفتحة :
3 - ملحقاً بجمع المذكر :
4- اسم فاعل :
5- اسماً مقصوراً ، وثنه :
6 - اسم مفعول :
(ج) - [الطالبان كلاهما ناجحان - الطالبان كلاهما ناجح ]. أعرب كلاهما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

راجع على منهج النحو الجديد 2014 اولى ثانوى أمثلة كثيرة وتدريبات مجاب عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: راجع على منهج النحو الجديد 2014 اولى ثانوى أمثلة كثيرة وتدريبات مجاب عنها   راجع على منهج النحو الجديد 2014 اولى ثانوى أمثلة كثيرة وتدريبات مجاب عنها Emptyالثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:12

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
راجع على منهج النحو الجديد 2014 اولى ثانوى أمثلة كثيرة وتدريبات مجاب عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل ملخص النحو المنهج الجديد اولى ثانوى ترم اول 2014
» تحميل مذكرة الوسام فى النحو اولى ثانوى ترم ثانى منهج 2014
» تحميل منهج النحو الجديد اولى ثانوى ترم ثانى بوربوينت للاستاذ مجدى مختار
» شرح مميز لنحو اولى ثانوى المنهج الجديد 2014
» شرح مميز للمنهج الجديد فى النحو اولى ثانوى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: