ملخص التربية الدينية الاسلامية الصف الاول الثانوى ترم اول مع اسئلة متوقعة باجابات نموذجية 2014
الدرس الأول : الإيمان بالله الواحد الأحد
نحن نؤمن بوجود الله و وحدانيته و تفرده في صفاته و أسمائه و قدرته و أنه واحد أحد لا شريك له .
الأدلة الكونية على وجود الله :
هي أكثر من أن يجمعها جامع ، فهي كثيرة و متنوعة ، ومنها خلق الكون بهذا النظام البديع الدقيق ، ومنها خلق البحــار و ما فيها من عجـائب و غرائب ، و خــلق الأرض و الكواكب و خلق الأحــياء و الجمادات ، الكل يشهد بوجــود خالق ، و الخالق هو الله وحده ، إذ هو وحــده الذي ادعى لنفسه الخلق ، و أن الخــلق دائم متجدد إلى يوم القيامة .
الوحدانية :
و معناها أن الله واحد لا شريك له : من صفات الكمال التي يجب أن يعتقد المسلم بثبوتها لله أن الله واحد لا شريك له في الملك و الحـكم و الأمـر ، و أنه واحد أحد لقوله " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ " ( أحد : واحد لا شريك له – الصمد : يقصده كل الخلق في حوائجهم – كفوا : شـبيهًا و ممــاثلا أي ليس له زوج و لا ولد ) .
الأدلة النقلية عل اتصاف الله بصفة الوحدانية :
وهي كثيرة جدًا في القرآن الكريم ، و لا تكاد تخلو سورة من صور القرآن إلا وهي تتحدث صراحة عن توحيد الله أو تشير إلى ذلك ، و من تلك الآيات :
1- " وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ " البقرة 163
2-" هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ " الحشر 22
الأدلة العقلية على وحدانية الله كثيرة جدًا ومنها على سبيل المثال :
- أن الإله لا يعقل أن يكون ضعيفًا فيرضى بأمر فُرض عليه ، فلو كان في الكون أكثر من إله لتنافسا و تحاربا حتى ينفرد أحــدهم بالسلطة المطلقة في هذا الكون دون شريك أو منافس ، و لو حدث هذا فإن الكون كله سينهار و يفسد ، و صدق الله
القائل :
" لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ " الأنبياء (22) و " مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ " المؤمنون / 91 .
- هل الأفضل للإنسان أن يعبد إلها واحدا قادرًا على كل شيء أم يعبد آلهة متفرقة و كل إله منها لا يقدر إلا على شيء واحـد و لا يقــدر على كل شيء ، وهذا ما قاله يوسـف عليه الســـلام و أخــبرنا به القرآن ، قال تعالى : " يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ﴿39﴾ مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَــمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنـزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُـلْطَانٍ إِنِ الْحُـكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَـرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ﴿40﴾"..يوسف
- ماآثار الإيمان بالله الواحد الأحد ؟
1- الشجاعة في الحق و عدم الخوف إلا من الله ، و الالتزام بأوامر الله و اجتناب نواهيه ، و بالتالي سعادة الدنيا و الآخرة .
2- أن يأمن الإنسان على رزقه .
3- ألا يذل لمخلوق .
الدرس الثاني : بر الوالدين
- ما معنى بر الوالدين ؟
يقصد ببر الوالدين طاعة الولد لوالديه فيما يأمرانه به من المعروف وإكرامهما والعمل على كسب رضاهما والتفاني في خدمتهما وفي إنجاز أعمالهما في أسـرع وقت ممكن و شـــدد على ذلك فى كبرهما و أيضا ال
لهما بعد موتهما .
الآية : قال تعالى " وَقَضَىٰ رَبُّــكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِــبَرَ أَحَـــــدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) " الإسراء
المفردات :الكلمة معناها
قضى وصى و أمر أف كلمة تضجر
تنهرهما تزجرهما و تغلظ لهما القول قولا كريما قولا لينا بأدب ووقار
الأوابين العائدين التائبين إحسانا معاملة كريمة
معنى الآيات :
وأَمَر ربك -أيها الإنسان- وألزم وأوجب أن يفرد سبحانه وتعالى وحده بالعبادة، وأمر بالإحسان إلى الأب والأم، وبخــــاصة حالةُ الشيخوخة، فلا تضجر ولا تستثقل شيئًا تراه من أحدهما أو منهما، ولا تسمعهما قولا سيئًا، حتى ولا التأفيف الذي هو أدنى مراتب القول السيئ، ولا يصدر منك إليهما فعل قبيح، ولكن ارفق بهما، وقل لهما - دائما- قولا لينًا لطيفًا و ال
لهما بالرحمة بعد موتهما.
- ما الدليل على تعظيم الله لبر الوالدين ؟
أنه جل و علا قرنه بعبادته و جعله فى المنزلة التى تليه .
- هل البر يكون بالوالدين المؤمنين فقط ؟
البر بالوالدين و الإحسان إليهما كما أمر الله لا يقتصر على الوالدين المؤمنين فقط و إنما على الكافرين أيضا مع عدم طاعتهما فى المعصية .
الآية : قال تعالى " وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ 15" لقمان
المفردات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
جاهداك دفعاك و حملاك معروفا إحسانا
أناب إلى رجع إلى مرجعكم مصيركم
معنى الآيات :
وإن جاهدك- أيها الولد المؤمن- والداك على أن تشرك بي غيري في عبادتك إياي مما ليس لك به عِلم، أو أمراك بمعصية مِن معاصي الله فلا تطعهما ؛ لأنه لا طــاعة لمخلوق في معصية الخالق، وصاحبهما في الدنيا بالمعروف فيما لا إثم فيه، واسـلك - أيها الابن المؤمن- طريق مَن تــاب من ذنبه ، ورجــع إليَّ وآمن برسولي محمد صلى الله عليه وسلم، ثم إليَّ مرجعكم، فأخبركم بما كنتم تعملونه في الدنيا،وأجازي كلَّ عامل بعمله.
الحديث الشريف :
- ما الدليل من السنة على أن بر الوالدين من خير الأعمال ؟
سأل عبد الله ابن مسعود النبي ( ص ) قائلا : أي العمل أحب إلى الله ؟ قال : " الصلاة لوقتها " قال : ثم أي ، قال : " بر الوالدين " قال : ثم أي ؟ قال : " الجهاد في سبيل الله "
فقد جعل الله عز وجل بعد توحيده و عبادته بر الوالدين و جعله أفضل من الجهاد في سبيله
الحديث الشريف :
- لماذا حذرنا الإسلام من عقوق الوالدين ؟
حـذرنا من عقوق الوالدين ( عصيانهما و الإساءة إليهما ) لأنه من أكبر الكـبائر التي توجب دخول النار و الحرمان من رحــمة الله في الدنيــا و الآخـــرة ، فقال رســــول الله – صلى الله عليه و سلم - : " ألا أنبئكم ( أخبركم ) بأكبر الكبائر ( الذنوب العظيمة ) ؛ الإشراك بالله و عقوق الوالدين "
- ما جزاء عقوق الوالدين ؟
جزاء عقوق الوالدين إنما يكون في الدنيا و الآخرة ، ففي الدنيا يتعرض العاق لوالديه للفقر و الحاجة و لو بعد حين ، إساءة أولاده إليه كما أساء إلى والديه أو أحدهما ، و يشدد الله عليه سكرات الموت ، وفي الآخرة لا يقبل الله عمله و يحرم عليه الجنة و يدخله النار .
- الحديث الشريف :
قال رسول الله " ثَلاثَةٌ قَدْ حَرَّمَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِمُ الْجَنَّةُ : مُدْمِنُ الْخَمْرِ ، وَالْعَاقُّ ، وَالدَّيُّوثُ ، وَالدَّيُّوثُ الَّذِي يُقِرُّ فِي أَهْلِهِ الْخَبَثَ " . "
مدمن الخمر : المداوم على شربها . العاق : المسئ لوالديه . يقر : يرضى و يقبل . الديوث :الذى يرضى لأهله الفحشاء و المنكر . الخبث : الفحشاء و الزنا .
- إلام يدعونا الحديث الشريف ؟
إلى ترك الخمر و عدم الإساءة إلى الوالدين و الغيرة على النساء .
- كيف دعا الرسول إلى البر بالأبناء ؟
كما دعا الإســــلام إلى بر الوالدين و الإحسان إليهما فقد دعا أيضا إلى البر بالأبناء و رحمتهم و الإحسان إليهم حيث أمرنا بحسن اخــــــتيار الأزواج الذين هم الآباء و الأمهات و دعانا إلى اختيار أسماء جيدة للأبناء و حـسن تربيتهم و الإشـــفاق عليهم و إطعامهم من حـــلال و غـرس القيـم النبيلة فيهم و تعليمهم أحكام الدين والعدل بينهم والاهتمام بمأكلهم و مشربهم و كل نواحي حياتهم ، و جعل ثواب ذلك عظيما .
الدرس الثالث : النظافة من الإيمان
- كيف اهتم الإسلام بالنظافة ؟
اعتبر الإسلام النظافة من صميم الإيمان و لا يعتبر المسلم كامل الإيمان إلا إذا اهتم بنظافة جسمه و بيئته بل و قلبه و عقله و يده و لسانه .
- ما أنواع النظافة ؟
( أ ) النظافة الجسدية :
1 – نظافة الجسم .
2 – نظافة الملبس .
3 – نظافة المكان .
( ب ) النظافة المعنوية :
1 – نظافة القلب .
2 – نظافة اللسان .
3 – نظافة اليد .
- ما الدليل على أهمية النظافة بالنسة للمسلم ؟
أن بعض العبادات مقترن بالطهارة و بعض العبادات لا تصح إلا بها كالصلاة و الطواف و التعبد بتلاوة القرآن .
- أولا الطهارة الجسدية :
( أ ) نظافة الجسم :
1- الاغتسال : الاغتسال شرعاً سيلان الماء على جميع البدن بنية مخصوصة.
- أركانه الاول: النية، وذلك لأن النية تميز العادات من العبادات، ومحلها القلب، و تكون عند إصابة الماء لأول جزء مغسول من البدن , الثاني: تعميم جميع البدن أي ظاهره بشرا و شعرا بالماء المطهر.
- ما موجبات الاغتسال ؟
الاحتلام – الجنابة – انتهاء الحيض – انتهاء النفاس – الدخول فى الإسلام – غسل الميت .
- متى يكون الاغتسال سنة ؟
فى الجمع و الأعياد و عند الإحرام للحج أو العمرة .
2- الوضوء : يتوضأ المسلم ليؤدى الصلوات المفروضة فلا تصح الصلاة دون وضوء.
- أركانه
الأول: النية
الثاني :غسل الوجه .
الثالث: غسل اليدين من رءوس الأصابع إلى المرفقين .
الرابع: مسح بعض الرأس
الخامس: غسل الرجلين إلى الكعبين
السادس: ترتيب الأركان
3- الاستنجاء:
التطهر من البول و البراز بالماء النظيف فإن لم يتوفر فبالمناديل الورقية .
4- تنظيف الفم و الأسنان :
هي وسيلة لإزالة بقايا الطعام عن الأسنان عن طريق استخدام فرشاة الأسنان، المعجون، وخيط الأسنان للوقاية من التهاب اللثة والتسوس,و في الصحيحين عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة) .
5- تقليم الأظافر ,قص الشارب ,نتف الإبطين ,إزالة شعر العانة , الختان :
سنن الفطرة في الإسلام المقصود بها هي الصفات التي فطر الله الناس عليها ، والتي يكمل بها الإنسان حتى يكون على أجمل هيئة . وقد ورد ذكرها في أحاديث نبوية متعددة منها عن أبي هريرة عن النبي قال : " خمس من الفطرة -: الختان ، والاستحداد ، وتقليم الأظافر ، ونتف الإبط ، وقص الشارب "
( ب) نظافة الملبس :
رغّب الإسلام المسلم أن يكون ثوب صلاته مع الجماعة غير ثوب عمله، حرصاً على تمام النظافة وحـسن المظهر واللقاء " يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ "، وسنَّ للمقتدر أن يكون له ثــوب عمل وثوب صلاة ليوم الجـــمعة يلبـس النظيف منهما، عن محمد بن يحيى ابن حبّان أن رســـول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما على أحــدكم إن وجـد سعة أن يتخذ ثوبين ليــوم الجمعة سـوى ثوبي مهنته "
( ج ) نظافة المكان :
طهارة المكان من شروط صحة الصلاة
الحديث الشريف :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن الله طيب يحب الطيب نظيف يحــب النظافة كــريم يحب الكرم جواد يحب الجود فنظفـوا أفنيتكم ولا تشبــهوا باليهود"
و قال صلى الله عليه و سلم الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة : فأفضلها قول لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق )
المفردات :
الكلمة معناها
أفنيتكم المقصود بيوتكم شعبة خصلة
أدناها المقصود أقلها إماطة إزالة
الشرح :
إن الله طيب ) أي منزه عن النقائص ، مقدس عن العيوب ( يحب الطيب أي طيب الحال والمقال أو الريح الطيب بمعنى أنه يحب استعمال العطر من عباده ويرضى عنهم بهذا الفعل ، وهذا يلائم معنى قــوله نظيف ( نظيف ) أي طاهر يحب النظافة ) أي الطهارة الظاهرة والباطنة ( فنظفوا ) فطيبوا كل ما أمكن تطييبه ونظفوا كل ما سهل لكم تنظيفه حتى أفنية الدار ، وهي متسع أمام الدار ( ولا تشبهوا ) لا تكونوا متشبهين باليهود ) ) أي في عدم النظافة والطهارة ، وقلة التطيب وكثرة البخل والخسة والدناءة ( .
- ثانيا الطهارة الروحية و المعنوية :
1- نظافة اللسان :
حديث 1 :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( الْمُسْلِمُ : مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ ، وَالْمُهَاجِرُ مِنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ ) .
حديث 2 :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ شَــــرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَـــامَةِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَــاءَ مخافة شَرِّهِ ) اتِّقَــاءَ : مخافة .
فالمسلم طاهر اللسان، عفيف القــول، بعيد عن البذاءة وإيذاء الخـــلق باللسان و يحــفظ لســانه من الغيبة و النميمة .
آية كريمة
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ {
المفردات :
(لا يسخر) أي: لا يستهزئ .
(وَلاَ تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ) أي: لا يجب أن يعيب بعضكم بعضا بقول أو بإشارة .
(وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ) : لا تعايروا, ولا يلقب بعضكم بعضا بألقاب كريهةإلى النفس .
(الفسوق) : خروج عن الطاعة إلى المعصية .
الشرح :
لا يجــوز للمؤمنين أن يهزأ بعضهم من بعض أو أن يحتقر بعضهم بعضاعلى وجه يضع من قدره ويضحك الحضور عليه لفقر, أو لضعف, أو لمرض, أو لعاهة أو لأي سبب آخر.و لا يجب أن يعـيب بعضكم بعضا بقول أو بإشارة ولا تعايروا ولا يلقب بعضكم بعضا بألقاب كريهة إلى النفس, ومســـيئة إلى الذات وبعد هذه الأوامـــر الإلهية للمؤمنين بضرورة البعد في تعــاملاتهم عن كل شكل من أشكال السخرية أو اللمز أو التنابز بالألقاب المكروهة أو المسيئة فبئس الذكر للمؤمن الذي تســـول له نفســـه الوقوع في واحدة من هذه الفعال الثلاثة القبيحة أن يذكر بوصف الفسوق و الخروج عن طريق الحـق والصواب بعد اتصافه بالإيمان .
2- نظافة اليد :
اليد الطاهرة النظيفة هى التى لا تمتد إلى حرام كالسرقة و الرشوة و الغصب و لا تبطش بالضعفاء .
حديث 1 :
عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: « الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى، وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ ، وَخَيْرُ الصَّدَقَةِ عَنْ ظَهْرِ غِنًى، وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ ، وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ »(1).
المفردات :
(عن ظهر غنى) أي زائداً، والمعنى: أفضل الصدقة ما أخرجه الإنسان من ماله بعد أن يستبقي منه قدر الكفاية.
معنى الحديث:
1- في الحديث حض على الصدقة ؛ لأن اليد العليا يد المتصدق، والسفلى يد السائل، والمعطِي مفضل على المعطى، والمفضل خير من المفضل عليه.
2- أن أفضل الصدقة ما وقع من غير محتاج إلى ما يتصدق به لنفسه أو لمن تلزمه نفقته.
3 - الترفع عن التعلق بالمخلوقين بسؤالهم عما فى أيديهم و التسول منهم فلا يطلبه بقول ولا تذلل .
- ما أنواع الماء التى يصح التطهر بها ؟
ماء المطر{وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا} [الفرقان: 48]. ، ماء البئر، ماء العيون ، ماء الأنهار , ماء البحر "هو الطهور ماؤه الحل ميتته" و ماء الثلج و ماء البرد .
- ما معنى التيمم ؟
التيمّم في الشرع: القصد إلى الصعيد الطيب ( التراب الطاهر ) لمسح الوجه واليدين منه بنية استباحة الصلاة عند عدم الماء أو العجز عن استعماله .
- بأى شئ نتيمم ؟
1- التراب و الرمــل .
2- الحجر و الصخر .
3- الحـــــــــــصـى .
- كيف نتيمم ؟
نبدأ بالنية وهي أن نقصد بقلوبنا أن نتيمم :
1- نضرب بباطن الكفين على الأرض .
2- نمســح الجبــهة ببــاطن الكــــفين .
3- نمســح اليــدين إلــى المــــرفقيــن .
- ما الحكمة من التيمم ؟
شـــرع الله تعالى التيمم تيسرا على الناس وتسهيلا عليهم ، ليتمكنوا من أداء الصلاة في الأمــــاكن التي لا يجدون فيها المــــاء ، وفي الأوقات التي يصعب عليهم فيها استعمال الماء ، رحمة بهم ومراعاة لأحوالهم .
الدرس الرابع : الرسول أبا
- بم يقتدى المسلم ؟ و فيم يقتدى ؟
يقتدى كل مسلم بالرسول فى صفاته و أقواله و أفعاله .
- لماذا اختلفت قريش حول الكعبة ؟ و كيف حل الرسول هذه المشكلة ؟
قبيل البعثة النبوية بخمس سنوات جمعت القبائل من قريش الحــــجارة لبناء الكعبة ، كل قبيلة تجمع عـلى حدة ، ثم بنوها ، حتى بلغ البنيان الحجر الأسـود ونشب خلاف بين سادة قريش حـــول من يحمله ومكثت قريش على ذلك أربع ليــال أو خـمسا فرأى أميه بن المغيرة أن يحكموا أول من يدخل عليهم من باب الحرم فكان أول داخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأوه قالوا : هذا الأمين ، رضينا ، هذا محمد ، فلما انتهى إليهم أخـبروه الخبر ، فقال: " هــلم إلي ثوبا "، فأتي به فأخذ الحجر ، فوضعه بيده ، ثم قال : " لتأخــذ كل قبيلة بنـاحية من الثوب " ثم ارفـــعوه جـميعا " ، ففعلوا حـــتى إذا بلغوا به موضـعه وضعه هو بيده.
- لماذا اختلفت القبائل حول وضع الحجر ؟
لأنهم كانوا يعتقدون أن من يضع الحجر الأسود فى مكانه ستكون له السيادة و الزعامة .
- متى نشأحلف الفضول ؟ و علام تعاهد المشاركون فيه ؟
فى العام العشرين قبل بعثته بعشرين عاما , وتحالفوا وتعاقدوا على أن لا يجدوا بمكة مظلوماً من أهلها أو من غيرهم إلا قاموا معه حتى ترد عليه مظلمته .
- ما سبب نشأته ؟
أن رجلاً من زبيد جاء بسلعة إلى مكة ، فاشتراها منه العاص بن وائل السهمي و لم يعطه حقه فلجأ إلى أهل مكة فنصره البعض و قاموا إلى العاص فانتزعوا منه حق ذلك الغريب .
- ماذا قال الرسول عن حلف الفضول ؟
وقال بعد أن شرفّه الله بالرسالة: " لقد شهدت مع عمومتى حلفاً في دار عبدالله بن جدعان ما أحب أن لي به حمر النعم ، ولو دعيت به في الإسلام لأجبت "
المفردات :
شهدت : حضرت , حلفا : المعاهدةُ على التعاضدِ والتَّساعدِ والاتفاق , معنى حمر النعم هي: الإبل الحمر، وهي أنفس أموال العرب , أجبت : قبلت و لبيت .
- كيف كان الرسول يعامل أبناءه ؟ اذكر قصة تدل على ذلك .
كان يحب الأطفال و يرحمهم و يقبلهم و يداعبهم , عن أبى هريرة رضي الله عنه أن الأقرع بن حابس رضي الله عنه أبصر النبى يقبّل الحسن ، فقال: "إن لي عشــرةٌ من الولد ما قبّلت واحـداً منهم"، فقال رسول الله : ( إنه من لا يَرحم، لا يُرحم) متفق عليه. وفي رواية المســــتدرك عن عائشـــة رضي الله عنها: (أرأيت إن كان الله نزع الرحمة من قلبك فما ذنبي؟) .
- لماذا كان الرسول يحب ابنه إبراهيم ؟
لأنه كان يشبهه و لأنه فقد ولديه من السيدة خديجة القاسم و عبد الله .
- ماذا شاءت إرادة الله لإبراهيم ؟ و ما موقف الرسول من ذلك ؟
مات إبراهيم قبل أن يتم عامه الثانى , أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , إِبْرَاهِيمَ فَقَبَّلَهُ وَشَمَّهُ ، عنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَيْ رَسُولِ اللَّهِ وَإِبْرَاهِيمُ يَجُودُ بِنَفْسِهِ ، فَجَعَلَتْ عَيْنَا رَسُولِ اللَّهِ تَذْرِفَانِ ، فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَن بْنُ عَوْفٍ : وَأَنْتَ يَا رَسُــولَ اللَّهِ ! فَقَالَ : يَابْنَ عَـوْفٍ , إِنَّهَا رَحْمَةٌ . ثُمَّ أَتْبَعَهَا بِأُخْــرَى ، فَقَالَ : إِنَّ الْعَيْنَ تَدْمَـعُ ، وَالْقَلْبَ يَحْـزَنُ ، وَلا نَقُـــولُ إِلا مَا يُرْضِي رَبَّنَا ، وَإِنَّا بِفِرَاقِكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ .
- ماذا حدث عند موت إبراهيم ؟ و ما موقف الرسول من ذلك ؟
انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ النَّاسُ: إِنَّمَا انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ، فَقَامَ رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَطَبَ النَّاسَ فَقَالَ: إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ مِنْ آيَاتِ اللهِ، وَأَنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ، وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَاحْمَدُوا اللهَ، وَكَبِّرُوا، وَسَبِّحُوا، وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ كُسُوفُ أَيِّهِمَا انْكَسَفَ». قَالَ: ثُمَّ نَزَلَ رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ.
- كيف كان حب الرسول لأحفاده ؟
اهتمَّ رسول الله بأحفاده الحسن و الحسين وعنى باختيار أجمل الأسماء لهم و كان يحتضنهم و يلاعبـهم و هو يقـــول : هما ريحانتاى فى الدنيـا كان يُصَلِّي وهو حـامل أُمامة بنت ابنته زينب - رضي الله عنها - فإذا سجد وضعها، وإذا قام حملها .
- ما وصايا الرسول للآباء ؟
كان يرى أنه من الواجب على الآباء أن :
1- يحسن اختيار أم أولاده حتى لا يعيرون بها .
2- يحسن تربية الأبنـاء وتعليمهم أمــور دينهم .
3- المساواة بين الأبناء فى الماديات و المعنويات .
4- أمرهم بالصلاة في السابعة ، وضربهم عليها في العاشرة، والتفرقة بينهم في المضاجع .
- اذكرى حديثا يدل على ضرورة العدل بين الأبناء فى العطاء ؟
عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرِ: أَنَّ أَبَـاهُ أَتَى بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَــالَ: إِنِّي نَحَلْتُ ابْنِي نَحَـلْة، فَقَـالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «أَكُلَّ وَلَدِكَ نَحَلْتَهُ؟» ، قَالَ: لَا، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَارْجِعْهُ ؛ اتَّقُوا اللَّهَ، وَاعْدِلُوا فِي أَوْلَادِكُمْ » و فى رواية «فَلَا تُشْهِدْنِي إِذًا، فَإِنِّي لَا أَشْهَدُ عَلَى جَوْرٍ».
نحلة : عطية , جور :ظلم .
- اذكرى حديثا يدل على ضرورة المساواة بين الأبناء من الجنسين فى المعنويات ؟
العدل واجب على الآباء والأمهات تجاه أولادهم بنصوص مُحكَمة واضحة، ولا يجوز أبدًا التفريقُ بين الجنسَــين في المعاملة المعنوية والمادية قال رســـول الله ((مَن كانت له أنثى لم يَئدْها ولم يُهِنها ولم يُؤثِر ولده عليها، أدخله الله تعالى الجنة )) و رُوي أن رجلاً كان عند رســول الله فجــاء ابنٌ له فقبَّلَه وأجلسـه على فخِذِه، وجاءت ابنة له فأجلسها بين يديه، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((ألا سوَّيتَ بينهما؟)).
يئدها : يدفنها حية , يؤثر : يفضل , بين يديه : أمامه .
- كيف شدد الرسول على رعاية الابنة و الصبر على تربيتها ؟
قال رسول الله (( مَنْ كَانَ لَهُ ثَلاثُ بَنَاتٍ فَصَبَرَ عَلَى لأْوَائِهِنَّ وَضَرَّائِهِنَّ وَسَرَّائِهِنَّ ، أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ إِيَّاهُنَّ فَقَالَ رَجُلٌ : أَوْ ثِنْتَانِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَوْ ثِنْتَانِ فَقَالَ : رَجُلٌ أَوْ وَاحِدَةٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَوْ وَاحِدَةٌ))
لأْوَائِهِنَّ : الشدة و ضيق العيش بسببهن .
ضَرَّائِهِنَّ وَسَرَّائِهِنَّ: الشدة و الرخاء و العسر و اليسر حال تربيتهن .
- ما الفرق بين النبى و الرسول ؟
النبي كل من أوحي إليه من الله تعالى سواء أمر بتبليغ أم لم يؤمر به، فإن لم يؤمر بالتبليغ فهو نبي وليس رسولا، وإن أمر بالتبليغ فهو نبي ورسول.نفهم من ذلك أنكل رسول نبى و ليس كل نبى رسول .
- ما مهام الرسل ؟
إرشاد الناس إلى الطريق الصحيح و تقويم الفكر المنحرف وتصحيح العقائد و ذلك عن طريق تلقي الوحي و إبلاغه إلى الناس والتبشيربالجنة والإنذار بالنار .
الدرس الخامس: الزوجة المجادلة
{ 1-4 } بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ { قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ * الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ * وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ * فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُــولِهِ وَتِلْكَ حُــــدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
الكلمة معناها
تُجَادِلُكَ تحاورك و تراجعك فى الكلام يُظَاهِرُونَ يحرمون نساءهم تحريم أمهاتهم
تَحَاوُرَكُمَا تخـاطبكما فيما بينكما مُنْكَرًا قولا شنيعا
حُــــدُودُ اللَّهِ شرائعه و أحكامه المفروضة تُوعَظُونَ بِهِ تنصحون و تذكّرون بالعواقب
أَلِيمٌ الوجع الشديد زُورًا كذبا
- فيمن نزلت هذه السورة ؟
نزلت هذه الآيات الكريمات في رجل من الأنصار يدعى أوس بن الصامت اشتكته زوجته خولة بنت ثعلبة إلى الله .
- لم اشتكت خولة زوجها ؟
اشتكته إلى رسول لمّا حــرمها على نفسه ، بعد الصحبة الطويلة، والأولاد، وكان هو رجـــلا شيـخا كبيرا، فشكت حالها وحاله إلى الله وإلى رسول الله وكــررت ذلك ، وأبدت فيه وأعادت , وقد جـــاءت تلك المرأة لرسول الله صلى الله عليه وسلم تشكو ظلم زوجها لها وقالت يا رسول الله : "أكل مالي، وأفنى شبابي، ونثرت له بطني حتى إِذا كبرتْ سني، وانقطع ولدي، ظاهر مني" ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لها: ما أُراك إِلا قد حرمت عليه، فكانت تجادله وتقول: يا رسول الله، ما طلقني ولكنه ظاهر مني، فيرد عليها قوله السابق، ثم قالت: اللهم إني أشكو إِليك، فاستجاب الله
ها، وفرَّج كربتها.
- ما معنى الظهار ؟ و ما حكمه ؟
أن يقول الرجل لزوجته: "أنت علي كظهر أمي"و حكمه : لم يعتبره القرآن طلاقا بل معصية و منكر و زور .
- ما كفارة الظهار ؟
كفارة الظهار وهي عتق رقبة، فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا، فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا، فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا.
- ما الذى ترشد إليه سورة المجادلة ؟
1- الحرية التى كان يتمتع بها أصحاب النبى فى عرض مشكلاتهم و نزول الوحى لحل هذه المشاكل .
2- بيان حكم الظهار و إلغاء اعتباره طلاقا و فرض كفارة لمن يصدر منه .
3- بيان حكم التناجي ، وهو الكلام سراً بين اثنين فأكثر، وقد كان هذا من دأب اليهود والمنافقين لإِيذاء المؤمنين، فبينت حكمه وحذَّرت المؤمنين من عواقبه .
4- تحدثت السورة عن اليهود اللعناء، الذين كانوا يحضرون مجلس الرسول صلى الله عليه وسلم فيحيونه بتحية غامضة ، ظاهرها التحية والسلام، وباطنها الشتيمة والمسبَّة كقولهم: السامُ عليك يا محمد يعنون الموت {وَإِذَا جَاءوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ}.
5- تناولت الســورة الحديث عن المنافقين بشيءٍ من الإِســهاب ، فقد اتخــذوا اليهود أصـــدقاء، يحبونهم ويوالونهم وينقلون إِليهم أسرار المؤمنين، فكشفت السـتار عن هؤلاء المذبذبين وفضحتهم {ألم تر إِلى الذين تولَّوا قوماً غضب الله عليهم ..} الآيات.
6- وختمت الســورة الكريمة ببيان حقيقة الحب في الله، والبغض فـي الله ، الذي هو أصل الإِيمان وأوثق عرى الدين، ولا بدَّ في اكتمال الإِيمان من مـعاداة أعــداء الله {لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخـر يــوادون من حادَّ الله ورسـوله ، ولو كانوا ءاباءهم أو أبناءهم أو إخـوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإِيمان ..} إِلى آخر السورة الكريمة.
- ما الحكمة من نزول القرآن مفرقا ؟
1- مسايرة الحوادث المستجدة و القضايا التى يتحير فيها الناس و مواكبة الوقائع الجديدة، وبيان أحكامها.
2- الإجابة عن أسئلة السائلين من الصحابة بما يشهد أنه من عند الله .
3- التدرج فى تربية الأمة مثل ما حدث فى تحريم الخمر .
4- تيسير حفظه على النبي وعلى أصحابه الذين لم يكن لهم عهد بمثل هذا الكتاب المعجز .
5- تثبيت قلب النبي ومواساته، لما ينتابه من مشقة تبليغ الرسالة وما يلاقيه من عنت المشركين .
- قارن بين القرآن المكى و المدنى .
وجه المقارنة القرآن المكى القرآن المدنى
التسمية ما نزل قبل الهجرة و لو خارج مكة ما نزل بعد الهجرة و لو كان خارج المدينة
خصائص الأسلوب الدعوة العامة إلى التوحيد، والإيمان بالله وملائكتــه وكتبه ورســله واليــوم الآخــر والقدر خيره وشره . بيان العبادات والمعاملات والحدود، وأحكام الأســـرة ، والمــواريث ، وأحــكام الجــهاد ، والعلاقات الدولية في السلم والحرب.
الأسس العامة للتشريع، ومكارم الأخلاق، والآداب والفضائل. مخاطبة أهــل الكتاب من اليهود والنصارى، ودعوتهم للإسلام.
ذكـر قصص الأمم السابقة تسليةً للنبي وزجراً للكافرين. فضح المنافقين وكشف سلوكهم وبيان خطرهم على الإسلام.
المميزات الرئيسية • كل سورة فيها سجدة تلاوة فهي مكية.
• كل سورة فيها ( كلا ) فهي مكية.
• كل سورة كان الخطاب فيها [ يا أيها الناس [.
• كل سورة تفتح بالحروف المقطعة سوى سورتي البقرة وآل عمران • كل سورة فيها فريضة أو حد.
• كل سورة فيها ذكر المنافقين فهي مدنية، عدا سورة العنكبوت.
• كل سورة فيها مجادلة أهل الكتاب .
- ما الفرق بين القرآن و الحديث القدسى ؟
القرآن الحديث القدسى
موحـــــى بلفظه ومعناه من عند الله عز وجــل القـرآن لا يجــوز تبليغه وقــراءته إلا بالقــراءة المتواترة . معناه من عند الله عز وجل لفظه من الرسـول .
لا يجوز روايته بالمعنى يجوز تبليغه و روايته بالمعنى .
تحدى الله العـرب بل العالمين أن يأتوا بمثله لفظاً ومعنى . ليس محلّ تحـدٍّ .
لا تصح الصلاة إلا به لا تجوز الصلاة به .
القرآن متعبد بتلاوته ويقع عليها الثواب . غير مُتعبد بتلاوته .
لا يقرأه ولا يمسه الجنب ولا الحائض ولا المحدث . يجوز مسـه للجنب و الحائض و المحدث .
مقطــــوع بصحته و محفـــوظ من التحــريف و التبديل فيه الصحيح و الضعيف و الموضوع .
الدرس السادس: الزواج فى الإسلام
- لقد رغب الإسلام فى الزواج و حث عليه ..اذكر الدليل من الكتاب و السنة .
الآية : قال تعالى
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
الحديث :
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ رَزَقَهُ اللَّهُ امْرَأَةً صَالِحَةً ، فَقَدْ أَعَانَهُ اللَّهُ عَلَى شَطْرِ دِينِهِ ، فَلْيَتَّقِ اللَّهَ فِي الشَّطْرِ الثَّانِي " .
الزواج سنة مؤكدة في حق القادر عليه ويكره تركه لغير عذر، ويكون واجباً في حق القــادر عليه إذا خشي على نفسه الوقوع في الفاحشة, وذلك لأنه يلزمه إعفاف نفسه وصونها عن الحرام.
- للزواج فى الإسلام أهداف نبيلة .....ما هى ؟
أولاً : صيانة المتزوج نفسه وحفظها من أن تقع فيما حُرِّم عليها .
ثانيا : حصول الأنس والمودة والراحة والطمأنينة بين الزوجين .
ثالثـا : إشباع غريزة الأمومة عند المرأة و غريزة الأبوة عند الرجل .
رابعا: إنجاب الأطفال الذين يكثر بهم الجنس البشرى .
خامسا : تكوين الأسرة الفاضلة التى تكون نواة لمجتمع صالح .
- ما أركان عقد الزواج فى الإسلام ؟
1/ الصيغة وهي: الإيجاب من ولي الزوجة، كقوله: زوجتك أو أنكحتك ابنتي، والقبول من الزوج: كقوله: تزوجت أو نكحت.
2/ الزوج: ويشترط فيه الشروط التالية:
- أن يكون ممن يحل للزوجة التزوج به، وذلك بأن لا يكون من المحرمين عليها.
- أن يكون الزوج معيناً، فلو قال الولي: زوجت ابنتي على أحدكم لم يصح الزواج لعدم تعيين الزوج.
- أن يكون الزوج حلالاً، أي ليس محرماً بحج أو عمرة.
3/ الزوجة: ويشترط في الزوجة ليصح نكاحها الشروط الآتية:
- خلوها من موانع النكاح.
- أن تكون الزوجة معينةً.
- أن لا تكون الزوجة محرمة بحج أو عمرة.
4/ الولي: فلا يجوز للمرأة أن تزوج نفسها، سواء كانت صغيرة أم كبيرة، بكراً أم ثيباً ، لقــوله صلى الله عليه وسلم: "لا تزوج المرأة المرأة، ولا تزوج المرأة نفسها" رواه ابن ماجه.
5/ الشاهدان: والدليل على وجوب وجود الشاهدين في عقد النكاح قوله صلى الله عليه وسلم: "لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل" رواه ابن حبان في صحيحه.
6/ الصداق أو المهر :
الصداق أو المهر واجب في كل زواج، و يستحب عدم المغالاة فيه , و يصح تعجيله مع العقد و يصح تأخيره أو بعضه و يجب بالدخول بالزوجة فإن طلقها قبل الدخول سقط نصفه .
- نهى الإسلام عن المغالاة فى المهور ...اذكر حديثا يدل على ذلك .
روي عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أن رسـول الله قال: ((أَعْظَمُ النِّسَاءِ بَرَكَةً أَيْسَرُهُنَّ مَئُونَةً)) أى أكثر الزوجات خيرا و بركة أقلهن مهورا .
- من المحرمات من النساء على الرجل ؟
1/ المحرمات تحريما مؤبدا و هن ثلاثة أنواع :
المحرمات بالنسب المحرمات بالمصاهرة المحرمات بالرضاع
- الأم و الجـــدة و إن علـــت .
- البنت و الحفيدة و إن نزلت .
- الأخــت و بنتها و إن نزلت .
- بنت الأخ و بنات أولادها و إن نزل .
- العمة و الخالة . - زوجة الأب و الجـــد.
- أم الزوجـــة و جدتها .
- بنت الزوجة إن دخل بالأم .
- بنت بنت الزوجة أو بنت ابنها و إن نزل .
- زوجة الإبن و إن نزل . - قَالَ رَسُولَ اللَّهِ " يَحْرُمُ مِنْ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنْ النَّسَبِ"
هــن أمــهاتكم و بنـــاتكم وأخواتكم وعماتكم وخــالاتكم وبنات الأخِ وبنات الأختِ من الرضاع
- ما الحكمة من النهى عن زواج المحرمات تحريما أبديا ؟
1- لأنه يخالف الشرائع السماوية و العقول السليمة و العادات القويمة .
2- يتنافى مع الفطرة السليمة و يتعارض مع مكارم الأخلاق فما يتطلبه الزواج من معاشرة مع احترام و توقير و إجلال الأم و الخالة و العمة .
2/ المحرمات تحريما مؤقتا و هن :
1-أخت الزوجة وعَمَّتها وخالتها حتى تحدث المفارقةُ إما بموتها
أو بطلاقها مع انقضاء عدتها .
2- المشركات
3-المعتدة لغيره حتى تنقضي عدتها .
4-المرأة المحْرِمة بحج أو عُمرة، حتى تحل من إحرامها .
5-الزواج بامرأة خامسة ما دام يجمع بين أربع زوجات .
6-المرأة المتزوجة من رجل آخر .
7ـ المطلقة ثلاثا حتى تنكح آخر .
- ما الحكمة من النهى عن زواج المحرمات تحريما مؤقتا ؟
تجنب قطع الرحم بين الأقارب لأن الجمع بينهم يولد التحاسد و البغضاء .
- ما هي مسئولية ولي أمر الفتاة نحو الرجل الذي تقدم لخطبة ابنته ؟
يجب على ولي المرأة أن يختار لها الرجل الكفء الصالح، ممن يرضى دينه وأمانته و أن يتقي الله فيها ويراعي مصلحتها، لا مصلحته هو، فإنه مؤتمن ومسئول عما ائتمنه الله عليه، وأن لا يكلف الخاطب ما لا يطيق، فيطلب منه مَهْراً فوق ما جرت به العادة .
الدرس السابع: الرسول زوجا
- كيف كان الرسول قدوة حسنة فى معاملة زوجاته ؟
فقد ضرب لنا أمثلة وصورًا رائعة من خلال عَلاقته مع زوجه ؛ فتجده أوَّل مَنْ يواسيها، يُكَفْكف دموعها، يُقَدِّر مشاعرها، لا يهزأ بكلماتها، يسمع شكواها، ويخفِّف أحزانها؛ فكان مثالاً يُحتذى، وقدوة حسنة يستفيد منها البيت المسلم على مرِّ القرون والأزمان .
- ما أسماء زوجات الرسول و ماذا تعرفين عنهم بإيجاز ؟
الاســـــــــــم نـبـــــــــــذة
خديجة بنت خويلد رضى الله عنها وأول أزواجـه تزوجــها وكان سنها أربعين سنة وهو في الخامسة والعشرين ، ولم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت ، وكل أولاده منها سـوى إبراهيم أول من آمن به من النساء و ساندته بمالها و نفسها فما أحب مثلها .
ســــودة بنت زمعة رضى الله عنها في شوال من السنة العاشرة من النبوة تزوج رســول الله صلى الله عليه و سلم سوده بنت زمعة وكانت رضي الله عنها ممن أســــلم قديما وهاجــرت الهجــرة الثانية إلى الحــبشة مع زوجها فمات فتزوجها و كانت أول امرأة تزوجها بعد وفاة خديجة حتى لا يعيدها أهلها للشرك .
عائشـة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها ولم يتزوج من النســاء بكراً غيرها و قد تزوجها بوحـــى , هي أفقه نساء الأمة على الإطلاق وقد نقلت عن النبي علما كثيرا طيبا مباركا , و برأها الله من حادثة الإفك .
حفصة بنت عمر رضى الله عنها
تزوجـها بعد استشــهاد زوجــها فى بدر و كان أوها قد عرضها على عثمان و أبى بكر فاعتذرا فتزوجـــها الرسول إكراما لأبيها و لقبت بحارسة القرآن لاحتفاظها بالنسخة الأصلية من القرآن منذ جمعه أبو بكر .
زينب بنت خزيمة رضى الله عنها أرملة عبيدة بن الحارث الذى استشـهد فى بدرو كانت تداوى الـرحى فلما عـلم الرسول بثباتها تزوجها و كان عمرها 60 سنة و كانت أفضل أمهات المؤمنين في حب المســـــاكين والإحسان إليهم فلقبت بـ ( أم المساكين ) و ماتت بعد فترة قصيرة من الزواج .
أم سلمة المخزومية رضى الله عنها مات عنها زوجها إثر جرحه في غزوة أحد و تزوجها النبي الكريم إشفاقاً عليها ورحمة بأيتامها الأربعة .
زينب بنت جحش رضى الله عنها هى ابنة عمته و تزوجها بعد طلاقها من زيد بن حـارثة لحـــكمة تشـريعية و هى إبطال بدعة التبنى .
جويرية بنت الحارث المصطلقية رضى الله عنها تزوجها رسول الله لما وقعت فى الأسر فلما علم المسلمون ذلك قالوا : أصهار رسول الله فأطلقوا الأسارى من بني المصطلق و قيل انه قـد اعتق بفضل زواجها أهل مائة بيت من بيوت بني المصطلق فكانت امرأة عظيمة البركة على اهلها .
صفية بنت حيى بن أخطب رضى الله عنها تزوجــها الرسول لإيجاد رابطة المصاهرة بينه وبين اليهــود لعله يخفّف عداءهم، ويمهد لقبولهم دعوة الحق التي جاء بها.
أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان رضى الله عنها كان زواجـه منها تكريمًا لها على ثباتها في دين الله بعد أن استنصــر زوجها فى الحــبشة و خوفا عليها من أهلها فكان هذا الزواج سببا فى تخفيف عداوة أبيها للإسلام .
ميمونة بنت الحارث الهلالية كانت أرملة , و هى آخــــر زوجاته تزوجها إكراما لعشيرتها التى آزرته .
- كيف ترد على ما يثار من شبهات حول تعدد زوجات الرسول ؟
1- التعدد كان بوحى من السماء و لظروف اقتضتها الدعوة الإسلامية فزوجة واحدة لم تكن لتستطيع أن تقوم بالأعباء التى اضطلع بها نساء النبى .
2- لم يكن الرسول بدعا من السل فى تعدد الزوجات فالتعدد رافق الأنبياء من قبله كما كان شائعا قبل الإسلام عند الأمم جميعا .
3- لم يكن تعدد النبى لزوجاته لرغبة و اشتهاء فقد ظل نقيا حتى تزوج السيدة خديجة التى تكبره بخمسة عشرعاما و لم يعدد إلا بعد الثالثة و الخمسين منعمره و كانت كل زوجاته ثيبات ماعدا عائشة رضى الله عنها و كان معروفا بزهده و عزوفه عن مباهج الدنيا .
- ما الحكمة من زواج الرسول ؟
أولا : الحكمة التعليمية :
- جعل النبى كل زوجة من زوجاته داعيه للإسلام و عاملة بتعاليم الإسلام فى حياتها اليومية مبيناً الأحكام الشرعية والغير شرعية لتجيب على ردود السائلات .
ثانيا : حكمة تشريعية :
- لإبطال بعض عادات الجاهلية المستنكرة مثل التبنى فأبطل الله هذه البدعة بأن أمر رسوله بأن يتزوج زينب بنت جحش بعد أن طلقها زيد بن حارثة الذى كان متبناه قبل البعثة .
الآية :
قال تعالى وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ ۖ فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا 37 الأحزاب
المفردات :
مبديه : مظهره و كاشفه . وطرا : حاجة . حرج : إثـــم . أدعيائهم : أبناؤهم بالتبنى .
المعنى :
وإذ تقول – أيها النبي - للذي أنعم الله عليه بالإسلام - وهو زيد بن حارثة الذي أعتقه وتبنَّاه النبيُّ وأنعمت عليه بالعتق : أَبْقِ زوجك زينب بنت جحش ولا تطلقها ، واتق الله يا زيد ، وتخفي - يا محمد- في نفسك ما أوحى الله به إليك من طلاق زيد لزوجـه وزواجك منها ، والله تعالـى مظهر ما أخفيت ، وتخـاف المنـافقين أن يقولوا: تزوج محمد مطـلقة متبناه ، والله تعالى أحــق أن تخافه ، فلما قضى زيد منها حاجته، وطـلقها ، وانقضت عدتـها ، زوجناكها ؛ لتكـون أسـوة في إبطال عادة تحـريم الزواج بزوجـة المتبنى بعد طلاقها، ولا يكون على المؤمنين إثم وذنب في أن يتزوجوا من زوجات من كانوا يتبنَّوْنهم بعد طلاقهن إذا قضوا منهن حاجتهم.
ثالثا : الحكمة الاجتماعية و السياسية :
- المصاهرة إحدى طرق نشر الدين الجديد بين القبائل و تخفيف حدة الصراع معهم سواء المشركين أو اليهود .
- بالزواج أنقذ النبى بعض الزوجات من انتقام و تعذيب عائلاتهن أو لرعاية و إعالة من استشهد أزواجهن وزوجات أخرى كافأهن الرسول لتمسكهن بالإسلام .
الدرس الثامن :الصيام وقاية و حفظ
- ما موقف الإسلام من الشباب ؟
يحرص الإسلام على الاهتمام بالشباب و تربيتهم على الأخلاق القويمة و يوجههم إلى ما يحفظ عليهم دينهم و قوتهم لذا فقد أمرهم بالزواج .
الحديث الشريف :
عن عبد الله بن مسعود قال : قال لنا رسول الله " يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ"
المفردات :
معشر : جماعة . الباءة : القدرة على مؤنة المهر والنفقة . أغض للبصر :أشد كفا له عن الحرام .
أحصن للفرج : أشد إعفافا و صيانة له . وجاء : وقاية من الوقوع فى الحرام .
- بم نصح الرسول الشباب ؟ و لماذا ؟
نصحهم بالزواج لأن فيه عصمة من الزلل , و كف عن الحرام و سلامة الخلق و الدين .
- ماذا يستفاد من الحديث ؟
1- الأمر بالزواج للمستطيع ولا يؤمــر به إلا القادر.
2- الاستــعفاف بالصـوم و الصـبر لغير المســتطيع .
3- لا ينبغى للمســلم أن يكلف نفســه فــوق ما تطيق .
4- حرص الرسول على تربية الشباب تربية نقية .
- ما معنى الصيام ؟
الصوم لغة : الإمساك , وهو شرعاً : التعبد لله عز وجل بالإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .
- الآية : قال تعالى :
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ١٨٣ أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَـرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْـكِينٍ ۖ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ۚ وَأَنْ تَصُـومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ١٨٤ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْعَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْـرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ١٨٥
- المفردات :
كُتِبَ عَلَيْكُمُ : فرض عليكم . يُطِيقُونَهُ :يستطيعونه . فِدْيَةٌ : ما يعطى من المال أو غيره عوض .
- ما أنواع الصيام ؟
أولاً: الصوم الواجب:
1. صوم رمضان .
2 قضاء أيام رمضان