منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول   ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 16:53

كن أخى بحق
الشاعر هو : العائذ بن محصن بن ثعلبة . شاعر جاهلي ، اتصل بالملك عمرو بن هند ومدحه كما مدح النعمان بن المنذر. في شعره حكمة ورقة.

1- عتاب الشاعــر لمحبوبته
فلا تعدي مواعــــــد كاذبــــــــات تمــر بهــا رياح الصيف دوني
فإنــي لو تعــاندني شــمالـــــــي عــنادك ما وصــلت بها يمــيني
إذاً لقطعتــها ولقـلت بِـِيــــــــــني كذلك أجــتــوي مــن يجــتويني
لعلى إن صـــــرمت الحبـل مــني كــذاك أكون مصحــبتي قروني
2- النــاقـة تشــكــو وتتــألم
فسلِّ الهــمَّ عنــك بــذاتِ لـــــوثٍ عُــذافِــرة ٍ كمِطــرَقَة ٍ القُــــيونِ
إذا مــا قمــت أرحــلها بـليـــــــل تــأوه آهــة الــرجـل الحــــزين
تقــول إذا درأت لها وضــــــيـنى أهــــــذا ديــنه أبـــدا وديــــــنى
أكـــل الـدهـــر حِـــل وارتـحــــال أمــا يُــبقي عـلـي وما يقــيـني؟
3- عتاب المثقب لعمرو بن هند
إلى عمــرو ومِــن عمــرو أتتني أخي النجدات والحـلم الرصـين
فإمــا أن تـكـون أخــــي بـحـــــق فأعرف منك غـثي من سميــني
وإلا فـاطـــرحنـــي واتــخـــــــذي عـــــدوا أتــقـيــك وتتــقيــــــني
الكلمة معناها
تعد تعهد × توعد / تهدد القيون الحداد /العبيد (م) القين
مواعد وعود (م) موعد أرحلها أضع عليها رحلها
كاذبات خادعات × صادقات تأوه تألم / توجع × استراح
تمر تمضي × تقف آهة ألم (ج) آهات
دونى قربى درأت دفعت
تعاندني تخالفني × توافقني أبدا دائما (ج) آباد / أبود
شمالي (ج) (أشْمُلٌ / وشُمُلٌُ / وشَمَائِلُ ) × يميني وضينى حزام عريض تشد به الناقة (ج) وُضـُن
عنادك مخالفتك × موافقتك دينه طريقته ودأبه (ج) أديان
وصلت ربطت × قطعت الدهر الزمن (ج) دهور/ أدهر/ أدهار
بينى ابتعدى × اقتربي حل إقامة× ارتحال
أجتوى أكره× أحب ارتحال رحيل / سفر × حل / إقامة
تخالفنى تعارضنى × توافقني يقيني يحميني × يهلكني
صرمت قطعت × وصلت عمرو الملك عمرو بن هند
الحبل يقصد الوصل والمودة أتتنى جاءتنى× فارقتنى
مصحبتى تابعتى النجدة المروءة / الإغاثة (م) نجدة
قرونى الناقة السريعة الحلم العقل (ج) حلوم
سل انزع ويقصد انس/ابعد الرصين الرزين (ج) رَصُن × الأهوج
الهم الحزن (ج) الهموم غثى النحيف والمقصود الرديء
لوث قوة سمينى الممتلئ والمقصود الحسن×غثي
ذات لوث يقصد الناقة القوية اطرحنى ابعدني / اتركنى
عذافرة الناقة القوية اتخذني اجعلني
مطرقة آلة الطرق(ج) مطارق أتقيك أحتمى منك

يحذر الشاعر محبوبته من أن تخلف وعدها معه فتصبح تلك الوعود كاذبة كأنها رياح الصيف التى لا تأتى بخير فكل من يخلف المواعيد يذهب بالود ويؤدى إلى الفراق ويؤكد على أنه إن عادندته شماله كمـــا
تفعل المحبوبة لفصلها عن يمينه . فكذلك أكره من يكرهني .فلو ابتعدت عنه محبوبته وهجرته وقطعت حبل الود بينهما لقطع ودها وهجرتها .

وإذا دام هذا الفراق فإنه سوف يتسلى عن الهموم وينساها بركوب ناقته والسير بها في الصحراء فإذا وضع على الناقة رحلها ليلا تألمت كالإنسان الحزين لكثرة السفر والحل والترحال الذي يتعبني ولا يبقى على .

ثم يتجه الشاعر إلى الملك عمرو بن هند صاحب المروءة الشهامة معاتبا له فقد كان يأمل أن يكون أخا له يعتمد عليه وإلا فليهجره وليقطع علاقته به ويتحول ما بينهما إلى عداء يتقى كل واحد منهما الآخر .

الصورة الخيال فيها
البيت الأول تشبيه تمثيلى حيث شبه حال المواعيد الكاذبة التى لا نفع فيها برياح الصيف التى تحمل الغـبار ولا تاتى بخير وسر جماله التوضيح
عذافرة كمطرقة القيون تشبيه مجمل شبه الناقة الشديدة بمطرقة الحداد وسر جماله التوضيح
تأوه آهة الرجل الحزين تشبيه بليغ شبه الناقة عندما تتألم أثناء سيرها ليلا بحال الرجل الذى يتألم من الحزن وسر جماله التوضيح
اتخذنى عدوا تشبيه بليغ شبه نفسه بالعدو سر جماله التوضيح
مواعد كاذبات استعارة مكنية شبه المواعيد بأشخاص كاذبة سر جمالها التشخيص
تمر بها رياح الصيف استعارة مكنية شبه رياح الصيف بإنسان يمر سر جمالها التشخيص
تخالفنى شمالى استعارة مكنية شبه الشمال بإنسان يخالف سر جمالها التشخيص
وصلت بها يمينى استعارة مكنية شبه اليمين بإنسان يوصل سر جمالها التشخيص
ولقلت بينى استعارة مكنية شبه شماله بإنسان يؤمر سر جمالها التشخيص
تقول استعارة مكنية شبه الناقة بإنسان يتحدث سر جمالها التشخيص
إذا درأت لها وضينى استعارة مكنية شبه الناقة وقد شد الحزام عليها بإنسان يشكو من همه وسر جمالها التشخيص
أكل الدهر حل وارتحال استعارة مكنية شبه الناقة بإنسان يشكو عدم الاستقرار سر جمالها التشخيص
أخى النجدات استعارة مكنية شبه النجدات بإنسان له أخ سر جمالها التشخيص
وإلا فاطرحنى استعارة مكنية شبه فسه بشىء مادى مكروه يطرح وسر جمالها التوضيح
مصحبتي قروني استعارة مكنية النفس بإنسان يصحبه وسر جمالها التشخيص
سل الهم استعارة مكنية حيث شبه الهم بشيء مادي ينزع وسر جمالها التجسيم
غثى استعارة تصريحية شبه الصديق الفاسد بالغث وسر جمالها التوضيح
سمينى استعارة تصريحية شبه الصديق الصالح بالسمين وسر جمالها التوضيح
الحبل استعارة تصريحية شبه الوصال بحبل يقطع سر جمالها التجسيم
ذات لوث / عذافرة كناية عن موصوف وهو الناقة القوية وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم
أخى النجدات كناية عن شهامة عمرو بن هند وكرمه وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم
صرمت الحبل كناية عن الهجر والفراق وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
التعبير البديع فيه
(شمالى- يمينى ) (صرمت / مصحبتي )
(حل – ارتحال ) (غثى- سمينى) ( أتقيك- تتقينى ) طباق يوضح المعنى ويؤكده
(حل – ارتحال ) جناس ناقص يعطى الأثر الموسيقى يثير الذهن ويجذب الانتباه
بيني / تجتويني جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس
الأسلوب نوعه وغرضه
فلا تعدى أسلوب نهى غرضه التحذير
بينى أسلوب أمر للذم والتحقير
فسل الهم عنك بذات لوث أسلوب أمر غرضه التمنى
فاطرحنى–اتخذنى أسلوب أمر غرضه التوبيخ والسخرية
أهذا دينه أبدا ودينى أسلوب استفهام غرضه التعجب
أكل الدهر حل وارتحال؟ أسلوب استفهام غرضه التعجب والاستنكار
أما يبقى على وما ... ؟ أسلوب استفهام غرضه التعجب والاستنكار
باقى الأساليب خبرية غرضه التقرير
تمر بها رياح الصيف أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (بها) للتوكيد والتخصيص
وصلت بها يمينى أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (بها) للتوكيد والتخصيص
فاعرف منك غثى أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (منك) للتوكيد والتخصيص
درأت لها وضيني أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (لها) للتوكيد والتخصيص
تأوه آهة الرجل أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق
فإنى لو تعاندنى أسلوب مؤكد بإن يؤكد المعنى
لقلت بيني أسلوب مؤكد باللام
إذا ما قمت أرحلها أسلوب شرط جعل أداته (إذا) لتفيد التوكيد والتحقق
إذا درأت أسلوب شرط جعل أداته (إذا) لتفيد التوكيد والتحقق
وإلا فاتخذني ... أسلوب شرط حذف فعله تقدير ( وإلا تكن أخي بحق ..)
إن صرمت الحبل أسلوب شرط أداته ( إن ) تفيد الشك
التعبير ما يوحي به
مواعد / كاذبات جمع للكثرة / نكرة للتحقير
رياح الصيف تفيد عدم الفائدة / توحي بشدة الخلاف بينه وبين محبوبته .
من يجتوينى من اسم موصول للعاقل ليفيد الشمول والعـموم
أجتوي من يجتويني تعبير يفيد المساواة والمعاملة بالمثل .
صرمت توحى بشدة الفراق والهجر
ذات لوث –عذافرة ترادف للتأكيد على قوة الناقة وسرعتها / توحي بالقوة
بليل / عدوا نكرة للتهويل وتوحي بالهم
تأوه توحى بشدة الألم والضعف / نتيجة لما قبلها .
النجدات والحلم العطف للتنويع وللدلالة على حسن أخلاق عمرووشهامته
لعلك تفيد الرجاء
س1 ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
الحيرة والألم .
س2 ما الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص ؟
تنوعت الأغراض في القصيدة فالفكرة الأولى غرضها (الغزل العفيف ) والثانية غرضه ( وصف الناقة ) والفكرة الثالثة الأساسية غرضها ( العتاب )

س3 في النص بعض سمات القصيدة الجاهلية . وضح
1- البدء بالغزل
2- تعدد الأغراض في القصيدة ما بين الغزل العفيف ووصف الناقة والعتاب .

س4 ما أهم خصائص أسلوب الشاعر ؟
1- قوة الألفاظ مع غرابة بعضها . 2- وضوح الفكرة مع قوة العاطفة .
-3 جمال الخيال والتعـبير . -4 التنوع بين الأسلوب الخبري والإنشائي .
- 5 عدم تكلف المحسنات البديعية .

س5 تعددت مصادر الموسيقى في النص . وضح
1- الموسيقا الخارجية : وتتمثل في وحدة الوزن والقافية .
2- الموسيقا الداخلية : وتنقسم إلى نوعين موسيقا ظاهرة وتتمثل في المحسنات البديعية غير المتكلفة ، وموسيقا خفية تتمثل في صدق العاطفة وحسن اختيار الألفاظ وروعة التصوير وترابط الأفكار .

س6 ما أثر البيئة في النص ؟
1- جفاف البيئة في فصل الصيف . 2- كثرة التنقل والترحال
3- استخدام الناقة في السفر . 4- الاتصال بالملوك والأمراء
5- وفود الشعراء على الملوك . 6- ظهور صناعة الحدادة .
س7 تنم الأبيات عن بعض السمات الشخصية للشاعر . وضحها
1- ذو شمم وإباء، ونفس أبية 2- يؤمن بالتكافؤ في المعاملة .
1- لا يحب هجر محبوبته له .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول   ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 16:55

من سبل التآلف
الخطيب هو : أكثم بن صيفي لقب بحكيم العرب، وأدرك النبي-  - فكان يوصي قومه باتباعه ويحضهم عليه وله كلام كثير في الحكمه وبلغ عمره مائه وتسعين سنة .
1- حكم وأقوال سديدة
" إن أفضل الأشياء أعاليها , و أعلي الرجال ملوكها , و أفضل الملوك أعمُّها نفعا ً , و خير الأزمنة أخصبها , و أفضل الخطباء أصدقُها , الصدق منجاة ٌ , والكذب مهواة ٌ , و الشر لجاجة ٌ , و الحزم ُ مركب ٌ صعب ٌ , و العجز ُ مركب وطئ ٌ "
2- وصايا مهمة
" آفةُ الرأي الهوى , و العجزُ مفتاحُ الفقرِ , و خير الأمور الصبرُ , حسنُ الظن ِ ورطة ٌ , و سوء ُ الظن ِ عِصمة ٌ , إصلاح ُ فسادِ الرعية ِ خيرٌ من إصلاح ِ فسادِ الراعي , مَن فَسَدَتْ بطانته ُ كان كالغاصِّ بالماء ِ . شرُّ البلاد ِ بلادٌ لا أميرَ بها , شرُّ الملوك ِ مَن خَافَه البريءُ , المرءُ يَعْجِزُ لا محالة َ , أفضل ُ الأولاد ِ البررة ُ , خير الأعوان ِ مَنْ لم يُراءِ ِ بالنصيحة ِ ,أحق الجنود بالنصر مَن حَسُنَتْ سريرتُه, يكفيك من الزاد ِ ما بلغك َ المحلَّ , حَسْبُكَ مِنْ شرِّ سماعُهُ , الصمتُ حكمٌ و قليل ُ فاعلهُ , البلاغةُ الإيجازُ , مَنْ شدَّدَ نفَّر و مَن ْ تراخَى تَألَّفَ "
الكلمة معناها
أفضل أحسن (ج) أفاضل× أحقر الراعي الحاكم (ج) الرعاة / رعاء / رعيان / رواع × الرعية
أعاليها أسماها × أسافلها (م) أعلى
أعمها أشملها × أخصها فسدت ساءت × صلحت
أخصبها أكثرها خيرا ×أجدبها بطانته خاصته / أصفياؤه (ج) بطائن
منجاة سبب للنجاة × مهلكة (ج) مناج الغاص من وقف الماء في حلقه
الماء (ج) مياه و أمواه
مهواة مهلكة × منجاة أمير حاكم (ج) أمراء
لجاجة عناد وإلحاح البريء غير المتهم (ج)أبرياء / بـِراء / بـُرآء / أبراء × المتهم
الحزم القوة والثقة × التهاون
صعب عسير (ج) صعاب × سهل المرء الرجل (ج) الرجال × المرأة
العجز الضعف × القدرة يعجز يضعف × يقدر
وطيء سهل لين × صعب لا محالة لا شك / لا ريب
آفة مرض (ج) آفات البررة المحسنون(م) البار × العاقون
الهوى ميل النفس (ج) أهواء الأعوان المساعدين (م) عون
الفقر العوز (ج) مفاقر × الغنى يرائي ينافق × يصدق
الصبر التجلد والتحمل × الجزع سريرته نيته (ج) سرائر × علانيته
الظن الحذر والحيطة (ج) ظنون / أظانين الزاد الطعام (ج) أزواد / أزودة
بلغك أوصلك
حسن (ج) محاسن × سوء المحل المنزل
سوء (ج) أسواء × حسن حسبك يكفيك
الورطة ما يصعب التخلص منه (ج) ورطات / وراط حكم حكمة (ج) أحكام
تألف جمع الناس حوله
عصمة المراد سلامة وآمان (ج) عـِصـَم / أعصم / عصمات الإيجاز الاختصار × الإطناب
شدد ضيق / قسا × تراخى / خفف
إصلاح تقويم × إفساد نَفـَّرَ أفزع × جذب
الرعية العامة (ج) رعايا × الراعي تراخى تساهل × شدد
حسن (ج) محاسن × سوء تآلف تواد وتحاب × نفر

إن أفضل الأشياء ما كان أعلاها , وأفضل الرجال الملوك , وأفضل الملوك أنفعهم للناس , وخير الأزمان أكثرها نماء , وأفضل الخطباء أكثرهم صدقا , الصدق نجاة , والكذب هلاك , والشر باطل , و ضبط الأمور عمل شاق , والعجز سهل ولين .
إن أسوأ ما في إبداء الرأي هو الهوى , والعجز سبب لفقر , وأفضل الأمور الصبر , وحسن الظن بالآخرين قد يورط الإنسان , وسوء الظن قد يعصم الإنسان من الخطأ , وإصلاح الرعية أفضل وأسهل من إصلاح الحاكم , ومن فسدت حاشيته من الملوك كمن وقف الماء في حلقه , إن شر البلاد البلاد التي لا حاكم لها , وشر الحكام من خاف البريء منه , وإن أي إنسان سيعجز بلا شك , وأفضل الأبناء المحسنون لآبائهم , وأفضل الأعوان من يخلص في نصحه , وأجدر الجنود بالنصر حسن السريرة , ويكفيك من الطعام ما بلغك سفرك , سماع الشر شر , الصمت حكمة وفهم وقليل من يصمت , قلة الكلام منتهى البلاغة , من شدد عن الناس نفر الناس منه , ومن تواد معهم ألفوه .
الصورة الخيال فيها
الصدق منجاة تشبيه بليغ التوضيح حيث شبه الصدق بالمنجاة سر جماله التوضيح .
الكذب مهواة تشبيه بليغ التوضيح حيث شبه الكذب بالمهواة سر جماله التوضيح .
العجز مفتاح الفقر تشبيه بليغ حيث شبه العجز بالمفتح سر جماله التوضيح
الحزم مركب صعب تشبيه تمثيلي حيث شبه الحزم بالدابة صعبة القياد سر جماله التجسيم .
العجز مركب وطيء تشبيه تمثيلي حيث شبه الحزم بالدابة سهلة القياد سر جماله التجسيم .
مَن فسدت بطانته كان كالغاصِّ بالماء تشبيه تمثيلي حيث شبه من فسدت بطانته كمن شرب الماء وغص به وسر جماله التوضيح .
خير الأزمنة أخصبها استعارة مكنية حيث شبه الأزمنة بالأرض الخصبة وسر جمالها التجسيم .
مفتاح الفقر استعارة مكنية شبه الفقر بباب له مفتاح سر جمالها التجسيم .
خير الزاد ما بلغك المحل استعارة مكنية حيث شبه الزاد بالدابة وسر جمالها التوضيح .
شر الملوك مَن خافه البريء كناية عن الظلم وسر جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل عليه .
من شد نفر كناية عن ابتعاد الناس عنه . سر جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل .
مَن تراخى تألف كناية عن حب الناس واجتماعهم حوله . سر جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل .
التعبير البديع فيه
الصدق منجاة / الكذب مهواة
الحزم مركب صعب / العجز مركب وطيء مقابلة توضح المعنى وتؤكده
حسن الظن ورطة / سوء الظن عصمة
مَن شدَّد َ نفر – و من أرخى تألف مقابلة توضح المعنى وتؤكده
الرعية / الراعي طباق يوضح المعنى ويؤكده
الرعية / الراعي جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الذن وترتاح له النفس
إن أفضل الأشياء أعاليها / وأعلي الرجال ملوكها سجع وازدواج يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس
العجزُ مفتاحُ الفقرِ / وخير الأمور الصبرُ
وخير الأزمنة أخصبها / وأفضل الخطباء أصدقُها
الصدق منجاة / والكذب مهواة / والشر لجاجة
حسنُ الظن ِ ورطة ٌ / وسوء ُ الظن ِ عِصمة
والحزم ُ مركب ٌ صعب ٌ / والعجز ُ مركب وطئ ازدواج يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس
شرُّ البلاد ِ بلادٌ لا أميرَ بها / شرُّ الملوك ِ مَن خَافَه البريءُ
مَنْ شدَّدَ نفَّر / ومن تراخى تآلف
الأسلوب نوعه وغرضه
إنَّ أفضل الأشياء أعاليها أسلوب مؤكد بـ(إنَّ ) يؤكد المعنى
من فسدت بطانته ... أسلوب شرط غرضه النصح والتحذير
من شدد نفر أسلوب شرط للتحذير والترهيب
من تراخى تآلف أسلوب شرط للإغراء والترغيب
أفضل الأولاد البررة أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص أداته تعريف المبتدأ والخبر
آفة الرأي الهوى أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص أداته تعريف المبتدأ والخبر
البلاغة الإيجاز أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص أداته تعريف المبتدأ والخبر
حسبك من الشر سماعه أسلوب خبري للتحذير والنصح
جميع الأساليب أساليب خبرية للتقرير والوصف
التعبير ما يوحي به
بلاد نكرة للتحقير
من حسنت سيرته .. تعبير يوحي بحسن الطباع / من اسم موصول يفيد العموم والشمول
س1 إلى أي فنون النثر ينتمي هذا النص؟
 فن الخطبة وهو فن مخاطبة الجماهير في إقناع وإمتاع .

س2 ما سمات أسلوب هذه الخطبة ؟
1- سهولة الألفاظ ووضوح المعاني 2- قصر الجمل و خلوها من المبالغة .
3- كثرة الحكم والأمثال . 4- تعدد الأفكار وعدم ترابطها .
5- تنوع السلوب ين الخبر والإنشاء . 6- الإيجاز بأداء المعاني بأقل الألفاظ .
7- شيوع الموسيقى لانتشار السجع والازدواج وقصر الجمل .

س3 لماذا آثر الخطيب الأسلوب الخبري ؟
 للتقرير والتوكيد و وليؤكد أن كلامه حقائق ثابتة لا تحتاج إلى برهان أو دليل .

س4 بم تعلل ازدهار الخطابة في العصر الجاهلي ؟
 ازدهرت الخطابة في العصر الجاهلي لما يلي : -
1- فصاحة العرب وبلاغتهم .
2- كثرة الدواعي والمناسبات مثل كثرة الحروب والفخر واستعراض البلاغة ومجالس الصلح.
3- ظهور المبارايات الأدبية في الأسواق كسوق عكاظ .
4- الوفود والزيارات بين القبائل .

س4 ما أهم ملامح شخصية الخطيب كما فهمت من النص ؟
1- الشجاعة والبلاغة 2- ثقافته وخبرته الواسعة
3- قناعته وصدقه وحكمته 4- الصواب وسداد الرأي .
5 - له مكانة في قومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول   ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 16:57

العفو مأمول
الشاعر هو : هو أبو عقبة كعـب بن زهير بن أبي سلمى , أبوه من أعظم شعراء في الجاهلية حيث إنه من شعراء المعلقات .
مناسبة النص : كان كعب رضي الله عنه قد هجا النبي - - قبل أن يدخل في الإسلام فاهدر النبي - - دمه وتوعده بالقتل فنصحه أخوه بجير بالتوبة فقدم إلى المدينة طالبا عفو النبي - - عنه ومستشفعا بأبي بكر -  - فقال هذه القصيدة معتذرا إلى النبي - - وطالبا عفوه فعفا عنه النبي - - وخلع عليه بردته .

أمْـسَتْ سُـعـــادُ بِـأرْضٍ لايُـبَلِّغُها إلاَّ الـعِتاقُ الـنَّجيباتُ الـمَراسِيلُ
ولَـــنْ يُـبَـلِّغَـــها إلاّ غُـــــذافِــــرَةٌ لـها عَـلَى الأيْـنِ إرْقـــالٌ وتَبْغيلُ
تَـسْعَى الـوُشاةُ جَـنابَيْها وقَـوْلُهُمُ إنَّـك يـا ابْـنَ أبـي سُلْمَى لَمَقْتولُ
وقــالَ كُـــــلُّ خَـليلٍ كُـنْتُ آمُــــلُهُ لا أُلْـفيَنَّكَ إنِّـي عَـنْـكَ مَـشْغــولُ
فَـقُـلْتُ خَـلُّوا سَـبيلِي لاَ أبـــــالَكُمُ فَـكُلُّ مـا قَـدَّرَ الـرَّحْــمنُ مَفْعـولُ
كُـلُّ ابْـنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَـوْماً عـلى آلَـةٍ حَـدْباءَ مَحْمولُ
أُنْـبِـئْتُ أنَّ رَسُـولَ اللهِ أَوْعَـــدَني والعَفْوُ عَـنْدَ رَسُولِ اللهِ مَأْمُـولُ
مَـهْلاً هَـداكَ الـذي أَعْطاكَ نافِلَـة الْـقُرْآنِ فـيها مَواعيظٌ وتَـفُصيلُ
لا تَـأْخُذَنِّي بِـأَقْوالِ الـوُشاة ولَــمْ أُذْنِـبْ وقَـدْ كَـثُرَتْ عني الأقاويلُ
إنَّ الـرَّسُولَ لنــور يُـسْتَضاءُ بِهِ مُـهَنَّدٌ مِـنْ سُـيوفِ اللهِ مَـسْلُولُ
الكلمة معناها
يبلغها يصل لها أنثى (ج) إناث , أُنُث
العتاق الناقة الكريمة (م) عتيق الآلة (ج) الآل
النجيبات الكريم الفاضل من الحيوان (م) نجيبة الحدباء (ج) حُدب وحدباوات
المراسيل سريعة السير (م) مرسال أوعدني ههدني × وعدني
عذافرة الناقة الشديدة العفو التسامح × العقاب
الأين التعب والإعياء × الراحة مأمول مرجو
الإرقال السرعة × البطء مهلا تمهل × أسرع
تبغيل توسيع الخطوة × تقريب هداك أرشدك × أضلك
الوشاة النمام (م) الواشي نافلة عطية وهدية (ج) نوافل
جنابيها ناحيتها مواعيظ عبر
خليل صديق (ج) أَخِلاّء وخُلاّن تفصيل توضيح
آمله أرجوه وأنشده تأخذَّني تعاقبني × تكافئني
ألهينك أشغلك عن أمرك أذنب أجرم × أحسن
مشغول منصرف عنك الأقاويل الادعاءات (م) الأقوال
خلوا اتركوا سيف (ج) سيوف أسياف أسيف
سبيل طريق (ج) سبل وأسبلة يستضاء يستنار × يظلم
لا أبا لكم دعاء بفقد الأب مهند هندي الأصل نظرا لجودته
مفعول حادث / واقع مسلول مشهر × مغمد

لقد فارقتني محبوبتي سعاد إلي أرض بعيدة لا يصل إليها إلا النوق القوية التي تسرع في خطاها رغم تعـبها .

يقول الوشاة لي دائما " إنك يا كعب لا بد مقتول "حتى أقرب أصحابي ينصرف عني ويقول لي " إني عنكَ مشغـول لا أغني عنك شيئا " ولقد استجرت ببعض أصدقائي، ممن كانوا مع النبي - - فلم يجرني أحد منهم فقلت لهم دعوني وشأني فما قدره الله سيحدث رغم كل ما تقولون فلا يهمنى كلامكم فكل إنسان سيموت مهما طال عمره . ولقد علمت أن رسول الله هدني بالقتل ولكننى آمل في عفوه - - فهو معروف بعفوه.

تمهل في حكمك علي يا رسول الله - هداك الله الذي أكرمك بالقرآن . فلا تعاقبني بكلام الوشاة الذين يريدون الفتنة فأنا بريء من هذه التهم رغم كثرتها .

إن الرسول صلي الله عليه وسلم كالنور الذي يهدي الحائرين و كالسيف المسلول المرفوع في وجه كل ظالم .
الصورة الخيال فيها
إن الرسول لنور تشبيه مجمل شبه الرسول -  - بالنور و سر جماله التوضيح .
مهند من سيوف الله تشبيه للرسول -  - بالسيف المسلول سر الجمال التوضيح
طالت سلامته استعارة مكنية حيث شبه السلامة بشيء مادي يطول وسر جمالها التجسيم
البيت الأول كناية عن شدة بعد محبوبته عنه وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
البيت الثاني كناية عن بعد البلد التي وصلت لها سعاد وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
لها علي الأين إرقال كناية عن شدة الناقة وقوتها
البيت الرابع كناية عن انصراف الناس عنه وعدم مساعدته وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
البيت السادس كناية عن أن كل إنسان مصيره الموت وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
ابن أنثى كناية عن موصوف وهو الإنسان وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
على آلة حدباء محمول كناية عن الموت وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
يستضاء به كناية عن شدة جمال الرسول - 
التعبير البديع فيه
( ألهينك – مشغول ) ( سلامته- محمول )
( أوعدني – العفو ) طباق يوضح المعنى ويؤكده
الأسلوب نوعه وغرضه
يا ابن أبي سلمي أسلوب نداء للتنبيه
خلوا سبيلي أسلوب أمر غرضه الحث
مهلا أسلوب أمر للرجاء ويوحي بتمكن الرسول منه وقدرته عليه
لا تأخذني أسلوب نهي غرضه الرجاء / وأسلوب مؤكد بنون التوكيد
لا أبا لكم خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء
هداك الذي أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء
البيت الأول أسلوبه خبري للتقرير والوصف وإظهار الحزن والألم
لن يبلغها إلا عذافرة قصر يفيد التخصيص والتوكيد علي مدي قوة الناقة
علي الأين أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة - يفيد التخصيص والتوكيد
العفو عند رسول الله أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة يفيد التخصيص والتوكيد
إنك لمقتول أسلوب مؤكد بأداتين ( إن واللام ) لتوكيد المعنى ولإفادة انقطاع الأمل في النجاة
ألهينك مؤكد بنون التوكيد
إني عنك مشغول اسلوب مؤكد بـ ( إن ) لتوكيد المعنى
وقد كثرت أسلوب مؤكد بقد
إن الرسول لنور اسلوب مؤكد بأداتين ( إن واللام ) لتوكيد المعنى

التعبير ما يوحي به
أمست توحي بالوحدة والألم
أرض نكرة تفيد التهويل وكراهيته لهذه الأرض
العتاق توحي بكرم الناقة وقوتها
المراسيل توحي بسرعة سيرها
عذافرة نكرة للتعظيم وتوحي بقوة الناقة
إرقال وتبغيل نكرات للتعظيم والعطف يوحي بالشدة والقوة
الوشاة جمع للكثرة وبيان إجماع الناس علي أنه مقتول
خليل نكرة للعموم والشمول
كل ما قدر الرحمن تعليل لما قبله
الرحمن توحي بطمعه في رحمة الله
ما موصولة تفيد العموم والشمول
فقلت الفاء تفيد الترتيب والسرعة
أنبئت مبني للمجهول لكراهيته وضيقه من النبأ وممن ظاخبره به
تكرار رسول الله لبيان اعترافه وإقرراه بنبوة الرسول صلى الله عليه وسلم
لم أذنب تعليل لما قبله
أقوال – اقاويل جمع للكثرة
- إن طالت سلامته - جملة اعتراضية للتوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول   ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 16:58

من أجل حياة كريمة
قلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
الكلمة معناها
اتل أقص / أقرأ اليتيم فاقد الأب(ج) أَيتامٌ ويَتامى ويَتَمةٌ
حرم منع / حظر × أحل يبلغ يصل
إملاق فقر × غنى / ثراء أشده قوته × ضعفه
تقربوا تفعلوا × تجتنبوا أوفوا أتموا × أنقصوا / أخسروا
الفواحش الكبائر (م) فاحشة × اللمم القسط العدل × القـَسط / الظلم
بطن استتر وخفي × ظهر وسعها قدرتها / طاقتها

قل لهم يا محمد تعالوا أبين لكم ما حرمه الله عليكم فقد حرم عليكم الشرك به وعبادة غيره معه وأوصاكم بالإحسان إلى الوالدين وقد حرم عليكم قتل أولادكم بسبب الفقر فهو رازقـــكم ورازقــهم , وحــرم
عليكم ارتكاب الكبائر وعدم قتل الآخرين أو قتل النفس , ويحذركم الله من أخذ مال اليتيم بدون حق حتى يبلغ رشده فتعطوه ماله , ويوصيكم الله بأن تتموا الكيل والوزن ولا تنقصوا منه شيئا , والله لا يكلف أحدا إلا بما يطيق , واعدلوا في القول وأوفو بعهد الله الذي عاهدتم به .
التعبير البديع فيه
ظهر وبطن طباق يفيد العموم والشمول
الأسلوب نوعه وغرضه
قل أسلوب أمر غرضه الإلزام
تعالوا أسلوب أمر غرضه النصح والحث
أوفوا / فاعدلوا أسلوب أمر غرضه والنصح والإرشاد
لا تشركو / لا تقربوا أسلوب نهي غرضه التحذير والنصح والإرشاد
لا تقتلوا ..إلا بالحق أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
لا تقربوا ...إلا ..: أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص وسيلته النفي والاستثناء
لا نكلف نفسا إلا وسعها أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص وسيلته النفي والاستثناء
التعبير ما يوحي به
ألا تشركوا به شيئا تفصيل بعد إجمال يفيد التوضيح
نحن نرزقهم تعليل لما قبله
تقربوا توحي بالابتعاد التام عن هذا الفعل
ذلكم وصاكم به إجمال بعد تفصيل يفيد التوكيد
أتل نتيجة لما قبله ( جواب الأمر )
من إملاق (من) سببية تبين سبب القتل
شيئا نكرة للعموم والشمول
بالوالدين إحسانا إيجاز بحذف الفعل تقديره ( يوصيكم)
حرم الله إيجاز بحذف المفعول به
ذلكم اسم إشارة للبعيد يفيد التعظيم
حتى تفيد الغاية
إذا أداة شرط تفيد الثبوت والتحقق
لو كان ذا قربى شرط حذف جوابه لأنه مفهوم من السياق
س1 كيف يكون قتل النفس بالحق ؟
هو قتل القصاص ويقوم به ولي الأمر

س2 لماذا ختمت الآية ب( لعلكم تعقلون )؟
 لأن الذين الذين لا يعقلون لايفهمون ما في هذه النواهي من حكمة وصالح للمجتمع فتحتاج لإعمال العقل لفهم أثرها العظيم

س ما أهم خصائص أسلوب القرآم كما ترى في الآيات ؟
1- سهولة الألفاظ وشرف المعنى .
2- دقة الصياغة بما يناسب مختلف الثقافات
3- مناسبة الألفاظ للمعاني .
4- غزارة معاني التعبيرات رغم قصرها .
5- تصوير المعاني المجردة في صورة حسية ملموسة

س يتسم القرآن بروعة موسيقاه . علل
 يتسم القرآن بروعة الموسيقى لاتفاق نهايات الفواصل التي تحدث جرسا موسيقيا تستريح له الأذن وتطرب له النفس مثل ( تعقلون – تذكرون )

س للموسيقى نوعان . وضحهما
1- موسيقى داخلية تنبع من حسن اختيار الألفاظ ومناسبتها للمعنى وهذا النوع سر من أسرار جمال القرآن
2- موسيقى خارجية : وتتمثل في تناسب الفواصل في الآيات وتوجد في الشعر في الوزن والقافية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول   ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 17:00

ابدأ بنفسك
الشاعر هو : أبو الأسود الدؤلي: عالم نحوي وضع علم النحو وشكل المصحف ووضع النقاط على الحروف العر بية. ولد قبل بعثة النبي - - وآمن به ولم يره , تولى إمارة البصرة في عهد علئ بن أبى طالب – كرم الله وجهه- لقب بملك النحو.

حــســدوا الفتى إذ لم ينـــالوا سعــيه فالقـــوم أعــــداء لـــه وخصـــومُ
فاترك محـــاورة الســــفـــيه فإنـــهــا نـــــدمٌ وغـــبٌ بعــد ذلـك وخــــيمُ
وإذا عــتبـــت عــلى السفـــيه ولمــته فـــي كــل مـــا تأتي فــأنت ظــلومُ
يا أيهــــا الرجـــل المعــــــلم غـــــيره هـــلا لنفـســـك كـــان ذا التعـــليم
تصف الدواء لذى السقام وذى الضنى كيــما يصــح بـــه وأنت سقـــيـــم
وأراك تصـــــلح بالرشــــاد عقـــولنـا أبـدا وأنت مـــن الرشــاد عــقــيـم
لا تــــنه عـــن خُــلُقٍ وتـــأتي مثــلـه عـــارٌ عــليك اذا فـعـــلت عــظـيـمُ
ابدأ بنفسك وانهــــــها عـــن غيّــهـا فــإذا انتهــت عــنه فأنــت حــكـيمُ
فهناك يقـــبل مــا وعـظت ويُقــتـدى بالعـــلم مــنك وينـفــع التــعـــلـيمُ
الكلمة معناها
حسدوا غبطوا الدواء العلاج (ج) أدوية × داء
الفتى الرجل (ج) فتيان / فتية السقام المرض × الصحة
ينالوا يحققوا × يفقدوا الضنى التعب × الراحة
سعــيه كسبه ويقصد مكانته يصح يبرأ × يمرض
أعداء خصوم (م) عدو× أصحاب سقــيم مريض(ج) سقم / سقام /سقماء × صحيح
خصومُ أعداء (م) خصم × حكام
محاورة مناقشة / مجادلة تصلح × تفسد
السفيه ناقص العقل (ج) سفهاء وسفاه × حكيم / عاقل الرشاد الهدى × الغي
أبدا دائما (ج) آباد / أبود
ندمٌ أسف وحسرة الرشاد الهداية × الضلال
غبٌ عاقبة عقيم المقصود خالي (ج) عَقائمُ /عُقُمٌ
وخــيمُ سيء (ج) وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ × حسن تنه × تأمر
عارٌ عيب (ج) أعيار × شرف
عتبت لمت × عذرت غيّها ضلالها × رشدها
لمـته عاتبته × عذرته يقبل × يرفض
تأتي تفعل × تجتنب وعظت نصحت
ظلومُ كثير الظلم × عادل يُقتدى يتمثل بها
هلا كلمة تقال للحض والحث ينفع يفيد × يضر

إن الناس يحسدون ويعادون الإنسان إذا لم يبلغوا مبلغه , فإذا عاداك سفيه لنجاحك فلا تحاوره لأن محاورة السفيه آخرها ندم وحسرة وإنك إن عاتبته فأنت ظالم لنفسك إذ تنزلها منزلته فتعاتبه
ثم يقدم الشاعر عدة نصائح لمن وقف موقف المعلم , فعليه أن ينصح نفسه قبل أن ينصح غيره , فكيفيصف المريض الدواء لمن هو مريض مثله فاولى به أن يداوي نفسه أولا . إن المعلم يرشد العقول ويصلحها فميف يرشدها وهو بعيد عن الرشاد . لذا على المعلم ألا ينهى غيره عن خلق حتى ينتهي عنه فإذا فعل المعلم ذلك فهو حكيم وساعتها يستمع الناس لنصحه ويقتدون بعلمه .
الصورة الخيال فيها
أنت من الرشاد عقيم تشبيه بليغ حيث شبه المعلم بدون الخلق بالعقيم وسر جماله التوضيح
تصلح بالرشاد عقولنا استعارة مكنية حيث شبه الرشاد بأداة للإصلاح سر جمالها التجسيم
تصلح بالرشاد عقولنا استعارة مكنية حيث شبه العقول بألة تصلح سر جمالها التجسيم
انهها عن غيها استعارة مكنية حيث شبه النفس بإنسان يـُنهي وسر جمالها التشخيص
يقتدى بالعلم استعارة مكنية حيث شبه العلم بإنسان يقتدى به وسر جمالها التشخيص
ينفع التعليم استعارة مكنية حيث شبه العلم التعليم بإنسان نافع وسر جمالها التشخيص
تصف الدواء استعارة تصريحية تشبيه النصيحة بالدواء الشافي سر جمالها التجسيم , توحي بقيمة النصح
ذي السقام استعارة تصريحية تشبيه الجاهل بالمريض المحتاج للدواء وسر جمالها التوضيح .
عار استعارة تصريحية تشبيه مخالفة ما تنصح به بالعار سر جمالها التوضيح .
التعبير البديع فيه
الدواء – السقام طباق يوضح المعنى ويؤكده
تنه عن خلق / تأتي مثله مقابلة توضح المعنى وتؤكده
الأسلوب نوعه وغرضه
اترك أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
هلا أسلوب أمر غرضه الحث والتحضيض
ابدأ / انهها أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
لا تنه أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد
يا أيها الرجل أسلوب نداء غرضه للتنبيه
أنت من الرشاد عقيم أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (من الرشاد ) يفيد التوكيد والتخصيص
فإنها ندم أسلوب مؤكد بإن
إذا لم ينالوا أسلوب شرط
إذا عتبت أسلوب شرط للتحذير
إذا انتهت عنه أسلوب شرط للترغيب

التعبير ما يوحي به
الفتى توحي بالقوة والحيوية
وخيم توحي بسوء العاقبة
ظلوم صيغة مبالغة توحي بكثرة الظلم
خلق نكرة للعموم والشمول
فإنها ندم تعليل لما قبله
البيت الخامس تفسير وتوضيح للبيت الرابع

س1 من أي أنواع الشعر هذا النص ؟
 من شعر الحكمة الذي انتشر عند العرب ويدل على ذكائهم وخبرتهم وكثرة تجاربهم .

س2 ما خصائص شعر الحكمة ؟
1- دقة الألفاظ ووضوحها مع مناسبتها للمعنى .
2- قلة الألفاظ لكنها تحمل معاني كثيرة .
3- جمال العبارة ووضوح المعنى .
4- توجيه السلوك الإنساني .

س3 بم تعلل : قلة الصور في الأبيات ؟
 الصور قليلة لأن الشاعر اعتمد على الإقناع العقلي لا التأثير الوجداني. فهو يخاطب العقل لا الوجدان .

س4 ما أهم سمات أسلوب الشاعر ؟
1- سهولة الألفاظ ووضوح المعاني . 2- التأثر بألفاظ القرآن وصوره .
3- ترابط الأفكار وانسجامها . 4- جمال الصور وحيويتها .
5- الإقناع عن طريق سلامة الفكرة والدليل عليها .
6- استخدام الإيجاز وأحيانا الإطناب .
7- الموسيقى الهادئة بما يناسب الحكمة والنصح .
س5 ما ملامح شخصية الشاعر كما تراها من النص ؟
1- حكيم مجرب . 2 - ذكي عاقل .
3- بليغ بارع فى التعبير عن معانيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول   ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 17:01

آداب صناعة الكتاب
الكاتب هو : عبد الحميد بن يحيى من أهل الشام ، كان كاتبا لمحمد بن مروان آخر خلفاء بني أمية وبه يضرب المثل في الفصاحة والبلاغة خاصة في فن الرسائل .
مناسبة النص : يـُظهـِر للكتاب مكانتهم ومكانة مهنتهم العظيمة مهنة الكتابة ويقدم لهم بعض النصائح مشيرا إلى خطورة الكتابة وقوة تأثيرها في الحياة .

أما بعدُ ،،،
حفِظكمُ الله يا أهلَ صناعة الكتابة ، فليس أحدٌ من أهل الصناعاتِ كلِّها أحوجَ إلى اجتماع خلالِ الخيرِ المحمودةِ وخصالِ الفضلِ المذكورةِ المعدودةِ - منكم أيها الكتابُ، إذاكنتم على ما يأتى في هذا الكتاب من صفتِكم؛ فإن الكاتبَ يحتاجُ من نفسه ويحتاجُ منه صاحِبُهُ الذي يثق به في مهمات أمورِه أن يكونَ حليما في موضع الحِلم ، فهيما في موضع الحُكم، مقداما في موضع الإقدامِ ومحجما في موضع الإحجام، مؤثرا العفاف والعدل والإنصافِ كتوما للأسرارِ، وفيّا عند الشدائدِ، عالما بما يأتي من النوازل, يضعُ الأمورَ مواضعها والطوارق فى أماكنها ، قد نظرَ في كل فن من فنون العلم فأحكمَه؛ وإن لم يحكمْهُ أخذ منه بمقدار ما يـُكتفي به ، يعرفُ بغريزةِ عقلِه وحسنِ أدبِه وفضلِ تجرِبتِه ما يردُ عليه قبل ورودِه، وعاقبةَ ما يصدرُ عنه قبلَ صدورِه، فيُعِدّ لكلِّ أمرٍ عُدَّتَه وعتاده ، ويهيئُ لكلِّ وجه هيئته وعادته .
وارْوُوا الأشعارَ واعْرِفوا غـريبَها ومعانيَها، وأيَّامَ العربِ والعَجَمِ وأحاديثَها وسيَرَها ؛ فإنَّ ذلك مُعِينٌ لكم على ما تَسْمُو إليه هِمَمُكُم، ونزِّهوا – معشر الكتاب- صِنَاعَتَكم عن الدناءة، واربأوا بأنفسكم عن السِّعاية والنميمة وما فيه أهلُ الجهالات ، فإن العيب إليكم- معشر الكتاب- أسرع منه إلى القـُرّاء , وهـو
لكم أفسد منه لهم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكلمة معناها
أحوجَ أفقر × أغنى غريزةِ طبيعة وفطرة (ج) غرائز
أهل أصحاب (ج) أهلون / أهالي حسنِ (ج) محاسن × سوء
اجتماع اتحاد × افتراق فضلِ كثرة وزيادة × قلة
خلالِ صفات (م) خـَلـّة تجرِبتِه خبرته (ج) تجارب
المحمودةِ الحميدة × المذمومة يردُ يأتي × يصدر
خصالِ صفات (م) خـِصلة ورودِه ق48ه × صدوره
الفضلِ الكرم وحسن الخلق عاقبةَ جزاء (ج) العواقـب
المعدودةِ القليلة × العديدة يصدرُ عنه يخرج منه × يرد إليه
يحتاجُ يفتقر إلى / يعوز × يغتني صدورِه خروجه × وروده
يثق به يطمأن إليه × يشك فيُعِـدّ يهيء / يجهز
مهمات (م) مهمة عُدَّتَه أسلحته
حليما صبور × جهول عتاده أسلحته / متاعه
الحِلم سعة الصدر × الجهل يهيئُ يعـد / يجهز
فهيما كثير الفهم × غافلا هيئته شكله (ج) هيئات
الحُكم القضاء ارْوُوا رددوا
مقداما شجاعا × محجما / جبانا غريبَها غير المألوف (م) مألوفها
الإقدامِ الشجاعة × الإحجام أيَّامَ حروب (م) يوم
محجما ممتنعا × مقدما العَجَمِ الأجانب / غير العرب × العرب
الإحجام الامتناع × الإقدام سيَرَها أخبارها (م) سير
مؤثرا مفضلا مُعِينٌ مساعد × معيق
العفاف التنزه عن الماديات×الطمع تَسْمُو ترقى × تهبط
الإنصافِ العدل × الظلم هِمَمُكُم نشاطكم (م) همة
كتوما حافظا × مفشيا ونزِّهوا أبعدوا / خلصوا × دنسوا
للأسرارِ (م) السر × العلن الدناءة الخسة × الهمة
وفيّا أمينا (ج) أوفياء × غادرا واربأوا ابتعدوا
الشدائدِ المصائب (م) شديدة السِّعاية الوشاية
النوازل المصائب (م) النازلة والنميمة الوشاية والفتنة
الطوارق الأمور المفاجئة (م) طارقة الجهالات (م) جهالة
فن نوع (ج) فنون العيب النقص (ج) عيوب × الشرف
فأحكمَه أتقنه معشر أهل (ج) معاشر
بمقدار بحجم وكم (ج) مقادير أفسد × أصلح
يبين الكاتب للكتاب أنهم أحق الناس بالتمسك بالخصال الحميدة فالكاتب لابد أن يكون صبورا حليما في المواضع التي تحتاج إلى الحلم وأن يكون فاهما عالما بالأمر عــند إطلاق الأحكام عليه , يمتـنع عـــن
عمل الشيء في المواضع التي تحتاج إلى الامتناع ويقبل عليه في المواقف التي تحتاج إلى إقبال , محب للعدل والعفاف , والكاتب لابد أن يكون وفيا حتى في الشدائد , وعالما بما قد يحل من المصائب والأمور المفاجئة , يأخذ من كل علم بطرف , يتميز بالعقل والتدبر وحسن الأدب وكثرة التجربة , يعرف عاقبة فعله , ثم ينصحهم برواية الأشعار ومعرفة الغريب منها , ومعرفة حروب العرب وسيرهم لأن ذلك يزيد من هممهم , ثم يدعوهم إلى أن يبتعدوا بأنفسهم عن الوشاية والنميمة التي يقع فيها أهل الجهل .
الصورة الخيال فيها
صناعة الكتابة تشبيه بليغ شبه الكتابة بصناعة وسر جمالها التوضيح
يأتي من النوازل استعارة مكنية شبه النوازل بإنسان يأتي سر جمالها التشخيص
يضع الأمور استعارة مكنية شبه الأمور بشيء مادي يوضع سر جمالها التجسيم .
العيب إليكم أسرع استعارة مكنية شبه العيب بإنسان يسرع وسر جمالها التشخيص
التعبير البديع فيه
فإن الكاتب يحتاج من نفسه – ويحتاج منه صاحبه
حليما في موضع الحلم – فهيما في موضع الحكم
مقداما في موضع الإقدام – ومحجما في موضع الإحجام
يضع الأمور في مواضعها – والطوارق في أماكنها
يعرف بغريزة عقله – وحسن أدبه – وفضل تجربته سجع وازدواج يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس
(الإقدام – الإحجام) (ور ده – صدوره )
( مقداما – محجما ) ( العرب – العجم )
( الكتاب – القراء ) طباق يوضح المعنى ويؤكده
يعرف ما يردُ عليه قبل ورودِه . عاقبة ما يصدرُ عنه قبل صدورِ مقابلة توضح المعنى وتؤكده
( الحلم / الحكم ) ( عدته / عتاده / عادته ) جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الذن وترتاح له النفس
الأسلوب نوعه وغرضه
( ارووا الأشعار ) ( اعرفوا غريبها )
( نزهوا صناعتكم ) ( اربأوا بأنفسكم ) أساليب أمر غرضها النصح والإرشاد
( يا أهل الصناعة ) ( أيها الكتاب ) ( معشر الكتاب) أسلوب نداء للتخصيص والتنبيه
حفظكم الله أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء
...من أهل الصناعات كلها أسلوب توكيد أداته التوكيد المعنوي
فإن الكاتب يحتاج من نفسه ..
فإن ذلك معين لكم على ما تسمو به هممكم
فإن العيب إليكم أسرع أسلوب توكيد أداته ( إن )

التعبير ما يوحي به
أحوج اسم تفضيل يفيد شدة الحاجة إلى خصال الخير
حكيما / فهيما / كتوما / وفيا صيغ مبالغة تفيد كثرة (الحكم - الفهم - الكتمان - الوفاء)
الشدائد / النوازل / الطوارق جمع تفيد الكثرة / معرفة تفيد العموم والشمول
(العدل /الإنصاف )
( خلال / خصال ) ترادف يوضح المعنى ويؤكده
كل الأفعال المضارعة تفيد التجدد والاستمرار
العفاف والعدل العطف للتنويع

س1 ما الغرض الأساسي للرسالة ؟
 الغرض الأساسي للرسالة هو تقديم عدة نصائح وإرشادات للكتاب
س2 يقال بُدئت الكتابة بعبد الحميد وانتهت بابن العميد . علل
لأنه رفع من مكانتها ، واتجه بها إلى التطويل والإطناب ، وجودة الأسلوب ، وكان نموذجا من الكتاب يقتدي به من جاء بعده .

س3 ما سمات شخصية الكاتب ؟
1- حكيم ، مجرب ، واسع الثقافة .
2- معتز بمهنته ومحب لها .
3- حكيم في نصحه .

س4 ما سمات وخصائص أسلوب الكاتب ؟
1- سهولة اللفاظ وحسن اختيارها .
2 – وضوح المعاني وغزارتها .
3- ترابط الأفكار وتسللها .
4- تنوع الأساليب للتشويق والإثارة وتجديد الذهن .
5- عدم تكلف المحسنات البديعية .
6- قلة الصور لاعتمادها على الإقناع العقلي وليس إثارة الإنفعال .
7- كثرة الحكمة .
س5 كيف يمكن الاستفادة من هذه الرسالة في عصرنا هذا ؟
هذا النصائح التي أسداها عبد الحميد الكاتب يجب أن يتحلى بها الصحفيون ومقدمو البرامج التلفزيونية وحتى المدونون والمتواصلون على برامج التواصل الاجتماعي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول   ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Emptyالسبت 11 يناير 2014 - 20:31

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد نادر
عضو متميز
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 79
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
العمر : 64

ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول   ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Emptyالإثنين 30 يونيو 2014 - 22:21

ربنا يبارك فيكم جميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زياد
صاحب الموقع

صاحب الموقع
ابو زياد


ذكر
عدد المساهمات : 625
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 49

ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول   ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 10:51

أكثر من رائع يا أستاذى
بارك الله فيك وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص شرح النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل مراجعة النصوص للصف الاول الثانوى الترم الاول
» تحميل المذكرة الذهبية فى شرح النصوص للصف الاول الثانوى الترم الاول 2015
» تحليل وشرح منهج النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول
» حمل مذكرة المعلم فى النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول
» حمل منهج النصوص بوربوينت للصف الاول الثانوى ترم اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: