التعبير نوعان
أولا : الأسلوب الحقيقي :هو التعبير الذي نستخدم الألفاظ في معانيها الحقيقية.
المعلم يشرح الدرس الأمام يخطب في الناس
ثانيا الأسلوب المجازي ( الخيالي )
هو التعبير الذي نستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو غيرها.
اقتحم أسودنا خط بارليف.. تعبير مجازي
التشبيه
هو عقد مشاركة ومماثلة بين طرفين, في صفة أو عدة صفات بينهما تسمي (وجه الشبه) وذلك بواسطة أداة تسمي ( أداة التشبيه), الطرف الأول يسمى المشبه والطرف الثاني يسمى المشبه به.
مثال : كأن مشيتها من بيت جارتها مر السحاب لا ريث ولا عجل
1- المشبه: مشية محبوبته.
2- المشبه به: مرور السحابة.
3- وجه الشبه (المشية) (لا ريث ولا عجل).
4- أداة التشبيه ( كأن).
أنواع التشبيه
أولاً :التشبيه المفصل
هو ما ذكر فيه أركان التشبيه الأربعة :
مثل : الحضارة تنير الطريق كالشمس
الحضارة (مشبه) والشمس (المشبه به) وتنير (وجه الشبه) والأداة ( الكاف )
ثانياً : التشبيه المجمل
وهو علي طريقتين إما حذف أداة التشبيه أو حذف وجه الشبه :
1- حذف أداة التشبيه :الإسلام شمس تنير الدنيا.
( الإسلام ) مشبه به و( شمس ) مشبه به و( تنير ) وجه الشبه.
2- حذف وجه الشبه : المصري كالأسد. العلم كالنور.
( العلم ) مشبه (النور) مشبه به (الكاف) أداة التشبيه.
ثالثاً : التشبيه البليغ
هو التعبير الذي حذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه معاً ويأتي علي عدة صور:
1- صورة المبتدأ والخبر : العلم نور- الجهل والظلم ظلام
( العلم ) مشبه و(نور) مشبه به
2- صورة الحال وصاحبها : وقف الجندي صخرة أمام العدو
(الجندي) مشبه و (صخرة) مشبه به
3- صورة المفعول المطلق : أسرع اللاعب إسراع الفهد.
(أسرع) مشبه , (إسراع) مشبه به
4- إضافة المشبه به إلي المشبه : الله يهدي الضال بنور العلم
(بنور) مشبه به , ( العلم) مشبه
رابعاً : التشبيه التمثيلي
هو تشبيه موقف كامل بموقف كامل أو تشبيه حالة بحالة أو صورة منتزعة من عدة صفات أو أجزاء . مثل : انقض اللاعب علي الكرة كما ينقض الوحش علي الفريسة
قال تعالي " مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف " وهنا صور أعمال الكافر الباطلة في عدم فائدتها وأنها لا أثر لها ولا يمكن الاعتماد عليها يوم القيامة بحال الرماد الذي يتطاير في يوم شديد الهواء.
ولو تأملنا الآية لوجدنا وجه الشبه فيها عبارة عن صورة مركبة من عدة أشياء.
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكي منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر "
خامساً: التشبيه الضمني
هو تشبيه غير صريح فلا يصرح فيه بالمشبه والمشبه به بل يفهم من مضمون الكلام لذلك سمي ( تشبيه ضمني) ويأتي بعد فكرة تحتاج لدليل ليوضحها ويقويها.
* هو مثل التشبيه التمثيلي في إنه تصوير حالة بحالة أو هيئة بهيئة.
قال المتنبي :
من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
وهنا يشبه الإنسان الذي يقبل الذل وتهون عليه كرامته ولا يتألم لها بالميت الذي يجرح جثمانه فلا يشعر بالجرح.
( فالشطر الثاني دليل علي صحة الشطر الأول).
وقال أيضا:
فإن تفق الأنام وأنت منهم فإن المسك بعض دم الغزال
شبه الممدوح الذي هو واحد من الناس ورغم ذلك يتفوق عليهم بالمسك الذي يخرج من دم الغزال ورغم ذلك هو أفضل من هذا الدم , فالشاعر هنا يقوى حجته في الشطر الأول عن طريق البرهان والدليل على صدق كلامه في الشطر الثاني .
سر جمال التشبيه
بيِّن نوع التشبيه فيما يأتي :
1 - قال الله تعالى : ( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً) (الكهف:45)
2 - ريقه كالشهد المصفّى .
3 - الطبيب الجهول موت معجّل .
4 - إنما الدنيا كبيت نسجته العنكبوت ولعمري عن قريب كلّ من فيها يموت
5 - قلوب بعض الناس كالحجارة .
6 - قال رسول الله - - : المؤمنُ في الدنيا ضَيفٌ
7 - قال رسول الله - - :
مَثَلُ الصلواتِ الخمْسِ كَمَثَلِ نهرٍ جارٍ غَمْرٍ على بابِ أحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منهُ كلِّ يومٍ خْمسَ مراتٍ
8 - قال ابن عَمَّار (شاعر أندلسي 1031 - 1086 م) :
عَيَّرتُموني بالنحُّولِ وإن شَرَفُ المهنَّدِ أن تَرِقَّ شِفـارُهُ (المهنَّد : السيف)
9 - ليل وبدر وغصن شَعْر ووجه وقد
خمر و در و ورد ريق وثغر وخد.
10 - كأنّك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لـم يبد منهنّ كوكب
11 - كأنّ مشيتها مـن بيت جارتها مـرُّ السحابة لاريث ولا عجل
12 - العلم في الصغر كالنقش في الحجر .
13 - قالَ رسولُ الله - - : " مَثَلُ المؤمنينَ في تَوَادِّهِمْ وتَرَحُمِهِمْ وتَعَاطُفِهِم كَمَثَلِ الْجَسَدِ ، إذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لهُ سَائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والحُمَّى ".
14 - قال إبراهيم ناجي : قلت أسلوك وكم من طعنة بالمدارة وبالوقت تهون
15 - قال أبو فراس الحمداني :
تهون في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
16 - فإذا شكا فالقلب برق خافق وإذا بكى فدموعه الأمطار
17 - إن القلوب إذا تنافـر وُدُّها مـثل الـزجاجة كسرها لا يجبر
18 - وإذا أشار محدّثاً فكأنّه قرد يقهقـه أو عـجوز تلطـم
19 - الدال على الخير كفاعله.
20 - مصر أضحتْ من الحُسنِ جنة .
21 - قال أَبو الطيب : فإِنْ تَفقِ الأَنام وأَنت مِنْهمْ فإِنَّ المسْكَ بعضُ دمِ الغَزال
22 - كأنهم والأعادي نصب أعينهم سيل يفيض على أعدائهم عرم
23 - قال الفرزدق : والشَّيْبُ ينْهضُ في لشبابِ كأنَّهُ ليلٌ يصيحُ بِجَانِبَيْهِ نَهـارُ
24 - للأعشى : غَراءُ فَرعاءُ مَصْقولٌ عَوارِضها تَمشي الهُوَيْنا كما يَمشي الوجي الوَحِلُ
25 - قال أبو فراس : سَيذْكُرني قَوْمي إِذَا جدَّ جِدُّهمْ وفِي اللَّليْلَة الظَّلْماءِ يُفْتَقَدُ الْبَدْر
26 - قل - - : مثل البيت الذي يذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر الله فيه مثل الحيّ والميت
ثانيا الاستعارة
هي التشبيه البليغ ولكن حذفنا أحد طرفيه, وكما نعلم أنه لابد للتشبيه من ركنين لا يمكن الاستغناء عنهما, وهما (المشبه والمشبه به) فإذا تم الاستغناء عن أحد الركنين تحول التشبيه إلى لون بياني آخر وهو الاستعارة , وللاستعارة أنواع تتحدد من خلال المحذوف من ركني التشبيه, فلو حذفنا المشبه سمينا اللون الجديد (استعارة تصريحية) لأنها صرحت بالمشبه به, ولو حذفنا المشبه به خرج لنا نوعا جديدا من الاستعارة وهو (الاستعارة المكنية), وهناك نوع ثالث من الاستعارة وهو (الاستعارة التمثيلية) يعتمد أيضا على التشبيه, ولكن ليس التشبيه البليغ بل يعتمد على الشبيه التمثيلي, وفيه حذفنا المشبه به, وفيما يلي نفصل المقصود بكل نوع من الأنواع الثلاث السابقة.
أنـواع الاستعـارة :
أولا : الاستعارة مكنية : هي تشبيه حذف منه المشبه به, مع الإبقاء على صفة من صفاته المميزة له والتي تعرفنا به.
مثال: تحدثت الأرض بأمجادنا, وفرحت السماء بشهدائنا .
انظر إلى ذلك المثال تجد أن الأرض لا تتحدث ولكن الذي يتحدث هو الإنسان, وكذلك السماء لا تفرح ولكن الذي يفرح هو الإنسان أيضا, والأصل في المثال (تحدثت الأرض كالإنسان بأمجادنا, وفرحت السماء مثلما يفرح الإنسان بشهدائنا) ولكننا لم نذكر الإنسان وحذفناه وتركنا ما يدل عليه ويميزه عن غيره وهو الكلام والفرح, كما أن الأرض والسماء لا تتحدث ولا تفرح.
مثال: قال عنترة : ومن لبن المعامع قد سقيت...
المعامع المقصود بها المعارك الشديدة القاسية, ولكن المعارك لا تُدِرُ لبنا ليشربه عنترة, ولكنه شبه المعركة بالأم التي يرضع منها, وقد حذف المشبه به وأتي بما يميزه وهو الرضاعة, وبذلك أصبحت استعارة مكنية, فالمعارك لا تُرضع وإنما هذه من صفات الأم أو منصفات الحيوان إن لم تريد أن تصفها بالأم.
ثانيا: الاستعارة التصريحية : كما قلنا في المقدمة هي تشبيه حذف منه المشبه(الركن الأول) وصرحنا بالمشبه به (الركن الثاني).
مثال : قال ربنا عز وجل :(الله وليُّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور )
في الآية الكريمة تجد أن الله عز وجل شبه الإيمان بالنور وشبه الكفر بالظلمات, وقد صرح الله عز وجل بالمشبه به (الظلمات والنور) وحذف المشبه (الكفر والإيمان).
مثال : سمعت في الحفل بلبلا.
في المثال السابق شبهنا المغني بأنه بلبل, وحذفنا المشبه (المغني) وصرحنا بالمشبه به (بلبل).
مثال : قاد المعركة أسد شجاع.
وهنا شبهنا القائد في المعركة بالأسد, وحذفنا المشبه وصرحنا بالمشبه به.
سر جمال التشبيه والاستعارة
بين نوع الاستعارة فيما يأتي :
1 - سيغمر ليلنا فجر قريب .
2 - رأيت بحرًا يتصدق على الفقراء .
3 - تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً
4 - أحاذر أن يرين الفقر بعدى وأن يشربن رنقاً بعد صاف
5 - قال عمر أبو ريشة يخاطب بلاده :
يا عروسًا تنام ملء المحاجرِ شيِّعي الحُلمَ و الطيوفَ السَّواحرِ
6 - قال أبو العتاهية : وإذا العنايةُ لاحظتكَ عُيونُها نَمْ فالمخاوفُ كُلُّهُنَّ أمانُ
7 - نامت أحلام الأطفال في فلسطين فمتى تستيقظ ؟!!
8 - لأَبي خالد القَناني : أحاذر أن يرين الفَقـْر بعـدي وأن يَشْرَبْنَ رنقاً بعدَ صـافِ
9 - يقول شوقي وهو في منفاه :
أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس؟
10 - وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحها الزمان المؤسي
11 - النور يبني في السفوح وفى الذرا دورا مزخرفة وحينا يهدم
12 - ابتلعت أطماع اليهود حقوقنا في عروبة فلسطين .
13 - وطني خذ العهد الأكيد .
14 - أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا .
15 - لأبي فِراس الحمداني :
أراكَ عَصِيَّ الدَّمعِ شـيمتُكَ الصَّبْـرُ أما للِهـوَى نهيٌ عليكَ ولا أمْرُ ؟
فقُلْتُ كما شاءَتْ وشاءَ لها الـهوَى قتيـلُك. قالت: أيُّهُمْ ؟ فَهُمُ كُـثْرُ
16 - للنابغة الذبياني : فهمْ يـتساقـَوْن المنـيـّةَ بـيـنـهم .
17 - نسور الجو دمروا مواقع الأعداء .
18 - فأمطرت عين الطفل لؤلؤاً ..
المحسنات البديعية
المحسنات البديعية تنقسم إلى ثلاثة أنواع بعضها يختص بالنثر فقط مثل السجع والازدواج ,بعضها يختص بالشعر فقط مثل التصريع وحسن التقسيم, ويوجد محسنات بديعية مشترك بين الشعر والنثر, ( الطباق والمقابلة والجناس والتورية) ونفصل كل نوع فيما يلي....
أولا المحسنات الخاصة بالنثر
وهما : (السجع و الازدواج) ومن الملاحظ أنهما يتلازمان في غالب الأمر, فتجدهما معا في أكثر الجمل .
1- السجع : هو اتفاق الحرف الأخير بين جملتين أو أكثر.
مثل : إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت.....
الأثر وسر الجمال: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
2- الازدواج : هو تساوي عدد الكلمات بين جملتين أو أكثر
مثل : إن في السماء لخبرا وإن في الأرض لعبرا (سجع وازدواج)
الأثر وسر الجمال: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
ثانيا المحسنات الخاصة بالشعر
أولا التصريع :ويقابل السجع في النثر وهو اتفاق الحرف الأخير بين شطري البيت الأول
مثال: سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
مثال: أعينيَّ جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
حسن التقسيم :ويقابل الازدواج في النثر وهو تساوي وتوازي عدد الكلمات بين شطري البيت الشعري أو في شطر واحد فقط.
مثل : الخيل والليل والبيد أو تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
مثل: طويلُ النجادِ رفيعُ العمادِ ســـاد عشــيرتِــهِ أمْـردا
مثل : علماء إن ساءلتهم كشفوا العمى بفقاهـــــــــة وفصــاحـــــة وبيــــان
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه.
ثالثا المحسنات المشتركة بين الشعر والنثر
(1) الطباق : وهو التضاد بين كلمتين وقد يكون :
أ- طباق بالإيجاب : (أبيض - أسود) (طويل - قصير)
ب- طباق بالسلب : (يقول الحق - ولم يقل) (بلي الحديد - وما بليت)
أثره: توضيح المعنى وتوكيد الفكرة عن طريق ذكر الشيء وضده
(2) المقابلة : هي التضاد بين جملتين تامتين :
مثال: بأنا نورد الرايات بيضا ونصدرهن حمرا قد روينا
مثل : لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها وأخلفت الآمال ما كان من وعد
أثره: توضيح المعنى وتوكيد الفكرة عن طريق ذكر الشيء وضده
(3) الجناس : معناه اتفاق الكلمتين في: الحروف وشكلها مع ضرورة اختلاف المعنى
1- جناس تام : (أصل الحروف وعددها وشكلها وترتيبها مع ضرورة اختلاف المعني)
مثال*الوقت من ذهب وقد ذهب. * سميته يحيى ليحيا.
2- جناس ناقص : (اتفاق في أغلب الحروف مع اختلاف بعضها أو ترتيبها أو ضبطها )
مثال: (بحار تزخر ونجوم تزهر)- (من مات فات)
(بيض الصفائح لأسود الصحائف).
الأثر: إحداث جرس موسيقي يطرب الأذن ويجذب الانتباه
(4) التورية : معناها أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له معنيان معني قريب ظاهر يفهم من سياق الكلام غير مقصود والآخر بعيد وهو المقصود.
مثل : ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام ولكن الحظوظ تقسم
المعنى القريب: يوسف النبي المعنى البعيد : يوسف صلاح الدين
يقول حافظ إبراهيم مداعباً شوقي :
يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح بارداً
فيرد شوقي : نثرت شعري في البلاد فما وجدت إلا الكلب حافظاً
أثره:إثارة الذهن ومفاجأة القارئ بالمعني البعيد
الأساليب
الأسلوب الخبري
هو ما يحتمل الصدق أو الكذب ونستثني من ذلك(القرآن والحديث والحقائق العلمية)
الأسلوب الإنشائي: و ينقسم إلى قسمين
الأول وهو الأسلوب الإنشائي الطلبي وهو خمسة أنواع وهم (الأمر والنهي والنداء والاستفهام والتمني)
الثاني وهو الأسلوب الإنشائي الغير طلبي وهو (وهو التعجب وال
والمدح والذم)
ملاحظة هامة
الأساليب الخبرية والإنشائية يأتي الغرض منها حسب الواقع النفسي للشاعر أو الأديب من خلال الألفاظ والتعبيرات مثل ( الفرح والحزن والنصح والإرشاد – الضيف والغضب – ال
– التمني – التعجب والإنكار – التحذير – الرجاء...... الالتماس .... الخ)
ملاحظة هامة :
هناك أسلوب ثالث يجمع بين الخبري ولكنه يأخذ غرض الأسلوب الإنشائي .
وعند الإجابة نقول :
الأسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرض ال
.
(رحمك الله) (عافاك الله) ( جزاك ربك خيرا ) ( فلا صلى الإله عليهم ) ( فلا تزل القطر )
س : ما الغرض من الأسلوب الخبري في الأبيات؟
دائما غرضه التقرير+ العاطفة المسيطرة على الشاعر .
طواه الردى عني فأضحي مزاره بعيدا على قرب قريبا على بعد
الأسلوب خبري غرضه ( تقرير الخزن والأسى لفقد الابن )
كم كان فيها من كرام سادة بيض الوجود شوامخ الإيمان
الأسلوب خبري غرضه تقرير الإعجاب بالقيروان ممتزجة بالحرن .
س : لم آثر ( فضل ) الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
لأنه يذكر حقائق مجردة لا تقبل الشك أو الجدال .
س . لم نوع الشاعر بين الأسلوب الخبري والإنشائي ؟
لإثارة الذهن وجذب الانتباه وحتى لا يصاب القارئ بالملل من تتبع أسلوب واحد .
س : لم أكثر الشاعر من استخدام الأسلوب الإنشائي في الأبيات ؟
لإثارة الذهن وجذب الانتباه ولأنه يذكر أفكارا مثيرة يود الإقناع بها .
س : لم أكثر الشاعر من استخدام الأسلوب الإنشائي الاستفهامي ؟
لأنه اقدر الأساليب الإنشائية على مشاركة القارئ إحساس وفكر الشاعر .
س : ما الغرض من الأسلوب الإنشائي في البيت ...............؟
يجب فهم الأبيات ومعرفة إحساس الشاعر فقد يكون غرضه :
( النصح والإرشاد – الضيف والغضب – ال
– التمني – التعجب والإنكار – التحذير – الرجاء...... الالتماس .... الخ ) .
تدريبات امتحانات
(1) قال الشاعر
لك يا مصر خاطري وجناني إن تمنيت كنت أغلي الأماني
أنت رمز الخلود في كل عصر أنت قد كنت معقل الشجعان
أنت يا مصر درة الشرق باهي بك في الغرب أعرق التيجان
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ؟
2) وضح الصورة البيانية في البيت الثالث (أنت درة ) وبين نوعها؟
3) ما قيمة تكرار (أنت ) في البيتين الأخيرين ؟
(2) يقول الشاعر :
ما لي أحدق في المرآة أسألها بأي ثوب من الأثواب ألقاه
أأدعي أنتي أصبحت أكرهه وكيف أكره من في الجفن سكناه
وكيف أهرب منه ؟ إنه قدري هل يملك النهر تغييراً لمجراه ؟
1) الشعر مرآة لعاطفة الشاعر . اشرح هذا القول من خلال الأبيات .
2) * (( مالي .... ) تعبير يقصد منه : ( الاستفهام – الحيرة – التعجب – النفي ) .
(إنه قدري ) صورة خيالية غرضها ( نقل الفكر – نقل الشعور – نقل الفكر والشعور)
3) عين في الأبيات تشبيهاً ضمنياً ووضحه بالتفصيل.
(3) يقول الشاعر
سأضحك يا سماء فلا تغيمي سأهزأ بالمتاعب والهموم
فؤادي جنه حفلت رباها بمختلف المشاهد والرسوم
منضرة الأزاهر ساحرات معطرة الجداول والنسيم
حماها أن يلم بها خريف ربيع من فراديس النعيم
1) ما نوع الإحساس المسيطر علي الشاعر في هذه الأبيات؟ وما دوره في إبراز الأفكار ، بصورة مؤثرة ؟
2) تنطق هذه الأبيات بالأمل والتفاؤل وحب الحياة . عبري عن ذلك بأسلوبك .
3) استخرجي من البيت الثاني صورة بيانية ، وبين أثرها وإيحاءها.
4) من الغرض من النهي في البيت الأول؟ وعلام يدل قوله (( سأهزأ بالمتاعب))؟
(4) قال الشاعر
تقدموا عبر ليل الموت ضاحكة وجوههم وخطوط النار تستعر
وأشعلوا في الدجى أعمارهم لهبا للنصر ، واحترقوا فيه لينتصروا
عبورهم أذهل الدنيا وموقفهم تسمرت عنده الأقلام والسير
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في هذه الأبيات ؟
2) بماذا توحي : ( ليل الموت ) ، ( ضاحكة وجوههم ) ، ( تسمرت الأقلام والسير)؟
3) في الأبيات السابقة تشبيه – عينيه وبيني نوعه .
(5) قال الشاعر :
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراته فرائد عقدي
أنا إن قدر الإله مماتي لا تري الشرق يرفع الرأس بعدي
كم بغت دوله علي وجارت تم زالت وتلك عقبي التعدي
1) صور الشاعر مكانة مصر بين شقيقاتها ، وضح ذلك .
2) استخرج من البيت الأول تشبيها وبين نوعه وحدد طرفيه ووضح أثره في المعني .
3) علل لتكرار الضمير ( أنا ) .
(6) قال الشاعر :
إن هنا فلا تلمن إلا النفس وإن توحلنا فلن ينفع اليأس
وكم باسم القدر جرائم ترتكب والضعف سقاط فأين البأس ؟
يا نفس متي تكونين حليباً شافيا فإن العكر لن تسلمي منه يا نفس
1) في البيت الأخير لون بياني وضحيه وبيني قيمته الفنية .
2) تنوعت الأساليب بين الخبري والإنشائي . وضحي ذلك .
(7) قال الشاعر
إني لأعمل للسلام ولغرس أزهار الوئام
الله يشهد ما بذر ت بذور شرفي الظلام
هذي يدي فيها الإخا ء وفي يدي الأخري سهام
1) تدعو الأبيات إلي السلام .. بم يتميز هذا السلام ؟
2) ما نوع الصورة وسر جمالها في قوله : " غرس أزهار الوئام – هذي يدي فيها الإخاء" ؟
(8) قال الشاعر عن الوطن :
انهض إلي سبل العلا وانفض عن الجفن الوسن
ودس الصعاب ولا تخف جيش النوائب والمحن
ترب البلاد وديعة وعليك أنت المؤتمن
1) ما العاطفة التي تسيطر علي الشاعر ؟
2) إلام يدعونا في الأبيات ؟
3) استخرج من الأبيات تشبيها وبين نوعه .
(9) يقول الشاعر كم المعاصر مخاطباً الشهيد ( محمد الدرة):
وجهك المذعور محفور مصور في شغاف القلب يدميها ويعصر
والأب الراسي جبال من صمود أعزل لكنه هول مدمر
قيدته لهفة الآباء حرصا حين ضم الابن يخفيه ويستر
1) تجمع الأبيات بين مشاعر الثبات أمام الأعداء وبين الشفقة علي الابن .هات من الأبيات لكل عاطفة منهما من الألفاظ ما يعبر عنها
2) تخير الصواب : " الأب شجاع " ( تعبير حقيقي – تعبير مجازي – تصوير خيالي )
3) عين في الأبيات تشبيهاً واذكر نوعه وضحه مبيناً قيمته الفنية .
(10) قال إيليا أبو ماضي في وصف التينة الحمقاء :
وتينة غضة الأفنان باسقة قالت لأترابها والصيف يحتضر
لأحبس علي نفس عوارفها فلا يبين لها في غيرها أثر
إني مفصلة طلي علي جسدي فلا يكون به طول ولا قصر
1) لماذا وصف الشاعر التينة بأنها حمقاء ؟
2) استخرج من الأبيات – لوناً بيانياً ووضحه وبين سر جماله – لوناً بديعياً وبين نوعه .
(11) صرخة من أجل فلسطين
اصرخ فنحن نئن من زمن لم تستجب لأنيننا الأم
اصرخ أخي فدماؤنا مسفوحة وننام فوق الذل نختصم
العالم الهمجي منقاد كما تنقاد خلف كباشها الغنم
فتصير أرض الله تحت نعالهم جثثا تداس فتصرخ الذم
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر وما أثرها في الألفاظ والصور؟
2) استخرج من الأبيات صورتين خياليتين .
3) ما نوع الأسلوب في البيت الأول والثاني؟ وما غرضه البلاغي؟
(12) قال الشاعر :
يا داعي السلم لبي صوتك القدر يكفك السلم أن سالمت والخطر
فمصر لو شئت نار الله الموقدة ومصر لو شئت غصن وارف نضر
1) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر؟
2) بم صور الشاعر مصر في البيت الثاني؟ وهل تري في ذلك تناقضا؟ وضح
(13) قال شاعر:
رفرف القلب بجنبي كاذبيح وأنا أهتف يا قلب اتئد
فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا؟ ليت أنا لم نعد
1) في البيت الأول تشبيه . وضحيه وبيني نوعه.
2) عن أي إحساس صدر هذا التشبيه.
3) ما رأيك فيه من الناحية البلاغية ؟ بيني سبب ما تقولين .