التوكيد وأنواعه
& الأصل في الكلام أن يخلو الأسلوب الخبري فيه من أدوات التأكيد ، حيث يعرض على المخاطَب عرضاً أوليًّا و هنا الكلام غير المؤكد يسمى : " ابتدائياً " .
- مثل : المهذب محبوب .
فإن كان المخاطَب متردداً متحيراً في قبول الكلام فيستحسن أن يؤكد بمؤكد واحد ؛ لأن حاله يتطلب دفع ذلك التردد و الشك بمؤكد واحد ، وهنا الكلام المؤكد بمؤكد واحد يسمى : " طلبياً " .
- مثل : إن المهذب محبوب .
وإن لم يقبله و كان إنكاره أشد وجب أن يُؤكد له بعدد من المؤكدات ، وهنا الكلام المؤكد بأكثر من مؤكد يسمى : " إنكاريا " .
- مثل : إن المجتهد لمحبوب .
** تذكر أن :
- أدوات التوكيد هي :
(إنّ - أنَّ - القسم - لام الابتداء - نونا التوكيد - قد - حروف الجر الزائدة - أما الشرطية - أساليب القصر - التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي - المفعول المطلق - بعض الألفاظ مثل : حقا ، يقينا ، لا ريب .... إلخ).
* الجملة غير المؤكدة تسمى جملة : [ابتدائية]
* الجملة المؤكدة بمؤكد واحد تسمى جملة : [طلبية]
* الجملة المؤكدة بأكثر من مؤكد تسمى جملة : [إنكارية]
* يستخدم المؤكد الواحد عند الشك ، ومؤكدان إن كان المخاطب منكراً.
القصـــر :
* هو أسلوب من أساليب توكيد الكلام .
* هو: تخصيص شيء بشيء ، والشيء الأول هو المقصور ، والشيء الثاني هو المقصور عليه.
فلو قلت: (وما محمد إلا رسول) قصرت محمّداً (صلى الله عليه وسلم) في الرسالة، بمعنى: انه ليس بشاعر ، ولا كاهن ... فمحمد (صلى الله عليه وسلم) مقصور ، والرسالة مقصور عليها.
إذن للقصر طرفان: مقصور ومقصور عليه .
طرقه المشهورة :
1 - النفي مع الاستثناء : ويكون المقصور بعد أداة النفي، والمقصور عليه بعد أداة الاستثناء.
* قال تعالى : (وما محمّد إلا رسول قد خلت من قبله الرُسُل).
2 - إنما : ويكون المقصور بعد إنما والمقصور عليه هو المؤخر.
* قال تعالى : (إنَّما يخشى الله من عباده العلماء) .
3 - تقديم ما حقه التأخير: والمقصور هو المؤخر، والمقصور عليه هو المقدم.
* قال تعالى : (ايّاك نعبد وايّاك نستعين) . - للمجتهد التفوق .
4 - العطف بـ (لا - بل - لكن) ، فإن كان العطف بلا كان المقصور عليه مقابلا لما بعدها ، وإن كان العطف ببل أو لكن كان المقصور عليه ما بعدهما
* (الفخر بالعلم لا المال) * (ما الفخر بالنسب بل بالتقوى).
*كقول الشاعر :
عمر الفتى ذكره لا طول مدّته وموته خزيه لا يومه الدانـي .
5 - تعريف المبتدأ والخبر:
- مثل : الدين المعاملة . - أنت الكون .
- سر جماله : التوكيد ، التخصيص ، المبالغة المقبولة .
تدريب :
بيِّن طريقة القصر فيما يأتي:
1 - بك وثقت .
2 - فذكر إنما أنت مذكر .
3 - ما أنا مدرس بل تلميذ .
4 - قال شوقي: -
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
5 - ما المتنبي كاتب بل شاعر.
6 - لا كريم إلا علي .
7 - ما أنا خامل لكن مجد.
8 - ما شوقي إلا شاعر
9 - لله الأمر .
أسئلة بلاغية هامة
س1 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع :
1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق ، وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .
2 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب .
* تذكر : الأساليب الإنشائية نوعان :
* طلبية : و هي الأمر والنهي والاستفهام والنداء والتمني .
*غير طلبية: و هي التعجب والقسم والمدح والذم.
غير ذلك فالأسلوب خبري .
- و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .
3 - أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ،
-غرضه : ال
. مثل : (جزاك الله خيراً) .
س2 : هات من الأبيات لونا بيانيا و محسنا بديعيا ، و فصلهما .
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن اللون البياني هو : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز فقط .
وتفصيل الصورة يكون بذكر نوعها ، وسر جمالها والإيحاء فيها إن وجد .
* المحسن البديعي وتبحث عن : (الطباق - المقابلة - السجع - الجناس - التورية - التصريع ... )
س3 : ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال ضع عنواناً للأبيات من خلال فهمك لما تتحدث عنه .
س4 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري .
س5 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟
جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه .
س6 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن العاطفة هي المشاعر و الأحاسيس التي سيطرت على الشاعر تجاه الفكرة و تتضح من خلال ألفاظه وصوره المعبرة ، و هي إما فرحة - حزن - فخر و اعتزاز - حب - دعوة إلى الكفاح ... إلخ
س7 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي --- وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :--------،------
س8 : من أين تنبع الموسيقى ؟
أو اعتمد الشاعر على الموسيقى لإظهار فكرته . وضح مصدر الموسيقى .
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الموسيقى نوعان : ظاهرة وخفية .
الموسيقى الظاهرة :
- و تأتي من المحسنات البديعية ، و وحدة الوزن والقافية
أما الموسيقى الخفية :
فتنبع من ترابط الأفكار وتسلسلها - جمال الألفاظ وقوة إيحائها - جمال الخيال و روعته .
س9 : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
جـ : الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر غالباً واحدة وهي :
1 - وضوح الأفكار وترابطها .
2 - صدق العاطفة .
3 - العناية باختيار الألفاظ .
4 - روعة التصوير .
امتحانات الثانوية العامة
قال حافظ إبراهيم في حفل جمعية الطفل في مايو 1928:
أَيُّها الطِفلُ لا تَخَف عَنَتَ الدَهـ*** ـر وَلا تَخشَ عادِياتِ اللَيالي قَيَّضَ اللَهُ لِلضَعيفِ نُفوســـاً*** تَعشَقُ البِرَّ مِن ذَواتِ الحِجالِ فَاِصنَعوا البِرَّ مُنعِمينَ وَجـودوا*** أَيُّها القادِرونَ قَبلَ السُـؤالِ
(أ) - في البيت الأول صورة بيانية . عينها واشرحها .
(ب) - ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ؟
(جـ) - ما نوع الأسلوب في البيت الثالث ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
قال الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق
ومن العجـائب لفظها حر ومعناها رقـيق
(أ) - ما نوع الأسلوب في البيتين ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - عين الصورة البيانية في البيت الأول ، واشرحها.
(جـ) - هات من البيت الثاني محسناً بديعياً ، وبين نوعه.
قال إبراهيم ناجي داعياً إلى البذل والتضحية من أجل مصر :
أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا *** فمصر هي المحراب والجنة الكبرى
حلفنا نولي وجهنا شــطر حبها *** و ننفد فيه الصبر و الجهد و العمرا
نبث بها روح الحيــــاة قوية *** و نقتل فيها الضنك و الذل و الفقرا
(أ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - ما علاقة البيتين الثاني والثالث بالبيت الأول ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة بلاغية ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية
قال أحمد شوقي :
أحبك مصر من أعماق قـلبي *** وحبك في صميم القلب نامي
سيجـمعني بك التاريخ يوماً *** إذا ظـهر الكرام على اللئام
لأجلك رحت بالدنيا شــقيا *** أصــد الوجه والدنيا أمامي
وهبتك – غير هياب – يراعا *** أشد على العدو من الحسـام
(أصد الوجه : أصرفه عما يسعدني - يراعا : قلما - الحسام : السيف).
(أ) - بم يوحي قوله : " من أعماق قلبي" ؟ وماذا أفاد قوله :" غير هياب " ؟
(ب) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه؟
(جـ) - عين في البيت الأول لوناً بيانياً ووضحه ، ثم اذكر أثره في المعنى .
قال شوقي (1868 - 1932 م ) داعياً إلى الوحدة بين عنصري الأمة:
عيدُ المَسيحِ وَعيدُ أَحمَدَ أَقبَلا *** يَتَبارَيانِ وَضاءَةً وَ جَــمالا
ميلادُ إِحسانٍ وَهِجرَةُ سُـؤدَدٍ *** قَد غَيَّرا وَجهَ البَسيطَةِ حالا قُم لِلهِـلالِ قِيامَ مُحـتَفِلٍ بِهِ *** أَثني وَبالَغَ في الثَناءِ وَغالي
(أ) - ماذا أفاد عطف(عيد أحمد) على ( عيد المسيح) ؟
(ب) - عين في البيت الثاني صورة خيالية واشرحها ، وبين أثرها في المعنى .
(جـ) - (قم للهلال) أسلوب إنشائي . ما نوعه ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
عن العلم والتعليم قال شوقي (1868 - 1932 م ) :
سُبحـــانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ *** عَلَّمـتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى أَخـرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ *** وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَـبيلا
أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً *** وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجــيلا
وَ فَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ مُحَـمَّداً *** فَسَقى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا
(أ) - عين في البيت الثاني محسناً بديعياً ، واذكر قيمته الفنية .
(ب) - ما علاقة البيت الثاني بالبيتين الثالث والرابع ؟
(جـ) - استخرج من البيت الرابع صورة خيالية ، واشرحها ، وبين أثرها .
قال الشاعر إيليا أبو ماضي ( 1890 - 1957 م) في قصيدته الشجاع:
لا أحـب الإنسان يرضخ للوهـ*** ــم و يرضى بتفاهات الأماني
إن حـــيّا يهاب أن يلمس النو*** ر كميت في ظلمة الأكـــفان
و حـــــياة أمد فيها التوقي *** لا توازي في المجد بضـع ثوان
الشجاع الشجاع عندي من أمسـ*** ــى يغني و الدمع في الأجفان
(أ) - ما الفكرة الأساسية للأبيات ؟ وما نوع الأسلوب فيها ؟
(ب) - من البيت الثاني صورة بيانية ومحسن بديعي ، اذكرهما وبين سر جمالهما .
(جـ) - في البيت الثالث توكيد ، عينه ، وبين قيمته في المعنى .
على لسان الشهيد يقول الشاعر عبد الرحيم محمود (1913 - 1948 م ) :
سَأَحمِلُ روحــي عَلى راحَتي *** وَأَلقي بِها في مَهاوي الرَّدى
فَإِمّا حَياةٌ تَسُــــرُّ الصَديقَ *** وَ إِمّا مَماتٌ يَغيظُ العِــدَى
وَنَفسُ الشَــريفِ لَها غايَتانِ *** وُرودُ المَـنايا و َنَيلُ المُنى
وَما العَيشُ-لاعِشتَ- إِن لَم أَكُن *** مَخَوفَ الجِنابِ حَرامَ الحِمى
(أ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - في البيت الثاني محسن بديعي بينه ، واذكر أثره في المعنى
(جـ) - حدد موضع الإطناب في البيت موضحاً قيمته الفنية .
لفاروق جويدة يخاطب المصريين المغتربين : 2002عام
عودوا إلى مصر غوصوا في شواطئها*** فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا
عودوا إلى مصر صــدر الأم يعرفنا*** مهما هجرناه في شوق يلاقينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشــــبعنا*** و قطرة الماء بالإيمان تروينا
(أ) - إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
(ب) - هات من الأبيات :
- أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
- محسناً بديعياً ، ووضح سر جماله .
من قصيدة لأحد رجال التعليم :
إني أنا العربي ميراثي عريــ ** ـق في البطولة والسماحة والندى
قد كـنت والدنيا ظـلام دامس ** للناس نبع هداية بل ســـــيدا
ولقد هزمت ممالك الظلم العنيـ ** ـد و كان سيفي للأعادي حـاصدا
و لسـوف أرفع للعروبة عزها ** وأذيق كل مكابر طعــــم الردى
(أ) - تتضمن الأبيات اعتزازا بالماضي ، وأملا في الحاضر والمستقبل . وضح ذلك .
(ب) - هات من البيت الثالث ما يلي :
- أسلوبا مؤكدا ، واذكر وسيلة توكيده .
- صورة خيالية ، وبين قيمتها الفنية .
قال الشاعر القروي (1887 - 1984 م) من قصيدة " قلب الطفل " :
ولي إن هاجت الأحقاد قلب كقلب الطفل يغتفر الذنوبا
أود الخــير للدنيا جميعا وإن أك بين أهليها غريبا
إذا نعمة وافت لغيري شكرت كأن لي فيها نصــيبا
تفيض جوانحي بالحب حتى أظن الناس كلهم الحبيبا
(أ) - استخرج من الأبيات ما يلي :
1 - إطناباً ، وبين غرضه البلاغي .
2 - تقديماً ، وبين قيمته .
3 - إيجازاً ، وبين نوعه .
(ب) - لمَ آثر الشاعر الأسلوب الخبري ؟
يقول " إبراهيم ناجى " في الأطلال :
أعطني حــريتي أطلق يدي إنني أعطيت ما استبقيت شي
آه من قيدك أدمى معصــمي لِمَ أبقيه ؟ و ما أبقــى عليّ
ما احتفاظي بعهود لم تصنها ؟ و إلامَ الأسر ؟ و الدنـيا لديّ
(أ) - هات من الأبيات ما يلي :
1 - أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه ، وغرضه البلاغي .
2 - كلمة توحي بالتوجع والألم مدللا على ذلك .
(ب) -
1 - (أبقيه - ما أبقى) محسن بديعي . ما نوعه ؟ وما أثره البلاغي ؟
2 - (أعطني حريتي - أطلق يدي) فيها إطناب بين نوعه وأثره .
قال إيليا أبو ماضي (1890 - 1957 م) في قصيدته " الغبطة فكرة " :
أيها الباكي رويدا لا يســـد الدمع ثغرة
أيها العابس لن تعطى على التقطيب أجرة
لا تكن مرا و لا تجعل حياة الغير مُــرة
إن من يبكي له حول على الضحك وقدرة
فتهلـل و تـرنم فـالفتى العابس صخرة
(أ) - استخرج من الأبيات ما يلي :
1 - أسلوبا إنشائياً ، مبيناً نوعه ، وغرضه البلاغي .
2 - أسلوباً خبرياً ، وبين غرضه البلاغي .
(ب) -
1 - (يبكي - الضحـك) محسناً بديعياً ، ما نوعه ؟ وما أثره في المعنى ؟
2 - (فتهلل - وتــرنم) إطناب ، بين نوعه ، وأثره في المعنى .
قال الشاعر"علي الجندي" تحت عنوان " لا تعتمد على الحظوظ " :
من قدم الجد في مسـعاه لم يخـب ** الفوز بالجـنح موقوف على الدأب
تلك المعالي عروس أنت خـاطبها ** فابذل لها المهر من كد ومن نصب
مشي الهوينى - فلم يظفر بحاجته ** مقصر يبتغي مجدا بلا تعــــب
ولا تقل : سبقوا بالحظ أو غـلبوا ** فما الحظوظ مطايا السبق و الغلب
(أ) -
1 - إلامَ دعا الشاعر؟ وممَ حذر؟
2 - (تلك المعالي عروس) صورة بيانية. وضحها ، وبين قيمتها الفنية؟
(ب) -
1 - في البيت الأول " طباق " . حدده ، وبين أثره في المعنى .
2 - في البيت الثالث " إطناب " . وضحه ، وبين أثره في المعنى .
قال أمير الشعراء احمد شوقي :
إِنَّما مِــصرُ إِلَيكُم وَبِكُم وَحُقوقُ البِرِّ أَولى بِالقَــضاء
عَصرُكُم حُـرٌّ وَمُستَقبَلُكُم في يَمينِ اللَهِ خَـــيرِ الأُمَناء
لا تَقولوا حَطَّنا الدَهرُ فَما هُوَ إِلّا مِن خَيالِ الشُــعـَراء
هَل عَلِمتُم أُمَّةً في جَهلِها ظَهَرَت في المَجدِ حَسناءَ الرِداء
(أ) - استخرج من الأبيات :
1 - أسلوبا إنشائيا ، مبينا غرضه البلاغي .
2 - أسلوب قصر ، مبينا أثره في المعنى .
(ب) -
1 - (حطنا الدهر) صورة بيانية . وضحها ، وبين قيمتها الفنية .
2 - في البيت الأخير محسن بديعي ، حدده ، وبين أثره في المعنى
قال أمير الشعراء احمد شوقي :
عَلى قَدرِ الهَوى يَأتي العِتابُ *** وَ مَن عاتَبتُ يَفديهِ الصِحـابُ
أَلومُ مُعَذِبي فَأَلومُ نَفســي *** فَأُغضِبُها وَيُرضــيها العَذابُ
وَ لَو أَنّي اِستَطَعتُ لَتُبتُ عَنهُ *** وَ لَكِن كَيفَ عَن روحي المَتابُ
وَ لي قَلبٌ بِأَن يَهوى يُجازى *** وَمالِكُهُ بِأَن يَجــــني يُثابُ
(أ) -
1 - استخرج من البيت الأول أسلوبا خبريا ، و بين غرضه البلاغي.
2 - استخرج من الأبيات أسلوبا إنشائيا ، و بين غرضه البلاغي .
(ب) -
1- [أغضبها - يرضيها] محسن بديعي . ما نوعه ؟ و ما أثره في المعنى ؟
2- [يأتي العتاب] صورة بيانية . وضحها ، و بين قيمتها الفنية .
قال ولي الدين يكن :
يا ليل الصب متى غده
الحســن مكانك معبده ** واللحظ فؤادي مغمده
يا ســـيدتي هذا حر ** لم يعرف قبلك سيده
الليل وطــيفك يعرفه ** إن كان فؤادك يجحده
إن ضل حنانك عن قلبي ** فأنا بولوعي أرشـده
[ الصب: العاشق - ولوعي: شدة حبي - مغمده: مكان السيف - يجحد: ينكر ]
(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس:
- المحسن اللفظي بين "معبده – مغمده" : (جناس ناقص - طباق - جناس تام - مجاز مرسل) ثم بين سر جماله.
- " يا سيدتي " أسلوب إنشائي نداء غرضه البلاغي : (التعظيم - التمني - الالتماس - التقرير).
[الأولى فقط - الأولى والثالثة - الثانية - الأولى والرابعة]
- " فؤادي مغمده " صورة بيانية هي : (استعارة مكنية - كناية - تشبيه بليغ - استعارة تصريحية) وبين سر جمالها.
(ب) - كيف وصف الشاعر حبه وعاطفته ؟
يقول شاعر معاصر في حب قريته :
قريتي لا تقر روحــــي إلا *** فيك ما بين أســــرتي ورفاقي
و إذا ما نأيت عنك صبت روحـــي لألقاك دافق الأشـــــــواق
أنت في القلب حيثما كنت إن في*** مصر أو في الكويت أو في العراق
تتراءين لي كأنك فــــــردوس فتهمي الدمـــــوع من أماقي
(صبت : تشوقت - أماقي مفردها مؤق ، و هو مجرى الدمع) .
(أ) - ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر تجاه قريته ؟ اكتب جملتين من الأبيات تدلان علي هذه العاطفة .
(ب) - استخرج من البيت الأول أسلوب قصر ، ومن البيت الثاني محسنا بديعيا ، و بين القيمة الفنية لكل منهما .
لشاعر معاصر في الدعوة إلى التآخي :
- أقيم الجدران بيني وبين الناس ؟ *** لا ، لا ، بل أهدم الجدرانا
- إنني إن أُقِمْ فواصـــل أفقدهم *** وأقتل في داخـلي الإنسانا
- وإذا ما هدمتها ضمَّنا الحـــــــــب فصرنا بفضله إخوانا
- إنما الســماوات والأرض كون *** فلماذا تمـــزيقه أكوانا ؟
(أ) - يدعو الشاعر إلى المحبة . تناول الأفكار التي قدمها ليؤكد دعوته .
(ب) -
1 - استخرج من الأبيات أسلوب قصر ، وبين أثره في المعنى .
2 - علل ما يلي : استخدام الشاعر الأسلوبين الخبري والإنشائي للتعبير عن أفكاره .
لشاعر معاصر في حق الفقير :
أعط حق الفقير مما حـباك الله *** إن الإحســان للقلب طهر
أنت أغنى بما تجــود به منك *** بما أنت آخـــــذ و أبر
وأقل العطاء قد يسعف المحتاج *** إن ســــد حاجة و يسر
و أجل العـطاء ما عم نفـعـاً *** واحتكار الأرزاق عار و فقر
(أ) - ما تأثير أفكار الشاعر في الأبيات على اختيار كلماته وعباراته ؟
ب) -
1 - لمَ استخدم الشاعر الأسلوبين الخبري و الإنشائي معاً ؟
2 - استخرج من الأبيات أسلوب قصر، وبين أثره في المعنى.
يقول شاعر سعودي :
يا مصر يا أغرودة الدنيا و ملحــــمة الدهور
يا مصر يا أنشـودة الأكوان يا مجـــد العصور
يا صفحة الماضي المجيد و يا رؤى الآتي النضير
خطت فنونك فوق هامات الدنى أزهى الســطور
(أ) - يتحدث الشاعر عن عظمة مصر . ما جوانب العظمة التي تحدث عنها في الأبيات السابقة ؟
(ب) –
1 - استخرج من البيت الثالث محسناً بديعياً ، و بيّن نوعه و أثره في المعنى .
2 - لماذا استخدم الشاعر الأسلوبين الإنشائي و الخبري في التعبير عن أفكاره ؟
قال الشاعر أحمد شوقي في " قصيدة نشيد مصر ":
لَنا وَطَـنٌ بِأَنفُـسـِنا نَقـيهِ وَبِالدُنيا العَريضَةِ نَفتَديهِ
إِذا ما ســيلَتِ الأَرواحُ فيهِ بَذَلناها كَأَن لَم نُعطِ شَيّا
لَنا الهَرَمُ الَّذي صَحِبَ الزَمانا وَ مِن حدَثانِهِ أَخَذَ الأَمانا
[حدثان الدهر : مصائبه وحوادثه]
(أ) - بمَ نفدي الوطن الغالي ؟ وما موطن فخرنا به ؟
(ب) -
(1) - لِمَ استخدم الشاعر الأسلوب الخبري دون غيره في التعبير عن أفكاره ؟
(2) - وضح الصورة البيانية في قوله : " بأنفسنا " في جملة " بأنفسنا نقيه " ، وبين تأثيرها في المعنى .
يقول العقاد في تحديد علم الإنسان وعلم الخالق :
إذا ما ارتقيت رفيع الذَّرى فإياك والقمـــة البارده
هنالك لا الشـمسُ دوارة ولا الأرضُ ناقـصة زائده
ويا بؤس فانٍ يرى ما بدا من الكون بالنظرة الخالده
(أ) - وضح الفكرة العامة في الأبيات .
(ب) –
1 - لمَ استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في البيتين الأول والثاني ؟ وما الغرض من الإنشاء في البيت الثالث؟
2 - استخرج محسناً بديعياً ، و بيّن نوعه و أثره في توضيح المعنى .
قال حافظ إبراهيم عن الماضي العربي :
لم يبقَ شيُ من الدنيا بأيدينا إلا بـقـيةَ دمـــعٍ في مآقينا
كنا قِلادة جيدِ الدهر وانفرطت و في يمــين العُلا كُنا رياحينا
كانت منازلنا في العز شامخةً لا تشرق الشمس إلا في مغانينا
[المغاني : جمع - مغنى , و هو المنزل الذي أقام به أهله]
(أ) -
1 - ما الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
2 - استخرج من الأبيات أسلوب قصر ، وبين فائدته .
(ب) - للخيال دور بارز في تجسيد عاطفة الشاعر . وضح ذلك من خلال البيت الثاني .
قال الشافعي :
نَعـيبُ زَمانَنا وَ العَيبُ فينا وَ ما لِزَمانِنا عَيبٌ سِـوانا
وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا
وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ وَ يَأكُلُ بَعضُنا بَعضاً عَيانا
(أ) -
1 - وضح الحكمة في البيت الثالث .
2 - وضح الصورة البيانية في : " نطق الزمان ".
(ب) –
1 - " ما لزماننا عيب - ما عيب لزماننا " أي التعبيرين أفضل دلالة ؟ و لماذا ؟
2 - ما قيمة استخدام الأفعال المضارعة في الأبيات السابقة ؟
يقول الشاعر (محمد التهامي) مخاطبا وطنه مصر :
شُغِلَتْ بك الأســماع والأبصار و تزاحـمت في بابك الزوارُ
زحم الغريب الأهل في أشواقهم وكأنه صـــبّ عليك يغارُ
فالحسن فيك سبى العيون وفاتها في كل ما تلقى لديك تَحـارُ
فلديك من صور الجـديد مفاتن وعليك من سحر القديم إطارُ
(أ) - وضح ما في الأبيات من فِكر .
(ب) - عين في البيت الأول أسلوب قصر ، وبين أثره .
(جـ) - عين في البيت الثاني محسنا بديعياً , وفي البيت الثالث صورة خيالية ، واذكر نوع كل منهما .
لشاعر معاصر ( نزار قباني) :
يا قدس يا منارة الشــرائع يا طفلة جميلة محروقة الأصابع
حزينة عيناك يا مدينة البتول يا واحة ظليلة مر بها الرسـول
حزينة حـــجارة الشوارع حزينة مآذن الجــــــوامع
(أ) - الشاعر حزين لما يحدث في القدس . وضح ذلك مبيناً قيمة تكرار كلمة (حزينة)
(ب) - استخرج من البيت الأول أسلوباً إنشائياً ، مبيناً نوعه ، وقيمته الفنية .