) بسم الله الرحمن الرحيم
رب العالمين .. والصلاة والسلام على
الأنبياء والمرسلين .. أما بعد :
السيد مدير المدرسة أساتذتي الأفاضل إخواني الطلاب :
ورحمة الله وبركاته ..أحييكم وأرحب بكم في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم :
أحبتنا : تستمعون في إذاعة هذا الصباح إلى :
1- آيات بينات من سورة الواقعة ( 41 ـ 56 )
2- ونثني بحديث من أحاديث الأذكار نتعلم منها
نبويا شريفا .…
3- يلي ذلك نصيحة صريحة بأسلوب جميل
4- ثم نستمتع معا بسماع قصيدة جميلة
5- بعد ذلك نتعرف على مخترعي الراديو في صفحة العلم .
6- ولن نختم برامجنا قبل تقديم مسابقة المعلمين المتميزة لنشعل روح التنافس نحو العلم والمعرفة
..فإلى أولى الفقرات …. القرآن الكريم
في ختام برنامجنا الإذاعي نشكركم على حسن إصغائكم ونتمنى لكم التوفيق الدائم والنجاح المتواصل .
كان معكم في هذ الصباح :
. بإشراف الأستاذ /
تم الكلام وربنا محمود , وله المكارم والعلا والجود *** وعلى النبي محمد صلواته , ما ناح قمري وأورق عود
عن جويرية ـ رضي الله عنها ـ زوج النبي صلي الله عليه وسلم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة، حين صلي الصبح وهي في مسجدها ن ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة ، فقال : (( ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ قالت : نعم ، فقال النبي صلي الله عليه وسلم : لقد قلت بعدك أربع كلمات ، ثلاث مرات، لو وزنت بما قلت منذ إليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه، ومداد كلماته)). رواه مسلم.
أجمل الكلمات ، وأحسن العبارات ، لدى رب الأرض والسموات ، قول العبد : يا رب أذنبتُ ، يا رب أسأتُ ، يا رب أخطأتُ ، فيكون الجواب منه سبحانه : عبدي قد غفرت وسامحت ، وسترت وصفحت .. تأوّه المذنبين التائبين ، أحب من تسبيح المعجبين ، من قضى ليله وهو نائم ، وأصبح وهو نادم ، أحب ممن قضاه وهو مسبّح مكبّر ، وأصبح وهو معجب متكبّر .
إذا أردت الق
عليه ، توسل برحمته وفضله إليه ، ولا تمنن بطاعتك لديه، لا تيأس من فتح الباب ، ورفع الحجاب ، فأدم الوقوف عنده ، واخطب وده ، فإن من قصده لن يرده ، ما أحوج الجيل ، إلى آخر ساعة من الليل ، لأنها ساعة الهبات ، والأعطيات والنفحات ، إمام الموحدين ، يقول : وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ ، فجعل غاية مناه ، أن تغفر خطاياه ، وأنت تُصِرّ ، ولا تُقِرّ ، وتحسو كأس الذنب وهو مُرّ ، فأفق من سبات اللهو ولا تكن من الغافلين ، وأكثر من رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ
الشاعر : الإمام الشافعي ـ القصيدة : نصائح
إذا رُمــتَ أن تحيـا سـليماً مـن الأذى وحظك موفور وعرضك صَيِّنُ
فـلا يـنطقـن مـنـك اللـسـان بـســـوأةٍ فكللك سوءات وللناس ألسنُ
وعـيـنـاك إن أبـدت لك مـعـايـبــــــــاً فَلُمَّهَا وقل ياعينُ للناسِ أعينُ
وعاشر بمعروفٍ وسامح من اعتدى ودافع ولكن بالتي هي أحسنُ
من الذي اخترع الراديو؟؟
|
مخترع الراديو ليس شخصاً واحداً إنما هم أربع شخصيات، أو أربعة علماء اشتركوا في اختراعه، كلاً منهم أضاف شيئاً لاختراع زميله .
الأول: هو ماكسويل من اسكتلندا، وكان هو أول من تنبه لانتقال الشرارة الكهربائية الضوئية في موجات لا سلكية في عام 1855م . ثم جاء هرتز الألماني الذي اكتشف انتشار الموجات وتحركها ونجح في استقبالها من مسافة لا تزيد عن ثلاثين متراً .
وبعدهما جاء العالم الثالث وهو أشهر اسم ارتبط باختراع الراديو وهو ماركوني الإيطالي واستطاع أن يواصل التجارب التي سبقته واستقبل الموجات الصوتية على بعد آلاف الكيلومترات وكان هذا من الأهمية بمكان فأهم شيء في الراديو هو وصول الموجات إلى أبعد مسافة ممكنة . ونجح ماركوني في هذا الإكتشاف في سنة 1895م , واستطاع بعد ذلك أن يؤسس شركة ماركوني للبرق والتلغراف سنة 1900م .
أما الشخص الرابع الذي ارتبط اسمه بالراديو أيضاً فهو لي فورست فقد توصل لطريقة صنع الصمامات وبوساطتها أمكن تحويل الذبذبات الكهربائية إلى تيار مستمر وبذلك أصبح الحديث في الراديو ممكناً . وكان أول إرسال إذاعي من محطة في هولندا سنة 1919م وبدأت الإذاعة البريطانية إرسالها سنة 1923م . .
معلم ومسابقة :
في كل أسبوع يتفضل أحد المدرسين الكرام بطرح سؤال أو لغز يحتاج إلى بحث وتفكير . ويقدم أيضا جائزة متميزة للفائز في المسابقة ..يطرح السؤال اليوم . ويستقبل المعلم إجابات الطلاب المكتوبة .. وفي الأسبوع القادم يعلن اسم الفائز ويقدم له جائزة خاصة ومتميزة ..
* كان سؤال الأسبوع الماضي مقدم من الأستاذ الفاضل :
والسؤال هو :
أما الجواب فهو :
جائزة المسابقة هي :
وقد فاز بها الطالب :
يتقدم الطالب ليستلم جائزته من الأستاذ :
* سؤال هذا الأسبوع مقدم من الأستاذ :
والجائزة هي :
يقول السؤال :
حظا موفقا للطلاب . والشكر الجزيل للمدرسين المشاركين في هذه المسابقة