أسئلة وأجوبة نموذجية كتاب سلاح التلميذ للفصل الاول فى اعماق البحار الصف الخامس الابتدائى
من قصة : مغامرات في أعماق البحار
اِقْرَإِ الفِقْرَةَ، ثُمَّ أَجِبْ :
« إِنَّ الْخَيَالَ شَائِقٌ وَلَذِيذٌ، وَأَحْيَانًا يَتَحَقَّقُ .. فَـ ( الشَّاطِرُ حَسَنٌ ) كَانَ يَطِيرُ بِبِسَاطِ الرِّيحِ الْمَسْحُورِ، وَكُـرةُ السَّاحِرِ البَلُّورِيَّةُ أَصْبَحَتِ الآنَ مَوْجُودَةً فِى كُلِّ مَكَانٍ ».
( ا ) هَاتِ : مَعْنَى ( شَائِق )، وَجَمْعَ ( السَّاحِرِ )، وَمُضَادَّ ( الْخَيَال ).
( ب ) كَانَ ( بِسَاطُ الرِّيح ) خَيَالاً، فَكَيْفَ أَصْبَحَ حَقِيقَةً ؟
( جـ ) مَاذَا تَعْرِفُ عَنْ كُرَةِ السَّاحِرِ البَلُّورِيَّةِ ؟
( د ) فِى عَصْرِنَا الْحَدِيثِ جِهَازٌ يُشْبِهُ كُرَةَ السَّاحرِ البَلُّورِيَّةَ. فَمَا هُوَ ؟
الإجابة
( ا )
مَعْنَــى ( شـــــائِق ) : مُسَلٍّ، مُمْتِـعٌ.
وَجَمْعُ ( السَّاحِرِ ) : السَّحَرَةُ، أَو السَّاحِرُونَ.
وَمُضَادُّ ( الْخَيَال ) : الْحقِيقَةُ الواقِعَةُ.
( ب ) أَصْبَـحَ بِسَــاطُ الرِّيـح حَقِيقَةً فِى صُـورَةِ الطَّائِرَاتِ، والصَّـوَارِيخِ، وَسُفُـنِ الفَضَاءِ، وَمَكُّوكِ الفَضَاءِ.
( جـ ) كُرَةُ السَّـاحِرِ البَلُّورِيَّةُ .. كُـرَةٌ مِنَ البَلُّورِ، يَرَى السَّاحِـرُ فِيهَـا مَا يَحْـدُثُ فِى البِلاَدِ البَعِيدَةِ.
( د ) الْجِهَــازُ الَّذِى يُشْبِــهُ كُرَةَ السَّــاحِرِ البَلُّـورِيَّةَ فِى عَصْـرِنَا الْحَدِيــثِ، هُـوَ : التِّلِيفِزْيُونُ.
من قصة : مغامرات في أعماق البحار
لِكَىْ يُصْبِـحَ الْخَيَالُ حَقِيقَةً وَاقِعَةً، لاَبُدَّ مَعَهُ مِنْ شَيْئَيْنِ. فَمَا هُمَا ؟
الإجابة
لِكَىْ يُصْبِـحَ الْخَيَالُ حَقِيقَةً وَاقِعَةً، لاَبُدَّ مَعَهُ مِنْ شَيْئَيْنِ، هُمَا : العِلْمُ الغزيرُ، وَالعَمَلُ الكَثِيرُ.
من قصة : مغامرات في أعماق البحار
« كَانَتْ أَيَّامًا جَمِيلَةً، وَكَانَ ( أُسَامَةُ ) سَعِيدًا وَهُوَ يَرَى العُمَّالَ وَالْمُهَنْدِسِينَ الْمِصْرِيِّينَ، وَهُمْ يَسْتَخْرِجُونَ الذَّهَبَ الأَسْـوَدَ مِنْ بَاطِنِ الأَرْضِ ».
( ا ) أَيْنَ قَضَى ( أُسَامَةُ ) هَذِهِ الأَيَّامَ الْجَمِيلَةَ ؟
( ب) مَا الْمَقْصُودُ بِـ ( الذَّهَبِ الأَسْوَدِ ) ؟ وَلِمَ سُمِّىَ بِهَذَا الاسْم ؟
الإجابة
( ا ) قَضَى ( أُسَامَةُ ) هَذِهِ الأَيَّامَ الْجَمِيلَةَ فِى سَيْنَاءَ، فِى بَيْتِ أُخْتِهِ ( هَالَةَ ) وَزَوْجِهَا ( عَلاَءِ الدِّينِ ) بِالْقُرْبِ مِنْ حَقْلِ البِتْرُولِ الَّذِى يَعْمَلُ بِهِ ( عَلاَءُ الدِّينِ ).
( ب) الْمَقْصُودُ بِـ ( الذَّهَبِ الأَسْوَدِ ) : البِتْرُولُ، وَسُمِّىَ بِهَذَا الاسْمِ؛ لأَنَّهُ غَالِى الثَّمَنِ مِثْلُ الذَّهَبِ، وَلَوْنُهُ أَسْوَدُ.
من قصة : مغامرات في أعماق البحار
« وَمِنْ حَقِّكِ أَنْ تُفَكِّرِى بِهَذِهِ الطَّرِيقَةِ، وَأَنَا تَعَوَّدْتُ أَنْ أَحْتَرِمَ آرَاءَ الآخَرِينَ، وَلاَ أَفْرِضَ رَأْيِى عَلَى أَحَدٍ، فَاخْتِلاَفُ الرَّأْىِ لاَ يُفْسِدُ لِلْوُدِّ قَضِيَّةً .. ».
( ا ) هَاتِ مَا يَأْتِى :
مَعْنَى ( أَفْرِضُ )، وَمُضَادَّ ( أَفْسَدَ )، وَمُفْرَدَ ( آرَاء )، وَجَمْعَ ( قَضِيَّة ).
( ب) مَنْ قَائِلُ العِبَارَةِ السَّابِقَةِ ؟ وَمَا مُنَاسَبَتُهَا ؟
( جـ ) مَا الْمَقْصُودُ بِعِبَارَةِ : « اخْتِلافُ الرَّأْىِ لاَ يُفْسِدُ لِلْوُدِّ قَضِيَّةً » ؟
( د ) العِبَارَةُ السَّابِقَةُ تُوَضِّحُ الأُسْلُوبَ الأَمْثَلَ لِلحِوَارِ مَعَ الآخَرِينَ. بَيِّنْ ذَلِكَ.
الإجابة
( ا )
مَعْنَى ( أَفْرِضُ ) : أُوجِبُ. وَمُضَادُّ ( أَفْسَدَ ) : أَصْلَحَ.
وَمُفْـرَدُ ( آرَاء ) : رَأْى. وَجَمْعُ ( قَضِيـة ) : قَضَايَا.
( ب) قَائِلُ هَذِهِ العِبَارَةِ هُوَ ( أُسَامَةُ )، وَمُنَاسَبَتُهَا : أَنَّ ( أَمَانِى ) و ( أُسَامَةَ ) كَانَا يَتَحَاوَرَانِ فِى كَيْفِيَّةِ الوُصُولِ إِلَى أُخْتِهِمَا فِى سَيْنَاءَ، وَأَنَّهُمَا اخْتَلَفَا فِى الرَّأْىِ، فَـ ( أُسَامَةُ ) يمِيلُ إِلَى الْخَيَالِ، وَ ( أَمَانِى ) تَمِيلُ إِلَى الْحَقَائِقِ.
( جـ ) الْمَقْصُودُ بِعِبَـارَةِ : « اخْتِـلاَفُ الرَّأْىِ لا يُفْسِـدُ لِلْوُدِّ قَضِيَّةً »، أَنَّ كُـلَّ إِنْسَانٍ حُرٌّ فِى إِبْدَاءِ رَأْيِهِ، وَهَذَا لاَ يُغْضِبُ مَنْ يُحَاوِرُهُ؛ لأَنَّ الاخْتِلاَفَ فِى الرَّأْىِ لا يَصِـحُّ أَنْ يُفْسِدَ الْمَحَبَّةَ بَيْنَ الْمُتَحَاوِرِينَ.
( د ) الأُسْلُوبُ الأَمْثَلُ لِلْحِـوَارِ مَعَ الآخَرِينَ ـــ كَمَـا تُوَضِّحُهُ العِبَارَةُ السَّابِقَةُ ـــ أَن يَسْتَمِـعَ الشَّخْصُ إِلَى رَأْى مَنْ يُحَاوِرُهُ، وَيَحْتَرِمَهُ، وَلاَ يَغْضَبَ إِذَا اخْتَلَفَ مَعَــهُ فِى الـرَّأْىِ، فَكُلُّ إِنْسَانٍ حُرٌّ فِى إِبْـدَاءِ رَأْيِـهِ، وَمُحَاوِرُهُ لابُدَّ أَنْ يَحْتَرِمَ رَأْيَهُ، وَلاَ يَغْضَبَ إِذَا خَالَفَهُ فِى الرَّأْىِ.
من قصة : مغامرات في أعماق البحار
اُكْتُبْ بِطَاقَةَ تَعْرِيفٍ بِكُلٍّ مِمَّا يَأْتِى :
( الذَّهَبِ الأَسْوَدِ ـــ الْحَمَام الزَّاجِلِ ـــ الْمُسْتَعْمَرَاتِ الْمَرْجَانِيَّةِ ).
الإجابة
( ا ) الذَّهَبُ الأَسْوَدُ : هُوَ البِتْرُولُ الَّذِى يُسْتَخْـرَجُ مِنْ بَاطِنِ الأَرْضِ، وَهُوَ غَالِى الثَّمَنِ مِثْلُ الذَّهَبِ، وَلَوْنُهُ أَسْوَدُ، ويَسْتَخْدِمُهُ الإنْسَانُ فِى كَثِيرٍ مِنْ نَواحِى حَيَاتِهِ كَوَقُودٍ، أَوْ فِى تَسْيِيرِ السَّيَّارَاتِ وَالقِطَارَاتِ وَالطَّائِرَاتِ .. إلخ.
( ب) الْحَمَامُ الزَّاجِلُ : هُوَ حَمَامٌ قَوِىٌّ وَسَرِيعٌ، يَسْتَطِيعُ أَنْ يَطِيرَ أَكْثَرَ مِنْ سِـتِّينَ كِيلُومِتْـرًا فِى السَّـاعَةِ، وَهُـوَ يَعْرِفُ الطَّرِيقَ بِشَكْلٍ غَرِيبٍ مُدْهِشٍ، وَكَانَ يُسْـتَخْدَمُ قَدِيمًا فِى حَمْلِ الرَّسَائِلِ وَنَقْلِهَا؛ وَلِذَلِكَ أَطْلَقُوا عَلَيْهِ ( حَمَامَ الْمُرَاسَلَةِ ).
( جـ ) الْمُسْتَعْمَـرَاتُ الْمَـرْجَانِيَّةُ : هِىَ أَشْجَـارٌ صَخْـرِيَّةٌ مُلَوَّنَةٌ، مِـنْ عَمَـلِ حَيَـوَانِ الْمَرْجَانِ الْجَمِيلِ الَّذِى يَعِيشُ فِى البَحْرِ.