مقتطفـــات رائعة للاذاعة المدرسية
العجلة مطلوبة في خمس :
قال حاتم الأصم ـ رحمه الله ـ : "كان يُقال: العجلة من الشيطان إلا في خمس: إطعام الطعام إذا حضر ضيف، وتجهيز الميت إذا مات، وتزويج البكر إذا أدركت، وقضاء الدين إذا وجب، والتوبة من الذنب إذا أذنب".
(طرائف وملح لموسى الأحمدي)
لم يسلم منك أخوك :
عن سفيان بن حصين قال: "كنت جالساً عند إياس بن معاوية فمر رجل فنلتُ منه، فقال: اسكت، ثم قال: هل غزوت الروم؟ هل غزوت الفرس؟ قلت: لا، قال: سلم منك الروم والفرس، ولم يسلم منك أخوك المسلم"!
(المرجع السابق)
بمناسبة اليوم العالمي للمعلم
معلم شارف على الخمسين من العمر عمل ولا زال يعمل منذ خمس وعشرين سنة في حقل التعليم ، شاب شعره وزاده وقاراً واحتراماً. عمل منذ تخرجه بجد ونشاط كمعلم ورائد صف ومشرف جماعة ومشرف دور ومشرف في الفسح الكبيرة والصغيرة و كان يحضر للإشراف على طلابه بعد العصر وهم يزاولون أنشطة مختلفة ولا يذهب لبيته إلا بعد صلاة المغرب ، يحضر بعض أيام الخميس ، يأخذ طلابه في رحلات مدرسية ويتحمل المسؤولية العظيمة في ذلك ، كان الوقت الذي يقضيه مع طلابه أطول من الوقت الذي يقضيه مع أهله و أولاده .
ولكن ذلك المعلم الذي تقدمت به السن لم يعد ذلك المعلم الرشيق الذي كان يطير كال
من فصل إلى فصل ، بل أصبح يعد من فئة الأوزان الثقيلة حتى أنك أصبحت ترى كرشه قبل أن تراه إذا أقبل عليك.
هذا المعلم .. ألا يستحق التقدير من وزارة المعارف . لماذا تصر وزارة المعارف على تكليف هذا المعلم بتدريس أربع وعشرين حصة في الأسبوع مضافاً إليها حصة النشاط وحصة الريادة والإشراف !
هل يستطيع هذا المعلم القيام بكل هذه الأعمال ! أرجو من كل من يصر ويعتقد ذلك أن ينزل إلى الميدان ويمتطي جواد المعلم ويتسلح بأسلحته _ دفتر التحضير، دفتر المتابعة ، الوسائل التعليمية ، دفتر النشاط، كراس الريادة …. _ ويخوض التجربة لمدة أسبوع واحد فقط ولا أقول فصل دراسي، ثم نحن نقبل حكمه .
لماذا لا يتم تخفيض نصاب كل معلم تعدت خدمته عشرين عاماً وتتم الاستفادة من خبرته في مجال التوجيه الداخلي على مستوى تخصصه فيكون مشرفا على زملائه في مدرسته وبالتناوب ، يعالجون المشاكل سوياً يستنيرون برأيه وخبرته ، يكون عضوا في مجلس الإدارة ، يقوم ببعض الأعمال الإرشادية ، كالإشراف على عدد من الطلاب المتأخرين دراسياً ومتابعتهم ونصحهم وإرشادهم .
لا أقول تسند إليه جميع تلك الأعمال ولكن البعض منها وذلك حسب رغبته واستطاعته.
فهل من نظرة ثانية لهذا المعلم الكهل وتقدير جهوده ووضعه في المكان الذي يليق به .
وقفــة تربويــة
اتبع من يخوفك من الله
التخويف نوعان: تخويف من المخلوق، وتخويف من الخالق، فأما التخويف من المخلوق فلا يصدر إلا من إنسان لا يملك الإيمان القوي بالله تعالى، ولو استقر الإيمان في قلبه لما خوَّف بمخلوق لا يملك الضر ولا النفع له مخلوق ليس له حول ولا قوة.
وأما التخويف من الله، فهو الحق، وهو المستحق سبحانه للخوف منه، لأنه هو وحده مالك النفع والضر، ومالك كل شيء، ولا يعجزه شيء في السماوات والأرض.
والفرق بين التخويفين، أن الأول ينتج عنه القلق، والفزع، والجزع، وجميع أنواع الخوف المسببة للكثير من الأمراض النفسية والجسدية.. خاصة لمن لا يملك إيماناً راسخاً، وأما التخويف من الله فإنه ينتج عنه الأمان والاستقرار والطمأنينة والشجاعة، والصلابة، والتحمل لأعباء الحياة، والهداية، والثبات، والابتعاد عن المعاصي، والكسل، وكل عائق يعوقك عن السير إلى الله تعالى.
ولهذا السبب فإن المغيرة بن مخادش عندما سأل الإمام الحسن البصري: "كيف نصنع بمجالسة أقوام يحدثوننا حتى تكاد قلوبنا تطير؟ فقال: أيها الشيخ، والله لأن تصحب أقواماً يخوفونك حتى تدرك أمناً، خيرٌ لك من أن تصحب أقواماً يؤمنونك حتى تلحقك المخاوف"، (الزهد لابن المبارك: 303).
التربية و التعليم
وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آله و صحبه .
إن الطريقة الجيدة في التعليم هي أن يشترك الطالب فيها حتى تكون المعلومة أبلغ في الوصول إليه ، فالطريقة السابقة هي طريقة الإلقاء ، و فيها يكون المعلم هو الملقي و المرسل للمعلومة و الطالب هو المستقبل ، و المعلم هو الذي يبحث عن المعلومة بين طيات الكتب حتى يوصلها للطالب . و لكن هذه الطريقة اثبتت فشلها و عدم إيفائها بالغرض من التعلم ، حيث أن المعلومة سرعان ما تتبدد لأن الطالب أخذها عن طريق التلقي دون أن يبذل فيها جهداً و عناءً .
و أفضل طريقة للتعلم هي الطريقة الحوارية التي يكون فيها الطالب أو المتعلم هو المصدر ، يبحث عن المعلومة وما على المعلم سوى الستماع و إدارة النقاش و التصحيح إذا وجدت بعض الأخطاء و يكون دوره إدارة الحوار و المناقشة بين أفراد المجموعة الواحدة في الفصل ، مدير للحوار و ينقل المكرفون من شخص لآخر و الإجابة من فرد لآخر حتى يتم الانتهاء من الدرس و تكون بعد ذلك الحلقة متصلة و مترابطة و مشوقة ينتظرها المتعلم بفارغ الصبر في الحلقة القادمة .
إن هذه الطريقة في البحث و التلقي تُدَرِب الطالب و تربيه على أخلاق فاضلة ، حيث أنه يقلد و يتخلق بأخلاق العلماء الذين يقرأ لهم حيث أن كثيراً من الكُتّاب و القراء تمثلوا شخصيات الكُتّاب و العلماء السابقين في أخلاقهم و صفاتهم و ما جبلوا عليه . بينما نجد أن أكثر شباب اليوم يقلدون ما يُسمّون بالنجوم سواء في الألعاب الرياضية أو الفنون الأخرى و نجد أن كل شاب يحاكي آخر حتى وصل الشباب إلى محاكاة غير المسلمين في صفاتهم و لباسهم و أشكالهم .
فلماذا لا يستطيع المعلم أن يجعل من المتعلِم مقلداً للمتعلَم منه و متخلقاً بأخلاقه و متصفاً بصفاته ، إن المعلم يستطيع أن يزرع في المتعلم كل شيء و عليه تقع المسؤولية في أن يعرف المتعلم الفضائل و الأخلاق الحسنة .
و في الختلم أقدم شكري للقائمين على مجلة المعلم بمدرسة الحسن بن علي المتوسطة و القراء الكرام ، و أسأل الله تعالى أن ينفع بها الجميع .
واحة الروح
شتان حق الأخ
شتان ما بين عملين:
عمل تذهب لذته وتبقى تبعته، وعمل تذهب مؤنته ويبقى أجره. لا يكونن أخوك أقوى على قطيعتك منك على صلته ولا تكونن على الإساءة أقوى منك على الإحسان.
كل زارع ما زرع مجنون
قال الإمام علي(عليه السلام):
من يزرع خيراً يحصد غبطة، ومن يزرع شراً يحصل ندامة ولكل زارع ما زرع. قال أفلاطون:
إذا أردت أن يطيب عيشك فارض من الناس بقولهم إنك مجنون بدل قولهم إنك عاقل
قيل : أطفئوا نيرانكم
من ضعفت آراءه قويت أعداؤه.
من قلت فضائله ضعفت وسائله.
من كثر اعتباره قل عثاره.
من أفشى سره أفسد أمره.
من أعظم الذنوب تحسين العيوب. قال رسول الله(صلى الله عليه و آله و سلم):
ما من صلاة يحضر وقتها إلا نادى ملك بين يدي الله، أيها الناس، قوموا على نيرانكم التي أوقدتموها على ظهوركم فأطفئوها بصلاتكم.
مواطن طلب الرزق
قال لقمان الحكيم:
ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن: الشجاعة عند الحرب، الحلم عند الغضب، أخوك عند حاجتك إليه. بلاد الله واسعة الفضاء ورزق الله في الدنيا فسيح
فقل للقاعدين على هوان إذا ضاقت بكم أرض فسيحوا
الخروج لطاعة أصول معاملة الله تعالى
قال الإمام الصادق(عليه السلام):
إذا خرجت من منزلك فاخرج خروج من لا يعود، ولا يكن خروجك إلا لطاعة أو سبب من أسباب الدين، والزم السكينة والوقار واذكر الله سراً وجهراً. قال الإمام الصادق(عليه السلام):
أصول معاملة الله تعالى سبعة: أداء حقه، وحفظ حده، وشكر عطائه، والرضا بقضائه، والصبر على بلائه، وتعظيم حرمته، والشوق إليه.
لكل شيء وصية في المال
قال رسول الله(صلى الله عليه و آله و سلم):
لكل شيء آلة وعدة، وآلة المؤمن وعدته العقل، ولكل شيء مطية، ومطية المرء العقل، ولكل شيء غاية، وغاية العبادة العقل، ولكل قوم راع وراعي العابدين العقل.. قال أحد الحكماء: وصيتان للعبد في ماله عند موته.
قيل: وما هما؟
قال: يؤخذ منه ماله كله ويحاسب عليه كله.
الكبريت وأوجاع العظام
بعد سنين طويلة من تجاهل الأطباء دور الكبريت في صحة الإنسان ازداد الاهتمام بالفواكه فالكبريت مهم للمحافظة على صحة وسلامة الشعر والأظافر والعيون.
كما إنه ضروري لعمليات إصلاح وصيانة أنسجة المفاصل والعضلات والعظام وهو لذلك يعتبر العلاج المفضل للخيول المريضة بالنسبة إلى الأطباء البيطريين أما بالنسبة إلى البشر فقد أكد الخبراء أن انخفاض مستوى الكبريت في الخضار والفاكهة التي نستهلكها هذه الأيام يعود إلى نقصان وجود المادة في التربة الزراعية والى عملية الغسل والتجهيز التي تتعرض لها المنتوجات الغذائية إجمالاً. لذا ينصح الدكتور ستانلي جاكوب الأخصائي الأمريكي الذي قضى 30 سنة في دراسة خصائص الكبريت واستخداماته، بضرورة تناول معوضات يومية من هذه المادة نظراً إلى فوائدها الصحية فهي تساعد في علاج أوجاع العظام والتهاب المفاصل وتحافظ على نضارة الشعر والجلد وتقوي الأظافر.
البعوض يختار أيضاً
فادت دراسة أن البعوض لا يلدغ الناس بشكل عشوائي بل يختار ضحاياه ويبحث عن أكثر الناس جاذبية بالنسبة إليه.
ويقول جيري بتلر أستاذ علم الحشرات في جامعة فلوريدا في بيان إن )البعوض يستخدم الرواح في اختيار الضحية الأشهى(، وفي دراسة عما يجذب البعوض إلى البشر قال بتلر أنه دحض نظرية تفيد أن البعوض يقبل بدرجة أكبر على الأجسام الغنية بالكوليسترول وفيتامينات (ب) التي تحتاج إليها الحشرة للبقاء ولا تفرزها بنفسها.
وتوصل بتلر إلى طريقة مؤكدة لوقف لدغ البعوض وهي أن تتوقف لفترة عن التنفس.
ويضيف بتلر أن البعوضة يمكنها أن تشم رائحة وجبة بشرية مغرية من على بعد 40ميلاً (64.3كيلو متر).
وعندما يزفر الإنسان فإنه يخرج قدراً من ثاني أكسيد الكربون وروائح أخرى تنطلق إلى الهواء وتصل إلى البعوض وتعلمه بوجود وجبة شهية في مكان قريب.
وعندما تطادر البعوضة فريستها فإنها تطير بشكل متعرج حول الروائح التي أخرجا الهدف مع تنفسه حتى تهبط بسلام على جلده وتبدأ في اختيار النقطة الملائمة، ثم تستغرق في وجبة تستمر ما بين ثماني وعشر ثوان. كما إن العرق الذي نادراً ما يتمكن الإنسان من تجنبه يعتبر من عوامل جذب البعوض، ولكن فقط إذا تملح العرق وبدأ في تكوين البكتريا.
والاستحمام يقلل من جاذبية الإنسان للبعوض لكن مستحضرات ترطيب البشرة بعد الاستحمام تزيدها.
وبعض الأدوية مثل أدوية علاج أمراض القلب وضغط الدم قد تغير من درجة انجذاب البعوض لمستخدمها.
ويقول بتلر إن الهدف من دراسته التي استكملها هو معرفة أذواق البعوض ومساعدة الإنسان على حماية نفسه من الأمراض التي يحملها البعوض.
الرمان يعالج 11 مرضاً
أكدت دراسة علمية حديثة أن ثمار الرمان تعالج 11 مرضاً وتوفر احتياجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية. وقالت الدراسة أن بذور الرمان ذات الغلاف العصيري البلوري والتي تستخدم في سلطة الفواكه تقضي على البكتريا المسببة للإسهال، كما تقوي القلب والمعدة وتدر البول وتطهر الدم وتذيب حصوات الكلى وتلطف الحرارة المرتفعة بالجسم وتشفي عسر الهضم وتقلل آلام النقرس، كما أن مسحوق أزهارها يستخدم شراباً أيضاً ضد الإسهال.
د. سعيد سلمان الأستاذ في المركز القومي للبحوث يؤكد أن قلي قشور الرمان يفيد في طرد الديدان الشريطية لاحتوائها على الثاينين والفلوريدات الطيارة، كما يستخدم الرمان بعد الطحن والعجن بالماء لعلاج مرض الجدري، كذلك تستخرج من جذوره مواد مخدرة تفيد في العلاج الكيماوي.
وأضاف أن القيمة الغذائية للرمان لا تقل أهمية عن كونه علاجاً فهو يحتوي على البروتينات والدهون والأملاح المعدنية ومن أهمها البوتاسيوم والحديد والنحاس وبعض الأحماض العضوية والفيتامينات. وبينت بعد الدراسات السابقة أنه يمكن استخدام الرمان لمعالجة الزحار (الديزنتاريا) ومعالجة الوهن العصبي وبعض أنواع الأورام التي تصيب الأغشية المخاطية، خاصة إذا استخدم مع العسل. وقال إن تناول الرمان مع الأغذية الدسمة تساعد على هضمها بشكل جيد.
يحتوي الرمان على مواد سكرية بنسبة 10 إلى 15في المائة وعلى واحد في المائة من حامض الليمون ونسبة عالية من الماء والفضلات والمواد البروتينية، كما أن هناك مجموعة كبيرة من المعادن في الرمان لكن بنسب قليلة مثل الفوسفور والحديد والمغنيزيوم. وهناك نسبة من المواد الدهنية في الرمان أيضاً.
التلفزيون مضر للأطفال دون السنتين
دعت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال في بيان تضمن توصيات جديدة للآباء إلى منع أطفالهم الذين لم يبلغوا من العمر عامين من مشاهدة التلفزيون.
واقترحت الأكاديمية على الآباء عدم وضع أجهزة التلفزيون أو ألعاب الفيديو وغيرها من )وسائل الاتصال الالكترونية( في غرف أولادهم وتجنب استخدام هذه الأجهزة للهو أطفالهم على حساب الاتصال المباشر بين الأبناء والآباء.
وكتبت الأكاديمية في نشرة )بيدياتريكس( أنه )بينما بعض برامج التلفزيون تلقى تشجيعاً لدى هذه الفئة من الأطفال، أثبتت الأبحاث المتعلقة بنمو الدماغ في هذا العمر المبكر أن الرضع والأطفال يحتاجون إلى علاقة مباشرة مع آبائهم (..) لتأمين نمو طبيعي للدماغ ومعرفة اجتماعية ملائمة(.
وأوصت أطباء الأطفال بطرح أسئلة على الآباء حول ما يحيط بالطفل من أجهزة أثناء الزيارات الطبية الروتينية.
وقالت الأكاديمية أن دراسات عديدة أثبتت أن مشاهدة العنف بشكل متواصل في وسائل الاعلام تزيد من مخاطر سلوك عدواني لدى بعض الأطفال والمراهقين.
قوة المصافحة دليل الصحة
طريقة المصافحة التي وصفها العرب في أدبياتهم بالشد على اليد تبشر بصحة جيدة عند الكبر.
ذلك ما خلصت إليه دراسة استغرقت 25عاماً أجراها باحثون على أكثر من ستة آلاف أميركي من اصل ياباني يعيشون في هاواي.
واستخدم باحثو معهد الصحة الوطني جهازاً لقياس القوة الميكانيكية في قياس قوة عضلات اليد أثناء المصافحة.
بدأت الدراسة العام 1965م حين كانت أعمار الرجال الذين شملتهم الدراسة تتراوح ما بين 45 عاماً و68 عاماً واستكملت بعد 25 عاماً حيث أجريت القياسات على 3218 لا يزالون على قيد الحياة.
وجاء في الدراسة التي نشرت في العدد الأخير الذي أصدرته مجلة رابطة الأطباء الأمريكيين )قوة قبضة اليد تكشف بقدر كبير عما يمكن أن يحدث من قصور في الوظائف وإعاقة بعد مرور 25 عاماً(.
)فقوة العضلات في مقتبل العمر قد تحمي الناس من الإعاقة لدى تقدمهم في العمر لأنها توفر هامشاً أمنياً أعرض فوق خط فاصل تبدأ بعده مشاكل الإعاقة(.
وقال باحثون مشاركون في الدراسة أن قوة عضلات اليد ترتبط ارتباطاً تلازمياً مع قوة العضلات الأخرى وهي مؤشر جيد على القوة بشكل عام.
وذكروا أن هذا المؤشر قد يستخدم في تصنيف المخاطر الصحية التي يمكن أن يتعرض لها كل شخص لدى تقدمه في العمر.
الدماغ والتحكم بالشهية
طور باحثون أمريكيون تقنية لتخطيط الدماغ تشرح كيف ينظم الدماغ الشعور بالجوع ويتحكم بالشهية.
وتلقي الدراسة التي نشرها المعهد القومي للصحة ضوءاً جديداً على مشكلات السمنة والاضطرابات في نظام الأكل وزيادة الوزن.
فقد قام فريق من باحثي المعهد في قسم أمراض السكري والهضم والكلى بتحري مواقع الجوع والشبع لدى 11 شخصاً بالغاً معتدلي الوزن عبر تتبع جريان الدم في أجزاء مختلفة من الدماغ.
وكشف التخطيط الذي أجري بفضل جهاز مسح متطور، عن ارتباط الجوع بزيادة نشاط الخلايا العصبية في أجزاء مختلفة من الدماغ، بينها غدتا المهاد وتحت المهاد (إيبوثلاموس وثلاموس).
وكانت دراسات سابقة بينت أن لهذه المناطق دوراً مهماً في التحكم بالجوع لدى الحيوانات.
أما الشبع فبدا مرتبطاً بزيادة النشاط على مستوى قشرة الدماغ في الجهة الأمامية، المرتبطة بعملية التفكير، وفي الجزء الخلفي من الدماغ.
وقال الباحثون إن زيادة النشاط في هاتين المنطقتين يوقف النشاط في المناطق التي تولد الشعور بالجوع، ما يلغي الحاجة لتناول الطعام.
كما وجد الباحثون علاقة قوية بين ارتفاع الأنسولين في الدم ونشاط الخلايا العصبية في المناطق الدماغية المرتبطة بالجوع.
سم الأفاعي ومعالجة جلطة الدماغ
أفادت نتائج دراسة تمهيدية أن دواءً جديداً اختبارياً تحتوي تركيبته على سم الأفاعي يحسن فرص المصابين بجلطة في الدماغ استعادة جميع قدراتهم الجسدية والعقلية.
وأثبتت هذه الدراسة التي عرضت أمام مؤتمر نظمه المعهد الأمريكي لأمراض القلب في ناشفيل (تينيسي) أن 42 في المائة من المصابين بجلطة في الدماغ الذين يعالجون في خلال ثلاث ساعات بهذا الدواء الذي أطلق عليه اسم )أنكرود( يستعيدون جميع قدراتهم السابقة.
وعلى سبيل المثال أشار واضعوا الدراسة أن 34 في المائة فقط من الأشخاص الذين عولجوا بدواء بديل استعادوا قدراتهم الجسدية والعقلية التي كانوا يتمتعون بها قبل إصابتهم بالجلطة.
وقال باحثون في جامعة تكساس في سان انطونيو اختبروا هذا الدواء على خمسمائة شخص، إن دواء )انكرود( يساهم في خفض كمية المادة التي تخثّر الدم وينتجها الجسم بصورة طبيعية. ومن شأن هذا الدواء أيضاً أن يسهّل سيلان الدم.
وأكد الباحثون الأميركيون أن مخاطر الإصابة بنزيف في الدماغ من جراء دواء )انكرود( الذي لم توافق السلطات الصحية بعد على طرحه في الأسواق أقل من مخاطر المعالجة بالأدوية المعهودة.
الخصوبة واستخدام الأعشاب
قال باحثون أن استخدام مختلف أنواع الأعشاب من دون اتباع الإرشادات الطبية قد يؤدي إلى الاضرار بالخصوبة.
وأشارت نتائج دراسة أوردتها [نشرة الخصوبة والعقم] إن تعاطي جرعات زائدة من بعض الأعشاب مثل )عصبة القلب( أو)الجنكة ذات الشقين( يمكن أن يلحق الضرر بالخلايا التناسلية الذكرية والأنثوية على حد سواء، كما قد يوقف قدرة الحيوانات المنوية على إخصاب البويضات ويشوهها.
وتباع عشبة )عصبة القلب( في الطب الشعبي على نطاق واسع لعلاج الاكتئاب والقلق وهي فاعلة في هذا المجال، كما تباع عشبة )الجنكة( لتقوية الذاكرة وهي فاعلة أيضاً لعلاج هذا الخلل.
وقال رئيس تحرير النشرة آلان مكيري )أنها دراسة في غاية الأهمية لمن يعانون من العقم(. ومضى يقول )إن انتشار الأعشاب وزيادة شعبيتها يعني ضرورة دراسة آثارها الجانبية(.
وقال فريق الباحثين في كلية الطب في جامعة لوما ليندا في كاليفورنيا، إن هذه النتائج جاءت بعد دراسات معملية وإنه يتعين إجراء دراسات ميدانية أوسع نطاقاً للوقوف على فوائد مختلف الأعشاب وأضرارها بصفة عامة.
التدخين والكآبة والسرطان
أفادت دراسة أميركية حديثة أن التدخين والكآبة عاملان مهلكان قادران على إضعاف نظام المناعة لدى الإنسان وزيادة فرص الإصابة بالسرطان في حال لجأ الإنسان إلى التدخين أثناء معاناته من الكآبة.
وأظهرت الدراسة أن نشاطات جهاز المناعة المقاوم للأورام والخلايا الخبيثة في الجسم تتأثر بشكل كبير ويزداد عدد كريات الدم البيضاء في الجسم عندما يلجأ أي شخص يعاني من الكآبة للتدخين.
خطر الريجيم على المرارة
تحرت دراسة أميركية علاقة الوزن وتغيراته مع تكون الحصوات المرارية عند النساء، وأظهرت بشكل واضح أن نقصانه السريع والمفاجئ لأكثر من 4.5 كيلو غرامات له أبلغ الأثر في وزيادة نسبة هذه الأمراض على المدى البعيد.
جاء ذلك بعد تقويم واسع ضم 11 ولاية أميركية وشمل 47153 امرأة تعمل في المجال الصحي، لم تخضع أي منهن إلى عملية استئصال للمرارة قبل بدء الدراسة 1988-1994)
التي كانت نتيجتها النهائية، اعتماداً على سجلات الوزن وتغيراته ومقادير الأنواع الغذائية والتقارير الطبية أن 3.7 في المئة من مجموع المشاركات أجريت لهن عملية جراحية بهدف استئصال المرارة لتشكل حصوات فيها. وتألفت هذه المجموعة من ذوات الوزن الزائد ومن اللواتي كان وزنهن يتأرجح بين النقصان الشديد وبين الزيادة المماثلة التي تتبع هذه الخسارة.
ولاحظت الدراسة أن فقدان الوزن المتعمد كان مصحوباً بنسبة أعلى لتطور حصوات المرأة فيها في فقداته غير المقصود. ويعود سبب تشكل هذه الحصوات على نقصان الوزن الشديد إلى زيادة إفراز الكبد للكوليسترول والى نقصان حركية المرارة، أهم عاملين لتشكل حصوات الكوليسترول، التي تكون في غالب الأحيان وحيدة وتبلغ حجماً كبيراً، فتسبب التهاباً حاداً في المرارة نتيجة لانسداد هذه الأخيرة، يعالج حالياً بالاستئصال الجراحي خلال أيام من بدئه.
ومن الأساسيات الطبية في هذا المجال، إن اكتشاف حصوات في المرارة بالأمواج فوق الصوتية هو غير كاف لإثبات وجود التهاب فيها.
وعلى الرغم من عدم إمكان فصل عام الوزن عن عوامل الخطورة أظهرت أن الحفاظ على وزن ثابت عموماً، وفي مرحلة البلوغ خصوصاً هو الأكثر سلامة وصحة، وإن الوزن الزائد هو مصدر لعدد كبير من المشاكل الصحية.
هــل تعلــم أن ... ؟
يعيش الإنسان في الغرب أزمة روحية خانقة يلتمس المخرج منها في الاهتمام بالملذات من طعام وشراب... إلخ، مما يسبب له البدانة! ثم ينهمك بعد ذلك في محاولة إزالة هذه البدانة، وتحسين مظهره.. أي أن الاهتمام في جميع الأحوال هو بالأمور الحسية على حساب الاهتمام بإصلاح الجوهر وصلاح الباطن.. ومن ذلك أن جراحات التجميل تستقطب عشرات الآلاف خاصة من النساء في المجتمع الأمريكي الذي أضحى العلماء يعتبرونه مائلاً نحو البدانة، إذ تُقبل 44 ألف سيدة أمريكية سنوياً على إجراء جراحة شفط الدهون التي تتكلف في المتوسط 1600 دولار، وتليها من حيث الإقبال جراحة الجفون، ويجريها سنوياً نحو 42 ألف سيدة، وكلفتها بين 1500 و2700 دولار، وهي جراحة يلجأ إليها بعض السيدات مع تقدم العمر، وتأتي في الترتيب الثالث جراحة تجميل الصدر وتتكلف نحو 2700 دولار، ثم عمليات شد الوجه، وتصل كلفتها إلى 4300 دولار!.
معطيات تقرير البنك الدولي للعام الماضي تشير إلى بلوغ معدل الدخل السنوي للفرد في استراليا 23.6 ألف دولار أمريكي، وفي كندا 25 ألف دولار، وفي الولايات المتحدة 28.6 ألف دولار، وفي سويسرا 23 ألف دولار، وفي ألمانيا 20.4 ألف دولار، وفي السويد 20.8 ألف دولار، أما المكسيك فبلغ معدل الدخل السنوي للفرد فيها 8.1 آلاف دولار.
الأمريكية ماري مالون تعد أشهر ناقلة لمرض معدٍ إلى الآخرين، فقد أصيبت بداء التيفوئيد عند انتشاره في الولايات المتحدة عام 1903م، ونظراً لحالتها المادية البائسة بقيت تعمل في أماكن عدة تحت اسم مستعار دون انقطاع، وخلال عام واحد نقلت عدوى التيفوئيد إلى 1300 شخص، ثم قبض عليها عام 1915م، وسُجنت حتى عام 1938م، وهو تاريخ وفاتها، وعرفت بلقب "ماري تيفوئيد"!.
حذاء للقفز مثل الكانغـر
الجنون فنون كما يقولون.. وفي هذا السياق تمكن طالب بريطاني أخيراً من صنع حذاء قد يكون الصيحة القادمة في عالم الأحذية، بعد الأحذية ذات الكعاب المطاطية العالية، إذ تمكن كيهي سيمور من صنع حذاء يساعد في تقليد قفزة الكانغر الأسترالي الشهير
ويقول سيمور: إنه يقدم للإنسانية وللشباب على وجه الخصوص حذاءً للسير غير الطبيعي، به يستطيع الإنسان تقليد قفزة الكانغر، بما يساعده على الفرار السريع من وجه الأعداء!.
ويضيف أن فكرة اختراع الحذاء طرأت على ذهنه حين شاهد الكانغر، وهو يأمل في أن يكون حذاؤه صرعة جديدة يُقبل عليها الشبان من الجنسين، بعدما أقبلت الفتيات على الأحذية العالية المصنوعة من المطاط.
السعادة تتحدث عن نفسها !
قيل للسعادة : أين تسكنين؟
قالت: في قلوب الراضين.
قيل: بم تتغذين؟
قالت: من قوة إيمانهم.
قيل: بم ت
ين؟
قالت: بحسن تدبيرهم.
قيل: بم تُستجلبين؟
قالت: بأن تعلم النفس أنه: "لن يصيبها إلا ما كتب الله لها".
قيل: بما ترحلين؟
قالت: بالطمع بعد القناعة، وبالحرص بعد السماحة، وبالهمّ بعد السرور، وبالشك بعد اليقين.
وقال الشاعر مصداقاً لذلك:
ولست أرى السعادة جمع مالٍ
ولكن التقي هو السعيد.
محمد أحمد آل هلال ـ بريدة ـ السعودية
علامات الديـن
سُئل وهب بن منبه عن علامات الدين، فقال: "إن للدين ثلاث علامات يعرف بهن، هي: الإيمان، والعلم، والعمل"، ثم وصف كل علامة على حدة، فقال: "للإيمان ثلاث علامات: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه ورسله، وللعمل ثلاث علامات: الصلاة، والزكاة، والصيام، وللعلم ثلاث علامات: العلم بالله، وبما يحب الله، وما يكرهه سبحانه".
(من كتاب: حياة الصالحين، ص 267).
** سُئل أحد الحكماء : ممن تعلمت الحكمة ؟!
قال : من الرجل الضرير !؟ ..لأنَّه لا يضع قدمه على الأرض إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاه.
** قيل لحكيم : من الذي يسلم من معاداة الناس ؟ قال: الذي لم يظهر منه لا خير ولا شر؟!
قيل له: وكيف ذلك ؟ .. قال: لأنَّه إذا ظهر منه خير عاداه الأشرار وإذا ظهر منه شر عاداه الأخيار.
________________________________________
** قال أحد الحكماء لابنه وهو يعظه : يا بني .. إذا أردت أن تصاحب رجلاً فأغضبه ..فإن أنصفك من نفسه فلا تدع صحبته .. وإلا فاحذره !
** سَئل أحد الحكماء : الأغنياء أفضل أم العلماء ؟!
قال : العلماء ... قيل له : فما بال العلماء يأتون أبواب الأغنياء ، ولا يأتي الأغنياء أبواب العلماء! ..قال الحكيم : لمعرفة العلماء بفضل المال ، وجهل الأغنياء بقيمة العلم.
________________________________________
** سقراط ... فيلسوف يوناني بدأ حياته كفنان ..ثم تحول إلى الفلسفة ، سُئل ذات مرة : لماذا اختاروك أحكم الحكماء في اليونان؟ أجاب قائلاً:
- ربما لأنني الرجل الوحيد الذي يعرف أنه لا يعرف شيئاً على الاطلاق.
** سَئل نابليون : كيف استطعت أن تولد الثقة في نفوس أفراد جيشك ؟
أجاب : كنت أرد بثلاث على ثلاث ... من قال لا أستطيع قلت له ..حاول ، ومن قال لا أعرف قلت له .. تعلم ، ومن قال مستحيل قلت له ..جرب!
________________________________________
** سُئلت أم: من تحبين من أولادك ؟!
قالت: مريضهم حتى يشفى ، وغائبهم حتى يعود ، وصغيرهم حتى يكبر... ودارسهم حتى يعود.
** قال أحد حكماء الفلسفة : الإخوان ثلاثة ..أخ كالغذاء تحتاج إليه كل وقت ، وأخ كالدواء تحتاج إليه أحياناً ، وأخ كالداء لا تحتاج اليه أبداً.
________________________________________
** جبانٌ واحد في جيشي ، أشد خطراً علي من عشرة بواسل في جيش الأعداء.. نابليون
** في كل مرة تخدم فيها إنساناً اغفر له مقدماً نكرانه للجميل.. حكيم
________________________________________
** قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك لكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه.. حكيم
**
ً للأشواك علمتـني الكثير ... طاغور
________________________________________
** من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته.. حكيم
** للزنابق الفاسدة.. رائحة أشد فساداً بكثير من الأعشاب الضارة .. شكسبير
________________________________________
** سئل حكيم : ما الحكمة؟ فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله.
** الثوم لا يفقد رائحته حتى لو غسل بماء الورد.. أحد الحكماء
________________________________________
** أريد أن أكون زهرة مسحوقة ..لا قدماً ساحقة.. جبران خليل جبران
** قطرة الماء تـثـقب الحجر.. لا بالعنف.. لكن بتواصل السقوط.. هنري مولر
________________________________________
** من وعظ أخاه سراً فقد نصحه.. ومن وعظه علانية فقد فضحه.. الشافعي
** قد يفشل المرء كثيراً في عمله.. ولكن لا نعتبره خائناً إلا إذا بدأ يلقي اللوم على غيره.. برناردشو
________________________________________
** علمت أن رزقي لا يأخذه غيري ..فاطمأن قلبي، وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري ..فاشتغلت به وحدي.. حكيم
** كُن عادلاً قبل أن تكون كريماً.. حكيم
________________________________________
** من زاد في حبه لنفسه .. زاد كره الناس له... حكيم
** يسخر من الجروح ..كل من لا يعرف الألم... حكيم
________________________________________
** أكثر الرجال حكمة ..الذي يظن أنه أقل حكمة! ... حكيم
** اللسان ليس عظاماً ..لكنه يكسر العـظام... حكيم
________________________________________
** إذا كنت مخلصاً ..فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء ، وإذا كنت صريحاً فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف... حكيم
** نمرٌ مفترس أمامك .. خير من ذئب خائن وراءك... حكيم
________________________________________
كلماتٌ للتأمل
** باستطعات الانسان أن يهرب من الواقع ، ولكنه من المحال يستطيع الهروب من القدر.
________________________________________
** تستطيع أن تحرق نفسك كالشمعة لتنير دروب الآخرين ، ولكنك لا تجد من يحرق نفسه لينير دربك.
________________________________________
** كن كريماً ومتسامحاً مع كل الناس .. إلا في الكرامة !
________________________________________
** بامكاننا الابتعاد .. ولكن هل يمكننا النسيان.
________________________________________
** من لم يعرف الحزن طريقاً الى قلبه فانه لن يحس بطعم السعادة.
________________________________________
** خير الاصدقاء من أهداك عيوبك.
________________________________________
** لا يكفي أن تتوفر لك عناصر النجاح ، ولكن يتعين عليك أن تعرف كيف تنجح.
من أقوال الحكماء
• اذا خرجت الكلمة من القلب دخلت في القلب ، واذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان .
• لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الاحمق وراء لسانه.
• القـناعة دليل الامانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله .
• عن لقمان قوله:
ثلاث ليس فيهن حيلة :
فقر يخالطه كسل ، وعداوة يداخلها حسد ، ومرض يمازجه هرم.
• تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً .
• اجعل نفسك ميزاناً في ما بينك وبين غيرك.
• من نظر في عيبه اشتغل عن عيوب الناس.
• قالو عن الصبر:
الصبر ..عند المصيبة .. يسمى ايماناً.
الصبر.. عند الاكل .. يسمى قناعة .
الصبر.. عند حفظ السر .. يسمى كتماناً .
الصبر.. من اجل الصداقة .. يسمى وفاء.
تعلم مع الحكماء
• احذر الكسل فإنه آفة العمل .
• دعك من كلمة سوف فانها سبب الفشل .
• من ظن نفسه قد تعلم فقد بدا جهله .
________________________________________
• من يحس بآلام الآخرين يكسب ودهم .
• الدنيا ساعة فاجعلها طاعة .
• أمران لايسلمان من الكذب .. كثرة المواعيد وشدة الاعتذار .
________________________________________
• أسوء أنواع الفقر التذلل للناس .
• لا تقل بغير تفكير ولا تعمل بغير تدبير .
• علمت أن عملي لايقوم به غيري فاشتغلت به وحدي .
________________________________________
• لا تقل كم كتاباً قرأت .. بل قل كم سطراً فهمت .
• ما أجمل أن تبتسم حين يظن الآخرون أنك سوف تبكي .
• بقدر الجد تكسب المعالي .. ومن طلب العلى سهر الليالي .
________________________________________
• كن عالماً أو متعلماً أو مستمعاً او محباً ..ولاتكن الخامس فتهلك .
• يمكنني أن أرضي كل الناس إلا حاسد نعمة .. لأنَّه لا يرضيه
إلا زوالها.
• لا تشْكُ مرضك إلا لطبيب ، ولا تشك دهرك إلا لصديق ، ولا
تبح بسرك إلا لأخيك ، ولا تبذل نصحك إلا لمن يستمع له ، ولا
تقل كلمتك إلا لمن يحترمها ...
________________________________________
• لكي تتقي حقد الناس كن كريماً معهم ، قاسياً على نفسك
• ليس الفخر أن تقهر قوياً .. بل أن تـنصف ضعيفاً.
• ليس مهماً أن نتعلم متى نتحدث .. المهم أن نتعلم متى نصمت
هل تعلم
________________________________________
** أنَّ العصفور هو أكثر الطيور تحملاً للبرد الشديد.. ويمكنه العيش حتى في المناطق القطبية ؟؟!
** أنَّ الفيل الهندي هو الفيل الوحيد الذي يساعد الإنسان في إنجاز بعض الأعمال اليويمة.... بعكس الفيل الأفريقي ؟!
________________________________________
** أنَّ الحوت الأزرق يهاجر كل عام إلى القطب القريب منه ليتغذى مدة ( 4 شهور ) ثمَّ يعود الى مكانه ليصوم بقية العام ، فلا يأكل مطـلقاً .. وإنما يعـيش على مخزون الدُهن في جسمه ؟!
** أنَّ بعض الطيور البحرية تبقى محلقة فوق المياه من ثلاثة الى أربعة أشهر ..دون أن تلامس الأرض ولو مرة واحدة ؟؟!
________________________________________
** أن عظام الطيور مجوفة .. وهذا يساعدها على الطيران.
** أن بعض القرود .. يقوم بأعمال الإرشاد والإنقاذ في الغابات.
________________________________________
** أن باستطاعة الجمل حمل حوالي 300 كغم وقطاع مسافة 150 كلم في اليوم.
** لا توجد لحمار الوحش وسيلة دفاعـية سـوى الركض والهروب من الخطر.. لهذا فهو الحيوان الوحيد الذي يستطيع الركض في الدقائق الأولى لولادته.
________________________________________
** أسرع سمكة هي سمكة الشراع ..سجلت سرعتها أكثر من 99 كيلومتر في الساعة!
** هل ترى الحيوانات خاصة الثدييات ما نراه نحن ؟ ..في الواقع أن كل الثدييات عدا القردة ..لا تميز بين الالوان ، وعلى العكس من ذلك ..معظم الزواحف والبرمائيات والحشرات ، بل إن بعض مالا يراه الانسان ..يراه بعضها .. فمثلاً النحل يرى الأشعة فوق البنفسجية ..وإن كان هذا النحل بالذات لا يميز اللون الأحمر!
________________________________________
** أن العقرب إذا حاصرته النيران ..يقتل نفسه بلدغ نفسه بالسم الذي يحمله ..قبل أن تفتك به النيران
**أنَّ أكبر ماسة في العالم المعروفة باسم ( نجمة أفريقيا ) ..وقد رُصَّع بها التاج البريطاني.
________________________________________
** أن أصل كلمة بيجامه فارسي ويعني غطاء الأرجل
** أن معنى الكنانة هي الجراب الذي يضعه المقاتـل على ظهره.
________________________________________
** حين نسعل فإننا ندفع بالجراثيم والبكتريا الموجودة في الحلق أو الصدر بسرعة 100 ميل في الساعة ... لذلك يجب تغطية الفم عند السعال منعاً لنشر الأمراض.
** أن النجوم تـلمع لأنها عبارة عن كتل من غازية عظيمة... يـبلغ الهيدروجين فيها أعلى نسبة؟!
________________________________________
** أن جاذبية القمر للأرض تسبب ظاهرة المد والجزر في البحار؟!
** أنَّ الديدان لا توجد لها رئات بل تتنفس عبر جلدها!؟
________________________________________
** دولة البراجواي بأمريكا الجنوبية هي الدولة الوحيدة في العالم التي ليس لها عملة معدنية!
** أن الحرارة على سطح كوكب - بلوتو - تبلغ 230 درجة مئوية تحت الصفر؟!
________________________________________
** أكبر طائر في العالم هو النعامة
** أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط .... صقلية
________________________________________
** أكبر بناء أنجزه الإنسان هو سور الصين العظيم
** أكبر الدول العربية مساحة ... هي السودان
________________________________________
قل .. لماذا ؟؟
________________________________________
لماذا لا يذوب الثلج في أعالي الجبال أثناء الصيف ؟
رغم حرارة شمس الصيف فإن الطقس يكون دائم البرودة في أعالي الجبال ، وبمقدار نسبة ارتفاع قمة الجبل تكون برودة الهواء . وهذا ما جعل الثلج موجوداً دائماً فيها .
عندما نصعد حوالي 180 متراً تـنخفض الحرارة بدرجةٍ واحدة ، وبذلك كلما صعدنا الى أعلى كلما انخفضت درجة الحرارة..ولهذا تظل الحرارة دائماً تحت الصفر في أعالي الجبال الشاهقة حتى في أيام الصيف ، ويظل الثلج متراكماً في أعالي الجبال لا يذوب , لأن ليل تلك الاعالي يكون جليدياً ، ثم إن ما ينزل من الثلوج أثناء الليل يعوض مايذوب منه أثناء النهار , وذلك هو سر خلود الثلج في شواهق الجبال.
الجبال مكسوة بالثلج
________________________________________
لماذا يتغير لون البحر ؟
البحر ذو الالوان الجميلة
يعكس ماء البحر لون السماء , فهو أزرق إذا كانت السماء صافية ورمادي إذا كانت مغشاة . ويتغير لون البحر- أيضاً-حسب عمقه ولون قاعه , والرمال التي يجرها ..
تمتص مياه البحر بعض الأشعاعات الملونة التي يتركب منها الضوء الأبيض , فاذا غلبت الزرقة على لون البحر أثناء الفترات المشمسة فذلك لأن مياهه تمتص الإشعاعات الحمراء والصفراء والخضراء وتبث الإشعاعات الزرقاء التي احتفظت بها . وهكذا يتغير لون المياه في البحر بتغير حالات اليوم الواحد أو باختلاف الفصول , لأن امتصاص الإشعاعات يختلف باختلاف قوة الشمس , وباختلاف انحناء أشعتها على سطح البحر . ويتغير لون البحر - ايضاً - حسب طبيعة قاعه .
________________________________________
لماذا البحار مالحة؟
إذا وضعت ملحاً في ماء انحل الملح , واختفى , وأصبح الماء مالحاً ومياه البحر كلها مالحة , وذلك نتيجة انحلال الصخور في تلك المياه , ونتيجة الأملاح التي تحملها مياه الأنهار . أثناء مرورها على صخور الجبال والسهول , وهي في طريقها إلى البحر .
ماتزال مياه الأمطار تتهاطل على الصخور منذ مليارات السنين , فتحل جزءاً من أملاح تلك الصخور , وتحمل الأنهار - سنوياً - ملايين الأطنان من المعادن إلى قيعان البحر . ومياه البحار أشد ملوحة من مياه الأرض , لأنها دائمة التبخر. واستمرار التبخر يجعل ملوحتها مستقرة في درجة تختلف باختلاف البحار .
مياه البحر المالحة
________________________________________
لماذا لا يظهر من السفينة إلا شراعها عندما تكون بعيدة؟
السفن في عمق البحر
يلوح في الأفق أولا أعلى السفينة قبل أن ينكشف هيكلها لأن الأرض كروية . وإذا ابتعدت السفينة في لج البحر بدا لك أن هيكلها غاب في الماء بينما يكون شراعها ظاهراً للعيان .
لا تغيب السفينة في الأفق دفعة واحدة بل تغيب شيئاً فشيئاً كأنها في حالة غرق , نظراً لتكور الأرض . ولو أن الأرض كانت مسطحة لرأيت السفينة كاملة تتضاءل وتتضاءل مبتعدة عنك حتى تغيب نهائياً .
________________________________________
لماذا يصيب الدوار راكب السفينة ؟
يوجد داخل الأذن عضو صغير جداً يجعل المرء يحس بالتوازن إلا أن هذا العضو يتعب أثناء ركوب الباخرة عندما تخضها الأمواج فيشعر الركاب حينئذ بنوع من الدوار والتقزز يسببها الخوف..والغريب أنَّ دوار البحر لا يصيب بعض الصم البكم وصغار الرضع .
وأكثر الناس عرضة لدوار البحر هم الأشخاص المرهفو الإحساس . أما أسبابه فهي معقدة إلا أنه يحصل خاصة بعد إثارة غير طبيعية لداخل الأذن حيث يقع مركز الشعور بالتوازن مع مغص الأمعاء الناتج عن تموج السفينة ، وتزداد حدة الأختلال الطارئ على ردود الفعل لدى الشخص بقدر ما تساهم العناصر النفسانية في اضطراب الأعضاء .
طرائف علمية
( أ ) - نيرانٌ تخرج من الماء :
الماء والنار ضدان .. ولكنهما قد يجتمعان , وذلك من غرائب الطبيعة التي لاتتعارض مع العلم , بل هي من حقائقه الواقعة.. وقد نسب العامة هذه الظاهرة إلى أن الجن والشياطين تسكن بعض البرك والمستنقعات التي تخرج منها النيران... ولكن العلم الحديث أثبت أن هذه النيران تنشأ نتيجة جراثيم تعيش في طين هذه المياه.
وفي أثناء الليل تشاهد حلقات من النيران , تخرج من مياه البرك والمستنقعات وقد ترتفع هذه النيران ارتفاعاً كبيراً , فتحدث هلعاً ورعباً في قلب من يشاهدها .. وذلك أن هذه الجراثيم يتولد عنها غاز يسمى غاز المستنقعات تتجمع فقاعاته شيئاً فشيئاً ثم ترتفع إلى سطح الماء , حيث تحترق بتفاعلها مع اكسجين الهواء , في صورة حلقات مشتعلة تتصاعد في الفضاء.
(ب) - النمل يعبر الموانع المائية :
النمل: من الحشرات الذكاية.. وذات نشاطٍ وقدرة على العمل في دأب ونظام .. ومن أعاجيب النمل انه يقيم الجسور , عندما تعترضه الموانع المائية ليعبر فوقها إلى الشاطئ الآخر ، ومما يزيد عجبناً أن هذه الجسور تتكون من فتيان النمل الأشداء التي تختارها جماعة النمل لأداء هذا العمل الجسور، فيتقدم أقواها وأصلبها عوداً إلى شجرة على ضفة المانع المائي -كغدير أو نهر ويتسلق هذه الشجرة ويمسك أحد فروعها برجليه الخلفيتين . ثم يجيئ فتى آخر من النمل فيمسك رجليه الأماميتين ويجيئ الثالث ليمسك بالثاني .. ورابع ليمسك بالثالث وهكذا، وبذلك يتكون من النمل حبل طويل يجره آخرها الى الضفة الاخرى وحين يبلغها يتسلق شجرة على هذه الضفة ويمسك بأحد فروعها .. وبذلك يتكون جسر متين من فتيان النمل, يعبر عليه الإناث والأطفال والشيوخ والمرضى وحاملو المؤن التي كانت مخزونة في مسكن النمل الأول.