موضوع: أسئلة نماذج الوزارة فى مادة اللغة العربية عام 2008 السبت 14 نوفمبر 2009 - 4:40
[size=18] - ما الموقع الإعرابى لشبه الجملة التى تحتها خط فيما يلى؟ "إن الحج والعمرة من شعائر الله".
(أ) فى محل رفع خبر إن. (ب) فى محل نصب حال.
(ج) فى محل نصب نعت.
(د) فى محل رفع خبر المبتدأ. [003611] ___________________________________________________________ 2- حدد مما يأتى بيت الشعر الذى اشتمل على فعل مضارع منصوب بغير الفتحة......
(أ) لاتنه عن خلق وتأتى مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
(ب) ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب
(ج) أجد الملامة فى هواك لذيذة حباً لذكرك فليلمنى اللوم
(د) لن يزرعوا فى جنتى الفيحاء أشواك الألم[ 003576] ___________________________________________________________
3- قال تعالى "رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله......" ما نوع الأمر فى الأسلوب الإنشائى السابق؟
(أ) الإرشاد.
(ب) ال. (ج) الرجاء.
(د) التمنى. [ 003582] ___________________________________________________________ 4- حدد العصر الأدبى الذى تنتمي إلية الأبيات الآتيه...... أفاطم مهلاً بعض هذا التدلل وإن كنت قد أزمعت صرمى فأجملى أغرك منى أن حبك قاتلى وأنك مهما تأمرى القلب يفعل تسلت عمايات الرجال عن الصبا فسلى ثيابك من ثيابى تنسل
(أ) العصر الإسلامى.
(ب) العصر الجاهلى. (ج) العصر العباسى.
(د) العصر الأندلسى. [ 003573] ___________________________________________________________
5- أفاطم مهلا بعض هذا التدلل وإن كنت قد أزمعت صرمى فأجملى حدد ما يجوز من أوجه الإعراب لكلمة التدلل فى البيت السابق مما يلى......
(أ) نعت وبدل. (ب) مضاف إليه وبدل.
(ج) نعت ومضاف إليه.
(د) مفعول به وبدل. [003505]
المادة:معلم لغة عربية إعدادي / ثانوي C28 الإجابة باللون الأحمر
مادة مهارات اللغة العربية
- "أصبح......بتطوير التعليم" اختر التكملة الصحيحة لهذه الجملة مما يلى......
(أ) المصريون منشغلون.
(ب) المصريين منشغلين.
(ج) المصريون منشغلين. (د) المصريين منشغلون. [ ___________________________________________________________
اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التى تليها: كلنا نعيش فى عالم واحد، تظلنا سماء واحدة، وتشرق علينا شمس واحدة، ونسير على أرض واحدة، لكن هذا لا يعنى إلغاء الاختلاف والتنوع بين البشر أفراداً وجماعات ودولا، فالتنوع والاختلاف سنة من سنن الكون لولاها ما تدافع الناس، وما تحقق إعمار الكون وما تطورت الحياة، فالتنوع ثراء ونماء، ما دام يقف عند حدود الاختلاف ولم يتجاوزها ليصير خلافاً. إن الاختلاف فى وجهات النظر بين الأفراد لا يفسد الود بينهم، ولكن ما يفسد الود هو الخلاف الذى لا يمكن من خلاله التوصل إلى حل وسط. فاختلاف الأفكار يؤدى إلى نموها إذا تحاورت وتلاقت وتكاملت، واختلاف الجنسين الرجل والمرأة ثراء لدور الإنسان على الأرض إذا قامت العلاقة بينهما على التكامل لا الصراع، واختلاف الأعمار تواصل ونماء وتكامل بين براءة الطفولة وفتوة الشباب وحكمة الشيوخ، واختلاف الدول والحضارات دافع للطموح والتنافس لتحقيق إنجازات تضاف إلى سجل الإنسانية. والاختلاف: وما يصحبه من تنافس ـ مطلوب ومحمود إذا ظل الأمر عند حدود الاختلاف، وإذا صاحب هذا الاختلاف قنوات للحوار والتفاهم، ومساحات للتسامح والتراحم. أما إذا تجاوز الاختلاف هذا الإطار، وغلب على أطرافه الغلو والرغبة فى التسلط كان الخطر من تحوله إلى خلاف وصراع يهدم ولا يبنى، يعوق النماء ولا يشجعه. وهذا يستلزم جهوداً عالمية لنشر ثقافة الحوار، وترسيخ قيم التسامح، وتقبل الاختلاف، واحترام خصوصية الآخر. إنها دعوة للتعايش والسلام. 6- يقصد بكلمة " تواصل " كما ورد فى الفقرة الثالثة......
(ب) الاختلاف فى الرأى لا يجب أن يفسد الود بين البشر.
(ج) التكامل بين الأفكار يؤدى إلى حل الخلافات بين البشر.
(د) بالحوار يمكن الاستفادة من الاختلاف فى الرأى. ___________________________________________________________ 4- متى يمكن أن يتحول الخلاف فى الرأى إلى صراع؟
(أ) عند ظهور التنافس بين أصحاب الآراء المختلفة.
(ب) عند الإصرار على التفاهم من خلال قنوات الحوار.
(ج) عند الاستسلام لشهوة فرض الرأى وعدم التفاهم.
(د) عند الوقوع فى براثن التطرف والمغالاة فى السيطرة.
مادة التربوى
1- عندما يطلب المعلم من طلابه تفحص أشكال بيانية ثم يطلب منهم التعبير عنها بصورة تقريرية فإنه بذلك يخاطب جانب مستوى القدرة على......