منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مختصر قصة سيدنا ذي القرنين عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد رمضان المعداوي
عضو محترف
عضو محترف
احمد رمضان المعداوي


ذكر
عدد المساهمات : 461
نقاط : 1313
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 29
الموقع : مدرسه شنواي

مختصر قصة سيدنا ذي القرنين عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: مختصر قصة سيدنا ذي القرنين عليه السلام   مختصر قصة سيدنا ذي القرنين عليه السلام Emptyالخميس 17 ديسمبر 2009 - 13:25

لقد ذكر تعالى قصة سيدنا ذي القرنين عليه السلام في القرآن الكريم في سورة الكهف.
قال تعالى:
{وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ..}: من أعماله التي عملها شيء منها. {.. ذِكْرًا}.
{إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ..}: ملك الدنيا جعلناه ملكاً ملك الأرض لكن لا جزافاً. {..وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا}: لكل شيء أصول وقوانين: أقبل علينا فصارت له تقوى، شاهد الحق فرأى طريق السعادة ووجد أن خير شيء له أن يكون ملكاً يقود الناس ويدلهم بلسانه وبسيفه.
فخيرك منك، سعادتك منك وبيدك: إن صمت اتقيت رأيت الطريق.
{فَأَتْبَعَ سَبَبًا}: هذا ذو القرنين استنار رأى الطريق فاتَّبعه. بالتقوى ترى الطرق، برمضان بكمالك وبحبك لرسول الله تقبل معه: فبنور رسول الله ترى نور الله.
فهذا ذو القرنين باستنارته رأى الأسباب التي توصله لمطلبه فسار بها.
{حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ..}: في جماعة لا يرون من الشمس إلا أنها تدفئ لا أكثر: لا يرون إلا حموها فقط جاهليين. {..وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا..}: غيرهم فهمانين نوعاً ما. سأل جماعته. {..قُلْنَا..} له. {..يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ..}: أولئك. {..وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا}: أو تعاملهم.
{قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ..}: من يخرج عن الحق سأعاقبه هذا عملنا معه. {..ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا}.
{وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا}: نعامله بالإحسان ويصبح كل أمره يسراً. وبعد أن آمنوا سار لغيرهم.
{ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ..}: سار من المغرب إلى المشرق. {..وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا}: عريانين وحوش عراة.
{كَذَلِكَ..}: آمنوا بالتفكير إذ عاملهم كالأولين:
فالأوّل لا يرون من الشمس إلا حرَّها والآخرون عراة وحوش فدعا هذين إلى التفكير بأصلهم وبأنفسهم بالتربية: النبات والمطر والشمس والنجوم والقمر وبالدوران للكرة فعرفوا المسيِّر وقالوا لا إلۤه إلا الله: فكروا فاهتدوا. {..وَقَدْ أَحَطْنَا..}: حازوا الإيمان. {..بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا}: أحطناهم بما لديه من الإيمان، فنالوا خبرة بالإيمان وطريقه فصارت لهم خبرة بما عنده وأصبحوا مؤمنين.
{ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا}: فكرهم منصرف بالكليّة للدنيا، لا يستطيع التحول عنها من ميلهم للدنيا لم يفقهوا عليه شيئاً: كانوا أهل حضارة مائلين للدنيا.
{قَالُوا..}: قال الأوَّلون. {..يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ..}: إن هؤلاء الذين لا يفقهون قولاً يبعثون الفساد فينا بعملهم نحن لا نريد الصلات بيننا. {..فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا}.
{قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ..}: من مالكم كله. {..فَأَعِينُونِي..}: ساعدوني. {..بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا}: لأحجز بينكم وبينهم.
{آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ..}: قطع الحديد. {..حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا..}: وسلَّط النار فلما احمرَّ الحديد. {..قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا}: ذوّب النحاس وصبه عليه فصار ناعم الملمس وقويّاً.
{فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ..}: لنعومة سطحه إذ صار أملس. {..وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا}.
{قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي..}: ربي هو الذي علمني لا من نفسي. {..فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ}: إذا فسدتم مثلهم هدم الله السد بينكم وبينهم. {..وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا}: قال صلى الله عليه وسلم عن لسان الله إن هذا الشيء وقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصر قصة سيدنا ذي القرنين عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة سيدنا موسى مع سيدنا الخضر عليهما السلام
» فديو قصة سيدنا آدم عليه السلام
» سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
» إيمان سيدنا إبراهيم-عليه السلام
» فديو سيدنا موسى عليه السلام وفرعون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: القسم العام والإسلامى :: المكتبــة الإسلاميـــة-
انتقل الى: