منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح جديد ومميز لمنهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الترم الثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
استاذ احمد سلامة
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 32
نقاط : 82
تاريخ التسجيل : 16/12/2009

شرح جديد ومميز لمنهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح جديد ومميز لمنهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الترم الثانى   شرح جديد ومميز لمنهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الترم الثانى Emptyالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 16:14

الدرس الأول
جولة فى حياة المصرى القديم
 مظاهر الحضارة القديمة :
 حياة سياسية .  حياة اقتصادية .  حياة دينية .  حياة اجتماعية .  حياة فكرية وثقافية .
 الحياة الاجتماعية :
 هى مجموعة العادات والتقاليد التى كانت تتمسك بها طبقات الشعب المصرى ( مأكل , ملبس , مشرب ) .
 طبقات المجتمع المصرى :  هى الفئات التى يتكون منها المجتمع والعلاقات السائده بينهم
 انقسم المجتمع المصرى إلى :
1) الفرعون وأسرته . 2) الوزراء وكبار الكهنة وحكام الأقاليم .
3) صغار الموظفين والتجار وأصحاب الحرف . 4) عمال الزراعة والرعاة .
الأسرة المصرية
الشخصية الحقوق الواجبات
الأب الطاعة , التقدير , الاحترام من الزوجة والأبناء * رب الأسرة وراعيها
* يوفر للأسرة احتياجاتها
الأم الوراثة , الشهادة , التعاقد , البيع والشراء * الإشراف على شئون البيت
* تربية الصغار
* مساعدة زوجها فى بعض الأعمال
الأبناء تعلم أدأب السلوك , التربية الحسنة , تعلم الأخلاق الطيبة * التفوق فى الدراسة * احترام الوالدين
* رعاية قبور الوالدين بعد الوفاة
* مساعدتهما فى الأعمال

 المسكن :
الفقراء الأغنياء فرعون
* كان يتميز مسكنهم بالبساطة .
* كان يبنى بالطوب اللبن .
* من طابق واحد أو طابقين .
* حجرة واحدة . * أكثر اتساعا .
* تحيط بها الحدائق .
* جدرانها محلاة بالزخارف والنقوش . كان مضرب للمثل فى العلو والاتساع والفخامة .

 الأثاث :
 كانت المنازل مليئة بالوسائط والصناديق الخشبية وأوانى الطعام .
 اختلف الأثاث من منزل لمنزل آخر على حسب ظروف المعيشة .
 الملابس :
 عامـــــة الشعـــب : كانت تصنع من الكتان .
 الأغنياء وفرعون : كانت تصنع من الحرير المستورد ومن سوريا وكانت تطرز بالذهب والفضة .
 الزينة :
 العقود , الأساور , العطور , الخواتم , الكحل .
 العادات والتقاليد :
الطعـــــــــــــــــــــــام كان يتناول على الحصائر ثم الموائد المنخفضة ثم الموائد المرتفعة
آداب الزيارة لا يدخل البيوت إلا بعد أن يؤذن له
العلاقة الزوجية يعتنى بالأسرة ويحرص على اسعاد زوجته , ويساعد زوجته فى المنزل , يعامل زوجته بالرفق والحنان .

 وسائل الترفيه :
 رياضة الصيد لـ ( السمان , البط , الغزلان , الأسماك , ... الخ ) .
 كان يستخدم ( عصا الرماية , السنارة , الحربة , الشباك ) .


 الألعاب الرياضية :
 1) للرجـال : لعبة ( التصويب , المبارزة , رفع الأثقال , الشطرنج , التحطيب ) .
 2) للنسـاء : قذف الكرة .
 3) للأطفال : العصا والطوق , إخفاء الوجه .
 الموسيقى والغناء :
 الموسيقى : عرفوا المزمار والطبول .
 الغنــــــاء : كان فردى وجماعى , وكان دينى وشعبى ووطنى .
 الأعياد والاحتفالات :
اجتماعية دينية سياسية عسكرية اقتصادية
عيد الربيع
رأس السنة عيد الاله آمون
والآلة أوزوريس عيد جلوس فرعون على العرش عيد النصر عيد الحصاد
عيد الفيضان
عيد البذر

الدرس الثانى
إبداعات مصرية
الكتابة والأدب
 العوامل التى ساعدت على ازدهار الحياة الثقافية والفكرية :
 موقع مصر المتميز .  المناخ المعتدل .  نهر النيل .
 ملامح الحياة الثقافية والفكرية :
 الكتابة .  الآدب .  العلوم .  العمارة .  الفنون .
 أولا : الكتابة :
* أنواع الكتابة *
الهيروغليفية * عرفت بالخط المقدس .
* كانت الخط الرسمى للدولة .ويسجل بها النصوص الدينية
* كانت تكتب من أعلى لأسفل أو العكس .
الهيراطيقية * كان يستخدمها الكهنة فى الكتابة على ورق البردى .
* كانت تعرف بخط رجال الدين .
الديموطيقية * عرفت بالخط الشعبى .
* كانت تستخدم فى جميع نواحى الحياة العامة .
القبطية * مأخوذة من الديموطيقية .

 أدوات الكتابة :
 ورق البردى .  أقلام من البوص .  حبر أسود أو أحمر .
 بم تفسر :
* عرفت الكتابة الهيروغليفية بالخط المقدس ؟
 لأنه كان يكتب بها على جدران المعابد .
 وكان يكتب بها النصوص الدينية .

 الأدب المصرى القديم :
* أنواعه *
دينى قصصى تهذيبى مديح
 الأدب الدينى :
 هو الذى يتناول الحياة بعد الموت وعقيدة البعث والخلود . والأناشيد الدينية
 أنواعه :
نصوص الاهرام هى نصوص سجلت على الأهرامات لتكون عونا للميت فى الحياة الأخرى .
كتب الموتى هى كتب تدون على أوراق البردى وتوضع مع الميت لمساعدته فى الحساب .
أناشيد اخناتون هى أناشيد كان يحيى بها أخناتون الاله آتون ( قرص الشمس ) .
الأساطير الدينية هى قصص خيالية غير واقعية تهدف إلى العبرة والعظة مثل اسطورة إيزيس وأوزوريس .

 الأدب القصصى :
 هو عبارة عن قصص حقيقية وخرافية تعكس بعض القضايا السياسية والاجتماعية للمصرى القديم .
 مثل : قصة سنوحى , البحار الغريق .
 خلى بالك :
 يستفاد من 1) حب للوطن والارتباط به . ( سنوحى )
2) العفو عند المقدرة . ( سنوسرت )
 الأدب التهذيبى :
 هو الوصايا التى يوجهها فرعون لابنه أو تلميذه بهدف الموعظة والنصح .
مثل : ( بتاح حتب , الحكيم أنى ) .
 أدب المديح :
 هو الذى يمجد أعمال فرعون ويشيد بفضله على الشعب .
الدرس الثالث
إبداعات مصرية
العلم - العمارة - الفن
 مجالات إبداع المصرى القديم :
 العلــوم : الفلك , الحساب , الهندسة , الطب , الكيمياء .
 العمارة : المساكن , المقابر , المعابد .
 الفنـون : النحت , الرسم ,التصوير , النقش
 أولا : العلوم :
* أهمية العلم :  قيام الحضارات ( لا حضارة بدون علم وعلماء ) .
 مظاهر الاهتمام بالعلم :
 وفروا للعلماء كل الوسائل التى تساعدهم على الابداع فبرعوا فى كافة المجالات .
علم الفلك 1) عرفوا مواقع النجوم والكواكب .
2) معرفة التقويم الشمسى .
3) قسموا السنة إلى 365 يوم , 12 شهرا .
4) قسموا اليوم إلى 24 ساعة .
5) قسموا السنة إلى 3 فصول للزراعة .
علم الحساب 1) قياس المساحة ( قدم , ذراع ) .
2) كمية المحاصيل الزراعية .
3) تنظيم مياة النيل .
4) معرفة مواسم الزراعة .
5) معرفة المعاملات التجارية .
6) تسجيل رواتب الجند وحصر غنائم الحرب.
7) الجمع والطرح والضرب والقسمة .
الطب 1) تشخيص الأمراض وطرق العلاج .
2) معرفة التخصصات ( عيون , باطنه ) .
3) تحنيط الموتى .
الهندسة برعوا فيها وعرفوا المربع والمستطيل وبنوا الكثير من الأهرامات .
الكيمياء عرفوا الألوان والأصباغ والعقاقير والأدوية والأعشاب .

 خلى بالك :
 أيام النسئ : هى الأيام الخمسة الأخيرة من كل عام واعتبروها أيام أعياد .
 التحنيـــــط : هو الحفاظ على جثث الموتى سليمة .
 بم تفسر :
* تحنيط المصريين لجثث الموتى ؟
 للمحافظة عليها لاعتقادهم فى البعث والخلود .
* ما النتائج المترتبة على اعتقادهم فى البعث والخلود ؟
 الحفاظ على جثث الموتى سليمة عن طريق التحنيط .
 ثانيا : العمارة :
 المســاكـــــــــــــــــن : كانت تبنى بالطوب اللبن لذلك لم تصمد طويلا .
 المقابر والأهرامات : تطورت من حفرة تحت سطح الأرض إلى حجرة تحت سطح الأرض فوقها مصطبة ثم إلى هرم مدرج ثم هرم كامل .
 المعابـــــــــــــــــــــد : تنقسم إلى ( جنائزية , معابد الآلهة ) .
جنائزية معابد الآلهة
* تقام فيها الصلوات وطقوس الجنازة .
* من أمثلتها :
1) معبد حتشبسوت بالدير البحرى غرب الأقصر .
2) معبد الرمسيوم الذى أقامه رمسيس الثانى . * كانت تقدم فيها القرابين للآلهة .
* تقام فيها الشعائر الدينية .
* من أمثلتها :
* الكرنك , الأقصر , أبو سمبل .

 ثالثا : الفنون :
 النحت : تم نحت الكثير من التماثيل على الصخور الصلبة " تمثال أبو الهول " .
 الرسم : ( تصوير , نقش )
التصوير على الجدران وتلوينها النقش على الحجر
وجد على جدران القبور( مقبرة نفرتارى) كان يستخدم فى المعابد

قائمة المفاهيم
المفهوم معـنـــاه
طبقة اجتماعية هى إحدى الفئات التى يتكون منها المجتمع فى مصر القديمة ( طبقة عليا , ووسطى , دنيا ) وما كان يوجد بينهم من علاقات .
وسيلة تسلية وترفيه يقصد بها إحدى الوسائل التى كان يستخدمها المصرى القديم للتسلية والترفيه عن نفسه مثل ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة .
حياة اجتماعية يقصد بها مجموعة من العادات والتقاليد التى كانت تتمسك بها جميع طبقات الشعب المصرى من ( ملبس , مأكل , مشرب ) .
هيروغليفية كتابة مصرية قديمة تمثل رموزها إشارات لما فى الطبيعة من إنسان ونبات ... الخ .
هيراطيقية خط رجال الدين سجلت به معظم آداب المصريين القدماء .
ديموطيقية هو الخط الشعبى واستعمل فى جميع نواحى الحياة العامة .
قبطية هى المرحلة الأخيرة من مراحل اللغة المصرية القديمة ومأخوذة من الديموطيقية .
نصوص الأهرام مجموعة النصوص التى سجلت على جدران بعض الأهرامات لتكون عونا للميت فى الحياة الأخرى .
كتاب الموتى كتابات دينية كانت تدون على أوراق البردى وتوضع مع الميت لحمايته ومساعدته .
أناشيد اخناتون مجموعة من الأناشيد والصلوات التى كان يحيى بها اخناتون ( آتون ) .
أدب دينى نوع من الأدب الذى يتناول الحياة بعد الموت وعقيدة البعث والخلود .
أدب قصصى نوع من الأدب والذى يقدم القصص الحقيقية والخرافية وذلك بقصد تقديم القدوة والموعظة الحسنة .
أدب تهذيبى أدب الحكم والنصائح والسلوك والتربية والخلق .
أدب مديح هو الأدب الذى يمجد أعمال فرعون ويشيد بفضله .
تقويم شمسى نظام تقويم اتبعه المصريون القدماء يقوم على تقسيم السنة إلى 365 يوم مقسمة على 12 شهرا وكل شهر به 30 يوم .

مصر بين حكم البطالمة والرومان
الدرس الأول
الاسكندر الأكبر
 نشأته :
 مولــده : ولد فى عام 356 ق . م . فى اقليم مقدونيا شمال اليونان .
 نسبـــه : ابن الملك فيليب المقدونى الذى وحد مقدونيا عام 338 ق . م .
 تعليمه : تلقى تعليمه الأول على يد الفليسوف أرسطو , وتدرب على شئون الحكم على يد والده .
 حكمــه : تولى الحكم فى عام 336 ق . م . بعد مقتل والده فى سن 20 من عمره .
 أعماله : 1) غزا معظم أجزاء العالم لذلك لقب بأعظم الفاتحين .
2) هزم الفرس فى ( أسيا الصغرى , سوريا , فينيقيا ) .
3) استولى على مصر عام 332 ق . م .
 بم تفسر :
1) غزو الاسكندر لمصر عام 332 ق . م ؟
 لتوفير مصدر الغذاء لجيوشه .
2) رحب المصريون بالاسكندر الأكبر عند ق48ه لمصر ؟
 ليحررهم من الاحتلال الفارسى الذى فرض عليهم الضرائب وانتهك حرية الديانة المصرية .
 لمعرفتهم بعادات الاغريق الذين كانوا يعملون كجنود مرتزقة فى مصر .
 مظاهر احترام الاسكندر الأكبر للديانة المصرية :
 زيارة معبد الآلة بتــاح : وأقام فيه مهرجان رياضى على الطريقة الاغريقية .
 زيارة معبد الآلة آمون : بواحة سيوة وقدم له القرابين ولقب بابن الآلة آمون .
 بناء الاسكندرية :
 اختار الاسكندر قرية ( راقودة ) المواجهة لجزيرة ( فاروس ) على البحر المتوسط لاقامة مدينة الاسكندرية .
 بم تفسر :
1) بناء الاسكندر مدينة الاسكندرية ؟
 لتحمل اسمة
 عاصمة للبلاد .
 مركز لنشر الحضارة الاغريقية فى العالم .
 قاعدة بحرية لتدعيم سيطرته على البحر المتوسط .
 وفاة الاسكندر :
 توفى عام 323 ق . م وهو فى سن 33 عام فى مدينة بابل .
 دفن فى الاسكندرية .
 معركة ( جا وحميلا ) 331 ق . م :
 الأطراف : الفرس بقيادة ( دارا الأول ) , والاسكندر الأكبر .
 النتيجـــة : القضاء على الملك دارا الأول , ومرض الاسكندر الأكبر .
 تفسيرات هامة :
 اتجاه معظم الدول فى العصر القديم لاحتلال مصر: بسبب كثرة خيراتها التى جعلتها مهدا للحضارات .
 خلى بالك :
 وقعت مصر تحت سيطرة ( الليبيين , الآشورين , الفرس ) قبل مجئ الاسكندر الأكبر .
 ظلت منف عاصمة البلاد حتى بناء الاسكندرية .

الدرس الثانى دولة البطالمة
 بعد موت الاسكندر قسمت الامبراطورية لأنه لم يكن له وريث شرعى .
 أصبحت مصر من نصيب بطليموس الأول .
 البطالمة 323م ق . م - 30 ق . م . أسسها بطليموس الأول .
 المراحل التى مرت بها دولة البطالمة فى مصر :
 المرحلة الأولى :
1) مرحلة قوة وازدهار فى جميع المجالات .
2) بدأت فى عهد بطليموس الأول وانتهت فى عهد بطليموس الثالث .
 المرحلة الثانية :
1) مرحلة ضعف وانهيار .
2) بدأت فى عهد بطليموس الرابع حتى كيلوباترا السابعة عام 30 ق . م .
 بم تفسر :
* انهيار دولة البطالمة ؟
 زيادة ثورات المصريين ضد الظلم والاضطهاد .
 زيادة نفوذ روما وتدخلها فى شئون مصر .
 ضعف الملوك والتنازع بينهم .
 الحضارة الهيلينستية :
 كانت مزيج من الحضارة المصرية والاغريقية وكان مركزها الاسكندرية .
 جوانب الحضارة الهيلينستية :
 سياسية .  اجتماعية  ثقافية .
 اقتصادية  دينية .  عمارة

 أولا : الحياة السياسية ( نظم الحكم والادارة ) :
نظام الحكم 1) كان الحكم المطلق فى يد الملك .
2) تولى الاغريق المناصب المهمة واعتبروا أنفسهم ملوكا فراعنة وآلهة .
نظام الادارة 1) اللغة الرسمية : اليونانية .
2) قسموا البلاد إلى 42 اقليم والاقليم إلى مراكز والمراكز إلى قرى .

 ثانيا : الحياة الاجتماعية :
 حافظ البطالمة على عاداتهم وتقاليدهم .
 شجعوا هجرة الإغريق إلى مصر .
 بنوا العديد من المدن مثل نقراطيس بالمنيا .
 أقاموا المسارح ومعاهد الجمانيزيوم .
 خلى بالك :  بنى الرومان المسارح لنشر الثقافة الاغريقية .
 الحياة الاقتصادية :
فى مجال الزراعة 1) شق الترع والقنوات .
2) إقامة الجسور .
3) أدخلوا الساقية فى الرى .
4) أدخلوا زراعة الزيتون والتفاح والرومان .
5) استوردوا سلالات جديدة من الحيوانات .
فى مجال الصناعة 1) اعتبر بطليموس الصانع الأول .
2) احتكرت الدولة بعض الصناعة وخاصة النسيج .
3) ازدهرت صناعة الورق والزجاج والعطر .
فى مجال التجارة 1) فرض الرقابة على الأسواق الداخلية .
2) فرض الرسوم على الأسواق الخارجية .
3) استخدام العملة فى التجارة ( الذهبية , الفضية , المعدنية ) .

 الحياة الثقافية :
1) جامعة الاسكندرية :
 أكبر دار للعلم فى العالم القديم
 بها العديد من العلوم ( الفلك - الجغرافيا - الطب - الجراحة ) .
 توصل علماؤها لكثير من الحقائق مثل : - دوران الأرض حول نفسها .
- تقدير محيط الكرة الأرضية .
 أشهر علماؤها : - اقليدس : واضع أصول الهندسة .
- مانيتـــون : مؤرخ مصرى قسم التاريخ إلى 30 أسرة .
- أرشميدرس : صاحب قانون الطفو .
2) مكتبة الاسكندرية :
 أنشأها بطليموس الأول
 أول مكتبة حكومية عرفها العالم القديم .
 بها نصف مليون كتاب فى جميع الفنون واللغات .
 تعرضت للتدمير عام 48 ق . م .
 قامت منظمة اليونسكو بإعادة بناؤها .
 بم تفسر :
* قيام منظمة اليونسكو بإعادة بناء مكتبة الإسكندرية ؟
 تقديراً لدورها فى نشر العلم .
 الحياة الدينية :
 أضافوا صفة التقدير لحكام مصر .
 جعلوا الديانة المصرية الديانة الرسمية للبلاد .
 أنشاء العديد من المعابد ( حورس فى أدفو - إيزيس فى فيله ) .
 ظهرت عبادات جديدة مثل عبادة سرابيس بمنف .

 خلى بالك :  عبادة سرايبس : هى مزيج من الديانة المصرية والإغريقية .
 العمـــــــــــــارة :
 منارة الأسكندرية :
 أحدى عجائب العالم القديم .
 تم بناؤها فى عهد بطليموس الأول .
 إنتهى بناؤها فى عهد بطليموس الثالث .
 ارتفاعها 120 متر .
 تتكون من ثلاثة طوابق .
 بم تفسر :
* أهمية منارة الأسكندرية ؟
 تستخدم فى إرشاد السفن فى البحر .
 خلى بالك :  شيد البطالمة العديد من المعابد ( دندرة - أدفو - فيله ) .

الدرس الثالث مصر تحت الحكم الرومانى
 تمكن الرومان من السيطرة على مصر عام 30ق.م بعد ضعف الدولة العثمانية .
 المراحل التى مرت بها السيطرة الرومانية على مصر :
المرحلة الأولى كانت تقوم على علاقة ود وتبادل تجارى بين روما ومصر فى عهد البطالمة .
المرحلة الثانية فرض روما حمايتها على البطالمة باعتبارها القوى العظمى فى العالم .
المرحلة الثالثة تدخلت روما فى شئون مصر بشكل سياسي وعسكري .( 30 ق .م )

 خلفاء يوليوس قيصر :
 أكتافيـوس : تولى القسم الغربى للأمبراطورية .  أنطونيوس : تولى القسم الشرقى للأمبراطورية .
* الغزو الرمانى لمصر *
 معركة أكتيوم البحرية 31 ق.م :
 أسبابهـــا : 1) إهداء أنطونيوس لكيلوبترا بعض أقاليم الشرق هى وأبنائها .
2) احتفال إنطونيوس بإنتصاراته فى مصر .
 أطرافهــا : أنطونيوس وكيلوبترا من جهة أكتافيـوس من جهة آخرى .
 مكانهــــا : السواحل الغربية لبلاد اليونان .
 نتائجهــا : 1) إنتحار أنطونيوس وكليوبترا . 2) أصبحت مصر ولاية رومانية 30 ق.م .
* مظاهر الحضارة الرومانية *
 أولاً : الحياة السياسية :
نظام الحكم 1) خضعت مصر لحكم أكتافيوس .
2) وجود حاميات عسكرية للدفاع عن البلاد .
3) إعتمدوا فى الحكم على القوة العسكرية .
نظام الإدارة 1) اللغة الرسمية : اليوناية .
2) لغة الجيش : اللاتينية .
3) قسموا البلاد إلى ( مصر السفلى - الوسطى - العليا ) .

 ثانياً : الحياة الإجتماعية : انقسم السكان إلى أربع طبقات :
طبقة عليا تضم الرومان وتولوا جميع الوظائف العليا .
طبقة الإغريق حصلوا على بعض الإمتيازات كالعفو من دفع بعض الضرائب .
طبقة اليهود حصلوا على بعض الإمتيازات بسبب تقربهم من المستعمر الرومانى .
طبقة المصرييـن عاملهم الرومان معاملة سيئة فقاموا بالثورات ضد الرومان مثل ثورة الرعاة والفلاحين فى القرن الثانى الميلادى فى الدلتا

 ثالثاً : الحياة الإقتصادية :
الزراعة 1) أصلحوا شبكات الرى .
2) تطهير الترع والمصارف .
3) إعادة بناء الجسور .
4) زرع القمح لإرساله إلى روما لكسب تأييدهم .
الصناعة 1) كانت الأسكندرية مركز الصناعة .
2) تركوا الصناعة فى أيدى الأفراد .
3) أهم الصناعات ( النسيج - البردى - الزجاج - العطور ) .
التجارة 1) الإسكندرية أهم مركز تجارى على البحر المتوسط .
2) شهدت التجارة رواجاً بسبب :
- استقرار الأمن .
- إلغاء الرسوم الجمركية على الواردات .
- ارتفاع مكانة الإسكندرية كميناء تجارى هام .

 رابعاً : الحياة الثقافية والعلمية :
 احتلت الأسكندرية المركز الثانى بعد روما فى مجال نشر العلوم والثقافة .
 أقاموا المسارح والاحتفالات الدينية .
 إستضافت الأسكندرية العلماء لإجراء البحوث فى العلوم المختلفة .
 خامساً : العمــارة :
 أقام الرومان عدة منشأت معمارية : ( البوابات - المسارح - أقواس النصر - الحمامات العامة - المعابد على الطراز الروماني والإغريقي والمصري ) .

الدرس الرابع
مصر والمسيحية
 دخلت المسيحية مصر فى منتصف القرن الأول الميلادى على يد القديس مرقص .
 بم تفسر :
* إقبال المصريين على إعتناق الدين الجديد ( المسيحية ) ؟
 لأنهم وجدوا فيه ما يلى :
1) مبادئ العدل والمساواة والرحمة .
2) الخلاص من الضغوط الإقتصادية .
3) الخلاص من القهر والإذلال من الحكم الرومانى .
4) الخلاص من واقعهم الحائر بين الديانات المصرية واليونانية والرومانية .
بم تفسر : الاضطهاد الروماني للمسيحين :
 عدم اعتراف المسيحية بتقديم القرابين والهدايا للإمبراطور الروماني
 عدم ممارسه المسيحيون شعائر الديانة الرسمية لروما
 عدم تقديس المسبحين لصور اباطره الرومان
 شهداء المسيحية :
 بدأ الاضطهاد الرومانى للمسيحية فى عهد الإمبراطور نيرون من 54 إلى 68 م .
 استمر حتى جاء عهد دقلديانوس من 284 حتى 305 م .
 بم تفسر :
* تسمية عهد دقلديانوس بعهد الشهداء ؟
 1) كثرة عدد الشهداء فيه . 2) إحراق الكتب الدينية . 3) تدمير الكنائس .
 بم تفسر :
* إضطهاد الروم للمسيحية وأتباعها ؟
 بسبب مبادئهم التى تدعو للعدل والمساواة والرحمة والعدل .... إلخ .
 عصر جديد للمسيحية :
 بدأ هذا العصر عندما تولى الإمبراطور قسطنطين الحكم من عام 311 - 337 م .
 أهم أعمال قسطنطين :
 1) اعترف بالمسيحية ديناً رسمياً للدولة .
2) إقرار المبادئ الأساسية فى الدين المسيحى .
3) التسامح مع المسيحين .
4) نقل العاصمة من روما إلى بيزنطة ( القسطنطينية ) على بحر مرمرة .

 دور مدينة الإسكندرية فى نشر المسيحية بها ( مدرسة الإسكندرية ) :
 1) انتشار المسيحية بسرعة .
2) زيادة عدد المنضمين إليها .
3) تخرج منها العديد من رجال الدين المسيحى .
4) أعطت للأساقفة زعامة الدين المسيحى .
5) درسوا فيها تعاليم الدين المسيحى والفلك والطب والجراحة والأدب ...... ألخ .

* الرهبانية *
 الرهبنة :
 فى اعتزال الحياة والبعد عن مناخها فى الصحراء للتأمل فى خلق الله .
 صفاتها : 1) الزهد والتقشف . 2) الصلاة والتامل .
 أنواعها : 1) فردية . 2) جماعية .
1) الفردية :
 كان الواهب يخرج للصحراء فى عزلة تامة .
 يقوم بتدبير شئونه ( مأكل - ملبس - مشرب ) .
* الأوائل : الأنبا اطون فى جبل القلزم بوادى عربة قرب البحر الأحمر .
2) الجماعية :
 وفيه يعيش مجموعة من الرهبان فى مكان واحد محاط بسور .
الصومعة المكان الذى يتعبد فيه الراهب .
الــــــــــــــــــــــــدير هو مكان يتجمع فيه الرهبان وكل منهم له صومعته الخاصة .

* الأوائل : الانبا باخوم هو من قام ببناء أول دير فى صعيد مصر .
 دور الأديرة :
 وفيه يعيش مجموعة من الرهبان فى مكان واحد محاط بسور .
فى المجال الثقافى 1) أعتبرت مخازن العلوم والمعرفة .
2) تفسير الكتب المقدسة .
3) التأليف والترجمة .
فى المجال الدينى * علمت الاديرة :
1) الزهد والتقشف .
2) البعد عن متع الدنيا .
3) التطلع إلى نعيم الله .

 بم تفسر :
* إنتشار الأديرة وأقبال المسيحين عليها ؟
 بسبب بطش الدولة البيزنطية لهم مرة آخرى .
 خلى بالك :
 إنتهى عصر الإضطهاد الرومانى نهائياً عندما فتح عمرو بن العاص مصر وأعطى لهم الأمن والأمان ولم يكره أحد على دخول الأسلام .(641 ) م

 أهم المفاهيم :

رهبانية  اسم يطلق على بلاد اليونان القديمة .
 اسم ينسب إلى بطليموس الأول مؤسس دولة البطالمة فى مصر .
 مزيج من الحضارتين المصرية والإغريقية .
 دار للعلم يدرس فيها العديد من التخصصات المختلفة العلمية والأدبية .
 بناء مرتفع يتألف من طوابق عديدة , ويستخدم فى إرشاد السفن فى البحر ليلاً ونهاراً .
 دار للعبادة كان يتخدمه المصريون القدماء والبطالمة والرومان ويوازى فى المسيحية الكنيسة , وفى الإسلام المسجد .
 سكان الإمبراطورية الرومانية الذين حكموا مصر بعد القضاء على دولة البطالمة .
 شكل من أشكال الاستعمار يهدف إلى السيطرة على البلاد عسكرياً ونهب خيراتها .
 معهد له وظيفة تربوية ورياضية واجتماعية .
 ديانة سماوية نزلت على سيدنا عيسى عليه السلام ودخلت مصر على يد القديس مرقص .
 شكل من أشكال الظلم الذى عانى منه المسيحيون على يد الرومان .
 اسم يطلق على عصر الإمبراطور دقلديانوس لكثرة عدد الشهداء المسيحيين الذين قتلوا فى عهده .
 كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية إيجيبتوس التى تعنى مصر عند اليونانيون .
 تعنى اعتزال الحياة والبعد عن متاعها والعيش فى الصحراء بعيداً عن الناس للعبادة والتأمل فى خلق الله .

الدرس الأول المواطنة الصالحة
كيف تكون مواطناً صالحاً ؟
 دور الدولة فى بناء الإنسان المصرى :
 تبذل الجهود لتدربه على :
1) تحديد المشكلة . 2) التفكير فى سبل حلها .
3) التصرف عند مواجهة المشكلات . 4) التواصل والتعاون مع الجماعة .
 الدعائم الأربعة لإعداد المواطن الصالح :
 ليعـــــــــــرف :
1) حقوقه وواجباته . 2) عادات وتقاليد المجتمع المصرى .
 ليعـمــــل على :
1) القيام بألتزاماته تجاه وطنه . 2) التحلى بالصفات الحميدة ( الدقة - الأمانة - الإجتهاد ) .
3) حل مشكلات مجتمعه .
 ليكون مواطناً صالحاً :
1) يشعر بالرضا عن عملة .
2) رفض أساليب العنف والقوة التى تؤثر على استقرار المجتمع .
 ليعيش مع الآخـــرين :
1) يحترم حقوقه ويتقبل آرائهم . 2) المشاركة فى حل مشكلاتهم .
3) التمسك بالعادات والتقاليد .
 صفات المواطن الصالح :
1) القيام بواجباته نحو الوطن . 2) التمسك بالعادات والتقاليد .
3) معرفة حقوقه والتمسك بها . 4) المشاركة فى أنشطة المجتمع .
 المواطن الصالح :
 هو الشخص الذى يملك القيم والمهارات والمعارف التى تساعده على المشاركة فى حل مشاكل المجتمع

الدرس الثانى
المواطنة الصالحة
حقـــــــوق - واجبــــــــــات
 المواطنـــــــــة :
 هى صفة المواطن الذى يتمتع بالحقوق ويلتزم بالواجبات التى يفرضها عليه إنتماؤه لوطنه .
 الحقـــــــــــــوق :
 هى مجموعة من الحقوق ( سياسية - إقتصادية - ثقافية .... إلخ ) يتمتع بها الفرد من جماعته .
 خلى بالـــــك :
 على الفرد مسئولية تجاه مجتمعه وهى : اختيار من يحكمه و والمشاركة فى شئون مجتمعه .
 أولاً : حقـــــــوق المواطنـــــــــة :
 بم تفسر : * الحقوق ركن أساسي فى بناء شخصية الإنسان ؟
 لأن الفرد عندما يحصل على حقوقه تتوافر له الضمانات اللازمة مما يساعده على حياة كريمة فى إطار إجتماعى مناسب .
 حقـــــــوق الإنســــــــان :
سياسية  هى التى يتمتع بها المواطن فى التعبير عن رأيه فى : الترشيح للمجلس النيابيى - إختيار الحاكم - العيش فى سلام .
إجتماعية  1) المسكن اللائق . 2) الرعاية الصحية . 3) التعليم .
4) الرعاية الإجتماعية . 5) حق الإنتقــــــال .
إقتصادية  1) توفير فرص العمل . 2) مستوى المعيشة المناسب .
3) الكسب المشـــروع . 4) التنمية الشاملة .
ثقافية ودينية  1) الحرية فى ممارسة الشعائر الدينية . 2) الحرية فى المعتقدات .
3) الحرية فى التفكير . 4) الحرية فى الحصول على المعلومات .

 ثانياً : الواجبـــــــــــــــــات :

 هى مجموعة من المسئوليات التى يجب على المواطن الإلتزام بها تجاه مجتمعه ووطنه .
 أهم الواجبـــات : 1) الإتقــــــــــــان فى العمــــل . 2) المشـــــــــاركة فى حل المشكلات .
3) الإنتماء للوطن والدفاع عنه . 4) عدم الإخلال بالنظام والداب العامة .
الدرس الثالث
أنت والقانــــــــــون
 أهم المفاهيم :
المفهوم معناه
القانـــــــــــــــــــــون  هو قواعد عامة تنظم سلوك الأفراد داخل المجتمع ومن يخالفها يقع عليه الجزاء المناسب .
قواعــــد الديــــن  هى مجموعة من الأوامر والنواهى التى أوصى بها الله لرسله ليبلغوها للناس لصالحهم فى الدنيا والآخرة .
قواعـــد الأخلاق  هى التى تعبر عن المثل العليا للمجتمع ومن يخالفها يتعرض لسخط المجتمع .
العادات والتقاليد  هى عبارة عن سلوك يتفق الأفراد على إتباعه فى حياتهم ومن النادر مخالفته أى أنه ملزم .

 ما الفرق بين القواعد الدينيـــــــة والقواعد القانونية ؟ :
الدينية القانوينة
من عند الله كل زمان ومكان من صنع البشر ودائمة التغير

 ما الفرق بين القواعد الأخلاقية والقواعد القانونية ؟ :
الأخلاقية القانوينة
الهدف منها السمو بالإنسان فى كل المجالات الهدف منها نشر العدل والمحافظة على الأمن والأستقرار فقط

 ما أوجه الشبه بين القاعدة القانونية والعادات والتقاليد ؟ :
 أن كلا منهما تحكم سلوك الأفراد فى المجتمع ويشعرون بأنها ملزمة .

 خصائص القاعدة القانونية 
1) إجتماعية :
 لا توجد إلا بوجود الجماعة . والغرض منها تنظيم الحياة فى الجماعة .
2) عامــــــــــــة :

 تطبق بصفة عامة على كل الأشخاص والأماكن .
3) سلوكيــة :

 تهتم بتنظيم علاقات الأفراد وسلوكهم الظاهرى .
4) ملزمــــــــــة :

 الأفراد ليسوا أحرار فى مخالفتها بل يجب الخضوع لها وأبناؤها حتى لا يقع عليهم الجزاء .
 نشأة القانون وتطوره 
 مراحل تطور القانون :
 1) القـــــوة . 2) التقاليد الدينية . 3) التقاليد العرفية . 4) التدوين .
 أولاً : القـــــــــــوة :
 1) كانت موجودة فى المجتمعات البدائية .
2) كانت تحدد الواجبات والحقوق عن طريق القوة .
 ثانياً : التقاليد الدينية :

 1) ظهرت مع ظهور الأديان .
2) أصبح الدين مصدر كل شئ حتى القانون .
 ثالثاً : التقاليد العرفية :

 1) ظهرت مع تطور أساليب الحياة .
2) وضعت قواعد تنظم العلاقات مع أفراد المجتمع .
3) كانت قواعد دينية بالإضافة للعادات والتقاليد .
 رابعاً : مرحلة التدوين :

 1) ظهرت مع إكتشاف الكتابة .
2) دون الإنسان القواعد القانونية لنشرها بين الناس .

 مصــــــــــادر القانـــــــــــون 
التشــــــــــــــريع  هو وضع القواعد القانونية فى صورة مكتوبة بواسطة السلطة المختصة .
العــــــــــــــــــرف  أعتياد الناس على سلوك معين بحيث يصبح قاعدة ملزمة.
مبادئ الشريعة الإسلامية  هى المبادئ المستمدة من الشريعة الإسلامية ( الدين الرسمي للدولة ) .

 أهمية القانون :

 1) العدل والمساواة بين الأفراد .
2) استقرار المجتمع وبقاءه .
3) الأمن والنظام داخل المجتمع .
4) تقدم المجتمع وتطوره .
5) تحقيق أهداف النظام الإقتصادى والسياسى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح جديد ومميز لمنهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح جديد ومميز لمنهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الترم الثانى   شرح جديد ومميز لمنهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الترم الثانى Emptyالجمعة 21 مارس 2014 - 7:33

جزاك الله خيراً أخى الغالى على هذا المجهود وجعله الله فى ميزان حسناتك
خالص شكرى وتقديرى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح جديد ومميز لمنهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الترم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مبسط ورائع لمنهج التاريخ الصف الاول الاعدادى الترم الثانى
» مراجعة مميزة لمنهج الهندسة الصف الاول الاعدادى الترم الثانى
» شرح رائع ومميز لمنهج اللغة العربية الصف الاول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى حمل بسرعه
» تحميل مذكرة سؤال وإجابة لمنهج التاريخ الصف الثالث الاعدادى الترم الاول
» شرح جديد ومميز لمنهج اللغة الانجليزية الصف السادس الابتدائى الترم الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الإعدادى-
انتقل الى: