منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذكرة الأوائل فى منهج التربية الدينية الصف الثالث الابتدائى ترم ثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مذكرة الأوائل فى منهج التربية الدينية الصف الثالث الابتدائى ترم ثانى  Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة الأوائل فى منهج التربية الدينية الصف الثالث الابتدائى ترم ثانى    مذكرة الأوائل فى منهج التربية الدينية الصف الثالث الابتدائى ترم ثانى  Emptyالسبت 2 مارس 2013 - 9:02

مذكرة الأوائل فى منهج التربية الدينية الصف الثالث الابتدائى ترم ثانى

المُسلِم صادق في أقواله وأفعاله
أجب عن الأسئلة التالية :
1- لماذا طلب الوالد من ابنته فاطمة عدم إزعاجه ؟
- لأنَّه مشغول بعملٍ ، ولا يُرِيد أن يُعطِله شئ عن عمله .
2- بِماذا ردَّت فاطمة على أبيها ؟ وماذا كان رد فعل أبيها على كلامها ؟
- قالت له إنَّها لن تسمح لأحد بأن يُعطلَه ؛ لأنَّه علمها أن مَن يأتي للزيارة لابد أن يكون بموعدٍ سابقٍ ،
وإذا سأل عنه أحد سوف تُخبِره أنَّه غير موجود ، ولقد غضب الأب من ابنته ، وقال لها
إنَّ المُسلِم لا يكذب أبدًا ، فقد قال الله - تعالى - : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ " .
3- ما القصة التي حكاها الأب لابنته ؟ وماذا نتعلَّم من هذه القصة ؟
- كان أحد الأولاد يسبح في البحر ، وفجأة ظلَّ يصرُخ ، أنقذوني إنَّني أغرق ، فأسرع النَّاس إليه لينقذوه ،
وعندما اقتربوا منه قال لهم : أنا أمزح ، وكرَّر الولد فعلته وفي كل مرة يكذب ، وفي يوم من الأيام ،
كان قد أصابه التَّعب الشَّديد ، ولم يقدر على السِّباحة ، فأخذ يصرُخ أنقذوني ، ولكنَّ النَّاس لم يتحرَّكوا ،
وقالوا : إنَّه يكذب كما فعل قبل ذلك ، واستمر يصرُخ حتى أدرك النَّاس أنَّه يغرق بالفعل ،
فأنقذوه،وندم على كذبه،وقرَّر ألا يكذب مرة أخرى ، ونتعلم من هذه القصة ألا نكذب أبدًا .
4- قال الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - : " قال " عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ ،
وَإِنَّ الْبِرُّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى صِدِّيقًا ،
وَإيَّاكُم والكَذِبَ فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ،
وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ َيَكْذِبُ وَ يَتَحَرَّى الكَذِب حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا " . ( رواه مسلم )
أ – هات معنى كل من : يهدي : يُرشِد ، البر : الخير ، يتحرَّى : يقصد ، الفجور : الشر .
ب – إلى ماذا يدعو هذا الحديث الشريف ؟ - إلى الصدق والبُعد عن الكذب ، فهو يُدخِلنا الجنة .
5- ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
1 - الصادق يُحِبه الله والناس ويدخل الجنة . ( √ )
2- الكاذب يكرهه الله والناس ويدخل النار . ( √ )
2-عُرِف الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - بالصادق الأمين . ( √ )
3- الصدق يكون في القول فقط . ( √ )
6- أكمل : أ – الصدق يهدي إلى ..... ، والبر يهدي إلى ..... .
ب – الكذب يهدي إلى ..... ، والفجور يهدي إلى ..... .
المُسلِم أمين لا يخون أبدًا
أجب عن الأسئلة التالية :
1- ما القصة التي حكاها المُعلِّم لتلاميذه ؟
- كان سيدنا عمر بن الخطاب مُسافِرًا ، وفي الطَّريق التقى براعٍ للغنم ، فقال له بعني شاة من هذه الغنم ،
فقال له الرَّاعي : إنَّها ليست ملكي ، فقال له عمر وكان يُرِيد اختبار أمانته : قُل لصاحبها أكلها الذئب ،
فقال له الرَّاعي : أين الله ؟ ، فبكى عُمر ونتيجة لذلك اشترى له عمر الغنم من صاحبها وأعطاها له مُكافأة له على أمانته .
2- ما الجائزة التي فاز بها الراعي الأمين ؟ - الغنم مكافأة له على أمانته .
3-اذكر صفات الأمين ؟
أ – هو الذي يُحافِظ على الأمانة من مال أو غيره ويرُدها ، ب – هو الذي يُحافِظ على سر صاحبه ،
ج – هو الذي يُبلِّغ رسالة كلفه بها إنسان كاملة ، د – هو الذي يُؤدِّي عمله بإتقان ولا يُهمِل فيه .
4-أكمل : أ – قال الرسول : " أد ..... إلى من ائتمنك ولا ..... من ..... " .( الأمانة ، تخن ، خانك )
ب – قال الله - تعالى - : " وَالَّذِينَ هُمْ ..... وَعَهْدِهِمْ ..... " . (لأَمَانَاتِهِمْ ، رَاعُونَ )
ج – الأمين ..... . ( يُحِبه الله والناس ) ، والخائن ..... . ( يكرهه الله والناس )
د - الأمانة ..... . ( هي حفظ المال والأسرار ) ، ه – أفضل أمين في الدنيا هو ..... .( سيدنا محمد )
المُسلِم مُتسامِح
أجب عن الأسئلة التالية :
1- ما معنى التسامُح ؟ - هو أن نعفو عمَّن يُسِئ إلينا ، ولا نسمح للغضب أن يُسيطِر علينا ،
وإذا حدث خلاف بيننا نلجأ إلى التَّفاهُم والحِوَار ، ويعتذر المُخطِئ ، ويقبل الزَّميل هذا الاعتذار ويُسامِحه .

2-تخيَّر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ – المُسلِم يُسامِح ( إخوته فقط – زملاءه وأصدقاءه – الناس جميعًا ) .
ب – تسامح الإنسان دليل على ( ضعفه – خوفه – إيمانه ) .
ج – عندما فتح الرسول الكريم مكة عفا عن ( المُسلِمين بها – بعض أهلها – كل أهل مكة ) .
د – عندما يعتذر لك صديقك ، يجب عليك أن(ترفض الاعتذار – تقبل الاعتذار – تُصِر على الخصام).
3-قال الله - تعالى - في صفات المؤمنين : " الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السََّرََّاءِ وَالضََّرَََّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ
وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ" .
أ - هات معنى كل من السراء ، الضراء ، الكاظمين الغيظ .
- السراء:اليُسر والغنى،الضراء:العُسر والفقر،الكاظمين الغيظ:الذين يُسِيطرون على أنفسهم عند الغضب.
ب – ما الصِفَات التي وصف الله بها المُؤمِنين في الآية السابقة ؟ - يُنفِقون في السراء والضراء ،
ويكظمون غيظهم عند الغضب ، ويعفون عن الناس .
4-أكمل : أ - من عفا عند .... عفا الله عنه عند ..... . ( المقدرة ، العسرة )
ب – التسامح يكون بين كُل ..... . ( الناس )،ج – قال الرسول لأهل مكة اذهبوا فأنتم ... . (الطلقاء)
المُسلِم مُتعاوِن
أجب عن الأسئلة التالية :
1- لماذا جمع الحكيم أولاده ؟
- ليُعلِّمهم أنَّ الإتحاد قوة ، والاختلاف والفُرقة ضعف ، حيث صعب على الأبناء تكسير الأعواد وهي مُجتمِعة ،
وهكذا بالنِّسبة لكل أفراد الأُسرة أو المُجتمَع ، فإذا تعاون الجميع كانوا أقوياء وإذا تفرَّقوا كانوا ضُعفَاء .
2- أكمل : أ – الإتحاد ..... ، والاختلاف والفُرقة ..... . ( قوة ، ضعف ) .
ب – قال الله - تعالى -:"وَتَعَاوَنُواْ عَلَى ..... وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى ..... وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ".
( ( الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ، الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) .
ج – قال الرسول : " المُؤمِن .... كالبنيان .... بعضه .... " .( للمُؤمِن ، يشد ، بعضًا )،يشد : يجذب.
د – المُسلِم ..... . ( مُتعاوِن وصادق ومُتسامِح وأمين )
3-ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
أ – عجز الولد الصغير عن كسر الخشب ؛ لأنَّه ضعيف . (x)
ب – الحكيم أراد أن يُعاقِب أولاده . (x)
ج – المُسلِمون مُتعاوِنون في الخير . (√)
د – يُمكِن كسر حزمة من أعواد الخشب وهي مُجمَّعة . (x)
ه – التعاون يجعل المُسلِم قويًا . (√)
و – على كل منا أن نتعاون في خدمة الوطن . (√)
آداب الطريق
أجب عن الأسئلة التالية :
1- ماذا رأى مصطفى وهشام في أثناء ذهابهما إلى محمود ؟ - رأي مصطفى بعض الأحجار الكبيرة في وسط الشَّارع ،
فرفعها إلى جانب الطَّريق ، ثم رأى رجلاً أعمى يُرِيد أن يعبُر الشَّارِع ، فأمسك بيده وعبر به الطَّريق ؛ فشكره الرَّجل ،
ثم سألته فتاة عن المكتبة العامة فأرشدها إليها .
2- ماذا قال الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - حين سُئِل عن حق الطريق ؟
- ذكر الرسول : " غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المُنكَر " .
3- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ – كان هشام ومصطفى ذاهبين إلى ( المدرسة – الملعب – بيت محمود ) .
ب – ما فعله مصطفى في الطريق علَّم هشامًا آداب ( الطريق – الزيارة – الحديث ) .
ج – إذا رأيت أعمى يُرِيد عبور الشارع،فإنَّك سوف(تُحاوِل أن تُساعِده–تتركه وتنصرف–تتفرَّج عليه).
د – الالتزام بآداب الطريق مسئولية ( رجل الشرطة - رجل النظافة – الناس جميعًا ) .
4-ضع علامة (√) أمام التصرُّف السليم ، وعلامة (x) أمام التصرُّف الغير سليم :
أ – سعيد يُلقِي القاذورات في الشارع . ( )
ب – وضع الأولاد أحجارًا في الشارع ليلعبوا بالكُرة . ( )
ج – وجدت ليلى بعض القاذورات في فناء المدرسة فوضعتها في صندوق القمامة . ( )
د – يستخدم بعض الباعة الجائلين مُكبِّرات الصوت ؛ فتزعج الناس . ( )
آداب الاستئذان
أجب عن الأسئلة التالية :
1- لماذا منع هشام مصطفى من الدخول ؟ - لابُدَّ من الاستئذان ، حتى ولو كان البابُ مفتوحًا ،
فالاستئذان مطلوب حتى يسمح لك صاحب المنزل بالدُّخول ، فإن لم يأذن فارجع .
2- قال الله - تعالى - : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا
وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27) فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ
وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (28( " . ( سورة النور )
هات معنى : تستأنسوا : تستأذنوا ، أزكى : أفضل وأطهر × أسوأ .
3- هل يصح ألا يأذن لي من أزوره ؟ وماذا يجب علي ؟
- نعم إذا كانت الزِّيارة بغير موعد ، ويجب عليَّ ألا أغضب أو أتأثَّر ؛
لأنَّه لا يقصد إهانتي ، وإنما المقصود أنَّه غير مُستعِد للقائي في هذا الوقت .
4- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ – استأذن صديقك للدخول عليك ( تأذن له وأنت بالداخل – لا ترد عليه – تخرج لاستقباله ) .
ب – استأذنت على صديقك وكان الباب مفتوحًا ولم يرد أحد ( تدخل – ترجع – تظل واقفًا ) .
ج – الاستئذان يكون ( مرة واحدة – ثلاث مرات – خمس مرات ) .
5- أكمل : الاستئذان ..... فإن ..... لك وإلا ..... . ( ثلاث ، أُذِنَ ، فارجع )
مراعاة حُقُوق الآخرين
أجب عن الأسئلة التالية :
1- اذكر حقوق الآخرين وخاصة الجيران والأصدقاء .
- أن تبدأه بالسَّلام حين تراه ، إجابة دعوته إذا دعاك ، عدم التَّطلُّع إلى أسراره ، أن تسأل عنه إذا
غاب وتزوره إذا مرض ، عدم إيذائه بالقول أو الفعل ، الصَّفح عنه إذا أساء أو أخطأ ،
إبداء النُّصح له ، إعانته وقت الشِّدة وتهنئته وقت الفرح .
2- اذكر حقوق المُعلِّم علينا . - التَّواضُع له ، وعدم مُخالَفة توجيهاته ، احترامه والاعتراف بفضله ،
حُسن الاستماع له والاستفادة من علمه وعدم مُقاطَعته ، السُّؤال عنه إذا غاب وزيارته إن مرض ،
وتهنئته في المُناسَبات السَّعيدة .
3-أكمل : مَن كان يُؤمِن بالله واليوم الآخر ..... ، و مَن كان يُؤمِن بالله واليوم الآخر ..... ،
و مَن كان يُؤمِن بالله واليوم الآخر ..... . ( فلا يُؤذِ جاره ، فليُكرِم ضيفه ، فليقُل خيرًا أو ليصمُت )
4- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ – جارك هو ( القريب من مسكنك – زميلك في الفصل – هما معًا ) .
ب – الذي يُراعِي حق الجار ( يُحِبه الله – يُحِبه الناس – يُحِبه الله والناس ) .
ج – مُراعاة حقوق الآخرين واجبة على ( الكبار - الصغار – الكبار والصغار ) .
5- ضع علامة (√) أمام السلوك السليم ، وعلامة (x) أمام السلوك الغير سليم :
أ – شريف يرفع صوت المُسجِّل ويُزعِج جاره . ( )
ب – عادل وجد قشرة موز أمام بيت جاره فوضعها في صندوق القمامة . ( )
ج – أيمن وجد بعض القمامة أمام بيته فغضب ووضعها أمام بيت جاره . ( )
د – خليل تعوَّد أن يُهنِّئ أصدقاءه في العيد . ( )
ه – كمال يُقاطِع مُدرِّسه أثناء الشرح بالأسئلة . ( )
و – شاكر يُحسِن الاستماع إلى مُعلِّمه ، ويستفيد منه ، ولا يُقاطِعه . ( )
مع كتاب الله – سورة الفجر
قال الله - تعالى - : " وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5
(أَلَمْ تَرَى كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ (8(وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِي (9
( وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ (10 (الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13)
إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14 (فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ(15 (وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16 (كَلاَّ بَل لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17) وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (18) وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمًّا (19)
وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا (20( كَلاَّ إِذَا دُكَّتْ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا (21( وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا (22)
وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (23 (يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي(24)
فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ (25) وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ (26 (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27
(ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30("
الكلمة المعنى
ليالٍ عشر الليالي العشر الأوائل من ذي الحجة ابتلاه ربه امتحنه / اختبره
الشَّفع والوتر يوم النَّحر ، ويوم عرفة قدر عليه رزقه ضيَّق عليه رزقه
يَسر يمضي لا تحاضُون لا يحث بعضكم بعضًا
لذي حِجر لصاحب العقل التُّراث ميراث النِّساء والصِّغار
عاد قوم سيدنا هود أكلاً لما أكلاً يجمع بين الحلال والحرام
ذي الأوتاد الجيوش الكثيرة جمًّا كثيرًا × قليلاً
سوط عذاب عذابًا شديدًا مُؤلِمًا دُكَّت الأرض دُقَّت وكُسِرَت بالزلازل
بالمِرصَاد الله يُراقِب عملهم ، ويُحاسِبهم عليه الملك الملائكة
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ – التراث هو ( الطريق – الميراث – الكتاب ) . ، 2- ابتلاه ( عذَّبه – أصابه بالبلاء – اختبره ) .
3-جمًّا ( قليلاً - كثيرًا – جميلاً ) .
بِنَاء المسجد
أجب عن الأسئلة التالية :
1-ما أول عمل قام به الرسول بعد هجرته من مكة إلى المدينة المنوَّرة ؟
- بِنَاء المسجد حيث جلس يُفكِّر في أمر هذا المُجتمَع الجديد ، وبدأ يُخطِّط لإقامة أمة قوية مُتماسِكة .
2- لماذا اهتمَّ الرسول بأن يكون أول عمل له بناء المسجد ؟ / اذكر أسباب أهمية المسجد في الإسلام .
- لأنَّه مكان العِبَادة الذي يَصِل العِبَاد بربهم ، المدرسة التي يتعلَّم فيها المُسلِمون أمور دينهم ودُنياهُم ،
الميدان الذي سوف تتجمَّع فيه جُنُود الله قبل القِيام بأي عملٍ عظيمٍ ، وهو العلامة التي تُفرِّق بين المُجتمَع الإسلامي وغيره .
3- علام يدل اشتراك الرسول مع المُسلِمين في بناء المسجد ؟
- على تواضعه ، وتعاونه مع المُسلِمين ، وليكون قدوةً يقتدي بها المُسلِمون .
4- ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
أ – فرح المُسلِمون في المدينة فرحًا كبيرًا بوصول الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - . ( )
ب – كان بناء المسجد ثاني عمل يقوم به الرسول الكريم - صلَّى الله عليه وسلَّم - . ( )
ج – شارك الرسول العظيم - صلَّى الله عليه وسلَّم - أصحابه في بِنَاء المسجد . ( )
د – الإسلام دين الحرية والمُساواة والإخاء . ( )
5 – أكمل :
قال الله - تعالى - : " لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى ..... مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ ..... يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ " . (التَّقْوَى ، رِجَالٌ )

المُؤاخَاة بين المُهاجِرين والأنصار
أجب عن الأسئلة التالية :
1- ما ثاني عمل قام به الرسول بعد هجرته من مكة إلى المدينة المنوَّرة ؟
- المُؤاخَاة بين المُهاجِرين والأنصار ، فجعل لكل واحد من المُهاجِرين أخًا من الأنصار ، فأصبح المُسلِمون إخوة في الإسلام .
2- اذكر ما تعرفه عن قصة عبدالرحمن بن عوف مع أخيه الأنصاري سعد بن الربيع .
- آخى الرسول بين عبدالرحمن بن عوف بينهما ، ثم قسَّم سعد ماله وداره بينه وبين عبدالرحمن،وشكره عبدالرحمن وقال له : دلني على السُّوق ، واستلف منه بعض المال ، ولقد تاجر عبدالرحمن بن عوف ، وأنعم الله عليه حتى أصبح من أغنياء المدينة ، وبذلك قضى الرَّسول على العصبية القبلية وزرع الحُب والإخاء والمودة بين المُسلِمين .
3- ما رأيك في تصرُّف سعد بن الربيع ؟ وتصرُّف عبدالرحمن بن عوف ؟
- يدل على كرم سعد بن الربيع وحبه للمُهاجِرين ، يدل على نشاط عبدالرحمن واعتماده على نفسه .
4-اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ –الأنصار هم أهل (مكة - المدينة - الطائف)،ب –المُهاجِرون هم بعض أهل(مكة–المدينة –الطائف).
5-ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
أ – أحب الأنصار المُهاجِرين وأكرموهم . ( )
ب – استغلَّ المُهاجِرون كرم الأنصار ولم يعملوا . ( )
ج – كانت المُؤاخَاة بين المُهاجِرين والأنصار من أفضل الأعمال . ( )
د – آخى الرسول الكريم بين عبدالرحمن بن عوف وسعد بن عبادة . ( )
عهد المدينة
أجب عن الأسئلة التالية :
1-ما ثالث عمل قام به الرسول بعد هجرته من مكة إلى المدينة المنوَّرة ؟
- تحقيق الأمن والأمان لمُجتمَع المدينة ، مِن مُسلِمين وغير مُسلِمين ، فلقد وضع عهد المدينة .

2- ماذا وجد الرسول عندما وصل إلى المدينة ؟ وماذا كان موقفه معهم ؟
- وجد الرَّسول بعض القبائل اليهودية تعيش في المدينة مع الأوس والخزرج الذين أسلموا وأصبحوا إخوة للمُهاجِرين ،
ولم يُحارِب الرَّسول هؤلاء اليهود أو يُخاصِمهم ، بل اهتمَّ بأن يعيش المُجتمَع في أمن وأمان ،
فلقد وضع عهدًا بين المُسلِمين واليهود عُرِف بعهد المدينة ورضوا به .
3- ما أهم المبادئ التي اشتمل عليها عهد المدينة ؟ وما موقف اليهود من هذا العهد بعد ذلك ؟
- حُرِّيَّة العبادة للجميع ، أنَّ أهل المدينة من المُسلِمين واليهود مسئولون عن الدِّفاع عنها ضد أي عدوانٍ عليها ،
وبهذا العهد ظهر اول وطن يعيش أبناؤه على حُرِّيَّة العبادة ، وأثبت الرَّسول أنَّ الإسلام دين الحُرِّيَّة والإخاء والمساواة ،
ولقد نقض اليهود هذا العهد ، فطردهم الرسول من المدينة .

4-لماذا وقَّع الرسول العهد مع اليهود ؟
- ليرتبط المُجتمَع في المدينة كله برباط متين ، وليعيش الجميع في أمن وأمان واستقرار .

5-علام يدل موقف اليهود من عهد المدينة الذي وقَّعوه مع الرسول ؟ - على خيانتهم للعهد .
6- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ– عندما وضع الرسول العهد رضى به ( المُسلِمون – اليهود – المُسلِمون واليهود )
ب – نصَّ عهد المدينة على حُرِّية العِبَادة ( للمُسلِمين – لليهود – للمُسلِمين واليهود ) .
ج – طرد الرسول اليهود من المدينة ؛ لأنَّهم ( حافظوا على العهد – نقضوا العهد – قبلوا العهد ) .
مع كتاب الله – سورة البلد

قال الله - تعالى - : " لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ (4)
أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (5) يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُبَدًا(6) أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7 (أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8)
وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النجْدَيْنِ (10) فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13)
أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16)
ثُمَّ كَانَ مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17)أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (18)
وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأمَة ِ(19) عَلَيْهِمْ نَارٌ مُوصَدَةٌ (20( " .


لا أُقسِم لا احلِف فك رقبة تحرير مُسلِم من الأسر
البلد المقصود : مكة المُكرَّمة مسغبة مجاعة / جوع × شبع
حِلً بهذا البلد حلالٌ لك ما تصنع به يتيمًا ذا مقربة صاحب قرابةٍ في النَّسب
والد وما ولد المقصود : أدم وذُرِّيَّته مِس مسكينًا ذا متربة فقيرًا لا يملِك إلا التُّراب
كبد تعب / مشقة × راحة تواصوا أوصى بعضهم بعضًا
ل لُبدًا كثيرًا × قليلاً بالمرحمة بالرحمة
النَّجدين طريق الخير والشَّر أصحاب الميمنة المُؤمِنون × أصحاب المشأمة
ا العقبة جهنَّم × الجنة موصدة مُغلَقة × مفتوحة
أجب عن الأسئلة التالية :
1-اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ – البلد الذي أقسم به الله - تعالى - : ( المدينة المُنوَّرة – بيت المقدس – مكة المكرَّمة ) .
ب – " خلقنا الإنسان في كبد " معناها ( في مشقة وتعب – في كبد أمه – في نعيم ) .
ج – النجدين هما ( طريقا مكة والمدينة – طريقا الأرض والسماء – طريقا الخير والشر ) .

2- أكمل : أ – أشارت السورة الكريمة إلى صِنفَين من الناس يستحقان الصدقة : الأول ... ، والثاني ... .
( اليتيم القريب من النسب ، الفقير الذي لا يملُك إلا التراب ) ، ب – أشارت السورة إلى صنفين من الناس
عملهما مُختلِف الأول ...،والثاني ... (المُؤمِنون،الكافرون) ،ج -أشارت السورة إلى جزاءين مُختلِفين الأول ..... ، والثاني ..... .
( الجنة ، النار ) .

3-" يقول أهلكت مالاً لبدًا " تُشِير هذه الآية إلى صِفة مذمومة فما هي ؟ -الإسراف والتبذير في الأموال.
بين الابن وأبيه
أجب عن الأسئلة التالية :
1-لماذا بدأ إبراهيم - عليه السلام - بدعوة والده إلى عِبَادة الله ؟
- لأنَّه أحب الناس إليه ، ولأنه هو الذي كان يصنع الأصنام من الخشب ويبيعها للناس ليعبدوها .
2- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ – كان إبراهيم - عليه السلام - من أهل ( العِرَاق – الشام – مصر ) .
ب – كان والد إبراهيم - عليه السلام - يعمل ( حدادًا – مُزارِعًا – نجَّارًا ) .
ج – عندما دعا إبراهيم - عليه السلام - والده إلى عِبَادة الله ( أطاعه – شكره – عنَّفه ) .
3-ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
أ – كان والد إبراهيم - عليه السلام - يصنع الأصنام من الحديد . ( )
ب – هدَّد والد إبراهيم - عليه السلام - ابنه بالقتل إن لم يرجع عن دعوته . ( )
ج – قابل إبراهيم - عليه السلام - تهديد والده بالشتم والتهديد . ( )
إبراهيم - عليه السلام - يدعو قومه
1-ماذا فعل إبراهيم - عليه السلام - عندما رفض قومه أن يتركوا عِبَادة الأصنام ؟
- فكَّر في عملٍ يُبيِّن للناس حقيقة هذه الأصنام،فهي لن تُؤذيهم إذا تركوا عِبَادتها،ولن تنفعهم
إذا عبدوها،فحطَّم جميع الأصنام،وترك أكبر الأصنام سليمًا ووضع الفأس على كتفه،وتركها وذهب إلى بيته
2-لماذا ترك إبراهيم - عليه السلام - الصنم الكبير ؟ - ليسألوه عمَّن كسر أصنامهم ، ولن يُجِيب .
3-ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
أ - عندما فشل إبراهيم - عليه السلام - في هداية أبيه ترك بلاده وسافر . ( )
- كان قومه يخافون من غضب الأصنام . ( )
ج – قابل قوم إبراهيم - عليه السلام - دعوته بالترحيب . ( )
المُحاكَمة والمُعجِزة
أجب عن الأسئلة التالية :
1-اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ - اعتقد الكُفَّار أنَّ الذي حطَّم الآلهة ( الملك - إبراهيم - والد إبراهيم ) .
ب - تصرُّف إبراهيم - عليه السلام - مع قومه دليل على ( قوته – حُزنه – ذكائه ) .
ج – أراد إبراهيم - عليه السلام – إقناع قومه ب ( الدليل – الحرب – العُنف ) .
2-ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
أ - اعترف إبراهيم - عليه السلام - بأنَّه هو الذي حطَّم الآلهة . ( )
ب - عاقب الكُفَّار إبراهيم - عليه السلام - بدفنه حيًا . ( )
ج - عدم إحراق النار لإبراهيم - عليه السلام - مُعجِزة إلهية . ( )
3-لماذا لم تحرق النار إبراهيم - عليه السلام - ؟
- لأنَّ الله لا يخذل رسوله ، فأمر النار أن تكون بردًا وسلامًا على إبراهيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مذكرة الأوائل فى منهج التربية الدينية الصف الثالث الابتدائى ترم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل مذكرة الفائز فى التربية الدينية الاسلامية الصف الثالث الابتدائى الترم الاول منهج 2015
» مذكرة المسلم فى منهج التربية الدينية الثالث الابتدائى الترم الثانى الأزهر
» تحميل مذكرة الأوائل لغة انجليزية الصف الثالث الابتدائى ترم ثانى
» تحميل مذكرة الأوائل فى اللغة العربية الصف الثالث الابتدائى الترم الأول منهج 2015 شاملة التدريبات فقط عندنا
» المراجعة النهائية فى مادة التربية الدينية الإسلامية الصف الثالث الإبتدائى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الابتدائى-
انتقل الى: