صـوت مـرتفع
أمـيرة تـجلس أمـام الـتليفزيون .
صـوت الـتليفزيون مـرتفع ، لاحـظت الأم ارتـفاع صـوت الـتليفزيون
قـامت الأم وخـفضت الصـوت ، قـالت أمـيرة : يـا أمي أنـا لا أسـمع
مـن فـضلك أريد أن أسـمع .
قالت الأم : الصوت مرتفع يا أميرة.
قالت أميرة : أنا لا أسمع الصوت واضحا.
تنبهت الأم فأخذت أميرة إلى الطبيب.
قال الطبيب : إن أذن أميرة تعرضت لأصوات مرتفعة ، فوصف لها دواء ، ونصح الأم بعدم تعريض أميرة للأصوات العالية.
حافظت الأم على مواعيد الدواء ، أميرة تجلس
أمام التليفزيون ، صوت التليفزيون خفيض.
عاد الهدوء إلى البيت ، ما أجمل نعمة السمع !
الكلمة معناها الكلمة مضادها
تجلس تقعد تجلس تقف - تقوم
مرتفع عال مرتفع منخفض
الطبيب الدكتور واضحا مشوشا
تنبهت عرفت أمام خلف
دواء علاج حافظت أهملت
عاد رجع الهدوء الضوضاء
الكلمة جمعها الكلمة جمعها
صوت أصوات تليفزيون تليفزيونات
طبيب أطباء دواء أدوية
موعد مواعيد نعمة نعم
مد بالألف مد الواو مد بالياء
.
اللام الشمسية اللام القمرية كلمات بها تاء مربوطة كلمات بها تاء مفتوحة
( أ ) اسـتخرج مـن الـقطعة الـسابقة مـا يـلى : -
كـلمة بـها لام قـمرية : ……… ، كـلمة بـها لام شـمسية :…………..
كـلمة بـها مـد بالألف : ……… ، كـلمة بـها مـد بالـياء :……………
كـلمة بـها تاء مربوطة : ……… ، كـلمة بـها تـاء مفتوحة : ………….
مـضاد / خـلف : ………….. ، عـكس / تـقف : ………………..
( ب ) مـاذا لاحـظت الام ؟ …………………………………………
( ج ) إلـى أى شـئ تـنبهت الأم ؟ …………………………………
( د ) بـماذا نـصح الـطبيب الأم ؟ …………………………………
( هـ ) عـلى أى شـئ حـافظت الأم ؟ ……………………………..
*************************************************
* امـلأ الـفراغات الآتية بالـكلمات الـمناسبة مـما بـين الـقوسين :-
[ الـصيدلية - الـتليفزيون - نـظافة - نـعمة ]
1- أنـا لا أرفـع صـوت ………………..
2- نـشترى الـدواء مـن .........................
3- الـسمع ...................... مـن عـند الـله
4- تـهتم الأم بـ.................. الـبيت
حـول كـما فـى الـمثال :-
أمـيرة تـشرب الـدواء ــــــــــــــــــــــ تـشرب أمـيرة الـدواء
أمـيرة تـجلس أمـام الـتليفزيون ــــــــــــــــــــــ ............................
الأم حـافظت عـلى مـواعيد الـدواء ــــــــــــــــــــــ ............................
**********************************************
احفظ : قال الله تعالى :
( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ) الإسراء 36
اكتب بخط النسخ :
السمع نعمة عظيمة من نعم الله
..........................................................
أميرة تجلس أمام التليفزيون
( أمـير والـكهرباء )
" فى ليلة هادئة كان أمير يقرأ قصة ، شم أمير رائحة بلاستك يحترق ، تتبع أمير الرائحة ، وصل أمير إلى باب المطبخ ، الرائحة تنتشر في البيت ،لم يتوصل أمير إلى مصدر رائحة .
أسرع أمير إلى غرفة والديه وطرق الباب ،
استيقظ الأب والأم.
أدرك الأب أن مصدر الرائحة هو أسلاك الكهرباء .
فصل الأب التيار الكهربائي عن البيت .
شكر الأب أميرا وقال : لقد أنقذتنا حاسة الشم .
ف
لله على هذه النعمة."
الكلمة معناها الكلمة مضادها
مصدر أصل هادئة صاخبة
غرفة حجرة استيقظ نام
طرق دقّ فَصَلَ وَصَّلَ
استيقظ صحا من النوم
أدرك عرف - فهم
فَصَلَ قطع
الكلمة جمعها الكلمة جمعها
ليلة ليال رائحة روائح
غرفة غُرَف حاسة حواس
باب أبواب سلك أسلاك
أ- مـاذا شـم أمـير ؟ ..............................................
ب- مـا مـصدر الـرائحة ؟ ........................................
ج- مـاذا فـعل الأب ؟ .............................................
اسـتخرج مـن الـقطعة الـسابقة
كلمة بها لام شمسية ............. ، كلمة بها لام قمرية .............
كلمة بها مد بالألف .............. ، كلمة بها مد بالياء ..............
حرف جر ..................... ، كلمة بها تاء مربوطة ..........
د- رتـب الـجمل الآتية لـتكون قـصة :-
شكر المعلم التلميذ 1- ..............................
عرف المعلم مصدر رائحة الغاز 2- ..............................
أخبر التلميذ المعلم 3- ...............................
شم التلميذ رائحة الغاز 4- ...............................
*****************************************
هـ- ضـع كـل كـلمة مـن الـكلمات الآتية في مـكانها الـمناسب:-
( أنـا - نـحن - هـو - هي )
1- ............ أسقى الزرع
2- ............ لا نحب أن نصاحب الأشرار
3- ............ يعمل سائق سيارة
4- ............ تهتم بنظافة ملابسها
مد بالألف مد الواو مد بالياء
• أكمل كالمثال :
تستيقظ الٍأسرة مبكرة. لم تستيقظ الأسرة مبكرة.
يفصل الأب التيار الكهربائي. .....................................
تنبعث الرائحة من الأسلاك. .....................................
شكر الأب أميرا. الأب شكر أميرا.
توصل أمير إلى مصدر الرائحة. .....................................
فصل الأب التيار الكهربائي. .....................................
اكتب بخط النسخ :
الأنف عضو الشم في الإنسان.
..........................................................
لله على نعمة الشم.
.........................................................
( في الـفصل )
" سلوى صديقة أميرة .
سلوى تجلس في نهاية الصف .
سلوى تدقق النظر إلى السبورة .
الكلمات غير واضحة أمام سلوى .
فركت سلوى عينيها تحاول أنت تقرأ الكلمات ، عين سلوى تؤلمها .
لاحظ المعلم ما فعلته سلوى.
ابتسم لها قائلا : سنذهب إلى طبيب المدرسة بعد انتهاء الحصة.
فحص الطبيب عين سلوى ، وقال للمعلم : سلوى تحتاج إلى نظارة.
أرسل الطبيب خطابا إلى والد سلوى.
لبست سلوى النظارة ، وقالت : أنا أرى الأشياء بوضوح.
ما أجمل نعمة البصر ! ف
لله على نعمة البصر. "
الكلمة معناها الكلمة مضادها
تدقق تنظر باهتمام نهاية بداية
فركت حكْت واضحة مبهمة
تؤلم توجع ابتسم كشَّر
لاحظ انتبه لبست خلعت
خطابا رسالة
حمدا
الكلمة جمعها الكلمة جمعها
صديقة صديقات مدرسة مدارس
الصف الصفوف نظارة نظارات
الكلمة الكلمات شئ أشياء
( أ ) استخرج من الفقرة السابقة :-
كـلمة بـها مـد بالألـف ........... كـلمة بـها مـد بالـواو ..........
كـلمة بـها مـد بالـياء ............ حـرف جـر .......................
كـلمة بـها لام شـمسية ............ كـلمة بـها لام قـمرية ............
مـضاد نـهاية ...................... مـرادف فـركت ....................
مد بالألف مد الواو مد بالياء
( ب ) رتب الكلمات الآتية وكون جملاًَ :-
الـمعلم - مـن - الـطبيب - طـلب - سـلوى - فـحص - عـين
...........................................................................
مـن - الـبصر - نـعم - نـعمة - الـله - عـظيمة
...........................................................................
تـرى - الأشياء - واضـحة - عـلى - الـسبورة - سـلوى
..............................................................................
جـ - ضع علامة الترقيم المناسبة من الآتي مكان النقط ( ؟ - 0 - ، )
1- أنا أذاكر دروسي ... وأكتب واجبي
2- أنا أحب أسرتي ... ، 3- متى تذهب إلى المدرسة ...
د- حول كما فى المثال :-
هو يتعاون مع أسرته هي تتعاون مع أسرتها
هو يذاكر دروسه .....................
هو يلعب مع زملائه .....................
.................... هي تساعد والدتها
******************************
اكتب بخط النسخ :
لله على نعمة البصر.
.........................................................
( سـيارة الإسـعاف )
" في الـصباح خـرج أمـير إلـى الـمدرسة ،
ولـم يـتناول طـعام الإفـطار.
وفـى الـفسحة شـعر أمـير بالـجوع.
مـر بـائع مـتجول أمـام الـمدرسة.
ذهـب أمـير للـبائع واشـترى مـنه طـعاماً وعـندما تـذوقه وجـده لاذعـاً.
عرف أمير أن الطعام فاسد ، فألقاه في صندوق القمامة.
وبعد فترة وجيزة سمع أمير صوت سيارة الإسعاف.
سأل أمير معلمه عن السبب ، قال المعلم : لقد تناول بعض التلاميذ طعاما من البائع المتجول.
قال أمير : التذوق نعمة من نعم الله. "
الكلمة معناها الكلمة مضادها
يتناول يأكل الصباح المساء
شَعَرَ أحَسَّ خرج دخل
بائع متجول الذي يبيع في الشارع الجوع الشبع
لاذعا حامضا وفاسدا بائع مشتري
ألقاه رماه فاسد جيد – سليم
القمامة الزبالة
فترة وجيزة مدة قصيرة
الكلمة جمعها الكلمة جمعها
طعام أطعمة طعام أطعمة
الفسحة الفسح صندوق صناديق
بائع بائعون سيارة سيارات
فترة فترات سبب أسباب
تلميذ تلاميذ معلم معلمون
( أ ) استخرج مـن الـقطعة الـسابقة :-
كلمة بها حرف مشدد ........... ،، كلمة بها حرف ساكن ............
كلمة بها مد بالألف ............. ،، كلمة بها مد بالياء ................
مضاد كلمة الشبع .............. ،، مضاد كلمة المساء ...............
معنى بائع متجول .............. ،، معنى لاذعاً .....................
( ب) مـتى شـعر أمـير بالـجوع ؟ ولـماذا ؟
......................................................................................
( جـ ) لـماذا جـاءت سـيارة الإسـعاف ؟ .......................................
( د ) حـول الـجمل الآتـية كـما فـى الـمثال :-
تناول التلاميذ الطعام التلاميذ تناولوا الطعام
خرج التلاميذ من المدرسة .....................
سأل التلاميذ المعلم .....................
أنا أشعر بالجوع نحن نشعر بالجوع
أنا أشترى الطعام ...................
أنا ألعب الكرة ...................
( هـ ) اقرأ واحفظ :-
" وان تـعدوا نـعمة الله لا تـحصوها إن الله لـغفور رحـيم " ( سورة النحل الآية 18 )
نـشيد ( الـحواس الـخمس ) ( 5 )
أبصـر بالعينين نحلا فـوق زهـور
أسـمع بالأذنين زقـزقة العصفـور
بلسـاني أتذوق ما أحـلاه السـكر
وأشـم ببستاني عطر الورد الأحمر
بأصـابع كفيَّ ألمســها ألواني
نعـم الله عليَّ شـكرا للرحمـن
الكلمة معناها الكلمة مضادها
أبصر أنظر فوق تحت
زهور ورد أحلاه أقبحه
زقزقة صوت العصافير
بستاني حديقة – جنينة
عطر رائحة جميلة
نعم خيرات
حمدا
الكلمة جمعها الكلمة جمعها
زهرة زهور عصفور عصافير
لسان ألسنة بستان بساتين
إصبع أصابع لون ألوان
( أ ) أكـمل مـكان الـنقط :
أبصر................. نحلا ............زهور
.............. بالأذنين .............. العصفور
بلساني .............. ما أحلاه ...............
وأشم ................ عطر .......... الأحمر
................. كفى ................ ألواني
نعم ............ على
ً ................
( ب ) هـات مـا يأتي :-
مـعنى / أبـصر ............... مـعنى / الـبستان ..............
مـضاد / نـعم ................ مـضاد / فـوق ................
***********************************************
( ج ) أكـمل الـجمل الآتـية مـما بـين الـقوسين:-
( مـن - إلـى - عـن - في )
يـذهب الـتلاميذ ............ الـمدرسة صباحاً
سـأل الـطبيب .............. صـحة المريض
وقـف الـتلاميذ ............. صـفوف
عـاد أمـير ................. الـمدرسة
***********************************************
( د ) أكـمل كـما في الـمثال :-
الـحديـقة جـميلة مـا أجـمل الـحديقة
الـطريق طـويل ......................
الـهواء نـقى .......................
الفـيل ضـخم ......................
الـماء عـذب .......................
( الـفــــــلاح ) ( 7 )
أنا فلاح استيقظ مع الفجر وأذهب إلى الحقل مبكراً .
أعزق الأرض وأروى الزرع .
أزرع القمح والأرز والذرة والبرسيم والفواكه
والخضروات .
فيأكل الطير والإنسان والحيوان .
وأربي الطيور والحيوانات فيشرب الناس اللبن يصنعون الجبن ، ويأكلون اللحوم.
وأجني القطن ، فنصنع منه الملابس ، ومن بذوره نأخذ الزيت والعلف ؛ فينتشر الخير في كل البلاد ، ويعيش الناس سعداء.
الكلمة معناها الكلمة مضادها
أستيقظ أصحو أستيقظ أنام
الحقل الغيط أذهب أرجع – أعود
أعزق الأرض أقلب الأرض الخير الشر
أروي أسقي يعيش يموت
أجني أجمع سعداء تعساء
العلف غذاء الحيوان
سعداء فرحين
الكلمة جمعها الكلمة جمعها
فلاح فلاحون فاكهة فواكه
حقل حقول خضر خضروات
زرع زروع طائر طير - طيور
حيوان حيوانات علف أعلاف
لحم لحوم بلد بلاد
بذرة بذور سعيد سعداء
( أ ) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :-
كلمة بها حرف ساكن .............. ،،، كلمة بها حرف مشدد ............
كلمة بها مد بالألف ................ ،،، كلمة بها مد بالياء ...............
**************************************************
( ب ) هات ما يأتى :-
جمع الفلاح .................. ،،، معنى استيقظ ....................
جمع الحقل .................. ،،، مضاد أذهب .....................
**************************************************
( جـ ) ماذا نصنع من القطن ؟ ..........................................................
ماذا نأخذ من بذور القطن ؟ ...........................................................
متى يصحو الفلاح ؟ وماذا يزرع ؟ ...................................................
ما نتيجة عمل الفلاح ؟ ...............................................................
( د ) تخير الكلمة المناسبة مما بين القوسين :-
( اللحم - الزبد - الزيت - الملابس )
اللبن نصنع منه ................. ،،، القطن نصنع منه ................
الحيوانات نأخذ منها ............ ،،، البذور نأخذ منها ................
( هـ ) صل كل كلمة بالمضاد :- ( و ) صل كل مفرد بجمعه
اسـتيقظ أحـصد اللـحم بـذور
أزرع أنـام بـذرة اللـحوم
مـبكراً الـشر الـحيوان الـفواكه
الـخير مـتأخر الـفاكهة الـحيوانات
( صـناع بلادي )
" ذهب أمير في زيارة إلى عمه في مدينة المحلة الكبرى ،
وفي الصباح ذهب مع عمه إلى المصنع.
شاهد أمير العمال يذهبون إلى المصنع مبكرين ،
وبعد قليل كان كل عامل أمام آلته.
بـدأ الـجميع يـعملون بـنشاط وإتقان ،
رأى أمـير الـسيارات تـأتى بالـقطن ،
ثـم يـأخذه الـعمال إلـى الآلات فـتحوله إلـى خـيوط .
وهناك عمال على آلات تحول الخيوط إلى أقمشة ، وعمال يصبغون الأقمشة بالألوان المختلفة. الكل يعمل في تعاون وحب وإخلاص.
وفـى نـهاية الـيوم تـخرج السيارات بالأقـمشة إلـى الأسـواق.
قال أمير : حقا إن صناع مصر ماهرون. "
الكلمة معناها الكلمة مضادها
إتقان إجادة الكبرى الصغرى
آلات ماكينات مبكرين متأخرين
يصبغون يلونون نشاط كسل
ماهرون مجدون تأتي تذهب
شاهد نظر - رأى نهاية بداية
ماهرون مهملون
الكلمة جمعها الكلمة جمعها
زيارة زيارات خيط خيوط
عامل عمال قماشة أقمشة
آلة آلات سوق أسواق
قطن أقطان صَانع ُصناع
( أ ) إلـى أيـن تـذهب الـسيارات بالـقماش ؟ .......................................
( ب ) مـتى ذهـب أمـير إلـى الـمصنع ؟ ...........................................
( ج ) أيـن يـسكن عـم أمـير ؟ ......................................................
( د ) هـات مـا يـأتى :-
مـضاد / بـدأ : .............. مـفرد / الـسيارات : ............
مـفرد / الأسـواق : ......... جـمع / الـقطن : .............
********************************
( هـ ) ضـع عـلامة ( ) أو عـلامة ( × ) أمـام الـعبارات الآتـية
1- نـصنع الـملابس مـن الـقطن ( )
2- يـتم تـحويل الـقطن إلـى خـيوط ( )
3- الـصناعة مـصدر الـخير لـمصر ( )
أكـمل الـجمل الآتـية بـكلمة مـناسبة مـما بـين الـقوسين:-
( هـو - أنـا - هـى - نـحن - هـم )
1- ........... يـعمل فـى الـمصنع
2- ........... نـحترم الـصناع
3- ........... يـصنعون الأقـمشة
4- ........... أصـحو مـبكراً
5- ........... تـساعد أمـها
******************************
اقـرأ واحـفظ : - " قـال رسـول الله صـلى الله عـليه وسـلم :
" إن الله يـحب إذا عـمل أحدكم عـملاً أن يـتقنه "
*****************************
اكتب بخط النسخ : إن صُنـــاع مصر ماهرون
................................................
( الـصياد )
" الـعم حـسن صـياد مـاهر يـعيش قـرية قـريبة مـن الـبحر ، يـركب قاربه الـصغير هـو وزوجـته وولـده ،
ويرمي الشبكة في الماء قائلا :
يا فتاح يا عليم ... يا رزاق يا كريم
هب لنا الأسماك ... تملأ الشــباك
ثم يجرها فيجدها مملوءة بالسمك.
السمك كثير والخير وفير.
العم حسن يشكر الله على الرزق الكثير.
السـمك غـذاء مـفيد وسهـل الـهضم ، نـأكله طـازجاً أو مـعلباً أو مـجمداً . صيد السمك من المهن المفيدة التي يعمل بها كثير من الناس. "
الكلمة معناها الكلمة مضادها
ماهر مُجد قريبة بعيدة
هب أعط الصغير الكبير
يجرها يشدها مملوء فارغة
وفير كثير ( وفير ) كثير قليل
مفيد نافع مفيد ضار
طازجا حديث الصيد سهل صعب
مجمدا مثلجا
المهن الأعمال
الكلمة جمعها الكلمة جمعها
صياد صيادون غذاء أغذية
بحر بحار مهنة مهن
قارب قوارب كريم كرماء
سمك أسماك ولده أولاده
( أ ) اسـتخرج مـن الـفقرة الـسابقة مـا يلي :-
كلمة بها /لام شمسية : .............. ،،، كلمة بها / لام قمرية : ..............
كلمة بها / مد بالألف : .............. ،،، كلمة بها / مد بالياء : ...............
مـضاد / بـعيدة : ............. ،،، مـضاد / يـموت : ..............
( ب ) أيـن يـعيش الـعم حـسن ؟ ..................................................
( ج ) كـيف نـأكل الـسمك ؟ .......................................................
( د ) أكـمل مـكان الـنقط :-
السمك كثير والخير ............. * صيد السمك مـن ................ المفيدة
( هـ ) حـول الـجمل كالـمثال :-
يصطاد الصياد السمك الصياد يصطاد السمك
يركب الصياد قاربه .....................
يشرح المعلم الدرس .....................
تساعد البنت أمها .....................
أنـا صـياد نـحن صـيادون
أنـا عـامل ...................
أنـا لاعـب ...................
.................. نـحن مـهندسون
.................. نـحن مـعلمات
.................. نـحن تـلاميذ
( الـعامل المثالي )
العم سيد عامل نظافة يحب عمله وبلده .
يستيقظ مبكرا كل يوم ، ينظف الشارع ويروي الأشجار.
الشارع نظيف وجميل .
في يوم من الأيام دق جرس الباب .
فتح الابن الباب وقال : إنه ساعي البريد.
تسلم العم سيد خطابا من ساعي البريد وقرأه.
وقال لأولاده : لقد فزت بجائزة العامل المثالي .
ذهب العم سيد وزوجته وأولاده لحضور الحفل .
فـوجئ الـعم سـيد بالـمحافظ يسلمه الـجائزة بـنفسه .
قـال الـمحافظ : عـمال الـنظافة يـجملون صـورة مـصر ، صفقت الـزوجة والأولاد ، صـفق الـجميع تـقديراً للـعم سـيد. "
الكلمة معناها الكلمة مضادها
يروي يسقي مبكرا متأخرا
خطابا رسالة جميل قبيح
يجملون يزينون نظيف متسخ – ملوث
تقديرا احتراما فزت خسرت
المثالي النموذجي - القدوة ذهب رجع
جائزة مكافأة
فوجئ لم يتوقع
الكلمة جمعها الكلمة جمعها
شارع شوارع ساعي سُعَاة
شجرة أشجار جائزة جوائز
يوم أيام محافظ محافظون
خطاب خطابات ولده أولاده
عامل عمال ابن أبناء
العمُّ الأعمام حفل حفلات
( أ ) مـاذا يـعمل الـعم سـيد ؟ .....................................................
( ب ) مـن الذي سـلم الـعم سـيد الـجائزة ؟ ......................................
( ج ) لـماذا صـفق الـجميع ؟ ......................................................
( د ) اسـتخرج مـن الـفقرة الـسابقة :-
كلمة بها / حرف مشدد : .............. ،،، الحرف المشدد هو : ............
كلمة بها / حرف ساكن : .............. ،،، الحرف الساكن هو : ...........
كلمة بها / مد بالألف : .............. ،،، الحرف الممدود هو: ...........
كلمة بها / مد بالواو : .............. ،،، الحرف الممدود هو : ...........
كلمة بها / مد بالياء : .............. ،،، الحرف الممدود هو : ...........
( هـ ) رتـب الأفـكار الآتـية حـسب ورودهـا بالـقصة :-
تسلم العم سيد الجائزة 1- .........................
ينظف العم سيد الشارع 2- .........................
يستيقظ العم سيد مبكراً 3- .........................
تسلم العم سيد الخطاب 4- .........................
( و ) أكمل كما فى المثال :-
تسلم العم سيد الخطاب لم يتسلم العم سيد الخطاب
استيقظ الطفل مبكراً .........................
سلم المحافظ الجائزة .........................
كتب التلميذ الواجب .........................
*******************************
• اقرأ واحفظ : قال الله تعالى : ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون ). التوبة : 105
( نـشيد الـمستقبل ) ( 11 ) شعر : سعيد جودة السحار
إنني طفــل صغـيـر اتخــذت العلم نورا
يا تُرى مــاذا أصـير عندما أغـدو كبيرا؟
هـل تُرى أغـدو طبيبا أو زعيما أو وزيرا؟
هـل تُرى أغـدو أديبا أو صحافيا شهيرا؟
سوف أسعى غير وانٍ أطلب العـلم الكثيرا
راجـيا نيـل الأماني عندما أغـدو كبيرا
الكلمة معناها الكلمة مضادها
أصير أكون نور ظلام
أغدو أصبح شهيرا مغمورا
زعيما رئيسا أسعى أتكاسل
شهيرا معروفا العلم الجهل
أسعى أجتهد كبيرا صغيرا
وان متكاسل كثيرا قليلا
نيل كسب - تحقيق
الكلمة جمعها الكلمة جمعها
زعيم زعماء علم علوم
وزير وزراء أمنية أماني
• أكمل النشيد :
إنني ................ صغير اتخذت العلم .................
يا تُرى ماذا .............. عندما .................. كبيرا
هل تُرى ............ طبيباً أو ................. أو وزيراً
هل تُرى أغدو............. أو صحفياً ...................
........... أسعى غير وانٍ أطلب العلم ...................
راجياً ............ الأماني عندما .................. كبيرا
( أ ) ما اسم الشاعر ؟ .........................................
( ب ) هات ما يأتى :-
معنى / أصير : ................ معنى / وانٍ : ..............
مضاد / المستقبل : ............ مضاد / شهير: ............
جمع / زعيم : ................ جمع / وزير: .............
( ج ) رتب الكلمات وكون جملاً :-
صناع - ماهرون - مصر - إن ..........................................
غذاء - الهضم - السمك - مفيد - سهل .........................................
اللبن - الجبن - يصنع - من - الناس ..........................................
القطن - الزيت - نأخذ - و - بذور - من - القطن
................................................................
( د ) تخير المعنى المناسب لكل كلمة تحتها خط
يجنى الفلاح القطن كثيراً
يصبغ العامل القماش رسالة
أعطانا الله خيراً وفيراً يلون
تسلمت خطاباً من صديقي يجمع
( أمـيرة والـعصفورة )
مع نور الصباح تأتى عصفورة جميلة تغنى عند شرفة أميرة .
وأميرة الجميلة تصحو على زقزقة العصفورة ، وتضع لها الحب .
تأكل العصفورة وتطعم صغارها.
وفي يوم من الأيام نسيت أميرة أن تضع الحب للعصفورة .
حزنت العصفورة ، ولم تحضر في الصباح.
لاحظت أميرة غياب العصفورة ، وسألت أمها عن السبب.
فقالت الأم : هل تضعين لها الحب كل يوم؟
فقالت أميرة : تذكرت يا أمي ، فأنا لم أضع لها الحب بالأمس.
ومنذ ذلك اليوم ، وأميرة لا تنسى عصفورتها. ولم تتوقف العصفورة عن الغناء. "
الكلمة معناها الكلمة مضادها
تغني تغرد تأتي تذهب
شرفة نافذة – شباك تصحو تنام
زقزقة صوت العصفورة نسيت تذكرت
لاحظت انتبهت الصباح المساء
الأمس البارحة حزنت فرحت
تحضر تأتي غياب حضور
الكلمة جمعها الكلمة جمعها
عصفورة عصافير حَب حبوب
( أ ) اسـتخرج مـن الـفقرة الـسابقة مـا يلي :-
كلمة بها مد بالألف ............ ،،، كلمة بها مد بالواو ...........
كلمة بها مد بالياء ............. ،،، حرف جر .....................
مضاد / المساء : ............. ،،، مرادف / تحضر : ............
( ب ) متى تأتى العصفورة إلى شرفة أميرة ؟ ............................................
( ج ) لماذا حزنت العصفورة ولم تحضر في الصباح ؟ ...................................
( د ) رتـب الـكلمات وكـون جـملاً :-
الصديق - الخطاب - أرسل - إلى - صديقه .........................................
مفيدة - لصحة - الخضروات - الإنسان ............................................
في الصيف - الإسكندرية - إلى - الناس - يذهب ....................................
( هـ ) حـول كـما في الـمثال :-
أقـرأ الـقصة لا أقـرأ الـقصة
أتـعلم السباحة ......................
اسـمع الموسيقى ......................
أسـهر لـيلاً .....................
( و ) اقرأ واحفظ :- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به "
*********************************
• اكتب بخط النسخ :
أحب قراءة القصص
...............................................
اعطف على الصغير ، وارحم الحيوان
........................................................
( قـميص أمـير )
" طـلب أمـير مـن والـده أن يـشترى له قـميصاً مـن الـصوف ، قـال الأب : يـا أمـير لـديك قـميص جـيد ، قـال أمـير: أرجـوك يـا أبـى أريـد قـميصاً جـديداً .
اشترى الأب لأمير قميصا جديدا.
فرح أمير وشكر والده.
في اليوم التالي عاد أمير من المدرسة.
وجلس صامتا.
سأله والده : مالك يا أمير ؟
قال أمير أريد أن أخبرك بشئ فعلته اليوم.
قال الأب : ماذا فعلت يا أمير ؟
قال أمير : لقد أعطيت القميص الجديد لصديقي في الفصل.
الأب : لماذا يا أمير ؟
أمير : لأن قميصه ممزق ، وهو لا يستطيع أن يشتري قميصا جديدا.
الأب : بارك الله فيك يا أمير. "
الكلمة معناها الكلمة مضادها
لديك عندك يشتري يبيع
جلس قعد جديد قديم
صامتا ساكتا صامتا متكلما
أخبرك أعرفك ممزق سليم
ممزق مقطع فَرِح حَزِن
يستطيع يقدر يستطيع يعجز
الكلمة جمعها الكلمة جمعها
قميص قمصان الفصل الفصول
( أ ) مـاذا طـلب أمـير مـن والـده ؟ ................................................
( ب ) هـل اشـترى الأب قـميصاً لأمـير ؟ ولـماذا ؟ .................................
( ج ) اسـتخرج مـن الـقطعة مـا يأتي :
كلمة بها مد بالواو ............... ،،، كلمة بها مد بالياء .............
كلمة بها مد بالألف .............. ،،، كلمة بها لام شمسية ..........
كلمة بها حرف مشدد ........... ،،، كلمة بها تنوين ...............
( د ) هـات مـا يأتي :
جمع / قميص : ................ ،،، مضاد / جديداً : ...............
مرادف / لديك : ................ ،،، عكس / يشترى : .............
( هـ ) ضـع عـلامة ( ) أو ( × )
1- أمير تلميذ يحب نفسه فقط ( )
2- عاد أمير من المدرسة وجلس صامتاً ( )
3- أعطى أمير قميصه الجديد لابن عمه ( )
( و ) أكـمل كـما في الـمثال :-
يكتب سمير الدرس كـتب سـمير الـدرس
يقرأ خالد القصة ... .......................
يسمع محمد الدرس .......................
ينظف خالد المكتبة .......................
يلبس التلميذ الحذاء .......................
يشترى محمد هدية .......................
*********************************
• اقرأ واحفظ : قال الله تعالى :
( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) المائدة 2
• اكتب بخط النسخ :
بارك الله فيك يا بني.
..................................................
جزاك الله خيرا على فعل الخير والإحسان إلى الناس.
.........................................................................
( أمـيرة والـتليفزيون )
اسـتيقظت أمـيرة مـفزوعة وهـى تـصرخ وتـصيح : أمي ، أمي ..
قـالت الأم : مـالك يـا أمـيرة ؟
أنـا خـائفة يـا أمي 0
الأم مـاذا حـدث يـا أمـيرة ؟
أمـيرة : لـقد رأيـت الـوحش الـمرعب .
الأم : لا تخافي يا أميرة.
وجلست أميرة مع أسرتها في اليوم التالي تشاهد التليفزيون ، فصاحت بصوت مرتفع ، وأشارت إلى صورة في التليفزيون .
وقالت : هذا هو الوحش المرعب يا أمي. تعجب الأب وقال : كيف نترك أميرة ترى هذه المشاهد قبل النوم ؟
فقالت الأم : سوف نختار لها ما تشاهده. وبعد ذلك كانت أميرة تنام نوما هادئا. "
الكلمة معناها الكلمة مضادها
استيقظت صحت استيقظت نامت
مفزوعة خائفة – مرعوبة مفزوعة هادئة
تصرخ تصيح جلست قامت
تشاهد تنظر - ترى مرتفع منخفض
تعجب استغرب – دهش
الوحش المرعب الوحش المخيف
الكلمة جمعها الكلمة جمعها
وحش وحوش مشهد مشاهد
( أ ) اسـتخرج مـن الـقطعة الـسابقة مـا يلي : -
كلمة بها تاء مربوطة .............. ،،، كلمة بها مد بالياء ............
كلمة بها حرف ساكن .............. ،،، كلمة بها مد بالواو ...........
( ب ) اخـتر الإجـابة الـصحيحة مـما بـين الـقوسين :-
مـعنى مـفزوعة ............... ( قـوية – عـالية – خـائفة )
مـرادف اسـتيقظت ............ ( نـامت – صـحت – ابـتعدت )
جـمع الأم ...................... ( الأمـم – الأمـهات – الأمـوت )
( ج ) كـيف اسـتيقظت أمـيرة ؟ ....................................................
( د ) مـاذا رأت أمـيرة ؟ ............................................................
( هـ ) ضـع أداة الاستفهام في مـكانها الـصحيح فـيما يأتي :-
( مـتى - أيـن - مـن - مـاذا )
1- ............. تـحب مـن الـفاكهة
2- ............ قـضيت الـعطلة الأسـبوعية
3- ............. يـذهب والـدك إلـى عـمله
4- ............. يـشرح لـك الـدروس
( و ) صـل كـل كـلمة مـن الـصف الأول بـمضادها مـن الـصف الثاني :
اسـتيقظت - مـفزوعة - جـلست - مـرتفع - قـبل
وقـفت - مـنخفض - نـامت - بـعد - مـطمئنة
( عـيد الأم )
كتبت المعلمة على السبورة ( عيد الأم ).
التفتت المعلمة إلى التلاميذ وقالت :
لقد قررت إدارة المدرسة أن تحتفل بعيد الأم .
أخذت المعلمة تذكر للتلاميذ فضل الأم.
قـالت الـمعلمة مـاذا قـدمتم للأم في عـيدها ؟
قـال أمـير : أحـضرت لـها عـلبة مـن الـحلوى ، وقـالت مـريم : ساعدني أبـى في شـراء فـستان لأمي ، وقـال خـالد : رسـمت لأمي لـوحة جـميلة.
وعندما سألت طارقا عن هديته بكى ، وقال : لم أحضر لأمي شيئا ؛ لأني لم أدخر نقودا.
قال أصدقاء طارق : كنا ندخر كل يوم من مصروفنا من أجل هذا اليوم.
قالت المعلمة : لا تحزن يا طارق وتعلم كيف تدخر ؛ لتكون سعيدا. "
الكلمة معناها الكلمة مضادها
التفتت استدارت شراء بيع
أدخر أوفر جميلة قبيحة
نقود أموال – فلوس يدخر يسرف
سعيدا حزينا
الكلمة جمعها الكلمة جمعها
معلمة معلمات عُلبة عُلَب
عيد أعياد فستان فساتين
إدارة إدارات لوحة لوحات
الأم الأمهات هدية هدايا
( أ ) ماذا قدم أمير لأمه في عيد الأم ؟ ..................................
( ب ) لماذا لم يقدم طارق هدية لأمه في عيدها ؟ .....................
( ج ) بماذا نصحت المعلمة طارق ؟ ..................................
( د ) تـخير الإجـابة الـصحيحة مـما بـين الـقوسين :-
* لم يخضر طارق هدية لأمه لأنه ........ ( بخيل - لم يدخر - نسى )
* من رسم لامه لوحة جميلة ؟ ........... ( أمير - خالد - طارق )
* معنى نقوداً ............. ( أوراق - لعب - أموال )
* جمع لوحة ............. ( ألواح - لوحات - لوح )
( هـ ) حـول كـما في الـمثال :-
أعـد خـالد لـوحة خـالد أعـد لـوحة
كـتبت الـمعلمة الـدرس ..................
أحـضر أمـير هـدية ..................
شـرح الـمعلم الـدرس .................
( و ) ضـع كـل كـلمة مـما بـين الـقوسين فـى مـكانها الـمناسب
( أنـا - نـحن - هـو - هـى )
1- .......... نـعمل عـلى انتشار الـسلام.
2- .......... مـتفوق في دراستي.
3- .......... حـريص عـلى زيـارة أمـة.
4- .......... طـبيبة مـاهرة.
نـشيد ( دفـتر الـتوفير )
يا دفتر التوفـير يا مصدر السـرور
تحفظ لي نقودي بمكتب البـــريد
فأنت يا صديقي لليسر بعد الضيق
وأنت لي معـين وصاحبي الأمـين
يا دفتر التوفـير يا مصدر السـرور
الكلمة معناها الكلمة مضادها
التوفير الادخار التوفير التبذير – الإسراف
مصدر أساس السرور الحزن
نقودي مالي – فلوسي اليُسر الضيق
اليُسر السُهولة الأمين الخائن
معين مساعد
الضيق الأزمة
الكلمة جمعها الكلمة جمعها
دفتر دفاتر مكتب مكاتب
مصدر مصادر الأمين الأمناء
• أكمل النشيد :
يـا دفـتر .............. يـا مـصدر ................
............ لـى نـقودى ..................... الـبريد
فـأنت لـى .............. للـيسر بـعد ...............
وأنـت لـى .............. و .................. الأمـين
يـا دفـتر ................ يـا .............. الـسرور
( أ ) أكـمل الـكلمات الـناقصة مـكان الـنقط ؟
( ب ) مـا اسـم الـشاعر ؟ ........................
( ج ) هـات مـا يـأتى :-
مـرادف / مـصدر : ............. ،،، مـعنى / مـعين : ...............
مـضاد / الـسرور : ............ ،،، عـكس / صـديقى : ............
( د ) بماذا وصف الشاعر دفتر التوفير فى البيت الأول ؟ .....................
( هـ ) ضع الكلمة المناسبة مما بين القوسين فى مكانها المناسب :-
[ الـحب - فـستان - الـوحش - صـديقى ]
1- فى يوم من الأيام نست أميرة أن تضع ............. للعصفورة
2- قال أمير : لقد أعطيت القميص الجديد لـ............ فى الفصل
3- قالت أميرة : لقد رأيت ................ المرعب
4- قالت مريم : ساعدنى أبى فى شراء ............... لأمى
( و ) أكـمل كـما فـى الـمثال :-
هـو يـكتب هـى تـكتب هـم يـكتبون
هـو يـلعب .............. ...............
هـو يـرسم .............. ...............
.............. هـى تـتكلم ...............
.............. ............... هـم يـشربون
.............. هـى تـقرأ ..............
• اقرأ واحفظ : قال الله تعالى :
( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ) الأعراف 21
************************
• اكتب بخط النسخ :
يا دفتر التوفير يا مصدر السرور