تدريبات هامة لأساليب للصف الثالث
س1/ ضع مما بين القوسين
( هما – هم – هو – هى – هن )
- ........تلميذات مجتهدات -.........لاعبان فى فريق كرة القدم
- ........تحب القيام بواجبها -.......... يشارك فى الأنشطة الرياضية
- ..........يكرمون الضيف
( ؟ - : - 0 - ، )
قال الأب لابنه(....) هل أكملت واجبك المدرسى(....) قال الابن (....) نعم (...) أكملت
واجبي(....)
( من – إلى – عن – على – فى )
1- يدافع الجندى .......بلاده
2- ذهبنا ......رحلة.......الإسكندرية
3- النظافة....... الإيمان
4- وضع أمير الكتاب ......رف المكتبة
( ؟ - . - ! )
- متى عادت العصفور ( ) - أين وضعت حقيبتك ( )
- عادت العصفورة مساء ( ) - وضعها بجانب الحائط ( )
- ما اجمل الزهور ( ) - ما أقبح تصرفك ( )
1- ( لا تقرب من شاشة التليفزيون ) أسلوب (استفهام – نفى – نهى)
2-( ما أروع منظر النيل فى أسوان ! )أسلوب (نهى – تعجب – نفى)
3-(والله لا اعرف الكسل) أسلوب (تعجب – نهى – قسم )
4-(حافظ على الصلاة) أسلوب ( أمر – نهى – تعجب)
س2/ اكتب مكان النقط جملة اسمية أو جملة فعلية
1- عرض المشهد الثانى سفنا تجرى فى الماء ............................
2- المسافات طويلة بين المدن الكبرى ........................................
3- قطارات الإنفاق تجرى تحت الأرض ....................................
4- توفر المواصلات الحديثة الجهد والوقت والمال ......................
5- رحب العم سعيد بالأسرة......................................
6- السد العالى بناه المصريون ................................
7- انبهر الجميع بمنظر النيل .................................
8- روائح العطور زكية .................................
9- النباتات فى كل مكان ...............................
10- ينير السد العالى البلاد..............................
س3/ هات مثنى كل من
كتاب قلم شارع كراسة
بنت ولد شجرة طبيبة
حقيبة مدرس مذيعة مؤدبة
استاذ معلمة مسلم مسيحي
سنة حذاء ورقة سطر
س4/ هات جمع كل من
كراسة كتاب مسلم مدرس
مدرسة حقيبة معلم طبيبة
طبيب مذيع مذيعة مهندس
مهندسة بيت بنت ولد
س5/هات ماضى كل فعل مضارع والعكس :
كتب شرح يشرب ينام يلعب
يزرع تحصد تكتب قرأ يذاكر
تسمع تفهم صلى بنى أكل
يشرح يتكلم يمشى تجرى يقف
زار قاطع قدمت تعلم جلس
س6/ اضبط اخر الكلمات التى تحتها خط
1- اشتريت كتابا مفيدا 2- يبذل التلميذ كل جهده فى القراءة
3- فاز امير فى مسابقة الجرى 4- المجتهد محبوب من الجميع
س7/ انا شجاع (ضع نحن بدل انا وغير ما يلزم)
هو جبان ( ضع هن بدل هو وغير ما يلزم )
هو حزين ( ضع هم بد هو وغير ما يلزم )
نحن فقراء ( ضع أنا بدل نحن وغير ما يلزم)
س1/- طلب من زميلك ما يلى:
1- أن ينظف أسنانه 2- أن يغسل يديه قبل الأكل وبعده
3- أن يذهب إلى بيت خاله
4- أن يمارس التمارين الرياضية 5- أن يعطف على الحيوانات
6- أن يستيقظ مبكرا 7- أن يكون نظيفا.
ب- اختر الإجابة الصحيحة :
1- اتبع اداب زيارة المريض. أسلوب ( نهى – نداء – أمر)
2- يا أمير ستذهب معنا لزيارة المريض أسلوب
( نداء – تعجب – نهى )
س2/أ- أكمل ( هذا – هذه – هؤلاء – نحن )
1- ..........تلميذ نشيط
2- .........نحافظ على الوطن
ضع كلمة (هو) أو كلمة (هى) مكان النقط فيما يأتى :
1-......يسمع أنغام الموسيقى 2-.....تسمع شرح المعلمة باهتمام
3-...يسافر إلى الإسكندرية مع أسرته.
( أنا – هو – هى – نحن – هما )
1- ......لا نصادق الأشرار 2-........يقول الحق دائما
3- ...... تلميذان مجتهدان 4-......تعطف على الفقراء والمساكين 5- ..........أحب أن أذهب إلى الحديقة فى شم النسيم
( نحن – أنا )
1- ..........اذهب إلى المدرسة مبكرا 2-...........نلعب الكرة فى النادى
3- .........أكتب الواجب كل يوم
4- .........نغسل أيدينا قبل الكل وبعده
( هو – هى )1-.......يحافظ على مواعيد المدرسة2-.......تحب جدتها
3- ......كرسى مصنوع من الخشب4- ......برتقالة أخذتها من أخى.
5- .......دجاجة ترقد على البي
-........يحب فعل الخير
7- ......
تقف على زهرة8-.......عامل يعمل فى مصنعه.
(هذا – هذه )
1- ........ فلاحة تصنع الجبن
2- .......مهندسة نشيطة فى عملها3-........جندى يدافع عن الوطن
4-.......قرد يأكل الموز
5-......شجرة عالية
6- ...... سمك كثير صاده الصيادون7- ......قطة تشرب اللبن
س3/اختر اسم إشارة مناسب
1-.....الكتاب جديد (هذا – هذه – هؤلاء)
2-.....معلمون نشيطون (هذا – هذه – هؤلاء)
3-.....عمال ماهرون(هذه – هؤلاء- هذا)
4-.....سفينة كبيرة ( هاتان – هذه – هؤلاء)
( إنا – هو – نحن – هى )
1-..........نذهب إلى الإسكندرية صيفاً2-.......... أحافظ على أثاث مدرستى.
3-......... تحب أن تمارس السباحة4-.........يبيع الفاكهة والخضر
س4/- أكمل كالمثال: تقرأ أمل القصة أمل تقرأ القصة
1- يلعب التلميذ فى النادى ..................
2- تشرق الشمس صباحا .................
(هو – هى – أنا – نحن – هما – هم )
1-......مهندسون ماهرون 2-.......يحب الموز
3- ....تحب الخير للناس 4-.....أساعد أخى فى دروسه
5-....طبيبان ماهران 6-......نساعد الفقراء
(فى – على – من – إلى – عن)
1-أجبت .....أسئلة الامتحان كلها 2- أنا أجلس.....الفصل منتبها
3- أسير....الرصيف دائما 4- ابتعد......السير فى وسط الطريق
5-أذهب ..... المدرسة مع أختى 6- نحصل على الحرير....دودة القز
أكمل مما بين القوسين
(إلى- من – عن – على – فى)
(جلس التلاميذ.......مقاعدهم يرسمون.......كراساتهم وقفت المعلمة .....جانب أمير وتعجبت......رسمه وسألته .....سبب حبه للرسم)
س6/ ضع مكان النقط أداة الاستفهام المناسبة مما بين القوسين فيما يأتى:
( متى – ماذا – أين )
1- ......تذهب إلى مدرستك ؟
2-......... تضع كتبك ؟
3- ....... شاهدت فى حديقة الحيوان؟
س7/ رتب الجمل الاتية ترتيبا صحيحاً
أ- أتوضأ وأصلى
ب- أحمل حقيبة كتبى و أذهب إلى المدرسة.
جـ- أدخل المدرسة، وأسلم على زملائى.
د- أستيقظ من النوم مبكراً
هـ- ألبس ملابس المدرسة.
س8/ ضع أداة استفهام مناسبة مكان النقط
1- ......يظهر القمر؟ 2-........ تضع على مكتبك؟
3- ......توجد الأهرام وأبو الهول؟
ضع مما بين القوسين(أين – ماذا – متى )
1- ......نتناول طعام العشاء؟ 2- ....تحب أن تأكل من الفواكه؟
3- .....تضع كتبتك؟
4- .....ترى فى حديقة الحيوان؟
(كم – من – ماذا – متى – أين)
1-....يبذر الفلاح الحب؟ 2- ....شهرا فى السنة؟
3-......نرى فى السماء ليلا؟ 4- .....نركب الطائرة؟
5-......يزرع القطن؟
س9/(هذا النجار ماهر فى صناعته) اجعل اسم الإشارة لجمع المذكر
س10/(هذه السائحة محبة لأثار مصر)-اجعل اسم الإشارة لجمع المؤنث
س11/ اضبط الكلمات التى تحتها خط
حصل نبيل وأمير على أصوات متساوية
جاء محمد وعلى من المدرسة
نبيل رأى أمير فى الحديقة