منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القواعد والتعبير للصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

القواعد والتعبير للصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: القواعد والتعبير للصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى   القواعد والتعبير للصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى Emptyالثلاثاء 12 فبراير 2013 - 0:33

القواعد والتعبير للصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى
تذكر ما يأتي :
علامات الترقيم
العلامة استخدامها
النقطة ( . ) توضع في نهاية الجملة. [ الحديقة جميلة. ]
الفصلة ( ، ) توضع بين الجملتين. [ الصفوف منتظمة ، والمدرسة نظيفة. ]
النقطتان الرأسيتان ( : ) توضعان بعد القول . [ قال علي : الصلاة نور للمسلم. ]
علامة الاستفهام ( ؟ ) توضع بعد السؤال . [ ماذا تحب أن تقرأ ؟ ]
علامة التعجب ( ! ) توضع بعد جملة التعجب. [ ما أجمل القمر ! ]

أسماء الإشارة

الاسم نوعه
هذا للمفرد المذكر [ هذا ولد مجتهد. ]
هذه للمفردة المؤنثة [ هذه فتاة مؤدبة. ]
هذان للمثنى المذكر [ هذان لاعبان متميزان. ]
هاتان للمثنى المؤنث [ هاتان سيدتان مخلصتان. ]
هؤلاء للجمع بنوعيه [ هؤلاء رجال ، وهؤلاء نساء. ]

ضمائر الغائب

الضمير نوعه
هو للمفرد المذكر [ هو تلميذ مجتهد. ]
هي للمفردة المؤنثة [ هي أم محبوبة. ]
هما للمثنى بنوعيه [ هما ولدان ، هما بنتان ]
هم للجمع المذكر [ هم رجال مخلصون. ]
هن للجمع المؤنث [ هن سيدات محترمات. ]

ضمائر المتكلم

الضمير نوعه
أنا للمفرد [ أنا أحب وطني. ]
نحن للمثنى والجمع بنوعيه [ نحن تلميذان ، نحن رجال ، نحن نساء ]

ضمائر المخاطب

الضمير نوعه
أنتَ للمفرد المذكر [ أنتَ ولد مجتهد. ]
أنتِ للمفردة المؤنثة [ أنتِ بنت ممتازة. ]
أنتما للمثنى بنوعيه [ أنتما رجلان ، أنتما سيدتان ]
أنتم للجمع المذكر [ أنتم رجال مخلصون. ]
أنتن للجمع المؤنث [ أنتن سيدات مهذبات. ]

المفرد والمثنى والجمع

النوع الشرح
المفرد ما دل على واحد أو واحدة. [ ولد ، بنت ، أسد ، غزالة ]
المثنى ما دل على اثنين أو اثنتين. [ ولدان ، بنتان ، غلاميْن ، فتاتيْن ]
جمع المذكر ما دل على أكثر من اثنين . [ عاملون ، موظفون ، مسلمين ]
جمع المؤنث ما دل على أكثر من اثنتين. [ معلمات ، مسلمات ، زهرات ]
ملاحظة للتحويل من المفرد إلى المثنى نقوم بزيادة ( ا ن ) أو ( يـْن )على المفرد . مثل : ولد ـــــ ولدان ، بنت ـــــــ بنتان
مثل : وردة ــــ وردتيْن ، أسد ـــ أسديْن
ملاحظة عند التحويل من المفرد إلى جمـــع المــذكر نقوم بزيادة ( ون ) أو ( ين ) على المفرد المذكر .
مثل : عامل ـــــ عاملون ، عاملين
ملاحظة عند التحويل من المفرد إلى الجمع نقوم بزيادة ( ات ) على المفردة المؤنثة : مثل : معلمة ــــ معلمات ، عاملة ـــ عاملات

حروف العطف

الحرف استخدامه
الواو يفيد المصاحبة [ جاء محمد وعلي. ] ، [ ذهب أحمد وخالد ]
ثم يفيد الترتيب مع التراخي [ حضر أحمد ثم سامي. ]
أو تفيد الاختيار [ اشرب الشاي أو اللبن. ]
الفاء تفيد الترتيب مع التعقيب ( السرعة ) [ دخل محمد فأحمد. ]

الجملة الاسمية والجملة الفعلية

الجملة شرحها
الاسمية تبدأ باسم [ الحديقة مزهرة – السماء صافية – التلاميذ مجتهدون ]
الفعلية تبدأ بفعل [ يلعب محمد الكرة – يكتب التلميذ الواجب ]

تدريبات

أكمل كالمثال:- زار السياح مصر. يزور السياح مصر
سارت الأسرة على شاطئ البحر. .....................................
تدفق الماء خلال الصخور. .....................................
يسمع التلاميذ عرضا ممتعا . .....................................

ضع مكان النقط الضمير المناسب من بين القوسين. (هو - هي - نحن – هم - أنا (
• ............ نلعب الكرة * ............يسمع الموسيقى
• ........... تذاكر دروسها. * ............أكتب الدرس
• ............ يذهبون إلى المصنع .

ضع مكان النقط الحرف المناسب مما يلى:- ( على – عن –في – و – من - إلى )
كانت الأسرة ....... موعد مع برنامجها الأثير وكان المشهد الأول ...... الجمال .........الخيول.
هدى الله الإنسان ......... هذه المخترعات ......... واجبنا المحافظة عليها.
--------------------------------------------------------------------------------------------
ضع مكان النقط حرف الجر المناسب ( من ــ إلى ــ عن ــ علي ــ في )
1 ـ كانت الأسرة ........... موعد مع برنامج مخترعات حديثة.
2 ـ .............. هذا اليوم عرض البرنامج وسائل المواصلات .
3ـ الجمـال والخيـول ................ وسائل المواصلات القديمة .
4ـ يذهب التلاميذ كل يوم............المدرسة .
--------------------------------------------------------------------------------------------
تخير الأسلوب الصحيح مما بين القوسين
1 ـ لا تقترب من التليفزيون ( استفهام ــ نهي ــ نداء )
2 ـ اكتب الدرس بخط جميل ( أمــر ــ نـفـي ــ نــــداء )
3 ـ ما أجمل آثار مصر ! ( أمر ــ تعجب ــ استفهام)
--------------------------------------------------------------------------------------------
رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة
1- بالراحة – الآلام – شعر – وذهاب – نبيل ..................................................
2- للكمبيوتر- نبيل – ينظم – استخدامه – فترات ...................................................
3- نبيل – فترة – أطال – أمام – جلوسه – الكمبيوتر...................................................
4- شعر – الظهر – فى – بآلام – نبيل – شديدة ...................................................
---------------------------------------------------------------------------------------------
ضع علامة الترقيم المناسبة :
قال الأب لابنة ( ) هل أكملت واجبك المدرسي ( ) قال الابن ( ) نعم ( ) أكملت واجبي( )

حول إلى أسلوب استفهام
1- الملك خوفو هو الذي بنى الهرم الأوسط. .......................................................
2- نعم أنهيت عمل الواجب. ........................................................
3- يؤدى سعيد عمله مسرورا. .......................................................
4- اذهب إلى الإسكندرية في الصيف. ........................................................
5- المعلم في الفصل. .........................................................
6- أكره الكسل. .........................................................
7- نعم اذهب إلى النادي. .........................................................
--------------------------------------------------------------------------------------------
ضع مكان النقط حرف عطف ( و – ثم )
1- نزل المطر عدة دقائق ........توقف 2- نشر الخبر في الصحف.......المجلات
3- تناول أمير .......أميرة طعام الغداء 4- ذاكر التلميذ دروسه .......خرج ليلعب
------------------------------------------------------------------------------------------
ب- اقرأ الجمل الآتية ثم بين نوعها
1- يروى النيل الحقول .................... 2- المخترعات الحديثة كثيرة. .....................
3- العقل أفضل نعم الله علينا ............. 4- يؤثر الكمبيوتر على حاسة البصر. ...............
-------------------------------------------------------------------------------------------
اكتب مكان النقط جملة اسمية أو جملة فعلية
1- عرض المشهد الثاني سفنا تجرى في الماء. .....................
2- روائح العطور زكية . ..................
3- المسافات طويلة بين المدن الكبرى. .......................
4- النباتات في كل مكان . ...................
5- قطارات الأنفاق تجرى تحت الأرض. ........................
6- ينير السد العالي البلاد. .....................
--------------------------------------------------------------------------------------------
هات مثنى كل من
كتاب :........... قلم :.......... شارع:........... كراسة :............ بنت:...............
ولد :............. شجرة :........ طبيبة :.......... حقيبة :............ مدرس :...........
مذيعة:........... مؤدبة :.......... أستاذ :........... معلمة :........... مسلم :..............
مسيحي:......... سنة :............ حذاء :........... ورقة :............ سطر :..............
--------------------------------------------------------------------------------------------
هات جمع كل من
كراسة .................. كتاب .................. مسلم ..................
مدرس .................. مدرسة .................. حقيبة ..................
معلم .................. طبيبة .................. طبيب ..................
مذيع .................. مذيعة .................. مهندس ..................
مهندسة .................. بيت .................. بنت

هات ماضى كل فعل مضارع والعكس :
كتب:............ شرح:............ يشرب :............ ينام:............ يلعب:............
يزرع:............ تحصد:......... تكتب :............ قرأ:............ يذاكر:............
تسمع:............ تفهم:............ صلى:............ بنى :............ أكل:............
يشرح:............ يتكلم :............ يمشى:............ تجرى:.......... يقف:............
زار:............ قاطع:............ قدمت :............ تعلم :............
اضبط أخر الكلمات التى تحتها خط
1- اشتريت كتابا مفيدا. 2- يبذل التلميذ كل جهده فى القراءة
3- فاز أمير فى مسابقة الجرى. 4- المجتهد محبوب من الجميع
أنا شجاع . (ضع نحن بدل أنا وغير ما يلزم) ....................................................
هو جبان . ( ضع هن بدل هو وغير ما يلزم ) ....................................................
هو حزين. ( ضع هم بد هو وغير ما يلزم ) .....................................................
نحن فقراء. ( ضع أنا بدل نحن وغير ما يلزم) .....................................................

حول الجملة الاسمية إلى فعلية والجملة الفعلية إلى اسمية:
1- يعاقب الله البخيل. .......................................... ....
2- المخادع ينال عقابه. ............................................
3- البخيل يكرهه الناس ............................................
4- يرضى الله عن الكريم. ..........................................
5- مصاحبة الأشرار تضرنا. ........................................
اطلب من صديقك ما يلي في جملة تامة:-
1- عدم ترك أظافرة طويلة. .........................................
2- الاستيقاظ من نومه مبكرا. ....................................
3- مساعدة الضعفاء والمحتاجين . ..................................
4- عدم مشاهدة أفلام العنف. ......................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

القواعد والتعبير للصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد والتعبير للصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى   القواعد والتعبير للصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى Emptyالأحد 17 فبراير 2013 - 9:27

الافادة هى طبعك يا استاذنا
موضوع مفيد جدا مشكور عليه وتسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

القواعد والتعبير للصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد والتعبير للصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى   القواعد والتعبير للصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى Emptyالثلاثاء 19 فبراير 2013 - 0:31

تسلم الأيادى يا أستاذ أشرف جعله الله فى ميزان حسناتك وجزاك خيراً

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوالف دم
عضو جديد
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 09/12/2013
العمر : 26

القواعد والتعبير للصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد والتعبير للصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى   القواعد والتعبير للصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى Emptyالإثنين 9 ديسمبر 2013 - 1:07

جزاك الله الف خير
موضوع مفيد وقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القواعد والتعبير للصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات للقسمة والمحيط والمساحة وتدريبات منوعة للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى حساب ثالثة ابتدائى تيرم ثانى | رياضة للصف الثالث الابتدائى الفصل الدراسى الثانى
» مذكرة شرح وأسئلة لغة عربية للصف السادس الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى - ملزمة شرح ومراجعة عربى لسادسة ابتدائى الترم الثانى
» حمل مذكرة الأوائل لغة عربية الصف الثالث الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى
» شرح وتدريبات للدرس الثالث البخلاء الثلاثة للصف الثالث الابتدائى الفصل الدراسى الثانى
» حمل مذكرة الأوائل للصف الرابع الإبتدائى لغة عربية الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الابتدائى-
انتقل الى: