موضوع: نشيد حياة عصفورة للصف الثالث الابتدائى ترم ثانى شرح روووووعة الإثنين 11 فبراير 2013 - 20:32
نشيد حياة عصفورة للصف الثالث الابتدائى ترم ثانى شرح روووووعة
معانى المفردات : تردد تكرر الطروب الجميل المؤثر الكفاح المقصود : (العمل الجاد فى سبيل الحياة) تعود ترجع ، والمضاد (تذهب) السمر الحديث ليلاً يغرد يغنى طرفة كل شئ مستحدث عجيب ، والجمع (طُرف) تروى تحكى الكلمة وجمعها : عصفورة عصافير حفلة حفلات رحلة رحلات يوم أيام فرحة فرحات طرفة طرف صوت أصوات اللقاء اللقاءات النشيد الأناشيد الكلمة ، ومفردها : الحقول الحقل الشجر الشجرة الحبوب الحبة الكلمة ومضادها : الجديد القديم يضحك يبكى تبدأ تنتهى الجميل القبيح الصباح المساء تجمع تفرق تعود تذهب اللقاء الفراق الصغار الكِبَار المساء الصباح النهار الليل فرحة حزن تدريبات س1: عصفورة الحقول فى يومها الجديد بصوتها الجميل تردد النشيد فيضحك الصباح لصوتها الطروب
أ- أكمل ما يأتى : 1- معنى (الطروب) ................. ومع (النشيد) ................ ومفرد (الحقول) ............. ومضاد (الجميل) .............. ب- ماذا تردد عصفورة الحقول فى يومها الجديد ؟--------------------------- جـ- لماذا يضحك الصباح ؟----------------------------------------
س2: هات ما يأتى : 1- معنى (تردد – تعود – السمر – يغرد – تروى) -------------------------------------------------------- 2- جمع (يوم – صوت – النشيد – حفلة – قصة) -------------------------------------------------------- 3- مفرد (الحقول – الحبوب – الشجر – الصغار) -------------------------------------------------------- 4- مضاد (الجديد – الجميل – يضحك – الصباح – النهار) --------------------------------------------------------
س3: وتبدأ الكفاح وتجمع الحبوب تعود فى المساء لحفلة السمر بفرحة اللقاء يغرد الشجر أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : 1- معنى (يغرد) (يضحك – يبكى – يغنى) 2- مفرد (الحبوب) (الحباب – الحبة – الحبب) 3- جمع (حفلة) (حافيل – أحفل – حفلات) 4- مضاد (المساء) (الظهر – الصباح – العصر) ب- ماذا تفعل عصفورة الحقول ، كما تفهم من البيت الأول ؟ -------------------------------------------------------- جـ- متى تعود عصفورة الحقول ؟ ولماذا ؟ -------------------------------------------------------- د- لماذا يغرد الشجر ؟------------------------------------------
س4: أ- رتب الجمل الآتية ؛ لتكون قصة : - فأعطاه لمدير المدرسة . ----------- - حضر صاحب المال وأخذه . ------------ - أعلن مدير المدرسة عن المبلغ . ------------ - وجد (محمود) مبلغًا من المال . ------------ - وشكر (محمودًا) على أمانته . -------------- ب- ضع عنوانًا مناسبًا للقصة السابقة . -------------------------
س5: فتحكى قصة عن رحلة النهار وتروى طرفة فيفرح الصغار أ- ما معنى (تروى – طرفة) ؟ وما جمع (رحلة) ؟ وما مفرد (الصغار) ؟ وما مضاد (يفرح) ؟ -------------------------------------------------------- ب- ما القصة التى تحكيها عصفورة الحقول ؟ -------------------------------------------------------- جـ- متى يفرح صغار العصافير ؟------------------------------------ د- ضع عنوانًا للبيتين السابقين .--------------------------- هـ- أكمل : اسم هذا النشيد الذى منه هذان البيتان ، هو .........................