موضوع: شرح وتدريبات درس الأرض الحمراء الإثنين 11 فبراير 2013 - 20:12
شرح وتدريبات درس الأرض الحمراء
معانى المفردات : عاد رجع والمضاد (ذهب) أثناء خلال جذب شد استأذن طلب الإذن وفد جماعة تتسم تتصف أطلق عليها سماها تميل تتجه ترى تشاهد تشعر تحس الاطمئنان الثقة وعدم القلق متعانقة يعانق بعضها بعضًا بحيرات مفردها (بحيرة) وهى : مجتمع ماء تحيط به الأرض الاستشفاء طلب الشفاء من المرض الكلمة وجمعها : المدرسة المدارس رحلة رحلات أو رِحَل الرَّاحة الرَّاحات أُم أُمهات وفد وفود متعانقة متعانقات صديقة صديقات خضراء خُضْر الماء المياه - الأمواه قول أقوال الصحراء الصحارى - الصحراوات فصل فصول الجو الأجزاء الأرض الأراضى - الأرضون واحة واحات أهل أَهالٍ - أهلون الحمراء الحُمْر هذا هؤلاء البداية البدايات المكان الأمكنة - الأماكن عين عيون الكلمة الجمع ، ومفردها : أثناء ثِنْى النخيل النخلة العيون العين الواحات الواحة بحيرات بحيرة الآبار البشر القدماء القديم الأوقات الوقت الملوك الملك أشجار شجرة الاحتفالات الاحتفال العرائس العَروُس الكلمة ومضادها : عاد ذهب سأل أجاب أجمل أَقبح تجلس تقف قالت سكتت القدماء المحدثون صديقتها عدوتها أَحْسَنْت أسأت الرَّاحة التعب دخول خروج البداية النهاية الاطمئنان القلق قولها سكوتها الجمال القبح العذب المِلح تدريبات س1: ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى : 1- عاد (أمير) من المدرسة ، فوجد أمه تجلس مع صيتا (سعاد) . ( ) 2- الواحات أرض خضراء وسط الماء . ( ) 3- واحة سيوة أطلق عليها القدماء الأرض الحمراء . ( ) 4- أنسب الأوقات لزيارة سيوة فى فصلى الشتاء والصيف . ( ) 5- من العيون التى تستخدم فى الاستشفاء : عين الملوك . ( )
س2: هات ما يأتى : 1- معنى (عاد – أثناء – جذب – تتسم – تشعر) ----------------------------------------------------- 2- جمع (صديقة – البداية – رحلة – وفد – المكان) ----------------------------------------------------- 3- مفرد (الواحات – أشجار – بحيرات – الأوقات – الاحتفالات) ----------------------------------------------------- 4- عكس (عاد – تجلس – أحسنت – البداية – الجمال) ----------------------------------------------------- س3: أجب عن كل سؤال مما يأتى : 1- مع من كانت تجلس أم (أمير) ؟ ----------------------------------- 2- ماذا كانت صديقة أم (أمير) عند دخوله على أمه وصديقتها ؟ ----------------------------------------------------- 3- أين كانت صديقة أم (أمير) فى رحلتها مع الوفد السياحى ؟-------------------- 4- ما أجمل واحة زارتها صديقة أم (أمير) ؟ وماذا أطلق عليها القدماء ؟ ولماذا ؟ ----------------------------------------------------- 5- ما أنسب الأوقات لزيارة سيوة ؟ ولماذا ؟ ---------------------------- 6- أذكر اسم عينين من عيون الاستشفاء فى سيوة .------------------------ س4: اختر لكل كلمة فى (أ) المعنى المناسب لها فى (ب) : (أ) (ب) استأذن الراحة الاطمئنان طلب الشفاء من المرض ترى طلب الإذن الاستشفاء تشاهد س5: ضع مكان النقط الكلمة المناسبة من الكلمات التى بين القوسين : (جذب – الطبيعى – الصحراء – سلوى) 1- عاد (أمير) من المدرسة ، فوجد أمه تجلس مع صديقتها ............................ 2- فى أثناء دخول (أمير) ............................... انتباهه قولها : الأرض الحمراء . 3- الأم : الواحات – يا (أمير) – أرض خضراء وسط ..................................... 4- (سلوى) : الواحات تتسم بالجمال ..................................................... س6: "عاد (أمير) من المدرسة ، فوجد أممه تجلس مع صديقتها (سلوى) ، وفى أثناء دخول (أمير) جذب انتباهه قولها : الأرض الحمراء . استأذن (أمير) ، وسأل : ما الأرض الحمراء ؟" . أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- معنى (عاد) (ذهب – صعد – رجع) 2- جمع (الأرض) (الأرضيون – الأراضى – الأرضات) 3- جمع (المدرسة) (المدارس – الأدارس – المدارسات) 4- مضاد (صديقتها) (جارتها – حبيبتها – عدوتها) ب- من أين عاد (أمير) ؟ ومن وجد مع أمه ؟ --------------------------- جـ- ما الأرض الحمراء ؟ ------------------------------------ د- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة . ------------------------------ هـ- استخرج من الفقرة السابقة : - كلمة بها (ال) القمرية . ------------ – كلمة بها (تاء مربوطة) . --------- - كلمة بها (حرف مشدد) ، وأذكر هذا الحرف . ------------------------- س7: رتب كلمات كل سطر ؛ وكون ملة مفيدة : 1- بالجمال – تتسم – الواحات – الطبيعى . ----------------------------- 2- واحة – أجمل – زرناها – سيوة – من – الواحات – التى . ----------------------------------------------------- 3- الأوقات – سيوة – أنسب – الربيع – لزيارة – فصلى – و – الخريف . ----------------------------------------------------- 4- الاستشفاء – عين – من – تستخدم – الملوك – التى – العيون – فى . -----------------------------------------------------
س8: "(سلوى) : الواحات تتسم بالجمال الطبيعى ، ومن أجم الواحات التى زرناها واحة سيوة ، وقد أطلق عليها القدماء الأرض الحمراء ؛ لأن تربتها تميل إلى الحمرة ، وعندما ترى هذا المكان تشعر بالراحة والاطمئنان" . أ- هات معنى (تحس) ومفرد (القدماء) وجمع (واحة) ومضاد (أجمل) . ----------------------------------------------------- 2- بم تتسم الواحات وما أجمل الواحات فى مصر والتى زارتها (سلوى) ؟ ----------------------------------------------------- 3- لماذا أطلق القدماء على واحة سيوة الأرض الحمراء ؟ ----------------------------------------------------- 4- ولماذا نشعر بالراحة والاطمئنان فى واحة سيوة ؟ ----------------------------------------------------- 5- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة . ------------------------------ 6- استخر من الفقرة السابقة : - كلمة بها (حرف مشدد) ----------- – كلمة بها (تاء مفتوحة) ----------- - اسم إشارة . ----------- – كلمة بها (ال) القمرية ------------
س9: ضع مكان النقط فى الجمل الآتية الكلمة المناسبة : 1- أطلق القدماء الأرض الحمراء على واحة ........................... 2- فى سيوة تجد أشجار .......... متعانقة حول ................... الماء العذب . 3- أنسب الأوقات لزيارة سيوة فى فصلى ............. والخريف . س10: ضع مكان النقط فيما يأتى حرف الجر المناسب مما بين القوسين : (على – فى – من – إلى – عن) 1- أذهب ........................ الإسكندرية صيفًا . 2- أضع كبى .............................. الحقيبة . 3- نستخرج الجن ............................. البن . 4- يجب دائمَا أن ندافع ........................ الحق . 5- وضعت كتابى .............................. المكتب .
س11: "قال (أمير) : ما أنسب الأوقات لزيارة سيوة ؟ قالت (سلوى) : فى فصلى الربيع والخريف ، حيث الجو المعتدل ، والاحتفالات التى يقيمها أهل سيوة" . 1- هات ما يأتى : معنى (أنسب) ، ومفرد (الاحتفالات) ، وجمع (الجو) . ----------------------------------------------------- 2- ما أنسب الأوقات لزيارة سيوة ؟ ولماذا ؟ ----------------------------------------------------- 3- أذكر اسم اثنتين من العيون تستخدم فى الاستشفاء فى سيوة . ----------------------------------------------------- 4- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة . ----------------------------- 5- استخرج من الفقرة السابقة : -كلمة بها (ال)الشمسية .--------– كلمة بها(مد بالألف) ------- – كلمة بها(تاء مفتوحة) ------
س12: ضع كل كلمة مما بين القوسين مكان النقط فيما يأتى : (هو – هى – هما – هم) 1- الشرطى ............. الى ينظم المرور فى الشوارع . 2- المعلمون ................ الذين يعلمون أبناء الوطن . 3- الأم ............................. التى ترعى أبناءها . 4- العالمان ................. اللذان ابتكرا اختراعًا جديدًا . س13: ضع كلمة (هذا) أو كلمة (هذه) أو كلمة (هؤلاء) مكان النقط فى كل جملة مما يأتى : 1- ....................... السائح زار الآثار المصرية . 2- ....... الطبيبة ماهرة فى علاج المرضى . 3- ............ التلاميذ فازوا فى مسابقة الرسم .
س14: رتب الأفكار الآتية ترتيبًا صحيحًا : 1- نسى السائح آلة تصوير ثمينة بالسيارة . ---------- 2- رفض (السائق) أن يأخذ أجرًا على أمانته. ---------- 3- ركب السائح الألمانى مع سائق سيارة أجرة . ---------- 4- نزل سائح ألمانى فى مطار القاهرة . ---------- 5- قدم سائق سيارة الأجرة آلة التصوير للسائح . ---------- س15: ضع كلمة (هو) أو كلمة (هى) مكان النقط فيما يأتى : 1- ............... يحب السياحة . 2- ............... تحب الرسم . س15: اكتب بخط النسخ ما يأتى : " الواحات تتسم بالجمال الطبيعى "
مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
موضوع: رد: شرح وتدريبات درس الأرض الحمراء الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 0:38
تسلم الأيادى يا أستاذ أشرف جعله الله فى ميزان حسناتك وجزاك خيراً
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com