منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح وتدريبات على درس الإسكندرية لغة عربية الثالث الابتدائى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح وتدريبات على درس الإسكندرية لغة عربية الثالث الابتدائى Empty
مُساهمةموضوع: شرح وتدريبات على درس الإسكندرية لغة عربية الثالث الابتدائى   شرح وتدريبات على درس الإسكندرية لغة عربية الثالث الابتدائى Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 20:06

شرح وتدريبات على درس الإسكندرية لغة عربية الثالث الابتدائى

معانى المفردات :
تشرف تطل منبهرين معجبين
روعتها جمالها والمضاد (قبحها) الظهيرة وقت الظهر
سارت مشت والمضاد (وقفت) استمتعوا تمتعوا
النسيم الريح اللينة قبل أن تشتد والجمع (الأنسام أو النسام) العليل الرقيق اللطيف
أشهى المأكولات ألذ المأكولات وأحبها وعدنا عاهدنا
الكلمة وجمعها :
يوم أيام قلعة قلاع أب آباء
أُسرة أُسر أثرية أثريات اسم أسماء
حديقة حدائق البحر البحار – الأبحر- البحور المدينة المدن
هذه -هذا هؤلاء سيارة سيارات شاطئ شواطئ
النسيم الأنسام - النسام البحرية البحريات مكتبة مكتبات
السمك الأسماك هى هن مثل أمثال
المسرح المسارح المكان الأمكنة - الأماكن الموسيقى الموسيقات
الكلمة ، ومفردها :
حدائق حديقة شواطئ شاطئ العُرُوض الْعَرْضُ
الشلالات الشلال الأولاد الولد مَعَالِم مَعْلَم
الكلمة ومضادها :
الصيف الشتاء وقف جلس سارت وقفت
صباح مساء سأل أجاب ذهبنا رجعنا أو عُدنا
جميل قبيح قال سكت انتهاء ابتداء
ذهبت عادت أو رجعت تحمى تهدد قائلاً ساكتًا

تدريبات
س1: أجب عن كل سؤال مما يأتى :
1- متى ذهبت أسرة (أمير إلى الإسكندرية ؟ ولماذا ؟
--------------------------------------------------------
2- ماذا شاهدت الأسرة فى الإسكندرية من حدائق ؟
--------------------------------------------------------
3- أين القلعة التى ذهبت أسرة (أمير) إليها ؟ وما اسمها ؟
--------------------------------------------------------
4- ما فائدة هذه القلعة للإسكندرية ؟
--------------------------------------------------------
5- متى كانت أسرة (أمير) على شاطئ البحر ؟ وما اسم هذا الشاطئ ؟
--------------------------------------------------------
6- أذكر أسماء ثلاثة شواطئ من شواطئ الإسكندرية .
--------------------------------------------------------
7- أين تناولت أسرة (أمير) الغداء ؟
--------------------------------------------------------
8- متى ذهبت الأسرة إلى المسرح الرومانى ؟ وماذا ؟
--------------------------------------------------------
9- بم وعد الأب الأسرة ؟ ---------------------------------------

س2: ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
1- فى الشتاء ذهبت أسرة (أمير) إلى الإسكندرية . ( )
2- شاهدت أسرة (أمير) حدائق المنتزه وحدائق الشلالات وحديقة الحيوان . ( )
3- استقل الجميع سيارة إلى قلعة تشرف على المسرح الرومانى . ( )
4- تناولت الأسرة طعام الغداء فى (أبى قير) . ( )
5- وعد الأب الأسرة بزيارة مكتبة الإسكندرية . ( )

س3: اختر لكل كلمة فى (أ) المعنى المناسب لها فى (ب) :
1- استقل – تشرف – منبهرين – روعتها – العليل .
2- معجبين – الرقيق اللطيف – جمالها – تطل – ركب .

س4: هات ما يأتى :
1- معنى (لاستمتاع – الظهيرة – النسيم – أشهى – وعدنا)
--------------------------------------------------------
2- مفرد (حدائق – الأعداء – شواطئ – العروض – معالم)
--------------------------------------------------------
3- جمع (يوم – سيارة – قلعة – المكان – مكتبة)
--------------------------------------------------------
4- مضاد (الصيف – صباح – ذهبت – جمال – الأعداء)
--------------------------------------------------------
س5: ضع مكان النقط كلمة مناسبة من الكلمات السابقة :
(قايتباى – الظهيرة – المنتزه – قلعة)
1- شاهدت أسرة (أمير) حدائق ............. وحدائق الشلالات وحديقة الحيوان .
2- استقل الجميع سيارة إلى .......................... أثرية تشرف على البحر .
3- قال الأب : هذه قلعة ....................... كانت تحمى المدينة من الأعداء .
4- وعند ..................................... سارت الأسرة على شاطئ البحر .

س6: ضع مكان النقط الكلمة المناسبة فى الجمل الآتية :
1- قال الأب : هذا شاطئ المنتزه ، وهناك شواطئ أخرى ، مثل العجمى ، و ............... ، والمنتزه
2-ذهبت الأسرة لتناول ............ فى أبى قير" .
3- وفى المساء ذهبت الأسرة إلى المسرح .....................
4- وعد الأب الأسرة بزيارة ............... الإسكندرية .



س7: "فى الصيف ، وفى صباح يوم جميل ذهبت أسرة (أمير) للاستمتاع بجمال الإسكندرية" .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى (لاستمتاع) (للسباحة – للقراءة – للمتع)
2- جمع (يوم) (يومات – يومون – أيام)
3- مضاد (جميل) (سعيد – حسن – قبيح)
ب- لماذا ذهبت أسرة (أمير إلى الإسكندرية ؟ ومتى ذهبت ؟
-------------------------------------------------------
جـ- ما الحدائق التى شاهدتها الأسرة فى الإسكندرية ؟
-------------------------------------------------------
د- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة . ---------------------------------
هـ- استخرج من الفقرة السابقة :
- كلمة بها (حرف مشدد) ، واذكر هذا الحرف . -------------------------
- كلمة بها (ال) الشمسية . -------------– كلمة بها (تاء مفتوحة) -----------

س8: رتب كلمات كل سطر ؛ وكون جملة مفيدة :
1- تشرف – البحر – استقل – سيارة – على – قلعة – إلى – أثرية – الجميع .
-------------------------------------------------------
2- الأعداء – قايتباى – تحمى – من – المدينة – كانت – قلعة .
-------------------------------------------------------
3- المسرح – ذهبنا – الرومانى – المساء – فى – إلى .
-------------------------------------------------------
3- أشهر – المدينة – من – مكتبة – معالم – الإسكندرية .
-------------------------------------------------------

س9: "ثم استقل الجميع سيارة إلى قلعة أثرية تشرف على البحر . وقف الجميع منبهرين بجمال القلعة وروعتها . سأل (أمير) أباه : ما اسم هذه القلعة يا أبى ؟" .
أ- أكمل ما يأتى :معنى (منبهرين) .......... وجمع (البحر) .............
ومفرد (منبهرين) .............. ومضاد (جمال)..........
ب- ماذا استقل الجميع إلى القلعة الأثرية ؟ وعلام تشرف هذه القلعة ؟
-------------------------------------------------------
جـ- ما اسم هذه القلعة ؟ وما فائدتها لمدينة الإسكندرية ؟
-------------------------------------------------------
د- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة .
هـ- استخرج من الفقرة السابقة :
- كلمة بها (مد بالياء) . ---------------– كلمة بها (ال) القمرية-----------
- كلمة بها (تاء مربوطة) . ------------- – كلمة بها (تنوين) -------------
- كلمة بها (حرف مشدد) ـ واذكر هذا الحرف . -------------------------

س10: "وعند الظهيرة سارت الأسرة على شاطئ البحر ، فاستمتعوا بالنسيم العليل" .
1- ما معنى (الظهيرة – النسيم – العليل) ؟
-------------------------------------------------------
2- ما جمع (الأسرة – شاطئ – البحر) ؟
-------------------------------------------------------
3- متى سارت أسرة (أمير) على شاطئ البحر ؟
-------------------------------------------------------
4- ما اسم هذا الشاطئ الذى سارت أسرة (أمير) عليه ؟
--------------------------------------------------------
5- أكمل ما يأتى :
من أهم شواطئ الإسكندرية : شاطئ ............. وشاطئ المعمورة ، وشاطئ ................
6- استخرج من العبارة السابقة :
كلمة بها (ال) الشمسية .------- – كلمة بها (تاء مربوطة)-------
كلمة بها (تاء مفتوحة)------

س11: اختر لكل كلمة فى (أ) ما يكملها فى (ب) :
(أ) (ب)
ذهبت أسرة (أمير) للاستمتاع مكتبة الإسكندرية
قلعة قايتباى كانت تحمى المدينة من الأعداء
فى المساء ذهبنا إلى بجمال الإسكندرية
وعدنا أبى بزيارة المسرح الرومانى
س13: "وفى المساء ذهبنا إلى المسرح الرومانى ؛ لنستمع إلى الموسيقى ، ونشاهد العروض المسرحية"
1- ما معنى (نشاهد) ؟ وما مفرد (العروض) ؟ وما جمع (المسرح) ؟ وما مضاد (المساء) ؟
-------------------------------------------------------
2- لماذا ذهبت أسرة (أمير) إلى المسرح الرومانى ؟ ----------------------
3- بم وعد الأب الأسرة ؟ ---------------------------------------
4- استخرج من العبارة السابقة :
- كلمة بها (ال) القمرية)----------- – كلمة بها (مد بالألف) -----------
كلمة بها (تاء مربوطة) ---------------

س14: بين الجمل الاسمية ، والجمل الفعلية فيما يأتى :
1- ذهبت أسرة (أمير) إلى الإسكندرية . -----------------
2- قلعة قايتباى كانت تحمى الإسكندرية من الأعداء . -----------------
3- سارت أسرة (أمير) على شاطئ البحر . -----------------
4- مكتبة الإسكندرية من أشهر معالم الإسكندرية . ---------------
س15: أكمل ما يأتى : " أنا سائح ألمانى ، سمع عن عظمة آثار مصر الخالدة ، وما فيها من حضارة حديثة ، فحضرت إليها ، و ......................

س16: ضع كلمة (هو) أو كلمة (هى) مكان النقط فيما يأتى :
1- ............................. يحب زيارة آثار بلاده .
2- ............... تحب أن تساعد أمها فى أعمال البيت .
3- ....................... تحب أن تزور حديقة الحيوان .
5- ................................ يحب قراءة القصص .

س17: بين الكلمات التى تنتهى بـ (تاء مفتوحة) ، والكلمات التى تنتهى بـ (تاء مربوطة) فيما يأتى :
(شاهت – الشلالات – قلعة – المدينة – المأكولات – مكتبة)
....................................................................................................
س18: اكتب مكان النقط نوع كل أسلوب فيما يأتى :
1- حافظ على آثار بلادك . – أسلوب .....................................
2- لا تهمل نظافة أسنانك . – أسلوب .....................................
3- ما أجمل آثار مصر ! - أسلوب .....................................

س19: اكتب بخط النسخ ما يأتى :
" مكتبة الإسكندرية من أشهر معالم الإسكندرية "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

شرح وتدريبات على درس الإسكندرية لغة عربية الثالث الابتدائى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح وتدريبات على درس الإسكندرية لغة عربية الثالث الابتدائى   شرح وتدريبات على درس الإسكندرية لغة عربية الثالث الابتدائى Emptyالثلاثاء 19 فبراير 2013 - 0:38

تسلم الأيادى يا أستاذ أشرف جعله الله فى ميزان حسناتك وجزاك خيراً

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح وتدريبات على درس الإسكندرية لغة عربية الثالث الابتدائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة وتدريبات على درس الإسكندرية الثالث الابتدائى
» مراجعة وتدريبات على درس أسوان الثالث الابتدائى
» شرح وتدريبات للدرس الثالث البخلاء الثلاثة للصف الثالث الابتدائى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة وتدريبات على درس التليفون الثالث الابتدائى
» تدريبات للقسمة والمحيط والمساحة وتدريبات منوعة للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى حساب ثالثة ابتدائى تيرم ثانى | رياضة للصف الثالث الابتدائى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الابتدائى-
انتقل الى: