منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح رائع لدرس وسائل المواصلات للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع لدرس وسائل المواصلات للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع لدرس وسائل المواصلات للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى   شرح رائع لدرس وسائل المواصلات للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 19:53

شرح رائع لدرس وسائل المواصلات للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى

معانى المفردات :
أقبل جاء الأثير المفضل
المشهد المنظر ، والجمع (المشاهد) تسير تمشى والمضاد (تقف)
بغال مفردها (بغل) وهو ابن الفرس من الحمار والجمع (بِغَال وأَبْغَال) أثقالاً أحمالاً ثقيلة والمفرد (ثقل)
يُصاحب يُرافق عذب حلو
خُشُوعٌ خُضُوع تقطع تجتاز
تُحَلِّقُ تَطِيرُ أَنْعَمَ أَعْطَى
نِعْمَة ما أنعم الله-تعالى- به من رزق ،ومال ، وغيره هداه أرشده ، والمضاد (أضله)
وفرت ادخرت تبدو تظهر

الكلمة وجمعها :
الليل الليالى بغل بغال - أبغال العقل العقول
الأسرة الأسر الصورة الصور الوقت الأوقات
برنامج برامج صوت أصوات الجهد الجهود
حديثة حديثات قول أقوال المال الأموال
اليوم الأيام زينة زينات المذيعة المذيعات
البرنامج البرامج الماء المياه - الأمواه نِعمة نِعم
الأب الآباء الحديثة الحديثات الطويلة الطويلات
الإنسان الأناسى المشهد المشاهد الأرض الأراضى - الأرضون
هذه هؤلاء الأول الأوائل جميلة جميلات
الصحراء الصحارى - الصحراوات مختلفة مختلفات نظيفة نظيفات

الكلمة ، ومفردها :
مخترعات مخترع حَمِير حِمَار الأشكال الشكل
وسائل وسيلة أثقال ثِقل الألوان اللون
المواصلات المواصلة سفن سفينة طائرات طائرة
جِمَال جَمَل قطارات قطار المخترعات المخترع
خُيُول خَيل المسافات المسافة العلاقات العلاقة
بِغَال بَغْل سيارات سيارة الأفراد الفرد
الكلمة ومضادها :
أقبل رجع تجرى تقف انتهاء ابتداء
الليل النهار الطويلة القصيرة قال سكت
حديثة قديمة فوق تحت تعب استراح
القديمة الحديثة تحت فوق كثيرًا قليلاً
الحديثة القديمة مختلفة متفقة نُحافِظ نُهْمِل
تسير تقف قالت سكتت جميلة قبيحة
عَذْبٌ مِلْحٌ هداه أضلَّه نظيفة قذرة
يقرأ يكتب وَفَّرَت أكثرت تعلمون تجهلون
تدريبات
س1: أجب عن كل سؤال مما يأتى :
1- ما البرنامج الذى تحرص أسرة (أمير) على مشاهدته ؟
--------------------------------------------------------
2- ماذا عرض البرنامج فى هذا اليوم ؟
--------------------------------------------------------
3- ماذا عرض المشهد الأول للبرنامج ؟
--------------------------------------------------------
4- وماذا عرض المشهد الثانى للبرنامج ؟
--------------------------------------------------------
5- إلام هدى الله – تعالى – الإنسان ؟ وما فائدة ذلك له ؟
--------------------------------------------------------
6- ما واجبنا نحو المخترعات الحديثة التى اخترعها الإنسان ؟
--------------------------------------------------------
س2: اختر لكل كلمة فى (أ) بمعناها المناسب فى (ب) :
(أ) (ب)
أقبل يرافق
يصاحب تطير
تحلق تظهر
تبدو جاء
س3: ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
1- عرض البرنامج وسائل الموصلات القديمة والحديثة .
( )
2- عرض المشهد الأول سفنًا تجرى فى الماء . ( )
3- أنعم الله على الإنسان بنعمة العقل . ( )
4- وفرت المخترعات للإنسان الوقت والجهد والمال . ( )
5- تعب الإنسان من أجل الوصول إلى هذه المخترعات . ( )
6- ليس من الضرورى أن نحافظ على المخترعات . ( )

س4: 1- ما معنى (المشهد - أثقال - عذب – وفرت – تبدو) ؟
--------------------------------------------------------
2- ما مضاد (القديمة – تسير – فوق – قوت – تعب) ؟
--------------------------------------------------------
3- ما مفرد (المواصلات – قطارات – المسافات – الأشكال –الألوان) ؟
--------------------------------------------------------
4- ما جمع (الليل – الأسرة – الصورة – صوت – المشهد) ؟
--------------------------------------------------------
س5: أكمل كل جملة مما يأتى ، مستعينًا بالكلمات التى بين القوسين :
(سفنًا – وسائل – العقل – خيولاً)
1- عرض البرنامج ........ المواصلات القديمة والحديثة .
2- عرض المشهد الأول جمالاً و .. تسير فى الصحراء .
3- عرض المشهد الثانى ............... ترى فى الماء .
4- أنعم الله على الإنسان بنعمة ..............

س6: "أقبل الليل وكانت الأسرة على موعد مع برنامجها الأثير : "مخترعات حديثة" .وفى هذا اليوم عرض البرنامج وسائل المواصلات القديمة والحديثة " .
أ- ما معنى (أقبل) ؟------------- وما جمع (البرنامج) ----------
- وما مفرد (المواصلات) ---------- - وما مضاد (القديمة) ----------
ب- ما اسم البرنامج الذى تحرص أسرة (أمير) على مشاهدته ؟
حـ- ماذا عرض البرنامج فى هذا اليوم ؟ ------------------------------
د- ما المشهد الأول الذى عرضه البرنامج ؟ -----------------------------
هـ- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة . -----------------------------
و- استخرج من الفقرة السابقة :
كلمة بها(تاء مربوطة)------–كلمة بها (ال) القمرية ----- كلمة بها (تاء مفتوحة) -----
ب- عرض المشهد الأول جمالاً وخيولاً تسير فى ........................
جـ- عرض المشهد الثانى سفنًا تجرى فى .............................
د- المخترعات توفر الوقت ، والجهد ، و ..............................
س12: "قالت الميعة : أنعم الله على الإنسان بنعمة العقل ، فهداه إلى هذه المخترعات التى وفرت الوقت والجهد والمال ، وقوت العلاقات بين الأفراد" .
1- هات : معنى (هداه) ، وجمع (الوقت) ، ومفرد (العلاقات) ، ومضاد (قوت) .
--------------------------------------------------------
2- بم أنعم الله على الإنسان ؟ وإلام هداه ؟-------------------------------
3- ما فائدة المخترعات ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
-------------------------------------------------------
4- ما واجبنا نحو هذه المخترعات الحديثة ؟------------------------------
5- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة . --------------------------------
6- استخرج من الفقرة السابقة :- كلمة بها (حرف مشد)، واذكر هذا الحرف.-----------
– كلمة بها (ال) القمرية --------- - كلمة بها (تاء مربوطة) -------------
س13: ضع كل كلمة مما يلى مكان النقط فيما يأتى :
(هذا – هذه – هؤلاء)
1- .................. الفلاح محصوله وفير .
2- ............ العمال يساعدون فى أعمال البناء .
3- ............ الفلاحة تساعد زوجها فى الحقل .
س14: بين الجملة الفعلية من الجملة الاسمية فيما يأتى :
1- العامل نشيط فى مصنعه . ( )
2- يخرج الفلاح إلى حقله صباحًا . ( )
3- يعالج الطبيب المرضى . ( )
4- المهندسون يبنون المصانع والمنازل . ( )
س15: تخير علامة الترقيم المناسبة مما بين القوسين وضعها مكان النقط :
( ، - . - ؟ - : )
- قال (محمد) ........ ماذا شاهدت فى حديقة الحيوان .................
- قال (أسامة) ......شاهدت فى حديقة الحيوان الأسد ... والنمر ...... والزرافة .........
س16: أملأ كل فراغ مما يأتى بفعل مناسب مما بين القوسين : يحب –تحب - نحب
1- هو ....... أكل الموز .2- هى ......... أكل الموز . 3- نحن .................. أكل الموز .
س17: ضع كلمة (أنا) ، أو كلمة (نحن) مكان النقط فيما يأتى :
1- ............ أحترم الكبير . 2- ................. نقول الحق دائمًا .
3- ......... أحب قراءة القصص المسلية . 4- ....... نتمسك بالأخلاق الكريمة .
س18: اكتب بخط النسخ ما يأتى :
" المخترعات الحديثة وفرت الوقت والجهد والمال "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

شرح رائع لدرس وسائل المواصلات للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لدرس وسائل المواصلات للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى   شرح رائع لدرس وسائل المواصلات للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى Emptyالثلاثاء 19 فبراير 2013 - 0:39

تسلم الأيادى يا أستاذ أشرف جعله الله فى ميزان حسناتك وجزاك خيراً

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح رائع لدرس وسائل المواصلات للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة وتدريبات على درس وسائل المواصلات الثالث الابتدائى
» تدريبات للقسمة والمحيط والمساحة وتدريبات منوعة للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى حساب ثالثة ابتدائى تيرم ثانى | رياضة للصف الثالث الابتدائى الفصل الدراسى الثانى
» مذكرة لغة عربية شاملة للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى - ملزمة عربى لثالثة ابتدائى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة رياضيات للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى
» شرح وتدريبات درس أسوان للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الابتدائى-
انتقل الى: