تابع هناء على سطح القمر
س 10 لماذا أحست هناء بالوحدة ؟
لأنه لا يوجد معها أنيس ولا جليس.
س11 ماذا كانت تحمل هناء؟
آلات ومعدات ثقيلة.
س12 ماذا تمنت هناء على سطح القمر ؟ ولماذا ؟
أن يكون معها صديقاتها وزملاؤها .حتى يلهوا ويلعبوا.
س 13 لماذا شعرت هناء بالخطر؟
من نفاذ الماء أو الهواء أو الأكسجين .
س14 هات معنى : نلهو * ينفد * أحست * أتمنى * تقفز * رهيبة * ترتدى * برهة * تنطلق * متجهة .
نلعب* ينتهى * شعرت * أريد * تنط * شديدة * تلبس* وقت قصير *تسرع * ذاهبة إلى.
س15 هات مضاد : ترتدى * بسرعة * تذكرت * أصحاب * سألت * هنا * بسهولة * الوحدة * الخطر* ينفد.
تخلع * ببطء * نسيت * أعداء * أجابت * هناك * بصعوبة * الألفة * الأمان * يبقى
س16 هات مفرد : ملابس * رواد * خطوات * الأحجار* الأضواء* آلات * معدات * صديقات * زملاء.
ملبس* رائد * خطوة* *الحجر *الضوء* آلة * معدة* صديقة *زميل.
س17 هات جمع : القمر * مركبة * سطح * مكان * أهل * الأرض* المرآة *
* أنيس* جليس *طعام .
اللأقمار* مركبات * أسطح * أماكن * أهالى *الأراضى * المرايا *فراشات *أنساء* جلساء*أطعمة
س18 ماذا تذكرت هناء ؟
أنها تقف على سطح القمر ولا يوجد أحد غيرها.
إنى رأيت نملة
س1 – من الشاعر مؤلف النص ؟
إيهاب عبد السلام
س2 – ماذا رأى الشاعر بين الجبال ؟
نملة
س3 صف حال النملة بين الجبال ؟
كانت فى حيرة .
س4 أين رأى الشاعر النملة ؟
بين الجبال ؟
س5 – لماذا كانت النملة فى حيرة ؟
لأنها لم تستطع حمل الطعام .
س6 علام يدل مشاهدة الشاعر لنملة بين الجبال ؟
على قوة ملاحظة الشاعر .
س7 ما الذى تسبب فى حيرة النملة ؟
عدم قدرتها على حمل الطعام .
س8 – علام يدل على عدم قدرة النملة حمل الطعام ؟
على ثقل الطعام .
س9 ماذا نتعلم من النمل ؟
التعاون والنشاط .
10 – مع من كانت النملة بين الجبال ؟
كانت وحدها .
11 – لماذا نادت النملة على أخت لها ؟
لأن الطعام من ثقله قد مال منها .
12 – هل استطاعت النملتان حمل الطعام ؟
لا
13 – " فى حيرةبين الجبال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يشير إلى الموقف الذى كانت فيه النملة متحيرة ، وغير قادرة على مجابهة الموقف بمفردها .
14 – " الحمل مال " ماذا ترى من جمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل بوضوح على ثقل الحمل الذى كانت تحمله النملة فوق جسمها ، وأن هذا الحمل كان فوق طاقتها"
15 – ماذا تذكرت النملتان ؟
تذكرتا قولاً من الأقوال .
16 – ما القول الذى تذكرته النملتان ؟
تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
17 – ما الجمال فى قول الشاعر :" قولاً يقال " ؟
تعبير جميل يبين قيمة أن يستفيد الإنسان من تجارب الآخرين ، التى تتمثل فى أقوال مأثورة وحكم معروفة .
18 – ماذا ترى من جمال فى قول الشاعر : " فالخير يأتى بالوصال " ؟
تعبير جميل يدل على أثر التعاون ودوره البارز فى إنجاز الأعمال والإتيان بالخير .
19 – ماذا طلبت النملتان من إخوانها ؟
المساعدة فى جر الطعام .
20 – بماذا جر النمل الطعام ؟
بالحبال .
21 – ما الشىء الذى لا يعرفه النمل ؟
الشىء المحال .
22 – " لم يعرفوا شيئا محال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل على ان العزيمة الصادقة والتعاون الخلاق يجعل المستحيل ممكنا .
23 – هات الأبيات التى تدل على المعانى الآتية :
* لم تستطع النملة حمل الطعام .
لم تستطع حمل الطعام وحدها فوق الرمال .
·الخير يأتى بالتعاون .
تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
·حضر النمل ومعه الحبال .
نادت على إخوانها جاءوا جميعاً بالحبال .
·النمل لا يعرف المستحيل .
جروا معا طعامهم لم يعرفوا شيئا محال .
24 - صنف الكلمات التى تدل على الحركة والتى تدل على الصوت فيما يأتى :
( حيرة – حمل – الرمال – نادت – مال – حمله – قولاً – تعاونوا – جاءوا – جروا )
الحركة : الصوت
( حيرة نادت
حمل قولا
– مال
حمله
– جاءوا – جروا
– تعاونوا
25- هات مرادف :
رأيت – حيرة – تستطع – تعينها – الوصال – جاءوا – جروا – معا – محال .
شاهدت – تردد – تقدر – تساعدها – التآلف – حضروا – سحبوا * سويا – مستحيل .
26 – هات مفرد :
الجبال - الرمال – إخوان – الحبال .
الجبل – الرمل – أخ – الحبل .
27 – هات جمع :
نملة – الطعام – أخت – قول – حيرة – شىء – الحمل - الخير .
نمل – الأطعمة – أخوات – حيرات – أشياء – الأحمال - الأخيار .
28 – هات مضاد :
تستطع – فوق – تذكرا – الخير – يأتى – الوصال – محال – يعرفوا - جاءوا .
تعجز – تحت – نسيا – الشر – يذهب – الهجر – ممكن – يجهلوا – ذهبوا .
الآلة العجيبة
1 – ماذا تذكرت هناء ؟
كلام جدتها فهيمة .
2 – ماذا كانت تحكى لها الجدة ؟
الحكايات .
3 – ما اسم الكتاب الذى كانت تحكى منه الجدة الحكايات ؟
ألف ليلة وليلة .
4 – متى كانت الجدة تحكى لهناء الحكايات ؟
فى المساء .
5 – ما الكلام الذى تذكرته هناء ؟
إذا كنت يا هناء تريدين أن تكونى ناجحة فعليك أن تواجهى مشكلاتك بشجاعة ، وأن تتعلمى منها .
6 – بم شعرت هناء بعد أن تذكرت هذا الكلام ؟
شعرت بالثقة .
7 – ماذا فعلت هناء بعد أن شعرت بالثقة ؟
أخذت تنظر هنا وهناك كأنها تبحث عن شىء ما .
8 – علام وقع نظر هناء ؟.
على مقعد به آلة عجيبة .
9 – ماذا يشبه هذا المقعد ؟
مركبة الفضاء .
10 – ما العبارة التى قرأتها هناء ؟
عليك أن تضبط الساعة لحساب الوقت الذى تريده ، وأن تضبط البوصلة حسب الاتجاه .
11 – ما فائدة الساعة فى الآلة ؟
ضبط وقت الرحلة الذى يريده الإنسان .
12 – ما فائدة البوصلة ؟
تحديد الاتجاه .
13 – ما أثر ما قرأته هناء فى نفسها ؟
علت الفرحة وجهها ولمعت عيناها .
14 – ماذا تمنت هناء عندما جلست على المقعد ؟
أن تعمل هذه الآلة .
15 – لم أحست هناء بالقلق ؟
لأنها ضغطت فوق الساعة فلم يحدث شىء .
16 – لماذا لم تعمل الآلة فى المرة الأولى ؟
لأن هناء لم تحدد الاتجاه بالبوصلة .
17 – ماذا رأت هناء بعد أن ضغطت على الساعة مرة ثالثة ؟
ضوءاً أحمر متقطعا يصدر عن الآلة العجيبة .
18 – كيف وجهت هناء الآلة صوب الأرض ؟
بالبوصلة .
19 – ماذا حدث للمقعد بعد أن وجهت هناء الآلة صوب الأرض ؟
تحرك ببطء ثم ازدادت السرعة رويدا رويدا وفجأة انطلق مثل السهم .
20 - علام يدل تحرك الآلة مثل السهم ؟
على سرعتها الشديدة .
21 – بماذا أحست هناء عندما دخلت مجال الجاذبية الأرضية ؟
بهزة عنيفة .
22 – متى لم تسع هناء الفرحة ؟
عندما رأت مصر بأهرامها الشامخة تفتح ذراعيها .
23 – ماذا تخيلت هناء مصر تقول ؟
ً وسهلاً بالغالية هناء رائدة الفضاء .
24 – هات مرادف :
عجيبة – ضغطت – صوب – رويدا رويدا – عنيفة – الشامخة –
ً وسهلاً
غريبة – داست – ناحية - تدريجــيــــــــــاً – شديدة – العالية – كلمتان للترحيب .
25 – هات جمع :
جدة – حكاية – وقت – شىء – مقعد – آلة – مركبة – نحو – وجه.
جدات – حكايات – أوقات – أشياء – مقاعد – آلات - مركبات – أنحاء – وجوه .
26 – هات مضاد :
تذكرت – مساء – تواجهى – شجاعة – الثقة – الغالية – الشامخة .
نسيت – صباح – تهربى – جبن – القلق – الرخيصة – المنخفضة.
27 – هات مفرد :
كلام – حكايات – مشكلات – أهرام - عيناها .
كلمة – حكاية – مشكلة – هرم – عينها .
هناء رائدة الفضاء
1 – كيف ظهر منزل هناء من بعيد ؟
صغيراً كأنه عقلة الإصبع .
2 – متى ظهر المنزل واضحا جليا ؟
عندما اقتربت منه مركبة الفضاء .
3 – كيف اقتربت مركبة الفضاء من منزل هناء ؟
رويدا رويدا .
4 – لماذا ضغطت هناء فوق الساعة ؟
لتخفف من سرعتها .
5 – متى وقفت مركبة الفضاء ؟
عندما ضغطت هناء على زر التوقف .
6 – كيف كانت هناء تستعد للهبوط من المركبة ؟
بسلام .
7 – من أيقظت هناء ؟
الأم .
8 – متى أيقظت الأم هناء ؟
الساعة السادسة مساء .
9 – ماذا قالت هناء بعد أن استيقظت من النوم ؟
أمى ، أين أنا الآن ؟ غير معقول ، أنا فى بيتى ؟ وعلى فراشى ؟ لقد كنت أحلم ، يا له من حلم عجيب يا أمى .
10 – هل قصت هناء حلمها على الأم ؟
لا
11 – متى ستقص هناء حلمها ؟
عندما تعود من المدرسة .
12 – لماذا لم تقص هناء حلمها على الأم فى الصباح ؟
لأنه حلم طويل .
13 – مع من تناولت هناء طعام الإفطار ؟
مع أمها .
14 – كيف انطلقت هناء إلى المدرسة ؟
فرحة.
15 – متى جلس أفراد الأسرة معا ؟
عندما حل المساء .
16 – على من قصت هناء حلمها ؟
على أفراد الأسرة ( الوالدين والجدة فهيمة ) .
17 – لماذا تحب الجدة فهيمة هناء ؟
لأنها تحب قراءة الكتب العلمية والقصص الخيالية مثل أمها .
18 – بم تنبأت الجدة فهيمة لهناء ؟
بمستقبل باهر .
19 – ماذا قالت الأم عن هناء ؟
أنها تحب الكمبيوتر وتبحث فى الإنترنت عن عالم الفضاء والطيران ، وهى عضو فى الجمعية العلمية فى المدرسة .
20 – ما الجمعية التى تشارك فيها هناء فى المدرسة ؟
الجمعية العلمية .
21 – عن أى شىء تبحث هناء فى الإنترنت ؟
عن عالم الفضاء والطيران .
22 – ماذا قال الأب لهناء ؟
أنا فخور بك يا هناء يا رائدة الفضاء .
23- لماذا تقدر الأم هناء ؟
لأنها تحترم معلميها وزملاءها .
24– هات مرادف :
سأقص – أعود – أتنبأ – تبحث – باهر- أقدرها – فخور .
سأحكى – أرجع – أتوقع – تفتش – حسن – أحترمها – متباه .
25 – هات مضاد :
ظهر – رفق – جلياً – تحبين – باهر – تحترم – مستقبل – انطلقت.
اختفى – قسوة – غامضا – تكرهين – سيىء – تحتقر – ماض – توقفت .
26 – هات جمع :
منزل – مركبة – زر – حلم – الفضاء – عضو – الجمعية – رائدة.
منازل – مركبات – أزرار – أحلام – الأفضية – أعضاء – الجمعيات – رائدات .
27 – هات مفرد :
أفراد – الكتب – القصص – معلميها – زملاء .
فرد – الكتاب – القصة – معلمها - زميل .
انزل يا قمر
1 – من الشاعر مؤلف النص ؟
إيهاب عبد السلام
2 – ماذا طلب الشاعر من القمر ؟ ولماذا ؟
أن ينزل / ليلعب معه تحت الشجر .
3 – بم وصف الشاعر أنوار القمر؟
بالزوارق الفضية .
4 - كيف تضىء هذه الأنوار ؟
كالدرر .
5 – تعال يا قمر ، ما نوع الأسلوب ؟
أسلوب نداء .
6 – لماذا ينادى الشاعر القمر ؟
ليهرب الظلام ، ويسعد البشر .
7 – ما فائدة القمر للبشر ؟
يعرفون منه أوائل الشهور العربية ، يضىء الدنيا ليلاً ، مصدر إلهام لكثير من الشعراء ، يسبب المد والجزر .
8- " زوارق فضية " ما الجمال فى هذا التعبير .؟
تعبير جميل شبه فيه تلألؤ ضوء القمر بالزوارق الفضية التى تتلألأ كالدر .
9– ما الجمال فى قول الشاعر : " ليهرب الظلام " ؟
تعبير جميل شبه فيه الظلام بكائن يخشى ضوء القمر ، فيهرب من لقائه .
10– هات من النشيد ما يدل على المعانى الآتية :
*أنوار القمر مثل المراكب الفضية .
·أنوارك البهية زوارق فضية .
*انزل لنلعب معا تحت الشجر .
· انزل يا قمر نلعب تحت الشجر .
* يهرب منك الظلام ويفرح الناس .
·تعال يا قمر ليهرب الظلام ويسعد البشر .
11– اكتب البيت الذى أعجبك من النشيد . وبين السبب .
·متروكة لكل تلميذ يعبر عن رأيه .
12– هات مرادف:
البهية – زوارق – تضىء – الدرر – تعال – يهرب – يسعد – البشر .
·الجميلة – مراكب – تنير * اللآلىء – أقبل – يفر – يفرح – الناس .
13– هات جمع:
·قمر – النهر – البهية – فضية .
·أقمار – أنهار – البهيات – فضيات .
14– هات مضاد :
انزل – تحت – تملأ – أنوار – تضىء – يسعد – الظلام – يهرب.
اصعد – فوق – تفرغ – ظلمات – تظلم – يشقى – النور – يأتى
15– هات مفرد :
الشجر – زوارق - أنوار – الدرر .
الشجرة – زورق – نور – درة .