منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية Empty
مُساهمةموضوع: خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية   خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 8:01

الوحدة الأولى 1- نباتات تصيد الحشرات
س1 : من أين تمتص النباتات عادة غذاءها ؟
- تمتص النباتات غذاءها من التربة .

س2 : كيف تتغذى النباتات على الحشرات ؟
- تتغذى النباتات على الحشرات بطرق عجيبة وحيلاً غريبة .

س3 : بم يتميز نبات التنين الأحمر ؟ ( صف نبات التنين الأحمر ؟ )
- يتميز نبات التنين الأحمر بأن له جزءان مفتوحان أغلب الوقت .. وله شكل رائع وألوان باهرة .. وزوائد لزجة ..

س4 : كيف يفترس نبات التنين الأحمر الحشرة ؟
- إذا حطت عليه حشرة أطبق عليها الجزءان المفتوحان حتى تموت .

س5 : لماذا تحط الحشرة على نبات التنين الأحمر ؟ وماذا يحدث لها ؟
- بسبب جمال ألوانه معتقدة أنها ستعثر على غذاء ينطبق الجزءان المفتوحان عليها حتى تموت ثم يبدأ النبات فى هضمها والتخلص من الأجزاء التى لا تهضم .

س6 : لماذا تنجذب الحشرات نحو نبات القدر ؟
- تنجذب الحشرات نحو نبات القدر لتكون مادة حلوة على حافة أوراقه التى تشبه القدر .

س7 : كيف يفترس نبات القدر الحشرة ؟
- عندما تحط الحشرة على حافة الورقة تنزلق داخل القدر وتغرق بالتدريج فى العصارات الهاضمة الموجودة داخل القدر ، وينغلق عليها الغطاء .

س8 : لماذا تفترس بعض النباتات للحشرات ؟
- تفترس بعض النباتات للحشرات هو أن هذه النباتات تعيش عادة فى أرض لا تحتوى على النيتروجين ، الذى تحتاج إليه فى غذائها ، فتحصل عليه من الحشرات التى تقتنصها .

س9 : بم تتميز جوانب أوراق نبات القدر من الداخل ؟
- تتميز جوانب أوراق نبات القدر من الداخل بأنها شمعية الملمس ، ناعمة .

س10 : اذكر حيلة من حيل النباتات لجذب الحشرات ؟
- من حيل النباتات لجذب الحشرات أن نبات التنين الأحمر له جزءان مفتوحان أغلب الوقت ، فإذا حطت عليه حشرة أطبق عليها الجزءان المفتوحان حتى تموت ، ثم يبدأ فى هضمها ، والتخلص من الأجزاء التى لا تهضم .

س11 : اذكر اسم نبات يفترس الحشرات ؟
- اسم نبات يفترس الحشرات هو : نبات القدر أو الجرة .
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
مفترسة قاتلة تصيد تقتنص
حيلة خدعة جرة إناء من الفخار
باهرة تثير الإعجاب غذاء طعام
التشبث التمسك يجذب يشد
بلا جدوى بلا فائدة أغلب أكثر
تقتنصها تصطادها ــــــ ـــــــــ
الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
حيلة حيل غرائب غريبة أليفة مفترسة
طريق طرق عجائب عجيبة تطرد تجذب
نبات نباتات الحشرات الحشرة مفتوحان مغلقان
الوقت الأوقات النباتات النبات أغلب أقل
شكل أشكال حيلاً حيلةً رائع قبيح
الورقة الأوراق ألوان لون جمال قبح
الجبل الجبال أوراق ورقة تموت تعيش
السبب الأسباب جوانب جانب حلوة مرة
شكل أشكال ــــــ ـــــــــ ناعمة خشنة
الجبل الجبال ــــــ ـــــــــ تهبط تصعد
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ أعلى أسفل
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ تبدأ تنتهى
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ وراء أمام

2- طيور لا تطير
س1 : بم تمتاز الطيور التى تطير فى الفضاء ؟
- تمتاز الطيور التى تطير فى الفضاء بأن لها أجنحة وريش ولها قدرة عجيبة على الطيران فى الفضاء .

س2 : ما أهم ما تمتاز به الطيور ؟(ما الصفات التى تشترك فيها الطيور ؟ )
- أهم ما تمتاز به الطيور هو أن لها أجنحة ، وريش .

س3 : أين تطير الطيور التى تستطيع الطيران ؟
- تطير فى الفضاء ، تعلو وتهبط وتتنقل هنا وهناك ، فوق الأشجار وعلى الشواطئ ، وبعضها يقف على قمم الجبال العالية .

س4 : ما أهم الأماكن التى تطير فيها الطيور التى تستطيع الطيران ؟
- أهم الأماكن التى تطير فيها الطيور التى تستطيع الطيران هى : فوق الأشجار ، وعلى الشواطئ ، وبعضها يقف على قمم الجبال العالية .

س5 : لماذا لا تستطيع بعض الطيور الطيران ؟
- لا تستطيع بعض الطيور الطيران لأن أجنحتها لا تساعدها على الطيران .

س6 : اذكر أمثلة للطيور التى لا تطير ؟
- من أمثلة الطيور التى لا تطير : النعام ، وطائر البطريق ، والديك الرومى ، و الطاووس .
س7 : أين قرأ التلاميذ المعلومات عن الطيور ؟
- قرأ التلاميذ المعلومات عن الطيور وهم يتصفحون موسوعة علمية فى المكتبة .

س8 : بم يمتاز طائر النعام ؟
- يمتاز طائر النعام بأنه طائر ضخم ، له جناحين لا يستخدمان فى الطيران ، وله رجلان طويلتان قويتان ، تمنحانه قدرة عجيبة على الجرى .

س9 : لماذا لطائر النعام قدرة كبيرة على الجرى ؟
- لطائر النعام قدرة كبيرة على الجرى لأن له رجلان طويلتان قويتان ، تمنحانه قدرة عجيبة على الجرى .

س10 : فيم تظهر مهارة طائر البطريق ؟
- تظهر مهارة طائر البطريق فى السباحة ، وصيد السمك .


س11 : ما أهم ما يمتاز به طائر البطريق ؟
- أهم ما يمتاز به طائر البطريق هو أنه ماهر فى السباحة ، وصيد السمك ، وله قدمان قصيرتان ، وجناحان صغيران .

س12 : بم تمتاز قدما طائر البطريق وجناحاه ؟
- قدماه قصيرتان ، وجناحاه صغيران .

س13 : أين يعيش الديك الرومى ؟ وبم يمتاز ؟
- يعيش فى بيوت الفلاحين ، ويمتاز بأنه لا يطير ، ويزهو بريشه اللامع الملون ، وذيله الذى يشبه المروحة .

س14 : بم وهب الله تعالى الطاووس ؟
- وهبه الله ذيلاً جميلاً ، وريشاً ألوانه عجيبة .

س15 : ما أهمية الطيور للإنسان ؟
- أهمية الطيور للإنسان هى أنه يأكل لحومها ، وبيضها ، ويستخدم ريشها فى صنع الوسائد والزينة

الكلمة المعنى الكلمة المعنى
متفاوتة مختلفة مختلفة متفاوتة
قمم الجبال أعالى الجبال تعلو ترتفع
تمنحانه تعطيانه تهبط تنزل
مزهواً فخوراً ومعجباً يتصفحون يقرءون
وهبه أعطاه لفت وجه
تعوم تسبح قدرة طاقة
عجيبة غريبة ماهر مجيد

الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
طائر طيور ماهرون ماهر تعلو تهبط
جناح أجنحة الفلاحون الفلاح تقف تجرى
قدرة قدرات أجنحة جناح متفاوتة متفقة
طائر طيور الشواطئ الشاطئ تعلو تهبط
الطاووس الطواويس قمم قمة فوق تحت
موسوعة موسوعات المعلومات المعلومة ضخم ضئيل
ذيل ذيول أنظار نظر قويتان ضعيفتان
المروحة المراوح بيوت بيت قصيرتان طويلتان
ــــــ ـــــــــ ألوان لون صغيرتان كبيرتان
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ يعيش يموت
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ مزهواً متواضعاً
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ أحسن أسوأ


3- فى عالم الحيوان
س1 : كيف يمكن للضفادع أن تسبح تحت الماء ؟
( كيف تستطيع الضفادع التنفس تحت سطح الماء ؟ )
- لأنها تستطيع أن تمتص الماء بجلدها ولهذا يمكنها الحصول على الأكسجين الذائب فى الماء ، وهى تحت سطحه .

س2 : متى لا تستطيع الضفادع التنفس تحت الماء ؟
- لا تستطيع الضفادع التنفس تحت الماء وفمها مفتوح فتموت مختنقة .

س3 : صف حيوان الغرير ؟ وما غذاؤه المفضل ؟
- إنه حيوان يشبه الدب ، ذو فراء كثيف ، يعيش فى الغابات ، وله قدرة محدودة على الإبصار ، وغذاؤه المفضل هو عسل النحل .

س4 : كيف يستطيع حيوان الغرير الحصول على عسل النحل ؟
- لقد سخر الله له طائراً يسمى " الصداح " ، يقوم بإصدار شقشقة معينة له ، فيسير على هديها ، مستعيناً بقدرته السمعية الفائقة ؛ حتى يصل إلى خلايا النحل فيلتهم من العسل اللذيذ ما يشاء .

س5 : ما الفائدة التى يحصل عليها كل من الغرير والصداح نتيجة تعاونهما معاً ؟
- يصل الغرير إلى خلايا النحل ، فيلتهم من العسل اللذيذ ما يشاء ، ويحصل الصداح على شمع العسل الذى يحبه كثيراً .

س6 : متى يعتقد بعض الناس أن التماسيح تأكل أولادها ؟
- يعتقد بعض الناس أن التماسيح تأكل أولادها حين تأخذ الأم صغارها بين أسنانها .

س7 : كيف يحمى التمساح صغاره ؟
- عندما تخرج التماسيح الصغيرة من البيض ترفع الأم التراب عن الحفرة التى وضعت بها البيض وتأخذ صغارها بين فكيها وتزحف حيث الأمان فى المياه ، وتفتح فمها كى تطلق أولادها .

س8 : لماذا تأخذ أمهات التماسيح أولادها بين أسنانها بعد أن تخرج من البيض ؟
- تأخذ أمهات التماسيح أولادها بين أسنانها بعد أن تخرج من البيض لتزحف بهم حيث الأمان فى المياه .

س9 : لماذا يتحمل الجمل الجوع والعطش ؟
- يتحمل الجمل الجوع والعطش لأن له سنام يتكون من المواد الدهنية ، وهى للجمل مثل خزان يختزن فيه طعامه ؛ ليتغذى منه إذا احتاج إلى الغذاء ولذلك فهو يتحمل الجوع والعطش .

س10 : بم يمتاز الجمل ؟
- يمتاز الجمل بالصبر والذكاء .

س11 : بم يسمى الجمل ؟
- يسمى الجمل " سفينة الصحراء " .

س12 : أين يضع التمساح بيضه ؟
- يضع التمساح بيضه فى حفرة داخل الأرض .


الكلمة المعنى الكلمة المعنى
سخر هيأ اللذيذ الشهى
تطلق أولادها تخرجهم من فمها يتساقط يقع
الرجوع العودة يجنيه يحصده
صبر تحمل يعتقده يصدقه
كثيف غليظ مضت انقضت وذهبت
المفضل المحبوب الصبر الاحتمال
الفائقة الممتازة على غيرها ــــــ ـــــــــ

الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
الضفدع الضفادع التماسيح التمساح تضعف تقوى
مجموعة مجموعات وسائل وسيلة مغلق مفتوح
الماء المياه الغابات الغابة تحت فوق
جلد جلود خلايا خلية القوة اللين
حيوان حيوانات أشهر شهر الصغيرة الكبيرة
الأم الأمهات المواد المادة تفتح تغلق
الحقيقة الحقائق أثناء ثنى ماتت عاشت
الحفرة الحفر ــــــ ـــــــــ تعرف تجهل
خزان خزانات ــــــ ـــــــــ قبل بعد
سفينة سفن ــــــ ـــــــــ الجوع الشبع
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ كثيف رقيق
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ العطش الارتواء
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ العودة الذهاب
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ صغار كبار

4- غرائب الحيتان
س1 : ما أشهر أنواع الحيتان ؟
- أشهر أنواع الحيتان هو الحوت الأزرق .

س2 : ماذا تعرف عن الحوت الأزرق ؟
- أعرف عن الحوت الأزرق أنه مخلوق بحرى يصل طوله إلى ثلاثين متراً ، ويزن أكثر من مائة طن ، ويوصف بالعملاق الأعظم من بين جميع الكائنات البرية والبحرية .

س3 : بم يوصف الحوت الأزرق ؟
- يوصف بالعملاق الأعظم من بين جميع الكائنات البرية والبحرية .

س4 : ما الشئ المثير للدهشة الذى اكتشفه العلماء عن الحيتان ؟
- الشئ المثير للدهشة الذى اكتشفه العلماء عن الحيتان هو الغناء الذى يستمر غالباً مدة عشر دقائق لتبقى على اتصال مع حيتان أخرى .

س5 : مم يتكون كل لحن من ألحان الحيتان ؟
- يتكون كل لحن من ألحان الحيتان من تكرار جملة موسيقية محددة .

س6 : تقوم الحيتان بالغناء لأداء وظيفة مهمة . ما هى ؟ ( لماذا تغنى الحيتان ؟ )
- تقوم الحيتان بالغناء لأداء وظيفة مهمة مثل : اللعب أو التزاوج ، واكتشاف منطقة غنية بمصادر الغذاء ، أو حين تشعر بالخطر .

س7 : من يقوم بالغناء ذكور الحيتان أم الإناث ؟
- يعتقد العلماء أن ذكور الحيتان هى التى تقوم بالغناء .

س8 : ما الطيور التى تهاجم الحيتان ؟
- الطيور التى تهاجم الحيتان هى سلالة من طيور النورس .

س9 : كيف تهاجم طيور النورس الحيتان ؟
- تهاجم طيور النورس الحيتان باستخدام مناقيرها الحادة كسكاكين ، تنهش بها جلد الحوت لتصل إلى الطبقات الدهنية . فيصاب الحوت بجراح دامية .

س10 : لماذا يفشل الحوت فى الخلاص من طيور النورس عندما تهاجمه ؟
- يفشل الحوت فى الخلاص من طيور النورس عندما تهاجمه لسرعتها فى الكر والفر .


س11 : كيف تغنى الحيتان ؟
- تغنى بإصدار أصوات تتكون من تكرار جملة موسيقية محددة .

س12 : كم دقيقة يستمر غناء الحيتان غالباً ؟
- يستمر غناء الحيتان غالباً مدة عشر دقائق .

الكلمة المعنى الكلمة المعنى
سلالات جماعات تتفق فى صفاتها الموروثة الدهشة الحيرة
الكر والفر الهجوم والفرار غالباً كثيراً
معينة محددة محددة معينة
مخلوقات كائنات غنية كثيرة
تضم تحتوى على يشعر يحس
الأعظم الأكبر تنهش تتناولها بفمها
يثير يحرك الخلاص النجاة
الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
الحوت الحيتان سلالات سلالة فقيرة غنية
الطائر الطيور أشياء شئ انفصال اتصال
متر أمتار وظائف وظيفة كثيرة قليلة
طن أطنان مخلوقات مخلوق أكثر أقل
شئ أشياء الكائنات الكائن اتصال انقطاع
مدة مدد العلماء العالم غنية فقيرة
منطقة مناطق دقائق دقيقة لخطر لأمان
حجم حجوم الأغانى الأغنية يعتقد يكذب
الخطر الأخطار ألحان لحن ذكور إناث
جلد جلود مصادر مصدر يزيد ينقص
ــــــ ـــــــــ مناقير منقار قليلاً كثيراً
ــــــ ـــــــــ سكاكين سكين يهاجم يدافع
ــــــ ـــــــــ الطبقات الطبقة ــــــ ـــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية   خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 8:02



5- إنى رأيت نملة
س1 : أين كانت النملة ؟
- كانت النملة بين الجبال .

س2 : صف حال النملة بين الجبال ؟
- كانت فى حيرة بين الجبال .

س3 : ما الذى لم تستطع النملة حمله فوق الرمال ؟
- لم تستطع النملة حمل الطعام وحدها فوق الرمال .

س4 : لماذا نادت النملة على أخواتها ؟
- نادت النملة على أخواتها ليساعدوها فى حمل الطعام .

س5 : ما القول الذى تذكرته النملتان ؟
- القول الذى تذكرته النملتان ، هو " تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .

س6 : ما أثر التعاون فى الحياة ؟
- أثر التعاون فى الحياة أنه يأتى بالخير ويحقق الرفاهية .

س7 : كيف حمل النمل الطعام ؟
- أحضروا الحبال وتعاونوا معاً وجروا الطعام نحو بيوتهن .

س8 : بم جاء النمل إلى أخته ؟
- جاء النمل إلى أخته بالحبال .

س9 : ماذا الذى جره النمل ؟
- جروا معاً طعامهم نحو بيوتهن .

س10 : ماذا فعل النمل عندما جاء إلى أخته ؟
- جروا معاً طعامهم نحو بيوتهن .


الكلمة المعنى الكلمة المعنى
تعينها تساعدها حيرة اضطراب وتردد
الوصال التآلف والتواصل تستطع تقدر
محال مستحيل دابة مخلوقات الله تعالى التى تدب على الأرض
رأيت شاهدت ــــــ ـــــــــ

الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
حبل حبال نمل نملة الشر الخير
أخ إخوة أخوات أخت استقام انحرف
الطعام الأطعمة الجبال الجبل فوق تحت
قول أقوال الرمال الرمل الخير الشر
شئ أشياء إخوان أخ يعرفوا يجهلوا
بطن بطون الحبال الحبل ــــــ ـــــــــ

الوحدة الثانية
1- أمنية هناء
س1 : ماذا عند " هناء " تريد تحقيقه ؟
- عند " هناء " أحلام وأمنيات كثيرة ، تتمنى أن تحققها .

س2 : ماذا تحب " هناء " ؟
- " هناء" تحب القراءة والجلوس أمام " الكمبيوتر" .

س3 : من الذين أعجبت بهم " هناء " ؟
- الذين أعجبت بهم " هناء " هم رواد الفضاء .

س4 : لماذا ذهبت " هناء " إلى المكتبة ؟
- ذهبت " هناء " إلى المكتبة لأنها أرادت أن تعرف معلومات عن القمر فذهبت إلى مكتبة المدرسة واختارت كتاباً عن عالم الفضاء .

س5 : ما الكتاب الذى اختارته " هناء " من المكتبة ؟
- اختارت كتاباً عن عالم الفضاء .

س6 : أين قرأت " هناء " عن القمر ؟
- قرأت " هناء " عن القمر فى كتاب عن عالم الفضاء .

س7 : ماذا قرأت " هناء " عن القمر ؟
- قرأت " هناء " عن القمر أن القمر كوكب جميل لامع ، له نور ساطع ، تغنى بجماله الشعراء ، وصعد إليه رواد الفضاء ، سطح القمر ملئ بالصخور والفوهات البركانية ، والجاذبية فوقه ضعيفة ، كما أن الشمس تشرق على جانب واحد منه ، فتجعله شديد الحرارة ، بينما يكون الليل شديد البرودة فى الجانب الآخر ، وليست هناك حياة فوق سطح القمر .

س8 : من الذين صعدوا على سطح القمر ؟
- الذين صعدوا على سطح القمر هم رواد الفضاء .

س9 : بماذا يمتلئ سطح القمر ؟ ( ما شكل سطح القمر ؟ )
- سطح القمر ملئ بالصخور والفوهات البركانية .

س10 : صف " هناء " ؟
- هناء تلميذة نشيطة ، لديها أحلام وأمنيات كثيرة ، تتمنى أن تحققها ، وهى تحب القراءة والجلوس أمام الكمبيوتر ومتابعة الإنترنت وتهوى أخبار الفضاء والأقمار الصناعية .

س11 : ماذا قرأت " هناء " بإعجاب ؟
- قرأت " هناء " بإعجاب ما قاله أحد رواد الفضاء ، حين وطئت قدمه سطح القمر فى يوليو عام 1969م .

س12 : ماذا قال رائد الفضاء الذى وطئت قدماه سطح القمر ؟
- قال رائد الفضاء الذى وطئت قدماه سطح القمر " لقد كان القمر ذلك الكوكب اللامع تحت قدمى ، لكننى لم أشعر بأنى عملاق ، بل شعرت بأنى ضئيل جداً أمام عظمة الخالق .

س13 : متى جلست " هناء " أمام الكمبيوتر ؟
- جلست " هناء " أمام الكمبيوتر فى المساء .

س14 : ما المدة التى جلستها " هناء " أمام الكمبيوتر ؟ ومتى كان ذلك ؟
- المدة التى جلستها " هناء " أمام الكمبيوتر ساعة واحدة ، وكان ذلك بعد ان أنهت واجباتها المدرسية .

س15 : متى أغلقت " هناء " جهاز الكمبيوتر ؟ وماذا فعلت بعد ذلك ؟
- مع دقات الساعة العاشرة ، أغلقت " هناء " الكمبيوتر ، وألقت التحية على والديها وجدتها ، وتوجهت إلى فراشها لتنام .

س16 : ماذا تمنت " هناء " أن تصبح ؟
- تمنت " هناء " أن تصبح رائدة فضاء .

س17 : ماذا كانت تفعل " هناء " قبل الساعة العاشرة ؟
- قبل الساعة العاشرة جلست " هناء " أمام الكمبيوتر لمدة ساعة واحدة ، بعد أن أنهت واجباتها المدرسية ، وتابعت على الإنترنت ما قرأته فى مكتبة المدرسة .


الكلمة المعنى الكلمة المعنى
تهوى تحب عملاق ضخم
رواد الأشخاص الذين يسافرون إلى القمر نوم سبات
ساطع لامع نشيطة خفيفة وجادة
فوهات فتحات لديها عندها
بإعجاب بسرور وطئت داست ونزلت
ضئيل صغير الجسم تابعت تتبعت

الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
حلم أحلام رواد رائد خاملة نشيطة
مكتبة مكتبات فوهات فوهة قريباً بعيداً
كوكب كواكب أسطح سطح كثيرة قليلة
نور أنوار أقمار قمر تحب تكره
جانب جوانب أحلام حلم الجلوس الوقوف
عام أعوام أخبار خبر تعرف تجهل
عملاق عمالقة معلومات معلومة جميل قبيح
مدة مدد واجبات واجب نور ظلام
ــــــ ـــــــــ دقات دقة ملئ فارغ
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ ضعيفة قوية
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ حياة موت
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ المساء الصباح
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ أمام خلف
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ أغلقت فتحت

2- هناء على سطح القمر

س1 : بماذا حلمت " هناء " ؟
- حلمت " هناء " بأنها ترتدى ملابس رواد الفضاء ، وتنطلق بمركبة الفضاء بسرعة رهيبة متجهة إلى سطح القمر .

س2 : كيف تحققت أمنية " هناء " ؟
- بعد نومها ، حيث رأت فى منامها أنها ترتدى ملابس الفضاء وتنطلق بمركبة الفضاء متجهة إلى سطح القمر .

س3 : إلى أين وصلت المركبة بهناء ؟
- وصلت المركبة بهناء إلى القمر .

س4 : ماذا فعلت " هناء " بعد وصولها للقمر ؟
- خرجت من مركبة الفضاء ومشت خطوات قليلة ، ثم وقفت فى مكانها برهة دون حركة .

س5 : اذكر تساؤلين من التساؤلات التى ذكرتها " هناء " لنفسها ؟
- سألت نفسها : أين أنا ؟ أين أهلى وبيتى وجيرانى ؟

س6 : لماذا كانت " هناء " تطير مثل الفراشه1 ؟
- كانت " هناء " تطير مثل الفراشه1 لأن الجاذبية على سطح القمر ضعيفة .

س7 : فيم تشبه " هناء " الفراشه1 ؟
- تشبه " هناء " الفراشه1 فى أنها تطير وتهبط مثل الفراشه1 .

س8 : كيف وجدت " هناء " نفسها على سطح القمر ؟
- وجدت نفسها تتحرك بسهولة ، تقفز وتطير عالياً .

س9 : ماذا تمنت " هناء " ؟
- تمنت أن يكون معها صديقاتها وزملاؤها حتى يلهو ويطيروا معاً على سطح القمر .

س10 : بم أحست " هناء " على سطح القمر ؟
- أحست " هناء " بالوحدة على سطح القمر.


س11 : لماذا أحست " هناء " بالوحدة على سطح القمر؟
- أحست " هناء " بالوحدة على سطح القمر فليس معها أنيس أو جليس على سطح القمر .

س12 : لماذا شعرت " هناء " بالخطر ؟
- شعرت " هناء " بالخطر ، من أن ينفذ الطعام أو الشراب أو الأكسجين الذى فى مركبة الفضاء .
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
متجهة إلى ذاهبة إلى أريد أتمنى
برهة مدة قصيرة رأت شاهدت
دهشة انبهار منامها نومها
أنيس كل ما يؤنس كالأهل والأصدقاء ترتدى تلبس
نلهو نلعب تنطلق تندفع
سعيدة مسرورة رهيبة مخيفة
تقفز تنط أحست شعرت
أهبط أنزل ينفذ ينتهى
الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
جار جيران حركات حركة توقفت انطلقت
صاحب أصحاب الفراشات الفراشه1 نسيت تذكرت
مركبة مركبات ملابس ملبس منامها يقظتها
سرعة سرعات رواد رائد ترتدى تخلع
سطح أسطح آلات آلة سرعة بطء
ــــــ ـــــــــ معدات معدة سطح باطن
ــــــ ـــــــــ صديقاتى صديقتى تتحرك تسكن
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ سهولة صعوبة
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ مسرورة حزينة
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ أهبط أصعد
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ ثقيلة خفيفة
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ بعيداً قريباً
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ الخطر الأمان

3- الآلة العجيبة

س1 : متى شعرت " هناء " بالثقة ؟
- شعرت " هناء " بالثقة عندما تذكرت كلام جدتها " فهيمة " ، حين كانت ذات مساء تحكى لها حكاية من حكايات " ألف ليلة وليلة " .

س2 : ما اسم جدة " هناء " ؟
- اسم جدة " هناء " " فهيمة " .

س3 : ماذا تذكرت " هناء " ؟ ومتى كان ذلك ؟
- تذكرت " هناء " كلام جدتها " فهيمة " ، وكان ذلك ذات مساء .

س4 : ما النصيحة التى قالتها الجدة لـ " هناء " ؟
- النصيحة التى قالتها الجدة لـ " هناء " هى : إذا كنت يا " هناء " تريدين أن تكونى ناجحة ، فعليك أن تواجهى مشكلاتك بشجاعة ، وأن تتعلمى منها .

س5 : من التى كانت تحكى الحكايات لـ " هناء " ؟ وما اسم هذه الحكايات
- التى كانت تحكى الحكايات لـ " هناء " هى جدتها " فهيمة " ، واسم الحكايات هو : " حكايات ألف ليلة وليلة " .

س6 : ماذا يجب على " هناء " لتكون ناجحة ؟
- يجب عليها أن تواجه مشكلاتها بشجاعة ، وأن تتعلم منها .

س7 : ماذا فعلت " هناء " بعد أن شعرت بالثقة ؟
- أخذت تنظر فى كل مكان يميناً ويساراً ، كأنها تبحث عن شئ ما .

س8 : على أى شئ وقع نظر " هناء " ؟ وماذا فعلت ؟
- وقع نظر " هناء " على مقعد به آلة عجيبة ، كأنه مركبة فضاء فأسرعت نحوها .

س9 : ما العبارة التى قرأتها " هناء " على الآلة العجيبة ؟
- العبارة التى قرأتها " هناء " على الآلة العجيبة هى : " عليك أن تضبط الساعة لحساب الوقت الذى تريده ، وأن تضبط البوصلة حسب الاتجاه " .

س10 : لماذا ضبطت " هناء " الساعة والبوصلة ؟
- ضبطت " هناء " الساعة لحساب الوقت ، والبوصلة حسب الاتجاه ، لكى تعمل الآلة .


س11 : لماذا علت الفرحة وجه " هناء " ولمعت عيناها ؟
- علت الفرحة وجه " هناء " ولمعت عيناها لأنها سوف تعود إلى الأرض .

س12 : ماذا قالت " هناء " فى نفسها ؟
- قالت " هناء " فى نفسها : يا ليت هذه الآلة تعمل .

س13 : لماذا أحست " هناء بالقلق ؟
- أحست " هناء بالقلق لأنها ضغطت فوق الساعة ، ولكن لم يحدث شئ .

س14 : متى وجهت " هناء الآلة العجيبة نحو الكرة الأرضية ؟
- وجهت " هناء الآلة العجيبة نحو الكرة الأرضية عندما رأت ضوءاً أحمر متقطعاً يصدر عن الآلة العجيبة .

س15 : كيف وجهت " هناء " الآلة نحو الأرض ؟
- وجهت " هناء " الآلة نحو الأرض بالبوصلة .

س16 : ما الذى حدث بعد تحرك مقعد الآلة ؟
- أخذت سرعة المركبة تزداد رويداً رويداً ، وفجأة انطلقت مثل السهم ودخلت مجال الجاذبية الأرضية .

س 17 : ماذا رأت " هناء " عندما دخلت المركبة مجال الجاذبية الأرضية ؟
- رأت مصر الغالية ، بأهرامها الشامخة .

س18 : ما سبب فرحة " هناء " بعد دخول المركبة مجال الجاذبية الأرضية
- سبب فرحة " هناء " بعد دخول المركبة مجال الجاذبية الأرضية هو أنها رأت مصر الغالية ، بأهرامها الشامخة .

الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
حكاية حكايات الاتجاهات الاتجاه أبطأت أسرعت
المشكلة المشكلات المقاعد المقعد متصلاً متقطعاً
جدة جدات حكايات حكاية تذكرت نسيت
مرة مرات مشكلات مشكلة مساء صباح
ليلة ليالى أهرام هرم ناجحة فاشلة
وقت أوقات يميناً يساراً شجاعة جبن
السهم الأسهم أسرعت أبطأت ــــــ ـــــــــ
شئ أشياء الفرحة الحزن ــــــ ـــــــــ
مجال مجالات فوق تحت ــــــ ـــــــــ
آلة آلات متقطعاً متصلاً ــــــ ـــــــــ
وجه وجوه سرعة بطء ــــــ ـــــــــ
هزة هزات تزداد تنقص ــــــ ـــــــــ
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
البوصلة جهاز تعين به الجهات الأصلية تبحث تفتش
صوب ناحية عجيبة غريبة
علت الفرحة ظهرت الفرحة على الوجه القلق الخوف
رويداً رويداً تدريجياً يصدر يأتى
لمعت عيناها بدت فيهما الفرحة فجأة على غير توقع
الثقة الاطمئنان عنيفة شديدة

4 - هناء رائدة الفضاء

س1 : كيف ظهر منزل " هناء " من بعيد ؟
- ظهر منزل " هناء " من بعيد كأنه عقلة الإصبع .

س2 : لماذا ظهر منزل " هناء " كأنه عقلة الإصبع ؟
- لأنها كانت تركب مركبة الفضاء وتشاهد الأرض من بعيد .

س3 : متى ضغطت " هناء " فوق الساعة ؟ ولماذا ؟
- ضغطت " هناء " فوق الساعة عندما ظهر منزلها ، لتوقف المركبة .

س4 : ماذا فعلت " هناء " لتهبط بالمركبة ؟
- ضغطت برفق فوق الساعة لتخفف من سرعتها ، ثم ضغطت على زر التوقف بهدوء فوقفت مركبة الفضاء .

س5 : من التى أيقظت " هناء " من نومها ؟ ولماذا ؟
- التى أيقظتها من نومها هى والدتها ، لتذهب إلى المدرسة .

س6 : متى أيقظت الأم " هناء " ؟
- أيقظت الأم " هناء " الساعة السادسة صباحاً .

س7 : ماذا قالت " هناء " بعد أن استيقظت من النوم ؟
- قالت " هناء " بعد أن استيقظت من النوم : أمى ، أين أنا الآن ؟ غير معقول ، أنا فى بيتى ؟! وعلى فراشى ؟ لقد كنت أحلم .. ياله من حلم عجيب يا أمى !

س8 : متى قالت " هناء " : يا له من حلم عجيب ؟
- قالت " هناء " : يا له من حلم عجيب عندما استيقظت من النوم .

س9 : ما الحلم العجيب الذى رأته " هناء " ؟
- الحلم العجيب الذى رأته " هناء " هو أنها ركبت مركبة فضاء وصعدت القمر .

س10 : متى ستقص " هناء " على أمها حلمها ؟
- ستقص " هناء " على أمها حلمها عندما تعود من المدرسة .

س11 : متى جلس أفراد الأسرة معاً ؟ ومن هم ؟
- جلس أفراد الأسرة معاً عندما حل المساء ، وهم الجدة والأب والأم وهناء .
س12 : متى قصت " هناء " حلمها على أفراد أسرتها ؟
- قصت " هناء " حلمها على أفراد أسرتها عندما حل المساء وجلس أفراد الأسرة معاً .

س13 : ماذا قصت " هناء " على الأسرة ؟
- قصت " هناء " على الأسرة حلمها العجيب .

س14 : ما مشاعر الجدة نحو " هناء " ؟
- مشاعر الجدة نحو " هناء " أنها تحبها كثيراً .

س15 : لماذا تحب الجدة " هناء " ؟
- تحب الجدة " هناء " لأنها تحب قراءة الكتب العلمية والقصص الخيالية ، مثل أمها .

س16 : بم تنبأت الجدة لـ " هناء " ؟
- تنبأت الجدة لـ " هناء " بمستقبل باهر .

س17 : ما مشاعر الأم نحو " هناء " ؟
- مشاعر الأم نحو " هناء " أنها تقدرها .

س18 : لماذا تقدر الأم " هناء " ؟
- تقدر الأم " هناء " لأنها تحترم معلميها وزملاءها .

س19 : ما مشاعر الأب نحو " هناء " ؟
- مشاعر الأب نحو " هناء " أنه فخور بها .

س20 : ماذا تحب " هناء " ؟
- "هناء" تحب " الكمبيوتر

س21 : عم تبحث "هناء" فى الإنترنت ؟
- تبحث فى الإنترنت عن عالم الفضاء والطيران .

س22 : ما الجمعية التى تشارك فيها " هناء " ؟

- الجمعية التى تشارك فيها " هناء " هى الجمعية العلمية فى المدرسة.

الكلمة المعنى الكلمة المعنى
جلياً واضحاً لتخفف لتقلل
رفق لين بهدوء بسكون
حل جاء للهبوط للنزول
أقدرها أحترمها حلم ما يراه النائم فى المنام
أتنبأ أتوقع سأقص سأحكى
تحترم تقدر أعود أرجع
عضو مشتركة فخور متباهى

الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
فرد أفراد الأقمار القمر جلياً خفياً
زميل زملاء الأزرار الزر قصير طويل
منزل منازل أفراد فرد ظهر اختفى
مركبة مركبات الكتب الكتاب تقترب تبتعد
الساعة الساعات القصص القصة رفق قسوة
صوت أصوات معلميها معلمها التوقف السير
حلم أحلام زملاءها زميلها استيقظى نامى
رحلة رحلات ــــــ ـــــــــ صباحاً مساءً
طعام أطعمة ــــــ ـــــــــ ضحكت بكت
الأسرة الأسر ــــــ ـــــــــ طويل قصير
الجدة الجدات ــــــ ـــــــــ فرحة حزينة
الجمعية الجمعيات ــــــ ـــــــــ المساء الصباح
عضو أعضاء ــــــ ـــــــــ جلس وقف
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ أحبك أكرهك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية   خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 8:02


5 - يا قمرى الجميل
س1 : ماذا طلب الشاعر من القمر؟ ولماذا ؟
- طلب الشاعر من القمر أن ينزل ، ليلعب معه تحت الشجر ، ويملأ النهر بأنواره البهية الجميلة ؛ ويضئ الطرق فيسعد الناس .

س2 : بم شبه الشاعر لون الزوارق ؟
- شبه الشاعر لون الزوارق بالفضة .

س3 : بم صور الشاعر نور القمر ؟
- صور الشاعر نور القمر بأنه زوارق فضية تضئ مثل الدرر.

س4 : تعال يا قمر ليهرب الظلام ويسعد البشر تعال يا قمر .
ماذا طلب الشاعر من القمر فى البيتين السابقين ؟
- طلب الشاعر من القمر فى البيتين السابقين أن يأتى ليعاونه فى نشر الحب ، فالحب يطرد الكراهية التى عبر عنها ( بالظلام ) فيسعد الناس .

س5 : هات من النشيد ما يدل على المعانى التالية :
* أنوار القمر تضئ المكان
- وتملأ النهر أنوارك البهية .
* القمر يجعل الظلام يهرب ، والبشر تسعد .
- ليهرب الظلام ويسعد البشر .

س6 : كيف عبر الشاعر عن الكراهية ؟
- عبر الشاعر عن الكراهية بالظلام .

س7 : ما قيمة الحب للإنسان ؟
- أنه يسعد الإنسان .

س8 : ما الجمال فى : زوارق فضية .
- تعبير جميل شبه فيه تلألؤ ضوء القمر على صفحة النهر بالزوارق الفضية ، التى تتلألأ هى الأخرى كالدرر .

س9 : ما الجمال فى : ليهرب الظلام .
- تعبير جميل شبه فيه الظلام بكائن يخشى ضوء القمر ، فيهرب من لقائه .


الكلمة المعنى الكلمة المعنى
البهية الجميلة تعال أقبل
زوارق القوارب الصغيرة يسعد يفرح
الدرر اللآلئ الكبيرة ــــــ ـــــــــ

الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
قمر أقمار الشجر الشجرة انزل أصعد
النهر الأنهار أنوار نور تملأ تفرغ
ــــــ ـــــــــ زوارق زورق تحت فوق
ــــــ ـــــــــ الدرر الدرة البهية القبيحة
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ تضئ تظلم
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ الظلام النور


الوحدة الثالثة
1- فكرة رائعة
س1 : ما الذى يريد " مروان " أن يفعله ؟
- يريد أن يسجل يومياته ثم يطبعها كتاباً ، فى يوم من الأيام .

س2 : ممن تتكون أسرة مروان ؟
- تتكون من مروان ووالده ووالدته وأخته الكبرى منى .

س3 : متى تجتمع أسرة مروان ؟ ولماذا ؟
- تجتمع أسرة مروان مساء كل خميس للتحدث فى أمور حياتهم .

س4 : فى أى صف دراسى مروان ؟
- فى الصف الرابع الابتدائى .

س5 : ماذا قال مروان لأبيه ؟ ومتى كان ذلك ؟
- قال مروان لأبيه : هناك فكرة أود أن أستشيرك فى تنفيذها وكان ذلك يوم الخميس الماضى .

س6 : ما فكرة مروان ؟
- فكرة مروان هى أن يكتب يومياته ثم يطبعها كتاباً ، فى يوم من الأيام .

س7 : لماذا ضحكت الأم ؟
- لأن مروان يريد أن يسجل يومياته وهو فى هذه السن الصغيرة .

س8 : ماذا قالت الأم لمروان ؟
- قالت الأم لمروان : تقصد يوميات ؛ أتريد أن تسجل يومياتك ، وأنت فى هذه السن الصغيرة ؟!

س9 : ماذا قرأت أخت مروان ؟
- قرأت كتاب " الأيام " لعميد الأدب العربى " طه حسين " .

س10 : ما اسم الكتاب الذى قرأته أخت مروان ؟ ومن الذى ألفه ؟
- كتاب " الأيام " لعميد الأدب العربى " طه حسين " .

س11 : عم تحدث " طه حسين " فى كتابه " الأيام " ؟
- تحدث عن طفولته .
س12 : ماذا قال الأب عن فكرة مروان ؟ وما الاقتراح الذى اقترحه على مروان ؟
- قال الأب : إنها فكرة رائعة ، والاقتراح هو أن يكتب يومياته طوال الأسبوع القادم ، ثم يقرؤها معاً .

س13 : لماذا كان مروان سعيداً ؟
- لأن فكرته أعجبت والده .

س14 : ما الفكرة التى أراد مروان أن يستشير فيها والده ؟
- الفكرة التى أراد مروان أن يستشير فيها والده هى أن يكتب يومياته ، ثم يطبعها كتاباً ، فى يوم من الأيام .


الكلمة المعنى الكلمة المعنى
اعتدنا تعودنا أستشيرك أطلب رأيك
أوشكت قاربت ما يحدث ما يجرى
يوميات أوراق تسجل فيها الأحداث اليومية لمن يكتبها تسجل تكتب
رائعة جميلة يتحدث يتكلم
كدت أوشكت أعجبتك سررت بها
أحب أود أتمنى أحب
أمور أحوال



الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
أسرة أسر أمور أمر الأكبر الأصغر
الصف الصفوف يوميات يومية مساء صباح
السنة السنوات الأحداث الحدث نسيت تذكرت
يوم أيام ــــــ ـــــــــ الماضى القادم
فكرة أفكار ــــــ ـــــــــ ابتسم عبس
صاحب أصحاب ــــــ ـــــــــ جميلة قبيحة
العمر الأعمار ــــــ ـــــــــ أغلى أرخص
عميد عمداء ــــــ ـــــــــ الصغيرة الكبيرة
الأدب الأدباء ــــــ ـــــــــ رائعة قبيحة
جزء أجزاء ــــــ ـــــــــ سعيد حزين
الأسبوع الأسابيع ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ

2- أجمل الأيام
س1 : ما أجمل الأيام عند مروان ؟ ولماذا ؟
- أجمل الأيام عند مروان يوم السبت ، لأنه يرى فيه أصدقاؤه بعد إجازة يوم الجمعة كما أن الحصة الأولى حصة موسيقى والحصة الرابعة حصة الرسم التى يحبها . .

س2 : متى تكون حصة الموسيقى ؟
- حصة الموسيقى تكون الحصة الأولى يوم السبت .

س3 : ما عمل الأستاذ جمال ؟
- الأستاذ جمال هو مدرس الموسيقى .

س4 : لماذا يحب التلاميذ الأستاذ جمال ؟
- يحب التلاميذ الأستاذ جمال لأنه يعلمهم بكل حب وإخلاص وفى جو من البهجة .

س5 : ماذا يحدث فى حصة الموسيقى ؟
- يبدأ الأستاذ جمال العزف على البيانو ، ويقف التلاميذ متجاورين وقد تشابكت أيديهم ثم يبدءوا الغناء .

س6 : ما الحصة التى يتدرب التلاميذ فيها على الموسيقى ؟
- الحصة التى يتدرب التلاميذ فيها على الموسيقى هى حصة الموسيقى .

س7 : من يقف على يمين مروان فى حصة الموسيقى ؟ ومن يقف على يساره ؟
- يقف على يمينه "حسن " وعلى يساره " أمير " .

س8 : ما الآلة التى يعزف عليها الأستاذ جمال ؟
- الآلة التى يعزف عليها الأستاذ جمال هى البيانو .

س9 : ماذا يفعل التلاميذ بعد عزف الأستاذ جمال على البيانو ؟
- يقفون متجاورين وقد تشابكت أيديهم ثم يبدءوا الغناء .

س10 : متى تكون حصة الرسم ؟
- الحصة الرابعة فى كل يوم سبت .

س11 : ما اسم الجائزة التى سيتم الإعلان عن توزيعها ؟
- اسمها جائزة أجمل لوحة فى شهر إبريل .

س12 : من اللذان فازا بجائزة أجمل لوحة فى شهر إبريل؟ ولماذا ؟
- اللذان فازا بجائزة أجمل لوحة فى شهر إبريل هما مروان وماجد .

س13 : ماذا فعل التلاميذ عندما دخل المعلم ؟ ولماذا ؟
- قاموا جميعاً احتراماً للمعلم .

س14 : ماذا كان يحمل المعلم عندما دخل الفصل ؟
- كان يحمل لوحات التلاميذ .

س15 : متى أحس مروان بالفرحة الشديدة ؟
- أحس مروان بالفرحة الشديدة عندما فاز هو وماجد بجائزة أجمل لوحة فى شهر إبريل .
س16 : لماذا فاز مروان وماجد بجائزة أجمل لوحة ؟
- لأنهما تعاونا معاً ، قام مروان بالرسم ، وقام ماجد بالتلوين .

س17 : كيف كان النجاح ثمرة التعاون ؟
- كان النجاح ثمرة التعاون فقد تعاون مروان وماجد فى رسم لوحة حيث ، قام مروان بالرسم ، وقام ماجد بالتلوين ففازا بجائزة أجمل لوحة فى شهر إبريل.

الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
لوحة لوحات الأساتذة الأستاذ الأسوأ الأفضل
لون ألوان أناشيد نشيد الهزيمة الفوز
يوم أيام أصدقاء صديق أجمل أقبح
الأسبوع الأسابيع أيدى يد الأولى الأخيرة
مدرس مدرسون كلمات كلمة نحب نكره
جو أجواء أصوات صوت يبدأ ينتهى
صف صفوف اللوحات اللوحة أقصر أطول
جانب جوانب الألوان اللون تآلفت تنافرت
الرسم الرسوم التلاميذ التلميذ مبتسماً عابساً
جائزة جوائز مشتاقون مشتاق الأفضل الأسوأ
شهر شهور ضلوع ضلع أعرف أجهل
المعلم المعلمون ــــــ ـــــــــ الفوز الهزيمة
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
لا يجيد لا يتقن السعادة البهجة
تتآلف تجتمع وتنسجم عذب حلو
أعشق أحب كثيراً إجازة عطلة
قلبى يكاد يقفز من بين ضلوعى تعبير عن شدة الفرحة وقتها إخلاص نقاء وصفاء
البهجة السعادة والسرور مشاعرنا أحاسيسنا
العزف على البيانو الأداء على البيانو توزيع تقسيم
متجاورين متقاربين استخدمت استعملت
احتراماً تقديراً ــــــ ـــــــــ

3- أنا والأصدقاء
س1 : ماذا تذكر مروان ؟
- تذكر مروان اليوم الأول عند ق48ه إلى مدرسته .

س2 : لماذا انتقل مروان إلى مدرسة جديدة ؟
- انتقل مروان إلى مدرسة جديدة لأن والده انتقل إلى عمل جديد فى مدينة أخرى .

س3 : ماذا تمنى مروان ؟ ولماذا ؟
- تمنى أن يجد زملاؤه معه ؛ لأن الصداقة كنز لا يفنى ، ولأنه يحبهم ويحب أن يكون معهم دائماً فى السراء والضراء .

س4 : على من تعرف مروان فى مدرسته الجديدة ؟
- تعرف إلى أصدقاء كثيرين .

س5 : ما أهم صفات أصدقاء مروان الجدد ؟ ( بم وصف مروان أصدقاؤه الجدد ؟ )
- وصفهم بأنهم يحبون المدرسة ، وكلهم متفوقون .

س6 : ماذا تبادل الأصدقاء فى مدرسة مروان الجديدة ؟
- تبادلوا أرقام الهواتف .

س7 : متى شعر مروان بالسعادة ؟
- شعر مروان بالسعادة عندما اتصل به أصدقاؤه القدامى وأصدقاؤه الجدد .

س8 : من الذين اتصلوا بمروان ؟
- أصدقاؤه القدامى وأصدقاؤه الجدد .

س9 : ماذا فعل مروان ليقوى الصداقة بينه وبين أصدقاؤه القدامى والجدد ؟
- دعا الجميع إلى بيته الجديد ، ليقضوا معاً بعض يوم .

س10 : ماذا حدث بعد حضور الأصدقاء لبيت مروان ؟
- كان كل منهم يتعرف إلى الآخر ، ووجدوا أنفسهم مثل الإخوة ، يلعبوا معاً ، ويضحكوا معاً ، ويتحاوروا حول أجمل العبارات عن الصداقة والأصدقاء .



س11 : من الذى دعا الأصدقاء القدامى والجدد إلى بيته ؟ وعلام يدل ذلك ؟
- الذى دعا الأصدقاء القدامى والجدد إلى بيته هو مروان ، ويدل ذلك على حبه الشديد للأصدقاء .

س12 : ماذا قال حازم عن الصديق ؟
- قال حازم عن الصديق : صديقك من صدقك ، لا من صدقك .

س13 : ماذا قالت أميرة عن الصديق ؟
- قالت أميرة عن الصديق : الصديق مرآة صديقه ، وخيركم من أهدى إلى عيوبى .

س14 : ماذا قال رامز عن الصديق ؟
- قال رامز عن الصديق : الصديق وقت الشدة هو الصديق الحق .

س15 : من هو الصديق الحق ، كما قال رامز ؟
- الصديق الحق كما قال رامز هو الصديق وقت الشدة .


الكلمة المعنى الكلمة المعنى
يفنى ينتهى ق48ى حضورى
السراء والضراء الرخاء والشدة أشعر أحس
اتخذه صديقاً جعله صديقاً له أتمنى أرغب
صدقك أخبرك بالصدق تبادلنا أعطى كل منا صاحبه وأخذ منه
أهدى إلى عيوبى نبهنى إلى عيوبى الهواتف التليفونات
سعادة فرحة السعادة السرور
أحسنكم خيركم تغمرنى تغطينى
لا أدرى لا أعلم نتحاور يتكلم بعضنا مع بعض
الشدة الضيق الحق الحقيقى


الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
مدرسة مدارس زملاء زميل تذكرت نسيت
وقت أوقات القدامى القديم أصدقاء أعداء
عمل أعمال الجدد الجديد جديد قديم
مدينة مدن متفوقون متفوق الصداقة العداوة
الصداقة الصداقات أرقام رقم الجديدة القديمة
كنز كنوز الهواتف الهاتف كثيرين قليلين
بيت بيوت الإخوة الأخ الجدد القدامى
صديق أصدقاء العبارات العبارة نضحك نبكى
مرآة مرايا عيوب عيب أجمل أقبح
الشدة الشدائد ــــــ ـــــــــ خيركم شركم
ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ الشدة الرخاء


4- فى نهاية الأسبوع
س1 : ماذا سجل مروان فى مذكراته يوم الخميس ؟
- سجل مروان فى مذكراته يوم الخميس : أن عنده واجبات منزلية كثيرة ، منها إجابة بعض الأسئلة فى مواد دراسية مختلفة ، ومنها حفظ بعض الأشعار وتذوقها ، ومنها إضافة بعض الكلمات الجديدة إلى معجمه ، وجمع بعض المعلومات والصور من المكتبة والمجلات والصحف اليومية .

س2 : ماذا حفظ مروان يوم الخميس ؟
- حفظ بعض الأشعار وتذوقها .

س3 : من أين يجمع مروان المعلومات والصور ؟
- يجمع مروان المعلومات والصور من المكتبة والمجلات والصحف اليومية .

س4 : بم تصف مروان ؟
- اصف مروان بأنه نشيط ومنظم ومجتهد .

س5 : متى يصمم مروان جدولاً أسبوعياً ؟ ولماذا ؟
- يصمم مروان جدولاً أسبوعياً كل يوم خميس ، لتنظيم أوقاته بين المذاكرة واللعب والجلوس مع الأسرة .

س6 : ماذا يفعل مروان إذا صادفته مسألة صعبة ؟
- إذا صادفته مسألة صعبة يسأل همسة ووالده ووالدته .

س7 : ماذا يفعل مروان يوم الخميس ؟
- يجلس ساعات بين الكتب ، وأمام الكمبيوتر ليعيش فى عالم الإنترنت .

س8 : ما فائدة القراءة لمروان ؟
- القراءة تضيف أعماراً جديدة إلى عمره .

س9 : ماذا حدث قبل انصراف مروان من المدرسة ؟
- قبل انصراف مروان من المدرسة قال له صديقه حسن : سنلتقى غداً الجمعة لنراجع معاً بعض الدروس .

س10 : لماذا سيلتقى حسن بمروان يوم الجمعة ؟
- سيلتقى حسن بمروان يوم الجمعة ليراجعوا معاً بعض الدروس .


س11 : من التى كانت تنادى مروان ؟ ولماذا ؟
- التى كانت تنادى مروان هى أخته لأن الساعة تدق السادسة وقد حان موعد الاجتماع الأسبوعى .

س12 : ماذا قدم مروان لأبيه ؟
- قدم مروان يومياته لأبيه .

س13 : ماذا قال الأب لمروان بعد أن قرأ يومياته ؟
- قال : هذا عمل رائع ، لقد كتبت عن أوقات ممتعة ، وأعمال مهمة ، أعجبنى احترامك للكبار وتعاونك مع الزملاء.

س14 : ماذا قالت الأم عن مذكرات مروان ؟
- قالت الأم عن مذكرات مروان أعجبتنى دقتك فى تسجيل الأحداث ، وحسن تنظيمك لوقتك .

س15 : ماذا قالت أخت مروان بعد سماعها لمذكرات مروان ؟
- قالت هذا عمل جميل يا مروان ، إننى سأكتب يومياتى مثلك .

س16 : ماذا أعجب الوالد فى مذكرات مروان ؟
- أعجبه احترامه للكبار وتعاونه مع الزملاء .


الكلمة المعنى الكلمة المعنى
أدون أسجل تضيف تزيد
حان قرب وقته رائع جميل
علق ذكر رأيه ممتعة سارة
أشعر أحس احترامك تقديرك
قابلتنى صادفتنى المعجم كتاب لمفردات اللغة مرتب على حروف الهجاء
سجلت كتبت ــــــ ـــــــــ

الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
مذكرة مذكرات أعمال عمل أمس غداً
مادة مواد مسائل مسألة انتهى بدأ
إجابة إجابات واجبات واجب كثيرة قليلة
مختلفة مختلفات الأسئلة السؤال الأسئلة الأجوبة
معجم معاجم الأشعار الشعر مختلفة متفقة
المكتبة المكتبات الكلمات الكلمة الجديدة القديمة
جدول جداول المعلومات المعلومة الجلوس الوقوف
الأسرة الأسر الصحف الصحيفة أمام خلف
مسألة مسائل أوقات وقت انصرافى حضورى
صعبة صعاب الأحداث الحدث بدأ انتهى
عمر أعمار ــــــ ـــــــــ الكبار الصغار
الساعة الساعات ــــــ ـــــــــ جميل قبيح
الاجتماع الاجتماعات ــــــ ـــــــــ ــــــ ـــــــــ

5- أحب أن أكون
س1 : ماذا أحب مروان أن يكون فى المستقبل ؟
- أحب مروان أن يكون فى المستقبل مهندساً أمين يخطط البيوت بالعلم والفنون ويرسم الشوارع للناس العابرين ، أومحررا ذكى يكتب فى السياسة أو يكتب الأدب .

س2 : ما عمل المهندس ؟
- المهندس يخطط البيوت بالعلم والفنون ويرسم الشوارع للناس العابرين .

س3 : ما عمل المحرر ؟
- المحرر يكتب فى السياسة أو يكتب الأدب .

س4 : ما صفات المهندس الأمين ؟
- صفات المهندس الأمين أن يخطط البيوت بالعلم والفنون ويشرف على بنائها بأمانة وإخلاص ، وبلا غش .

س5 : لماذا اختار مروان أن يكون مهندساً أو صحفياً ؟
- اختار مروان أن يكون مهندساً لكى البيوت بالعلم والفنون ويرسم الشوارع للناس العابرين أو صحفياً ليكتب فى السياسة أو يكتب الأدب .

س6 : ماذا يمكن أن يحدث لو توقف إصدار الصحف اليومية ؟
- لو توقف إصدار الصحف اليومية لن يعرف الناس ما يدور حولهم من أحداث وتزداد المشاكل ويؤدى ذلك لتأخر المجتمع .

س7 : ما الجمال فى :

محرراً أريب : تعبير يدل على براعة الصحفى وذكائه .

أغلى من الذهب : تعبير جميل يشير إلى أن الصدق والتمسك بالمبدأ أهم من كنوز الدنيا .

الكلمة المعنى الكلمة المعنى
الفنون مثل التصوير والموسيقى والشعر . أحصل أجمع
العابرين الذين يعبرون الطريق غايتى هدفى
الأدب الجميل من القول شعراً ونثراً . حديثى كلامى
أريب ذكى ــــــ ـــــــــ
الكلمة جمعها الكلمة المفرد الكلمة المضاد
الفن الفنون أحاديث حديث أكره أحب
العابر العابرون أمناء أمين خائن أمين
مهندس مهندسون البيوت البيت العلم الجهل
العلم العلوم الفنون الفن الصدق الكذب
محرر محررين الشوارع الشارع أغلى أرخص
الأدب الآداب العابرين العابر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية   خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية Emptyالثلاثاء 19 فبراير 2013 - 1:43

تسلم الأيادى يا أستاذ أشرف جعله الله فى ميزان حسناتك وجزاك خيراً

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.أحمد الجندى
عضو فضى
عضو فضى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 187
نقاط : 207
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 45

خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية   خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية Emptyالسبت 5 أبريل 2014 - 23:45

مجهود كبير وعمل رائع دمتم بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلاصة الخلاصة فى عربى الصف الرابع ترم ثانى أسئلة وإجابات نموذجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة وإجابات نموذجية شاملة منهج التربية الدينية الصف الخامس تيرم ثانى
» أسئلة متوقعة فى الدراسات الصف الرابع آخر العام مع إجابة نموذجية عليها
» أسئلة وإجابات نموذجية على منهج الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للصف الرابع الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى
» أسئلة وإجابات نموذجية فى منهج القراءة الجديد الصف الأول الثانوى ترم ثان 2014
» ملخص شامل لموضوعات القراءة مع أسئلة وإجابات نموذجية الصف الأول الثانوى الترم الأول منهج 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الرابع الابتدائى-
انتقل الى: