حذف همزة الوصل من بعض الكلمات
الأمــثلة : ـ
المجموعة الأولى :
1 ـ يلقب الخليفة عمر بن عبد العزيز بخامس الخلفاء الراشدين .
2 ـ اشتهر الخليفة عمر بن الخطاب بالعدل .
3 ـ تزوج الرسول الكريم من خديجة بنت خويلد .
4 ـ توفيت آمنة بنت وهب والرسول الكريم لما يتجاوز السادسة .
5 ـ أبنك الذي فاز بالمسابقة ؟
6 ـ أبنتك هذه التي تحفظ القرآن ؟
7 ـ قال تعالى : { قال يابن أم لا تأخذ بلحيتي } 94 طه .
8 ـ قال الشاعر : " يابن المراغة أين خالك إنني " .
المجموعة الثانية :
1 ـ بسم الله الرحمن الرحيم .
2 ـ قال تعالى : { وللدار الآخرة } 32 الأنعام .
3 ـ قال تعالى : { للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله } 273 البقرة .
4 ـ إذا صادفت عليا فأت به ، وأت معه بمحمد .
5 ـ قال تعالى : { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الج
} 199 الأعراف .
6 ـ أسمك محمد أم على ؟
7 ـ قال تعالى : { أصطفى البنات على البنين } 153 الصافات .
القاعــــدة
1 ـ تحذف همزة الوصل من كلمة " ابن " و " ابنة " إذا وقعت بين علمين الأول غير منون ، والثاني والده .
ولا تحذف إذا لم تتوسط علمين ثانيهما والد الأول .
مثل : موسى الكليم ابن عمران .
يوسف ابن الشيخ حمدان .
ولا تحذف إلا إذا كانت الكلمة نعتا مفردا . فإذا ثنيت ثبتت الهمزة .
مثل : الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد .
ولا تحذف أيضًا إذا جاءت كلمة " ابن " أو " ابنة " في أول السطر ولو توسطت علمين . مثل : لُقِّب خالد ابن الوليد بسيف الله المسلول . وكان الخليفة عمر ابن الخطاب رجلاً زاهدًا .
2 ـ تحذف همزة " ابن " إذا دخل عليها همزة الاستفهام .
3 ـ تحذف إذا سبقها " يا " النداء .
4 ـ تحذف من أول البسملة ، وحذفها لكثرة الاستعمال ، ويشترط في حذفها أن تذكر البسملة كاملة . وإذا لم تذكر كاملة فلا تحذف .
مثل : باسمك اللهم . باسم عبد الله . باسم الله .
ولا تحذف إذا كانت الهمزة متعلقة بما قبلها أو بما بعدها .
مثل : افتتح باسم الله الرحمن الرحيم هذا المصنع .
ومثل : باسم الله الرحمن الرحيم نفتتح هذه الندوة .
5 ـ تحذف همزة الوصل من " أل " التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أو بعد لام الجر .
6 ـ تحذف همزة الوصل إذا وقعت في كلمة بين الواو أو الفاء وبين همزة أصلية هي فاء الكلمة . مثل : وأت ، فأت ، وأمر .
7 ـ تحذف همزة الوصل من أي كلمة إذا وقعت بعد همزة الاستفهام .
ثالثا : ـ
ب ـ حذف الألف من بعض الكلمات : ـ
الأمـثلة
1 ـ قال تعالى : { يأيها الناس اعبدوا ربكم } 21 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { يأيتها النفس المطمئنة } 27 الفجر .
3 ـ يأهل الخير تصدقوا على الفقراء .
4 ـ الأمطار تهطل لكنَّ الجو دافئ.
5 ـ حاول يوسف إنقاذ الغريق لكن دون جدوى .
6 ـ قال تعالى : { الله نور السموات والأرض } 35 النور .
7 ـ قال تعالى : { الله لا إله إلا هو } 255 البقرة .
8 ـ قال تعالى : { الرحمن علم القرآن } 2 الرحمن .
9 ـ قال تعالى : { يس والقرآن الحكيم } 2 يس .
10 ـ قال تعالى : { طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى } 2 طه .
11 ـ قال تعالى : { يا أخت هرون } 28 مريم .
12 ـ فال تعالى : { رب اجعل هذا البلد آمنا } 35 إبراهيم .
13 ـ قال تعالى : { ولا تقربا هذه الشجرة } 35 البقرة .
14 ـ قال تعالى : { قالوا إن هذان لساحران } 63 طه .
15 ـ قال تعالى : { وجئنا بك على هؤلاء شهيدا } 41 النساء .
16ـ قال تعالى:{أولئك على هدى من ربهم ، وأولئك هم المفلحون}5 البقرة .
القاعــــدة
1 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها " أيّ " أو " أيّة " .
2 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها كلمة " أهل " .
3 ـ تحذف الألف من كلمة " لكنّ " الاستدراكية ، و" لكن " العاطفة .
4 ـ تحذف الألف من بعض الأسماء . مثل : الله ، السموات ، إله ،
الرحمن ، يس ، طه ، هرون .
5 ـ تحذف من أسماء الإشارة .
6 ـ تحذف من " أولاء " إذا اتصلت بكاف الخطاب " أولئك " .
الجزء الثاني
أولا ـ حذف الألف من " ما " الاستفهامية و "ها " التنبيه و" ذاك " :
الأمــثلة : ـ
المجموعة الأولى :
ـ قال تعالى : { عمَّ يتساءلون } ؟ 1النبأ .
2 ـ لم أهملت واجباتك ؟
3 ـ بمقتضام تسكت عن الحق ؟
4 ـ بم أكافئك ؟
5 ـ قال الشاعر : " إلام الخلف بينكمو إلاما " ؟
6 ـ علام تستند في حكمك ؟
7 ـ فيم تفكر ؟
8 ـ مم تشتكى ؟
المجموعة الثانية :
1 ـ قال تعالى : { إنا ههنا قاعدون } 24 المائدة .
2 ـ هأنا في انتظارك .
3 ـ هأنت تستحق الفوز .
4 ـ هأنتم إخوة في الله .
المجموعة الثالثة :
1 ـ قال تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه } 2 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { ذلكم أزكى لكم } 232 البقرة .
القاعــــدة
1 ـ تحذف ألف " ما " الاستفهامية إذا اتصلت ببعض حروف الجرالآتية : عن ، اللام ، الباء ، إلى ، على ، في ، من .
2 ـ تحذف ألف "ها " التنبيه إذا دخلت على ضمير مبدوء بالهمزة .
3 ـ تحذف الألف من " ذاك " إذا اتصلت بلام البعد .
ثانيا ـ حذف النون من حرفي الجر " من " و" عن " إذا اتصلا بـ " ما " أو بـ " مَن " : ـ
الأمــثلة : ـ
المجموعة الأولى :
1 ـ مم تخاف ؟
2 ـ عم تتحدث ؟
3 ـ قال تعالى : { مما خطيئاتهم أغرقوا } 25 نوح .
4 ـ عما قليل أعود .
5 ـ تجاوزت عما تقول .
6 ـ أنفق مما تكسب .
المجموعة الثانية :
1 ـ ممن تعلمت العلم النافع ؟
2 ـ عمن تبحث ؟
3 ـ قال تعالى : { فاعرض عمن تولى عن ذكرنا } 29 النجم .
4 ـ قال تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد الله } 114 البقرة .
القاعــــدة
تحذف النون من حرفي الجر " من " و " عن " في الحالتين التاليتين :
1 ـ عند اتصالهما " بما " الاستفهامية ، أو الزائدة ، أو الموصولة .
2 ـ عند اتصالهما " بمن " الاستفهامية ، أو الموصولة .
ثالثا ـ حذف بعض الأحرف الأخرى من الكلمات : ـ
الأمــثلة : ـ
المجموعة الأولى :
1 ـ قال تعالى : { وآتينا داود زبورا } 163 النساء .
2 ـ قال تعالى : { وقال موسى لأخيه هارون } 143 .
المجموعة الثانية :
1 ـ الملاآت نظيفات .
2 ـ قال تعالى : { إن كتاب الأبرار لفي علييّن } 18 المطففين .
المجموعة الثالثة :
1 ـ قال تعالى : { اعبدوا ربكم الذي خلقكم } 21 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { الذين يؤمنون بالغيب } 3 البقرة .
3 ـ قال تعالى : { اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم } 40 البقرة .المجموعة الرابعة :
1 ـ لليمون فوائد كثيرة .
2 ـ الأطفال محبون للموز .
المجموعة الخامسة :
1 ـ لا تخش إلا الله .
2 ـ لتصحُ مبكرا .
3 ـ لم يرمِ اللاعب الكرة .
المجموعة السادسة :
1 ـ ادعُ الله في السر والعلن .
2 ـ اسعَ لفعل الخير .
3 ـ اجرِ بسرعة .
القاعـــــدة
1 ـ تحذف الواو من : داود ، هارون ، طاوس ، رءوف ، وأمثالها كراهة توالي حرفين من جنس واحد .
2 ـ إذا اجتمعت ثلاثة أحرف متماثلة في كلمة واحدة حذف أحدها .
مثل : ملاآت ، براآت ، مساآت ، يسوؤن ، ينوؤن ، عليين ، النبيين .
3 ـ حذف اللام الثانية من الذي ، والتي ، والذين . للتخفيف ، وكثرة الاستعمال . وهى من الحروف التي تلفظ ولا تكتب .
4 ـ تحذف همزة " أل " التعريف إذا دخل عليها حرف الجر " اللام " .
5 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل المضارع في حالة الجزم .
6 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل عند بنائه للأمر .
تدريبات
تدريب 1
جلالة الملك فيصل رحمه الله
هو فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي ابن عبد الله بن محمد بن سعد . ولد ـ رحمه الله ـ بالرياض ، وتربى في بيت جده لأمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، ونشأ على الصلاة والتقوى ، ولازم والده فتأثر بقوته ، وشجاعته ، وحكمته ، وبعد نظره ، وحسن إدارته . لذلك تجمعت فيه مزايا الحاكم العادل ، والسياسي المحنك ، وهذا ما عرف عنه رحمه الله.
تدريب 2
الأحنف بن قيس
قيل للأحنف بن قيس ممن تعلمت الحلم ؟ قال : تعلمته من قيس بن عاصم المنقري ؛ رأيته قاعدا في فناء داره يحدث قومه ، فأتي برجل مكتوف وآخر مقتول ، وسئل عن المكتوف : أبن أخيك هذا ؟ قال : نعم ، فوالله ما قطع كلامه ، ولا تحرك من مجلسه ، وإنما قال لابن أخيه : " يابن أخي ! رميت نفسك بسهمك ، وقتلت ابن عمك " .
تدريب 2
الاعتزاز بالنفس
سأل عمرو بن هند جلساءه ذات يوم : مَن من العرب تأنف أن تخدم أمي ؟ فقالوا : لا نعلم إلا هندا أم عمرو بن كلثوم ، فإن أباها وخالها وابنها في ذروة الشرف من قومهم . فأرسل عمرو بن هند يدعو عمرو بن كلثوم لزيارته هو وأمه . فلبى عمرو الدعوة . وبعد تناول لطعام ، قالت أم عمرو بن هند : ناوليني وعاء الرطب يا هند ، فأجابتها : لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها . وعندما ألحت عليها في الطلب صاحت هند وا ذلاّه ، يا لتغلب . فسمع ابنها الاستغاثة فقام إلى السيف فقطع به رأس عمرو بن هند .
تدريب 3
فاطمة بنت عبد الملك
والدها عبد الملك بن مروان بن الحكم ، وإخوتها الوليد وهشام وسليمان ومسلمة . وزوجها الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز . قال لها حين ولى الخلافة : يا بنة عبد الملك : أ شتريت ما تتحلين به بمالك ؟ أم أتيتيه بجدك وعملك ؟ فإن لم يكن ذلك فرديه إلى بيت مال المسلمين ، أو فارقيني ، قالت : " ما كنت مؤثرة عليك شيئا يابن عمي " ، وتنازلت عمَّا تملكه إلى بيت المال .
تدريب 4
أول الخطوط
قيل : إن من اشتهر بالكتابة في الحيرة ثلاثة نفر هم : بشر بن عبد الملك أخو أكيدر صاحب
ة الجندل ، ويزيد بن عدى ، وعدى بن زيد الجنادي ، والأخير كان من كتّاب الأكاسرة . جاء الإسلام ولم يكن فيهم متعلم في مكة سوى القليل من الرجال والنساء . وذُكر أن أول من جعل تعلم الكتابة إلزاميا حاثا عليه هو النبيُّ الأمي محمد بن عبد الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
تدريب 5
سعيد بن عامر الجمحي
كان الفتى سعيد بن عامر الجمحي ، واحدًا من الآلاف المؤلفة الذين خرجوا إلى منطقة التنعيم في ظاهر مكة بدعوة من زعماء قريش ، ليشهدوا مصرع خبيب بن عدي أحد أصحاب محمد بعد أن ظفروا به غدرًا .
وقد مكنه شبابه الموفور ، وفتوته المتدفقة من أن يزاحم الناس بالمناكب ، حتى حاذى شيوخ قريش ، من أمثال : أبي سفيان بن حرب ، وصفوان بن أمية ، وغيرهما ممن يتصدرون الموكب .
تدريب 6
المحافظة على الوقت
إن مما يضيع الزمن عدم تحديد الغرض ، وعدم الإخلاص في العمل . إذ هما اللصان اللذان يسرقان الزمن ويضيعان فائدته .
ومن نتائج هذين العدوين التأجيل ، وعدم الدقة في مراعاة الزمن المحدد للعمل ، وعدم المواظبة . فتأخر دقائق عن البدء المحدد معناه ضياع دقائق من وقت العمل ، وذلك يؤدى إلى إحدى نتيجتين : إما الإسراع في العمل وعدم الدقة فيه ، وإما التعدي على أوقات خصصت لواجبات أخرى ، ومن هذا النحو : تأجيل العمل إلى وقت غير وقته ، وإذا عُمل فقلما يُعمل بإتقان