اولا:علامات اعراب المفعول به
ا )نظمت المدرسة ندوة ثقافية
ـ قدم الاديب نصائح مفيدة
ب )كافأت المدرسة تلميذين متفوقين
ـ )تقدر مصر المخلصين من أبنائها
ج )يمارس التلاميذ الرياضيات المفيدة
لاحظ
فى (ا) لاحظ الكلمتين ( ندوةـ نصائح)
وفى(ب) لاحظ الكلمتين (تلميذين ـالمخلصين)
وفى (ج)لاحظ كلمة (الرياضيات)
استنتج
المفعول به منصوب دائما
ـالفتحة إذا كان مفردا أو جمع تكسير
ـ الياء إذا كان مثنى او جمع مذكر سالم
ـ الكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم
تدريب
اكمل مكان النقط بمفعول به واضبطه
تقدر مصر..............المجتهدات
سمعت ................جميلة من أبى
ثانيا :
اعراب المفعول لاجله
اقرأ الجمل التالية
ـ نذهب إلى المدرسة طلبا للعلم
ـ نشترى الكتب حبا للقراءة
ـ أذاكر دروسى املا فى التفوق
ـ تكرم الدولة المتفوقين تشجيعا لهم
لاحظ
الكلمات( طلبا ـ حبا ـاملاـ تشجيعا)
كلمة طلبا تفيد السبب فى الذهاب الى المدرسة
كلمة حبا تفيد السبب فى شراء الكتب
كلمة املا تفيد السبب فى مذاكرة الدروس
كلمة تشجيعا تفيد السبب فى تكريم الدولة للمتفوقين
إذا فالكلمات (طلبا ـ حبا ـ أملاـ تشجيعا)
افادت السبب فى حدوث الفعل قبلها
وتسمى هذه الكلمات ( مفعولا لاجله)
وعلامة اعراب المفعول لاجله هى الفتحة ,فهو منصوب وعلامة نصبه
الفتحة
إذا المفعول لاجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة
استنتج
المفعول لاجله
اسم منصوب يبين سبب حدوث الفعل
وتكون علامة نصبه الفتحة
تدريب
اكمل مكان النقط بمفعول لاجله واضبطه
1ـاذاكر دروسى ............فى التفوق
2ـ يجتهد العاملون ............لوطنهم
3ـ اساعد الفقراء ..........فى إرضاء ربى
4ـ أقرا عن العظماء .........على الاقتداء بهم
ثالثا :
اعراب المفعول المطلق
استنتج
المفعول المطلق
اسم منصوب مأخوذ من لفظ الفعل ,
يذكر لتوكيد الفعل او لبيان نوعه
وعلامة اعرابه الفتحة
رابعا :
علامة اعراب المبتدأ والخبر
الضمة : إذا كان مفرد او جمع تكسير
او جمع مؤنث سالم
الواو : إذا كان جمع مذكر سالم
الالف : إذا كان مثنى
استنتج
سبق ان عرفنا ان الجملة الاسمية
تتكون من ركنين اساسين هما المبتدأ والخبر ولا يتم معنى الجملة الاسمية الا بهما معا مثل (العلم نور) ,(العالم متفوق)
المبتدأ:اسم مرفوع متحدث عنه ويكون فى اول الجملة الاسمية
الخبر:هو الجزء المتحدث به عن المبتدأ وتتم به الفائدة مع المبتدأ
علامة رفع المبتدأ والخبر الضمة إذا
كان كل منهما مفرد أو جمع تكسير أو
جمع مؤنث سالم
علامة رفع المبتدأ والخبر الالف إذا كان كل منهما مثنى
علامة رفع المبتدأ والخبر الواو إذا كان كل منهما جمع مذكر سالم
إذا المبتدأ والخبر مرفوعان دائما وعلامة رفعهم الضمة أو الواو او الالف
بعض الجمل الاسمية
العامل نشيط
الطفل جميل
الطفلة محبوبة
معلومة صغيرة
المبتدأ والخبر مرفوعان دائما
تدريب
العامل ........... ضع خبر
........... نشيط فى عمله ضع مبتدأ
المؤمن صادق فى الاقوال والافعال
حول الجملة السابقة إلى صيغتى المثنى والجمع بنوعيه
.........سر الحياة على الارض
ضع مبتدأ
الفلاحات ...........فى عملهن
ضع خبر
خامسا :
إعراب المضاف إليه
أقرا
((نظمت مدرسة منى ندوة عن القصة شارك فيها احد كتاب القصة القصيرة واستمع الحاضرون إلى أفكار المعلمين
,وافكار المعلمات ,وأعجب الجميع بحديث معلمين من معلمى اللغة
العربية ,حيث تحدثا عن قواعد كتابة
القصة وصفات بطلها ))
لاحظ الكلمات
(منى , كتاب ,القصة, المعلمين, معلمين ،اللغة,
كتابة, بطللها)
ستجد انها قد وضحت المقصود من الاسم قبلها
وخصصته فمثلا كلمة مدرسة لايمكن تحديدها
الا بربطها باكلمة التى تليها وإضافتها اليها
لذلك سميت مضافا إليه
استنتج
المضاف إليه اسم مجرور يوضح الاسم الذى قبله ويخصصه
معلومة صغيرة المضاف إلية مجرور دائما
وعلامة جر المضاف إليه ( الكسرة أو الياء)
الكسرة مع المفرد وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير
الياء مع المثنى وجمع المذكر السالم
إذا المجاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة أو الياء
تدريب
تخير الصواب مما بين القوسين
قسم المعلم تلاميذ الفصل إلى مجوعات
مضاف إليه مجرور وعلامة جره
(الكسرة ,الياء)
كل المهندسين مخلصون
المهندسين مضاف إليه مجرور وعلامة جره
(الكسرة,الياء)
برع التلميذ فى الحاسب الالى بعد دورة من التدريب
دورة مضاف إليه مجرور وعلامة جره
(الكسرة ,الياء)