منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذكرة المعلم شرح وتدريبات لغة عربية الخامس الابتدائى ترم ثانى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مذكرة المعلم شرح وتدريبات لغة عربية الخامس الابتدائى ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة المعلم شرح وتدريبات لغة عربية الخامس الابتدائى ترم ثانى   مذكرة المعلم شرح وتدريبات لغة عربية الخامس الابتدائى ترم ثانى Emptyالثلاثاء 5 فبراير 2013 - 22:35

مذكرة المعلم
محتويات المذكرة
الوحدة الأولى
1- الدرس الأول :طريق السلام ( قرآن كريم )
2- الدرس الثانى :صلاح الدين الأيوبى
3- الدرس الثالث :ملك حفنى ناصف
4- الدرس الرابع :نجيب محفوظ
5- الدرس الخامس : نحب مصر ( شعر )

1- الدرس الأول : طريق السلام ( قرآن كريم )

قال الله تعالى ( ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله والله رءوف بالعباد * يأيها الذين آمنوا ادخلوا فى السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين * فان زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم )

الشرح
1- ما اسم السورة التى وردت فيها الآيات السابقة ؟
• سورة البقرة

2- من المنادى فى الآيات السابقة ؟
• المنادى الذين آمنوا

3- بم أمر الله الذين آمنوا فى الآيات السابقة ؟وعم نهاهم
• أمرت الآية السابقة المؤمنين بالدخول فى السلم واتباع منهج الله سبحانه وتعالى والعمل بما جاء فى كتابه الكريم واتباع سنة نبيه محمد ونهتهم عن اتباع طريق الشيطان لما فيه من شر وفساد .

4- لماذا يحذرنا الله سبحانه وتعالى من اتباع خطوات الشيطان ؟
• لأن منهج الشيطان هو الفساد والشر والمعاصى واتباع خطوات الشيطان يؤدى الى هلاك الانساد وتدمير المجتمع

5- كيف يتبع الانسان خطوات الشيطان ؟
• يتبع الانسان خطوات الشيطان بالفساد وارتكاب المعاصى وعمل ما يغضب الله من أفعال نهى الله عنها .

6- فى الأيات السابقة نداء – أمر- نهى وضح ذلك .
* النداء فى يأيها ، الأمر فى ادخلوا ، النهى فى ولاتتبعوا.

7- ما صفات الله سبحانه وتعالى التى وردت فى الآيات ؟
• صفات الله سبحانه وتعالى التى وردت فى الآيات أن الله رءوف بالعباد وعزيز حكيم .
8- ما الجمال فى يأيها الذين آمنوا ؟
نداء للمؤمنين فيه تعظيم وتكريم لهم .
9- ما الجمال فى ( لا تتبعوا خطوات الشيطان ) ؟
• نهى للتحذير من السير فى طريق الشيطان الذى يؤدى الى هلاك الانسان .
2- الدرس الثانى : صلاح الدين الأيوبى
1- متى جلست أسرة ( أمير ) أمام التليفزيون ؟ ولماذا؟
* جلست أسرة أمير أمام التليفزيون بعد تناول العشاء تتابع نشرة الأخبار .

3- صف المشهد الذى حدث أثناء الاستماع للنشرة ؟
• ارتفعت أصوات الطلقات النارية والانفجارات المدوية وتصاعدت ألسنة اللهب من المنازل وتوالت صور الأطفال فى عمر الزهور وقد قتلوا وشردوا وشيوخ وعجائز لا حول لهم ولا قوة سقطوا صرعى .
4- ما أثر هذا المشهد على أفراد الأسرة ؟
• تأثر أفراد الأسرة تأثرا بالغا بمناظر القتلى والجرحى وأمير وأميرة يتابعان المشهد بحزن شديد .
5- ماذا جذب انتباه أمير وأميرة ؟
• جذب انتباه أمير وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهدين مكتوبة فى أسفل شاشة التليفزيون " أين أنت يا صلاح الدين " .
6- بم سأل أمير والده ؟
• سأل أمير والده : من صلاح الدين ؟
7- من هو صلاح الدين الأيوبى . كما ذكر الأب ؟
• صلاح الدين الأيوبى بطل عظيم من أبطال المسلمين .
8- أين ولد صلاح الدين ؟ ومتى ؟
• ولد صلاح الدين بقلعة تكريت ببلاد العراق فى عام 532 ( خمسمائو واثنين وثلاثين ) من الهجرة .
9- ما الذى نشأ عليه صلاح الدين ؟ وبم اهتم ؟
نشأ صلاح الدين على حب الفروسية ومكارم الأخلاق واهتم بالعلم والعلماء .
10- من الأعداء الذى نجح صلاح الدين فى طردهم من الأراضى العربية ؟وما المدينة التى احتلوها ؟
• الأعداء هم الصليبيين واحتلوا مدينة القدس فى بلاد الشام .
11- ما اسم المعركة التى انتصر فيها صلاح الدين على الصليبيين ؟ ومتى وقعت ؟
• انتصر صلاح الدين على الصليبيين فى موقعة حطين فى عام 583 ( خمسمائة وثلاثة وثمانين من الهجرة .
12- ما النتائج المترتبة على موقعة ( حطين ) ؟
• من النتائج المترتبة على موقعة حطين انتصار العرب وهزيمة الصليبيين وطردهم من الأراضى العربية واعادة القدس الى أهلها.
13- ما المواقف الرائعة فى حياة صلاح الدين كما فهمت من الدرس ؟
• من المواقف الرائعة فى حياة صلاح الدين أنه بعد انتصاره فى موقعة حطين وقع كثير من الرجال والنساء الصليبيين فى الأسر فعفا عن النساء والأطفال والشيوخ وسمح لهم بمغادرة البلاد وقبل أن يغادروا بيت المقدس جاءت مجموعة من الأميرات وتشبثن بردائه وبكين وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن فرق لحالهن وعفا عن الأسرى .
14- ما المبادئ التى تتجسد فى شخصية صلاح الدين؟
• تتجسد فى شخصيته مبادئ الحضارة العربية الاسلامية التى تنادى بالحب والسلام والصفح والتسامح .

15- ما الذى يدل عليه سلوك صلاح الدين مع هؤلاء الأميرات ؟
• يدل على حسن خلقه وتمسكه بالمبادئ الاسلامية .

2- الدرس الثالث :ملك حفنى ناصف
1- ماذا قررت أسرة أمير فى نهاية الاجازة الأسبوعية ؟
• قررت الأسرة زيارة الجد بمحافظة الفيوم .
2- ما المدة التى استغرقتها رحلة السيارة للوصول الى منزل الجد ؟
• وصلت الأسرة بعد سبعين دقيقة
3- كيف استقبل الجد الأسرة ؟
• استقبلهم الجد بحفاوة .
4- فيم أبدى أمير وأميرة ارتياحهما أثناء العشاء ؟
• أبدى أمير وأميرة ارتياحهما للمشاهد الخلابة بالفيوم
5- ماذا حكى الجد ؟ وما الذى استوقف أميرة فى حديث الجد ؟
• حكى الجد ذكرياته فاستوقف أميرة حديث الجد عن باحثة البادية .
5- ما سؤال أميرة لجدها ؟ وبم أجابها الجد ؟
قالت أميرة : من باحثة البادية يا جدى ؟ قال الجد : انها ملك حفنى ناصف .

6- من باحثة البادية ؟
• باحثة البادية ملك حفنى ناصف .
7- بم اشتهر والد ملك حفنى ناصف ؟
• كان أبوها من أشهر الأدباء والقضاة فى مصر .
8- أين ولدت ملك حفنى ناصف ؟ ومتى ؟
• ولدت ملك حفنى ناصف فى حى الجمالية بالقاهرة سنة 1886م ( ألف وثمانمائة وست وثمانين من الميلاد )
9- تحدث عن الشهادات التى حصلت عليها ملك حفنى ناصف ؟
* التحقت بالمدرسة السنية وحصلت على الابتدائية وواصلت دراستها حتى نالت الشهادة العليا .
9- ممن تزوجت ملك حفنى ناصف ؟ وماذا تعرف عن زوجها ؟
• تزوجت ملك حفنى ناصف من (عبدالستار الباسل )رئيس قبيلة الرماح بالفيوم وكان رجلا واسع الثقافة يجيد أكثر من لغة
10- ما اللقب الجديد الذى اتخذته ملك حفنى ناصف لنفسها بعد الزواج ؟
• لقب باحثة البادية .
11- ما القضايا التى دافعت عنها ملك حفنى ناصف ؟
• نذرت نفسها للدفاع عن الملرأة وتعليمها .
12- ماذا فعلت ملك حفنى ناصف من أجل الدفاع عن المرأة وتعليمها ؟
• كانت تحث الآباء على تعليم بناتهم وكانت تعلم البنات كيفية الاعتناء بأنفسهن .
13- اذكر أهم الشخصيات التى بذلت الجهد من أجل حصول المرأة على حقوقها واصلاح أوضاعها ؟
• ملك حفنى ناصف وهدى شعراوى وصفية زغلول .
14- ماذا ترتب على الاهتمام باصلاح أوضاع المرأة وتعليمها ؟
*أصبحت المرأة وزيرة وسفيرة وقاضية ومعلمة وطبيبة ومهندسة وباحثة فى شتى الميادين

الدرس الرابع : نجيب محفوظ
1- ما الذى تعودت عليه أميرة قبل أن تخلد الى النوم؟
*تعودت أن تقرأقصة قصيرة من قصص الأطفال .
2- ما العبارة التى استوقفت أميرة ؟ وماذا كتب فيها ؟
*استوقفتها عبارة كتبت أسفل صورة لأديب مصرى كبير " عندما لا يكون عندى ما أكتبه أشعر كأنى ميت "
3- عم سألت أميرة معلم اللغة العربية ؟
* عن صاحب الصورة وعن معنى ما قرأته أسفلها .
4- ماذا تهوى أميرة ؟
* تهوى أميرة قراءة القصص وسير الأدباء ؟
5- ما اسم الأديب الكبير الذى كتبه المعلم على السبورة ؟
* الأديب الكبير نجيب محفوظ .
6- ماذا قال المعلم للتلاميذ ؟
* قال المعلم : درسنا اليوم عن صاحب نوبل –الكاتب الكبير نجيب محفوظ .
7- أين ولد نجيب محفوظ ؟ ومتى ؟
* ولد نجيب محفوظ بالقاهرة فى الحادى عشر من ديسمبر سنة 1911م
8- ماذا عمل نجيب محفوظ ؟ وماذا اختار أن يكون ؟
* تخرج نجيب محفوظ فى كلية الآداب وعمل موظفا واختار أن يكون كاتبا
9- ماذا أحب نجيب محفوظ منذ نعومة أظافره ؟
* أحب نجيب محفوظ القراءة فكان يكثر من الاطلاع والمكث فى المكتبة فترة طويلة .
10- ما ثمرة هذه الهواية عند نجيب محفوظ ؟
* ثمرة هذه الهواية تأليفه روايات وقصصا كثيرة .
11- ما أهم الروايات والقصص التى ألفها نجيب محفوظ ؟
* أهم هذه الروايات بين القصرين – السكريه –قصرالشوق –زقاق المدق – بداية ونهاية –خان الخليلى
12- ما أسعد الأوقات لدى نجيب محفوظ ؟
* كانت أسعد الأوقات لديه وقت تأليف احدى الروايات
13- متى كان نجيب محفوظ يشعر بالحزن؟
* كان يشعر بالحزن والألم عندما يتوقف عن الكتابة .
14- ما أهم صفات نجيب محفوظ كما فهمت من الدرس ؟
* من أهم ما اتصف به نجيب محفوظ حبه للنظام والنظافة والتخطيط وتواضعه الشديد وعشقه لمصر وأبنائها
15- ما أهم الجوائز التى حصل عليها نجيب محفوظ ؟ ومتى ؟
* جائزة نوبل عام 1988م
16- متى رحل نجيب محفوظ ؟
* رحل نجيب محفوظ فى عام 2006م ( ألفين وستة )

الدرس الخامس : نص " نحب مصر " شعر ( محفوظات )
النص : مصر لنا منذ القدم رمز الجلال والعظم
مصر انهضى يحيا العلم
أم العلوم والفنون ساد بنوها الأولون
ومثلما كانوا نكون انا عليها قائمون
نرعى العهود والذمم
نحب مصر مخلصين ونفتديها أجمعين
فيها حيينا مكرمين وهى الحياة للبنين
هى الوجود والعدم
نبنى لها خير البناء نعلو بها الى السماء
ندين فيها بالوفاء ومصر أولى بالفداء
هى الحمى وهى الحرم
1- من قائل هذا النص ؟
• الشاعر أحمد محرم .
2- بم وصف الشاعر مصر فى البيت الأول ؟
• مصر رمز الجلال والعظم
3- ماذا يتمنى الشاعر لمصر ؟
• يتمنى لها أن تنهض وترتفع وتتقدم .
4- اكتب البيت الذى يتفق مع أننا ندين لمصر بالوفاء وهى الأحق بالفداء والتضحية .
ندين فيها بالوفاء ومصر أولى بالفداء .
5- ما الجمال فى " أم العلوم والفنون " ؟
• تعبير جميل يصور مصر بالأم فى عطائها ويدل على عظمتها .

الوحدة الثانية : هوايات ومهارات

1- الدرس الأول : دعوة للحب والتواصل
2- الدرس الثانى : الرياضة والتسامح
3- الدرس الثالث : الرسم
4- الدرس الرابع : قراءة القصص
5- الدرس الخامس : مصر هى الدنيا ( شعر ) محفوظات

1- الدرس الأول : دعوة للحب والتواصل
عن أنس بن مالك –رضى الله عنه – أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا وكونوا عباد الله اخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث " ( متفق عليه )
1- عم ينهانا الحديث الشريف ؟
• نهانا عن الكراهية والحسد والمقاطعة والهجر بين أبناء الأمة .
2- ما نتيجة البعد والاعراض عن الناس ؟
• الكراهية والفرقة والتفكك
3-بم يأمرنا الحديث الشريف ؟
* يأمرنا الحديث بأن نتآخى فيحب بعضنا بعضا
4- ما المدة التى لا يباح للمسلم أن يخاصم فيها أخاه كم فهمت من الحديث ؟ولماذا؟
* لا يباح للمسلم أن يخاصم أخاه ويقاطعه فوق ثلاث ليال لأن الخصام يؤدى الى ضعف المجتمع وعدم تقدمه .
5- ما الجمال فى " وكونوا " ؟
* أسلوب أمر للنصح والارشاد .

3- الدرس الثانى : الرياضة والتسامح
1- ماذا يحب (أمير ) وماذا تهوى ( أميرة ) ؟
• أمير يحب الرياضة وأميرة تهوى الفنون
2- كيف تبدأ المباراة الرياضية ؟
• تبدأ المباراة بتصافح الفريقين وتحية الجماهير .
3- ما تعليق الأب على هذا المشهد ؟
• علق الأب قائلا : ان تصافح الفريقين يؤكد أن الرياضة تقوم على التنافس الشريف وأنها أساس الحب والسلام .
4- ماذا حدث أثناء احتدام المباراة ؟ وماذا فعل الحكم ؟
• وفى أثناء احتدام المباراة عرقل لاعب منافسه فسقط على الأرض أنذر الحكم اللاعب المخطئ
5- ماذا فعل اللاعب بعد عرقلته لزميله وسقوطه على الأرض ؟
• قام على الفور بالاعتذار الى منافسه .
6- بم علقت الأم عندما اعتذر اللاعب لزميله ؟
• علقت الأم قائلة ما أجمل أن نبادر بالاعتذار عندما نخطء فى حق الآخرين .
7- ماذا نتعلم من الرياضة كما ذكرت الأم ؟
• الرياضة تعلمنا احترام القواعد والقوانين .
8- ما أهم ما يميز الرياضة الجماعية كما علق الأب؟
• أهم ما يميز الرياضة الجماعية تعاون أفراد الفريق
9- صف المشهد الذى حدث بعد انتهاء المباراة وفوز أحد الفريقين .
• اشتبكت الجماهير وأحدثت خسائر كبيرة فقد أصيب أشخاص وكسرت مقاعد وتحولت المدرجات الى فوضى .
10- ماذا فعل الأب عند مشاهدة هذا المشهد ؟ وماذا قال ؟
* أغلق الأب جهاز التليفزيون وقال : ان التشجيع لا يكون بالاعتداء على الآخرين أو التخريب أو التدمير فالرياضة مكسب وخسارة .
11- ما السبب فى هذه المشاجرات كما ذكرت الآم ؟
* الأم : أرى أن السبب فى هذه المشاجرات أن جماهير الفريق المهزوم لم يتقبلوا الهزيمة بروح رياضية كما أن جماهير الفريق الفائز قد بالغوا فى التعبير عن فرحتهم .
12- من الرياضى الحقيقى ؟
* الرياضى الحقيقى يتحلى بالأخلاق الكريمة فلا يخاصم منافسه ولا يتعدى عليه ويسعى الى الفوز بنزاهة وشرف.

4- الدرس الثالث : الرسم
1- ماذا يقرأ من يهوى الرياضة ؟
• من يهوى الرياضة يقرأ الصحف والمجلات الرياضية ويتابع أخبار اللاعبين والأندية التى يشجعها من خلال الانترنت ويلتحق بأحد الأندية ليتدرب على اللعبة التى تروقه .
2- ماذا يفعل من يحب الموسيقى ؟
• من يحب الموسيقى يكثر الاستماع الى الألحان والأنغام والأناشيد ويقرأسير الملحنين والفنانين والشعراء .
3- أين كانت تجلس سها ؟ وكيف ؟
• كانت سها تجلس صامتة فى ركن بعيد من حجرة الرسم لا ترسم ولا تلون .
4- من اقتربت من سها ؟ وماذا دار بينهما ؟
• اقتربت منها المعلمة ودار بينهما حوارا .
5- ما سؤال المعلمة لسها ؟ وبم أجابت سها ؟
• المعلمة : لماذا لا تشتركين مع زملائك يا سها ؟
- سها : انى أفكر فى رسم لوحة تعبر عن حبى لمصر
6- ماذا رسمت سها ؟
• رسمت الأهرامات شامخة وصورة الشمس أعلاها وأمام الأهرامات امرأة جميلة تحتضن أولادها وبدت أشجار النخيل سامقة على شاطئ النيل .
7- كيف التقطت سها ألوانها ؟
• بدقة وبراعة .
8- بم اكتسى لون اللوحة ؟
• اكتست اللوحة بخضرة الأشجار وزرقة المياه .
9- ما أثر اللوحة المرسومة على المعلمة ؟
*أعجبت المعلمة باللوحة اعجابا شديدا .
10- عم سألت المعلمة التلاميذ ؟
* عن رأيهم فى اللوحة وعن أحاسيسهم عند رؤيتها .
11- ما الذى توقفت أمامه المعلمة طويلا فى اللوحة ؟
* توقفت المعلمة طويلا أمام المرأة التى تحتضن أولادها بنين وبنات .
12- ما ذا قالت أميرة عن هذه المرأة ؟
* قالت أميرة : هذه المرأة أم ومعها أولادها ، ومصر مثل ؟أمنا ترعانا وتحمينا
13- بم تنبأت المعلمة لأميرة ؟
* تنبأت لها بأن تكون فنانة لها شأن كبير .

5- الدرس الرابع : قراءة القصص
1- ما علاقة منى بأميرة ؟
• منى صديقة أميرة .
2- ماذا تحب منى ؟ وكيف تقضى وقت فراغها ؟
• تحب أميرة قراءة القصص والحكايات وتقضى وقت فراغها فى الاطلاع على القصص والحكايات بالجرائد والمجلات .
3- ما الذى قامت بتنظيمه مدرسة منى ؟
• قامت بتنظيم ندوة عن القصة .
4- من شارك فى هذه الندوة ؟
• شارك فيها معلمو اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرةوهواة القصة من التلاميذ والتلميذات بالمدرسة.
5- بم بدأ الكاتب حديثه ؟
• بدأ الكاتب حديثه بقوله : منذ نعومة أظفارى وأنا أهوى قراءة القصص وأدخر من مصروفى لأشترى القصص والمجلات وكنت أقرأ لأتعلم خبرات جديدة .
6- ما الاحساس الذى راود الكاتب بعد فترة ؟ وماذا حدث عندما راوده هذا الاحساس ؟
• الاحساس الذى راوده أن يكتب قصة وحاول ولكنه فشل ولكن بالارادة والتصميم استطاع معرفة السبب .
7- ما السبب فى عدم معرفة الكاتب كتابة قصة ؟
• السبب أنه لم يدرس قواعد كتابة القصة .
8- كيف عرف الكاتب قواعد كتابة القصة ؟
• عكف الكاتب على قراءة القصص فاكتشف قواعدها .
9- ما قواعد كتابة القصة ؟
• لكل قصة أحداث وتقع هذه الأحداث فى مكان وزمان معينين وترتب هذه الأحداث بحيث يكون للقصة بداية ووسط زنهاية ، كما يجب أن يوجد لكل قصة بطل أو شخصية رئيسية ومشكلة أو عقدة وحل لهذه المشكلة .
10- ماذا يكون بطل أى قصة أو الشخصية الرئيسية فيها ؟
* قد يكون بطل أى قصة أو الشخصية الرئيسية فيها حيوانا أو انسانا أو أى شئ .
11- ما السمات الِِِخلقية والخُلقية للبطل ؟
* من السمات الِِِخلقية للبطل الطول أو القصر ، والبدانة أو المحافة أم الصفات الخُلقية فهى مثل الجود أو البخل أو الوفاء أو الغدر .
12- اذكر بعض الأمثلة لمكان القصة وزمانها .
* قد تجرى أحداث القصة فى مدرسة أو بيت أو شارع أو وسيلة مواصلات
والزمان قد يكن فى الماضى أو الحاضر أو المستقبل .
13- ما معنى المشكلة والحل فى القصة ؟
* لا تسمى القصة قصة اذا خلت من مشكلة يحاول البطل التغلب عليها وحلها
14- ما هى القصة الجيدة ؟
* القصة الجيدة هى التى تكثر فيها محاولات البطل لحل المشكلة .

6- الدرس الخامس : مصر هى الدنيا (شعر ) محفوظات
النص
اليوم نسود بوادينا ونعيد محاسن ماضينا
وطن بالحق نؤيده وبعين الله نشيده
ونحسنه ونزينه بمآثرنا ومساعينا
نتخذ الشمس له تاجا وضحاها عرشا وهاجا
سعيا أبدا سعيا سعيا لأثيل المجد وللعليا
ولنجعل مصر هى الدنيا ولنجعل مصر هى الدنيا

1- من قائل هذا النص ؟
• الشاعر : أحمد شوقى
2- كيف نسود ونسبق غيرنا ؟
• نسود ونسبق غيرنا بالعزيمة والاصرار ونعيد أمجاد هذا الوطن العظيم
3- كيف نبنى الوطن ونقويه ونجمله ؟
• نبنى هذا الوطن ونقويه بالحق والعدل ونحسنه ونجمله بالأخلاق الحميدة والعمل الجاد والسعى المستمر وسوف نعمل على تقدمه ورقيه .
4- ماذا نتخذ الشمس وضحاها لوطننا مصر ؟
• وطننا العظيم نجعل له الشمس تاجا مرصعا بالرفعة والعلو والشموخ وسوف نجعل له ضحى هذه الشمس عرشا وهاجا له بريقه
5- لماذا يجب علينا أن نستعيد المجد الأصيل ؟
• لتصل مصر الى العلياء وحتى تكون هى الدنيا .
6- ما الجمال فى " نتخذ الشمس له تاجا " ؟
• تعبير جميل صور فيه الوطن بملك يلبس تاجا مصنوعا من الشمس كما صور الشمس بتاج .
7- اكتب من النص البيت الذى يتفق مع المعنى " علينا أن نسعى لنستعيد المجد الأصيل لتصل مصر الى العلياء
البيت : سعيا أبدا سعيا سعيا لأثيل المجد وللعليا

الوحدة الثالثة : قصص وعبر
1- الدرس الأول : سليمان والهدهد .
2- الدرس الثانى : الأمل والوفاء .
3- الدرس الثالث : الطبيب الصغير.
4- الدرس الرابع :ا لقوة والحيلة .
5- الدرس الخامس : الضفادع والنجوم ( شعر ) محفوظات

1- الدرس الأول : سليمان والهدهد ( قرآن كريم )
النص : قال الله تعالى " وتفقد الطير فقال مالى لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين * لأعذبنه عذابا شديدا أو لأأذبحنه أوليأتينى بسلطان مبين * فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين *انى وحجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شئ ولها عرش عظيم * وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون * ألا يسجدوا لله الذى يخرج الخبء فى السموات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون * الله لا اله الا هو رب العرش العظيم "
الشرح
1- ما اسم السورة الكريمة التى وردت بها الأيات ؟
• سورة " النمل "
2- ما دعاء سيدنا سليمان لربه ؟ وكيف استجاب الله لدعائه ؟
• كان دعاء سيدنا سليمان لربه " رب اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى وقد استجاب الله سبحانه وتعالى له حيث سخر له ما لم يسخره لأحد من العالمين فصار سليمان بن داود نبيا وملكا .
3- مم يتكون جيش سليمان ؟
• يتكون جيش سيدنا سليمان من انس وجن ووحوش وطيور .
4- لماذا غضب سيدنا سليمان غضبا شديدا عندما تفقد الطير ؟
*لأنه أحس باختفاء الهدهد الذى خرج بغير اذن منه .
5-بم توعد سيدنا سليمان الهدهد ؟ ومتى سيعفو عنه ؟
* قال سيدنا سليمان عليه السلام : سوف أعذبه أو أذبحه على غيابه هذا دون اذن منى الا اذا جاءنى بحجة قوية عن سبب غيابه هذا .
6- ما الأخبار المؤكدة التى جاء بها الهدهد لسيدنا سليمان عندما حضر اليه ؟
*جاء الهدهد بأخبار مؤكدة عن مملكة سبأ حيث قال "انى وجدت امرأة تحكمهم وأعطاهم الله قوة وملكا عظيمين ، ولها كرسى ضخم تجلس عليه للحكم .
7- ماذا يعبدون قوم سبأ وملكتهم ؟
* انها وقومها يعبدون الشمس ويسجدون لها من دون الله .
8- من الذى أمر قوم سبأ وأغواهم بعبادة الشمس والسجود لها ؟
* لقد أمرهم الشيطان وأغواهم .
9- قدرة الله لا حدود لها وضح مظاهر قدرة الله كما فهمت من الآية الكريمة ؟
* من مظاهر قدرة الله سبحانه وتعالى فى الآية الكريمة يخرج النبات من الأرض ويسقط المطر من السماء ويعلم ما السر والعلن .
10- بم وصف الهدهد الله سبحانه –وتعالى فى نهاية الآيات السابقة ؟
* قال الهدهد : الله لا اله الا هو رب العرش العظيم .
11- ما الجمال فى " ما لى لا أرى الهدهد " ؟
* أسلوب استفهام غرضه التعجب .
12- اكتب الآية الكريمة التى تدل على أن الهدهد وجد ملكة سبأ وقومها يسجدون للشمس وأن الشيطان أضلهم عن الخير وعبادة الله وهم غير مهتدين .
* قال تعالى " وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فعم لا يهتدون " .

الدرس الثانى : الأمل والوفاء
1- ما الذى استندت عليه أمل ؟ وكيف مضت الى آخر صف ؟
استندت أمل الى عكازيها ومضت الى آخر صف مكتئبة حزينة
2- ما لعب فقرات الحفل المتتابعة ؟
• فقرات الحفل تتابع من لعبة الكراسى الموسيقية الى فرقعة البالونات بالأرجل الى سباق الجرى .
3- ماذا كانت تفعل أمل فى نهاية كل فقرة ؟
• كانت فى نهاية كل فقرة تصفق وتتقاطر من عينيها الدموع .
4- من وقفت بالقرب من أمل ؟ وماذا فعلت معها ؟
• وقفت احدى المعلمات بالقرب من أمل فى حنو بالغ تمسع دموعها وتربت على كتفيها .
5- ماذا أدركت المعلمة ؟
• أدركت المعلمة ما يجول بذهنها .
6- أين صحبت المعلمة أمل بعد انتهاء الحفل ؟
• الى غرفة الأنشطة بالمدرسة .
7- ماذا قالت المعلمة لأمل عندما صحبتها الى غرفة الأنشطة ؟ وماذا قالت أمل ؟
• قالت المعلمة : تعالى معا نتعلم لعبة جديدة ، قالت أمل اننى لا أستطيع اللعب وأشارت الى رجليها العاجزتين .
8- متى ستتحدث المعلمة مع والدة أمل ؟ ولماذا ؟
• مساء اليوم لتقنعها بالموافقة على اشتراك أمل فى النادى .
9- ما الذى مضت تفكر فيه أمل ؟
• مضت تفكر فى النادى واللعبة التى ستشترك فيها .
10-الى أين توجهت أمل فى اليوم التالى ؟ ومع من توجهت ؟
* توجهت أمل فى اليوم التالى الى النادى مع والديها .
11- كيف استقبلت المعلمة أمل وأسرتها ؟
* استقبلتهم المعلمة بالترحاب .
12- ما الرياضة التى بدأت أمل فى تعلم دروسها ؟
السباحة
13- ما النبأ المحزن الذى تلقته أمل خلال اتصال هاتفى ؟ ومتى كان ذلك ؟
* كان النبأ المحزن أن معلمتها أصيبت فى حادث سيارة نقلت عللى اثره الى المستشفى وكان الاتصا ل ذات مساء .
14- ما وقع هذا الخبر على أمل ؟ ولماذا ؟
* كان وقع هذا الخبر عليها مؤلما لأن للمعلمة مكانة كبيرة فى قلبها .
15- كيف أتمت أمل التدريب فى اليوم التالى ؟
* بهمة ونشاط .
16- ماذا تسلمت أمل وهى على منصة التتويج ؟
* تسلمت الميداليات الذهبية وسط حشد من الجماهير .
17- ماذا فعلت أمل بعد أن تسلمت الميداليات الذهبية وسط حشد من الجماهير ؟
* نزلت من فوق المنصة لترتمى فى أحضان معلمتها
18- ماذا يعبر مشهد ارتماء أمل فى أحضان معلمتها ؟
* يعبر عن الوفاء .
3- الدرس الثالث : الطبيب الصغير
1- ما الذى ألجأت اليه برودة الجو الناس ؟ ولماذا ؟
* الى منازلهم ليستدفئوا أمام مواقدهم .
2- كم كانت الساعة وفارس يستحث الخطى الى بيته ؟
* كانت الساعة تقترب من الثالثة عصرا.
3- لماذا كان فارس يريد العودة للمنزل بعد انتهاء اليوم الدراسى ؟
* ليعود الى أمه ليؤنس وحدتها .
4- لماذا بدأ فرس يشعر بالقلق عند عودته الى المنزل ؟
* لأنه دق جرس الباب ولكن الباب لم يفتح وكرر ذلك مرات عديدة .
5- بم سأل فارس نفسه وهو يفكر ؟
* قال فى نفسه : أين ذهبت أمى ؟
6- ما الذى تعود عليه فارس عند رجوعه للمنزل ؟
* تعود أن يرجع فيجد الأم بانتظاره أمام الباب .
7- ما الذى تذكره فارس ؟ وماذا فعل ؟
* تذكر أن فى حقيبته مفتاحا فأخرجه وفتح الباب .
816-- ماذا وجد فارس عندما فتح الباب ؟
* وجد أمه ملقاة على الأرض ومغمى عليها .
9- ما أثر مشهد سقوط الأم على الأرض على نفس فارس ؟ وماذا قال فى نفسه ؟
* انتفض فارس وكاد يسقط من هول المفجأة ونزلت من عينيه عبرة ولكنه تمالك نفسه وقال فى نفسه : يجب أن أفعل شيئا لأنقذ أمى الحبيبة .
10- ماذا فعل فارس لينقذ أمه الحبيبة ؟
* على الفور اتصل برقم 123رقم الاسعاف
11- ما الدرس الذى تذكره أمير عندما أشارت اليه أمه ولم يفهم اشارتها ؟
* تذكر درسا من دروس العلوم عن مرض السكر وأعرض غيبوبة السكر.
12- ما أعراض غيبوبة السكر ؟
* من أعراض غيبوبة السكر شحوب الوجه ؟،ورعشة بالأطراف ودوخة وعرق غزير.
13- الى أين أسرع أمير عندما فهم اشارة والدته ؟ وماذا فعل ؟
* أسرع الى المطبخ وصنع شرابا من الماء والسكر مع زيادة نسبة السكر .وساعد أمه على تناوله .
14- كيف ترقب أمير نتيجة ما يحدث ؟
* ترقب أمير نتيجة ما يحدث فى خوف .
15- من وقع الكشف على الأم ؟
* الطبيب .
16- بم سأل الطبيب فارسا ؟
* سأل الطبيب فارسا عما حدث لأمه وما قدمه لها .
17- ما شعور الطبيب مما حكاه فارس له ؟ وماذا قال ؟
* دهش الطبيب وقال : لقد أنقذت والدتك وأتوقع أن تكون طبيبا بارعا فى المستقبل .
18- ماذا توقع الطبيب لفارس فى المستقبل ؟
* طبيبا بارعا .
19- كيف أقبل فارس على دروسه ؟ ولماذا ؟
* أقبل فارس على الدروس بنهم حتى يكون طبيبا يخفف آلام المرضى .
4- الدرس الرابع : القوة والحيلة
1- ماذا قرأت فى كتاب كليلة ودمنة كما فهمت من الدرس ؟
* قصصا كثيرة حكيت على ألسنة الحيوانات .
2- ما القصة التى أعجبتنى ؟
* قصة الأرنب والأسد
3- ماذا تعرف عن الأسد ؟
* الأسد ملك الغابة وهو من أقوى الحيوانات لا تقف أمامه أقوى الوحوش .
4- ما موقف الأرنب بالأسد ؟
* موقف الأرنب بالأسد حيلة طريفة .
5- أين تقطن مجموعة الحيوانات ؟ وكيف ؟
* فى واد كثير الخيرات وافر المياه غزير الكلأوكانت تعيش فى سعادة ونعيم .
6- ماذا هدد أمن الحيوانات ؟
* هبوط الأسد بواديهم
7- ما الذى اتفقت عليه الحيوانات عندما اجتمعت وتشاورت ؟
* اتفقت على أن ترسل رسولا الى الأسد يخبره بأن الحيوانات ستبعث له مع مطلع كل يوم دابة ليتغذى بها .
8- ما أثر اقتراح الحيوانات على الأسد ؟ ولماذا ؟
* فرح الأسد باقتراح الحيوانات فقد ضمن الغذاء كل يوم دون عناء
9- كيف نفذت الحيزانات وعدها ؟
* نفذت الحيوانات وعدها فكانت ترسل اليه غذاء كل يوم فى موعد محدد .
10- ما الذى أصابته القرعة ليكون طعاما للأسد ؟
* أصابت القرعة أرنبا .
11- كيف كان هذا الأرنب ذكيا وماذا قال للحيوانات ؟
* كان هذا الأرنب ذكيا حين قال للحيوانات لدى حيلة تريحكم من الأسد فيصبح موطننا ملكا لنا ونحفظ اخاتنا واخواننا .
12- ماذا قالت الحيوانات بلهفة للأرنب ؟ وبم رد عليهم الأرنب ؟
* قالت الحيوانات متلهفة : ما هذه الحيلة ؟ قال الأرنب ستعرفونها بعد نجاحها .
13- كيف مضى الأرنب الى الأسد ؟ وماذا قال له ؟
* مضى الأرنب الى الأسد متباطئا حتى جاوز الوقت الذى يتغذى فيه الأسد ثم تقدم اليه مذعورا وهو يقول : أنقذنا يا ملك الغابة .
14- ماذا قال الأسد للأرنب ؟
* قال الأسد : ماذا بك ؟ وأين طعامى .
15- ما القصة الخادعة التى حكاها الأرنب للأسد ؟
* قال الأرنب فى خوف : أنا رسول الحيوانات اليك وقد جئتك ومعى أرنب سمين ، فتبعنى أسد وافترسه وقال : أنا أولى بهذه الأرض وما فيها من الحيوانات .فقلت له : ان هذا الأرنب غذاء الملك قد أرسلت به الحيوانات اليه . فلا تغضبه فسبك يا مولاى أما أنا فهربت منه وأسرعت لأخبرك .
16- ما أثر هذه القصة على الأسد ؟ وماذا طلب من الأرنب ؟
ثار الأسد ثورة عارمة وطلب من الأرنب أن يذهب معه الى هذا الأسد .
17- الى أين انطلق الأسد مع الأرنب ؟
* انطلق الأرنب الى جب فيه ماء غامر صاف .
18- كيف تخلص الأرنب من الأسد ؟
* انطلق الأرنب الى جب فيه ماء غامر صاف فأطل فيه وقال : انه هنا يا مولاى وعندما نظر الأسد رأى ظله وظل الأرنب فى الماء فلم يشك فى قوله ووثب على الأسد ليقاتله فغرق فى الجب .
19- لماذا شكرت الحيوانات الأرنب ؟
* لذكائه وحسن تصرفه الذى خلصهم من الأسد .
الدرس الخامس : الثعلب والديك ( شعر ) – محفوظات
النص : برز الثعلب يوما فى ثياب الواعظينا
فمشى فى الأرض يهدى ويسب الماكرينا
ويقول : حمدلله اله العالمينا
يا عباد الله توبوا فهو كهف التائبينا
وازهدوا فى الطير ان العيش عيش الزاهدينا
واطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا
فأتى الديك رسول من امام الناسكينا
فأجاب الديك : عذرا يا أصل المهتدينا
بلغ الثعلب عنى عن جدودى الصالحينا
أنهم قالوا وخير القول قول العارفينا
مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا
الشرح :
1- من قائل هذا النص ؟
• أمير الشعراء : أحمد شوقى
2- كيف ظهر الثعلب كما تفهم من البيت الأول ؟
• ظهر الثعلب يوما على الناس مرتديا قناع الواعظ .
3- بم أمر الثعلب عباد الله كما تفهم من النص ؟
• أمرهم بالتوبة والعودة الى الله ويطلب من الناس أن يحيوا حياة الزهاد
4- كيف يحيا الناس حياة الزهاد كما طلب الثعلب ؟
• بالامتناع عن أكل الطير .
5- ماذا طلب الثعلب من الديك ؟ وما الذى أدركه الديك ؟
• طلب الثعلب من الديك أن يؤذن لصلاة الصبح أدرك الديك خديعة الشعب ولم يقع فى شركه .
6- بم تصف خطة الثعلب ؟
• خطة ماكرة .
7- ما الجمال فى " يا عباد الله " ؟
• أسلوب نداء غرضه التنبيه .
8- اكتب البيت الذى يدل على أن المخطئ هو من يعتقد يوما أن للثعلب عهدا .
• البيت : مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا .

شرح مقرر النحو الخاص بالصف الخامس .
1- علامات اعراب المفعول به .
2- اعراب المفعول لأجله .
3- اعراب المفعول المطلق .
4- علامة رفع المبتدأوالخبر .
5- اعراب المضاف اليه .

1- علامات اعراب المفعول به
علامات اعراب المفعول به

المفعول به: اسم دائما منصوب يقع فى الجملة الفعلية وهو الاسم الذى يقع عليه فعل الفاعل

• علامات اعراب المفعول به :
1- الفتحة : اذا كان الاسم مفرد أو جمع تكسير
2- الياء : اذا كان الاسم مثنى أو جمع مذكر سالم
3- الكسرة : اذا كان الاسم جمع مؤنث سالم

أمثلة
حدد المفعول به فى كل جملة وأعربه :
1- دخل التلميذ الفصل نشيطا
• الفصل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

2- وزعت الدولة الجوائز على المتفوقين
• الجوائز : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

- لاحظ أن كلمة الفصل وقعت مفعولابه فى المثال الأول وهى اسم مفرد لذل فعلامة نصبه الفتحة
- لاحظأن كلمة الجوائز وقعت مفعولا به فى المثال الثانى وهى جمع تكسير اذا علامة النصب الفتحة

3- سمع الولد خبرين سارين
• خبرين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى

4- شجعت الحكومة الفلاحين المخلصين
• الفلاحين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم

- لاحظ أن كلمة (خبرين ) فى المثال الثالث جاءت مفعول به والمفعول به دائما منصوب وعلامة نصب المثنى الياء
- كلمة ( الفلاحين ) فى المثال الرابع وقعت مفعول به وهى جمع مذكر سالم وعلامة نصب جمع المذكر السالم الياء

5- كرمت الدولة الأمهات المثاليات
• الأمهات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

- لاحظ أن كلمة الأمهات وقعت مفعولا به وهى جمع مؤنث سالم فهى مفعولا به منصوب وعلامة نصبه الكسرة

تدريبات وتطبيقات على المفعول به

1- حدد المفعول به فى كل جملة وبين علامة اعرابه
• كتب التلميذ الواجب مساء
• عاقب المعلم تلميذين مشاغبين
• حقق الشباب انجازات الثورة
• احترم التلاميذ المعلمين فى المدرسة
• قال القائد نصائح مفيدة للشباب

2- أكمل بما هو مطلوب
*زرع البستانى .............. ( أكمل بمثنى )
* كافأ المدير .............. ( جمع مذكر سالم )

3- أعرب ما تحته خط :
• قدم المذيع برنامجين
• شاهد المشجع المباريات من المدرجات
• سمع الولد الأخبار فى النشرة .

2- الدرس الثانى :اعراب المفعول لأجله


- المفعول لأجله : هو اسم نكرة منصوب يأتى فى الجملة الفعلية ليبين سبب حدوث الفعل
•عالبا يتبع المفعول لأجله جارومجرور( حرف جر واسم مجرور )

أمثلة : حدد المفعول لأجله وأعربه
•يذهب التلميذ الى المدرسة رغبة فى العلم .
- رغبة : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة

*أعبد الله طاعة له
- طاعة : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة

•يجتهد التلميذ أملا فى النجاح
- أملا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة

•أحترم والدى اعترافا بفضله
- اعترافا :مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة

الشرح :
لاحظ أن ( رغبة – طاعة – أملا – اعترافا ) كل منها اسم ونكرة ومنصوب ويبين سبب حدوث الفعل لذلك فهى مفعول لأجله
فمثلا لماذا يذهب التلميذ الى المدرسة السبب رغبة فى العلم ولاحظ دائما أن المفعول لأجله دائما يتبعه جارا ومجرور ا

وعلامة نصب المفعل لأجله الفتحة

4- الدرس الثالث : اعراب المفعول المطلق
• المفعول المطلق : اسم منصوب مأخوذ من لفظ الفعل يذكر لتوكيد الفعل أو لبيان نوعه .
العرض والأمثلة .

1- أسرعت الى النادى اسراعا .
2- اجتهد العاملون اجتهادا .
3- انطلق الصاروخ انطلاقا .
4- أشكر الله شوك كثيرا .
5- دافع الجندى عن وطنه دفاع الأبطال
6- أحب العقاد القراءة حبا شديدا .

الشرح
لاحظ الكلمات ( اسراعا – اجتهادا – انطلاقا ) ستجد أن هناك تشابها بين هذا الاسم وبين الفعل قبله فحروف الاسم هى نفس حروف الفعل السابق ويسمى هذا الاسم مفعولا مطلقا وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وهذه الكلمات لم يذكر بعدها شئ فهى توكيد للفعل .اذن هى مفعول مطلق مؤكد للفعل
• الكلمات ( شوك –دفاع – حبا ) هذه الكلمات مشتقة من لفظ الفعل وبالتالى كل منها مفعول مطلق منصوب بالفتحة وقد جاءت بعدها كلمات تبن نوعها اذن هى مفعول مطلق مبين للنوع .
ملحوظة هامة لاحظ أن الاسم الذى يلى مباشرة المفعول المطلق المبين للنوع اذا كان اسم نكرة فانه غالبا يعرف نعت منصوب بالفتحة .
واذا كان الاسم التابع للمغعول المطلق اسما معرفة فانه يعرب مضاف اليه .

4- الدرس الرابع : علامة رفع المبتد أ والخبر

• الجملة الاسمية تتكون من ركنين أساسيين هما المبتدأو الخبر
• المبتدأ دائما اسم معرفة والخبر اسم نكرة ويتمم معنى الجملة
علامة رفع المتدأ والخبر :
1- الضمة : يكون كل من المبتدأ والخبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة اذا كان الاسم ( مفردا – جمع تكسير – جمع مؤنث سالم )
أمثلة : 1- الشمس ساطعة (جملة اسمية )
الشمس : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه مفرد
ساطعة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه مفرد
2- الجنود شجعان ( جملة اسمية )
- الجنود : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع تكسير
- شجعان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع تكسير .
3- المعلمات نشيطات .
- المعلمات : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم
- نشيطات : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم .

2- الواو : علامة اعراب المبتدأ والخبر الواو اذا كان الاسم جمع مذكر سالم
الأمثلة : 1- الفلاحون مجدون
1- الفلاحون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
2- مجدون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
3- الألف : علامة اعراب المبتدأ والخبر الألف اذا كان المبتدأ والخبر كل منهما مثنى .

أمثلة : الصديقان وفيان
- الصديقان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
- وفيان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .

الدرس الخامس : اعراب المضاف اليه
• المضاف اليه : اسم مجرور يوضح الاسم الذى قبله ويخصصه .
• المضاف اليه مجرور دائما . علامة جر المضاف اليه الكسرة أو الياء .
• علامة جر المضاف اليه :
1- الكسرة : يكون المضاف اليه مجرورا بالكسرة اذا كان ( مفردا –جمع مؤنث سالم – جمع تكسير )
أمثلة : 1- سعد المعلم بتعاون التلاميذ
التلاميذ : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه جمع تكسير .
2- كتاب التلميذة نظيف .
التلميذة : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
: 3- ملابس المعلمات جميلة
المعلمات : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
2- الياء : يكون المضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء اذا كان ( مثنى – جمع مذكر سالم )

أمثلة 1- كل المهندسين مخلصون

- المهندسين : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

ملحوظة هامة : من المواضع التى يكون فيها الاسم مضاف اليه
غالبا الاسم الواقع بعد كلمتى ( كل – بعض ) الاسم الذى يلى كلمتى ( كل – بعض ) غالبا مضاف اليه .
3- الاسم التالى مباشرة لظرف المكان غالبا مضاف اليه .
4- الاسم المعرفة الواقع بعد المفعول المطلق المبين للنوع غالبا يكون مضافا اليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

مذكرة المعلم شرح وتدريبات لغة عربية الخامس الابتدائى ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة المعلم شرح وتدريبات لغة عربية الخامس الابتدائى ترم ثانى   مذكرة المعلم شرح وتدريبات لغة عربية الخامس الابتدائى ترم ثانى Emptyالثلاثاء 19 فبراير 2013 - 2:36

شوك استاذنا على الجهد الكبير

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.أحمد الجندى
عضو فضى
عضو فضى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 187
نقاط : 207
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 45

مذكرة المعلم شرح وتدريبات لغة عربية الخامس الابتدائى ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة المعلم شرح وتدريبات لغة عربية الخامس الابتدائى ترم ثانى   مذكرة المعلم شرح وتدريبات لغة عربية الخامس الابتدائى ترم ثانى Emptyالسبت 5 أبريل 2014 - 18:41

مجهود كبير وعمل رائع دمتم بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة المعلم شرح وتدريبات لغة عربية الخامس الابتدائى ترم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة الشامل لغة عربية الصف الخامس الابتدائى ترم ثانى شرح رووووووووعة
» حمل مذكرة المعلم لغة عربية الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى رووووعة
» حمل مذكرة الشامل لغة عربية الخامس الابتدائى ترم ثانى فقط عندنا
» حمل مذكرة الممتاز لغة عربية الخامس الابتدائى ترم ثانى رووووووعة
» تحميل مذكرة الايمان لغة عربية الخامس الابتدائى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الخامس الابتدائى-
انتقل الى: