ما دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان
معلم : مما يدرك بالحواس ذكاء : مما يدرك بالعقل .
1. قبوله الجر ( دخول حرف الجر عليه ) ، مثل : مررت بـمحمد .أو بالإضافة
2. قبوله "الـ" ، مثل : الـطالب .
3. قبوله التنوين ، مثل : قصة ٌ ،معلما ً .
4. قبوله النداء ( دخول حرف النداء عليه ) ، مثل : يا أبناء مصر
حدث مقترن بزمان : ماضٍ أو حاضر أو مستقبل
قرأَ ( فعل ماض )
يقرأ ( فعل مضارع )
اقرأْ ( فعل أمر ) .
1. قبوله تاء التأنيث ( للفعل الماضي ) ، مثل : قامـتْ ، ضربـتْ .
2. قبوله تاء الضمير ( للفعل الماضي ) ، مثل : آمنـتُ بالله ِ .
3. قبوله يا المفردة المخاطبة ( لفعل الأمر ) ، مثل : تـمسّكـي بالأخلاقِ الفاضلة ِ
4. قبوله السين و سوف ( للفعل المضارع ) ، مثل : سـأقومُ بواجبي ، سوف يعلمُ
5. قبوله (لـم ) الجازمة ( للفعل المضارع ) ، مثل : لـمْ يلدْ و لـمْ يولدْ .
هو ما دل على معنى في غيره ولم يقترن بزمان ، مثل : هَـلْ ، قَـدْ ، مِـنْ .
أنواع الحروف
1- ما يختص بالدخول على الأسماء :
- أحرف الجر ( في ، عن ، إلى )
- ( إنّ ) وأخواتها
- أحرف النداء ( يا،هَيَا، أَيَا )
2- ما يختص بالدخول على الأفعال :
- السين ، سوف
- أحرف النصب ( أنْ ، لنْ )
- أحرف الجزم ( لم ، لـمّا، إنْ )
3- ما يدخل على الاسم و الفعل ، ومنها :
- أحرف العطف ( الواو ، الفاء ، ثمّ )
- أحرف الاستفهام ( الهمزة ، هـل )
( وهو : ما دلّ على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون في آخره )
- وتكون الألف نائبة عن الضمة في حالة الرفع ، مثل :
فاز العالِمانِ بجائزة الدولة
( الاسم "العالمان" فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة )
- وتكون الياء نائبة عن الفتحة في حالة النصب ، مثل :
ألّفَ الأديبُ قـصتـَيـنِ
( الاسم "قـصـتـيـن" مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة )
- وتكون الياء نائبة عن الكسرة في حالة الجر ، مثل :
حصل الكاتبُ على جائزتـيـنِ
( الاسم "جائزتين" مجرور بالحرف ، وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة )
( وهو : ما دلّ على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون في آخر الاسم المفرد )
- وتكون الواو نائبة عن الضمة في حالة الرفع ، مثل :
تَبَارى المتنافِسُـونَ في المسابقة
( الاسم "المتنافسـون" فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة )
- وتكون الياء نائبة عن الفتحة في حالة النصب ، مثل :
كرّمتِ الجامعةُ المتفوّقِـيـنَ
( الاسم "المتفوّقـيـن" مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة )
- وتكون الياء نائبة عن الكسرة في حالة الجر ، مثل :
سلّمتِ الشهاداتُ للناجحيـنَ
( الاسم "الناجحيـن" مجرور بالحرف ، وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة )
( وهو : ما دلّ على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء في آخره )
وتكون الكسرة نائبة عن الفتحة في حالة النصب ، مثل
أدّ الأماناتِ إلى أهلها
( الاسم "الأماناتِ " مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة )
الاسم الرفع النصب الجر
الاسم المفرد الضمة الفتحة الكسرة
جمع التكسير الضمة الفتحة الكسرة
جمع مؤنث سالم الضمة الكسرة الكسرة
جمع مذكر سالم الواو الياء الياء
المثنى الألف الياء الياء
اسم يسبقه فعل تام قام به أو اتصف به
أحكام الفاعل :أنه مرفوع دائماً
1- يشرب محمد الدواء (محمد قام بالفعل )
2- تشرق الشمس كل صباح ( الشمس اتصفت بالشروق )
اسم يعبّرُ عمّا وقع عليه فعل الفاعل .
جاوزَ الظالمون المدى
( المدى : علامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف )
رأيت المجتهدين
المجتهدين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
مصدرٌ منصوبٌ يُذكرُ بعدَ فعلِهِ لتوكيدِهِ أوْ بيانِ عددِهِِ أوْ نوعِهِ.
أنواعُهُ
1- توكيدُ الفعلِ:
نجحَ الطَّالبُ نجاحاً
نجاحاً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
2- بيانُ نوعِهِ:
وثبْتُ وثبةَ الغزال
وثبةَ:مفعولٌ مُطلقٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
3- مبين للعدد
سجدت سجدتين
قد يأتي المفعولُ المطلقُ بعدَ
1- اسمِ فاعلٍ من جنسِهِ:
أنتَ محسنٌ إلى الفقراءِ إحساناً
إحساناً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخرِهِ.
2- بعدَ اسمِ المفعولِ:
الطَّالبُ الُمجِدُّ محبوبٌ حبّاً كثيراً
حبّاً: مفعولٌ مُطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
3- بعدَ المصدرِ:
أُعجبْتُ بإحسانِكَ إلى الفقراءِ إحساناً كثيراً
إحساناً: مفعولٌ مطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.
1- أعرب المفعول المطلق فيما يأتى مع بيان نوعه :
1.اصبر صبرا جميلا
2.نمت نوما عميقا
3.( كلا إذا دكت الأرض دكا دكا )
4.(وتأكلون التراث أكلا لما )
5.(وتحبون المال حبا جما )
6.فرحت لنجاحك فرحا
7.أبغض الجاهل بغضا شديدا
8.أحب الهواء الطلق حبا جما
9.نقف فى الفصل توقيرا للمعلم
هو مصدرٌ قلبيٌّ يذكرُ لبيانِ سببِ وقوعِ الفعلِ، مثالٌ:
وقفْتُ احتراماً للمعلّمِ
احتراماً: مفعولٌ لأجلِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ على آخرِهِ.
وقد بيَّنَت كلمةُ(احتراماً) سبب الوقوف.
لاحظ الفرق فيما يلى :
أطيع أبى طاعة ـــــــــــــــــ أطيع أبى طاعة لله ( الأولى مفعول مطلق والثانية مفعول لأجله )
1- ظرف الزمان
هو:اسم يذكر للدلالة على الزمن الذى وقع فيه الفعل
أسافر يوم الخميس
يوم هى ظرف الزمان الذى يقع فيه السفر ،
ومنها قولك ( ساعة-أسبوع-شهر-سنة-دهر-حين-صباح-مساء-ليلة-ظهر-عصر )
وجميعها تكون منصوبة حين تدل على زمن وقوع الفعل ،فإن كانت غير دالة على زمن وقوع الفعل فلا تعرب ظرف زمان وإنما تعرب حسب موقعها فى الجملة .
يوم الجمعة مبارك
كلمة يوم هنا مبتدأ ،وكذلك قولك :إن يوم الجمعة مبارك – فهى هنا اسم إن
- استخرج الظرف مما يأتى وأعربه:
1.زرتك صباحا
2.يبدأالحفل عصرا
3.أتناول فطورى الآن
4.النتيجة يوم السبت
2- ظرف المكــــان
هو: اسم يذكر للدلالة على المكان الذى وقع فيه الفعل
ارتفعت الطائرة فوق السحاب
فوق هى ظرف المكان الذى وقع فيه الارتفاع
ومنها قولك ( تحت – أمام – خلف – يمين – شمال – بين – يسار )
- استخرج الظرف وأعربه :
1.القطة تحت الكرسى
2.علم المدرسة أمام التلاميذ
3.المعلم وسط تلاميذه
4.شرطى المرور بين السيارات
5.التلميذ عند الباب
اقرأ وتعلم
إعراب كلمة يوم : افهم حتى تعرب
1. يوم الخميس يوم جميل . ( مبتدأ )
2. يوم الخميس سافرت إلى الإسكندرية . ( ظرف زمان منصوب )
3. أتى يوم الخميس بالفرحة . (فاعل)
4. قضيت يوم الخميس واجبى . (ظرف زمان منصوب)
5. قضيت يوم الخميس فى المصيف . ( مفعول به منصوب )
6. رأيت يوم الخميس يبشر بالفرحة . (مفعول به منصوب)
7. رأيت يوم الخميس محمدا . (ظرف زمان منصوب)
8. أنا يوم الخميس ( خبر )
حتى تحدد إعراب الظرف استخدم ( فى ) قبله واقرأ الجملة فإن صلح المعنى بـ ( فى ) فهى ظرف وإن لم يصلح فقدر الإعراب المناسب .
هو أن يتبع اسم اسما قبله يتوسط بينهما حرف يسمى(حرف العطف)
يتعاقب الليـــلُ و النهـــــارُ
معطوف عليه حرف معطوف
العطف
المعطوف يتبع المعطوف عليه فى الرفع كالمثال السابق ... لاحظ جيدا .
المعطوف يتبع المعطوف عليه فى النصب
رأيت محمدا وعليـــا
معطوف منصوب بالفتحة
المعطوف يتبع المعطوف عليه فى الجر
أسبح الله فى الليل والنهــار
معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة
من حروف العطف :
الواو : ( هاجر الرسول وصاحبه )
الفاء : (دخل الرئيس فالوزراء )
ثم : (دخل التلاميذ ثم المعلم )
أو : ( مارِس السباحة أو الرماية )
اقرأ ولاحظ الفرق :
محمد و على منتبهان ( الواو هنا تدل على الاشتراك فى الحكم فهى حرف عطف وعلى معطوف على ما قبله مرفوع )
محمد سافر وعلى جاء ( الواو هنا بداية جملة فلم يشترك الاثنان فى الفعل وتسمى استئنافية أى ابتدائبة وما بعده مبندأ مرفوع )
الجر
1- الاسم المجرور بحرف 2- الاسم المجرور بالإضافة
أولا المجرور بحرف
حروف الجر
عن – على – من – إلى – فى – بـ - كـ - لـ
1- ذهبت إلى المدرسة فى الصباح
2- البنت كالقمر
( المدرسة – الصباح – القمر ) كلها تعرب اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
ثانيا المجرور بالإضافة
هو اسم يذكر بعد اسم بغرض تحديده
الأمثلة :
كتاب المعلم ( كلمة المعلم حددت الكتاب فليس المقصود كتاب الطالب أو أى كتاب آخر )
كراسة اللغة العربية جميلة ( فليست كراسة الحساب أو اللغة الإنجليزية )
مثال إعرابى
المتفوقين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
إعراب كلمة كل
( اسم يعرب حسب موقعه الإعرابى – افهم ثم أعرب التالى )
كل الناس سواسية . (مبتدأ)
رأيت كل المعلمين . (مفعول به منصوب)
حضر كل الأولاد . (فاعل)
يعجبنى فى المدرسة كل متفوق . (فاعل)
مررت بكل الاختبارات . (اسم مجرور)
كل صباح أذهب لمدرستى . (ظرف زمان منصوب – أو – نائب عن الظرف)
1: استخرج ركنى الجملة فيما يلى ووضح علامة إعرابهما
رفع الجندي العلم فوق لسارية............................................................
قابلت صديقين من أصدقائي............................................................
يقدر الناس المهذبات............................................................
ودع التلاميذ المسافرين............................................................
شاهدت الأهرام و أبا الهول............................................................
يتقن الصانع المصري الصناعة............................................................
الأم ترعى أبناءها............................................................
كافأت الدولة العاملين النابغين............................................................
تشجع المعلمة التلميذات............................................................
التلميذ فهم الدرس............................................................
نقرأ الصحف في الصباح............................................................
المسافر يركب القطار............................................................
يفتح الناس النوافذ............................................................
نقل المذياع الأخبار............................................................
2- عين المفعول لأجله في الجمل التالية ، واذكر علامة إعرابه :
1 . أرسل الله الأنبياء رحمةً للناس . ............................................................
2 . يذهب التلاميذ إلى المدرسة رغبةً في تحصيل العلم . ....................................
3 . نصلي حمدًا لله . ............................................................
4 . نتصدق عطفًا على الفقير . ............................................................
5 . نزرع الأشجار تجميلاً للبيئة . ............................................................
6 . أحب أمي وفاءً لفضلها . ............................................................
7 . يحمل الناس الشمسية حمايةً لهم من المطر و الشمس . .................................
8. نزور الريف استمتاعًا بمناظره الجميلة . ..............................................
9 . أواظب على المذاكرة طمعًا في التفوق . ....................................................
10 . أصلي دائمًا تقربًا لله . ............................................................
3:أكمل الجمل التالية بمفعول لأجله مناسب :
1. نحن نتعلم ................... للثقافة .
2 . يقف التلاميذ في صفوف ..................... على النظام .
3 . يجتهد العاملون .................... لوطنهم .
4 . أقوم لأستاذي ................... له .
5 . نجهز الجيش .................... عن مصر .
6 . نذاكر .................. في النجاح .
7 . أنام الليل .............. في الراحة .
8 . يجتهد العامل في عمله .................... في زيادة الإنتاج .
9 . يعطي الغني الفقير .................... في الثواب .
10 . يقف التلاميذ ..................... للمعلم .
11 . يبتكر العلماء كثيرًا من المخترعات ................... للإنسانية .
12. تنتقل الطيور في الحقول ..................... عن الغذاء .
13 . أجلس في ظل الشجرة ................ من حرارة الشمس .
14 . أستمع إلى نصيحة أبي ....................... له .
15 . يذهب التلميذ إلى المدرسة ................. للعلم .
16 . تكرم المدرسة الفائقين ................... لهم على التفوق .
17 . أذهب إلى الحديقة ................. في النزهة .
4- استخرج كل مفعول مطلق وبين نوعه
انطلق الجنود انطلاقًا في الميدان............................................................
اجتهد التلميذ اجتهادًا كبيرًا............................................................
نام اللص نوم الذئب............................................................
قرأ التلميذ القصة قراءة متأنية............................................................
انتصر اللاعب انتصارًا............................................................
يغرد العصفور تغريدًا جميلاً............................................................
انتظر الناس القطار انتظارًا............................................................
حافظت على البيئة محافظة............................................................
تشجع المعلمة التلميذات تشجيعًا ............................................................
استخدمت الإنترنت استخدامًا سليمًا............................................................
قاومت الشر مقاومة............................................................
انتصر المسلمون انتصارًا رائعًا............................................................
أحسنت الوضوء إحسانًا............................................................
سمعت الخبر سماعًا............................................................
5- أكمل الجمل التالية بمفعول مطلق ، واضبطه :
استمع التلاميذ إلى شرح المعلم .....................
انطلق الصاروخ في الجو ..................... سريعًا .
يحب الابن والده .................. كثيرًا.
يعاون الصديق صديقه ...............................
أسرعت في المشي ...............................
ابتهج الناجح .............................
يتقدم العلم .................. سريعًا .
أقبل التلميذ على مذاكرة دروسه ........................
يفرح المتفوق بتفوقه ........................
يخلص العامل في عمله ....................................
يقرأ التلميذ الدرس ...................... متأنية .
يجلس التلميذ في الفصل .......................
يا مصر نفديك بأرواحنا ..........................
يحترم العالم تاريخ مصر .........................
6- أكمل الجمل التالية بفعل مناسب :
.................... اللاعب على الاعتذار لزميله حرصًا شديدًا .
.................... الطالب نجاحًا باهرًا .
................... الفريق الهزيمة تقبلاً .
................... الفلاح عيشة سعيدة .
.................. التلميذ في دروسه اجتهادًا كبيرًا .
.................. عدد السكان زيادة كبيرة .
................. الفريق على منافسه فوزًا .
................ الجيش من المعركة عودة المنتصر .
7- ضع مكان النقط مبتدأ مناسب ، ثم اذكر علامة إعرابه :
1 . ................... ماهرون في اللعب .
2. ................. سر الحياة على الأرض .
3. ................. نشيطات في الحقول .
4. ................ منتظران وصول القطار .
5. ................ متلألئة في السماء .
6. ............... ماؤها عذب .
7. ............... صافية اليوم .
8. .............. ملتزمون بالخلق الكريم .
9. .............. رحيمات .
10. .............. مثمرتان في الحديقة .
8- أكمل مكان النقط خبرًا مناسبًا ، ثم اذكر علام إعرابه :
1 . الصديقات ........................ .
2. الفائزان .................. بالفوز .
3. المهندسون .................. في عملهم .
4. الأصدقاء ..................... لبغضهم البعض .
5. المهندس .................... في رسم البيوت .
6. الصانعان ..................... في صناعتهما .
7. المتنزهون في الحدائق ...........................
8. الشجرة ..................... 9 . الأدباء .......................
9- عين المضاف إليه في الجمل التالية ، واذكر علامة إعرابه :
1.كتاب التلميذ نظيف . ............................................................
2. قرأت في المكتبة قصة رجلين مخلصين لوطنهما . .....................................
توزع الحكومة الأراضي على بعض الناس ..................................................
4. سمع الفلاح أذان الصلاة في المذياع . ..............................................
5. أحب قراءة القصص . ............................................................
6. كل الفلاحين نشيطون . ............................................................
7. سعادة المجتهدات بالنجاح كبيرة . ............................................................
8. حديقة الحيوان في الجيزة . ............................................................
9. أكل في اليوم ثلاث مرات . ............................................................
10. إخلاص الصديقين أمر واجب . ............................................................
10 - أكمل مكان النقط بمضاف إليه :
1 . يقضي عمر وقت ..................... في القراءة .
2 . تغريد ................ جميل . 3 . إكرام ................من الصفات الحميدة .
4 . مجهود ............. في الحقول كبير . 5 . فناء ................. واسع .
6 . ورق ................ أخضر . 7 . يقف الجنود خلف .................
8 . تؤكل ثمار .................. رطبة ويابسة . 9 . يقف الإمام أمام ....................
10 . هوايتي قراءة .................... 11 . من أجمل الأعياد عيد ...............
12 . انتصار .................. في حرب أكتوبر أسعد كل العرب .
13 . ماء ............ مالح ، و ماء .............. عذب .
14 . يا طالب .................. اجتهد في دروسك .
15 . علم ................. يرفرف على كل الأماكن .
1.ضع سؤالا لكل جواب مما يأتى :
أ. فى السنة اثنا عشر شهرا .
كم شهرا فى السنة ؟
ب. ننام ؛لنرتاح من العمل .
لماذا ننام ؟
ج.أذهب إلى جدى كل أسبوع .
متى تذهب إلى جدك ؟
2"يحب الطفل أمه " ما نوع هذه الجملة ؟ وما ركناها ؟
جملة فعلية وركناها :يحب ( فعل ) الطفل ( فاعل )
3.أعرب ما فوق الخط .
أ. البحار واسعة ( خبر مرفوع بالضمة )
ب.البرد يشتد فى الشتاء (مبتدأ مرفوع بالضمة )
ج.يعيش النحل فى الخلية ( فاعل مرفوع بالضمة )
4.ضع أداة نفى مناسبة :
أ............... أحب من يقول الكذب ( لا)
ب...........أذهب إلى صديقى خالد أمس ( لم )
ج............ أصادق الأشرار (لن )
5.بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية فيما يأتى
أ.يذهب الناس إلى الإسكندرية صيفا ( فعلية )
ب.القطار مزدحم بالمسافرين ( اسمية )
ج.الحدائق مفيدة للناس (اسمية )
6.ضع أداة استفهام مناسبة مكان النقط
أ.......... يحصد الفلاح القمح ؟ ( متى )
ب.........عما لك ؟ ( كم )
ج......... لون ماء البحر؟ ( ما )
1. عين الجملة الاسمية والفعلية فيما يأتى
أ.الحديقة جميلة ب.تتفتح الأزهار فى الربيع
ج.تطير الطائرة فى الجو د.العامل نشيط فى عمله
2.ضع اسم إشارة مناسب :
أ.............
جميلة ب........ كتابان جديدان
ت..........رجال المستقبل ث.......زهرتان جميلتان
4.ضع ضمير المخاطب المناسب :
أ........ عاملان ماهران ( أنتما )
ب.......عاملات مجتهدات (أنتن )
ج........عاملة نشيطة (أنتِ )
د........عمال ماهـــــــــرون (أنتم )
5.ضع ضمير الغائب المناسب :
أ..................طبيبات ماهرات (هن )
ب..............عاملة نشيطة (هى )
ج..........فلاحان متعاونان (هما )
د........صانع ماهر (هـــو )
ك).........عمال ماهرون (هم )
أعرب ما تحته خـــــــــــــط :
1. حصل الفائزان على جائزتين
2.سمعت خبرين عجيبين
3.البنتان تساعدان أمهما
4.هذان تمثالان كبيران
5.هاتان قصتان
أعرب الآتى:
1- المسلمون مخلصون
2- قاتل المسلمون المشركين فى بدر
3- فضل الله المجاهدين على القاعدين
ضع مفعولا لأجله مناسبا مكان النقط:
1.أذهب إلى المعهد........... (طلبا للعلم)
2.أصاحب الأخيار.......... ( زيادة فى الخير)
3.ينام الناس............ ( طلبا للراحة )