قال- الله - تعالى :
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (207) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208) فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (209)
الشــــــــرح :
يؤكد القرآن الكريم القيم السامية التي تضمن للمجتمع الأمن والاستقرار والسلام .فالسلام لن يتحقق على الأرض إلا بإتباع سنة نبيه محمد . ففي الآية الأولى ( 207 ) نموذج لرجل اتبع سبيل السلام مع أعدائه طلبًا لرضا الله وحبًا لنبيه هذا الرجل هو صهيب الرومي الذي ضحى بماله كله كي يتركه كفار قريش يهاجر إلى المدينة . وفي الآيتين ( 208 – 209 ) دعوة عامة لكل إنسان كي يدخل في طريق السلام الذي يحقق له الأمن والاستقرار و فيهما نهي عن إتباع طريق الشيطان وهو طريق الفساد والخصام الذي يؤدي إلى الخوف والقلق والعداء بين أفراد المجتمع ونجد أيضا تحذيرًا لكل إنسان من الانحراف عن طريق الاستقامة لأن ذلك سيعرضه لعقاب الله القوي القادر الذي يصرف شئون خلقه بقوة وحكمة
من جمال التعبير :
• ( يشري نفسه ) تعبير جميل يدل على التضحية بالمال والنفس إرضاء لله ورسوله .
• ( والله رءوف بالعباد ) تعبير جميل يدل على رأفة الله بعباده ورحمته الواسعة .
• ( يا أيها الذين آمنوا ) نداء للمؤمنين فيه تعظيم وتكريم لهم .
• ( ادخلوا في السلم ) أمر للحث على الدخول في السلم والابتعاد عن العدوان .
• ( لا تتبعوا خطوات الشيطان ) نهي للتحذير من السير في طريق الشيطان الذي يؤدي إلى هلاك الإنسان .
• ( إنه لكم عدو مبين ) تعبير جميل يؤكد عداوة الشيطان للإنسان ووسيلة التوكيد ( إن )
• ( فاعلموا أن الله عزيز حكيم ) أسلوب أمر للتحذير من الاستمرار في الانحراف عن طريق الاستقامة .
المفردات :
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
يشري يبيع يشري يشتري نفس أنفس
ابتغاء طلب ابتغاء رفض خطوة خطوات
مرضاة رضا مرضاة سخط البينة البينات
رءوف رحيم رءوف قاس العبد العباد
آمنوا وحدوا ادخلوا اخرجوا الشيطان الشياطين
السلم السلام السلم الحرب عزيز أعزاء
كافة جميعًا تتبعوا تعصوا الذي الذين
مبين ظاهر عدو صديق عدو أعداء
عزيز قوي قادر مبين مبين حكيم حكماء
البينات البراهين والأدلة زللتم اهتديتم
زللتم ضللتم عن الحق بعد قبل
حكيم يصرف شئون خلقه بقوة وحكمة عزيز ذليل
حكيم جاهل
آمنوا كفروا
اعلموا اجهلوا
الدرس الثاني صلاح الدين الأيوبي
بعد تناول العشاء جلست أسرة أمير أمام التليفزيون تتابع نشرة الأخبار وفى أثناء الاستماع للنشرة دارت تعليقات ومناقشات وفجأة صمت الجميع وارتفعت أصوات الطلقات النارية والانفجاريات المدوية، وتصاعدت ألسنة اللهب من المنازل، وتوالت صور الأطفال في عمر الأزهار وقد قتلوا وشردوا، شيوخ وعجائز لا حول لهم ولا قوة سقطوا صرعى تأثر أفراد الأسرة تأثراً بالغاً بمناظر القتلى والجرحى، وأمير وأميرة يتابعان المشاهد بحزن شديد، وجذب انتباه أمير وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهدين مكتوبة في أسفل شاشة التليفزيون "أين أنت يا صلاح الدين؟"
قال الأب: صلاح الدين الأيوبي بطل عظيم من أبطال المسلمين، ولد في عام 532ﻫ (خمسمائة واثنين وثلاثين) من الهجرة بقلعة تكريت ببلاد العراق، وقد نشأ على حب الفروسية ومكارم الأخلاق، واهتم بالعلم والعلماء، وتحصين البلاد ضد الأعداء من الصليبيين فحين داهموا الأرض العربية في الشام، واحتلوا مدينة القدس، استطاع أن يوحد صفوف العرب من مسلمين ومسيحيين، وهزم الصليبيين في موقعة (حطين) في عام 583ﻫ (خمسمائة وثلاثة وثمانين) من الهجرة، وخلص البلاد العربية من خطر هؤلاء الصليبيين، وأعاد القدس إلى أهلها.
قال أمير: أريد يا أبى أن أعرف المزيد عن حياة هذا البطل.
قال الأب: إن حياة صلاح الدين مليئة بالمواقف الرائعة. فمن هذه المواقف: أنه بعد أن انتصر في موقعة حطين وقع كثير من الرجال والنساء الصليبيين في الأسر فعفا عن النساء والأطفال والشيوخ وسمح لهم بغادرة البلاد وقبل أن يغادروا بيت المقدس جاءت مجموعة من الأميرات وتشبثن بردائه وبكين وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن، فرق لحالهن وعفا عن الأسرى.
أضاف الأب: إن صلاح الدين الذي تتجسد في شخصيته مبادئ الحضارة العربية الإسلامية التي تنادى بالحب والسلام والصفح والتسامح.
إن سلوك صلاح الدين مع هؤلاء الأميرات ينبئ عن حسن خلقه وتمسكه بالمبادئ الإسلامية.
قالت الأم : المواقف كثيرة يا أمير فابحث في المكتبة عن سيرة هذا البطل؛ لتعرف المزيد.
علقت أميرة قائلة: وأنا يا أمي سأبحث عن أبطال آخرين لا يزالون يدافعون عن القدس مثل صلاح الدين.
التدريـبـــــــــات
س 1: متى جلست أسرة أمير أمام التليفزيون ؟
جـ : جلست أسرة أمير أمام التليفزيون بعد تناول العشاء .
س 2 : لماذا جلست أسرة أمير أمام التليفزيون ؟
جـ : جلست أسرة أمير أمام التليفزيون لتتابع نشرة الأخبار .
س 3 : لماذا صمت الجميع فجأة ؟
جـ : صمت الجميع فجأة بسبب ارتفاع أصوات الطلقات النارية والانفجارات المدوية وتصاعد ألسنة اللهب من المنازل .
س 4 : ما المشهد الذي تأثرت الأسرة بمشاهدته ؟
جـ : تأثرت الأسرة بمناظر القتلى والجرحى .
س 5 : ما شعور أمير وأميرة وهما يتابعان المشاهد ؟
جـ : كانا يشعران بحزن شديد .
س 6 : ما الذي جذب انتباه أمير وأميرة ؟
جـ : جذب انتباه أمير وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهد مكتوبة في أسفل شاشة التليفزيون ( أين أنت يا صلاح الدين ؟ )
المفردات
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة مفردها الكلمة جمعها
أثناء خلال أمام خلف أثناء ثني أسرة أسر
دارت جرت صمت تكلَّم أصوات صوت نشرة نشرات
فجأة على غير توقع ارتفعت انخفضت ألسنة لسان الخبر الأخبار
المدوية المرتفعة المدوية المنخفضة الأعداء العدو تعليق تعليقات
تصاعدت ارتفعت قوة ضعف الانفجارات الانفجار مناقشة مناقشات
توالت تتابعت حزن فرح الطلقات الطلقة المشهد المشاهد
ألسنة اللهب الدخان المتصاعد نتيجة الحرائق جذب نفر مناقشات مناقشة لسان ألسنة
بالغًا شديدًا قصيرة طويلة صرعى صريع عمر أعمار
داهموا اقتحموا أسفل أعلى القتلى القتيل عام أعوام
أعاد ردَّ سأل أجاب الجرحى الجريح شيخ شيوخ
صرعى قتلى عظيم حقير رسائل رسالة منظر مناظر
عجائز كبار السن حب كره الخلق الأخلاق بطل أبطال
المشاهد المناظر اهتم أهمل العلوم العلم قلعة قلاع
لاحول لا قوة العلم الجهل الصليبيين الصليبي عظيم عظماء
جذب شدَّ الأعداء الأصدقاء صفوف صف أهل أهال / أهلون
نشأ تربى استطاع عجز أخطار خطر البلد البلاد
مكارم محاسن يوحد يفرق
تحصين حماية هزم انهزم
خلَّص حرَّر خطر أمان
مكارم رذائل
أعاد سلب
الدرس الثالث ملك حفني ناصف
في نهاية الأجازة الأسبوعية قررت أسرة أمير زيارة الجد بمحافظة الفيوم وانطلقت السيارة تقطع الطريق وسط المزارع الخضراء أحياناً، ووسط الصحراء أحياناً أخرى وبعد سبعين دقيقة وصلت الأسرة إلى منزل الجد بإحدى قرى الفيوم، واستقبلهم الجد بحفاوة وفى أثناء تناول العشاء أبدى أمير وأميرة ارتياحها للمشاهد الخلابة بالفيوم، وحكى الجد ذكرياته فاستوقف أميرة حديث الجد عن باحثة البادية، فقالت : من باحثة البادية يا جدي؟ قال الجد: إنها ملك حفني ناصف.
كان أبوها من أشهر الأدباء والقضاة في مصر.
قال أمير: أين ولدت يا جدي؟
قال الجد: ولدت في حي الجمالية بالقاهرة في سنة 1886م (ألف وثمانمائة وست وثمانين من الميلاد) التحقت بالمدرسة السنية وحصلت على الابتدائية وواصلت دراستها حتى نالت الشهادة العليا
قال أمير: وما صلتها بالفيوم؟
ابتسم الجد قائلاً: لقد انتقلت إلى الفيوم بعد أن تزوجت من " عبد الستار الباسل" رئيس قبيلة الرَّمَّاح، وكان رجلاً واسع الثقافة يجيد أكثر من لغة، وبعد الزواج اتخذت لنفسها لقباً جديداً اشتهرت به وهو "باحثة البادية".
علق الأب قائلاً: نذرت ملك حفني ناصف نفسها للدفاع عن المرأة وتعليمها فكانت تحث الآباء على تعليم بناتهم وكانت تعلم الفتيات كيفية الاعتناء بأنفسهن وعلقت والدة أمير قائلة إن ملك حفني ناصف، وهدى شعراوي، وصفية زغلول، وغيرهن كثيرات، قد بذلن الجهد من أجل حصول المرأة على حقوقها وإصلاح أوضاعها في الأسرة والمجتمع: لهذا أصبحت المرأة وزيرة وسفيرة وقاضية ومعلمة وطبيبة ومهندسة وباحثة في شتى الميادين.
أميرة:
ً لهن و
ً لك يا جدي أن عرفتنا بباحثة البادية.
أمير: سأكتب غداً في مجلة المدرسة عن ملك حفني ناصف
أميرة: سأشترك بجمع صور لباحثة البادية في هذه المجلة.
الجد: أحسنتما فيجب أن نعرف الجيل الجديد ما قام به الرواد والرائدات من جهد من أجل تقدم المجتمع.
التدريبــــــــــات
س1 : ماذا قررت أسرة أمير ؟
جـ :قررت أسرة أمير زيارة الجد بمحافظة الفيوم .
س2 : متى سافرت أسرة أمير إلى الفيوم ؟ ولماذا ؟
جـ : في نهاية الإجازة الأسبوعية لزيارة الجد.
س3 : كيف استقبل الجد الأسرة ؟
جـ : استقبل الجد الأسرة بحفاوة .
س4 : بم أبدى أمير وأميرة ارتياحهما ؟
جـ : أبدى أمير وأميرة ارتياحهما للمشاهد الخلابة بالفيوم .
س5 : ما الذي استوقف أميرة من حديث الجد ؟
جـ : استوقف أميرة من حديث الجد عن باحثة البادية .
س6 : من هي باحثة البادية ؟
جـ : هي ملك حفني ناصف .
س7 : ماذا تعرف عن والد باحثة البادية ؟
جـ : كان أبوها من أشهر الأدباء والقضاة في مصر .
س8 : متى ولدت ؟ وأين ولدت باحثة البادية ؟ ومتى توفيت ؟
جـ : ولدت في حي الجمالية بالقاهرة في سنة 1886 م وتوفيت سنة 1918 م .
س9 : أين أتمت باحثة البادية تعليمها ؟
جـ التحقت بالمدرسة السنية وحصلت على الابتدائية وواصلت دراستها حتى نالت الشهادة العليا .
س10 : لماذا انتقلت ( ملك ) إلى الفيوم ؟
جـ : لأنها تزوجت من عبد الستار الباسل رئيس قبيلة الرماح .
س11 : ماذا تعرف عن عبد الستار الباسل ؟
جـ هو رئيس قبيلة الرماح وكان رجلاً واسع الثقافة ويجيد أكثر من لغة وتزوج من ملك حفني ناصف .
س12 : ما الذي اهتمت به باحثة البادية ؟
جـ : اهتمت بالدفاع عن المرأة وتعليمها .
س13 : على أي شيء كانت باحثة البادية تحث الآباء ؟
كانت تحث الآباء على تعليم بناتهم .
س14 ماذا علمت باحثة البادية الفتيات ؟
جـ : كانت تعلم الفتيات كيفية الاعتناء بأنفسهن .
س15 : اذك بعض النساء اللائي بذلن الجهد من أجل حصول المرأة على حقوقها في مصر .
جـ : ملك حفني ناصف – هدى شعراوي – صفية زغلول .
س16 : ما نتيجة جهد هؤلاء النساء وغيرهن ؟
جـ : أصبحت المرأة وزيرة وسفيرة وقاضية ومعلمة وطبيبة ومهندسة وباحثة في شتى الميادين .
س17 : ماذا قرر أمير وأميرة بعد سماعهما حديث الجد ؟
جـ : قرر أمير أن يكتب في مجلة المدرسة عن باحثة البادية .
وقررت أميرة أنها ستشارك بجمع صور لباحثة البادية في هذه المجلة .
المفردات :
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الإجازة العطلة نهاية بداية الإجازة الإجازات ذكرى ذكريات
قررت عزمت انطلقت أبطأت زيارة زيارات باحثة باحثات
انطلقت أسرعت أبدى أخفى محافظة محافظات حي أحياء
أحيانًا أوقاتًا الخلابة القبيحة السيارة السيارات قبيلة قبائل
حفاوة احتفال واصلت انقطعت حينًا أحيان رَجُل رِجَال
أثناء خلال بعد قبل قرية قرى نفس نفوس / أنفس
أبدى أظهر جديد قديم حديث أحاديث بنت بنت
الخلابة الجميلة ابتسم عبس الأديب الأدباء الجهد الجهود
نالت حصلت على واسع ضيق صلة صلات وزيرة وزيرات
حكى قص الاعتناء الإهمال لغة لغات مجلة مجلات
واصلت استمرت الجهد الراحة الطريق الطرق الرائد الرواد
صلتها علاقتها إصلاح إفساد الصحراء الصحاري المرأة النساء
يجيد يتقن تقدم تأخر ثني أثناء الفتاة الفتيات
اشتهرت عرفت يعرف يجهل الجد الجدود شتيت شتى
تحث تشجع الجديد القديم القاضي القضاة المجتمع المجتمعات
الاعتناء الاهتمام رئيس رؤساء الجيل الأجيال
الجهد التعب لقب ألقاب الميدان الميادين
شتى مختلف المزرعة المزارع قاضية قاضيات
الجيل جماعة من الناس لهم صفات مشتركة دقيقة دقائق وضع أوضاع
الدرس الرابع نجيب محفوظ
في إحدى المجلات تعودت أميرة أن تقرأ قصة قصيرة من قصص الأطفال قبل أن تخلد النوم، وذات مرة استوقفتها عبارة كتبت أسفل صورة لأديب مصري كبير "عندما لا يكون عندي ما أكتبه أشعر كأني ميت". حاولت أميرة تذكر أسم صاحب الصورة، ولكن دون جدوى.
وفى اليوم التالي ظلت تترقب فترة اللغة العربية؛ لتسأل المعلم عن صاحب الصورة، وعن معنى ما قرأته أسفلها.
وها هو ذا معلم اللغة العربية يحييهم، ثم يخرج مجموعة من الصور لأدباء مصريين، ثم يعرضهم على التلاميذ. عقدت المفاجأة لسان أميرة عندما سألها المعلم عن أسم صاحب إحدى الصور وتأخر جوابها.
دهش المعلم ، فهو يعلم أن أميرة تهوى قراءة القصص وسير الأدباء.
كرر المعلم السؤال ولم تجب أميرة، وإنما أخرجت الصورة من حقيبتها وحكت أميرة للمعلم وزملائها قصتها مع الصورة.
وبعد أن انتهى الحكى انتهز المعلم هذه الفرصة وكتب اسم الأديب الكبير نجيب محفوظ على السبورة قائلا: درسنا اليوم عن صاحب نوبل - الكاتب الكبير نجيب محفوظ.
كادت تطير أميرة من الفرحة، لقد عرفت اسم صاحب الصورة. ومما قاله المعلم عن نجيب محفوظ.
ولد نجيب محفوظ بالقاهرة في الحادي عشر من ديسمبر سنة 1911م (ألف وتسعمائة وإحدى عشرة من الميلاد) في أسرة متوسطة. كان أبوه موظفا، وكانت والدته ابنة أحد علماء الأزهر، تخرج فى كلية الآداب، وعمل موظفا، واختار أن يكون كاتبا، فكتب مقالات في الصحف والمجلات، وألف قصصا قصيرة وروايات، ومنذ نعومة أظفاره أحب نجيب محفوظ القراءة، فكلن من الإطلاع، والمكث فى المكتبة فترة طويلة.
وقد كانت ثمرة هذه الهواية تأليفه روايات وقصصا كثيرة من بينها: بين القصرين - السكرية - قصر الشوق - زقاق المدق - بداية ونهاية - خان الخليلي ....
وكانت أسعد الأوقات لديه وقت تأليف إحدى الروايات، وكان يشعر بالحزن والألم عندما يتوقف عن الكتابة. وفى هذه اللحظة صاحت أميرة: لقد فهمت العبارة التي كتبت تحت الصورة. وبعد مناقشات المعلم مع التلاميذ أنهى الدرس قائلا: ومن أجمل ما اتصف به نجيب محفوظ حبه للنظام والنظافة والتخطيط، وتواضعه الشديد وعشقه لمصر وأبنائها. من اجل هذا كله استحق أديبنا جائزة نوبل في الآداب عن جدارة عام 1988م (ألف وتسعمائة وثمانية وثمانين من الميلاد). وفى عام 2006 (ألفين وستة) رحل الأديب العالمي نجيب محفوظ عن عالمنا، وبقيت مؤلفاته نجوما يهتدي بها.
المفردات :
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
تعودت اعتادت جدارة استحقاق تخلد تنشط المجلة المجلات
تخلد للنوم تسكن – تهدأ يهتدي يسترشد أسفل أعلى قصة قصص
عبارة جملة رحل مات - توفى ميت حي عبارة عبارات
أشعر أحس تذكر نسيان ميت أموات
دون جدوى دون فائدة التالي السابق فترة فترات
التالي القادم الألم الراحة مجموعة مجموعات
تترقب تنتظر تسأل تجيب أديب أدباء
يحييهم يلقي عليهم التحية عقدت فكت وتركت سيرة سير
عقدت لسانها أسكتتها دهش هدأ حقيبة حقائب
دهش تعجب انتهز أهمل الحكي الحكاوي
تهوى تحب الكاتب القارئ الفرصة الفرص
سير الأدباء حكايات نعومة خشونة مقال مقالات
كرر أعاد صاحت سكتت الصحيفة الصحف
الحكي الكلام المكث الخروج رواية روايات
انتهز استغل انهى بدأ ظافر أظافر
كادت اقتربت النظام الفوضى المكتبة المكتبات
كاتبًا مؤلفًا النظافة القذارة ثمرة ثمرات
ألف كتب التواضع التكبر والغرور الهواية الهوايات
نعومة أظافره صغر سنه رحل عاد الوقت الأوقات
يكثر يزيد ولد مات اللحظة اللحظات
الاطلاع القراءة أسعد أحزن جائزة جوائز
المكث البقاء الأدب الآداب
ثمرة نتيجة مؤلف مؤلفون
صاحت هتفت عالم علماء
عشقه حبه الكبير
التخطيط التنظيم
التدريبــــــــــات
س 1: ماذا تعودت أميرة ؟
ج: تعودت أميرة أن تقرأ قصة قصيرة من قصص الأطفال قبل أن تخلد إلى النوم .
س 2: ما العبارة التي استوقفت أميرة ؟
ج: العبارة هي عندما لايكون عندي ما أكتبه أشعر كأني ميت .
س3 : لماذا كانت تترقب أميرة فترة اللغة العربية ؟
ج : لتسأل المعلم عن صاحب الصورة وعن معنى ما قرأته أسفلها .
س 4 : ما الذي عقد لسان أميرة ؟
ج : عقدت المفاجأة لسان أميرة عندما سألها المعلم عن اسم صاحب إحدى الصور .
س 5 : ما الذي أدهش المعلم ؟
ج : دهش المعلم لأنه يعلم أن أميرة تهوى قراءة القصص وسير الأدباء ولكنها لم تجيب على السؤال وأخرجت الصورة من حقيبتها .
س 6 : كيف انتهز المعلم الفرصة ؟
ج : انتهز المعلم الفرصة وكتب اسم الأديب نجيب محفوظ على السبورة ليعرفهم من هو صاحب نوبل .
س 7 : ما سبب فرحة أميرة ؟
ج : عندما عرفت أن صاحب الصورة وما قاله المعلم عن نجيب محفوظ كادت تطير من الفرحة .
س 8 : أين ولد نجيب محفوظ ؟ ومتى ؟
ج : ولد نجيب محفوظ في مدينة القاهرة في الحادي عشر من ديسمبر سنة 1911 م في أسرة متوسطة وكان أبوه يعمل موظفًا وكانت والدته ابنة أحد علماء الأزهر .
س 9 : من أين تخرج نجيب محفوظ ؟
ج : تخرج نجيب محفوظ في كلية الآداب .
س 10 : ماذا عمل نجيب محفوظ بعد تخرجه ؟
ج : عمل موظفًا واختار أن يكون كاتبًا فكتب المقالات في الصحف والمجلات وألف قصصًا قصيرة وروايات .
س 11 : ما الهواية التي أحبها نجيب محفوظ منذ صغره ؟
ج : أحب نجيب محفوظ القراءة منذ صغره وكان يكثر من الاطلاع والمكث في المكتبة فترة طويلة .
س 12 : اذكر أهم ما ألف وكتب نجيب محفوظ .
ج : ( بين القصرين – السكرية – قصر الشوق وهي تسمى الثلاثية – زقاق المدق – بداية ونهاية خان الخليلي ....)
س 13 : ما أسعد الأوقات لدى نجيب محفوظ ؟ وما أحزنها ؟
ج : أسعد الأوقات عند نجيب محفوظ تأليف إحدى الروايات وكان يشعر بالألم عندما يتوقف عن الكتابة .
س 14 : ما أجمل ما اتصف به نجيب محفوظ ؟
ج : أجمل ما اتصف به نجيب محفوظ حبه للنظام والنظافة والتخطيط والتواضع الشديد وعشقه لمصر وأبنائها.
س 15 : ما الجائزة العالمية التي حصل عليها نجيب محفوظ ؟
ج : الجائزة العالمية هي ( جائزة نوبل ) في الأدب عن ثلاثية نجيب محفوظ وقصة أولاد حارتنا وثرثرة فوق النيل وذلك عام 1988م .
س 16 : متى رحل نجيب محفوظ عن عالمنا ؟ وماذا ترك ؟
ج : رحل نجيب محفوظ عن عالمنا 2006 م وترك لنا مؤلفاته نجومًا يهتدي الناس بها
الدرس الخامس نحب مـصر
أحمد محرم : شاعر مصري ولد عام 1877م ( ألف و ثمانمائة وسبعة وسبعين من الميلاد ) بإحدى قرى محافظة البحيرة وهو من أشهر شعراء مصر كان يدعو في شعره إلى الإصلاح والوحدة الوطنية.
توفى في عام 1945م ( ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين ).
النـص
مصر لنا منذ القدم رمز الجلال والعظم
مصر انهضي يحيا العلم
أم العلوم والفنون ساد بنوها الأولون
ومثلما كانوا نكون إنا عليها قائمون نرعى العهود والذمم
نحب مصر مخلصين ونفتديها أجمعين
فيها حيينا مكرمين وهى الحياة للبني
هي الوجود والعدم
نبنى لها خير البناء نعلو بها إلى السماء
ندين فيها بالوفاء و مصر أولى بالفداء
هي الحمى وهى الحرم
المفردات :
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
رمز علامة القدم الحديث العلم العلوم
الجلال العظمة الجلال الاحتقار الفن الفنون
العظم الفخامة والكبر العظم الاحتقار الأول الأوائل
انهضي قومي ساد تابع قائم قائمون
يحيا العلم يرتفع العلم الأوائل الأواخر العهد العهود
ساد تزعم نرعى نهمل الذمة الذمم
الأولون الأوائل مكرم مهان مكرم مكرمون
قائمون عاملون الوجود العدم السماء السماوات
نرعى نهتم نبني نهدم مخلص مخلصون
العهود المواثيق الوفاء الغدر الحياة الحيوات
نفتديها نضحي من أجلها الهرم الأهرام
حيينا عشنا
مكرمين معززين
نبني نقيم
أولى أهم
الحمى المكان الذي أحميه
الحرم المكان المقدس
من جمال التعبير في النص :
رمز الجلال والعظم : تعبير جميل يدل على عظمة مصر .
مصر انهضي : تعبير جميل يصور مصر بفتاة تستجيب للأمر بالنهوض .
أم العلوم والفنون : تعبير جميل يصور مصر بالأم في عطائها ويدل على عظمتها .
إنا عليها قائمون : أسلوب مؤكد بإن ويصور أبناء مصر بالحراس الساهرين على حمايتها .
نفتد بها أجمعين : تعبير جميل يدل على حب مصر والتضحية من أجلها .
فيها حيينا مكرمين : تعبير يدل على فضل مصر على أبنائها .
نعلو بها إلى السماء : تعبير جميل يبين مكانة مصر العالية .
هي الحمى وهي الحرم : تعبير جميل يدل على قدسية أرض مصر .
التدريبات
س 1 : إلى أي شيء ترمز مصر منذ القدم ؟
ج : ترمز مصر منذ القدم إلى الجلال والعظمة .
س 2 : ماذا يقصد الشاعر بأم العلوم والفنون ؟
ج : يصور الشاعر مصر بالأم في عطائها ويدل على عظمتها .
س 3 : ماذا يطلب الشاعر من مصر ؟
ج : يطلب الشاعر من مصر أن تقوم وتنهض لتلحق بالأمم العظيمة كما كانت في السابق .
س 4 : كيف أصبح أبناء مصر ؟
ج : أصبح أبناء مصر أصحاب حكم وسلطة فواصلوا رقي أجدادهم بالكفاح والعمل وحافظوا على عهدهم مع الآخرين .
س 5 : ماذا وهبت مصر لأبنائها ؟
ج : وهبت مصر لأبنائها الحياة الكريمة .
س 6 : إلى أي شيء يدعو الشاعر أبناء مصر ؟
ج : يدعو الشاعر أبناء مصر إلى العمل الجاد المخلص الذي يرفع شأن الوطن إلى أسمى منزلة .
س 7 : بم يدين أبناء مصر لها ؟
ج : يدينون لها بالوفاء والأمانة والتضحية فالوطن هو أحق بأن نبذل له الأرواح لأنه المكان المقدس العظيم .