ملخص البلاغة سؤال واجابة
السؤال : استخرج صورة – تصوير – خيال – لونا بيانياً
*التشبيه :
هو إلحاق شىء بشيء آخر في صفة من الصفات وله أنواع
1 – مفصل : ويذكر فيه أجزاء التشبيه الأربعة
( مشبه + مشبه فيه + أداة تشبيه + وجه شبه )
* - الجندي كالأسد في الشجاعة
2 – مجمل : ويذكر فيه ثلاثة أجزاء
( مشبه + مشبه به + أداة تشبيه ) أو ( مشبه - مشبه به – وجه الشبه )
* - الجندي كالأسد / * - الجندي أسد في الشجاعة
3 – بليغ : ويذكر فيه جزءان
( مشبه + مشبه به ) * - الجندى أسد
4 – تمثيلي : هو الذي يكون وجه الشبه فيه منتزعاً من متعدد
( صور بصورة أو شكل بشكل أو حالة بحالة )
* - أنك شمس والملوك كواكـــب إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
* - فبالك من نفس تساقط انفساً تساقط در من نظام بلا عقد
5 - الضمني : وهو الذي لا يصرح فيه بالمشبه والمشبه به ولكن يفهم من السياق .
*- تهون عليها في المعالي نفوساً ومن يخطب العلياء لم يغلها المهر
مثال آخر
*- من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
سر جمال التشبيه :
توضيح الفكرة برسم صورة لها في إيجاز
هي تشبيه حذف منه أحد ركنيه ( مشبه أو مشبه به ) وهي نوعان
1- مكنية : وتكون بحذف المشبه به وذكر صفة من صفاته .
* - صرخت مصر أمام الطغيان........... ( تشبيه ممصر إنساناً يصرخ )
2- تصريحية : وتكون بحذف المشبه
*- واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا
حبل : شبه دين الله بحبل
سر جمال الاستعارة
1 – التشخيص: إذا كان المشبه به إنساناً
*- طواه الردى عني فاضحي مزاره بعيداً علي قرب قريباً علي بعد
*- وإذا العناية لاحظتك عيونها نم فالمخـــــاوف كلهن أمـــان
2 – التجسيم : إذا كان المشبه شيئاً معنوياً والمشبه به شيئاً مادياً
( واعتصموا بحبل الله جميعاً )
صور الدين ( معنوي ) بالحبل ( مادي )
3 – التوضيح : إذا كان المشبه والمشبه به ماديين أو معنويين
الجندي يزأر :............... صور الجندي بالأسد الذي يزار
الصور المركبة
هي أن تشترك كلمة في صورتين في وقت واحد
*- بسيف حده يزجي المنايا ورمج صدره الحتف المميت
( حدة يزجي ) استعارة مكنية صور حد السيف راعياً
( يزجي المنايا ) استعارة مكنية صور الموت قطيعاً من الغنم
هي لفظ أطلق وأريد لازم معناه ( ما يرمز له )
*- تعتمد دول الخليج علي الذهب الأسود ( البترول )
*- ولا تجعل يدك مغلولة إلي عنقك ( البخل )
*- الخيل معقود بنواصيها الخير ( نسبة الخير إلي الخيل )
سر جمالها ( الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز
هو لفظ مستعمل في غير ما وضع له ( الخروج بالكلمة من معناها الشائع إلي معنى جديد بشروط وجود علاقة بين المعنيين )
علاقـــــــاته
- هذا عين من عيوننا علي الأعداء ....( علاقته الجزئية ) حيث......
- وضعوا أصابعهم في آذانهم ...............( علاقة الكلية ) حيث .......
- وا سأل القرية التي كنا فيها .............( علاقة المحلية ) حيث .......
- إن الأبرار لفي نعيم ...................( الحالية ) حيث.................
- يد الله فوق أيديهم..................... ( السببية ) حيث................
- تسيل علي حد السيوف نفوسنا وليست علي غير السيوف تسيل
( المسببية ) حيث .............
- وأتوا اليتامي أموالهم ...................( اعتبار ما كان ) حيث............
- ( الكافر لا يلد إلا فاجراً ) ، ( غرست اليوم شجراً )
( اعتبار ما سيكون ) حيث .......................
سر جمال المجاز المرسل الدقة في اختيار العلاقة في إيجاز وتجسيم .
وهو كلمة عكس كلمة وله نوعان
1 – طباق إيجاب : هو كلمتين متضادتين في المعنى
- اضحت تصوغ بطونها لظهورها نورا تكاد له القلوب تنور
2 – طباق سلب : هو كلمة ونفيها
غير أن الفتي يلاقي المنايا كالحات ولا يلاقي الهوانا
3 – المقابلة : وهى تضاد بين جملتين
وإما حياة تسر الصديق وإما ممات يغيظ العدا
سر جماله : يوضح المعني ويبرز الفكرة .
وهو اتفاق فواصل الجمل في الحرف الأخير نطقاً ( نثر فقط )
إنه من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو آت
سر جماله : يعطي نغماً موسيقياً تطرب لـه الآذان وترتاح لـه النفس ويثير الذهن .
وهو انتهاء الشطر الأول بنفس حرف القافية نطقاً
* - بكاؤكما يشفي وإن لا يجدي فجوداً فقد أودى نظركما عندي
* - سكت فغر اعدادي السكوت وظنوني لأهلي قد نســــــيت
* - اختلاف الليل والنهار ينسي أذكر لي الصبا وأيـــــام انسي
سر جماله : يعطي جرساً موسيقياً يطرب الأذن وترتاح له النفس
حسن التقسيم
وهو تقسيم بيت الشعراء أو شطر منه إلي جمل متساوية في الطول والإيقاع
* - طويل النجاد رفيع العماد ساد عشيرته امرداً
* - متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائي
سر جماله : يعطي جرساً موسيقياً يطرب الأذن وترتاح له النفس
الازدواج
وهو تقسيم الكلام إلي جمل متساوية في الطول والإيقاع
لا تعصين له أمراً – لا تفشين له سراً
سر جماله : يعطي جرساً موسيقياً يطرب الأذن وترتاح له النفس
الجناس
هو تشابه كلمتين في الحروف واختلافهما في المعني وهو نوعان
تام : تشابه الكلمتين في عدد ونوع وترتيب وتشكيل الحروف
قد ذهب الفضة والذهب
إن لم يكن ملك ذاهبة فدعه فدولته ذاهبة
فهمت كتابك يا سيدي فهمت ولا عجب أن أهيما
ناقص : يختلفان في أحد الأمور الأربعة السابقة
* - هل تذكرون غريباً عادة شجن من ذكركم وجفا أجفانهً الوسن
* - يا للغروب وما به من عِبرة للمستهام وعَبرة الرائي
التورية
هي كلمة واحدة لها معنيان الأول قريب ظاهر غير مقصود
* - أبيات شعرك كالقصــــــــور ولا قصور بها يعــــــــوق
* - ومن العجائب لفظــــــــــها حر ومعناها رقيــــــــــق
( رقيق ) قريب عبد بعيد جميل ( من الرقة )
* - وهفا بالفؤاد في سلسبيل ظمأ للسواد من ( عين شمس )
( السواد ) قريب ( سواد العين ) بعيد ( ضواحى عين الشمس )
الإيجـــــــــــــاز
وهو الاختصار في الكلام وله نوعان
إيجاز بالحذف
ويكون بحذف ركن من أركان الجملة مثل :
عربية يا قدس حذف المبتدأ ( أنت عربية )
لا شك حذف الخبر ( لا شك في ذلك )
أُعدت للمتقين حذف الفاعل ( أعدها الله )
الذين ينفقون حذف المفعول ( مالاً أو طعاماً )
إنما هي منظر حذف الصفة ( منظر جميل )
إيجاز بالقصر : وتكون الجملة قليلة الألفاظ عظيمة المعاني .
* - كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته
الإطنــــــــــــــــاب
هو أداء المعني بأكثر من ألفاظه بجمله أو بكلمة بشرط أن تكون لفائدة .
التعليل : واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقاً نبياً .
فعلاقة إنه كان صديقاً نبياً بما قبلها تعليل .
ال
: مثل قولنا مات الرسول صلى الله عليه وسلم في العاشرة من الهجرة .
التفصيل بعد الإجمال :
ورعاك الإله نيلاً وشعباً وتراباً مقدساً وسماء
فقد أجملها كلها في ( ك ) الذي يعود علي مصر ثم فضلها بعد ذلك
الترادف :
* - فينم دمعي بالذي كتم اللسان ويخبر
- فينم بمعني يخبر
التفسير : قول توفيق الحكيم :
كل علماء التاريخ كانوا كذلك رجالاً لم يترددوا في التضحية بكل شىء من أجل فكرة
ذكر الخاص بعد العام :
حافظوا علي الصلوات والصلاة الوسطي
أساليب التوكيد
تؤكد الجملة الاسمية بــ :
1 – إن إن الله مع الصابرين
2 – ( ل ) الابتداء لمحمد رسول الله
3 – ( إن + ل ) إن محمد لرسول الله
4 – بالنفي والاستثناء ما محمد إلا رسول
5 – ( إنما ) إنما المؤمنون أخوة
تؤكد الجملة الفعلية :
1 – فعلها ماضي بــ قد أو لقد
2 – فعلها مضارع بـ نون التوكيد ( لأرجمنك )
ومن أساليب التوكيد أيضاً
- أسلوب القسم والله لأفضلن بجوار أخي
- بالمفعول المطلق يحمي المصري أرضه حماية كبيرة
- بألفاظ التوكيد المعنوي ( نفس – عين – كل – جميع - كلا – كلتا – كأنه )
- الترادف العيب والنقصية
- بالتوكيد اللفظي الاتئاد الاتئاد
- ألفاظ تحمل معني التوكيد حقاً - صدقاً - يقيناً
أسلوب القصر
النفي والاستثناء ما محمد إلا رسول
إنما إنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه
تقديم ما حقه التأخير لله الحمد
تعريف المبتدأ والخبر أنت الخصم والحكم
تكرار الإسناد للضمير أنا ربيت
العطف بلا أو بل أو لكن سنبكي دما لا دموعاً
الأسلوب الإنشائي
طلبي : ( أمر - نهي – استفهام – تمني – رجاء – نداء )
غير طلبي : ( تعجب –قسم – مدح وذم )
الأمر
صورة أربعة
1 – فعل الأمر أصبر علي العمل
2 – المضارع المقترن بلام الأمر لتصبرا علي العمل
3 - المصدر النائب عن فعل الأمر صبروا علي الجهاد
4 – اسم فعل الأمر حي علي الصلاة – آمين
وله أغراض تفهم من سياق الكلام مثل
التحقير:................... - فغض الطرف أنك من نمير
ال
:.......................- ربنا أغفر لنا
الالتماس :.....................إذا كان الأمر بين متساويين في المكانة كقولك لزميلك واظب علي ميعاد المدرسة(وأنت وزميلك متساويان في المكانة )
النصح والإرشاد .............. إذا كان الأمر يتضمن فائدة للمخاطب
- ذاكر فإن المذاكرة طريق الفلاح
التهديد................... إذا كان الأسلوب يتضمن ما يخيف المخاطب
- ( أعملوا ما شئتم )
التمني :...................... إذا كان المخاطب غير عاقل ( يا ليل طل )
التعجيز.................... قل هاتوا برهانكم
التحسر:................... أعيني جودا ولا تجمد
النهــــــــــــــــي
للنهي صورة واحدة في المضارع المسبوق ب( لا ) النهاية .
وأغراضه هي نفس أغراض الأمر مع تغيير الصيغة من أمر إلي نهي
الاستفهـــــــــــــام
من أغراضه
النفي :............... إذا حلت أداة الاستفهام محل أداة النفي
*- هل من خالق غير الله يرزقكم ؟
التقرير:............... إذا كان الاستفهام عن جملة منفية
*- ألم نشرح لك صدرك ؟
الاستنكار :..............إذا كان السؤال عن شئ لا يصح أن يكون
*- فمالك ترضي بذل القيود *** وتحني لمن كبلوك الجباة ؟
اليأس والاستبعاد:.......إذا كان المستفهم عنه بعيد المنال
*- أين شباب العمر ؟
التحسر والحزن:
*- فيجيب الدمع والماضي الجريح *** لم عدنا ليتنا لم نعد
التمـــــــــــــني
وهو طلب شيء محبوب بعيد الحدوث فى تقدير المتكلم وله أداة أصلية وهى ليت وتستعمل له أدوات أخرى مثل (لعل –لو – عسى )
* - ليت العرب يتحدون * - لعل الحياة تصدقنا ولا تخدعنا
* - عسى ربكم ان يغفر لكم * - لو أن لنا كرة فنكون من المحسنين
النــــــــــــداء
ومن أغراضه
التعجب يا لروعة السماء
الاستعطاف يالائمى في هواه والهوى قدر
الحزن :............................ يا نفس مالك والأنين
الأسلوب الخبري
وهو الكلام الذي يحتمل الصدق أو الكذب وغرضه
ا التقرير
أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبى وأسمعت كلماتى من به صمم
(تقرير الفخر )
ألام لما أبدى عليك من الأسى وإنى لأخفى منك أضعاف ما أبدى
(تقرير الحزن )
- رفرف القلب بجنبي كالذبيح وأنا أهتف يا قلب اتئد
استخرج استعارتين وتشبيه وبين نوعه .
- فيجب الدمع والماضي الجريح لما عدنا ليت أنا لم نعد
استخرج استعارتين
فى العبارات الآتية استخرج الاستعارات والتشبيهات وبين نوعها :
- اشتعل الرأس شيباً . - جاء الحق لنا فى أمام
قتل البخل وأحيا السماحة - فى الفصل أسد شجاع مقدام .