شرح درسى من نعم الله و مصر قلب العالم الصف الاول الثانوى رووووووووعه
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
استاذ جمال شندى عضو نشيط
عدد المساهمات : 52 نقاط : 94 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
موضوع: شرح درسى من نعم الله و مصر قلب العالم الصف الاول الثانوى رووووووووعه الإثنين 21 يناير 2013 - 14:13
1ـ من نعم الله على عباده
{ لله غيب السماوات و الأرض و ما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب إنا لله على كل شيء قدير } . اللغويات غيب : علم ما خفي × شهادة . أمر : حال . الساعة :يوم القيامة . لمح البصر : غمض العين . ما ترشد إليه الآيات س1/ ما دلائل قدرة الله في الآية ؟ 1ـ يعلم كل ما في السماوات و الأرض و لا يخفى عليه شيء . 2ـ المتحكم في قيام الساعة دون شريك معه . الجماليات • لله غيب السماوات و الأرض : 1ـ طباق يفيد الشمول و العموم . 2ـ أسلوب قصر مؤكد بتقديم الجار و المجرور يفيد التخصيص و التوكيد . • ما أمر الساعة إلا كلمح البصر : 1ـ أسلوب قصر مؤكد بالنفي و الاستثناء . 2ـ تشبيه يوضح مدى السرعة في تنفيذ ما أراد الله . • إن الله على كل شيء قدير : 1ـ أسلوب مؤكد بإن . 2ـ تعليل ما قبلها . 3ـ قدير : صيغة مبالغة تدل على كثرة قدرة الله .
{ و الله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً و جعل لكم السمع و الأبصار و الأفئدة لعلكم تشكرون } . اللغويات الأفئدة : هي القلوب (م) فؤاد ,المقصود : العقول . تشكرون : تحمدون × تجحدون .
ما ترشد إليه الآيات س1/ ما دليل قدرة الله و فضله في الآية ؟ ـ أنه جعل الإنسان وسائل للعلم و المعرفة في العبادة و هي ( السمع ، الأبصار و العقول ) . س2/ ما واجبنا اتجاه هذه النعم ؟ ـ أن نشكر الله عليها بحسن العبادة و الحفاظ عليها حتى يبارك لنا الله فيها . الجماليات • السمع و الأبصار و الأفئدة : 1ـ تدل على قدرة الله و فضله على الإنسان . 2ـ جاءت مرتبة حسب الحاسة التي تعمل عند الإنسان منذ ميلاده . • لعلكم تشكرون : 1ـ أسلوب ترجي لحث الناس على شكر الله و أنهم مهما شكروا لن يوفوا الله حقه . 2ـ تعليل لما قبله .
{ألم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء لا يمسكهن إلا الله إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون } . اللغويات مسخرات : مذللات × معززات . جو السماء : الفضاء بين السماء و الأرض . ما ترشد إليه الآيات س1/ ما دليل قدرة الله في الآية ؟ ـ التحكم في حركة الطير في الفضاء و تذليلها للإنسان . س2/ ما أثر رؤية الطير على المؤمن ؟ ـ يتدبر و يفكر في قدرة الله فيزداد إيمانه . الجماليات • ألم يروا : 1ـ إنشائي استفهام غرضه التقدير . • ما يمسكهن إلا الله : 1ـ أسلوب قصر مؤكد بالنفي و الاستثناء . 2ـ تعبير يدل على قدرة الله . • إن في ذلك لآيات : ـ أسلوب مؤكد بإن و اللام .
{ و الله جعل لكم من بيوتكم سكناً و جعل لكم من جلود الأنعام بيوتاًُ تستخفونها يوم ظعنكم و يوم إقامتكم و من أصوافها و أوبارها و أشعارها أثاثاً و متعاً إلى حين } . اللغويــــــات سكناً : راحة و هدوء . جلود الأنعام : الإبل ، البقر ، الضأن ، الماعز (م) النعم . تستخفونها : تكون خفيفة . ظعنكم : رحيلكم . أصوافها : صوف الأغنام . أوبارها : وبر الإبل ، الجمال . أشعارها : شعر الماعز . أثاثاً : فرش البيت ج أثث. متاعاً : ما يستفيد منه الإنسان (ج) أمتعه . حين : وقت ( ج) أحيان . ما ترشد إليه الآيات س1/ ما نعم الله على الإنسان في الآية ؟ 1ـ جعل البيوت للسكن و الراحة و هيئها لذلك . 2ـ جعل من جلود الأنعام بيوتاً لنا في حال السفر و الإقامة . 3ـ جعل لنا من الأصواف و الأوبار و الأشعار فرش ننتفع به إلى وقت معلوم . س2/ علل : جعل الإسلام للبيوت حرمة . ـ حتى تخلو من المشاكل و الاختلافات لتحقق الهدف منها و هو الراحة و السكن . الجماليـــــــات : لكم : تقديم شبه الجملة للتخصيص و التوكيد . ظعنكم ، إقامتكم : طباق يفيد الشمول و العموم . العطف في الآية يدل على تعدد النعم . { و الله جعل لكم مما خلق ظلالاً و جعل لكم من الجبال أكناناً و جعل لكم سرابيل تقيكم الحر و سرابيل تقيكم بأسكم كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون * فإن تولوا فإنما عليك البلاغ المبين * يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها و أكثرهم الكافرون } . اللغويــــــات ظلالاً : (م) ظل و هو ما يحتمي به الإنسان . أكناناً (م) كن و هو السراديب و الكهوف في الجبال . سرابيل : (الأولى ) بمعنى القمصان . ( الثانية ) الدروع . تقيكم : تحميكم . بأسكم : حربكم . تولوا : أعرضوا . البلاغ : الإخبار . ينكروها : يجحدون . ما ترشد إليه الآيات س1/ ما نعم الله على الإنسان في الآية ؟ 1ـ جعل لنا ما نستظل به من الأشياء . 2ـ جعل لنا الكهوف و السراديب في الجبال . 3ـ جعل لنا الملابس لتحمينا من الحر و البرد . 4ـ جعل لنا الدروع تحمينا في الحرب . س2/ ما الهدف من هذه النعم جميعاً ؟ ـ أن يعترف بها الإنسان و يسلم وجهه لله بالعبادة . س3/ ما مهمة الرسل ؟ و ما موقف الناس منهم ؟ ـ عليهم تبليغ رسالة الله إلى الناس ، فمن الناس من يؤمن و منهم من يكفر . الجماليــــــات تقيكم الحر : إيجاز بالحذف تقديره ( ... و البرد ) لأنه مفهوم من سياق المعنى . فإنما عليك البلاغ المبين : أسلوب قصر مؤكد بإن و ما الكافة للتخصيص و التوكيد . ( يعرفون – ينكرون ) : مقابلة توضح المعنى . ملحوظة : أن كل لآية ختمت بما يتناسب مع ما جاء فيها من نعم الله و دليل على قدرة الله .
2ـ مصر قلب العالم العربي
س1/ ما المهد الحقيقي للعروبة ؟ ـ الجزيرة العربية التي نشرت العروبة في أقطار متعددة الذي يسمى الآن العالم العربي . *********** س2/ ما الذي عوض مصر على أنها لم تكن جزء من الجزيرة العربية ؟ ـ عوضها عن ذلك تلاصقها و تجاورها و يأتي إليها أبناء الأقطار الأخرى ليأخذوا من حضارتها و ثقافتها . ****** س3/ ما أساس الحضارة التي نشأت في مصر ؟ 1ـ الثقافة العربية . 2ـ اللغة المصرية القديمة . ************ س4/ ما الادعاء الخاطيء عن مصر و خدمتها للعروبة ؟ و كيف نرد عليه ؟ ـ يدعي البعض أن مصر انشغلت ببناء حضارتها عن خدمة العروبة . ـ نرد عليه و نقول : أن حضارة مصر كغيرها من الحضارات السريانية و الفينيقية ، الاهتمام بها يساعد على خدمة العروبة . *********** س5/ علل : أصاب دور مصر في خدمة العروبة بعض القصور ؟ و ما الذي يعوضها عن ذلك ؟ ـ بسبب انشغالها في رد الاستعمار و خوض المعارك في تحرير أرضها . ـ يعوضها عن ذلك ، طول مدة خدمتها و الإخلاص فيها . ************ س6/ كيف أهل موقع مصر أن تكون الخادم المخلص للعروبة ؟ ـ حيث أنه : 1ـ يربط بين قارتي آسيا و أفريقيا . 2ـ يلتقي عنده بحر القلزم و بحر الروم ومن ورائهما عالم ممتد لا نهاية له 3ـ أنها حلقة الاتصال بين الشرق و الغرب و الشمال و الجنوب . ********** س7/ علل : لم الفتح الإسلامي لمصر مجرد فتح قطر من الأقطار . ـ لأنه كان بداية لإنشاء وطن عربي إسلامي في إفريقيا ، يمتد على الأندلس و على جنوب وادي النيل . *********** س8/ ماذا ترتب على نشر الثقافة العربية ؟ ـ وجود مراكز ثقافية عربية مثل :( قرطبة ، فاس ، تونس ) . ********* س9/ متى تم الفتح الإسلامي لمصر ؟ ـ في القرن السابع الميلادي سنة 21هــ . *********** س10/ ما دور المراكز الثقافية في الغرب ؟ ـ عملت على نشر الثقافة المختلفة و ظهرت بها أسماء لعلماء مشهورين في مجالات متعددة . ********** س11/ بم تتميز مصر عن الجناح الشرقي و الجناح الغربي ؟ 1ـ أنها لا تنتمي إلى هذا و لا ذاك . 2ـ حلقة الاتصال بين الجانبين . 3ـ يأتيها العلماء من كل مكان . 4ـ تلتقي فيها الثقافات و تتبادل فيها الآراء . 5ـ تقع على طريق الحج بالنسبة للطريق المغربي . ************ س12/ مثل لعالم جاء إلى مصر . و علام يدل ؟ ـ مؤسس علم الاجتماع ( عبد الرحمن بن خلدون ) صاحب كتاب ( المبتدأ و الخبر في أحوال العرب والعجم و البربر ) . ـ يدل على تميز مصر عن غيرها و أنها كانت الخادم الأول للعروبة . س13/ ماذا ترتب على الاتصال بين المشرق و المغرب ؟ 1ـ ساعد على تبادل الرأي و التفكير . 2ـ عمل على نشر الثقافة و العروبة إلى الأقطار الأخرى . *********** س14/ كيف ساعدت طبيعة مصر على نشر العروبة ؟ ـ عندما جاءها القحطانيون و العدنانيون للإقامة على وادي النيل ساعد على نشر العروبة في أماكن جديدة . *********** س15/ علل : لم يقم أبناء مصر وحدهم بخدمة العروبة . ـ لأن ساعدهم في ذلك أبناء الأقطار العربية الأخرى و لكن بشرط أن يأتوا إلى مصر و يقيموا فيها فترة مناسبة . س16/ متى بُني الجامع الأزهر ؟ و علام يدل ذلك ؟ ـ أسرة غريبة عن مصر منذ أكثر من ألف عام . ـ يدل ذلك على أن أبناء الأقطار الأخرى ساهموا في خدمة العروبة عند وصولهم على مصر . ********** س17/ علل : بقاء الأزهر الشريف على مر الأزمان و تتابع الأحداث دون غيره. ـ بسبب الدور العظيم الذي يقوم به من تخريج العلماء و نشر الدين و خدمة العروبة . س18/ ما الظاهرة الجديدة التي ظهرت بين الدول ؟ ـ التعاون الثقافي المنظم بين مصر و الأقطار الأخرى من خلال البعثات التعليمية و إرسال العلماء لتعليم غيرهم . *********** س19/ علام اشتملت رسالة عمرو بن العاص إلى عمر بن الخطاب ؟ ـ اشتملت على وصف مصر بأنها أرض خصبة و يوجد بها نهر النيل يأتي بالفيضان أياما و تقل مياهه أياما أخرى ، و غير ذلك يزرع الناس الأرض و يطلبون الخير من الله . س20/ علام يدل وصف عمرو بن العاص لأرض مصر ؟ و ما أثره على عمر بن الخطاب ؟ ـ يدل على جمال أرض مصر و كثرة خيراتها ، كما يدل على براعة عمرو بن العاص في الوصف . ـ أثره أعجب عمر بن الخطاب هذا الوصف و كأنه يشاهده في الحقيقة بعينيه
اللغويات الجزيرة : ج الجزائر ، الجزر. المهد : السرير و المقصود المنشأ مثابة : منزلة . ج مهود . الينبوع : عين الماء ج الينابيع. يلبث : يتأخر. فسيح : واسع × ضيق . الأرجاء : النواحي م رجا. عريقة : × وضيعة . فيض: كثير ج فيوض . قوامها : أساسها و عمادها . سوى : ج أسواء الدوحة : الشجرة العظيمة ج الدوح. المبين × الغامض . يزعمه :يظنه × يؤكد. يناقض : يخالف . قضى: حكم. يعتريها: يصيبها . القصور : العجز× القدرة . يؤهلها : يعدها . بحر القلزم: الأحمر . حسبنا : يكفينا× يعوزنا . جليل:عظيم ج جلائل× دني . تحف: تحيط . أخصب : أغنى× أجدب . الخفاق : المحلق . يبسط: ينشر × يقبض . ضروب: أنواع . مذاهب : طرق . يؤمها : يقصدها × يتجنبها. رحالهم : ما يوضع على ظهر البعير م رحل . بد: مفر ج أبداد ، بددة . الرحب : الواسع ج رحاب. أجلّ : أعظم× أحط. يسروا× عسروا . أفواج : جماعات. نفوذه : سلطانه . الخطوب : الأمور الشديدة م خطب . الحدثان : الليل و النهار . المنظم × العشوائي . ساهم: شارك . لواء : راية ج ألوية . الوثيق : القوي غبراء:أرض جدبة. مبارك × ممحوق . يغزر: يكثر . ورق: حمام م ورقاء . قاطنيها : ساكنيها . كدهم : اجتهادهم .
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb