س2 : اذكر نعم الله على عباده كما فهمت من الآيات . من نعم الله على عباده في الآيات : 1- نعمة السمع والبصر والعقل 2 - الهدوء والاستقرار في البيوت . 3 - نعمة الأثاث والمتاع من الأصواف والأوبار . 4- الظلال والأكنان 5- السرابيل التي تحمى من الحر ومن البأس .
س3 : مم نحصل على الأصواف والأوبار والأشعار ؟ نحصل على الصوف من الغنم والوبر من الإبل والشعر من الماعز .
س4 : اذكر أهمية السرابيل . هناك سرابيل تستخدم للوقاية من شدة الحر . وهناك سرابيل تستخدم للوقاية من الضرب والطعن في الحروب .
س5 : كيف نستعد ليوم القيامة ؟ نستعد ليوم القيامة بالعمل الصالح وامتثال أوامر الله والبعد عما نهى عنه .
س6 : زود الله الإنسان الذي يخرج من بطن أمه بوسائل اكتساب المهارات والمعارف المتعددة . وضح ذلك . زود الله الإنسان الذي يخرج من بطن أمه بوسائل اكتساب المهارات والمعارف المتعددة حيث منحه العقل والسمع والبصر وبذلك يستطيع الإنسان أن يعمل في الحياة ما يعود عليه وعلى مجتمعه بالنفع والسعادة في الدنيا والآخرة .
س7 : لماذا ضمن الإسلام للبيت حرمته ؟ ضمن الإسلام للبيت حرمته حتى تحس الأسرة بالأمن والأمان والراحة والسكينة به فتسود المحبة والوئام بين أفراده .
س8 : متى يدرك الإنسان قيمة الطمأنينة في البيوت ؟ يدرك الإنسان تلك النعمة عندما يحس في بيته بالأمن والأمان والراحة والسكينة في بيت مجهز بما يحتاجه ويحميه من الأخطار .
س9 : ما الذي يثيره مشهد الطير مسخرات في جو السماء من مشاعر في نفس المؤمن ؟ يثير في النفس الإيمان بقدرة الله وتعظيمه والاستسلام لمشيئته وشكره على نعمه
س10 : في الآيات تحديد لمسئولية الرسول()وتوبيخ لغير الشاكرين وضح . مسئولية الرسول (ص) متمثلة في تبليغ الرسالة السماوية ومطالبة الناس بالسير على شريعة الله ومنهجه دون إكراه أو إجبار .أما التوبيخ فهو لمن يعترف ويقر بنعم الله ثم يجحد ويكفر ولا يشكر الله .
( أ ) – ما مرادف(مسخرات – تقيكم)،مفرد(أكنان – سرابيل)،جمع(جو)؟ (ب) – علام يدل مشهد الطير في جو السماء ؟ وما أثر ذلك في نفس المؤمن ؟ (جـ) – اذكر أهمية السرابيل . ثم وضح ما في الآية من نعم الله على عباده . (دـ) – ما الغرض من الاستفهام في قوله : (ألم يروا إلى الطير مسخرات) ؟
س1: لماذا خلق الله الأرض للإنسان ؟ ليستثمرها لمصالحه ، ويعمرها ويزيد من تعميرها .
س2 : إلام يخضع تعمير الأرض واستثمارها ؟ يخضع تعمير الأرض إلى ثقافة الإنسان ومدى تحضره ونظرته فيما حوله من مشاهد الكون والربط بينها وبين حقائق أرضه وأحلامه ورفاهيته .
س3 : لماذا يتم تعمير الأرض ؟ حتى يستقيم أمر الناس ، ويتم تبادُل المنافع بينهم .
س4 : ما الذي يترتب على تبادُل المنافع بين الناس ؟ الذي يترتب على تبادل المنافع بين الناس : 1- تسمو أفكارهم 2- تصفو قلوبهم 3- تصح أبدانهم 4- تقوى أجسامهم . 5- يشيع بينهم العدل والفضائل 6- يسيرون على نهج الله .
س5: بِمَ أمرنا الله فيما يخص طيباته ؟ أمرنا الله بالتمتع الحلال في الدنيا مع العمل للآخرة كما في قوله تعالى : " يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا و اشربوا ولا تسرفوا "
س6: بم أوصى كل من الدين ورجال الاجتماع ومفكري الأمم فيما يخص عمل المرأة ؟ أوصوا بالآتي : ( 1) ضرورة الحفاظ على الاحتشام . ( 2) الابتعاد عن الزينة والبهرجة أثناء القيام بالعمل . (3) رعاية الأبناء والبنات .
س7 : ما العمل المقدس للمرأة ؟ هو بناء أسرة فاضلة من أجل الحفاظ على القيم والتقاليد الرشيد ة .
س8 : ما منزلة المرأة المتفرغة لبيتها في المجتمع ؟ تعتبر العاملة الأولى في المجتمع و هي المربية للرجال و النساء و المنشئة للأجيال المتتابعة .
س9: ما نظرة الإسلام إلى العمل ؟ إن العمل حق وواجب وكرامة طالما كان عملا مرغوبا و مرضيا عنه بحيث يؤدي وظيفة اجتماعية ويسد حاجة إنسانية .
س10 : ما واجب الدولة نحو أبنائها للقضاء على مشكلة البطالة ؟ واجب الدولة نحو أبنائها للقضاء على مشكلة البطالة : 1- أن تبني البنية الأساسية . 2- إنشاء المزارع والمصانع و المشروعات المختلفة لتهيئة فرص العمل عليه . 3- أن تكفل للمواطنين عملا كريما نافعا مثمرا . 4- أن تشجع أصحاب الأموال على استثمارها في كافة المشروعات.
س11: كيف فرَّق الرسول - - بين الإنسان العامل وغير العامل ؟ إذا كان الإنسان يعمل من اْجل إغناء أهله و سد حاجاتهم و مطالبهم بالحلال فعمله في سبيل الله ، و أما إذا كان الإنسان يعمل من اْجل التفاخر بالثراء فعمله من وسوسة الشيطان .
س12: اذكر حديثاً لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحث فيه علي التبكير للعمل . قال رسول الله - - " بَاكِرُوا لِلْغُدُوِّ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ , فَإِنَّ الْغُدُوَّ بَرَكَةٌ وَنَجَاحٌ ".
س13: ماذا قال الرسول- صلى الله عليه وسلم - للصحابي الذي كانت يداه خشنة (سعد بن معاذ) ؟ قال رسول الله - - للصحابي الذي كانت يداه خشنة : " هذان كفان يحبهما الله ورسوله " .
س14 : ما أثر العمل بأحاديث الرسول في الفرد والمجتمع ؟ أثر العمل بأحاديث الرسول في الفرد والمجتمع : 1- ترسم خير الطرق في النواحي السلوكية 2 - ترغِّب في العمل والسعي لكسب الرزق 3 - تبعد الإنسان عن الكسل و التسول والبطالة 4 - تحافظ على كرامة الإنسان .
الكلمة معناها الكلمة معناها سخرها هواء تحضُّره رفاهية الفضائل
ويح ذرية أَمجَلَتَا الذي ينظر إليه باحترام × المغمور صلات (م) عروة قوة وتحمل بادروا بالخروج قبل طلوع الشمس الوقت ما بين الفجر وطلوع الشمس × الرواح كلمة للترحُّم نسل (ج) ذراري تشققتا ، تقرحتا من العمل تدريبـــــات : (بقى شيء أوصت به الأديان، ورجال الاجتماع ومفكرو الأمم، ألا وهو الحفاظ على الاحتشام، والابتعاد عن البهرجة والزينة أثناء القيام بالعمل أو السعي إليه بالجدية والإخلاص واستمرار المتابعة ورعاية الأبناء والبنات لأن تلك الرعاية هي المسئولية الأولى للوالدين، خاصة المرأة ). أ- هات مضاد "الاحتشام" ، ومرادف "الرعاية" في جملتين من عندك . ب- هل المرأة المتفرغة لشئون بيتها امرأة عاملة؟ وضح ذلك . ج- لم أمر الله تعالى بتعمير الأرض؟ ب- لماذا كان عمل المرأة حقيقة اجتماعية، وحقيقة اقتصادية؟ جـ - ما أثر مشاركة المرأة في العمل وأوجه نشاطه؟ د- حدد رجال الدين والاجتماع قيما أساسية لسلوك المرأة في العمل وضحها. وهل محققة الآن في مجتمعنا؟ ولماذا؟
س1 : تحدث عن مكانة الجزيرة العربية . الجزيرة العربية هي مهد العروبة الأول .- الينبوع الذي تفجّر وفاض وانتشر على العالم بالحضارة و العلم والنور .
س2 : تحدث عن مكانة مصر بين دول العالم . تعتبر أول الأقطار التي ازدهرت فيها الحضارة . وانبعث منها نور المعرفة والهداية .
س3 : ما الأساس الذي قامت عليه الحضارة المصرية ؟ كانت الثقافة العربية أساس الحضارة المصرية .
س4 : ما الخطأ الذي زعمه الزاعمون ؟ وكيف ترد على ذلك ؟ الخطأ الذي زعمه الزاعمون هو أن اشتغال مصر بدراسة حضارتها القديمة قد يناقض نشاطها في خدمة العروبة . الرد على ذلك : هو أن حضارة مصر القديمة كحضارة بابل وأشور وحضارة السريان والفينيقيين كلها مظاهر للنشاط العربي في مختلف عصوره .
س5 : ما الذي اقتضاه موقع مصر الجغرافي لها ؟ أن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولى .
س6 : لماذا يعتري خدمة مصر للعروبة بعض القصور أحياناً ؟ بسبب ما تتعرض له من أحداث الزمن وتقلبات الدهر .
س7 : ما الذي يعوض بعض القصور لخدمة مصر للعروبة ؟ طول مدة خدمة مصر للعروبة وشدة الإخلاص في تأديتها .
س8 : يعتبر موقع مصر الجغرافي حلقة الاتصال بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب . وضح ذلك . ذلك لأنه : 1 – يصل بين قارتي آسيا وإفريقيا . 2 – كما يلتقي فيه بحران عظيمان (البحر الأحمر ، البحر المتوسط) 3 – جنوب البحر الأحمر : المحيط الهندي . 4 – وراء البحر المتوسط : قارة أوروبا .
س9 : ما المقصود بكل من : (بحر القلزم – بحر الروم – بحر الظلمات) ؟ بحر القلزم : البحر الأحمر . بحر الروم : البحر المتوسط . بحر الظلمات : المحيط الأطلسي .
س10 : ما قيمة الفتح العربي الإسلامي لمصر ؟ كان فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي في القارة الإفريقية .
س11 : ما الذي ترتب على امتداد الفتح العربي في شمال إفريقيا ؟ ترتب عليه أن العروبة اتصلت اتصالاً مباشراً بأوربا عن طريق أسبانيا " الأندلس قديماً " وصقلية .
س12 : كان للثقافة العربية مراكز مهمة في بلاد المغرب العربي . اذكرها . مراكز الثقافة العربية كانت في : (قرطبة - فاس - تونس) .
س13 : ما الذي جعل مصر وسيلة للتقريب بين العلماء والأدباء ؟ الذي جعلها وسيلة للتقريب بين العلماء والأدباء أنها كانت حلقة الاتصال بين دول الشرق العربي ودول المغرب العربي و مركز التقاء أبناء العروبة .
س14 : ِبمَ انفردت مصر عن مثيلاتها من مراكز الثقافة العربية ؟ انفردت مصر بأنها كانت حلقة اتصال بين المشرق والمغرب، يؤمها العلماء والفقهاء والأدباء من جميع البلاد . وبذلك كانت وسيلة تقريب بين هؤلاء جميعا ، وعاملا قويا في تقوية الصلات بين دول العالم.
س15 : ما ثمرات الاتصال بين المشرق و المغرب العربي ؟ ثمرات الاتصال : 1 – ساعد على مبادلة الرأي والابتكار . 2 – إفساح مجال جديد في التفكيـر . 3 – توسيع عظيم للأفق الثقافي . س16: ما الذي أوجده اتصال مصر القديم بجنوب الوادي للعروبة ؟ جعل القبائل العربية القحطانية والعدنانية تزحف من الشمال إلى الجنوب على جانبي النيل ثم تنتشر في جميع الأرجاء وتقيم أوطاناً شاسعة وأقاليم جديدة في إفريقيا.
س17 : متى أسس الجامع الأزهر ؟ ومن الذي أسسه وما مكانته ؟ أسس منذ ألف عام تقريباً وأسسه القائد جوهر الصقلي . - وله مكانة عظيمة : حيث انتشر نفوذه إلى جميع الأقطار التي تمت إلى العروبة بصلة وقد كتب له العمر الطويل رغم مصائب الدهر .
س18 : منِ الذين قاموا بحمل رسالة العروبة إلى العالم ؟ وما شرط قيامهم بتلك المهمة ؟ أبناء مصر والبلاد العربية و الإسلامية بل وأفراد من الأوروبيين أحياناً . بشرط أن ينزلوا مصر ويتخذونها محلاً مختاراً لنشر علومهم .
س19: ما الظاهرة الجديدة التي ظهرت بعد الحرب العالمية الأولى ؟ هي التعاون الثقافي المنظم بين مصر والأقطار العربية الأخرى حيث كانت مصر تبعث وفوداً من شبابها ليقدموا لأبناء العروبة ما لديهم من عناصر الثقافة العربية والغربية .
س20 : لخص رسالة عمرو بن العاص إلى عمر بن الخطاب عن مصر وصف عمرو بن العاص مصر قائلاً : ( وأعلم يا أمير المؤمنين أن مصر تربة غبراء يخط وسطها نيل مبارك الغدوات ميمون الروحات تجرى فيه الزيادة والنقصان كمجرى الشمس والقمر له أو أن يغزر ماؤه فإذا اشتد هدير الماء عظمت أمواجه وفاض على جانبيه فلم يمكم التخلص من القرى بعضها إلى بعض إلا فى صغار المراكب .
الكلمة معناها الكلمة معناها فيضاً قوامها الدوحة يناقض
يعتريها القصور يؤهلها حسبنا تحف به يؤمها
ضروب أجـلّ كثيراً متتابعاً (ج) فيوض أساسها الشجرة العظيمة (ج) أدواح ، دوح يعارض ، يخالف × يوافق يصيبهـا الإهمال ، التراخي يمكنها ويجعلها قادرة يكفينا × يعوزنا ينقصنا تحيط به يقصدها ، يتجه إليها × يتجنبها أنواع وألوان (م) ضرب أعظـم شاسعة الخطوب الحدثان تدعيمه غبراء التخلص ورق عقبيه
نوره يقر يغزر قاطنيها بعيدة (ج) شواسع الأحداث (م) خطب الليل والنهار مساندته × إضعافه سوداء خصبة أي الوصول (م) ورقاء ، وهو الحمام (م)عقب ، وهو عظم مؤخرة القدم (ج) أعقاب زهره (ج) نور يستقـر يكثر ساكنيهــا تدريبات السؤال الأول : " وقضى لمصر موقعها الجغرافى بأن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولى كانت خدمتها يعتبرها القصور أحياناً بسبب ما تتعرض له من أحداث الزمن وتقلبات الدهر فإن مما يعوض ذلك طول مدة الخدمة وشدة الإخلاص فى تأديتها " أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - مرادف ( قضى ) : ( حكم – يصيبها – يؤخرها ) معنى ( يعتريها ) : ( يقاومها – يصيبها – يؤخرها ) ب- كيف كانت علاقة مصر بالجزيرة العربية قديماً ؟ وما أثره ؟ ج - ما الخطأ الذى قاله بعض الزاعمين تجاه مصر ؟
س1 : ما الذي تفعله النملة في القوت (الطعام) ؟ النملة تخزن القوت الذي جمعته لفصل الشتاء ، فتتركه كما وجدته ، فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تبقى قطعة سكر، فكل ما تفعله النملة ، هو أن تجمع ما تجده صالحا لطعامها، وترصه في بيتها رصا على مستوى الأرض ، أو تكومه بعضه فوق بعض .
س2 : ما المشهد العجيب الذي رآه الكاتب للنمل بعد نزول المطر الغزير؟ رأى جماعة من النمل تخرج مخزونها من جحرها، وتنشره متفرقاً تحت أشعة الشمس ، بعد أن وجدته مبللاً بما تسرب إليه من ماء المطر ؛ وذلك لتجففه .
س3 : عندما راقب الكاتب النمل وجد مشهداً عجيباً . فما هو ؟ رأى في الحديقة نملة كبيرة تناور صرصاراً، وتداوره ثم تلدغه في أم رأسه لدغة تجمّد بعدها الصرصار ثم بعدت النملة عنه مسافة قصيرة ، ثم أخذت تحفر له مخزناً خاصاً يسعه بكل حجمه ، ثم شدته حتى أدخلته في محبسه بعد أن تأكدت أن الحفرة تسع الصرصار ، ثم ردمت عليه تراب الحفرة حتى أغلقت فتحة الدخول ، وذهبت إلى حال سبيلها .
س4 : ما الفرق بين طريقة النمل و النحل في جمع القوت ؟ النمل يجمع و يخزن ولا يضيف جديداً لما يخزنه ، بينما النحل فإنه يمتص رحيق الزهور ثم يحوله إلى عسل بعد أن يدير له مصانعه الداخلية .
س5 : ما الذي يجب على الإنسان أن يفعله بعدما عرف طريقتي النمل والنحل؟ يجب أن يسير على طريقة النمل وطريقة النحل في جمع معارفه وعلومه: فتارة يصنع صنيع النمل (التخزين) ، وطورًا يجري عليها طريقة النحل (التصنيع) .
س6 : ما موقف الشعوب من طريقتي النمل والنحل ؟ تختلف طريقة الشعوب بين الطريقتين فقد تسود عصر ما أو شعب ما عملية الجمع والتخزين ، حتى إذا ما أراد أحد أن ينتفع بشيء من المعرفة المخزونة في حياته العملية أخرج من المخازن ما يريد ؛ ليستخدمه كما كان قد تلقاه وحفظه (طريقة النمل) ، لكننا في الوقت نفسه قد نجد شعبا آخر، وعصرا آخر لا يستريح إلا إذا تحولت المواد المجموعة على يديه خلقاً جديداً (طريقة النحل) ، وبمثل هذا الإبداع يتقدم الإنسان.
س7 : متى بدأت مصر طريق نهضتها الحديثة ؟ وما الدول التي سبقناها في طريق النهضة ؟ إن مصر قد مضى على بدء نهضتها الحديثة أكثر من مائة وثمانين عاما - قبل أن تبدأ روسيا نهضتها بما يقرب من ثلث القرن ، وقبل أن تبدأ اليابان نهضتها بما يقرب من ثمانين عاما .
س8 : ما الطريقة التي اختارتها مصر ؟ اختارت طريقة النمل في الجمع والحفظ والتخزين فقط .
س9 : لماذا لم تبلغ مصر من النهضة ما بلغته اليابان؟ لأن مصر اختارت طريقة النمل وهي تتمثل في الجمع والحفظ والتخزين وبالتالي أصبح لديها خزائن من العلوم والمعارف والفنون التي أبدعتها شعوب غيرها أخذت بطريقة النحل (التصنيع والإبداع) وهذا ما أخذت به اليابان .
س10 : ما الطريقة المثلى التي ينبغي على الإنسان اتباعها لتحقيق النهضة الثقافية ؟ عندما نجمع بين منهج النمل ومنهج النحل أي نجمع ثم نبدع.
س11 : لماذا نهض العرب والمسلمون في العصور الوسطى؟ لأنهم بدءوا بحركة الجمع من مصادر الآخرين عن طريق حركة الترجمة عن اليونانية والفارسية والهندية ثم انتقلوا بعدها لمرحلة الإبداع والتأليف والتطوير.
س12 : ماذا تعرف عن بيت الحكمة ؟ وما أهميته ؟ هو مكان أنشأه الخليفة المأمون وخصصه لحركة الترجمة من علوم وثقافات الحضارات الأخرى. أهميته : بفضل هذا البيت أصبح لدى الدارسين مؤلفات في شتى ميادين العلوم والمعارف ، أصبح بين أيدي الدارسين ترجمات لمعظم مؤلفات أرسطو وما كتبه الشارحون للأفلاطونية المحدثة وبعض محاورات أفلاطون ومعظم مؤلفات جالينوس وأجزاء مما كتبه غير جالينوس في الطب ، فضلا عن المؤلفات في ميادين العلوم ، ومنها كتاب إقليدس وكتاب أرشميدس.
س13 : متى انتقل العرب من عصر النمل إلى عصر النحل ؟ وما الدليل على ذلك ؟ انتقل العرب إلى عصر النحل في القرن العاشر الميلادي الرابع الهجري . - و الدليل على ذلك : أننا أمام فكر عربي جديد، لا هو شبيه بما قد كان عند أجدادنا العرب ولا هو يشبه كل الشبه ما نقل إلى العربية من مؤلفات اليونان .
س14 : اذكر بعض العلماء الذين أثروا ذلك العصر بفكرهم . من العلماء : أبو حيان التوحيدي – الفارابي - ابن سينا - ابن رشد ..إلخ
س15 إلى أي طريقة مالت النهضة الأوروبية في بداياتها ؟ كانت في بداياتها شبيهة بما يصنعه النمل بطعامه المدخر، جمعا وتخزينا .
س16متى انطلقت أوروبا في نهضتها ؟ انطلقت في أواخر عصورها الوسطى، عندما تجمع بين يديها أهم ما أنتجه العقل البشرى في ثقافة اليونان ، وثقافة الرومان ، وثقافة العرب ، وترجم هذا كله ، وأخذت دائرة انتشاره تتسع ، حتى بات في متناول الدارسين في الأديرة والجامعات ، وتحت أيدي رجال الفن والأدب .
س17 : ما رأي الكاتب في إنتاجنا المعاصر ؟ يرى أن إنتاجنا أشبه ببيوت النمل ، فهو إنتاج يمكن أن يلخص في هذه الصيغة ، قال أسلافنا كذا، وقال الغرب عن أسلافه ومعاصريه كيت ولم تتبلور لنا بعد وجهة خاصة فلم نصبح بعد مثل النحل في التمثيل والتحويل والإبداع .
س18: ما العلاقة بين ( دون كيخوته ) ونهضة الشعوب ؟ " دون كيخوته " بطل الرواية التي ألفها ( سير فانتيز ) فيرمز به الكاتب إلى أولئك الذين يحفظون ما يقرءون . ولا يضيفون إليه جديداً فيصوره محاربا لطواحين الهواء ظناً أنها فرسان معادية ويهاجم قطعان الخراف على أنها جيوش الأعداء فهو بذلك يعيش فى القديم ليتنفس هواء مخزوناً بين صحف كتبت فى عصر قديم ولا يحاولا أن يعيش عصره ويبتكر فيه وهكذا نجد من طراز " دون كيخوته " مئات أمثاله يعيشون على القديم ويحشون أدمغتهم كلمات السابقين لا لتكون السابقين لا لتكون مصدر إلهام جديد بل ليعيشوا مرة أخرى ويدوروا فى فلكها دون ابتكار أو إبداع .
س19: ما الهدف الذى يهدف إليه الكاتب من هذا المقال ؟ يهدف الكاتب من خلال المقال : - 1- التوفيق بين الأصالة فى تراثنا والمعاصرة فى حياتنا بحيث لا نخرج عن تقاليد مجتمعنا ومبادئ ديننا الحنيف . 2- بناء الشخصية المصرية المستقلة وخلق روح الإبداع والابتكار فيها بحيث لا تبقى جامدة على تراث الماضى وأمجاده . 3- علينا أن تجمع نهضتنا الحديثة بين التأثير بالماضى العريق والتطوير والابتكار . 4- الإفادة من آفات العالم فى عصره الجديد : علماً واكتشافاً وأدباً وفناً واهتماماً بالإنسان . 5- الاستقلال بالرأى دون تعصب أو جمود فى الفكر
س18 : ماذا يريد الكاتب من ذكر (دون كيخوته) في الموضوع ؟ ذكر الكاتب قصة " دون كيخوتة" ليبين ذلك الصنف من الناس الذي يعيش على الماضي ولا يضيف له جديدا .
الكلمة معناها الكلمة معناها القوت تناور أعقاب تداوره إمعان منهج رحيق
توابيت
يرشفوا ذروة حقبة الطعام (ج) الأقوات تخادع (م) عقب ، وهو أخر كل شيء تدور حوله وتحاوره دقة النظر طريقة (ج) مناهج ما تفرزه الأزهار لاجتذاب الحشرات (م) التابوت ، وهو صندوق توضع فيه جثة الميت يمتصوا قمة ( ج ) ذرا مدة طويلة (ج) حقب، حقوب الحين
الأديرة المداهمة وليمتها ولى المحابر أمعن أدمغة مشحونة ينبثق أسلافه محتوم الوقت ( ج) أحيان (ج ج) أحايين المعابد (م) دير الهجوم فجأة طعامها (ج) ولائم انتهى دواة الحبر (م) محبرة دقق رأس الإنسان (م) دماغ مملوءة يندفع سابقيه × أخلافه ضروري تدريبات " ذلك هو النمل وما يصنعه في تخزين قوته فهو ماهر كل المهاره فى جمعه لكنه لا يغير شيئاً وأما النحل فأمره آخر لأنه ما إن يمتص من الزهور رحيقها حتى يدير لها معاملة الداخلية فتخرجه فى الخلية عسلاً " أ - هات مرادف ( يمتص ) وجمع ( قوت ) ومفرد ( معامل ) ب- أشارت العبارة إلى طريقتين مختلفتين فىالجمع والتخزين . وضحهما . ج- كيف تختلف الشعوب فى طريقة التعامل مع مخزونها الثقافى ؟
" وإنى لأسارع بذكر النتيجة قبل بيان مقدماتها لأقطع طريق الفرام أمام القارئ الملوم الذى يكتفى من كل مقال بفقرة أو فقرتين " أ- هات مرادف ( فرار ) ومقابل ( بيان ) وجمع ( فقره ) ب- لماذا سارع الكاتب بذكر النتيجة قبل بيان مقدماتها ؟ ج- ما النتيجة التي سارع الكاتب بذكرها ؟
وعلى طريقة النمل وطريقة النحل يكون الإنسان في جمع معارفه وعلومه فتارة يصنع صنيع النمل وطورا يجري عليه طريقة النحل وبين الطريقتين تختلف الشعوب وكذلك تخلف العصور أ – أكمل : جمع طريقة ................... مفرد النمل ..................... مضاد تختلف ................... مرادف تارة .................... ب- ما المقصود بطريقة النمل وطريقة النحل ؟ وما الفرق بينهما ؟ ج – كيف يسير الإنسان على طريقة النمل ؟ وكيف يسير على طريقة النحل ؟ د – مرت الحضارة العربية بمرحلتين تمثلان طريقتي النمل والنحل . وضح ذلك
إننا حتى في هذا الميدان لا نزال بين رجلين يقول هكذا يكون الفن كما عرفه أسلافنا والآخر يقول هكذا يكون الفن كما عرفه الغرب أ – أكمل : جمع الميدان ....................... جمع الفن .................. مفرد أسلاف ...................... ومضادها ................... ب- بين الكاتب في الفقرة سببا من أهم أسباب عدم تقدمنا . وضح هذا السبب ج - ما الذي يدعو إليه الكاتب ؟ د - لماذا لم تتقدم مصر كاليابان رغم بدئهارحلة النهضة قبلها ؟ وما السبيل إلى التقدم ؟ هـ - " حتى في هذا الميدان " ما الميدان المقصود؟ و ما الجمال في التعبير ؟
أما في مرحلة الركود والانطفاء فإن الدارسين يحفظون عن ظهر قلب ما يتلقونه من مأثورات الأولين ليخرجوها في المناسبات تسميعا فتخرج وكأنها مومياوات محنطة خرجت من توابيتها لتوضع في المتاحف أ – أكمل : مرادف الركود .................. مضاد الانطفاء ...................... مفرد مأثورات ................... مفرد مومياوات .................... مرادف توابيت .................... ومفردها .............................. ب – كيف يحدث الجمود في الحضارات كما فسرها الكاتب ؟ ج – اعتمدت أوربا على نفس طريقة العرب في التقدم . وضح ذلك ء – مرت الترجمة العربية بمرحلتين . وضح هـ - ما الجمال في قوله " كأنها توابيت محنطة "
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
استاذ جمال شندى عضو نشيط
عدد المساهمات : 52 نقاط : 94 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
موضوع: رد: منهج القراءة اولى ثانوى سؤال وجواب الإثنين 21 يناير 2013 - 6:17
الفائدة فى قلمك بلا حدود دمت للابداع عنوانا غاية الرووووعة ما جئت به هنا جزاك الله خيراً أستاذى الفاضل
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb