عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
موضوع: س& ج فى منهج الادب للصف الاول الثانوى الإثنين 21 يناير 2013 - 3:40
العصـــر الجاهلــــي س1/ ما المقصود بالعصر الجاهلي ؟ - هي الفترة التي سبقت الإسلام بمائة و خمسين عاما . ********** س2/ من أطلق هذا الاسم عليه ؟ و لماذا ؟ - المسلمون ، بسبب ما انتشر فيها من عادات و تقاليد سيئة مثل : شرب الخمر ، وأد البنات ، الحروب لأتفه الأسباب . ********** س3/ ما البيئة المكانية للعصر الجاهلي ؟ - شبه الجزيرة العربية و هي تنقسم إلى ( تهامة ، الحجاز ، اليمن ، اليمامة ، نجد ) ********** س4/ علل : يقتصر العصر الجاهلي على 150 عاما قبل الإسلام فقط ؟ - لأن تلك الفترة التي وصل إلينا منها شعر و نثر يمكن دراسته و التعرف على الحياة من خلاله . ********** س5/ علل : لم يصل إلينا أدب عن الفترة التي سبقت ذلك ؟ - لأنهم كانوا يعتمدون على الحفظ و الرواية و لم يعرفوا التدوين فضاع كل ما حفظوه عنها. ********** س6/ ما الدليل على وجود أدب في الفترة التي سبقت 150 عاما ؟ 1ـ أن الشعر الذي وصل إلينا كان في حالة ناضجة متطورة و لابد أن يكون قد سبقته مراحل إعداد . 2ـ أن شعراء العصر الجاهلي اعترفوا بأنفسهم على وجود شعراء قبلهم وردت أسماؤهم في أشعارهم . ********** س7/ تحدث عن الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي ؟ - تنقسم إلى : ـ حياة البدو التي تقوم على الترحال و التنقل وراء العشب و الماء و تتسم هذه الحياة بالسهولة و البساطة و عدم التكلف مما انعكس على شعرهم . ـ حياة الحضر و هي حياة المدن و تقوم على الصناعة و التجارة و ظهر بينهم الاتصاف بالكرم و الجود و النجدة . ********** س8/ علل : آلت الزعامة التجارية بين العرب إلى قريش . بسبب : ـ وقوعها على طريق التجارة بين الشام و اليمن . ـ إشرافها على مواسم الحج . ـ انعقاد الأسواق الأدبية التجارية بها مثل : سوق ( عكاظ - ذو المجاز - ذو المجنة ) . ********** س9/ تحدث عن الحياة الدينية في العصر الجاهلي ؟ 1ـ يوجد عبادة الأصنام و الأوثان . 2ـ المجوس و هم عباد النار. 3ـ المسيحية و توجد في بلاد نجران . 4ـ اليهودية و توجد بجوار المدينة . ********** س10/ ما أصناف العرب في العصر الجاهلي ؟ 1ـ العدنانيون : و هم عرب الشمال نسبة إلى عدنان من أبناء إسماعيل عليه السلام . 2ـ القحطانيون : و هم عرب الجنوب بالنسبة إلى قحطان الجد الأكبر لم يستمر الحال على هذا التقسيم فقامت الهجرة بين الشمال و الجنوب . ********** س11/ مم يتكون الأدب الجاهلي ؟ و ما تعريفه ؟ 1ـ الشعر : و هو الكلام الموزون المقفى و يعتمد على الخيال و العاطفة . 2ـ النثر : و هو طريقة تعبير الأديب عن أفكاره و يعتمد على العقل و التفكير. س12/ أيهما أسبق ( الشعر أم النثر ) ؟ معللاً ؟ - الشعر أسبق لأنه يعتمد على العاطفة و الخيال و هما أسبق في الوجود عند الإنسان من التفكير و العقل .
التراجم عمرو بن كلثوم س1/ ماذا تعرف عن عمرو بن كلثوم ؟ - أبوه هو : كلثوم بن عتاب سيد قبيلة تغلب ، أمه : ليلى بنت مهلهل بن ربيعة المعروف بالزير سالم وسمي ( مهلهل ) لكثرة شعره و أغراضه . ********** س2/ علل : صار عمرو زعيماً للقبيلة وهو في الخامسة عشر من عمره ؟ - يرجع السبب إلى نسبة العريق . ********** س3/ بم ضرب به المثل ؟ و لماذا ؟ ـ ضرب به المثل فقيل ( أفتك من عمر ) ، و ذلك لبطولته و شجاعته التي ظهرت في الحروب و خاصة حرب البسوس . ********** س4/ علام تدل قصة عمر بن كلثوم و أمه مع عمرو بن هند ؟ - تدل على البطولة و العزة و الأنفة . ********** س5/ متى ولد ؟و متى توفي ؟ ولد قبل الإسلام بقرنين و توفى قبل الإسلام بنصف قرن عاش حوالي 150 عاما تقريبا . ********** س6/ ما العوامل التي أثرت على عمرو و شعره ؟ 1ـ الموهبة و الفطنة . 2ـ اتصافه بالقوة و الشجاعة . 3ـ كثرة الحروب التي خاضها . 4ـ نسبه العريق . 5ـ عمره المديد . ********** س7/ عرف عمرو ( بشاعر القصيدة الواحدة ) . وضح ؟ - لأنه لم يصل إلينا عنه إلا قصيدة واحدة و هي ( المعلقة ) . ********** س8/ علل : وصول هذه القصيدة دون غيرها ؟ - كان لعمرو شعر كثير ضاع إلا هذه القصيدة ؛ فقد حفظها الناس و ظلت القبيلة ترددها فحفظت حتى وصلت إلينا . ********** س9/ علل : خالفت قصيدة عمرو ( المعلقة ) الشعر العربي ؟ ـ لأنها لم تبدأ بالبكاء على الأطلال أو الغزل و إنما بدأت بوصف الخمر . ********** س10/ تحدث عن الأغراض في معلقة عمرو ؟ 1ــ بدأت بوصف الخمر . ( إلا هبي بصحنك فإصبحينا ** و لا تبقي خمور الأندرينا ) 2ــ الغزل . ( قفي قبل التفرق يا ظعينا ** نخبرك اليقين و تخبرينا ) 3ــ العتاب و اللوم لعمرو بن هند . ( بأي مشيئة عمرو بن هند ** تطيع بنا الوشاة و تزدرينا ) 4ــ الفخر : ( لنا الدنيا و من أمسى عليها ** و نبطش حين نبطش قادرينا ) ********** س11/ متى كتبت هذه المعلقة ؟ و ما الدليل ؟ ـ كتبت في زمنين مختلفين : الأول أيام التحاكم لعمرو بن هند . الثاني : بعد مقتل عمرو بن هند ، و الدليل : اختلاف الجو النفسي بين الجزأين. ********** س12/ ما سمات أسلوب شعر ابن كلثوم ؟ 1ـ سهولة الألفاظ و مناسبتها للمعنى . 2ـ قوة بناء العبارة . 3ـ وضوح الفكرة و جمال الخيال . ********** س13/ ماذا قال أحمد حسن الزيات عن عمرو بن كلثوم ؟ ـ مدحه فقال : ( أنه واسع الخيال جميل الأسلوب نبيل الغرض ) . ـ و عاب عليه : ( أنه قليل الشعر لم ينوع في أغراضه و لم يطلق لسليقته و خياله العنان ) .
س11: اذكر بعض حِكمه النابعة من تجاربه في الحياة مبينا متى قالها. جـ : من حكمة الصائبة : (من سَب سُب - أحسنوا جواركم يحسن ثناؤكم - إذا حدثتم فأوجزوا - أشجع القوم العطوف بعد الكره - لا خير فيمن لا روية له عند الغضب). وقد قال هذه الحكم - وغيرها - لأبنائه قبيل وفاته.
خصائص الشعر الجاهلي
س1/ لماذا يعد الشعر الجاهلي سجل العرب ؟ ـ لأنه يصور حياتهم و يعبر عن العادات و التقاليد بصدق تام . ********** س2/ ما أغراض الشعر في العصر الجاهلي ؟ ـ الفخر و الحماسة و المدح و الغزل و الوصف و الرثاء و الاعتذار . ********* س3/ علل: كثرة شعر الفخر و الحماسة في العصر الجاهلي . ـ بسبب كثرة الحروب و المعارك في العصر الجاهلي . ********** س4/ علل : قلة شعر الاعتذار في العصر الجاهلي . ـ لأنه لا يتفق مع اتصاف العربي بالإباء و الاعتزاز بالنفس و الكبرياء ، و من أشهر شعراء الاعتذار ( النابغة الذبياني ) . ********** س5/ علل : تفتقد القصيدة العربية الجاهلية إلى الوحدة الموضوعية . س/ علل : قيام القصيدة الجاهلية على وحدة البيت . ـ بسبب تعدد الأغراض داخل القصيدة الواحدة . *********** س6/ ما خصائص الشعر الجاهلي من حيث الألفاظ ؟ ـ تتسم الألفاظ بالجزالة و الفخافة و السهولة و البعد عن التعقيد . *********** س7/ ما خصائص الشعر الجاهلي من حيث المعاني ؟ ـ تتسم بأنها قريبة واضحة خالية من التعقيد . ********** س8/ بم يتسم الخيال في الشعر الجاهلي ؟ ـ أنه منتزع من البيئة ومن النوع الحسي لأنه يصف اللون و الشكل و الحركة و الصوت . ************ س9/ ما المنهج العام للقصيدة الجاهلية ؟ 1ـ طول القصيدة . 2ـ البدء بالغزل أو البكاء على الأطلال . 3ـ الفخر الذاتي أو القبلي . 4ـ الوصف ( يصف ما حوله في البيئة من صحراء و ناقة و سيف ) . 5ـ الغرض الحقيقي الذي كتب القصيدة من اجله . 6ـ أبيات من الحكمة . *********** س10 / ما السبب وراء طول القصيدة أو قصرها ؟ ـ السبب هو الدفعة الشعورية عند الشاعر و تأثره بالموقف الذي مر به . ************* س11/ متى تسمى الأبيات قصيدة ؟ و متى تسمى مقطوعة ؟ ـ إذا كانت أقل من سبعة أبيات تكون مقطوعة ، أما إذا زادت عن سبعة أبيات تكون قصيدة . *********** سمات النثر في العصر الجاهلي
س1/ ما أنواع النثر في العصر الجاهلي ؟ ـ الخطابة ، الوصايا ، الحكم ، الأمثال . *************** س2/ أيهما كان أكثر ازدهاراً في العصر الجاهلي ( الشعر أم النثر) ؟ و لماذا ؟ ـ الشعر ، بسبب كثرة أغراضه و مناسبته لطبيعة العصر الذي يعتمد على الحفظ لا الكتابة .
أولاً : الخطابة س1/ ما تعريف الخطبة ؟ ـ كلمة يلقيها شخص في جمع من الناس و تعتمد على الارتجال . ************** س2/ ما أغراض الخطبة ؟ 1ـ إثارة الحماسة . 2ـ الدعوة إلى الخير . 3ـ الإصلاح بين الناس . ************ س3/ علام تعتمد الخطبة ؟ ـ الاستمالة و الإقناع و الإفهام . ************* س4/ ما أقسام الخطبة ؟ ـ مقدمة ، موضوع ، خاتمة . *********** س5/ ما سمات الخطبة ؟ 1ـ قلة الصور الجمالية لأنها تعتمد على الإقناع العقلي و تقدم حقائق لا تقبل الشك . 2ـ كثرة المحسنات البديعية و خاصة الجناس و الازدواج و السجع . 3ـ قصر العبارات و الجمل . 4ـ سهولة الألفاظ و وضوح الفكرة . 5ـ التنوع بين الأساليب الخبري و الإنشائي . ************ س6/ ما عوامل ازدهار الخطبة ؟ 1ـ القدرة على الارتجال و الكلام . 2ـ حرية الرأي و التعبير . 3ـ كثرة الدواعي إليها .
ثانيا : الوصايا و الحكم و الأمثال .
س1/ ما مفهوم الوصية ؟ و ما سماتها الفنية ؟ ـ الوصية : هي خلاصة تجاب قائلها و يوجهها لأولاده أو لأهله و أصدقائه و قد تكون من الحاكم لشعبه أو لمن يتولى عنه بعض الأمور . ـ سماتها : تكثر فيها الحكم و الأمثال / يغلب على أسلوبها السجع / عدم ترابط المعاني . س2/ ما الحكمة ؟ و ما هدفها ؟ و ما سماتها الفنية ؟ ـ الحكمة هي : تعبير عن خلاصة تجربة أو درس أو مواقف تعلمها الإنسان من حياته . ـ هدف الحكمة : توجيه السلوك الإنساني إلى الخير . ـ سماتها الفنية : الإيجاز / جمال الصياغة . *********** س3/ لماذا تعد الأمثال حكمة الشعوب ؟ و ما سماتها الفنية ؟ ـ الأمثال حكمة الشعوب ؛ لأنها عبارة عن أقوال موجزة وردت في موقف ، وذاعت على مر العصور . ـ سماتها الفنية : الإيجاز / جمال الصياغة م وضوح المعنى م سلامة الفكرة **************
المعلقـات
س1/ ما المقصود بالمعلقات ؟ و لماذا اختيرت من الشعر الجاهلي ؟ ـ هي قصائد طوال اختيرت من الشعر الجاهلي لجودتها و متانتها و جمال أسلوبها . ********** س2/ علل : سميت هذه القصائد بالمعلقات . 1ـ لأنها كانت تعلق على أستار الكعبة . 2ـ كانت تعلق على عمود الخيمة حفظاً لها . 3ـ كانت تعلق في جيد ( رقبة ) النساء للزينة . 4ـ كانت تعلق في الأذهان لجمالها . ************ س3/ ما عدد المعلقات ؟ ـ يرى البعض أنها سبع و الشعراء هم ( امرؤ القيس / طرفة بن العبد / زهير بن أبي سلمى / عنترة / لبيد بن ربيعة / عمرو بن كلثوم / الحارث بن حلزة ) . ـ و يضاف إليهم ثلاثة شعراء فيكون عددها عشر و هم ( النابغة الذبياني / الأعشى / العبيد بن الأبرص ) . *********** 1ـ امرؤ القيس س1/ بم لقب امرؤ القيس ؟ و كيف كانت حياته ؟ ـ لقب بالملك الضليل و لقب بأمير الشعراء في العصر الجاهلي و عرف بأنه أفضل الشعراء في الوصف ، و عاش حياة لهو و مجون و من أقواله ( ضيعني أبي صغيراً و حملني دمه كبيراً ) . *********** س2/ علام تدور معلقته ؟ ـ تدور حول الحديث عن المحبوبة و وصفها ثم وصف الصيد . ( قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل ) *********** س3/ ماذا قال عنه الزيات ؟ ـ قال إن شعره كان انعكاس لطبيعة حياته من العزة و العربدة و الذل و الأخذ بالثأر . *********** 2ـ طرفة بن العبد س1/ ماذا تعرف عن الشاعر ؟ ـ نشأ يتيما و عاش حياة اللهو و التجوال ، و مات و هو في السادسة و العشرين من عمره بسبب هجائه لعمرو بن هند . ************ س2/ علام تدور المعلقة ؟ ـ وصف الناقة و الفخر القبلي و فلسفة الحياة و الشكوى من القبيلة و العتاب المرير ، وصف أحوال الناس و آلام الحياة و أخيراً عتاب لابن عمه . ( لخوله أطلال ببرقة ثهمدي تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد ) ************* س3/ ماذا قال عنه ابن قتيبة ؟ ـ قال إنه ( احتل مكانة كبيرة بين الشعراء على الرغم من صغر سنه و شعره جيد صادق ، و لكنه غريب اللفظ غامض المعنى ، جاء فيه وصف السفن و البحار بسبب إقامته على الخليج الفارسي . ************ 3ـ زهير بن أبي سلمى س1/ ماذا تعرف عن الشاعر ؟ و ماذا قال عنه عمر بن الخطاب ؟ ـ نشأ في قبيلة مزينة في أسرة كلها شعراء ، تميز بجودة الشعر إضافة على الحكمة في الرأي ، توفي قبل البعثة بعام ، تسمى قصائده الحوليات ؛ لأنها كانت تستغرق عام كامل في كتابتها . ـ قال عنه عمر : ( كان لا يمدح الرجل إلا بما فيه ) ، مما يدل على صدق المدح عنده . ـ تبدأ المعلقة بالبكاء على الأطلال ، ثم الوصف ، ثم مدح من ألحوا بين عبس و ذبيان و تختم بأبيات من الحكمة . ( و من يجعل المعروف من دون عرضه يفره و من لا يتق الشتم يشتم ) ************* 4ـ لبيد بن ربيعة س1/ ماذا تعرف عن الشاعر ؟ ـ لبيد بن ربيعة من قبيلة مضر و أمه من بني عبس ، و قد كان شاعرا و فارسا ، و قد عمّر طويلا ، و توفي سنة 41هـ ، فهو شاعر مخضرم . *********** س2/ ما سمات شعره ؟ و ما أغراض معلقته ؟ ـ سمات شعره : فخم العبارة / شعره رصين / قوي اللفظ / يدل على الصفات العربية من أنفة و شهامة و حكمة . ـ أغراض معلقته : البكاء على الأطلال / وصف الديار / وصف الديار / وصف الناقة و البقر الوحشي / الفخر الفردي . - مطلع المعلقة : عفت الديار محلها فمقامها ** بمنى تأبد غولها فرجامها
س3/ ما موقف لبيد من الشعر بعد الإسلام ؟ ـ هجر لبيد الشعر بعد إسلامه و حفظه للقرآن و لم يقل في إسلامه إلا بيتا واحدا هو : ( ألا كل شيء ما خلا الله باطل و كل نعيم لا محالة زائل )
5ـ عنترة بن شداد س1/ ماذا تعرف عن الشاعر ؟ ـ من قبيلة عبس ، أمه زبيبة ، و أبيه شداد ، عرف بين العرب بحبه لابنة عمه عبلة ، تميز بالقوة و الشجاعة و الفروسية . *********** س2/ علام تحتوي معلقة عنترة ؟ ـ تبدأ بالبكاء على الأطلال ثم الوصف ثم الفخر و ينتشر في شعره الفخر و الحماسة و صفات الفارس النبيل . مطلع المعلقة : ( هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم ) . *********** س3/ بم سميت معلقة عنترة ؟ و لماذا ؟ ـ سميت بالمذهبة ، لحسنها و روعتها . 6ـ الحارث بن حلزة س1/ ماذا تعرف عن الشاعر ؟ ـ من عظماء قبيلة بكر تحدث باسم قبيلته أمام عمرو بن هند حتى جعله يحكم لقبيلته . س2/ علام تدور معلقته ؟ ـ تبدأ بالبكاء على الأطلال ثم الوصف ثم الهجاء ثم المدح ثم الفخر القبلي . ـ مطلع القصيدة : ( آذنتنا ببنها أسماء ** رب ثاوٍ يمل منه الثواء ) ـ و تدل على ملامح شخصيته فهو : شيخ كبير ، كثير الخبرة ، حكيم به تروي الحليم ، واع بصير ، يضرب به المثل في الفخر فقيل ( أفخر من الحارث ) . س / ما السمات الفنية للمعلقات ؟ ـ الطول غير المعهود في الشعر الجاهلي . ـ تدفق المعاني ، قوة السبك ، تلاحم النسيج . ـ جودة الصياغة ، حسن العبارة ، سمو الأسلوب . عصر صدر الإسلام أثر الإسلام في حياة العرب س1/ بم تؤرخ لعصر صدر الإسلام ؟ ـ تبدأ ببعثة الرسول عليه السلام ، و تنتهي بمقتل الإمام (علي) 40هـ و تولي معاوية الخلافة 41هـ . ************* س2/ ما أثر الإسلام على العرب ؟ 1ـ قضى على العادات الجاهلية الذميمة مثل وأد البنات و شرب الخمر 2ـ قضى على العصبية القبلية ، و جعل العصبية للإسلام . 3ـ قضى على عبادة الأصنام و جعل العبادة لله وحده . 4ـ جمع العرب تحت لواء واحد و هو لواء الإسلام . 5ـ وحد بين العرب و جعل الإسلام هو الرابط بينهم . ************ س3/ ما أثر الفتوحات الإسلامية في حياة العرب ؟ 1ـ عملت على نشر الدين و اللغة العربية . 2ـ دخول أهل البلاد المفتوحة في الإسلام . 3ـ نبغ كثير من الأدباء و العلماء و الفقهاء . 4ـ تأثر العرب بحضارة الأمم الأخرى . 5ـ اتساع الأفق الفكري و المعرفي . 6ـ تعلم العرب النظم السياسية و الإدارية من غيرهم . *********** س4/ ما أثر الإسلام على الأدب شعرا و نثرا ؟ ـ تأثر الأدب شعرا و نثرا بتعاليم الدين الإسلامي فتأثر بأسلوب و معاني و ألفاظ القرآن الكريم و الحديث الشريف . س5/ ما أصناف الشعراء في صدر الإسلام ؟ 1ـ صنف أسلم و توقف عن الشعر مثل ( لبيد بن ربيعة ). 2ـ صنف أسلم و جعل شعره في مدح الإسلام و الصحابة و الرسول مثل ( حسان بن ثابت ). 3ـ صنف ظل على كفره و حاول أن يعادي الإسلام بشعره إلا أنه فشل مثل (الحطيئة ).
( البــلاغة ) * معنى البلاغة : {البلاغة هي : إيصال المعنى إلى السامعين أو القارئين في أحسن صورة من اللفظ . { أو هي : صياغة المعنى بالألفاظ المناسبة ، أو هي ما يعبر عنه في كتب البلاغة (بمطابقة الكلام لمقتضى الحال) أي ملاءمة الكلام للموطن الذي يقال فيه والأشخاص الذين يخاطبون به ، وأحوالهم النفسية ، فالكلام مع العامة غير الكلام مع الملوك والرؤساء، و الكلام في حالة الفرح غير الكلام في حالة الحزن . * عوامل تكوين الأديب : 1. الاستعداد الفطري و الموهبة الطبيعية . 2. قراءة ذخائر التراث الأدبي شعرا و نثرا ، و حفظ الجيد منها . 3.معرفة قواعد اللغة العربية التي يستعين بها في تعبيره . 4. حسن اختيار الكلام المعبر عن أحاسيسه . 5. الدقة في اختيار الأساليب التي تناسب الموضوعات و حال السامعين . * أولاً : الأسلوب الأسلوب هو الطريقة التي يسلكها الكاتب ؛ لتوضيح ما يريد من معانٍ ، ونقل ما يريد من أفكار تأثرت بها نفسه وانشغل بها عقله. س : ما أنواع الأسلوب ؟ جـ : أنواع الأسلوب : (ا) أدبي . (ب) علمي . (جـ) علمي متأدب. (أ) خصائص الأسلوب الأدبي : 1- يخاطب العاطفة. 2- ألفاظه موحية. 3- تكثر فيه الصور والمحسنات.4- الأفكار فيه ممتزجة بالعاطفة. 5- يعتمد على التأثير النفسي . (ب) خصائص الأسلوب العلمي : 1- يخاطب العقل . 2- ألفاظه دقيقة و واضحة. 3- تكثر فيه المصطلحات العلمية. 4- لا أثر فيه لشخصية الكاتب ( جـ) الأسلوب العلمي المتأدب : هو أسلوب وسط بين الأدبي والعلمي ؛ وتكثر فيه الأفكار وتعرض في أسلوب أقل جفافا. ثانياً : التعبير الحقيقي والمجازي (التعبير الحقيقي) : هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية بلا خيال . مثل : أبي كريم - في الربيع تتفتح الأزهار وفي الشتاء تمطر السماء. ( التعبير المجازي) : هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو التلازم أو غيرها . . مثل : أبي بابه مفتوح للفقراء - في الربيع تبتسم الأزهار وفي الشتاء تبكي السماء. س : لماذا يستخدم الأدباء التعبير المجازي ؟ جـ : يستخدم الأدباء التعبير المجازي ؛ لإبراز عاطفتهم وتوضيح أفكارهم ، وللتأثير بالإمتاع والإقناع في نفوس السامعين أو القارئين ثالثاً : علوم البلاغة 1 - علم المعاني : و هو علم يهتم بطرق تركيب الكلام ويشمل : ( التقديم والتأخير - الإيجاز والإطناب والمساواة - القصر- الأسلوب الإنشائي .. ) 2 - علم البيان : ويهتم بطرق التعبير عن المعنى الواحد ويشمل : ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز ) . 3 - علم البديع : ويهتم بطرق تحسين الكلام و تزيينه . ويشمل : ( السجع – الجناس – الطباق – المقابلة – حسن التقسيم – التورية – الازدواج .... ) ( التشبيه ) التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله. أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما . مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال . أركان التشبيه : (1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه . (2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح . (3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به. (4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين. أدوات التشبيه 1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) . 2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) . 3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) .
محمد كـ الأسد في الشجاعة مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه أنواع التشبيه ( مفصل مجمل بليغ تمثيلي ضمني )
1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة . مثل : العلم كـ النور يهدي كل من طلبه مشبّه أداة تشبيه مشبّه به وجه الشبه 2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه . مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه ) * العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه )
3 – تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به . * مثل : الجهل موت والعلم حياة . * الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ : أ – المبتدأ والخبر : مثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء . * العلم نور ، الجهل ظلام. ب- المفعول المطلق : مثل: تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشى الأسد جـ- المضاف(المشبه به) والمضاف إليه(المشبه) : مثل : كتاب الحياة - ذهب الأصيل على لُجَين الماء أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين. د - الحال وصاحبهـا : مثل : هجم الجندي على العدو أسداً . هـ- اسم إن وخبرها : مثل : إنك شمس . * تذكر : الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما: (المشبه والمشبه به ) ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه . - أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة . 4 – تشبيه تمثيلي : هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة . مثل : قول الله تعالى : (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ) شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء . *و كقول علي الجارم في العروبة : توحّد حتى صار قلباً تحوطه ** قلوب من العُرْب الكرام وأضلع حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع . * قال تعالى في شأنِ اليهود : (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...) حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله 5 – تشبيه ضمني : وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى . باختصار التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) . مثل : قال المتنبي في الحكمة : * من يهُن يسهُل الهوان عليه ** مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول. * قال ابن الرومي : قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ ** يُرَى النَّورُ في الْقَضِيبِ الرَّطيبِ يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً .
* تذكر : التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " . * سر جمال التشبيه: (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم) .
تدريب *بيِّن نوع التشبيه فيما يأتي : 1- قال الله تعالى : ( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً) (الكهف:45) 2 - ريقه كالشهد المصفّى . 3 - الطبيب الجهول موت معجّل . 4 - إنما الدنيا كبيت نسجته العنكبوت ولعمري عن قريب كلّ من فيها يموت 5 – قلوب بعض الناس كالحجارة . 6- قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم - : المؤمنُ في الدنيا ضَيفٌ 7 - قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - : مَثَلُ الصلواتِ الخمْسِ كَمَثَلِ نهرٍ جارٍ غَمْرٍ على بابِ أحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منهُ كلِّ يومٍ خْمسَ مراتٍ 8 - قال ابن عَمَّارَ : عَيَّرتُموني بالنحُّولِ وإن شَرَفُ المهنَّدِ أن تَرِقَّ شِفـارُهُ المهنَّد : السيف 9 - ليل وبدر وغصن شَعْر ووجه وقد خمر و در و ورد ريق وثغر وخد. 10 - كأنّك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لـم يبد منهنّ كوكب 11 - كأنّ مشيتها مـن بيت جارتها مـرُّ السحابة لا ريث ولا عجل 12 - العلم في الصغر كالنقش في الحجر . 13 - قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: " مَثَلُ المؤمنينَ في تَوَادِّهِمْ وتَرَحُمِهِمْ وتَعَاطُفِهِم كَمَثَلِ الْجَسَدِ ، إذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لهُ سَائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والحُمَّى ". 14 – قال إبراهيم ناجي : قلت أسلوك وكم من طعنة بالمدارة وبالوقت تهون 15 – قال أبو فراس الحمداني : تهون في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر 16 – فإذا شكا فالقلب برق خافق وإذا بكى فدموعه الأمطار 17 - إن القلوب إذا تنافـر وُدُّها مـثل الـزجاجة كسرها لايّجبر 18 - وإذا أشار محدّثاً فكأنّه قرد يقهقـه أو عـجوز تلطـم 19 - الدال على الخير كفاعله. 20 - مصر أضحتْ من الحُسنِ جنة . 21 - قال أَبو الطيب : فإِنْ تَفقِ الأَنام وأَنت مِتْهمْ فإِنَّ المسْكَ بعضُ دمِ الغَزال 22- كأنهم والأعادي نصب أعينهم سيل يفيض على أعدائهم عرم 23- قال الفرزدق : والشَّيْبُ ينْهضُ في لشبابِ كأنَّهُ ليلٌ يصيحُ بِجَانِبَيْهِ نَهـارُ 24-للأعشى : غَراءُ فَرعاءُ مَصْقولٌ عَوارِضها تَمشي** الهُوَيْنا كما يَمشي الوجي الوَحِلُ 25 - قال أبو فراس : سَيذْكُرني قَوْمي إِذَا جدَّ جِدُّهمْ** وفِى الليلة الظَّلْماءِ يُفْتَقَدُ الْبَدْر
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
استاذ جمال شندى عضو نشيط
عدد المساهمات : 52 نقاط : 94 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
موضوع: رد: س& ج فى منهج الادب للصف الاول الثانوى الإثنين 21 يناير 2013 - 6:22
الفائدة فى قلمك بلا حدود دمت للابداع عنوانا غاية الرووووعة ما جئت به هنا جزاك الله خيراً أستاذى الفاضل
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb