س1 : " خير طريق لازدهار الحياة التفاؤل ، وتوقع النجاح ، فعلينا أن نهتم بعملنا الذى هو وسيلة نجاحنا ، وبذلك نصل إلى غايتنا فرحين ، بعد أن أوشكت ثمرة كفاحنا أن تنضج وأصبحنا قادرين على تحقيق آمالنا المرجّوة "
أ ) أعرب ما تحته خط ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – فعلاً من أفعال المقاربة وعين اسمه وخبره .وبين حكم اقترانه بأن
2 – كلمة مبدوءة بألف وصل وأخرى بهمزة قطع مبيناً السبب .
3 – كلمة مبدوءة بلام شمسية وأخرى قمرية . 4- مصدرين مختلفين وبين نوعهيما
5- اسم فاعل واسم مفعول وبين فعليهما
جـ ) " كانت الحياة جميلة حيث كان الحب والسلام " وردت ( كان ) فى الجملة مرتين . فمتا نوعها فى كل مرة
د ) كيف تكشف عن ( المرجّوة- نهتم - قادرين ) فى المعجم الوسيط والمحيط ؟
لك يا مصر خاطرى وجنانى
أنت رمز الخلود فى كل عصر
أنت يا مصر درة الشرق باهى
إن تمنيت كنت أغلى الأمانى
أنت قد كنت معقل الشجعان
بك فى الغرب أعرق التيجان
أ ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟
ب ) ماذا أفاد تكرار "أنت" فى البيتين الثانى والثالث ؟
جـ ) "أنت يا مصر درة الشرق " ما نوع الخيال فى هذا التعبير وما قيمته ؟
أحسنت ظنك بالأيام إذ حسنت
وسالمتك الليالى فاغتررت بـها
ولم تخف سوء ما يأتى به القدر
وعند صفو الليالى يحدث الكدر
أ ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى البيتين ؟
ب ) استخرج من البيتين لوناً بيانياً وآخر بديعياً وبين نوع كل منهما وسر جماله .
2 : " إن الطلاب الفائقين يتميزون عن عيرهم خلقاً وعلماً ، لا يدعون مفتاحاً للثقافة إلا تعلقوا به وهم ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لهم على ما حققوه من نبوغ ، فكن أيها الطالب حريصاً على أن تتحلى بصفاتهم ، وأن تنهج نهجهم "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – ثلاث مشتقات مختلفة وبين نوع كل منها وفعله .
2 – فعلاً مزيداً وآخر مجرداً وبين حروف الزيادة .
3 – خبراً جملة وبين محلها من الإعراب . ) . 4-مضارعا منصوبا
جـ ) اكشف فى القاموس المحيط عن ( الفائقين – مكافأة-صفاتهم )
ما أشرقت فى الكون أى حضارة
إن المعلم شعلة قدسية
إلا وكانت من ضياء معلم
تهدى العقول إلى السبيل الأقوم
أ ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى البيتين ؟ وكيف ساعدت فى اختيار ألفاظه ؟
ب ) ما الفكرة التى أراد الشاعر أن يعبر عنها ؟ وكيف أكدها ؟
جـ ) استخرج من البيتين صورة خيالية موضحاً نوعها وسر جمالها .
س3 : " شباب مصر يجب أن تؤمنوا إيماناً كاملاً أن حياتكم من صنع أيديكم وأن نجاحكم مرهون بالانطلاق فى مواضع شتى من فنون العلم والمعرفة انطلاقة جيدة وأنتم فى المستقبل المخترعون والمشرعون فانظروا إلى مستقبلكم نظرة عميقة وتسلحوا بالعلم والإيمان ويمكن القول : إنه إذا صح أمر الشباب كانت الحياة الحرة وتحققت السعادة
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – ألف وصل ، وهمزة قطع . 2 – اسم فاعل . 3 – اسم مفعول .
4 – مصدراً ثلاثياً وآخر غير ثلاثى . 5 – اسماً للمرة . 6 – اسماً للهيئة .
7 – ( أل ) شمسية و ( أل ) قمرية .
جـ ) " حطمت قواتنا المسلحة خط ( بارليف ) فى اليوم ( 10 ) من رمضان ووافق ذلك اليوم ( 6 ) من أكتوبر
اجعل العدد الذى بين القوسين على وزن ( فاعل ) ثم أعربه .
د ) فى أى مادة تكشف عن ( شتى – عميقة ) فى القاموس المحيط .
كم تشتكى وتقول إنك معدم
ولك الحقول وزهرها وأريحها
والماء حولك فضة رقراقة
والأرض ملكك والسما والأنجم
ونسيمها والبلبل المترنم
والشمس فوقك عسجد يتضرم
أ ) ( معدم – أريج – يتضرم ) هات مقابل الأولى ، وفعل الثانية ، ومرادف الثالثة .
ب ) اشرح بإيجاز كيف فند الشاعر مزاعم المتشائمين ؟.
جـ ) استخرج من لبيت الثالث لوناً بيانياً وبين قيمته الفنية .
س4 : " إن التاريخ العسكرى سوف يقف طويلاً دارساً ما تم فى اليوم (10) من رمضان إذ تمكنت القوات المسلحة المصرية من اقتحام قناة السويس واجتياز خط بارليف وإقامة رءوس جسور لـها على الضفة الشرقية من القناة فى ( 6 ) ساعات ولقد كانت المخاطرة كبيرة والتضحيات عظيمة ولكن النتائج كانت هائلة فقد أفقدت قواتنا العدو المتغطرس توازنه واستعادت الأمة الجريحة شرفها "
أ ) أعرب ما تحته خط
ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – اسم فاعل من غير الثلاثى . 2 – اسم مفعول .
3 – فعلاً ناقصاً وعين خبره . 4 – مصدراً قياسياً وبين نوعه .
5 – فعلاً مزيداً بحرفين . 6 – همزة قطع مع بيان السبب .
جـ ) استبدل الأرقام الواردة فى العبارة بحروف عربية .
د ) أين تكشف فى القاموس المحيط عن معنى كلمة ( استعادت ) ؟
سأعيش رغم الداء والأعداء
أرنو إلى الشمس المضيئة هازئاً
وأسير فى دنيا المشاعر حالماً
كالنسر فوق القمة الشماء
بالسحب والأمطار والأنوار
غردا وتلك طبيعة الشعراء
– العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات السابقة : ( التفاؤل والأمل – الاعتزاز بالنفس – الفخر ) .
ب ) فى البيت الأول تشبيهاً . وضحه وبين مدى ملاءمته لعاطفة الشاعر .
س5 : " الحب هو السلام والاطمئنان وبينهما أشعر بأننى أعيش فى مصر وأمضى وأنا واع بكل ما يحيط بى وأرى الأمل معلقاً على مقربة منى أكاد ألمسه والحقد قتل للحياة وبهجتها وتحطيم لمفتاح السعادة فلنعش بين الحب حب الناس والمعانى النبيلة على تحقيق الخير فى جميع نواحى الحياة "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – اسم فاعل وزنه . 2 – اسم مفعول . 3 – مصدراً رباعياً . 4 – صيغة مبالغة
5 – همزة قطع . 6 – اسم آلة . 7 – اسماً جامداً وبين نوعه .
جـ ) " ما برح " اجعل هذا الفعل تاماً مرة وناقصاً مرة أخرى فى جملة من إنشائك .
د ) " إن العاملين مخلصون " ضع فعلاً يفيد الرجاء مكان ( إن ) وغير ما يلزم .
كم تشتكى وتقول إنك معدم
ولك الحقول وزهرها وأريحها
والماء حولك فضة رقراقة
والأرض ملكك والسما والأنجم
ونسيمها والبلبل المترنم
والشمس فوقك عسجد يتضرم
أ ) تكشف الأبيات عن نظرة الشاعر للحياة فما هى ؟ وما أثرها فى التعبير ؟
ب ) استخرج من الأبيات ( طباقاً –تشبيها) مبيناً سر جمالها .
جـ ) فعلام لا تتبسم ؟ استفهام الغرض البلاغى منه ( التنبيه – التعجب – النفى ) .
س6 : " كان العرب شديدى الاعتزاز بلغتهم الجميلة حريصين كل الحرص على تقديرها ووضعها فى أكرم منزلة وأحسن صورة يتجلى هذا الحرص والاعتزاز بعنايتهم بجودة الإلقاء وحسن الحديث وفى نفورهم من كل عيب يشوب النطق أو يشوه التعبير "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 - فعلاً ناقصاً وأعرب ما بعده . 2 – صيغة مبالغة وزنها .
3 – مصدراً رباعياً وآخر خماسياً . 4 – همزة قطع وألف وصل .
5 – فعلاً مزيداً وآخر مجرداً .
جـ ) " اكشف فى القاموس المحيط عن الكلمات الآتية : ( لغتهم – الجميلة ) .
د ) " أصبح العرب محبين للغة العربية " – " استمر العربى محباً للغة العربية حتى أصبح "
وضح الفرق بين الفعل ( أصبح ) فى الجملتين مع التعليل .
لو لم تكن مصر العريقة موطنى
وسلكت درب الحب مثل طيورها
وجعلت من عطر الزمان قلائدى
لغرست بين ترابها وجدانى
وغدوت زهرا فى ربا بستانى
ونسجت بين قبائها إيمانى
أ ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ مدللاً على صدقها ؟
ب ) استخرج تشبيهين مختلفين وبين كل منهما ولوناً موسيقياً من البيت الأول
س7 : " وطنى أصبح الصبح وابنك قائم يتعبد بحبك فقد صار مهموماً بتقدمك لا هم له إلا النظر فى مرآة مستقبلك والتفكير بصوت عال مع بقية أحبائك أملاً فى مواجهة مشاكلك وإعلاء شأنك "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – اسم مفعول وبين نوعه . 2 – اسم فاعل وحوله إلى صيغة مبالغة . 3 – اسم آلة .
4 – فعلاً مزيداً مع بيان أحرف الزيادة . 5 – فعلين ناسخين احدهما تام والآخر ناقص .
6 – كلمة مبدوءة بألف وصل وأخرى بهمزة قطع مع بيان السبب . 7 – مصدراً وبين نوعه
جـ ) كيف تكشف عن كلمة ( إعلاء - مرآة ) فى القاموس المحيط .
د ) " امتحان اللغة العربية فى اليوم ( 14 ) من يناير من العام الجديد " اكتب العدد على وزن فاعل . :
واشد ما لاقيت من ألم الهوى
كالعيس فى البيداء يقتلها الظمأ
قرب الحبيب وما إليه وصول
والماء فوق ظهورها محمول
أ ) فى البيتين تشبيه ( تمثيلى – بليغ – ضمنى ) اختر الصواب .
ب ) الأم مدرسة إذا اعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق
استخرج اللون البيانى فى البيت السابق وبين نوعه وسر جماله .
جـ ) ضع كلمة ( صواب ) أو ( خطأ) أمام العبارات التالية:"مصر أم الدنيا " فى الجملة السابقة تعبير حقيقى.( )
س8 : " لقد بدأ العالم يفهم الدور الرائد الذى تلعبه مصر من أجل تحقيق السلام المؤثر فى حياة الشعوب المحرومة منه لأن قلبها فياض بالخير لكل إنسان تسعى وهى مؤمنة بالحق والعدل وستبقى هكذا ما دامت الحياة فهى مصباح الحضارة وقد أوشك المصريون أن يصلوا إلى هدفهم لولا رفض القوى الغاشمة وما علينا إلا أن ننطلق انطلاقة نحو كل مستنير يبغى الحق فلا تزال مصر تصمم عليه وقد ضحت من أجله فى السادس من أكتوبر المجيد واستردته "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل . 2 – كلمة بها ( أل ) قمرية وأخرى بها ( أل ) شمسية .
3 – فعلاً ناقصاً وبين نوعه وخبره . 4 – مشتقاً وبين فعله .
5 – فعلاً مجرداً وآخر مزيداً . 6 – اسم مرة .واسم فاعل واسم مفعول
7 – مصدراً وبين نوعه .
جـ ) " تلبدت السماء فكان المطر " اجعل الفعل التام ناقصاً .
د ) " أنشأ المهندس يعمر " – " أنشأ المهندس العمارة " اضبط كلمة ( المهندس فى الجملتين مع ذكر السبب .
هـ )مادة الكشف فى القاموس المحيط عن " وصلوا " : ( و ص ل – ل و ص – و ل ص ) اختر الصحيح .
ما اشرقت فى الكون أى حضارة
إن المعلم شعلة قدسية
إلا وكانت من ضياء معلم
تهدى العقول إلى السبيل الأقوم
أ ) ما الدور الذى يقوم به المعلم من خلال فهمك للبيتين السابقين ؟
ب ) استخرج من البيتين تشبيهاً وبين نوعه وأركانه .
جـ ) " شعلة قدسية " – " شعلة مضيئة " ايهما اقوى فى أداء المعنى ؟ ولماذا ؟
س9 : " يلعب الإعلام دوراً كبيراً فى الاتصال بين الناس بعضهم ببعض ولو كان الإنسان غير قادر على الاتصال بغيره لما كانت الأمم ولقد أخذ العقل البشرى يدرك صعوبة العيش لو قدر لفرد أن يعيش بمعزل عن بنى جنسه ، ومن هنا تطورت وسائل الإعلام وصولاً إلى غدٍ مأمول "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – فعلاً من أفعال الشروع وعين خبره . 2 – كلمة بها لام شمسية .
3 – اسم فاعل . 4 – فعلاً مزيداً بحرفين .
5 – اسم مفعول . 6 – مصدراً لفعل رباعى
جـ ) اين تكشف فى المعجم الوجيز عن ( وسائل –الالاتصال-الانسان) ؟
د ) " عاش الناس بغير الإعلام عيشة محدودة " ما تحته خط : ( اسم مرة – اسم هيئة – صيغة مبالغة ) اختر الصحيح .
يا نيل فيك من الحياة خلودها
فى ظل ثغرك كم تبسم عمرنا
وعلى جبينك داعبتنا أنجم
كل الورى يفنى وأنت الباقى
وبقيت
اً واحة العشاق
حتى أفاق العمر بالإشراق
أ ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟
ب ) استخرج من الأبيات صورة جمالية وبين نوعها ومحسناً بديعياً وبين نوعه واثره .
جـ ) ما غرض النداء فى قوله ( يا نيل ) ؟ وبماذا توحى كلمة ( واحة ) ؟
س10 : " إن السلام فى هذه الفترة أصبح مطلباً هاماً من مطالب الشعوب فى منطقتنا العربية ؛ لأن السلام يجنب الأمم والشعوب الحروب وويلاتها التى تدمر الحياة تدميراً مريعاً وبخاصة بعد التطور الفتاك لأسلحة الدمار الشامل ومعروف أن السلام لا يكلف الشعوب شيئاً ولكن الحرب تكلف الأمم تكاليف باهظة تنوء بحملها الكواهل وشتان ما بين الحرب والسلام "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – كلمة بها لام شمسية وأخرى قمرية . 2 – كلمة تبدأ بهمزة قطع وكلمة تبدأ بألف وصل
3 – اسم فاعل واذكر فعله . 4 – اسم مفعول واذكر فعله .
5 – صيغة مبالغة واذكر فعلها . 6 – خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه .
7 – فعلاً مزيداً وبين أحرف الزيادة . 8- مصدرا وبين نوعه
جـ ) " إن المصلحين عاملون على تحقيق السلام " ضع ( عسى ) مكان ( إن ) واكتب الجملة صحيحة .
د ) اكشف فى قاموسك المحيط عن ( مطالب – الحياة ) .
الأم مدرسة إذا اعددتها
الأم أستاذ الأساتذة الألى
أنا لا أقول دعوا النساء سوافرَّا
كلا ولا أدعوكم أن تسرفوا
أعددت شعباً طيب الأعراق
شغلت مآثرهم مدى الآفاق
بين الرجال يجلن فى الأسواق
فى الحجب والتضييق والإرهاق
أ ) اذكر بيتاً تعبيره حقيقى وآخر تعبيره مجازى . ب ) هات من الأبيات تشبيهاً وبين نوعه .
جـ ) فى البيت الرابع محسن بديعى وضحه وبين سر جماله .
س11 : " لم يزل إحسان الله عظيماً ، ورحمته تسع ما بين السموات والأرض ، تسعده دائماً تكبيرات المصلين أينما كانوا فى ساحة الإيمان ، فهو الغفور الرحيم ، وبيده مفاتيح الأمور ، ورحمته مرجوة فى كل زمان ومكان ، والمذنبون يقفون ببابه وقفة النادمين عسى الله أن يغفر ذنوبهم "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – كلمة بها لام شمسية وأخرى قمرية . 2 – كلمة تبدأ بهمزة قطع وكلمة تبدأ بألف وصل
3 – اسم فاعل واذكر فعله . 4 – اسم مفعول واذكر فعله .
5 – صيغة مبالغة واذكر فعلها . 6 – خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه .
7 – فعلاً مزيداً وبين أحرف الزيادة . 8 – مصدراً واذكر فعله . 9 – اسم هيئة .
جـ ) " قرأت القصة 17 لنجيب محفوظ " استبدل الأرقام بالحروف . د ) ما المادة اللغوية لكلمة " تسع " ؟
ساضحك يا سماء فلا تغيمى
فؤادى جنة حفلت رباها
منضرة الأزاهر ساحرات
سأهزأ بالمتاعب والهموم
بمختلف المشاهد والرسوم
معطرة الجداول والنسيم
أ ) ما الإحساس المسيطر على الشاعر فى الأبيات ؟ ب ) ما الصورة البيانية فى البيت الثانى ثم بين نوعها ؟
س12 : " أخذ العالم يتغير مع بداية العام الجديد ، وما زال العدو الأمريكى يضرب العراق يوماً بعد يوم تاركاً فى كل هجمة آثاراً سيئة من تدمير وتخريب للآمنين المحاصرين ويشهد بهذا المجتمع الدولى ، حتى بلغ الاستياء مداه فعلى العرب أن يتوحدوا لينالوا من هذا العدو الغاشم "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 – فعلاً ناقصاً واذكر خبره . 2 – اسم مرة . 3 – اسم فاعل .
4 – مصدراً لفعل ثلاثى وآخر لغير ثلاثى . 5 – اسم مفعول واذكر فعله مضبوطاً بالشكل.
جـ ) " أصبح العرب متحدين ضد العدو الأمريكى " ضع ( عسى ) بدلاً من ( أصبح ) .
د ) ما المادة اللغويةلكلمة(الاستياء)
أولاً : القراءة : من قصة " أبى الفوارس عنترة
1- " ............ حتى انتهى إلى النسيب فجعل يصف محاسن فتاته ونبل شيمها وعلو حسها ؛ وتغير مظهره فاعترته رجفة وتهدجت نبرات صوته واتجه إلى عبلة ببصره كأنه يخاطبها بما فى نسيبه من الأوصاف .. وفتحت الفتيات أعينهن مأخوذات بما يبعث فى ثنايا شعره من حرارة " .
( أ ) تخير الإجابة الأدق فى المعنى مما بين الأقواس :
• مفرد " ثنايا " : ( ثنة – ثناء – ثنية )
• مرادف " تهدجت " : ( انفصلت – تقطعت – ارتعشت )
• " مأخوذات " توحي : ( بالسخرية – بالإعجاب – بالحسرة )
( ب ) ما الموقف الذى دعا عنترة إلى وصف محاسن عبلة ؟ وما المقصود بقول الكاتب " النسيب " ؟
( ج ) وازن بين شخصية عنترة وشخصية شيبوب من حيث : نظرتهما إلى الحرية – نظرتهما إلى المال .
2- من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة : أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
1- من موضوع " مصر قلب العالم العربى " :
" ............... وقد نشأت فى هذا العالم منذ أقدم الأزمنة أقطار عريقة فى العروبة لم تلبث أن ملأت الدنيا حضارة ومجداً ونوراً ولئن فات مصر أن تكون جزءاً من الجزيرة العربية فإنه لم يفتها أن.
( أ ) " عريقة – أقطار – العالم " هات مضاد الأولى ومرادف الثانية وجمع الثالثة .
( ب ) فإنه لم يفتها أن ............. و .............. و .............. . أكمل .
( ج ) رد بأسلوبك على من يقول : " إن اشتغال مصر بدراسة حضارتها قد يناقض نشاطها فى خدمة العروبة ".
2- من موضوع " نمل .... ونحل " :
" ولنجعل مثلنا الأول ذلك المد الثقافي الزاخر في تاريخ المسلمين ، فلم يكد يمضى على ظهور الإسلام ما يزيد قليلاً على قرن واحد شغل فيه العلماء – أساساً – باللغة وما يتصل بها من قواعد وشواهد ، حتى بدأت حركة الجمع من مصادر الآخرين " .
( أ ) " الذى يمتلىء له تاريخ المسلمين – بمجرد أن يضيء " هات من الفقرة السابقة ما يشبه معنى كل عبارة .
( ب ) ما الوسيلة التى اتبعها المسلمون فى تخزين المعلومات ؟ وما حصيلتها ؟
( ج ) ربط الكاتب بين النمل والنحل والشعوب . وضح ذلك .
ثانياً : الأدب والترجمة :
1- ما سبب افتقاد القصيدة فى العصر الجاهلى للبناء العضوي المتماسك ؟
2- بم عرف " عمرو بن كلثوم " وبم تميز شعره ؟ وما رأى د " الزيات " فيه ؟
ثالثاً : البلاغة : قال الشاعر :
تقدموا عبر ليــــل الموت ضاحكة وجوههـــم وخطوط النار تستعر
وأشعلوا فى الدجى أعمارهم لهبا للنصر ، واحترقوا فيه لينتصروا
عبورهم أذهـــل الدنيا وموقفـــهم تسمرت عنــــده الأقلام والسيـــر
وددت لو كنـــت يوماً فى مواكبهم أو أنني كنت جسراً حينما عبروا
( أ ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وماذا تمنى ؟ ولماذا ؟
( ب ) بماذا توحي التعبيرات الآتية : ( ليل الموت – تسمرت الأقلام والسير ) ؟
رابعاً : النصوص : أجب عن السؤال الأول ( إجباري ) : خطبة قس بن ساعدة :
" أيها الناس ، اسمعوا وعوا ، إنه من عاش مات ، ومن مات فات ، وكل ما هو آت ، آت ، ليل داج ونهار ساج ، وسماء ذات أبراج ، ونجوم تزهر ، وبحار تذخر ، إن فى السماء لخبرا ، إن فى الأرض لعبرا ، ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا ؟ أم تركوا هناك فناموا ؟
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
• " اسمعوا وعوا " : ( الاهتمام – حسن الإصغاء والتفكير – الحرص )
• " الليل الداجي " هو : ( الطويل – الساكن – المظلم )
• " تذخر " مضادها : ( تمتلئ – فارغة – واسعة )
( ب ) لماذا لفت الخطيب ننظر الناس إلى بعض آيات الله فى الكون ؟ وما أثر ذلك فى البناء الدينى للنفس البشرية ؟
( ج ) غلبت أساليب الاستفهام فى هذه الخطبة . ما قيمة هذا الأسلوب الخطابي ؟
( د ) اكتب من نص " وصية أم لابنتها ما يعبر عن ضرورة طاعة الزوجة لزوجها وأمانتها ومشاركتها الوجدانية له " .
1- من نص " فى الفخر " لعنترة :
خلقت مــن الحديد أشــــد قــــلباً وقـد بلــى الحديد وما بليت
وفى الحرب العوان ولدت طـفلاً ومن لبـن المعامع قد سقيت
ولى بيـــــت علا فلـــك الثــــريا تخر لعظم هيبــــته البيــوت
• " بلى الحديد " يعنى : ( قدم – ضعف – تفتت )
• " أراد بقوة القلب " : ( الصحة الجيدة – قوة العزم – المهارة )
• " يخر " مرادفها : ( يضعف – يفسد – يسقط )
( ب ) يفخر عنترة فى الأبيات السابقة بشجاعته وقوة عزيمته وشرف أصله ، عبر عن ذلك بأسلوبك .
( ج ) " ولى بيت " ما قيمة هذا التقديم ؟ وما نوع الصورة فى قوله : ( علا فلك الثريا ) ؟
2- من معلقة " عمرو بن كلثوم " :
نطاعن من تراخى الناس عنا ونضرب بالسيوف إذا غشينا
بسمر من قنـــا الخطى لــــدن ذو ابل أو ببيــــض يختلينا
نشـــق بها رءوس القوم شقا ونختلــــــــب الرقاب فيختلينا
نجــــذ رءوسهم فى غير بـــر فما يـــدرون ماذا يتقـــــــونا
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
• " تراخى الناس " : ( أهملوا – أبطئوا – تراجعوا )
• " غشينا " معناها : ( هجم الأعداء علينا – مرضنا – أصبنا الرعب )
• " فى غير بر ولا رحمة " توحي : ( بالألم – بالضيق – بشدة الانتقام )
( ب ) ترسم الأبيات صورة حية نابضة لما يحدث فى ساحة المعركة عبر عن ذلك بأسلوبك ؟
( ج ) بماذا توحي الكلمات ( نطاعن – شقا – نجذ رءوسهم ) ؟ وعلام تدل ؟
" إن حضارة مصر من أعرق الحضارات فى العالم ، فلها جذور عميقة فى التاريخ وأثرها معروف فى مشارق الأرض ومغاربها ، ولذا يقبل السائحون إلى مصر للتمتع بآثار سبعة آلاف عام ، فكن فخوراً أيها المصري بهذه المكانة العالية التى تجعل مصر مرآة للحضارة ومصاف الدول الكبرى سياحياً . ما لم يعكر صفوها الإرهاب " .
( أ ) أعرب مانحته خط " .
( ب ) هات من الفقرة الآتي : ( اسم فاعل – اسم مفعول – اسم آلة – فعلاً مجرداً والآخر مزيداً – مصدراً لفعل خماسي – صيغة مبالغة – خبرا لفعل ناقص ) .
( ج ) نكشف عن " السائحون " فى : ( س ا ح – س و ح – س ى ح – س ء ح ) .
" نحن ى الساعة ( 6 ) من اليوم ( 17 ) في الشهر " – استبدل بالأرقام حروفاً عربية .
( د ) " توشك الظلمة أن تنكشف " – ضع اختبار الصف الأول
( قال شداد : تريث بى حتى أحملهم على رأيى تريث يا عنترة ولا تعدنى إلى حديثك هذا وتعال أحدثك الساعة عن أمر أود أن أبدأ به فى حديثك)
1- هات معنى( تريث) فى جملة ووضح المقصود بقوله( أحملهم على رأيى)
2- هل استجاب عنترة لأمر شداد ؟ ولم؟
3- لماذا قرر عنترة أن يظل عبدا؟
4- انسب العبارات الآتية إلى قائليها:
أ- هلم معى ثكلتك أمك قبل أن أنكل بوجهك الأسود
ب- بئس حارس القوم أنت تبعد عن منازل النساء وتخلو بنفسك إلى مثل هذا الوقت من الليل
( أصبح عمل المرأة الآن واقعا وحقيقة اجتماعية واقتصادية واتسعت ميادين العمل أمامها وشاركت فى كل نشاط وأسهمت فى سبل العمل المتشعبة)
1- اختر الصحيح مما بين الأقواس:
- مرادف أسهمت( شاركت- تحدثت- أنفقت)
- مضاد المتشعبة( المتحدة- المتناسقة- المتفقة)
- جمع سبيل( سبل- سبائل- أسابيل)
2- لماذا يتم تعمير الأرض؟
3- لماذا كان عمل المرأة حقيقة اجتماعية وحقيقة اقتصادية؟
ثالثا الأدب والبلاغة:
1- أكمل النقاط الآتية:
أ- من أبرز شعراء العصر الجاهلى فى الاعتذار هو........
ب- اسم الحرب الشهيرة التى شارك فيها عمرو بن كلثوم............
ج- كان عمرو بن كلثوم زعيما لقبيلة...................
2- ضع علامة ( √ ) أو علامة ( ×) فيما يلى:
أ- افتقدت القصيدة الجاهلية وحدة الموضوع وبنائها العضوى المتماسك( )
ب- كان عمرو بن كلثوم زعيما لقبيلته وهو فى السابعة عشر من عمره( )
ج- يعتبر النقاد امرؤ القيس أمير الشعر الجاهلى ولا سيما فى الوصف ( )
لو لم تكن مصر العريقة موطنى لغرست بين ترابها وجدانى
وسلكت درب الحب مثل طيورها وغدوت زهرا فى ربا بستان
وجعلت من عطر الزمان قلائدى ونسجت بين قبائها إيمانى
1- ما عاطفة الشاعر فى الأبيات السابقة؟
2- استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا ووضحه؛؛ ومن البيت الثانى تشبيه وبين سر جماله
من نص وصية أم:
( فاحفظى له خصالا عشر يكن لك ذخرا أما الأولى والثانية فالخشوع له بالقناعة وحسن السمع له والطاعة وأما الثالثة والرابعة فالتفقد لمواقع أنفه وعينيه فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح)
1- هاتى مفرد( خصال) وجمع( قبيح) ومضاد( القناعة)
2- (يكن لك ذخرا) وضحى الجمال وبين قيمته
3- اكتب الوصية الخامسة والسادسة
4- اشرح الفقرة السابقة بأسلوب أدبى
1- يقول عنترة:
سكت فغر أعدائى السكوت وظنونى لأهلى قد نسيت
وكيف أنام عن سادات قوم أنا فى فضل نعمتهم ربيت
1- اختر الصحيح:
• سكت تعبير يدل على ( الخوف- التسامح- الإهمال)
• أعدائى الإضافة لياء المتكلم تدل على ( عظمة الشاعر- عظمة الأعداء- عظمة القبيلة)
• قد نسيت قد هنا( حرف تقليل- حرف تكثير- حرف توكيد)
• غر أعدائى السكوت( مجاز مرسل- كناية- تشبيه)
2- عين من البيتين أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه
3- توضح الأبيات موقف الشاعر من قومه ومن أعدائه اشرح ذلك بأسلوبك
4- ( أقامت مصر أول حضارة معطاءة فى التاريخ فانطلق المصريون الأوائل فى ميادين مختلفة يفتحون نوافذ المعرفة لأمم الأرض جميعا وكتب الإنسان المصرى على صفحة الأهرام أول إعلان مجسم يدعو الناس إلى زيارتها فأقبلت الوفود وأخذت تتدفق من كل مكان لترى معالم هذه الحضارة الخالدة على مر السنين)
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من القطعة:
1- اسم مفعول وبين فعله
2- جمع مذكر سالم وأعربيه
3- فعلا مزيدا بحرفين وبين أحرف الزيادة
4- مصدرا رباعيا
5- همزة وصل
6- فعلا من أفعال الشروع وبين خبره
ج- صوب الخطأ ( الجنود يمسون متيقظون)
د- كيف تكشف فى القاموس المحيط عن ( الحضارة)
هـ- بين نوع الجامد فيما يلى( التاريخ- الإنسان)
فقال عنترة متوجعاً : نعم تذهبين إليها كما ينبغي أن تذهب إليها الأمة إلى سيدتها، وما عنترة ابنك إلا العبد بن زبيبة كما يقولون
أيتها المرأة المنكودة فتخاذلت زبيبة .. وخضع عنترة لها فأحنى رأسه ،ووثبة من عينيه دمعة بارد إليها فمسحها ، ثم تخلص منها برفق
وقال بصوت خافت : لا عليك يا أماه فإني قسوت عليك .. "
أ- اختر مما بين القوسين ما تراه مناسبا :-
- كان عنترة قاسيا على أمه لأنه يريد : ( عبلة – يعترف به أبوه – يحب الحياة – لا يُعيِّره أحد ).
- لا عليك بمعنى : ( لا بأس عليك – لا تحزني – اهدئي – استريحي ) .
- مقابل " المنكودة " : ( السعيدة – المسرورة – الباشة – المُراحة ).
ب- كيف توفق بين جزئي الفقرة السابقة ؟
جـ - كيف قرنت زبيبة شخصية عنترة بأخواله وأعمامه ؟ ولمَ؟
د- أنرى سببا لزبيبة في مراوغة عنترة بمعرفة أبيه .. ولماذا؟
1- (صدقت إنها أمي التي قذفت بي إلى هذه الأرض ، إنها هي التي جاءت بي إلى هذه الحياة لأرعى إبل شداد ، ولأقضي نهاري وليلى في فيافي أرض الشربة .. فإذا ما جاء الليل أويت إلى مضجعي فلا أكاد أستقر عليه حتى تساروني الهموم وتلهب قلبي ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مفـرد (فيافي) : (فيفـة - فيفية - فيفا - فيفاء) .
2 - مرادف (تساورني) : (تفاجئني - تخالطني - تصارعني - تشاركني) .
(ب) - ما الذي كان ينكره عنترة من قومه ؟ ولماذا رضى بحالته ؟
(جـ) - علل كراهية عنترة لأمه .
2- (فأطرق الشيخ واجما ووضع رأسه بين كفيه وقال : أمهلني يا عنترة حينا ، ولا تقس على ، أمهلني حتى أمهد لأمري وأتوسل إلى قصدي ، ولن أفرط فيك أبدا ، فقد عجز الأحرار عن ولادة قرينك ).
- مرادف (واجماً) : ............جمع (قرين) : ............
(ب) - من الشيخ المذكور ؟ وما الأمر الذي يريد أن يمهد له ؟
(جـ) - ما الأعمال التي قرر عنترة القيام بها بعد حواره مع شداد
[2] من الكتاب ذى الموضوعات المتعددة أجب عن السؤال التالى
من موضوع مصر قلب العالم العربى
" حسبنا أن نشير هنا إلى العهد العربي الإسلامي ، فقد كان الفتح العربي لمصر في القرن السابع الميلادي حادثاً جليلاً في تاريخ العروبة "
- مرادف (حسبنا) : ........... جمع (جليل) : ..................
(ب) - لماذا كان الفتح العربي حدثاً جليلاً في تاريخ العروبة ؟
(جـ) خدمة مصر للعروبة يعتريها بعض القصور علل مبينا ما يعوض ذلك .
ثانيا الأدب
1- لم سميت المعلقات بهذا الاسم ؟ وكم عددها ؟
2- ما العوامل التى أثرت فى شخصية عمرو بن كلثوم ؟
ثالثا البلاغة : قال الشاعر بعنوان مصر والعرب :
مصر كانت وهي مازالت لكم كعبة الرحمن والأمن ظلالـه
مصر لم تترك أخاً فـي محنته أو تهادن ظالماً في حقاً غاله
( أ ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب) - استخرج من البيتين تشبيهاً ، وبين نوعه .
" أَيُّهَا النَّاسُ , اسْمَعُوا وَعُوا , إنَّهُ مَنْ عَاشَ مَات , وَمَنْ مَاتَ فَات , وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت. لَيْلٌ دَاج ، وَنَهَارٌ سَاْج ، وَسَماءٌ ذَاتُ أبْرَاج ، وَنُجُومٌ تَزْهَر ، وَبِحَارٌ تَزْخَر ، إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرا ، وإِنَّ فِي الأرض لَعِبَرا "
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مقابل " تزخر" :(تهبط - تختفي - تخلو).
2 - " عُوا" فعل أمر ماضيه : (عَوَى - وَعَى - وَعْوَعَ).
(ب) - ماذا يطلب قس بن ساعدة من سامعيه ؟ وما الذي يؤكده لهم ؟
(جـ) - في الفقرة طباق - سجع - جناس . وضح . واذكر الغرض منها .
إذا القوم مــــدوا بأيـــديهم إلى الـمجـــــد مـــــد إيه يــدا
فنال الذي فـــوق أيديـــهم من المجــد ثم مضى مصعدا
ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (المجد) : (القوة - الشرف - التواضع) .
2 - مضاد (مصعدا) : (مرتفعاً - عائداً - نازلاً) .
(ب) وازنت الخنساء بين أخيها وقومه وضح .
(جـ) هات من الأبيات صورة بيانية وبيّن علاقة البيت الثانى بالأول .
بدأ العام الدراسى وبدأ كل طالب يستعد ليحقق هدفه المرجوّ فتنافسوا أيها الطلاب منافس شريفة لإعلاء شأن الوطن عسى اجتهادكم أن يعود بالفائدة له فأمتنا لن يتكون متقدمة إلا إذا كان عملكم خالصا لرب يقول للشيء كن فيكون .
( أ ) أعرب ما تحته خط (ب) استخرج
1- فعلا يفيد الرجاء واذكر اسمه وخبره 2- كان تامة واذكر فاعلها 3- كان ناقصة واذكر اسمها وخبرها
(جـ) بدأ العام الدراسى – بدا كل طالب يستعد فرِّق بين بدا فى الجملتين .
يتبع باقى التدريبات