منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح رائع لمنهج الأدب للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع لمنهج الأدب للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع لمنهج الأدب للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول   شرح رائع لمنهج الأدب للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول Emptyالسبت 19 يناير 2013 - 22:33

الأدب الجاهلى
*دراسة الأدب. : هو دراسة الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي ظهر فيها العمل الأدبي سواء كان شعراً أو نثراً.
* س1 علل أطلق المسلمون على هذا العصر اسم الجاهلي
ج- بسبب : 1- انتشار الجهل والفساد وسوء المعاملات.
2- انتشار العادات السيئة مثل وأد البنات.
3- انتشار الحروب بين القبائل لأتفه الأسباب.
*س2 ما المقصود بالأدب الجاهلي ؟
هو أدب الفترة التي سبقت الإسلام بنحو مائة وخمسين سنة ولكن الواقع يدل علي أن الأدب الجاهلي عاش فترة أطول من ذلك
س3 ماالدليل علي أنّ الأدب الجاهلى أطول من قرن ونصف القرن ؟
1- أن الشعر الذي وصلنا جيد ممتاز, ولا يمكن أن يكون ظهر بهذا الكمال مرة واحدة.
2- أن هناك كثيراً من الشعراء الذين تحدثوا عن شعراء سابقين عليهم ولكن لم يصلنا من شعرهم شيء ومثال ذلك قول عنترة :
*هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم
س4: لماذا لم يصل إلينا سوي ما وصل إلينا من الشعر في هذا العصر؟
لأن هذا العصر كان يعتمد علي الشفاهية والرواية ولم يكن يعتمد علي التدوين مما أدي لضياع معظم الشعر
س5 ما أقسام في شبه الجزيرة العربية ؟ج-
1- الحجاز : وأشهر مدنها ( مكة, - المدينة , الطائف).
2- تهامة : وأشهر مدنها ( جدة- وتهامة ).
3- نجد : وأشهر مدنها ( الرياض).
4- اليمن: وأشهر مدنها (مأرب, وصنعاء, ونجران , وعدن).
5- اليمامة : وأشهر مدنها ( قطر , والبحرين).
س6 ماأصل العرب ؟
1- العدنانيون : وهم عرب الشمال نسبة إلي جدهم "عدنان" من ولد إسماعيل عليه السلام
2- القحطانيون : وهم عرب الجنوب نسبة إلي جدهم(قحطان).
أولاً : ( الحياة الاجتماعية)
س7 انقسم العرب إلى قسمين ماهما؟ وماصفات كل منهما؟
ج- انقسم العرب في حياتهم الاجتماعية إلي (أهل البدو ) و ( أهل الحضر ) :
*أهل البدو  تميزوا بكثرة الترحال والتنقل وراء العشب والماء مما أدي لكثرة الحروب.
*أهل الحضر تميزوا باشتغالهم بالزراعة والتجارة مما أدي لاستقرارهم.
س8 ماالقبيلة ؟ وماصفات زعيمها؟
ج- القبيلة: تتألف من مجموعة من الأُسر*صفات زعيمها: أكبرأفراد القبيلة سناوأكثرهم خبرة وأعرفهم بالعادات والتقاليد
س9 بم اشتهرالعرب؟
ج- بالشجاعة والصبرعلى تحمل المشاق وعلى منازلة الأعداء والكرم والوفاء ونجدة الملهوف
س10 تحدث عن معارف العرب؟
ج- برعوا فى علم (الفراسة) واهتموا بالأنساب واعتزوا بمأثورهم
س11 علل زعامة قريش للقبائل العربية
ج- لإشرافها على البيت الحرام ولموقعهاالمتوسط بين اليمن والشام وقيامها بالصلح بين القبائل العربية
س12: ما هي اشهر أسواق العرب , وما هي أهميتها ؟
أشهر أسواق العرب هي( عكاظ, وذو المجنة, و ذو المجاز) . وأهميتها :
1- أنها تشبه المعارض التي نقيمها حديثاً .
2- كانت منتديات أدبية كبري يلتقي فيها الشعراء والخطباء كل عام ليتنافسوا في إلقاء الشعر والخطابة.
3- ساعدت هذه الأسواق علي نشر لغة ( قريش) وسيادتها.
ثانياً:( الحياة الدينية )
س13تحدّث عن الحياة الدينية فى الجزيرة العربية؟
- كان معظم العرب وثنيين يعبدون الأصنام والشمس والقمر ولكن بعضهم بحث عقله عن حقيقة الكون وعن إله واحد وابتعدوا عن عبادة الأصنام وقد وجدت اليهودية في المدينة, والمسيحية في نجران باليمن.
س14للشعرتعريفان ماهما؟
1- هو الكلام الموزون المقفي
2-هو أسلوب يصور به الشاعر عواطفه وأحاسيسه, معتمداً في ذلك علي موسيقا الكلمات ووزنها وعنصري الخيال والعاطفة.
س15ماتعريف فن النثر؟
هو أسلوب في الكلام يعتمد علي المنطق والتفكير والخيال في جمل مسطورة ومزينة بالمحسنات البديعية ولايعتمد على وزن أولاقافية
س16: أيهما أسبق في الظهور, الشعر أم النثر الفني ؟
ج: فن الشعر أسبق في الظهور من النثر الفني, وذلك أنه يعتمد علي العاطفة والوجدان والخيال, أما النثر الفني فيعتمد علي المنطق والتفكير, ولا شك أن الاعتماد علي الخيال أسبق من الاعتماد علي التفكير والمنطق.
(المعلقات)
س17 ماالمُعلقات؟
هي قصائد طويلة من الشعر الجاهلي أعجب العرب بها فخلدوها وحفظوها لجمال أسلوبها, وتعبيرها عن بيئتهم الاجتماعية والثقافية والدينية.
س18 ماسبب تسمية المعلقات بهذاالاسم؟
لم يستقر نقاد الأدب علي السبب الأساسي وراء هذا الاسم, ولكن ظهرت عدة آراء حول هذا السبب ومنها:
1- إنها كانت مكتوبة بماء الذهب, ومعلقة علي أستار الكعبة إعجاباً وتشريفاً لها.
2- إنها كانت مكتوبة علي رقاع الجلد, ومعلقة علي عمود الخيمة حفاظاً عليها.
3- إنها كانت تشبه الجواهر التي تنظم عقوداً وتعلق علي أعناق النساء للزينة.
4- إنها كنت تعلق بالأذهان لجمالها وروعة أسلوبها.
س19ماعدد المعلقات ؟
اختلف النقاد حول عددها منهم من يري أنها سبع معلقات , ومنهم من يري أنها عشرة معلقات , وأضافوا للسبع معلقات الأصلية ثلاث معلقات لـ ( عبيد بن الأبرص- والأعشى – والنابغة الذبياني).
س20ما سمات المعلقات وخصائصها؟
1- تمتاز بطولها الذي لم تعهده القصائد الأخرى. 2- تدفق فى المعاني
3- جودة الصياغة وحسن العبارة. 4 - روعة الأسلوب وجمال الخيال والتصوير.
5- وصف البيئة بكل جوانبها.

***(تعريف بأصحاب المعلقات )***
1- امرؤ القيس :
اشتهر بلقب الملك الضليل بسبب لهوه وضياع ملكه وفشله في الأخذ بالثأر, لقبه النقاد بأمير الشعر في العصر الجاهلي , تدور معلقته حول ذكري المحبوبة ووصف جمالها وبكاء الأطلال ووصف لليل والفرس ويقول عنه(أحمد حسن الزيات) إن شعره صورة كاملة عن حياته ففيه عزة الملوك وشكوى الموتوروذل الشريد وعربدة الماجن (مطلع المعلقة):
قفا نبك من ذكري حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
2- عنترة بن شداد :
من بني عبس كانت أمه أمة حبشية اسمها ( زبيبة) ولذلك لم يعترف به أبوه أول الأمر ولكنه بشجاعته وفروسيته أجبر والداه علي الاعتراف به.ولُقبت معلقته بالمذهبة : لجمالها وروعة أسلوبها
معلقته : تدور حول البكاء علي الأطلال ووصف المحبوبة والناقة والفخر الفردي ومطلعها :
هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم
3- زهير بن أبي سلمي:
نشا في بيئة يتغني أهلها بالشعر, فكان أبوه وخاله وولديه من بعده شعراء وقد جمع إلى الشعرحكمة العقل وجودة الرأى وصاحب الحوليات وقال عنه عمر بن الخطاب : ( كان لا يمدح الرجل إلا بماهو فيه).
معلقته: تدور حول وصف الأطلال والغزل ومدح السيدين اللذين أصلحا بين ( عبس وذبيان) وتدور كذلك حول الدعوة للسلام.و التنفيرمن الحرب كما تكثرفيها الحِكم
ومطلعها: *أمن أم أوفى دمنة لم تكلّم بحومانة الدرّاج فالمتثلم
ومن حكمه : *ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرق أسباب السماء بسُلّم
4- طرفة بن العبد :
نشأ يتيماً وعاش عيشة مليئة باللهو والخمر والترحال وكان هجائه للملك ( عمرو بن هند) سببا في مقتله وقال عنه (ابن قتيبة): شعره حسن صادق الوصف غريب اللفظ غامض المعنى ويظهرفى شعره السفن والبحار
معلقته : تدور حول وصف الأطلال والمحبوبة والترحال والناقة والفخر الفردي ومطلعها:
*لخولة أطلال ببرقة ثهمـــــــــد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد.
5- لبيد بن ربيعة:
له شعر يدور حول الكرم والشجاعة والوصف الرائع والحكمة الخالدة,و عمّر طويلاً حتى أدرك الإسلام فأسلم وحفظ القرآن وهجرالشعر.
معلقته : تدور حول بكاء الأطلال والحبيبة ووصف الديار والناقة والصحراء وتشمل الفخر الفردي والقبلي, ومطلعها: *عفت الديار محلها فمقامها بمني تأبد غولها فرجامها.
6- الحارث بن حلزة :
من أشراف ( بكر) وكان له دور كبير في السجال الذي دار بين قبيلتي (بكر وتغلب) وقيل أنه ارتجل معلقته في حضرة (عمرو بن هند) ليستنصره علي خصمه اللدود( عمرو بن كلثوم).وضُرب يه المثل فى الفخر
معلقته: تدور حول وصف الديار والبكاء علي الأطلال وهجاء الأعداء ومطلعها:
*آذنتنا ببينها أسماء رب ثاو يُمل منه الثواء
مامنهج القصيدة الجاهلية؟ف؟؟ى العصرالجاهلى؟)))())(()
اتخذت القصيدة في العصر الجاهلي شكلاً عاماً ثابتاً لها وهو :
1- طول القصيدة فكانت تصل إلي مائة بيت في بعض الأحيان.
2- البدء بالغزل وذكر الأطلال وبكاء الديار والمحبوبة.
3- فخر الشاعر بنفسه وقبيلته مع الحرص علي إظهار صفات الشجاعة والكرم والفروسية.
4- وصف كل ما يراه الشاعر في بيئته من صحراء وفرس وسيف وناقة...
5- الانتقال للغرض الذي يقصده الشاعر ومن أجله القصيدة.
6- ختام القصيدة بشيء من الحكمة أحياناً.
( خصائص الشعر الجاهلي)
لقد تميز الشعر الجاهلي بعدة خصائص وسمات ظهرت في:
أ- الألفاظ : تميزت بعدة خصائص منها:
1- الرقة والسهولة في الرثاء والغزل والوصف.
2- القوة والفخامة في الفخر والهجاء والمدح والحماسة.
3- الوضوح والبعد عن الغموض.
4- تميزت العبارة بقوة البناء وإحكام النسج.
5- يقل في العبارة المحسنات والزخارف اللفظية.
ب- الصور البيانية والأخيلة : وخصائصها
1- التأثر البيئي.
2- عدم المبالغة.
3- التصوير الحسي الذي يصف اللون والشكل والحركة.
4- الوضوح والبساطة.
5- الاعتماد علي الخيال الجزئي ( الاستعارة – الكناية – التشبيه)
ج- المعاني : وخصائصها
1- فطرية بلا تعمق ولا تعقيد.
2- لا تميل للتفصيل.
3- متشابهة لتشابه جوانب الحياة.
4- واضحة وسهلة.
5- يغلب عليها طابع التفكك وقلة التسلسل المنطقي.
د- الأغراض : وتعددت الأغراض ومنها
(1) الفخر : ويدور حول التباهي بالأمجاد وقد يكون فردي أو قبلي وخصائصه
1- يميل للمبالغة. 2- ألفاظه قوية.
3- عباراته رنانة. 4- يميل للصدق وتصوير الحقائق.
(2) الرثاء : ويدور حول الموتى وذكر محاسنهم وأهم خصائصه :
1- الواقعية. 2- العاطفة القوية 3.- الإحساس المرهف.
(3) الغزل: ويدور حول النساء وله نوعان :
أ- غزل عفيف : وهو الغزل الشريف الذي يصور عاطفة وشعور الشاعر نحو محبوبته.
ب- غزل صريح : وهو الذي يهتم بتصوير أوصاف المرأة الحسية وخصائصه هي:
1- تدفق الإحساس. 2- الوصف الحسي.
3- دقة الألفاظ. 4- البعد عن التحليل النفسي.
*س ماعوامل انتشار الغزل في العصر الجاهلي بنوعيه.؟
1- مكانة المرأة العالية في البيئة العربية.
2- رقة العربي الجاهلي وتقديره للمرأة.
3- حياة الفراغ التي عاشها العربي وبخاصة الشعراء مما دفعهم لتصوير الفراق واللقاء مع محبوبته .
(4) الحماسة: وتدور حول الدعوة للقتال والإغراء بالشجاعة وحلاوة النصر
وأهم خصائصها : المبالغة – الصدق – قوة الألفاظ.
(5) الوصف : يدور حول وصف الحرب والسلاح والصحراء والنجوم وكل شيء ولا تخلو منه قصيدة جاهلية ومن خصائصه :
1- دقة الملاحظة. 2- القدرة علي التصوير.
*علل الوصف لا يوجد له قصيدة مفردة في العصر الجاهلي
ج: لأن العربي القديم كان يصف كل شيء يقابله في حياته , فكان يضع الوصف كأحد الأغراض الهامة في مقدمة القصيدة قبل الغرض الأساسي منها , فلذلك لا تخلو منه قصيدة جاهلية فهو يصف الصحراء والنجوم والحيوانات والمرأة وكل شيء.
(6) الهجاء : ويدور حول ذم الخصوم بعيوبهم مثل البخل والجبن وخصائصه
1- المبالغة. 3-عدم الفحش في الألفاظ. 3- الواقعية.
(7) المديح : ويدور حول مدح الملوك والأمراء والأغنياء خوفاً منهم أو رغبة في الكسب وخصائصه:
1- الصدق. 2-عدم المبالغة. 3- عدم الفناء في الممدوح
علل: الشعر العربي ديوان العرب وسجل حياتهم,
ولذلك فقد سجلوا فيه كل مظاهر حياتهم السلوكية والدينية والطبيعية, مما أدي لتعدد الأغراض وكثرتها وتجميعها جميعاً في القصيدة الواحدة فلا تجد قصيدة جاهلية تحتوي علي غرض شعري واحد مستقل, بل لابد من تجمع الأغراض حتى تعبر عن البيئة بما فيها من عادات وتقاليد وحروب وحيوانات و..... من هذه الأغراض الفخر والحماسة والغزل ... وخير دليل علي ذلك المعلقات.
علل :قلة شعر الاعتذار في العصر الجاهلي؟
لأن الاعتذار يخالف طبيعة العربي في اعتزازه بنفسه وكبريائه مما أدي لرفضه فكرة الاعتذار وأشهر المعتذرين في العصر الجاهلي (النابغة الذبياني)
علل: البيت وحدة القصيدة العربية الجاهلية :
بسبب غلبة طابع التفكك في القصيدة الجاهلية ففي أحياناً كثيرة ينتقل الشاعر من فكرة لأخرى بطريقة مفاجئة دون تمهيد لانتقاله, فكل بيت وحدة مستقلة لا يربطه بغيره سوي الوزن والقافية
.***************************************
(النثر الجاهلي)




أولاً :( الخطبة)
س1 ماتعريف الخطبة؟
هي فن مخاطبة الجماهير لاعتمادها علي الإقناع والإمتاع وهي عبارة عن قول يرتجله الخطيب ارتجالا معتمداً علي الأدلة في الإقناع والمحسنات البديعية للإمتاع.
س2 ماأجزاء الخطبة ؟
1- مقدمة : تمهيد للموضوع.
2- الموضوع : وهو الفكرة الأساسية.
3- الخاتمة : وتنتهي دائماً بموعظة أو وصية أو مثل.
س3ماعوامل ازدهار الخطبة ؟
1- فصاحة العرب.
2- حرية القول والشجاعة في إبداء الرأي.
3- كثرة الدواعي والمناسبات مثل كثرة المعارك – مجالس الفخر – مجالس الصلح.
س4ما خصائص أسلوب الخطابة ؟
1- قصر الفقرات 2-.سهولة الألفاظ 3- وضوح المعاني
4-.تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء. 5- الإقناع بالأدلة والبراهين.
6- الإمتاع بروعة التصوير.
ثانياً:( الوصية)
س1 ماالوصية ؟ وماأجزاؤها؟وماالهدف منها؟
هي قول موجه من مجرب خبير إلي من هو أقل منه خبرة مثل الابن والبنت وليست موجهة للجماهير كالخطبة.
أجزاء الوصية: 1-مقدمة: وهي تمهيد وتهيئة المستمع.
2- موضوع : وهي الفكرة الأساسية للوصية.
3-خاتمة : وهي خلاصة الهدف منها.
الهدف من الوصية:
1- انتفاع المستمع بتجارب الآخرين 2 - .التوجيه الصحيح. 3- نقل الخبرات إلي الأجيال التالية.
س2 ماخصائص أسلوب الوصية؟
1- تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء . 2- ترتيب الأفكار.
3-سهولة اللفظ. 4- قصر الجمل والفقرات.
5- الإكثار من السجع لتأثيره الموسيقي. 6- تهيئة النفس لتقبل النصيحة.
7- كثرة الحكم.
ثالثاً: المثل
س1 ماتعريف المثل؟
هو قول موجز ينتشر علي ألسنة عامة الناس وله مورد ومضرب.
س2 ماالفرق بين المورد والمضرب؟
1- المورد : هو الحادثة الأولي التي قيل فيها المثل.
2- المضرب: وهو الحادثة الأخرى المشابهة للحادثة الأصلية.
س3ماالعوامل التي أدت إلي انتشار الأمثال؟
1- الأمية الغالبة التي دفعت الناس إلي القول الموجز للاستفادة من الخبرات.
2- حسن صياغة المثل. 3- سهولة حفظه والاستشهاد به5- .دقة التشبيه بين المورد والمضرب.
س4 ما خصائص أسلوب المثل؟
1- إيجاز اللفظ. 2- قوة الدلالة 3.- وضوح الفكرة وسلامتها. 4- دقة التشبيه.
5- وضوح الألفاظ وقوتها. 6- قوة العبارة.
س5 علل: المثل صوت الشعب :
1- لأنه ينتشر علي ألسنة جميع الناس.
2- لأنه يرتبط بحياة الناس وأحداثها ويعبر عن نفسياتهم.
3- لأنه مرتبط بالبيئة وما فيها من حروب وعادات وصلح ومفاوضات.
4- لأنه تعبير عن صفات العرب وأخلاقهم.
(رابعا الحكمة)
س1 مالحكمة؟ وماسبب انتشارها؟
ج- هي قول موجز مشهور يتضمن معنى مسلماً به ويهدف للخير والصواب ويصدر عن ذوي الخبرة
أسباب انتشار الحكمة:
1- اعتماد الحكمة علي التجارب.
2- استخلاص العظة من الحوادث. 4- نفاذ بصيرة العربي.
3- التمكن من علوم البلاغة. 5- اعتمادها علي العقل والتفكير.
س2 ماخصائص أسلوب الحكمة؟
1- إيجاز اللفظ وقوته. 2- دقة التشبيه. 3- روعة التعبير 4- قوة العبارة 5- وضوح الفكرة
س3 ماأوجه الاتفاق والاختلاف بين الحكمة والمثل؟
هناك أوجه للاتفاق وللاختلاف بين الحكمة والمثل فالاتفاق في الخصائص والأسلوب.
الاختلاف بينهما في :
المثل الحكمة
1- يصدر علي ألسنة الناس عامة.
2- يحتاج إلي مورد أو حادثة لظهورها. 1- تصدر علي ألسنة ذوي الخبرة والعلماء.
2- لا تحتاج إلي مورد أو حادثة لظهورها.
(عصرصدرالإسلام)
هو الفترة التى بدأت ببعثة الرسول (611م) إلى عام (41ه) وفيها مقتل الإمام (على بن أبى طالب) أخر الخلفاء الراشدين .
س1 ماأثر ظهور الإسلام على الجزيرة العربية؟
1- قضى على الوثنية ودعا إلى التفكر فى خلق الله.
2- وحد القبائل العربية فى أمة واحدة دينها الإسلام وقائدها واحد وهو (الرسول صلى الله عليه وسلم
3- جعل القرآن دستور العرب بدلا من العادات والتقاليد .
4- دعا إلى الأخوة فى الإسلام وتفوقها على الأخوة فى الدم .
(الفتوحات الإسلامية)
*أخذ العرب على عاتقهم نشر الدين الإسلامي إلى جميع أنحاء العالم وإخراج البشرية من الظلمات إلى النور فأنتشر الإسلام بين الهند شرقاً والأندلس غرباً.
1- نشر العرب فى البلدان الذي يفتحونها ( لغتهم- دينهم- أدبهم) .
2- انتشرت اللغة العربية فى البلاد المفتوحة.
3- ظهور كثير من أبناء البلاد المفتوحة ( علماء فى اللغة العربية) و (فقهاء فى الدين الإسلامي) وقد تأثروا باللغة العربية
4- تأثر العرب بحضارة البلاد التى فتحوها فأخذوا منهم النظم السياسية والإدارية
( ترجمة عمرو بن كلثوم)
يقصد بكلمة ترجمة التعريف بالسيرة الذاتية لحياة الشاعر أو الأديب منذ مولده حتى موته.
أثر البيئة في سيادته وزعامته وأدبه:
1- نشأ "عمرو بن كلثوم" في بيئة ورث منها الزعامة والسيادة والشجاعة والأدب.
2- كان والده " كلثوم بن عتاب" فارس العرب وسيد قومه.
3- أمه " ليلي بن المهلهل بن ربيعة" فهي ابنة البطل الأسطوري الذي عرف في السير الشعبية " بالزير سالم" وكان مثالاً للإقدام والشجاعة.
4- تولي قيادة قومه في سن الخامسة عشر لقومه وفروسيته فقد ضرب به المثل في القوة حتى قيل " أفتك من عمرو".
نشأته وحياته:
ولد " عمرو بن كلثوم" قبل الإسلام بنحو مائتي عام, وتوفي قبل الإسلام بنحو نصف قرن ينتمي لقبيلة "تغلب" في شرق الجزيرة العربية, امتاز بالشجاعة والكرم والكبرياء.
وفاته :
توفي قبل الإسلام بنحو نصف قرن, وقيل أنه جمع أولاده عند موته وأعطاهم بعض النصائح ومنها:
- حذرهم من :
أ- سب الناس. ب- الإكثار من الكلام.
2- أمرهم :
أ- بالكف عن الشتم والمعايرة. ب- حسن الجوار وحسن الثناء. ج- الحلم والروية عند الغضب.
3- أخبرهم : أ- بأنه بلغ من العمر ما لم يبلغه آبائه
ب- أنه لابد ذاهب إلي ما ذهب إليه آبائه من الموت.
أهم خصائص وسمات شعره:
1- سهولة الألفاظ. 2- المبالغة في الفخر والتعصب للقبيلة.
2- براعة التصوير وجمال الخيال. 4- وضوح المعاني وبعدها عن التعقيد.
العوامل المؤثرة في شعره:
1- طول عمره فقد عاش لأكثر من مائة وخمسين عام. 2- نشأته في قبيلة فصيحة.
2- كثرة المعارك التي خاضها. 4- اتصاله بملوك عصره في الشام والعراق.
5- استعداده الفكري فكان شاعر الطبع البعيد عن التكلف.
س ماسبب تسميته بشاعر القصيدة الواحدة؟
سمي "عمرو بن كلثوم" بذلك لأنه كل ما وصل إلينا من شعره هي المعلقة فقط وبعض المقطوعات الشعرية الصغيرة ويبدو أنه قال الكثير من الشعر ولكنه ضاع مثلما ضاع كثيراً من شعر الشعراء الآخرين أو السبب في ضياع شعره هو الاهتمام الكبير من أهله بمعلقته فنسوا باقي شعره وضاع.
المعلقة والغرض منها:
كتب" عمرو بن كلثوم" المعلقة في ستين بيتاً, وكان الغرض منها الفخر والحماسة والفخر في المعلقة يعتمد علي الفخر القبلي الذي يعلي من شأن القبيلة, ويظهر فيه جانب المبالغة ولكنها مبالغة مقبولة لأنها تلاءم الفخر.
منهج بناء المعلقة:
من المعروف أن المنهج الذي سار عليه الشعراء في بناء قصائدهم يبدأ بالبكاء علي الأطلال والغزل والوصف ثم الغرض والحكمة في خاتمة القصيدة ولكن "عمرو بن كلثوم" بدأ بوصف الخمر ومجلسها فقال: ألا هي بصحنك فاصبحينا ولا تبقي خمور الأندرينا
ثم انتقل إلي الغزل ووصف الظعائف فقال:
قفي قبل التفرق يا ظعينا نخبرك اليقين وتخبرينا
ثم يوجه اللوم والعتاب " لعمرو بن هند" فقال :
بأي مشيئة عمرو بن هند تطيع بنا الوشاة وتذدرينا؟
ثم يفتخر بقبيلته فيقول :لنا الذين ومن أمسي عليها ونبطش حين نبطش قادرينا.
يظهر الجو النفسي للمعلقة إنها كتبت لسببين وهما:
الأول : أيام التحاكم بين قبيلة الشاعر" تغلب" وقبيلة " بكر" والمفاخرة بينهما بسبب الحرب التي اشتهرت "بحرب البسوس" والتي دامت أربعين سنة وأصلها أن ناقة لأمرأة تدعي " البسوس" نزلت مرعي " كليب بن وائل التغلبي" وكان لا يسمح بدخول الغرباء مرعاه, فضربها بسهم فأصاب ضرعها, فعادت لصاحبتها وهي تسيل دماً مختلطاً باللبن فلما رأتها صاحت : وأذلاه !! فلما سمعها قومها خرجوا علي بني تغلب ودارت الحرب وأبلي فيها عمرو بن كلثوم بلاءاً حسناً وقد انحاز عمرو بن هند إلي قبيلة "بكر".
الثاني : بعد مقتل "عمرو بن هند" ويحكي أن عمر كان ملك متكبر لخدمه وحاشيته هل تعلمون رجلاً تأنف أمه عن خدمه أمي, فقالوا لا نعلم سوي " أم عمرو بن كلثوم" فهي " ليلي بنت المهلهل بن ربيعة" البطل العظيم, وولدها "عمرو بن كلثوم" سيد قومه وفارسهم وزوجها " كلثوم بن عتاب" فارس العرب.
فقال سوف أجعلها تخدم أمي, وأرسل إلي "عمرو بن كلثوم" يطلب زيارته ومعه أمه, فجاء "عمرو وأمه" وكان" ابن هند" قد أوعز لأمه أن تطلب من " ليلي" أن تقضي لها حاجة فلما بدأ الحفل نادت " أم عمرو" وقالت لليلي "ناوليني الطبق" فردت " ليلي" لنقسم صاحبة الحاجة لحاجتها؟ فلما ألحت في طلبها صاحت "ليلي" وقالت وأذلاه !! فسمعها ولدها " عمرو بن كلثوم" فثار وغضب وسل سيفه وأطاح برأس "عمرو بن هند" وعاد للجزيرة.
وأشار لهذه الحادثة في معلقته فقال:
أبا هند فلا تعجل علينا وأنظرنا تخبرك أليقينا.
تهددنا وتوعدنا , رويـــداً متي كنا لأمك مقتوينا
سبب بقاء المعلقة:
لقد حرص التعلبيون عليها حرصاً شديداً لما فيها من فخر شديد مبالغ فيها, فألهتهم عن باقي شعره, حتى إنهم لم يفكروا في إبداع غيرها ولذلك عاب عليهم الشاعر ذلك وقال فيهم:
ألهي بني تغلب عن كل مكرمة قصيدة قالها عمرو بن كلثوم
يفاخرون بها من كان أولهـــــم يا للرجـــال لفخر غير مسئوم
رأي الزيات في عمرو بن كلثوم:
يري أنه شاعر بارع فذ, رائق الأسلوب نبيل الغرض غمر البديهة ولكنه عاب عليه عدم تقلبه في فنون الشعر
(تدريبات على الأدب والترجمة)
(أ) - ما المقصود بكل من :
- المعلقات - الرثاء - القصيدة – القطعة الشعرية – الوزن - القافية
ب - أيهما أسبق في تقديرك الشعر أم النثر ؟ ولماذا ؟
جـ - لماذا شاع شعر الفخر والحماسة في العصر الجاهلي ؟
د - من هو شاعر الحوليات ؟ ومن هو الشاعر الذي لقب بالملك الضليل ؟
هـ - لماذا لم يصل إلينا الشعر الجاهلي كاملاً ؟
و - لماذا سميت المعلقات بهذا الاسم ؟ وكم عددها ؟ ومن شعراؤها ؟
ز - تمتاز معاني الشعر الجاهلي بـالبعد عن ......ويتصف الخيال بـ......
ح - ما المقصود بأن الشعر ديوان العرب ؟
ط - لماذا انتشر شعر الغزل في العصر الجاهلي ؟
ي - ماذا تعرف عن منهج القصيدة في العصر الجاهلي ؟
ك - ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ ) أمام غير الصحيحة :
١- التزمت القصيدة الجاهلية وحدة الموضوع وترابط الفكر . ( )
٢- عنترة أبرع من تناول فن الاعتذار في الأدب الجاهلي . ( )
3- نتشر الفخر لكثرة الحروب والصراعات ( )
4- قل الاعتذار لقلة الشعراء ( )
5- حافظت القصيدة العربية على الوحدة العضوية ( )
1 - اذكر فنون النثر في العصر الجاهلي .
2 - ما الخطبة ؟ وما أجزاؤها ؟
3 - ما عوامل ازدهار الخطابة في العصر الجاهلي ؟
4 - عرّف الوصايا . واذكر خصائصها الفنية .
س1 : كتبت معلقة عمرو بن كلثوم في زمنيين مختلفين . وضح ذلك . وبين الدليل على ذلك. س2 : ما أهم العوامل التي هيأت لعمرو بن كلثوم النبوغ في الشعر ؟
س 3: لمَ سمى عمرو بن كلثوم بــ(شاعر القصيدة الواحدة) ؟ وما سبب بقائها؟ س4: فيمَ خالفت معلقة عمرو بن كلثوم منهج القصائد العربية في الجاهلية ؟
س 5: ينتمي عمرو بن كلثوم إلى قبيلة ................ ويعتبر الغرض الأساسي لمعلقته هو ........ ، و قال عنه الأديب الأستاذ أحمد حسن الزيات: إنه شاعر غمر ........رائق .......، نبيل ......، إلا أنه........في الشعر .س6- بم نصح عمرو بن كلثوم أبناءه ؟ وعلام تدل هذه النصائح ؟
س7 : ما موقف بنى تغلب من معلقة عمرو بن كلثوم ؟ وما الذي عابه الناس عليهم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

شرح رائع لمنهج الأدب للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لمنهج الأدب للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول   شرح رائع لمنهج الأدب للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول Emptyالثلاثاء 22 يناير 2013 - 0:39

عمل رائع ومميز وجهد يستحق الشكر والتقدير

جزيت خيراً وبارك الله فيك أخى استاذ أشرف

لا حرمنا الله من جديدك المميز

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح رائع لمنهج الأدب للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح رائع لمنهج القراءة الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
» شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
» شرح رائع لمنهج النصوص الجديد الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى 2014
» شرح رائع لمنهج الأدب الصف الأول الثانوى فصل دراسى ثانى جديد 2014
» شرح رائع لمنهج التاريخ الصف الثالث الإعدادى الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: