امامة بنت الحارس الشيبانى : زوجة محلم بن عوف الشيبانى اشتهرت بالحكمة وسداد الرأى .
تنصح ابنتها " أم إياس " عند زواجها من " عمرو بن حجر " أمير كندة بما يحقق لها السعادة الزوجية .
• الوصية – قول حكيم صادر عن من له خبرة وتجربة بأمور الحياة إلىمن يهمه أمره .
س : ما العاطفة المسيطرة على الكاتبة ؟
• حب ابنتها والحرص على مصلحتها .
أى بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ، ولكنها تذكرة للغافل ، ومعونة للعاقل ، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها ، كنت أغنى الناس عنه ، ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال .
الكلمة تفسيـــــــــــرهـــا
أى حرف نداء للقريب بنية تصغير ابنة للغافل الناسى
فضل زيادة تذكرة تنبيه العاقل المراد المتذكر
أى بنية : – إنشائى نداء غرضه التنبيه .
أساليب التوكيد والقصر :-
إن الوصية – أسلوب مؤكد بإن .
النساء للرجال خلقن – لهن خلق الرجال – أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
أى بنية –أى نداء للقريب يوحى بقربها من قلبها ، واستخدمت بنية مصغر ابنة لإظهار الحنان والعطف .
لوتركت ، ولو أن امرأة – لو الشرطية تفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط ، ويوحى بحسن الخلق .
لكن : حرف استدراك يمنع الخطأ فى الفهم ، ويبرز أن الغرض الحقيقى للوصية هو التذكير .
امرأة – نكرة للعموم والشمول .
جاءت تذكرة مع الغافل لأن الغافل يحتاج من يذكره ، ومعونة مع العاقل لأن العاقل يزداد معرفة عند سماع النصيحة من غيره .
تذكرة × الغافل : – طباق يوضح المعنى ويؤكده .
استغنت ، غنى : – جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا .
النساء للرجال خلقن ، ولهن خلق الرجال : – ازدواج يعطى جرسا موسيقيا .
تذكرة للغافل ، معونة للعاقل : – ازدواج وسجع يعطى جرسا موسيقيا .
لغنى أبويها ، شدة حاجتهما إليها : – ازدواج وسجع يعطى جرسا موسيقيا .
لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك – كناية عن حسن الخلق وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال – كناية عن أن الزواج ضرورة فطرية .
ملحوظة / جاءت الصور قليلة لأن الوصية تعتمد على الإقناع العقلى لا العاطفى .
أى بنية إنك فارقت الجو الذى منه خرجت ، خلفت العش الذى فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ، فاحفظى له خصالا عشرا يكن لك زخرا .
الكلمة تفسيـــــــــــرهــــــا
فارقت غادرت وتركت العش المراد بيت أبيها ،أعشاش خلفت تركت × تشبثت
الجو المكان ، ج الأجواء ذخرا ادخارا للمستقبل ، ج أذخار درجت تحركت
تألفيه تأنس به × تستوحشيه وكر المراد بيت الزوجية ،ج أوكار قرين صاحب ، ج قرناء
أحفظى صونى وارعى خصالا خلقا وصفات ، م خَصلة
أى بنية – نداء للتنبيه والنصح ، وتكراره يفيد حرص الأم على ابنتها وتوضيح مدى حبها لها .
احفظى – أمر غرضه النصح والحث .
فاحفظى له خصالا ، يكن لك ذخرا – أسلوب قصر بتقديم الجار المجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
س : لم صورت بيت الأب بالعش ؟ وبيت الزوج بالوكر ؟
لأن العش يكون بين الأشجار بصفة مؤقتة لا ت
مثل بيت الأب ، بينما الوكر يكون بين الجبال مما يوحى بالاستقرار مثل بيت الزوج.
س : لماذا جاءت ( العش ) معرفة ؟ وجاءت ( وكر ) نكرة ؟
جعلت العش معرفة لأنها تقصد به بيت الأب وهو مكان معروف للبنت ، ووكر نكرة لأنها تقصد به بيت الزوج وهو مكان مجهول بالنسبة لابنتها .
قرين – نكرة للتعظيم وتدل على التقارب بين الزوجين . * احفظى – تدل على عظمة هذة الخصال .
ذخرا – نكرة للتعظيم وتدل على أن فائدة هذة الخصال سيظهر فى المستقبل .
فارقت الجو الذى منه خرجت ، خلفت العش الذى فيه درجت – ازدواج وسجع يعطى موسيقى
خرجت ، درجت – جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا .
وكر لم تعرفيه ، قرين لم تألفيه – ازدواج وسجع .
العش – استعارة تصريحية صورت بيت الأب بالعش وتوحى بالهدوء والاطمئنان .
الوكر – استعارة تصريحية صورت بيت الزوج بالوكر وتوحى بالاستقرار .
احفظى له خصالا – استعارة مكنية صورت الخصال بشئ مادى يحفظ وسر جمالها التجسيم .
يكن لك ذخرا – تشبيه صورت الزوج بالمال المدخر .
أما الأولى والثانية فالخشوع له بالقناعة ، وحسن السمع له الطاعة . وأما الثالثة والرابعة- فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه فلا تقع عينه منك على قبيح ، ولا يشم منك إلا أطيب ريح . وأما الخامسة والسادسة- فالتفقد لوقت منامه وطعامه ، فإن تواتر الجوع ملهبة ، وتنغيص النوم مغضبة . وأما السابعة والثامنة- فالاحتراس بماله ، والإرعاء على حشمه وعياله ، وملاك الأمر فى المال حسن التقدير ، وفى المال حسن التدبير . وأما التاسعة والعاشرة- فلا تعصين له أمرا ، ولا تفشين له سرا فإنك إن خالفت أمره ، أوغرت صدره ، وإن أفشيت سره ، لم تأمنى غدره ، ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما ، والكآبة بين يديه إن كان فرحا .
الكلمة تفسيـــــــــــرهــــا
الخشوع الخضوع × التكبر القناعة الرضا × الطمع الإرعاء الرعاية
الاحتراس المحافظة على ماله تواتر تتابع × انقطاع ملاك عماد أساس
حشمه خدمه وخاصته، ج أحشام تنغيص تكدير وتعكير أوغرت أغظته
تفشين تذيعين × تسرين تخفين ملهبة يلهب ويغضب مهتما حزينا مهموما
الكآبة الحزن والانقباض× الانشراح التفقد البحث والاهتمام
لا تفشين ، لاتعصين – نهى يفيد التحذير .
أساليب التوكيد و القصر : -
إن تواتر الجوع – أسلوب مؤكد بإن تعليل لما قبله .
لا يشم منك إلا أطيب ريح – أسلوب قصر عن طريق النفى والاستثناء يفيد التوكيد والتخصيص .
لا تفشين له سرا – أسلوب قصر عن طريق تقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
إنك إن خالفت أمره – أسلوب مؤكد بإن تعليل لما قبله .
السمع والطاعة – عطف الكلمة الثانية على الأولى لأنها نتيجة لها فالسمع يأتى أولا ثم تأتى الطاعة
التفقد – تعبر عن العناية بالبحث والاهتمام بالأمر .
عينيه وأنفه : العطف بينهما يفيد الجمع بين جمال المنظر الذى يريح العين وجمال الرائحة الذى يؤثر فى النفس .
منامه وطعامه – عطف الثانية على الأولى لبيان حاجة الجسم إلى كل منهما .
الاحتراس – استعملها مع المال لأن المال يحتاج إلى تدبير وتنظيم .
الإرعاء – استعملها مع حشم وعياله لأن كل منهما فى حاجة إلى العناية والرعاية .
أمرا ، سرا – نكرة للعموم والشمول .
إن خالفت أمره – شرطية تفيد الشك فى مخالفتها لأوامر زوجها .
أوغرت – توحى بامتلاء قلبه بالغضب الشديد .
إياك – تحذير من إهمال الزوجة لمشاعر زوجها وضرورة المشاركة الوجدانية بينهما .
بين يديه – تدل على أن مشاركة الزوجة لمشاعر زوجها يجب أن تكون واضحة ليشعر بالاطمئنان ومشاركة أقرب الناس له فى أحاسيسه .
تفشين × سرا – طباق يوضح المعنى ويؤكده .
الفرح بين يديه إن كان مهتما × والكآبة بين يديه إن كان فرحا – مقابلة توضح المعنى وتؤكده .
السجع الموجود فى فواصل الجمل ( القناعة 000 الطاعة ، قبيح 00 ريح ، ملهبة 00 مغضبة – إلخ ) : سر جماله يعطى جرساً موسيقياً .
التفقد لمواقع عينيه وأنفه – كناية عن الاهتمام بمظهرها ونظافتها .
التفقد لوقت منامه – كناية عن الحرص على راحته .
تواتر الجوع ملهبة – تشبيه صور الجوع بالنار .
تنغيص النوم – استعارة مكنية صور النوم بمياه تتعكر وسر جمالها التجسيم .
لا تقع عينيه منك على قبيح – كناية عن جمالها واهتمامها بمظهرها .
أوغرت صدره – كناية عن شدة الغضب .
صدره – مجاز مرسل عن القلب علاقته المحلية .
بين يديه – كناية عن الظهور أمامه والوضوح معه .
إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما والكآبة بين يديه إن كان فرحا – كناية عن المشاركة الوجدانية ، وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم .
أجزاء الوصية : -
1- المقدمة . 2- الموضوع . 3- العرض .
س : ما ملامح شخصية الكاتبة ؟
1- مجربة . 2- حريصة على مستقبل ابنتها . 3- حكيمة عاقلة .
س : ما ملامح البيئة فى النص ؟
1- مشاركة المرأة فى مستقبل الأسرة . 2- العناية بتربية البنت .
3- علو مكانة الرجل . 4- الحرص على مستقبل الحياة الزوجية .
س : أى بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ، ولكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل .
1- بم وصفت الأم ابنتها ؟ ولماذا بدأت الوصية بذلك ؟
وصفتها بالأدب وبدأت بذلك للدلالة على حسن تربيتها وخلقها ، وأنها ليست فى حاجة إلى مزيد من الأدب ولكن ذلك من أجل التذكرة .
2- استخرج من العبارة : أسلوب شرط وعين أجزاءه ، و حرف استدراك واذكر عمله ، وحرفا يجب إخراج اللسان عند النطق به .
أسلوب الشرط ( لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ) الأداة : لو ، فعل الشرط : تركت ، جواب الشرط : تركت لذلك .
حرف الاستدارك : لكن ( لمنع وقوع الخطأ فى الفهم ) * حرف يجب إخراج اللسان عند نطقه ( الذال ) فى تذكرة .
" أى بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك ، ولكنها تذكرة للغافل ، ومعونة للعاقل ، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها ، كنت أغنى الناس عنه ، ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال ".
1- مفرد / نساء ( ناسية - نسوة - امرائة - نسيئة )
2- مضاد / استغنت ( احتاجت - افتقرت - زهدت - طلبت )
3- النداء فى / أى بنية ، غرضه ( الحث - النصح - التنبيه - التودد )
(ب) أثارت الأم ابنتها وهياأتها لاستقبال الوصية وتحقيق الهدف منها 00 وضح ذلك 0
(ج) عصيان أوامر الزوج وإذاعة سره يفسد العلاقة الزوجية أما المشاركة الوجدانية فتقوى روابط الأسرة 00 اكتب من النص ما يؤدى هذا المعنى 0
(د) الوصية لون من ألوان ........... عرفها العرب ، ولأسلوبها خصائص منها .......... وجاءت الأخيلة والصور البلاغية فيها قليلة بسبب ...................... 0
" أى بنية إنك فارقت الجو الذى منه خرجت ، خلفت العش الذى فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ، فاحفظى له خصالا عشرا يكن لك زخرا . أما الأولى والثانية فالخشوع له بالقناعة ، وحسن السمع له الطاعة ".
1- بنية / التصغير ( للتقريب - للتقليل - للععطف )
2- خلفت / معناها ( أبعدت - أهملت - تركت )
3- عش / توحى ( بالرعاية - بالصغر - شدة الاحتياج )
4- مرادف / ذخرا ( كنزا - قوة - ما يدخره الإنسان )
5- جمع / قرين ( أقران - قرناء - قرائن )
(ب) لماذا عبرت الكاتبة عن بيت الأب بالعش ؟ وعن بيت الزوجية بالوكر ؟
(ج) من خلال دراستك للنص 00 ماذا ترى من ملامح البيئة التى عاشتها ا لكاتبة ؟
(د) استخرج : محسنا بديعيا واذكر نوعه ، ثم علل لقلة الصور البيانية فى النص .
" أما الأولى والثانية : فالخشوع له بالقناعة وحسن السمع له والطاعة ، وأما الثالثة والرابعة : فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه ، فلا تقع عينيه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح "
(1) القناعة / الطاعة / مواقع ، هات مرادف الأولى ومضاد الثانية ، ومفرد الثالثة فى جمل من عندك .
(2) هات من العبارة / محسنا بديعيا ، وصورة بيانية ، وبين سر جمالهما .
(3) ماقيمة قولها " القناعة" بعد " الخشوع " ؟
(4) لم خصت " التفقد " لكل من العين والأنف ؟
(5) أترى فرقا بين " حسن السمع " و " الطاعة " وضح ما تقول ..