موضوع: نص عنترة فى الفخر اولى ثانوى ترم اول السبت 19 يناير 2013 - 19:33
عنترة بن شداد العبسى : الفارس والشاعر الجاهلى المشهور بحبه لابنة عمه " عبلة " والذى صارع من أجل اعتراف قبيلته بنسبه لأبيه شداد وحقق الشرف والمجد بسبب فروسيته وشجاعته فى مواجهة الأخطار ، ويقال أنه توفى سنة 615 م . كان عنترة متيما بحب عبلة، وطالب بحريته ولكن قومه رفضوا ، فذهب إلى قبيلة بنى عامر فانتهزت قبيلة هوازن الفرصة وهاجمت عبس فاستنجدوا بعنترة فأسرع إلى نجدتهم ، وأنشد هذه القصيدة . الفخر والحماسة ، وكان واسع الانتشار فى الجاهلية لكثرة الحروب. س / ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ عاطفة الاعتزاز بقومه والفخر بشجاعته . 1- سَكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ الســـُكوتُ وَظَنّوني لِأَهلي قَد نَســــــيتُ 2- وَكَيفَ أَنامُ عَن ساداتِ قَــــوم أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِم رُبيتُ 3- وَإِن دارَت بِهِم خَيـلُ الأَعــــادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتى دُعــيتُ 4- بِسَيفٍ حَدُّهُ يُزجى المَنـايــــــــا وَرُمحٍ صَدرُهُ الحَتفُ المُـميـتُ الكلمة تفسيـــــــــــــــــــرهــــــــــا سكت تسامحت أجبت لبيت × تجاهلت غر خدع وأطمع يزجى يسوق أنام أغفل وأتكاسل × أتنبه المنايا الموت / م مَنيّة × الحياة سادات أشراف/ م سيد/ ج سادة × عبيد رمح ج رماح / أرماح فضل إحسان وزيادة / ج- فضول الحتف الهلاك / ج الحتوف × النجاة والحياة ربيت نشأت وتربيت صدره سنانه ونصله × عجزه ، مؤخرته دارت أحاطت وهاجمت ظن حسب × تيقن وتأكد 1- عندما غضبت من أهلي انخدع الأعداء وهاجموهم وظنوا أنى نسيت أهلى ولن أناصرهم . 2- ولكن كيف أغفل عن نصرة قومى الأشراف العظماء الذين نشأت فى خيرهم . 3- فإذا هاجم الأعداء قومى وحاصرتهم خيولهم واستنجدوا بى لبيت دعوتهم فورا . 4- أقاتل العدو بسيفى الحاد الذى ينهى الأعمار وبرمحى الذى يحمل الهلاك المحقق . س/ ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ خبرى يفيد التوكيد والتقرير وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك . ما عدا البيت الثانى ( كيف أنام ..... ) إنشائى نوعه استفهام غرضه الإنكار والتعجب. س/ عين أساليب التوكيد والقصر فى الأبيات :- قد نسيت : أسلوب مؤكد بقد. أنا ربيت : توكيد بتكرار الضمير أنا( مبتدأ ) والتاء ( نائب فاعل ). فغر أعدائى السكوت : أسلوب قصر بتقديم المفعول ( أعدائى ) على الفاعل ( السكوت ) يفيد التوكيد والتخصيص . فى فضل نعمتهم ربيت / دارت بهم خيل : قصر عن طريق تقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص * سكت : توحى بتسامح عنترة مع أهله . * فغر : الفاء تفيد السرعة وتوحى بانتهاز الأعداء الفرصة. * أعدائى : جمع للكثرة ، وياء المتكلم تدل على أن عدوانهم على قومه موجه إليه. * لأهلى : الإضافة لياء المتكلم تدل على تمسكه واعتزازه بقومه. * أنا : ضمير المتكلم يدل على اعتزاز الشاعر بنفسه. * فضل نعمتهم : تعبير يدل على كثرة خيرهم . * إن دارت بهم : - إن شرطية تدل على شكه فى قدرة الأعداء على مهاجمة قومه. * دارت : تعبير يدل على الحركة ومحاصرة الخيل لهم. * الأعادى : جمع الجمع يدل على عظمة قومه لأن العدو لا يهاجمهم إلا بأعداد كبيرة. * المنايا : جمع لكثرة الموت فى أعداء عنترة. * رمح ، سيف : جمع بينهما ليدل على براعة عنترة وخبرته لكل فنون القتال التصريع : فى البيت الأول وسر جماله يعطى جرسا موسيقيا. نادونى × أجبت- طباق وسر جماله يوضح المعنى ويؤكده. * غر أعدائى السكوت- كناية عن الغفلة و جهل الأعداء بحب عنترة لأهله . * أنام – كناية عن التخاذل والكسل . * دارت بهم خيل الأعادى- كناية عن وقوع الحرب وهجوم العدو. * أجبت متى دعيت- كناية عن نجدته لقومه. ملحوظة- يعاب على الشاعر أنه ينتظر استغاثة قومه والواجب أن يسارع لنجدتهم دون دعوة . * تذكر أن – سر جمال الكناية – الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم . * بسيف حده يزجى المنايا- استعارة مكنية- شبه المنايا بقطيع من الإبل وحذف المشبه به ( القطيع ) وأتى بصفة من صفاته ( يزجى ). وسر جمالها التجسيم . * رمح صدره الحتف المميت : تشبيه بليغ شبه صدر الرمح بالحتف وسر جماله التوضيح والتجسيم . 5- خُلِقتُ مِنَ الحَديدِ أَشَدَّ قَلبــــــــاً وَقَد بَلِيَ الحَديدُ وَما بَلـــيتُ 6- وَفي الحَربِ العَوانِ وُلِدتُ طِــفلاً وَمِن لَبَنِ المَعامِعِ قَد سُقيتُ 7- وَلي بَيتٌ عَلا فَلَكَ الــثُرَيــــــــــا تَخِرُّ لِعِظْمِ هَيبَتِهِ البُـــيـوتُ الكلمة تفسيــرهـــا الحديد ج الحدائد بلى فنى وتآكل علا ارتفع العوان السجال المتداولة / ج العُون فلك مدار/ ج أفلاك الثريا مجموعة من النجوم المعامع الحروب / م معمعة هيبته عظمته × حقارته تخر تسقط وتهوى 1- لقد خلقنى الله قويا أكثر صلابة من الحديد لأن الحديد يتفتت أما قلبى لا يصيبه الضعف . 2- ذلك لأننى نشأت فى ميادين الحروب منذ طفولتى وشربت من أهوالها . 3- وأنا من قبيلة عظيمة وصلت مكانتها فوق النجوم وخضع الجميع لنا . س/ عين أساليب التوكيد والقصر فى الأبيات :- قد بلى الحديد/ قد سقيت / أسلوب مؤكد بقد . فى الحرب العوان / من لبن المعامع / قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص . * خلقت : – الفعل مبنى للمجهول لأن الفاعل معلوم وهو الله. * أشد قلبا :– تعبير يدل على أهمية الشجاعة النابعة من القلب لأن القوة المعنوية أقوى من القوة المادية . * تكرار كلمة الحديد :تفيد تأكيد معنى الشدة والفروسية . * العوان : – توحى بشجاعته وفروسيته المبكرة . * المعامع :– جمع للكثرة ويوحى بخبرته وشجاعته. * بيت / قلب :– نكرة للتعظيم . * تخر البيوت :– تعبير يدل على عظمة قومه. * البيوت :– جمعا يدل على خضوع كل القبائل لهم . * بلى × ما بليت :– طباق بالسلب يقارن بين الحديد وصلابة قلب عنترة الأشد من الحديد وهى مبالغة ولكنها مقبولة فى مجال الفخر . * علا × يخر- طباق يوضح المعنى ويؤكده . * خلقت من الحديد :– تشبيه لقلبه فى شدته بأنه أقوى من الحديد وسر جماله التوضيح والتجسيم . * لى بيت علا فلك الثريا :– كناية عن الشرف والرفعة وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل . * ومن لبن المعامع قد سقيت :– استعارة مكنية صور المعامع بأم ترضعه وسر جمالها التشخيص وتوحى ببطولته . س/ ما ملامح شخصية الشاعر ؟ 1- معتز بنفسه . 2- غيور على قبيلته . 3- ركوب المخاطر . 4- حماية الأهل . س/ ما أثر البيئة فى النص ؟ 1- الصراعات والحروب. 2- الخيل والسيف والرمح من أدوات القتال. 3- الوفاء للقبيلة. س / اذكر الفكرتين الرئيسيتين فى النص 0 الأبيات من 1: 4 ( وفاء الشاعر لقومه ودفاعه عنهم ). الأبيات من 5 : 7 ( فخر عنترة بشجاعته وعظمة قومه ). س : فى النص مبادئ وطنية 0 حددها واذكر أثرها فى حياة المواطن وتقدم الوطن 0 1- الوفاء للأهل : وأثره العمل على حمايتهم والترابط بينهم . 2- الانتماء للوطن : وأثره الإخلاص له والسعى فى رقيه وتقدمه . 3- التحلى بمكارم الأخلاق : وأثره التضحية وتقديم العون للأهل والوطن . س : بم وصف الشاعر سيفه ورمحه ؟ وما علاقة ذلك بفروسيته ؟ وصف سيفه ورمحه بالمضاء والقوة ، وأن فيهما الموت للأعداء ، وهذا يدل على شجاعته وفروسيته . س : لماذا قارن الشاعر بينه وبين الحديد ؟ وما علاقة القلب بهذه المقارنة ؟ لتدل على صلابته وقوته لأن الحديد يبلى وهو لا يبلى ، وعلاقة القلب بهذه المقارنة أن القوة المعنوية أقوى من المادية فالأجساد تبلى وتضعف ، لكن الروح المتوقدة تبعث فى صاحبها بأساً يلين أمامه الحديد . سَكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ الســـُكــــــوتُ وَظَنّوني لِأَهلي قَد نَســـــــــيتُ وَكَيفَ أَنامُ عَن ساداتِ قَــــــــــوم أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِم رُبـــيــتُ وَإِن دارَت بِهِم خَيـلُ الأَعـــــــــــادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتى دُعـــــيتُ 1- غرض الاستفهام فى البيت الثانى ( تعجب وإنكار - مدح وفخر - تقرير وتوكيد ) 2- تنكير " سادات " ( للسخرية - للتعظيم - للتحقير ) 3- مقابل " ظنوا " ( حسبوا - خدعوا - تيقنوا ) (ب) نلمس فى أبيات عنترة مبادئ وطنية نتعلمها - حددها وبن أثرها فى حياتك 0 (ج) يقول أبو فراس : سيذكرنى قومى إذا جد جدهم وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر هات من أبيات عنترة بيتا يتفق وهذا البيت فى المعنى . خُلِقتُ مِنَ الحَديدِ أَشَدَّ قَلبــــــــاً وَقَد بَلِيَ الحَديدُ وَما بَلـــيتُ وَفي الحَربِ العَوانِ وُلِدتُ طِــفلاً وَمِن لَبَنِ المَعامِعِ قَد سُقيتُ وَلي بَيتٌ عَلا فَلَكَ الــثُرَيــــــــــا تَخِرُّ لِعِظْمِ هَيبَتِهِ البُـــيـوتُ 1- جمع / عوان ( أعوان - أعونة - عون - عواين ) 2- مرادف / هيبته ( قوته - قسوته - عظمته - جبروته ) (ب) لعاطفة الشاعر أثر فى ألفاظه 00 وضح ذلك 0 (ج) استخرج صورة بلاغية فى البيت الأول مبينا سر جمالها 0 على نفس الأبيات السابقة (أ) هات معنى " المعامع " ومقابل " تخر " وجمع " العوان " ؟ (ب) لماذا قارن الشاعر بينه وبين الحديد ؟ ولماذا اختار القلب لهذه المقارنة ؟ (ج) عبرت الأبيات عن طبيعة العصر الذى عاش فيه الشاعر 00 فكيف كان ذلك ؟ (د) استخرج من الأبيات لونا بيانيا وآخر بديعيا واذكر نوعهما 0
عدل سابقا من قبل أشرف على في الإثنين 22 يوليو 2013 - 4:29 عدل 1 مرات
مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
موضوع: رد: نص عنترة فى الفخر اولى ثانوى ترم اول الثلاثاء 22 يناير 2013 - 0:43
عمل رائع ومميز وجهد يستحق الشكر والتقدير
جزيت خيراً وبارك الله فيك أخى استاذ أشرف
لا حرمنا الله من جديدك المميز
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com