ظـرفا الزمـان والمكـان
الزمان اسم منصوب يذكر لبيان زمن وقوع الفعل المكان لبيان مكان وقوع الفعل
مثل صباحاً – مساءاً – قبل – بعد – ظهراً عصراً – يوماً – دائماً – أبداً – قط -فقط – أمسى – قديماً – حديثاً – إذ – إذا-أصلا-أمدا –هنيهة-تارة-حين-ريث-طويلا-نادرا-قليلا- أمام – وراء – خلف – قدَام – يمين – يسار-فوق- تحت – شمال – أسفل – أعلى – ميلاً-فرسخاً – كيلومتر – لدى – لدن – حيث ثمت – وسط - هنا-حذاء-حيال-نحو-خلال-تلقاء-دون
الظــرف
متصرف غير متصرف
يقع ظرفاً وأى إعراب آخر مثـال : يوم – شهر – سنة أسبوع – ساعة
نقول – سافرت يوماً ظرف – يوم الجمعة أفضل الأيام مبتدأ يلازم الظرفية ويكون منصوباً
محدود غير محدود
يدل على وقت محدد0 يوم – شهر – سنة – أسبوع يدل على قدر وغير معين 0برهة – فترة – لحظة – حين
ملحوظة : 1- هناك ظرف تصلح للزمان والمكان يجب ما تضاف إليه مثل: قبل – بعد - قرب نحو نقول قابلته قرب العصر – وقابلته قرب النهر 2- تدخل ما على بعض الظروف مثل : عند – حين – دون – قبل – بعد ولا تؤثر فى عملها
3- الاسم بعد الظرف مضاف إلية . 4- الظروف منصوبة وهناك ظروف مبنية مثل
الآنَ00 مبنى على الفتح **أمسِ00 مبنى على الكسر***حيث00 مبنى على الضم
المفعــــــــــول بــه اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل
مثل : - قرأ محمد القصة مفعول به منصوب بالفتحة صـور المفعـول بـه
الصورة الجملة المفعول به إعرابــه
اسم معرب
اسم مبنى ضمير
ضمير
ضمير
ضمير
إشارة
موصول
إن الحسنات يذهبن السيئات
عاون أخاك يكن الله فى عونك
إن الله يحب التوابين
لقد أنقذك صديقك
أعرته الكتاب
أعجبنى صديقى
أخرجنا المدرس من الفصل
ذاكرت هذا الدرس فى ساعتين
زرت من عاوننى فى المشروع
أكرمت الذى ساعدنى الحسنات / السيئات
أخاك
التوابين
الكاف
الهاء / كتاب
الياء
الفاء
هذا
من
الذى مفعول به منصوب وعلامتة الكسرة (جمع مؤنث)
’’ ’’ ’’ ’’ الألف (الأسماء الخمسة)
’’ ’’ ’’ ’’ الياء ( مذكر سالم )
ضمير مبنى على الفتح فى محل نصب مفعول به
مفعول به منصوب
ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به
’’ ’’ ’’ ’’ ’’ ’’ ’’
اسم إشارة مبنى فى محل نصب مفعول به
اسم موصول مبنى على السكون فى محل نصب مفعول
’’ ’’ ’’ ’’ ’’ ’’ ’’ ’’ ’’
مصدر مؤول
أسلوب إغراء
أسلوب تحذير
الاختصاص عرفت أنك مجتهد
الصلاة الصلاة
الكسل – الكسل
نحن – العرب – نؤمن بالسلام أنك مجتهد فى
تأويل اجتهادك
الصلاة الأولى
الكسل الأولى
العرب فى تأويل مصدر فى محل نصب مفعول به
مفعول الفعل محذوف فى تقديره إلزم
’’ ’’ ’’ ’’ ’’ احذر
’’ ’’ ’’ ’’ ’’أخص أو أعنى
تقديم المفعول به على الفاعل
1- يفهم من سياق الكلام مثال : - الكتاب قرأت 2-إذا كان ضميراً نحو إياك – أعجبنى الكتاب
مفعول به مقدم مفعول به مقدم
ملحوظة :- هناك ضمائر إذا اتصلت بمفردها بالفعل فلابد أن تعرب مفعول به
وهى 1- الهاء مثل :- كتبه 2- الكاف مثل :- ضربك 3- الياء مثل :- أعجبنى 4- الناء مثل أمرنا اللـه
الأفعال المتعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
الرجحان اليقين التحويل
ظن – حسب- زعم – خال رأى – علم – وجد – خبرَ جعل – صير – حوَل
هذه الأفعال تنصب مفعولين كان أصلهما المبتدأ والخبر وهى أفعال متصرفة تعمل في الماضي
والمضارع والأمر نماذج :- 1- حسبت العلم نوراً 2- حسبتك مجتهداً
م2
م2 لاحـظ :- 1- قد يأتى المفعول الأول ضميراً متصلاً بالفعل . 2- أفعال اليقين لابد أن تكون رأى بمعنى الرؤية القلبية وليست الرؤية بالعين فلو قلنا رأيت الكتاب لا يتعد الفعل إلا لمفعول واحد لأنها بمعنى الرؤية بالعين أما لو قلنا رأيت الحق منتصراً فهي هنا بمعنى علمت وأيقنت فيتعدى للمفعولينالأفعال المتعدية لمفعولين ليس أصلها المبتدأ والخبر أعطى – ألبس – منح – منع – كسا – وهب وهى أيضاً أفعال متصرفة تعمل في الماضي والمضارع والأمر مثـل : - منحته جائزة – يمنحه جائزة – أمنحه جائزة
وهى تنصب مفعولين أيضاً إذا تحولت لمشتق عامل ( اسم فاعل – مفعول - مبالغة - مصدر )
مثـل : - الله مانح الفقراء الصبر – الرجل ممنوح علماً – منحك الجائزة واجب
المفعـــــول المطلـــق
هو مصدر الفعل يأتى منصوبا وذلك بغرض توكيده أو لبيان نوعه أو عدده
مثـل : قرأت الكتاب قراءة ومشيت فى الطريق مشياً
أنـــواع المفعـول المطلــق
المثال المفعول المطلق نوعه ملاحظات
ذاكرت اليوم الكيمياء مذاكرةً
سار الطلاب فى الرحلة سيراً سريعاً
أدعو الله
الخاشعين
سجد الناجح سجدات شكر لله مذاكرةً
سيراً
سجدات مؤكد للفعل
مبين للفعل
’’ ’’
مبين للعدد لم يأت بعده شىء
جاء بعده صفه
’’ ’’ ’’ ( حذف التنوين للإضافة )
ملحوظـة :- المفعول المطلق منصوب إذا لم يأت كلام بعده فهو مؤكد للفعل وإن جاء بعده نعت أو إضافة فهو مبين للنوع وإن جاء للعدد كان مبيناً للعدد كلمات تعرب مفعولا مطلقاالبتة-جدا-حتف أنفة-حتما-حجا مبرورا-حسنا-حظا سعيدا-حقا-حمدالله-خلافا-خلسة-دواليك-سعديك-حنانيك منا-
-صبرا-عرفا
النـائب عن المفعـول المطلـق
الجملة فى وجود المفعول المطلق الجملة فى وجود نائبه نوع النائب عن المفعول المطلق
يتطور العلم تطوراً سريعاً
رجع العدد رجوع القهقرى
فرح المتفوق فرحاً
جلس الرجل جلوس القرفصاء
هجم جيشنا على العدو هجوماً
أذيع النبأ إذاعة
طعن الرجل العدو طعناً بالسكين
أعاونك معاونة لمكانه والدك عندى
أقدرك تقديراً
ساعدتك مساعدة لم أساعدها أحد يتطور العلم سريعاً
رجع العدد القهقرى
فرح المتفوق جذلان
جلس الرجل القرفصاء
هجم الجيش على العدو انقضاضاً
أذيع النبأ خمس إذاعات
طعن الرجل اللص سكيناً
أعاونك هذه المعاونة
أقدرك (كل – بعض ) التقدير
ـــــــــــــــ صفته
نوعه
مرادفه
نوعه
مرادفه
عدده
آلته
الإشارة إليه
كل - بعض
الهاء فى أساعدها (ضميره)
الحــــــــــــــال
اسم نكرة منصوبة يأتى لبيان هيئة الفاعل أو المفعول أو هما معاً وهو يقع فى جواب كيف صاحب الحال معرفة
أنــواع الحــال
مبين لهيئة الفاعل مبين لهيئة المفعول مبين لهيئة الفاعل والمفعول
جاء الطالب مسروراً شربت الماء صافياً صافح اللاعب منافسه متحابين
أنـــواع الحــــال
مفرد جملة شبه جملة
ليست جملة ولا شبه جملة وتطابق صاحبها فى النوع والعدد
خرج الطلاب مبتهجين اسمية أو فعلية ولابد لها من ضمير
رابط يصاحب الحال ويطابقه
عاد الوالد من عمله يسرع الخطأ وهو الظرف والجار والمجرور
رأيت الطائر فوق الشجرة
والسيارة تجرى على الطريق
ملحوظة : - يتعدد الحال لصاحبها مثل : رأيت البلبل فوق الشجرة يغرد لونه جميل صوته عذب
صاحبالحال حال شبه جمله جملة فعلية اسمية اسمية
ملحوظة : - جملة بعد معرفة تعرب حالاً أما نفس الجملة لو وقعت بعد نكرة تعرب نعتاً ( الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال مثــال :- رأيت السيارة تجرى رأيت سيارة تجرى
جملة حال فى محل نصب جملة نعت فى محل نصب
ملحوظة : 1- كلمات تعرب حالاً : خاصة وخصوصاً فى آخر الجملة – دائماً – جميعاً – قاطبة – معاً- سوياً – أولاً – عاشراً –اصطلاحا-بغتة-تحديدا-دونا(رجل دونا)-طرا-طوعا-يقينا0000(إرباإربا-يدا بيد-بين بين-بيت بيت)يسمى حالا مبنيا على فتح الجزأين فى محل نصب 02- الحال المبنى على فتح الجزأين مثل : صديقى جارى بيت بيت حال مبنى على فتح الجزأين تأويله متجاورين 3- صفة النكرة إذا تقدمت عليها تعرب حالاً مثل : لعلىَ بيت جميل لعلى جميلاً بيت
نعت مرفوع حال منصوبة
المفعـــول معــه
اسم يقع بعد واو بمعنى (مع) تسمى واو المعية مثل : استيقظت وطلوع الشمس مفعول معه منصوب
وشرط هذه الواو ألا يشترك ما بعدها مع ما قبلها فى الحكم مثل : حضر محمد وأحمد – الواو هنا عاطفة وما بعدها معطوف عليه مرفوع أما إذا احتملت الواو المعية والعطف فيصح العطف أو النصب ح أن يعرب ما بعدها معطوفاً أو مفعولاً معه مثل : حضر القائد وجنوده الواو تصح للمعية ما بعدها مفعول معه منصوب للعطف ما بعدها معطوف
المفعــول لأجــلة اسم نكرة منصوب يقع فى إجابة سؤال أداته لماذا
مثل : أذاكر رغبة فى التفوق إجابة عن سؤال لماذا تذاكر ؟ أمثلة : أصلى عبادة – تقرباً لله – نيلاً لرضا الله أعمل رفعاً للدخل
ملحوظة : قد يكون المفعول لأجلة فى صورة الجار والمجرور مثل : أقرأ لتحصيل العلم فهى نفس معنى أقرأ تحصيلاً للعلم
أمثلة : 1- أتقن عملى ارضاءاً لله 2- أساعد المتفوقين تشجيعاً لهم 0 3- أعبد الله طمعاً فى رحمته 0
4- اعمل بإخلاص زيادةً للإنتاج 0 5- أدافع عن وطنى حباً فيه 0
النــــــــــــــــــــــــــــــــداء
طلب إقبال المسمى بواسطة أداة تسمى النداء
أدوات النداء
يا محمد أيا محمد هيا محمد أى محمد أ محمد
أنــــواع المنـــــادى
علم نكرة مقصودة مضاف شبيه بالمضاف نكرة غير مقصودة
يا محمد يا طالب يا طالب العلم يا طالباً علماً يا طالباً
منادى مبنى على ما يرفع به منادى مبنى على ما يرفع منادى منصوب منادى منصوب منادى منصوب
فى محل نصب به فى محل نصب
ملحوظة : 1- لا يجوز نداء ما فيه أل مباشرة وإنما نناديه بواسطة
فنقول يا هذا الطالب يا أيها الطالب
أداة نداء / منادى مبنى فى محل نصب / نعت مرفوع نداء منادى مبنى نعت مرفوع
2- المعرفة بعد أيها أو أيتها نعت مرفوع وكذلك المعرفة بعد 1سم إشارة منادى فقط نعت مرفوع أما إذا كان معرفة بعد إشارة غير منادى فهو بدل مطابق .
3- يجوز لنا أن نحذف أداة النداء للقرب فنقول محمد . مع لفظ الجلالة ( الله ) يمكن حذف الأداة ويعوض عنها بالميم . فنقول اللهم فالله منادى حذفت أداته مبنى فى محل نصب (م) عوض عن أداة النداء
النــــداء التعجـــبى
من أساليب التعجب بأداة النداء (يا) فقط وتكون لغير العاقل .
طريقة صياغته
يا جمال السماء يا لجمال السماء
أداة نداء وتعجب متعجب منه منصوب مضاف إليه متعجب منه مجرور باللام المفتوحة
أسلوب الندبة
و اإسلامـاه واقدسـاه
مثل إعراب المنادى ندبة اسم مندوب منصوب الألف للاطلاق للسكت
الاستغـاثة
يــا للـه للمــريض
أداة نداء واستغاثة مستغاث به مجرور بالام المفتوحة مستغاث له مجرور باللام المكسورة
ملخــــــــــــــص لأحكـــــــــام الأعـــــــــــداد
العدد إعرابـــــه إعراب تمييزه تذكيره وتأنيثه
المفرد 1 ، 2 حسب موقعه في الجملة لا تمييز له يأتى بلفظه تذكيراً وتأنيثاً
من 3 – 9
مائة - ألف يعرب بالحركات الظاهرة
~ ~ ~ جمع مجرور
مفرد مجرور يخالف التمييز تذكيراً وتأنيثاً
ألفاظها واحدة مع المذكر والمؤنث
المركب
11– 19 يبنى على فتح الجزأين ما عدا( اثنتى عشر ، اثنى عشرة )حيث تعرب ( اثنا – اثنتا إعراب المثنى وتبنى العشرة ) على الفتح لا محل ل مفرد منصوب ( أحد عشر ، اثنتا عشر – يوافقان التمييز تذكيراً وتأنيثاً ومن ( 13 – 19 ) يخالف الجزء الأول والجزء الثانى يوافق
أعداد العقود
20 – 90 تعرب إعراب جمع المذكر السالم
بالواو رفعاً وبالياء نصباً وجراً مفرد منصوب المعطوف عليه( الجزء الأول )يخالف التمييز تذكيراً وتأنيثاً عدا ( الواحد ، والاثنين ) فهما موافقان والمعطوف يظل بصيغة واحدة
العدد إعرابـــــــه إعراب التمييز التذكير والتأنيث
1
3 قرأت كتاباً مفعول منصوب
قرأت ثلاثة كتب مفعول منصوب
-
جمع مجرور يوافق
يخالف التمييز
كنايــات الأعـــداد :- يكنى عن العدد ببعض الكلمات
مثل :- كأين اسم مبنى على السكون يفيد الإخبار عن الكثرة مثل كم الخبرية وتعرب مبتدأ فى محل رفع وتمييزها مفرد مجرور بحرف الجر مثل :- كأين من دابة لاتحمل رزقها الجملة بعد التمييز تعرب خبراً
كــذا يكنى بها عن عدد مبهم وتأتى مفردة ومكررة ومعطوفة وتعرب حسب الموقع وتمييزها مفرد أو جمع مثل :- قضينا فى المعسكر كذا أياماً
بضــــع تستعمل للدلالة على العدد من ( 3 – 49 ) وتحكم نفس حكم الأعداد والتمييز مثل :- قضينا بضع ليال وبضعة أيام
نيــــف تستعمل للدلالة على الاعداد من ( 1- 9 ) بين عقدين ( 20 – 90 ) تلزم صورة واحدة مع المذكر والمؤنث مثل ـ قرأت نيفا وعشرين قصة ونيفا وثلاثين كتابا
صـــوغ العــدد على وزن فاعــل
يصاغ من العدد كلمات تأتى على وزن فاعل مثل : ثلاث . الثالث - ست أو ستة - سادس . سادسة - أربعة . أربع رابع . رابعة . وهكذا
* يعرب هذا العدد حسب موقعة فى الجملة . أمثــلة :
أممت قناة السويس فى السادس والعشرين من يوليه عام 1956 م *وأعيد افتتاحها فى الخامس من يونيه عام 1975 م
بدأ القرن الخامس عشر الهجرى عام 1401هـ *أنا أقرأ فى الكتاب الثالث فى الصفحة الثالثة عشرة
تعـليق
فى المثال الأول كلمة السادس تعرب مجرور بعد فى وعلامة جره الكسرة فى كلمة الخامس نفس الإعراب فى المثال الثالث تعرب نعت مرفوع بالضمة وكذلك نفس الاعراب فى كلمة الثالث فهو نعت مجرور
ملحوظة:- هذا الوزن يصاغ من الأعداد (1-9) العدد على هذا الوزن يذكر ويؤنث على حسب المعدود
الممنــــوع من الصـــــرف
هو الاسم الممنوع من التنوين وذلك لأسباب عدة : ( 1 ) ما يمنع لسبب واحد .
1- صيغة منتهى الجموع مثل ( مساجد – فصائل – مصابيح – قناديل – شياطين ) .
2- الاسم المنتهى بألف تأنيث مقصورة مثل ( ليلى – بشرى – ذكرى ) 3 بألف تأنيث ممدودة مثل ( صحراء – سمراء )
( 2 ) ما يمنع لسببين فى الأسماء .
سبب المنع الاسم
علم المؤنث لفظى ومعنوى
’’ ’’ معنوى
’’ ’’ لفظى
علم أعجمى
علم مزجى
علم أخره ألف ونون
علم على وزن الفعل
~ ~ ~ ~ ~ فُعل
علم مؤنث ثلاثى ساكن الوسط فاطمة – عائشة – كريمه – نبيلة
سعاد – سمر - عفاف – زينب
معاوية – حمزة – سلامه
معد يكرب – بورسعيد
هارون – جورج – بطرس - يوسف
عثمان – حسان – كروان
أسعد – أيمن – أحمد – زيد
هبل – زحل – زفر – قزح – جحا - ...
هنْد – مضْر ( يجوز صرفه ومنعه من الصرف )
ملحوظة :- - العلم المذكر الثلاثى ساكن الوسط ( نوح – هود – لوط ) يصرف
(3) ما يمنع لسببين من الصفات
سبب المنع الصفة ملاحظــــات
ما كان على وزن فعلان فَعلى
الصفات على وزن أفعل
صفات لأعداد على وزن فعال يفعل
لفظ آخر جمع أخرى غضبان . غضبى – عطشان . عطشى
أخضر .أحمر .أصفر .أكرم
آحاد .موحد / ثناء .مثنى / ثلاث .مثلث
( فعدة من أيام أخر ) فرحان / فرحانة تصرف
لاحظ : يمنع الاسم من الصرف إذا انتهى بألف تأنيث ممدودة أو مقصورة سواءً دلت على مفرد
أو جمع مثل : بيضاء / خلفاء / سوداء / رحماء / علاء / مرضى / جرحى / عٌظمى / قتلى / غرقى
إعراب الممنوع من الصرف
يرفع بالضمة- ينصب بالفتحة- ويجر بالفتحة بشرط أن يكون نكرة
1- صليت فى مساجد كثيرة ( مساجد ) مجرورة بالفتحة لأنها نكرة اسماء الانبياء ممنوعةمن الصرف
صليت فى المساجد أو فى مساجد المدينة مجرورة بالكسرة لأنها معرفة ماعدا /محمد هود نوح
2- كلمة أعمق عمت فى بحر أعمق من غيره مجروره بالفتح صالح شعيب لوط عمت فى البحر الأعمق عمت فى أعمق بحر مجرورة بالكسرة
أدوات العطــــف لكن – بل – لا
الأمثــــلة المعطوف عليه المعطوف الأداة حكم أداة العطف
(أ)لا تقل باطلا بل حقا
الناس لا يحبون الكذب لكن الصدق باطلا
الكذب حقا
الصدق بل
لكن تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها المعطوف والمعطوف عليه مفردان تكون مسبوقة بنفي أو نهى
(ب)اكتبوا له رسالة بل برقية
لا تصاحب الأشرار بل الأخيار
الأخيار لا يتصفون بالغدر بل بالوفاء رسالة
الأشرار
الغدر برقية
الأخيار
الوفاء بل
بل
بل تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها
المعطوف والمعطوف عليه مفردان
الجملة مثبتة أو منفية أو نهى
(ج)المؤمن قوى لا ضعيف
كريم لا بخيل قوى
كريم ضعيف
بخيل لا
لا تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها – المعطوفان مفردانالجملة قبلها تكون مثبتة
من حــروف العطـــف
الواو الفاء ثم أو أم حتى
للعطف للترتيب ترتيب وتراخى تخيير أو شك تعيين للغاية
ملحوظة:- 1- المعطوف تابع يأخذ حكم إعراب المعطوف عليه مثال:- حضر المدير والمدرسون معطوف مرفوع بالواو
أمحمد سافر أم
معطوف مرفوع بالفتحة 2- ما قبل حرف العطف يسمى ( معطوفاً عليه ) وما بعده معطوف .
3- حرف العطف لكن يكون بين اسمين متناقضين أما ( لكن ) حرف استدراك من أخوات إن ويدخل على الجمل الاسمية
التــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوكـــيد
1- لفظى : 1- جاء جاء محمد 2- محمد محمد نجح ( بتكرار اللفظ نفسه ) 2- معنوى: 3- محمد نجح نفسه 4- الفصل نجح كله
الأمـــثلة المؤكد التوكيد نوعـه وحكمـه
( أ كان فى استقبال مدير المدرسة نفسه
والمشرف الاجتماعى عينه
ألقى الفائزان كلاهما كلمتين
فى المسابقتين الرياضية والأدبية كلتيهما
حضر آباء الفائزين جميعهم
شهده المسئولون كلهم
وقف الحاضرون عامتهم مدير المدرسة
المشرف
الفائزان
المسابقتين
آباء الفائزين
المسئولون
الحاضرون نفسه
عينه
كلاهما كلتيهما
جميعهم
كلهم
عامتهم توكيد معنوى يكون بكلمات
مخصوصة مثل نفس – عين
كلا – كلتا – جميع عامة – كل
كافة – التوكيد يتبع المؤكد
فى الإعراب – المعنوى يتصل
به ضمير يعود على المؤكد ويطابقه
فى العدد والنوع .
( ب ) جاءجاءت لحظة تكريم الفائزين
السعيد السعيد من فاز
تحيا مصر – تحيا مصر جاءت
السعيد
تحيا مصر جاءت
السعيد
تحيا مصر توكيد لفظى ويكون بتكرار
الفعل أو الاسم أو الحرف
أو الجملة .
فــوائـد : - - يعرب المؤكد على حسب موقعة فى الجملة -*يعرب التوكيد توكيداً على حسب إعراب المؤكد *.-كلا لتوكيد المثنى المذكر *-وكلتا لتوكيد المثنى المؤنث وفى حالة التوكيد بهما يعربان اعراب المثنى بالألف رفعاً والياء نصباً وجراً . *وإذ لم يتصل بهما ضمير فانهما تعربان بالحركات المقدرة فيرفعان بالضمة المقدرة وكذلك نصب بفتحة مقدرة وجر بكسرة مقدرة . *-إذا لم تتصل بألفاظ التوكيد ضمائر تعود على المؤكد فليست للتوكيد وتعرب على حسب موقعهافى الجملة
. **ألفاظ التوكيد المعنوى بكلمات ( كل – عين – نفس – جميع – عامة ) ابشرط أن يلحقها ضميرأما إذا لم يتصل بها ضمير تعرب حسب الموقع.
التــــوابـع النعــــــــت الحقيـــقى
الأمثلة المنعوت النعت نوعه حكمــه
( أ ) -حدثنى صديق مخلص
-جعله بين ذراعيه القويتين صديق
ذراعيه مخلص
القويتين مفرد يطابق المنعوت فى تعريف – تنكير – تأنيث - تذكيرأفراد / تثنيه / جمع – رفع / نصب /جر
ب- زلت قدم طفل سنه صغيرة
تجمعت أسر تصطحب أطفالها طفل
أسر سنه صغيرة
تصطحب أطفالها جملة اسميه
~ فعلية 1- المنعوت نكرة
2- الجملة تشتمل على ضمير يربط النعت بالمنعوت ويطابقه
فى التذكير والتأنيث والافراد والتثنية والجمع
ج- كنت فى نزهة عندشاطىءالنيل
نال تقديراً من الجماهير نزهة
تقديراً عند
من الجماهير شبه جملةظرف شبه جملة
المنعوت
نكرة
ملحوظة : - جملة النعت اسمية أو فعلية تحتاج إلى ضمير يربطها بالمنعوت نحو صلاح الدين قائد بطولاته خالده ـــ فالهاء فى بطولاته تعود على المنعوت كلمة قائد ،
النعــــــــــــــــــــــــــــــــــت الســــــــــــــــــببى
ما بعده يتصل بضمير يعود على قبله ، مثال : عاد الجيش المرفوعة راياته
منعوت نعت سببى يصف كلمة راياته بعده حضر الطالب الكريمة أخلاقه
يتبع ما قبله فى الاعراب نعت سببى يتبع ما بعده
فى التذكير والتأنيث + التعريف + التنكير لاحظ :- حضر الطالبان الكريمة أخلاقهما حضر الطلاب الكريمة أخلاقهم مفرد دائما
إعراب الاسم الواقع بعد النعت
1- كرمت الرجل المحمود خلقه نائب فاعل * لاحظ إذا كان النعت السببى اسم مفعول فما
نعت سببى اسم مفعول *بعده نائب فاعل وإذاكان أى مشتق يعرب فاعلا
2-عرفت تلميذاً قوى عقله فاعل مرفوع
البــــــــــــــــــــــــــــــدل
تابع يذكر بعد اسم قبله غير مقصود لذاته يسمى البدل منه
أنواعه : مطابق بعض من كل اشتمال
الأمثلة البدل منه البدل نـــــوعه
(أ)-صوت كوكب الشرق أم كلثوم
-وهى تشدو للشاعر شوقى
-بين أحضان هذه الطبيعة كوكب الشرق
الشاعر
هذه أم كلثوم
شوقى
الطبيعة مطابق البدل نفسالمبدل منه كل اسم
معرف بأل بعد اسم الإشارة
يعرب بدل
(ب)-وقد تدلت الخميلة فروعٌها
-قضينا الليل نصفه الخميلة
الليل فروعها
نصفه بدل بعض من كل وهو ما كان البدل جزءاً من المبدل منه
(ج)-بهرتنا القصيدة معانيها
-كسا القمر ضؤه الحقول القصيدة
القمر معانيها
ضؤه بدل الاشتمال وهو مكان من ضمن مشتملات المبدل منه وليس جزءاً من أجزائه أو ما كان معنوياً.
فــائدة :- إعراب البدل – يتبع المبدل منه رفعاً ونصباً وجراً ما الفرق بين : 1- قرأت الكتاب كله توكيد معنوى 2- قرأت كل الكتاب مفعول به لأنها تخلو من ضمير 3- قرأت الكتاب نصفه بدل بعض من كل منصوب 4- أعجبنى الكتاب فكره بدل اشتمال لأنه شىء معنوى
* بدل الاشتمال وبعض من كل لابد له من ضمير يعود على المبدل منه . * الاسم بعد اللقب بدل مطابق ـ مثل الفاروق عمر ـ واللقب بعد الاسم نعت مثل عمر الفاروق *الاسم المعرف بأل بعد اسم الشارة بدل مطابق مثل هذا الطالب و تلك الطالبة
الفعـــل الصــحيح والفعــل المعتــل
الفعل الصحيح هو ما كانت كل حروفه صحيحة أى يخلو من حروف العلة ( أ - و- ى )
وينقسم إلى أقسام الفعل الصحيح
سالم مهموز مضعف
يخلو من الهمزة والتضعيف أحد حروفه همزة به حرفان مكرران
( ذهب – كرم ) ( أمر – سأل – بدأ ) مضعف ثلاثى مضعف رباعى
شدَ – هدَ – عدَ لملم – زلزل – وسوس
الفعـل المعتـل
ما كان أحد حروفه علة ( أ – و – ى ) وينقسم إلى :-
أقسام الفعل المعتل
مثال أجوف لفيف ناقص
أوله علة وسطه علة آخرة علة
وقف – يقف قال – باع – سعى – رمى – دعا
مفروق مقرون
وعى وفى وقى عوى- شوى- طوى- لوى
إعـراب الفعـل المعتـل
بألألف بالواو بالياء
يسـعى
رفع : ضمة مقدرة
نصب : فتحة مقدرة
جزم : حذف يدعو
ضمة مقدرة
فتحة ظاهرة
حرف العلة يرمى
ضمة مقدرة
فتحة ظاهرة
حرف العلة