منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقنيات تعقب العين: المناطق الأكثر جاذبية في الإعلانات التجارية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

تقنيات تعقب العين: المناطق الأكثر جاذبية في الإعلانات التجارية Empty
مُساهمةموضوع: تقنيات تعقب العين: المناطق الأكثر جاذبية في الإعلانات التجارية   تقنيات تعقب العين: المناطق الأكثر جاذبية في الإعلانات التجارية Emptyالجمعة 23 نوفمبر 2012 - 9:31

لا تكاد تخلو صحيفة يومية، أو مجلة شهرية، وحتى الشوارع الرئيسية من
وجود الإعلانات التجارية، فهي الطريقة المثلى التي تستخدمها الشركات
للترويج عن منتجاتها. فقد بينت العديد من الدراسات في التسويق أن النظر إلى
الإعلانات لا تستغرق إلا بضع ثوان من وقت المشاهد لتحديد ماهية الإعلان
ومن أي شركة!!

وهذا ما يدعو إلى طرح سؤال عن مدى فاعلية الإعلانات التي نراها 48ا للتذكير بالعلامة التجارية لمنتج ما.

للإجابة عن هذا التساؤل أجريت دراسة صغيرة على عينة مكونة من عشرة أشخاص
وباستخدام جهاز لتعقب حركة العين لمعرفة المناطق الأكثر جذبا في الإعلانات
التجارية وطرائق توزيع العناصر في الإعلان.

حيث تم عرض عدد من الإعلانات التجارية التي جمعت من الصحف والمجلات
المحلية، ثم سؤال الأشخاص التي أجريت عليهم الدراسة بعد عرض جميع الإعلانات
عن اسم المنتج التجاري ومدى تذكره.

وقد بينت نتائج الدراسة أن وجود العلامة التجارية بشكل بارز في الإعلان
إضافة لوجود عناصر أخرى مكملة مثل الشعارات النصية وأصل المنتج قد لا تجذب
نظر المشاهد للعلامة التجارية، لاسيما أن ألوان المنتج شبيهه إلى حد ما
بمنتج استهلاكي منافس ومعروف للعامة، كما أوضحته الخريطة الحرارية في صورة
1.

تقنيات تعقب العين: المناطق الأكثر جاذبية في الإعلانات التجارية Jar-300x189
صورة 1 الخريطة الحرارية لأحد المنتجات الغذائية ويظهر أن العلامة التجارية لم يكن لها نصيب كبير من المشاهدة مقارنة بالشعار النصي

كما أظهرت نتائج الدراسة أن الإعلانات التي تستعين بمشاهير المجتمع
لزيادة مبيعاتها (صورة 2) لا تفيد للتعرف إلى ماهية العلامة التجارية من
النظرة الأولى؛ لأن نظر الزائر سيكون مركزا على وجه الشخصية المشهورة التي
ظهرت في الإعلان.

تقنيات تعقب العين: المناطق الأكثر جاذبية في الإعلانات التجارية Player-199x300
صورة 2: الخريطة الحرارية توضح مكان تركيز المشاهد مقارنة بالعلامة التجارية للمنتج

الخلاصة

من هذه الدراسة يمكن الخروج بتوصيات لتصميم أفضل للإعلانات التجارية منها:

1. عند الاستعانة بأحد المشاهير في الإعلانات التجارية يفضل أن يكون
نظره موجها إلى العلامة التجارية للمنتج؛ لأن ذلك وبطريقة غير مباشرة ستثير
فضول المشاهد للنظر إلى المكان الذي يتم النظر إليه.

2. قرب العلامة التجارية من محتوى الإعلان له تأثير كبير في ربط المنتج بالعلامة التجارية.

3. استخدام ألوان أو تصميم لعلامة تجارية شبيهة إلى حد ما بألوان أو
تصميم علامة تجارية معروفة قد يسبب لبساً لدى المشاهد مع علامة تجارية
أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
خالد إبراهيم
عضو محترف
عضو محترف
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 483
نقاط : 491
تاريخ التسجيل : 30/09/2013
العمر : 34

تقنيات تعقب العين: المناطق الأكثر جاذبية في الإعلانات التجارية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقنيات تعقب العين: المناطق الأكثر جاذبية في الإعلانات التجارية   تقنيات تعقب العين: المناطق الأكثر جاذبية في الإعلانات التجارية Emptyالسبت 6 سبتمبر 2014 - 12:20

أكثر من رائع بارك الله فيك
مشكووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقنيات تعقب العين: المناطق الأكثر جاذبية في الإعلانات التجارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقنيات تعقب العين في التعليم الإلكتروني
» تقنيات تعقب العين: الطريقة المثلى لمحاذاة النصوص العربية على الويب
» تجربة في تقنيات تعقب العين: كيف يقرأ المريض الوصفة العلاجية على ملصقات الأدوية؟
» صور اجمل نساء العالم جاذبية و اثارة / اكثر و احلى النساء جاذبية
» المناطق الهامة للطيور فى مصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: قسم المعلم والطالب :: أرشيف قسم المعلم والطالب-
انتقل الى: