موضوع: نموذج مقترح للتعليم المدمج في ضوء تجربة كلية التربية الرياضية بنين بالإسكندرية الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 8:19
نموذج مقترح للتعليم المدمج في ضوء تجربة كلية التربية الرياضية بنين بالإسكندرية
إعداد
د. مصطفى جودت مصطفى أ.د. مراد محمد إبراهيم نجلة
نشر بمجلة تكنولوجيا التعليم، المجلد السادس عشر ، الكتاب السنوي 2006.
يقدم البحث الحالي تصورا مقترحا لدمج التعليم الإلكتروني بالتعليم التقليدي المتبع بكلية التربية الرياضية بنين بالإسكندرية فيما يسمى بالتعليم المدمج Blended learning والذي شهد في الآونة الأخيرة اهتماما متزايدا يرجع لجمع هذا النمط من التعليم لمميزات كل من التعليم الصفي التقليدي والتعليم الإلكتروني. وقد نشأت الفكرة العامة للبحث من خلال شعور الباحثان ببعض المشكلات التي واجهة تجربة طرح بعض مقررات كلية التربية الرياضية بنين بالإسكندرية عبر شبكة الإنترنت وآراء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المتباينة حولها. يهدف البحث الحالي إلى دراسة واقع استخدام الإنترنت في تدريس مقررات كلية التربية الرياضية بنين بالإسكندرية. كما يهدف إلى وضع نموذج منهجي مقترح للتعليم المدمج يوضح يعمل على التغلب على العقبات التي التجربة الحالية للكلية. ينتمي البحث الحالي إلى البحوث الوصفية حيث استخدم منهج المسح Survey method لأخذ آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية حول الأسلوب المتبع حاليا في تقديم المحاضرات إلكترونيا و آرائهم ومقترحاتهم حوله. كما استخدمت الدراسة منهج تحليل المحتوى Content Analysis والذي تمثل في قيام الدراسة بتحليل المقررات الحالية وتحديد الجوانب التي يمكن أن تدرس عبر الإنترنت والجوانب التي لابد أن تمارس داخل الكلية ، كما قامت الدراسة بتحليل عدد من المقررات تم اختيارها عشوائياً لتحديد الأسلوب الأمثل لمعالجتها من خلال النموذج المطور.
يبدأ البحث باستعراض المقصود بالتعليم المدمج وعدد من التجارب العالمية في هذا الصدد ثم يركز البحث على تجربة كلية التربية الرياضية بنين بالإسكندرية ، وقد قام البحثان بمسح آراء عينة من الطلاب والمعلمين بالكلية للتعرف على واقع تلك التجربة فضلا عن دراسة ما تم تقديمه بالفعل من خلال تلك التجربة للتوصل إلى إيجابيات تلك التجربة وسلبياتها ومن ثم اقترح البحث استخدام أسلوب التعليم المدمج الذي يعمل على تكامل الدراسة الصفية بالدراسة عن طريق الإنترنت، وقد وضع الباحثان نموذجا مقترحا لهذا النوع من التعليم قائم على الحاجة الفعلية لطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالكلية من جهة ، واستعراض لعدد من التجارب والنماذج العالمية من جهة أخرى. وتم عرض النموذج على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية بنين بالإسكندرية ، بالإضافة لعدد آخر من أعضاء هيئة التدريس لتحكيم النموذج المقترح في ضوء احتياجاتهم. كان من أهم نتائج البحث نموذج مقترح ومجاز من قبل أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية رياضية بنين لتوظيف التعليم المدمج في تدريس مقرراتهم بالكلية. كما قدم البحث حلولا عملية للدمج بين الأداء العملي بالكلية ، والمحاضرات النظرية وبين التعليم الإلكتروني . لاستعراض البحث استخدم هذا الرابط
نموذج مقترح للتعليم المدمج في ضوء تجربة كلية التربية الرياضية بنين بالإسكندرية