| المطــــــــــــلوب تنفيـــــــــــــذه |
6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج .....
6-1-1-2يتمكن من مهارات منهج ....
6-1-1-3 تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى ...... معاً
7-1-1-2 يصمم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة
7-2-1-1 يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3 يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية .
8-1-1-4 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة.
| *تحقيق نسبة نجاح 65% للاختبار التحريرى مع اتقان المتعلم للمهارات المرتبطة بالمادة الدراسية
*الاهتمام بمستوى الطلاب فى القراءة والكتابة
* الاهتمام بمواصفات الورقة الامتحانية وتنوع الأسئلة بين ( الأكمال – الصواب والخطأ – المقالية – التذكر – الفهم – التطبيق – التحليل – التقويم ) أسئلة تقيس الجانب المعرف وأخرى المهارى وثالثة الوجدانى على أن تتنوع أسليب تقويم نواتج التعلم
* الاهتمام بأنشطة المتعلم فى ملف الانجاز وتكون من صنعة ( تلخيص – بحث – كتابة تجربة -تلوين - رسم – تصميم مشروع جماعى ....... )
اتساق أنشطة ملف الانجاز والأنشطة المصاحبة للمادة مع نواتج التعلم المستهدفة
|
6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة.
| تنفيذ وتطبيق استبانة للمتعلمين عن مدى رضاهم واتجهاتهم نحو المادة الدراسية بالتعاون ودراسة النتائج وتحليلها وكتابة تقرير وعلاج الضعف
|
7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية .
8-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفياً، و وجدانياً، ومهارياً للمتعلم).
| إعداد خريطة نواتج التعلم مع الاهتمام بالجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية ومراعاة الشمول والاتساق
|
7-2-1-2 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته
7-2-1-3 يستخدم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
8-1-2-1 يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا، والمشكلات المعاصرة واقتراحات بحلولها.
8-1-2-2 يستخدم المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
| *الاهتمام بالمهارات الحياتية وقضايا المجتمع المشتمل عليه الدرس
*ممارسة المتعلمين أنشطة تنمى المهارات الحياتية
*إعداد قائمة بالأنشطة التى تم تنفيذها لتنمية ومحاكة المواقف الحياتية
*إعداد قائمة بالقضايا والمشكلات المعاصرة التى يتناولها المنهج وكذلك الممارسات الحياتية
|
7-2-2-1 يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
| يوزع المعلم وقت الحصة بما يناسب متطلبات العملية التعليمية وقدرات المتعلمين وحدد فى دفتر التحضير الفترة الزمنية التقريبية المناسبة لنمو الحصة
|
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-4-1 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية ).
8-1-4-2 تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ المنهج.
| يوظف المعلم كل الأدوات والتجهيزات المتاحة فى المدرسة لخدمة التعليم والتعلم ويشار لذلك فى دفتر التحضير مع وجود أدلة وشواهد لدى المعلم مثل انتاج الطلبة من السى دى – أعمال نية ويدوية
*يشجع المعلم المتعلمين بالتردد على المكتبة والأنترنت والمعامل المختلفة
|
7-2-3
| ممارسات لذوى الأحتياجات الخاصة إن وجد فى المدرسة
|
7-2-4-2 يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة (-مشروعات مسابقات، وزيارات علمية...).
7-2-4-3 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين.
| يكلف المعلم المتعلمين بتنفيذ أنشطة تربوية مرتبطة بالدرس وتثرى مواهب المتعلمين
|
7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
7-3-2-2 يناقش نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3 يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم.
| يدرس المعلم الأول مع المعلمين تحليل نتائج الفصول وعمل تغذية راجعة وعمل خطة علاج صعوبات التعلم وتنمية الموهوبين على أن تناقش مع اسرة المادة والمعنيين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء
|
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
| اتاحة المعلم الفرصة للمتعلمين للمناقشة والحوار وتوفير مناخاً صفياً يتسم بالطمئنينة وتقبل الرأى الأخر
|
7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
| يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية ومساواه داخل الفصل وخارجه
|
7-4-2-1 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية .
7-4-2-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.
| يحرص المعلم على الاستفادة من الدورات التدريبية فى العملية التعليمية ويستعين بمصادر المعرفة المختلفة لنمية تخصصة
|
7-4-2-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء .
| يحرص المعلم على تبادل الخبرات مع زملائه بصور مختلفة ويسجل فى اجتماع الاسرة
|
7-4-2-4 يعدل أداءاته فى ضوء نتائج التقويم.
| دراسة تقارير الموجهين والمتابعين وعرض التغذية الراجعة وتسجيل ذلك فى اجتماع الاسرة
|
8-1-3-1 يتناول أنواع المهن المختلفة وأهميتها.
8-1-3-2 يكسب مهارات ريادة المشروعات.
| تسليط الضوء على الدروس التى تبرز التوعية بالمهن المختلفة وأهميتها وتشجيع المتعلمين على تنفيذ مشروعات اقتصادية صغيرة من خلال الوحدة المنتجة والجمعية التعاونية وينفذ المتعلم أنشطة تدل على ذلك فى ملف الانجاز وينشر بعضها
|
8-1-4-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة
استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها وتنميتها.
8-1-4-3 توظف إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج.
| الاهتمام بشر ثقافة المحافظة على البيئة وتنميتها وممارسة المتعلم أنشطة مرتبطة بذلك مع استغلال وتوظيف أمكانات المجتمع المحلى
|
8-1-5-1 ُتوظف أدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.
8-1-5-2 ُتوظف أدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين.
| الاستعانة بدليل المعلم عند إعداد الدرس كلما توفر
الاستعانة بتقويم الطالب فى تحسين أداء المتعلمين كلما توفر أو إعداد بنك أسئلة لكل مادة فى المكتبة ويعلن عنه
|
8-2-1-1 تنفذ خطة للأنشطة اللاصفية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
8-2-1-2 تتنوع الأنشطة اللاصفية لمراعاة الفروق الفردية.
| لكل مادة دراسية خطة أنشطة تحدد أهدافها واستراتيجيات التنفيذ والقائمين عليها والمشاركين فيها من المتعلميين ومواعيد تنفيذها وتقارير متابعة للتنفيذ
|
8-2-1-3 يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة اللاصفية .
8-2-1-4 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات.
8-2-1-5 تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية.
| سجل أنشطة لكل مادة به المسابقات المحلية والقومية وأسماء المشاركين والمراكز التى تحققت وشهادات التقدير
|