منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
استاذ شادى الدرديرى
عضو متميز
avatar


عدد المساهمات : 74
نقاط : 194
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم Empty
مُساهمةموضوع: كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم   كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم Emptyالثلاثاء 10 يوليو 2012 - 1:54

تحليل منهج العلــــــــــــــــــوم للصف السادس  ( الفصل الدراسى الأول )

الوحدة المحتوى الاهـــــــداف مصادر
التعلم استراتيجية
التعلم النشاط
المساعد       التقويم التشخيصي النشاط الاثرائى التقويمات
معرفى وجدانى مهارى
الوحدة الأولى القوة والحركة
1- الكتلة

2- الوزن

فى نهاية الوحدة ينبعى أن يكون التلميذ قادراً على أن : -
1- يحدد مفهوماً للكتلة والوزن .
2- يعين كتلة بعض الاجسام .
3- يعين أوزان بعض الاجسام باستخدام الميزان الزنبركى .
4- يقارن بين الكتلة والوزن .
5- يقدر جهود العلماء . 1- معمل العلوم
2-   المكتبة
3- الكتاب المدرسى
c.D
كمبيوتر
المناقشة
   +
العصف الذهنى
  +
الاستقصاء
+ حل المشكلات
قياس الكتلة باستخدام الميزان ذو الكفتين
******
قياس الوزن باستخدام الميزان زنبركى 1- أكمل
تقاس الكتلة بوحدة............
يقاس الوزن بوحدة ..........
الكتلة مقدار ثابت لايتأثربـ.....
يتوقف وزن الجسم على .....
.......... و..........
2- عرف كل من الكتلة – الوزن – النيوتن
3- جسم كتلته 6 كجم على الارض احسب وزنه على الارض وعلى سطح القمر
توجد علاقة تربط بين كتلة الجسم وحركته حيث كلما زادت كتلة الجسم فإنه يحتاج إلى قوة اكبر لتحريكة 1- أكمل
تقاس الكتلة بوحدة............
يقاس الوزن بوحدة ..........
الكتلة مقدار ثابت لايتأثربـ.....
يتوقف وزن الجسم على .....
.......... و..........
2- عرف كل من الكتلة – الوزن – النيوتن
3- جسم كتلته 6 كجم على الارض احسب وزنه على الارض وعلى سطح القمر
4- قارن بين الكتلة والوزن
الوحدة الثانية الطاقة الحرارية
1- توصيل الحرارة

*********
- قياس درجة الحرارة فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن  :-
1-يحدد مفهوماً للحرارة  ودرجة الحرارة .
 2- يجرى تجارب لتحديد المواد الموصلة والرديئة للحرارة
3- يجرى تجارب يوضح اختلاف المعادن فى توصيل الحرارة
4- التعاون فى  الأداء .
********************************
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن  :-
1- تحديد درجة الحرارة
2- يقارن بين الترمومتر الطبى والمئوى من حيث التركيب والاستخدام
3- يقدر أهمية الترمومترات فى   حياتنا اليومية 1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
4- الكمبيوتر
5- صور متنوعة لاستخدام الحرارة
6- التىمومتر
الطبى
و المئوى التعاونى
   +
المناقشة
   +
العصف الذهنى
  +
الاستقصاء
+ حل المشكلات تحديد اختلاف المعادن فى توصيل الحرارة
*******
استخدام الترمومتر الطبى فى قياس درجة حرارة الانسان 1- أكمل جميع .... جيدة ......
للحرارة
2- عرف الحرارة – درجة الحرارة
3- قارن بين المواد الموصلة والرديئة للحراة
******************
أكمل يوجد اختناق فى الترمومتر.........
* من أنواع الترمومترات......
* الترمومتر هو.................
2- قارن بين الترمومتر الطبى والمئوى. نتيجة سريان الحرارة فى المعادن فإنها تتمدد ويزداد حجمها لذلك يتىك فواصل قى قصبان السكك الحديدية والكبارى 1- أكمل جميع .... جيدة ......
للحرارة
2- عرف الحرارة – درجة الحرارة
3- قارن بين المواد الموصلة والرديئة للحراة
***************
أكمل يوجد اختناق فى الترمومتر.........
* من أنواع الترمومترات......
* الترمومتر هو.................
2- قارن بين الترمومتر

الوحدة المحتوى الاهــــــــــــــــــــــــــــــــــــتداف مصادر
التعلم استراتيجية
التعلم النشاط
المساعد       التقويم التشخيصي النشاط الاثرائى التقويمات
معرفى وجدانى مهارى
الوحدة الثالثة الغلاف الجوى
1- غاز الأكسجين
**********
2-  غاز ثانى اكسيد الكربون
**********
3- غاز النيتروجين


فى نهاية الوحدة ينبعى أن يكون التلميذ قادراً على أن : -
1- يتذكر الغازات المكونة للهواء الجوى ونسبة وجودها
2- يتعرف خصائص غاز الأكسجين و أهميته
3-  يتعرف خصائص غازثانى أكسيد الكربون و أهميته
4-  يتعرف خصائص غاز النيتروجين و أهميته
5- يقدر عظمة الخالق فى تنظيم الكون العظيم

1- معمل العلوم
2-   المكتبة
3- الكتاب المدرسى
c.D
كمبيوتر
الانترنت

المناقشة
   +
العصف الذهنى
  +
الاستقصاء
+ حل المشكلات رسم يبانى
يوضح مكونات الغلاف الجوى
ونسب كل الغارات
فى الغلاف الجوى
1- وضح كيف نحصل على
* النيتروجين من الهواء
* الأكسجين من ماء الأكسجين
* النشادر من النيتروجين
2- علل يستخدم النيتروجين فى ملء إطارات السيارات
3- اقترح تجارب تثبت أن غاز ثانى اكسيد الكربون
أثقل من الهواء
لا يشتعل
4- اكتب خواص الأكسجين
تجارب تكون صدا الحديد
2- تحضير غاز ثانى اكسيد الكربون
3- تحضير النيتروجين فى المعمل 1- وضح كيف نحصل على
* النيتروجين من الهواء
* الأكسجين من ماء الأكسجين
* النشادر من النيتروجين
2- علل يستخدم النيتروجين فى ملء إطارات السيارات
3- اقترح تجارب تثبت أن غاز ثانى اكسيد الكربون
أثقل من الهواء
لا يشتعل
4- اكتب خواص الأكسجين
5- ضع علامة √ أو ×
* نسبة الاكسجين 78%
* يسمى النيتروجين بالازوت
6- اذكر كيف نحصل على النيتروجين
الوحدة الرابعة التركيب والوظيفة فى الكائنات الحية  
1- الجهاز العصبى فى الانسان
*********
2- الجهاز الحركى فى الانسان فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن  :-
1- يتعرف تركيب ووظائف أعضاء الجهاز العصبى
2- يفسر حدوث رد الفعل المنعكس .
3- يقدر أهمية الجهاز العصبى فى جسم الانسان
********************************
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن  :-
1- يحدد تركيب الجهاز الحركى فى الانسان
2- يوضح أهمية العضلات والمفاصل فى الحركة
3- يتعرف طرق المحافظة على الجهاز الحىكى
4- يقدر عظمة الخالق . 1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
4- الكمبيوتر
5- الانترنت
6- الصور التوضيحية التعاونى
   +
المناقشة
   +
العصف الذهنى
  +
الاستقصاء
+ حل المشكلات فحص قطاع الحبل الشوكى
******
نموزج للجهاز العظمى لجسم الانسان أكمل يبلغ عدد الأعصاب المخية....... زوجاً
2-المخيخ مسئول عن......
* اكتب المصطلح العلمى
1- استجابة تلقائية من الجسم
2- وحدة البناء الأساسية للجهاز العصبى
3- حدد موضع الحبل الشوكى
******************
1- حدد نوع المفاصل
*مفصل الركبة – مفصل الكتف
2- أكمل المفصل هو.......
3- اذكر أهمية القفص الصدرى
4- علل العضلات لها دور هام
5- اكتب المفهوم العلمى
*تربط بين العضلات والعظام من وسائل المحافظة على الجهاز العصبى عدم الاسراف فى شرب القهوة
*******
هل تعلم . يحتوى جسم الانسان على 650عضلة
******
يستخدم الانسان المشى 200 عضلة
 أكمل يبلغ عدد الأعصاب المخية....... زوجاً
2-المخيخ مسئول عن......
* اكتب المصطلح العلمى
1- استجابة تلقائية من الجسم
2- وحدة البناء الأساسية للجهاز العصبى
3- حدد موضع الحبل الشوكى
 1- حدد نوع المفاصل
*مفصل الركبة – مفصل الكتف
2- أكمل المفصل هو.......
3- اذكر أهمية القفص الصدرى
4- علل العضلات لها دور هام
5- اكتب المفهوم العلمى
*تربط بين العضلات والعظام
6- ماذا يحدث اقتراب جسم حارجى من العين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ شادى الدرديرى
عضو متميز
avatar


عدد المساهمات : 74
نقاط : 194
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم   كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم Emptyالثلاثاء 10 يوليو 2012 - 1:56

تحليل منهج العلــــــــــــــــــوم للصف السادس ( الفصل الدراسى الثانى )

الوحدة المحتوى الاهــــــــــــــــــــــــــــــــــــتداف مصادر
التعلم استراتيجية
التعلم النشاط
المساعد التقويم التشخيصي النشاط الاثرائى التقويمات
معرفى وجدانى مهارى
الوحدة الأولى القوة والحركة *

1- أنواع الروافع

2- قانون الروافع

فى نهاية الوحدة ينبعى أن يكون التلميذ قادراً على أن : -
1يحدد المقصود بالرافعة .
2- يحدد أهمية الروافع.
3- يذكر أمثلة توضح أنواع الروافع .
4- يجرى تجارب عملية لاستنتاج قانون الروافع .
5- يتعرف على بعض تطبيقات الروافع فى الحياة.
6- يميل الى التعاون فى الاداء . 1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
c.D
كمبيوتر
4-موعة من الروافع
النوع الاول والثانى والثالث
المناقشة
+
التعاونى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات
تصميم عدد من الروافع
*تصميم ميزان بسيط
*- اكتشاف أنواع الروافع
1- أكمل
تجعل الروافع أداة المهام عن اكثر سهولة عن طريق ........
2- من أمثلة روافع النوع الاول .............
2- من أمثلة النوع الثانى .....
3- من
أمثلة النوع الثالث ..........
2- اكتب المصطلح العلمى
* نقطة ثابته ترتكز عليها ساق مثبته
*- روافع تكون فيها القوة بين المقاومة ونقطة الارتكاز
*صميم عدد من الروافع
*ابتكار مسائل رياضية على قانون الروافع 11- أكمل
تجعل الروافع أداة المهام عن اكثر سهولة عن طريق ........
2- من أمثلة روافع النوع الاول .............
2- من أمثلة النوع الثانى .....
3- من
أمثلة النوع الثالث ..........
2- اكتب المصطلح العلمى
* نقطة ثابته ترتكز عليها ساق مثبته
*- روافع تكون فيها القوة بين المقاومة ونقطة الارتكاز
3- علل لما يأتى
*توفر روافع النوع الثانى
المجهود
الوحدة الثانية الطاقة الكهربية
1- المصابيح الكهربية

*********
2- اخطار الكهرباء وكيفية التعامل معها فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :-
1-يحدد اهمية المصابيح الكهربية
2- يتعرف تركيب بعض انواع المصابيح
3- يقارن بين توصيل المصابيح على التوالى والتوازى
4- يستنتج طريقة توصيل المصابيح فى المنزل
********************************
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :-
1- يجرى تجارب لتحيد المواد الموصلة والعازلة للكهرباء
2- يتعرف اخطار الكهرباء واحتياطات التعامل معها بالمنزل
3- يقدر قيمة العلم والعلماء . بطارية 1.5 فولت
*اسلاك
مفك
مفتاح
مصباح كهربى
*- شريط لاصق
الكتاب المدرسى
* مكتبة المدرسة
*معمل العلوم التعاونى
+
المناقشة
+
العصف الذهنى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات تجميع صور
لانوا نع من المصابيح
*******
تنفيذ نشاط المواد الموصلة والعازلة للكهرباء أكمل:- 1- من أمثلة المواد جيدة التوصيل للكهرباء.......
2- من انواع المصابيح ......
3- يتكون المصباح من .......
4- من اخطار ..................
من اسباب الحرائق الكهرباء
........................2- ماذا يحدث لو :-
1-تم ادخال جسم معدنى فى القابس
صنععت فتيلة المصباح من الحديد
3- اكتب تفسيراً :-تصنع فتيلة المصباح من التنجستين نتيجة سريان الحرارة فى المعادن فإنها تتمدد ويزداد حجمها لذلك يتىك فواصل قى قصبان السكك الحديدية والكبارى أكمل:- 1- من أمثلة المواد جيدة التوصيل للكهرباء.......
2- من انواع المصابيح ......
3- يتكون المصباح من .......
4- من اخطار ..................
من اسباب الحرائق الكهرباء
........................
2- ماذا يحدث لو :-
1-تم ادخال جسم معدنى فى القابس
صنععت فتيلة المصباح من الحديد
3- اكتب تفسيراً :-تصنع فتيلة المصباح من التنجستين
4- قارن بين التوصيل على التوازي ولتوالى للمصابيح

الوحدة المحتوى الاهــــــــــــــــــــــــــــــــــــتداف مصادر
التعلم استراتيجية
التعلم النشاط
المساعد التقويم التشخيصي النشاط الاثرائى التقويمات
معرفى وجدانى مهارى
الوحدة الثالثة الكون
1- كسوف الشمس
**********

2- خسوف القمر

**********
3- رصد الفضاء


فى نهاية الوحدة ينبعى أن يكون التلميذ قادراً على أن : -
1- يحدد ظاهرة كسوف الشمس
2- يحدد ظاهرة خسوف القمر.
3- يجرى أنشطة لتفسير الكسوف والخسوف
4- يقارن بين كسوف الشمس وخسوف القمر
5- يتعرف على اجهزة رصد الفضاء.
6- يقد ر عظمة الخالق.
7- يقدر قيمة العلم والعلماء 0
1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
c.D
كمبيوتر
الانترنت
بوسترات
تلسكوب فلكى

المناقشة
+
العصف الذهنى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات وصف مراحل القمر أمام قرص الشمس
* تكون الظل
1- علل يهتم الانسان منذ القدم برصد النجوم والكواكب
2- لايجب النظر بالعين المجرة للشمس.
2- أكمل تحدث ظاهرة .....
الشمس باستمرار عندما يحجب ........ضوء الشمس
*- يتكون كسوف ... للشمس عندما يقع .......
3- عرف المصطلحات الاتية
*مخروط الظل .
* منطقة الظل
* الكسوف الحلقى
* الكسوف الكلى.
جهود الانسان فى سبيل استكشاف الفضاء
*دور الاقمار الصناعية فى تحسين ظروف الحياة على الارض 11- علل يهتم الانسان منذ القدم برصد النجوم والكواكب
2- لايجب النظر بالعين المجرة للشمس.
2- أكمل تحدث ظاهرة .....
الشمس باستمرار عندما يحجب ........ضوء الشمس
*- يتكون كسوف ... للشمس عندما يقع .......
3- عرف المصطلحات الاتية
*مخروط الظل .
* منطقة الظل
* الكسوف الحلقى
* الكسوف الكلى.

الوحدة الرابعة التركيب والوظيفة فى الكائنات الحية
امتصاص وانتقال الماء والأملاح المعدنية فى النباتات
فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :-

1- يحدد طريقة امتصاص النبات للأملاح والماء من التربة.
2- يتعرف دور الشعيرات الجذرية فى امتصاص الماء والاملاح
3- يتعرف كيفية انتقال الماء والذائبات النباتات
4- يجرى تجارب توضح عملية النتح .
5- يميل إلى التعاون فى الاداء .
1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
4- الكمبيوتر
5- الانترنت
6- الصور التوضيحية
* شريحة جاهزة لقطاع عرض فى جز النبات التعاونى
+
المناقشة
+
العصف الذهنى
+
الاستقصاء
+ حل المشكلات تركيب جذر النبات
*-صعود العصارة من الجذر الى الساق
*عملية النتح 1- أكمل :- تنتشر الثغور بكثرة على ....
2- جدار الشعيرة اتلجذرية.........
3- النتح عملية ........
(ب) اذكر المصطلح العلمى
1- فقد النبات للماء على هيئة بخار
2- تركيب يمتد من بشرة الجذر يقوم بامتصاص الماء
(جـ) ما المقصود بكل من
• النتح
• الخاصية الموزية
• الخليتان الحارستان من وسائل المحافظة على الجهاز العصبى عدم الاسراف فى شرب القهوة
*******
هل تعلم . يحتوى جسم الانسان على 650عضلة
******
يستخدم الانسان المشى 200 عضلة
1- أكمل :- تنتشر الثغور بكثرة على ....
2- جدار الشعيرة اتلجذرية.........
3- النتح عملية ........
(ب) اذكر المصطلح العلمى
1- فقد النبات للماء على هيئة بخار
2- تركيب يمتد من بشرة الجذر يقوم بامتصاص الماء
(جـ) ما المقصود بكل من
• النتح
• الخاصية الموزية
الخليتان الحارستان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشه
عضو vip
عضو vip
فراشه


انثى
عدد المساهمات : 2589
نقاط : 5360
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

الأوسمة
 :
أوسمة( فراشه )



11: 11

كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم   كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم Emptyالثلاثاء 10 يوليو 2012 - 15:59

كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم 199507069994180805

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل تحليل منهج العلوم للصف الخامس الترم الثانى
» حمل منهج العلوم كاملا الترم الأول السادس الابتدائى بوربوينت
» تحليل منهج الدراسات الصف الأول الاعدادى الترم الثانى 2014
» منهج العلوم كاملا خامسة ابتدائى الترم الثانى
» توزيع منهج العلوم الصف السادس الإبتدائى الترم الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: السادس الابتدائى-
انتقل الى: