كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
استاذ شادى الدرديرى عضو متميز
عدد المساهمات : 74 نقاط : 194 تاريخ التسجيل : 11/12/2009
موضوع: كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 1:54
تحليل منهج العلــــــــــــــــــوم للصف السادس ( الفصل الدراسى الأول )
الوحدة المحتوى الاهـــــــداف مصادر التعلم استراتيجية التعلم النشاط المساعد التقويم التشخيصي النشاط الاثرائى التقويمات معرفى وجدانى مهارى الوحدة الأولى القوة والحركة 1- الكتلة
2- الوزن
فى نهاية الوحدة ينبعى أن يكون التلميذ قادراً على أن : - 1- يحدد مفهوماً للكتلة والوزن . 2- يعين كتلة بعض الاجسام . 3- يعين أوزان بعض الاجسام باستخدام الميزان الزنبركى . 4- يقارن بين الكتلة والوزن . 5- يقدر جهود العلماء . 1- معمل العلوم 2- المكتبة 3- الكتاب المدرسى c.D كمبيوتر المناقشة + العصف الذهنى + الاستقصاء + حل المشكلات قياس الكتلة باستخدام الميزان ذو الكفتين ****** قياس الوزن باستخدام الميزان زنبركى 1- أكمل تقاس الكتلة بوحدة............ يقاس الوزن بوحدة .......... الكتلة مقدار ثابت لايتأثربـ..... يتوقف وزن الجسم على ..... .......... و.......... 2- عرف كل من الكتلة – الوزن – النيوتن 3- جسم كتلته 6 كجم على الارض احسب وزنه على الارض وعلى سطح القمر توجد علاقة تربط بين كتلة الجسم وحركته حيث كلما زادت كتلة الجسم فإنه يحتاج إلى قوة اكبر لتحريكة 1- أكمل تقاس الكتلة بوحدة............ يقاس الوزن بوحدة .......... الكتلة مقدار ثابت لايتأثربـ..... يتوقف وزن الجسم على ..... .......... و.......... 2- عرف كل من الكتلة – الوزن – النيوتن 3- جسم كتلته 6 كجم على الارض احسب وزنه على الارض وعلى سطح القمر 4- قارن بين الكتلة والوزن الوحدة الثانية الطاقة الحرارية 1- توصيل الحرارة
********* - قياس درجة الحرارة فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :- 1-يحدد مفهوماً للحرارة ودرجة الحرارة . 2- يجرى تجارب لتحديد المواد الموصلة والرديئة للحرارة 3- يجرى تجارب يوضح اختلاف المعادن فى توصيل الحرارة 4- التعاون فى الأداء . ******************************** فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :- 1- تحديد درجة الحرارة 2- يقارن بين الترمومتر الطبى والمئوى من حيث التركيب والاستخدام 3- يقدر أهمية الترمومترات فى حياتنا اليومية 1- معمل العلوم 2- المكتبة 3- الكتاب المدرسى 4- الكمبيوتر 5- صور متنوعة لاستخدام الحرارة 6- التىمومتر الطبى و المئوى التعاونى + المناقشة + العصف الذهنى + الاستقصاء + حل المشكلات تحديد اختلاف المعادن فى توصيل الحرارة ******* استخدام الترمومتر الطبى فى قياس درجة حرارة الانسان 1- أكمل جميع .... جيدة ...... للحرارة 2- عرف الحرارة – درجة الحرارة 3- قارن بين المواد الموصلة والرديئة للحراة ****************** أكمل يوجد اختناق فى الترمومتر......... * من أنواع الترمومترات...... * الترمومتر هو................. 2- قارن بين الترمومتر الطبى والمئوى. نتيجة سريان الحرارة فى المعادن فإنها تتمدد ويزداد حجمها لذلك يتىك فواصل قى قصبان السكك الحديدية والكبارى 1- أكمل جميع .... جيدة ...... للحرارة 2- عرف الحرارة – درجة الحرارة 3- قارن بين المواد الموصلة والرديئة للحراة *************** أكمل يوجد اختناق فى الترمومتر......... * من أنواع الترمومترات...... * الترمومتر هو................. 2- قارن بين الترمومتر
الوحدة المحتوى الاهــــــــــــــــــــــــــــــــــــتداف مصادر التعلم استراتيجية التعلم النشاط المساعد التقويم التشخيصي النشاط الاثرائى التقويمات معرفى وجدانى مهارى الوحدة الثالثة الغلاف الجوى 1- غاز الأكسجين ********** 2- غاز ثانى اكسيد الكربون ********** 3- غاز النيتروجين
فى نهاية الوحدة ينبعى أن يكون التلميذ قادراً على أن : - 1- يتذكر الغازات المكونة للهواء الجوى ونسبة وجودها 2- يتعرف خصائص غاز الأكسجين و أهميته 3- يتعرف خصائص غازثانى أكسيد الكربون و أهميته 4- يتعرف خصائص غاز النيتروجين و أهميته 5- يقدر عظمة الخالق فى تنظيم الكون العظيم
1- معمل العلوم 2- المكتبة 3- الكتاب المدرسى c.D كمبيوتر الانترنت
المناقشة + العصف الذهنى + الاستقصاء + حل المشكلات رسم يبانى يوضح مكونات الغلاف الجوى ونسب كل الغارات فى الغلاف الجوى 1- وضح كيف نحصل على * النيتروجين من الهواء * الأكسجين من ماء الأكسجين * النشادر من النيتروجين 2- علل يستخدم النيتروجين فى ملء إطارات السيارات 3- اقترح تجارب تثبت أن غاز ثانى اكسيد الكربون أثقل من الهواء لا يشتعل 4- اكتب خواص الأكسجين تجارب تكون صدا الحديد 2- تحضير غاز ثانى اكسيد الكربون 3- تحضير النيتروجين فى المعمل 1- وضح كيف نحصل على * النيتروجين من الهواء * الأكسجين من ماء الأكسجين * النشادر من النيتروجين 2- علل يستخدم النيتروجين فى ملء إطارات السيارات 3- اقترح تجارب تثبت أن غاز ثانى اكسيد الكربون أثقل من الهواء لا يشتعل 4- اكتب خواص الأكسجين 5- ضع علامة √ أو × * نسبة الاكسجين 78% * يسمى النيتروجين بالازوت 6- اذكر كيف نحصل على النيتروجين الوحدة الرابعة التركيب والوظيفة فى الكائنات الحية 1- الجهاز العصبى فى الانسان ********* 2- الجهاز الحركى فى الانسان فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :- 1- يتعرف تركيب ووظائف أعضاء الجهاز العصبى 2- يفسر حدوث رد الفعل المنعكس . 3- يقدر أهمية الجهاز العصبى فى جسم الانسان ******************************** فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :- 1- يحدد تركيب الجهاز الحركى فى الانسان 2- يوضح أهمية العضلات والمفاصل فى الحركة 3- يتعرف طرق المحافظة على الجهاز الحىكى 4- يقدر عظمة الخالق . 1- معمل العلوم 2- المكتبة 3- الكتاب المدرسى 4- الكمبيوتر 5- الانترنت 6- الصور التوضيحية التعاونى + المناقشة + العصف الذهنى + الاستقصاء + حل المشكلات فحص قطاع الحبل الشوكى ****** نموزج للجهاز العظمى لجسم الانسان أكمل يبلغ عدد الأعصاب المخية....... زوجاً 2-المخيخ مسئول عن...... * اكتب المصطلح العلمى 1- استجابة تلقائية من الجسم 2- وحدة البناء الأساسية للجهاز العصبى 3- حدد موضع الحبل الشوكى ****************** 1- حدد نوع المفاصل *مفصل الركبة – مفصل الكتف 2- أكمل المفصل هو....... 3- اذكر أهمية القفص الصدرى 4- علل العضلات لها دور هام 5- اكتب المفهوم العلمى *تربط بين العضلات والعظام من وسائل المحافظة على الجهاز العصبى عدم الاسراف فى شرب القهوة ******* هل تعلم . يحتوى جسم الانسان على 650عضلة ****** يستخدم الانسان المشى 200 عضلة أكمل يبلغ عدد الأعصاب المخية....... زوجاً 2-المخيخ مسئول عن...... * اكتب المصطلح العلمى 1- استجابة تلقائية من الجسم 2- وحدة البناء الأساسية للجهاز العصبى 3- حدد موضع الحبل الشوكى 1- حدد نوع المفاصل *مفصل الركبة – مفصل الكتف 2- أكمل المفصل هو....... 3- اذكر أهمية القفص الصدرى 4- علل العضلات لها دور هام 5- اكتب المفهوم العلمى *تربط بين العضلات والعظام 6- ماذا يحدث اقتراب جسم حارجى من العين
استاذ شادى الدرديرى عضو متميز
عدد المساهمات : 74 نقاط : 194 تاريخ التسجيل : 11/12/2009
موضوع: رد: كيفية اعداد دروس العلوم لـ 6 ابتدائى الترم الأول + تحليل منهج العلوم الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 1:56
تحليل منهج العلــــــــــــــــــوم للصف السادس ( الفصل الدراسى الثانى )
الوحدة المحتوى الاهــــــــــــــــــــــــــــــــــــتداف مصادر التعلم استراتيجية التعلم النشاط المساعد التقويم التشخيصي النشاط الاثرائى التقويمات معرفى وجدانى مهارى الوحدة الأولى القوة والحركة *
1- أنواع الروافع
2- قانون الروافع
فى نهاية الوحدة ينبعى أن يكون التلميذ قادراً على أن : - 1يحدد المقصود بالرافعة . 2- يحدد أهمية الروافع. 3- يذكر أمثلة توضح أنواع الروافع . 4- يجرى تجارب عملية لاستنتاج قانون الروافع . 5- يتعرف على بعض تطبيقات الروافع فى الحياة. 6- يميل الى التعاون فى الاداء . 1- معمل العلوم 2- المكتبة 3- الكتاب المدرسى c.D كمبيوتر 4-موعة من الروافع النوع الاول والثانى والثالث المناقشة + التعاونى + الاستقصاء + حل المشكلات تصميم عدد من الروافع *تصميم ميزان بسيط *- اكتشاف أنواع الروافع 1- أكمل تجعل الروافع أداة المهام عن اكثر سهولة عن طريق ........ 2- من أمثلة روافع النوع الاول ............. 2- من أمثلة النوع الثانى ..... 3- من أمثلة النوع الثالث .......... 2- اكتب المصطلح العلمى * نقطة ثابته ترتكز عليها ساق مثبته *- روافع تكون فيها القوة بين المقاومة ونقطة الارتكاز *صميم عدد من الروافع *ابتكار مسائل رياضية على قانون الروافع 11- أكمل تجعل الروافع أداة المهام عن اكثر سهولة عن طريق ........ 2- من أمثلة روافع النوع الاول ............. 2- من أمثلة النوع الثانى ..... 3- من أمثلة النوع الثالث .......... 2- اكتب المصطلح العلمى * نقطة ثابته ترتكز عليها ساق مثبته *- روافع تكون فيها القوة بين المقاومة ونقطة الارتكاز 3- علل لما يأتى *توفر روافع النوع الثانى المجهود الوحدة الثانية الطاقة الكهربية 1- المصابيح الكهربية
********* 2- اخطار الكهرباء وكيفية التعامل معها فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :- 1-يحدد اهمية المصابيح الكهربية 2- يتعرف تركيب بعض انواع المصابيح 3- يقارن بين توصيل المصابيح على التوالى والتوازى 4- يستنتج طريقة توصيل المصابيح فى المنزل ******************************** فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :- 1- يجرى تجارب لتحيد المواد الموصلة والعازلة للكهرباء 2- يتعرف اخطار الكهرباء واحتياطات التعامل معها بالمنزل 3- يقدر قيمة العلم والعلماء . بطارية 1.5 فولت *اسلاك مفك مفتاح مصباح كهربى *- شريط لاصق الكتاب المدرسى * مكتبة المدرسة *معمل العلوم التعاونى + المناقشة + العصف الذهنى + الاستقصاء + حل المشكلات تجميع صور لانوا نع من المصابيح ******* تنفيذ نشاط المواد الموصلة والعازلة للكهرباء أكمل:- 1- من أمثلة المواد جيدة التوصيل للكهرباء....... 2- من انواع المصابيح ...... 3- يتكون المصباح من ....... 4- من اخطار .................. من اسباب الحرائق الكهرباء ........................2- ماذا يحدث لو :- 1-تم ادخال جسم معدنى فى القابس صنععت فتيلة المصباح من الحديد 3- اكتب تفسيراً :-تصنع فتيلة المصباح من التنجستين نتيجة سريان الحرارة فى المعادن فإنها تتمدد ويزداد حجمها لذلك يتىك فواصل قى قصبان السكك الحديدية والكبارى أكمل:- 1- من أمثلة المواد جيدة التوصيل للكهرباء....... 2- من انواع المصابيح ...... 3- يتكون المصباح من ....... 4- من اخطار .................. من اسباب الحرائق الكهرباء ........................ 2- ماذا يحدث لو :- 1-تم ادخال جسم معدنى فى القابس صنععت فتيلة المصباح من الحديد 3- اكتب تفسيراً :-تصنع فتيلة المصباح من التنجستين 4- قارن بين التوصيل على التوازي ولتوالى للمصابيح
الوحدة المحتوى الاهــــــــــــــــــــــــــــــــــــتداف مصادر التعلم استراتيجية التعلم النشاط المساعد التقويم التشخيصي النشاط الاثرائى التقويمات معرفى وجدانى مهارى الوحدة الثالثة الكون 1- كسوف الشمس **********
2- خسوف القمر
********** 3- رصد الفضاء
فى نهاية الوحدة ينبعى أن يكون التلميذ قادراً على أن : - 1- يحدد ظاهرة كسوف الشمس 2- يحدد ظاهرة خسوف القمر. 3- يجرى أنشطة لتفسير الكسوف والخسوف 4- يقارن بين كسوف الشمس وخسوف القمر 5- يتعرف على اجهزة رصد الفضاء. 6- يقد ر عظمة الخالق. 7- يقدر قيمة العلم والعلماء 0 1- معمل العلوم 2- المكتبة 3- الكتاب المدرسى c.D كمبيوتر الانترنت بوسترات تلسكوب فلكى
المناقشة + العصف الذهنى + الاستقصاء + حل المشكلات وصف مراحل القمر أمام قرص الشمس * تكون الظل 1- علل يهتم الانسان منذ القدم برصد النجوم والكواكب 2- لايجب النظر بالعين المجرة للشمس. 2- أكمل تحدث ظاهرة ..... الشمس باستمرار عندما يحجب ........ضوء الشمس *- يتكون كسوف ... للشمس عندما يقع ....... 3- عرف المصطلحات الاتية *مخروط الظل . * منطقة الظل * الكسوف الحلقى * الكسوف الكلى. جهود الانسان فى سبيل استكشاف الفضاء *دور الاقمار الصناعية فى تحسين ظروف الحياة على الارض 11- علل يهتم الانسان منذ القدم برصد النجوم والكواكب 2- لايجب النظر بالعين المجرة للشمس. 2- أكمل تحدث ظاهرة ..... الشمس باستمرار عندما يحجب ........ضوء الشمس *- يتكون كسوف ... للشمس عندما يقع ....... 3- عرف المصطلحات الاتية *مخروط الظل . * منطقة الظل * الكسوف الحلقى * الكسوف الكلى.
الوحدة الرابعة التركيب والوظيفة فى الكائنات الحية امتصاص وانتقال الماء والأملاح المعدنية فى النباتات فى نهاية الدرس ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على أن :-
1- يحدد طريقة امتصاص النبات للأملاح والماء من التربة. 2- يتعرف دور الشعيرات الجذرية فى امتصاص الماء والاملاح 3- يتعرف كيفية انتقال الماء والذائبات النباتات 4- يجرى تجارب توضح عملية النتح . 5- يميل إلى التعاون فى الاداء . 1- معمل العلوم 2- المكتبة 3- الكتاب المدرسى 4- الكمبيوتر 5- الانترنت 6- الصور التوضيحية * شريحة جاهزة لقطاع عرض فى جز النبات التعاونى + المناقشة + العصف الذهنى + الاستقصاء + حل المشكلات تركيب جذر النبات *-صعود العصارة من الجذر الى الساق *عملية النتح 1- أكمل :- تنتشر الثغور بكثرة على .... 2- جدار الشعيرة اتلجذرية......... 3- النتح عملية ........ (ب) اذكر المصطلح العلمى 1- فقد النبات للماء على هيئة بخار 2- تركيب يمتد من بشرة الجذر يقوم بامتصاص الماء (جـ) ما المقصود بكل من • النتح • الخاصية الموزية • الخليتان الحارستان من وسائل المحافظة على الجهاز العصبى عدم الاسراف فى شرب القهوة ******* هل تعلم . يحتوى جسم الانسان على 650عضلة ****** يستخدم الانسان المشى 200 عضلة 1- أكمل :- تنتشر الثغور بكثرة على .... 2- جدار الشعيرة اتلجذرية......... 3- النتح عملية ........ (ب) اذكر المصطلح العلمى 1- فقد النبات للماء على هيئة بخار 2- تركيب يمتد من بشرة الجذر يقوم بامتصاص الماء (جـ) ما المقصود بكل من • النتح • الخاصية الموزية الخليتان الحارستان
فراشه عضو vip
عدد المساهمات : 2589 نقاط : 5360 تاريخ التسجيل : 11/03/2012