عدد المساهمات : 179 نقاط : 471 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
موضوع: أساليب معالجة المشكلات الفصلية : الخميس 5 يوليو 2012 - 17:58
أساليب معالجة المشكلات الفصلية :
1- أساليب الوقاية : - عدم توتر المعلم وبعده عن الضغط والإجهاد العصبي . - إعداد البيئة المادية الصفية . - تخفيف التوتر لدى الطلاب بذكر موقف طريف ، التشجيع ، - الإعداد الجيد للمادة . 2- استخدام التلميحات غير اللفظية . 3- مدح السلوك الإيجابي . 4- التذكير اللفظي . 5- توجيه السلوك : تقوم هذه الطريقة على مبدأ رئيسي هو أن السلوك كله متعلم ، سواء كان سلوك مناسب أو غير مناسب ، ويعتقد أنصار هذه الطريقة أن الطالب يسىء السلوك لسببين : أولهما أنه قد تعلم على أن يسلك بطريقة غير مناسبة ووجد مكافأة أو ثواب على هذا السلوك ، بمعنى أن هذا السلوك قد أدى إلى نوع ما من أنواع التعزيز ( إيجابي ، سلبي ، انطفاء ، عقاب ) ، ثانيهما : أنه لم يتعلم أن يسلك سلوكا مناسبا . أ – توجيه السلوك بالتعزيز الإيجابي : - استعمال المعززات الإيجابية مثل التقدير ومحبة الأقران وودهم للطالب – القبول الاجتماعي . - المعززات الرمزية مثل منح الطالب إشارة أو بطاقة . - المعززات الشفوية مثل الشكر والمديح والتشجيع . - المعززات المادية مثل الجوائز . ب – توجيه سلوك الطلاب بالتعزيز السلبي : - تثبيط الرغبة لفعل السلوك السلبي إما من خلال المنبه العاكس مثال : حديث طالب مع زميله ـ نقله إلى مكان آخر ـ هدوء الطالب . -إدخال منبه عاكس مثال : حديث الطالب مع زميله ـ تنبيه المعلم له ـ هدوء الطالب . ج – توجيه السلوك بوسائل العقاب : الدرجات ، النقل ، الانطفاء ، الإشباع ، التصحيح الزائد . د – توجيه السلوك بالقدوة والتشكيل . هـ - توجيه السلوك باستخدام الأقران . و – توجيه السلوك ذاتيا من الطلاب . مهارات إدارة الفصل :
1- مهارة تهيئة غرفة الصف . ( تعديل ضوء الغرفة – تجديد هواء الغرفة – الحد من الضوضاء – درجة الصوت – مكان وقوفه – تنظيم الطلاب – تجهيز الوسائل التعليمية والطباشير – نظافة الفصل ) . 2- مهارة إدارة اللقاء الأول . ( الابتسامة – تعريف الطلاب بنفسه – تعريف الطلاب بالمادة –تأسيس أحكام عامة لنظام الفصل – التعرف على الطلاب – الإجابة عن الاستفسارات – التفاؤل والأمل ) . 3- مهارة تهيئة الطلاب . ( الحضور المبكر – إلقاء السلام - بدء في الموعد المحدد – ضبط النظام – الحضور والغياب – الواجب المنزلي – مراجعة الدرس السابق – التشويق والجاذبية – تهيئة السبورة ) . 4- مهارة الشرح . ( النقاط الرئيسة – التخطيط الجيد للدرس - الدقة في تقديم المادة العلمية - التأكد من انتباه الطلاب – استخدام الأمثلة والوسائل – ربط نقاط الدرس – صياغة المفاهيم – عدم الاستطراد – الحماس – الإلقاء الجيد – الانتقال التدريجي للمعلومات - استخدام السبورة بشكل جيد ) . 5- مهارة طرح الأسئلة الصفية . (طبيعة الأسئلة – توجيه السؤال – الانتظار – اختيار الطالب المجيب - الاستماع للإجابة – التعقيب على الإجابة – تشجيع الطلاب على الإجابة – التعامل مع أسئلة الطلاب ) . 6- مهارة تنفيذ العروض العملية . 7- مهارة استخدام الوسائل التعليمية . 8- مهارة استثارة الدافعية . 9- مهارة الاستحواذ على الانتباه . 10- مهارة التعزيز . 11- مهارة تعزيز العلاقات الشخصية و التحلي بالأخلاق الحميدة . 12- مهارة ضبط النظام داخل الصف . ( وعي المعلم واستجاباته لسلوك الطلاب طول الوقت - تجنب المقاطعات أثناء عرض الدرس - تجنب البدايات المتأخرة والنهايات المبكرة في تنفيذ الدرس ) 13- مهارة تلخيص الدرس . مهارة تعيين الواجبات المنزلية وتصحيحها