منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج الدراسات شرح وتحليل للصف السادس الابتدائى ترم أول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعتصم بالله
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 22
نقاط : 58
تاريخ التسجيل : 26/11/2009

منهج الدراسات شرح وتحليل للصف السادس الابتدائى ترم أول Empty
مُساهمةموضوع: منهج الدراسات شرح وتحليل للصف السادس الابتدائى ترم أول   منهج الدراسات شرح وتحليل للصف السادس الابتدائى ترم أول Emptyالأربعاء 27 يونيو 2012 - 5:08

تعريف البيئة : هي المكان الذي نعيش فيه بجانب المخلوقات الأخرى ، والذي توجد به مقومات استمرار الحياة من مأكل ومشرب وملبس ومسكن .وتنقسم إلى :-
ما المقصود بالبيئة الطبيعية؟
هى المكان الذى لم يؤثر فيه الإنسان كثيراً ، وتتكون من عناصر طبيعية مثل الماء والهواء والتربة مثل البيئة الصحراوية ، والبيئة الساحلية ، والبيئة الجبلية والبيئة البحيرية .
ما المقصود بالبيئة البشرية؟
التي شيدها الإنسان ولم يكن لها وجود ، مثل البيئة الزراعية ، البيئة الصناعية
بما تتميز بيئات مصر؟ تتميز بأنها متنوعة بيئة ( زراعية – صناعية – ساحلية – صحراوية – صناعية )
سبب تنوع بيئات مصر ؟1-اتساع مساحة السطح 2-تنوع مظاهر السطح 3-تنوع الموارد الطبيعية والبشرية
ما أهمية تنوع البيئات المصرية ؟ تنوع البيئات المصرية أدى إلى تنوع الثروات الطبيعية وتنوع الإنتاج الإقتصادى بها .

استقر المصريون القدماء على ضفتي النيل حيث استقروا وعملوا بالزراعة وتكوين البيئة الزراعية .
ما المقصود بالبيئة الزراعية؟هي البيئة التي يعمل فيها الإنسان بالزراعة
البيئة الزراعية الفيضية ؟هي البيئة التي نشأت في السهول الفيضية الخصبة لذا سميت بهذا الاسم ومساحتها 8 ملايين فدان وتوجد فى :

1-دلتا النيل 2- وادي النيل 3-منخفض الفيوم
تقوم الزراعة فى الواحات على المياه الجوفية ( الآبار والعيون )
تقوم الزراعة فى السواحل الشمالية بالبيئة الساحلية على مياه الأمطار

دلتا النيل وادي النيل منخفض الفيوم
1-على شكل مثلث كبير قاعدته على ساحل البحر المتوسط ورأسه شمال مدينة القاهرة
2-تزيد مساحة الأراضي الزراعية بها على 55% من جملة المساحة الزراعية بمصر.
3-يوجد بالدلتا عشرة محافظات وهى 6أكتوبر – البحيرة – الشرقية – الغربية – المنوفية – كفر الشيخ – الدقهلية – القليوبية – دمياط - الاسكندرية
4-هناك بعض المناطق لا توجد بها زراعة مثل مناطق المدن والأطراف الشمالية بسبب ارتفاع نسبة الملوحة لقربها من البحر ، ووجود المستنقعات ، وانتشار الرمال 1-يمتد وادي النيل لأكثر من 1000 كم حيث الأراضي الفيضية الخصبة على جانبى نهر النيل
2-تبلغ مساحة الأراضي الزراعية بالوادي نصف المساحة المزروعة بالدلتا .
3-يوجد بالوادي 11 محافظة وهى 6أكتوبر – حلوان – الجيزة – أسيوط – بنى سويف – قنا – الفيوم – المنيا – سوهاج – الأقصر اسوان
4-محافظات وادي النيل جزء فيها جزء يقع فى البيئة الزراعية وجزء آخر يقع في البيئة الصحراوية .
5-يوجد داخل النيل أكثر من 250 جزيرة مثل المنصورية
6-هناك مناطق لا توجد بها أراضى زراعية مثل الجيزة والقاهرة 1-أقرب المنخفضات الصحراوية لوادي النيل ويقع إلى الشمال الغربي من الوادي .
2-يتصل بنهر النيل عن طريق بحر يوسف الذي يدخل المنخفض من جهة الشرق عبر فتحة اللاهون
3-تتكون تربته من طمي النيل بما تميزه عن المنخفضات الأخرى الرملية .
4-هناك مساحات واسعة ليست ضمن البيئة الزراعية مثل بحيرة قارون والمراكز العمرانية مثل مدينة الفيوم الجديدة وابشواى.


الخصائص الطبيعية للبيئة الزراعية
السطح المناخ موارد المياه التربة النبات الطبيعى
1-تتميز البيئة الزراعية بالوادى باستواء السطح مما يسهل قيام الزراعة بها

2-كما تتميز أراضى الدلتا باستوائها وعدم وجود تضاريس مرتفعة بها فهى سهول فيضية متسعة .

3- منخفض الفيوم تظهر فيه الأراضى الزراعية فى شكل مدرجات .

السهل الفيضى :
هو سهل يتكون من التربة الطينية التى يأتى بها نهر النيل من منابعه 1-مناخ معتدل مرتفع الحرارة صيفاً منخفض شتاءً ويقل المطر فى فصل الشتاء ولذلك لا يعتمد على المطر فى الزراعة .
1-يعتمد الوادى والدلتا ومنخفض الفيوم على مياه نهر النيل
2-يتم تنظيم الرى عن طريق
-الترع 1- الاسماعيلية ( شرق الدلتا) 2- النوبارية ( غرب الدلتا) 3-بحر يوسف ( الفيوم)
4-الإبراهيمية ( أسيوط)
القناطر :
القناطر الخيرية ( القليوبية)
قناطر اسنا واسيوط
السدود
السد العالى فى أسوان
الترعة : قناة مائية يتم حفرها لتوصيل المياه من النهر إلى الأراضى الزراعية
القنطرة : بناء هندسي على مجرى النهر به بوابات توزع من خلالها المياه حسب الحاجة .
السد : بناء هندسي يتم بناؤه على مجرى النهر بغرض تكوين بحيرة أو خزان مائي (السد العالي )
المصرف : قناة يتم حفرها عند منسوب أقل من منسوب الترع يتم به صرف المياه الزائدة عن الزراعة
-أقيم السد العالي عام 1969 للمحافظة على مياه الفيضان الزائدة وتوليد الطاقة والتوسع فى الأراضى الزراعية وأدى بناءه إلى تكوين بحيرة السد وتعد خزاناً دائماً لمياه الفيضان .
-تصرف المياه الزائدة عن الزراعة فى الفيوم إلى بحيرة قارون لأنها أكثر الأجزاء انخفاضا تربة طينية جلبها نهر النيل عبر آلاف السنين رسبها على جانبيه وتتكون تربة وادى النيل من نسبة كبيرة من الصلصال ونسبة أقل من الرمال وتتميز بأنها تربة خصبة وسميكة وسوداء اللون ، لذا فهي هامة لقيام الزراعة

تجريف التربة :
إزالة الطبقة السطحية الخصبة من التربة مما يؤدى إلى تدهور الأرض الزراعية ، وذلك لصناعة طوب البناء . 1-تندر النباتات الطبيعية بسبب كثافة النشاط الزراعى الذى يمارسه الإنسان منذ آلاف السنين
2-تندر الحيوانات البرية مثل الذئاب والثعالب حيث اتجهت نحو الصحراء .

النبات الطبيعى :
هو النبات الذى ينمو دون تدخل الإنسان مثل أشجار الغابات .
الحيوان البرى :
هو الحيوان الذي لم يستأ نسه الإنسان مثل الذئب والثعلب

عدد السكان :- بلغ عدد سكان مصر 72,2 مليون نسمة عام 2006
- يعيش أكثر من 41 مليون منهم فى البيئة الزراعية الفيضية
- ونحو 31 مليون فى المدن والمحافظات مثل القاهرة والاسكندرية إضافة الى البيئات الأخرى
مناطق تركز سكان البيئة الزراعية :- فى المحافظات القريبة من مجرى النيل وفرعى دمياط ورشيد
- ويقل عدد السكان فى المحافظات كلما اتجهنا ناحية الصحارى حيث تقل خصوبة التربة
أماكن تواجد سكان البيئة الزراعية :

الوجه البحري الوجه القبلي
- من مناطق التركز السكاني فى محافظاتها العشر وبها أكبر نسبة من سكان البيئة الزراعية
- يوجد فيها نسبة 40 % من جملة سكان مصر – لأنها تضم 55 % من مساحة الأرض الزراعية فى مصر
- أكبر عدد من سكان الدلتا يعيشون في محافظة الشرقية ( 4,12 م نسمة ) ثم البحيرة ثم الدقهلية
- أقل عدد يعيشون في محافظة السادس من أكتوبر ( 0,38 م نسمة ) ثم الإسماعيلية ودمياط نسبة السكان 31 مليون نسمة ( أى يعيش فى الوادي والدلتا نحو 80 % من السكان )
- عدد سكان الفيوم 1,9 م نسمة
- أكبر عدد من السكان يعيشون فى محافظة المنيا 0 3,4 م نسمة ) ثم سوهاج ثم أسيوط
- وأقل عدد من السكان فى الأقصر
- محافظة 6 أكتوبر هى المحافظة الوحيدة التى يعيش جزء من سكانها فى الدلتا وجزء آخر فى الوادي
خصائص سكان البيئة الزراعية
–الخصائص الاجتماعية الخصائص التعليمية الخصائص الاقتصادية
- زيادة حجم الأسرة على أربعة أفراد
- التمسك بالأراضى الزراعية
- هناك عادات اجتماعية ايجابية :
احترام الكبير – التزاور بين الناس
التعاون فيما بينهم – عدم التفريط فى الاراضى الزراعية- هناك عادات سلبية
- الزواج المبكر للإناث ( فيؤثر على صحة المرأة – ويؤدى الى زيادة عدد السكان – وانخفاض مستوى المعيشة )
- الحرص على انجاب أكبر عدد من الاطفال خاصة الذكور للعمل فى الزراعة بجانب الكبار- تفضيل الذكور على الاناث
- استخدام الاطفال فى أعمال الزراعة - زيادة نسبة الأمية فى الريف مقارنة بالمدن فتصل نسبة الأمية فى ريف مصر الى 50% من سكان مصر
- ونتيجة لجهود الدولة انتشر التعليم – وزاد عدد المدارس بالريف ووصل 25000 ألف مدرسة
- الأمية : هى عدم معرفة القراءة والكتابة ويتم قياسها من خلال حصر عدد من لا يعرفون القراءة والكتابة الى جملة السكان × 100 للحصول على نسبة مئوية
- زيادة البطالة
– انخفاض مستوى دخل الفرد
– عدم توافر الخدمات والوظائف

* من الخدمات المتوفرة 194 مجموعة صحية ريفية – 5240 وحدة تنظيم أسرة – 4177 مركز شباب 25274 مدرسة
الهجرة :- هى انتقال الفرد من مكان الى آخر . نتيجة المشكلات الاقتصادية التى يعانيها سكان البيئة الزراعية لجأ الكثير من الشباب خاصة الذكور للهجرة
- أنواع الهجرة :
الهجرة الداخلية الهجرة الخارجية
- هى هجرة الأشخاص من مكان الى مكان داخل حدود الدولة
( الهجرة من محافظة إلى محافظة أخرى )
وهجرة سكان الريف الى المدينة مثل :
الهجرة من الوجه القبلي نحو مدينة القاهرة والإسكندرية والغردقة
الهجرة من سكان الوجه البحري إلى المدن مثل القاهرة وبور سعيد والإسكندرية
- القاهرة الكبرى من أكبر مناطق الجذب للمهاجرين من البيئة الزراعية بالوادي والدلتا
بسبب تركز معظم المصالح والوزارات والشركات والمصانع بها – والجامعات الكبرى والمستشفيات
نتائج الهجرة الداخلية :
- تناقص نسبة العاملين بالنشاط الزراعي من 38% عام 1986 الى 31% عام 1996 من جملة عدد العاملين بالمجالات الأخرى
- زيادة نسبة العاملين في المجالات الصناعية والخدمات والتشييد على حساب العمل فى الزراعة
- تضخم عدد سكان المدن على حساب الريف - ظهور العشوائيات والمساكن العشوائية مثل صفط اللبن - ارتفاع نسبة الذكور في المدن - هى الهجرة من دولة الى دولة أخرى
- يتجه عدد كبير الى الدول العربية المنتجة للبترول - للعمل فى الخدمات التعليمية أو الزراعية وغيرها

البطالة: هي عدد الأشخاص في سن العمل ( 15 – 60 عاما ) بدون عمل
مناطق جاذبة للسكان:مناطق تتوافر فيها فرص العمل – ويرتفع فيها مستوى المعيشة .. مما يجعلها تستقبل مهاجرين من مناطق طاردة وعلى العكس منها المناطق الطاردة للسكان:وهى تقل فيها فرص العمل – وينخفض فيها مستوى المعيشة مما يؤدى الى الهجرة.
العشوائيات :هي المناطق التي بنيت بدون تخطيط من الدولة عن طريق وضع اليد وعادة ما تظهر حول أطراف المدن
جهود الدولة لحل مشكلات البيئة الزراعية
مشكلة البطالة مشكلة الأمية مشكلات صحية
إنشاء الجمعيات التعاونية الزراعية لتقديم القروض للمزارعين
- دعم المزارعين ومدهم بالأسمدة و البذور والمبيدات وشراء منتجاتهم
- تقديم مشاريع تنمية متوسطة وصغيرة للشباب
- إقامة مراكز للشباب وتوفير فرص عمل لشباب الخريجين - الاهتمام بزيادة أعداد المدارس بالريف
- إنشاء مراكز لتعليم الكبار مثل انتشار الأمراض بسبب استخدام المياه الملوثة من الترع والمصارف
وتربية الدواجن والحمام داخل المنازل وفوق سطحها وجهود الدولة هى :
- إقامة مراكز صحية ( مستوصفات )
- الاهتمام بالصرف الصحي
- مد الريف بالكهرباء والمياه النقية

النشاط الاقتصادي :
هو استخدام الانسان للموارد المتاحة لسد احتياجاته من مأكل ومشرب وملبس
الأنشطة الاقتصادية فى البيئة الزراعية :
- الزراعة وتربية الحيوان - صيد الأسماك فى بحيرة قارون
- صناعات حرفية - السياحة
أسباب تنوع الأنشطة :
البيئة تضم نوعان من الموارد :
- الموارد الطبيعية :هى الموارد التى منحها الله سبحانه وتعالى للإنسان دون جهد منه ( المياه-التربة-الهواء-المعادن )
- الموارد البشرية : هى البشر أو السكان الذين يقومون بالأنشطة البشرية المختلفة مستغلين الموارد الطبيعية
ويحولونها لأشياء جديدة من السلع
النشاط الزراعى :
- هو زراعة الأرض وانتاج المحاصيل وتربية الحيوان من أجل انتاج اللحوم والألبان وانتاج الدواجن
- معظم سكان البيئة الزراعية يعملون بالنشاط الزراعى بسبب :
- التربة الفيضية الخصبة
- توافر موارد المياه من نهر النيل وفرعيه وشبكة الترع الممتدة فى البيئة الزراعية ( ترعة النوبارية والابراهيمية )
- توافر وسائل النقل
- أهم المحاصيل الزراعية :
- الحبوب الغذائية : القمح – الأرز – الذرة
- المحاصيل المنتجة للسكر : قصب السكر – البنجر
- محاصيل المنسوجات : القطن – الكتان
- ويزرع البرسيم الذى يستخدم كغذاء للحيوان
- والعدس والفول وأشجار الفاكهة ( المانجو – الليمون )
* توافر الموارد الطبيعية من المياه والتربة والهواء أدى الى قيام النشاط الزراعي في البيئة الزراعية
* الصوبات الزراعية : تمتد الصوبة البلاستيكية من الشمال الى الجنوب لإدخال أكبر قدر من أشعة الشمس
- ومن محاصيل الصوبات : الطماطم والخيار والفاصوليا
- وتنتشر الصوبات فى الشرقية والإسماعيلية والفيوم
تربية الحيوان :
تعتمد على الغذاء من الحقول - أو تربى فى الحظائر
- الجاموس : عددها أكثر من 3 مليون رأس ، يعتمد عليها فى انتاج اللحوم والألبان والجلود
- الأبقار : تربى فى الحقول – وفى الحظائر العلمية المتقدمة ، لسد حاجة السكان من الغذاء والألبان والجلود
- الأغنام : عدده يزيد عن 5 مليون رأس فى الريف

نشاط صيد الأسماك :
- من مصايد نهر النيل وفرعى دمياط ورشيد والمصارف والترع وبحيرة قارون بالفيوم
- بلغ انتاج الأسماك فى البيئة الزراعية نحو 15% عام 1995من إنتاج مصر
- من أسماك البلطي – وقشر البياض – والقرموط
- المزارع السمكية تم إنشائها لزيادة الانتاج
وهى أحواض واسعة تملأ بالماء ويتم تغذيتها بالأعلاف
- لا يجوز أن يصطاد الصياد الأسماك بوضع مواد سامة
نشاط الصناعات الحرفية :
- صناعة الفخار – السجاد – الأثاث – حفظ وتعليب التمور
- وهى تتنوع وفقا لتنوع موارد الطبيعة مثل :
- الأغنام .. صناعة السجاد اليدوي – الملابس التقليدية ( في قرى مشهورة مثل كدراسة )
- التربة الطينية .. صناعة الفخار
- الأخشاب .. صناعة الأثاث
النشاط السياحي :
- فى محافظة الفيوم توجد معالم سياحية : بحيرة قارون – عين السيلين – سواقي الهدير
- مناطق آثار حضارة تل بسطه - وبرك الصيد بالشرقية
مشكلات البيئة الزراعية :
- تناقص الأرض الزراعية
- الصرف الزراعي الزائد
- التلوث البيئى
- تناقص الأراضي الزراعية : بسبب التوسع العمراني وإقامة المباني على الأرض الزراعية
تجريف التربة لصناعة الطوب الأحمر
- الصرف الزراعي :
إدخال نظام الري الدائم والإسراف فى استخدام مياه الري الذي يؤدى إلى تدهور التربة
- التلوث البيئي :
استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية فى تسميد التربة
جهود الدولة لحل المشكلات :
- سن القوانين التي تحرم تجريف التربة
- إدخال نظم رى حديثة كالري بالرش والري بالتنقيط
- إنشاء المصارف الحديثة
- تشجيع المزارعين على استخدام الأسمدة العضوية كبديل أفضل من الأسمدة الكيماوية
- تشجيع المزارعين على زراعة أكثر من محصول فى السنة الواحدة ، لأن زراعة محصول واحد طول العام تؤدى إلى تسمم التربة


البيئة الصناعية : هى المناطق التى تقوم فيها الصناعة ويعمل معظم سكانها بالصناعة
عوامل قيام الصناعة :
عوامل طبيعية : الموقع الجغرافى – الظروف المناخية – المواد الخام اللازمة للصناعة
عوامل بشرية : الأيدى العاملة والخبرة الفنية – رأس المال – النقل والمواصلات – السوق
العوامل الطبيعية :
الموقع الجغرافى :
يجب بناء المصانع بعيدا عن المناطق السكنية بالمدن
وقريبة من مصادر المواد الخام والطاقة
الظروف المناخية :
يجب أن تكون ملائمة لأنواع الصناعات كالغزل والنسيج فى الدلتا لوجود المناخ المعتدل
يجب مراعاة اتجاهات الرياح عند اقامة المصانع
خصائص السطح
تتطلب المصانع أرضًا مستوية
المواد الخام :
مواد خام زراعية : القمح – الذرة – القطن – الكتان – قصب السكر والبنجر
مواد خام حيوانية : الجلود – الألبان والحيوانات كالماشية والأغنام هى مصدر المواد الخام الحيوانية
مواد خام معدنية : الحديد – المجنيز – الفوسفات
مواد خام صخرية : الصخور المختلفة
مصادر الطاقة : لإدارة المصانع – الفحم ومشتقات البترول – الغاز الطبيعى
ومصادر جديدة : الطاقة الكهرومائية – والطاقة النووية السلمية وهى طاقة نظيفة تعمل على حماية البيئة من التلوث
* مشتقات البترول : يتم تكرير البترول الخام فى المعامل لاستخراج الوقود : السولار – البنزين – الكيروسين – المازوت – البوتاجاز
العوامل البشرية : توافر الأيدى العاملة – المهارات الفنية المدربة – وموقع المصنع بالقرب من مناطق سكن العمال لراحة العاملين
رأس المال :
أساسى فى قيام الصناعة وتحسين نوعيتها – يتوافر فى مصر خاصة بعد سياية الانفتاح الاقتصادى
النقل والمواصلات :
تتيح الفرصة لنقل العمال – والمواد الخام –والمنتجات بأسعار رخيصة
فى مصر شبكة متطورة من طرق النقل : السيارات – والسكك الحديدية – والنهرية – والبحرية
السوق :
السوق المحلية : طلب السكان المحليين للمنتجات الصناعية
السوق الخارجية : طلبات الدول الأخرى للمنتجات الصناعية المصرية كالدول العربية والأجنبية
أهمية البيئة الصناعية :
- توفر فرص العمل للمواطنين فيعمل بها عدد كبير وصل لنحو 2,5 مليون نسمة
- تقدم لهم المنتجات الصناعية المختلفة لسد حاجاتهم
- تساهم فى زيادة الدخل القومى المصرى والحصول على العملات الأجنبية من خلال تصدير المنتجات الصناعية للخارج
- تساهم فى ارتفاع المستوى الاجتماعى التعليمى والثقافى للسكان
* تنوع الأنشطة الاقتصادية فى البيئة الصناعية يوفر فرص العمل ويقلل البطالة
مجالات العمل المتاحة :
المصانع والمنشآت الصناعية – التجارة والبنوك – النقل والمواصلات
– المرافق والخدمات العامة ( الكهرباء – الطاقة – الشرطة ) وتربط البيئة الزراعية بالبيئة الصناعية

توفر البيئة الزراعية للبيئة الصناعية :
المواد الخام للعديد من الصناعات – الأيدى العاملة – المنتجات الغذائية لاشباع حاجات العاملين بالصناعة وأسرهم
توفر البيئة الصناعية للبيئة الزراعية :
المنتجات الصناعية التى يحتاجها السكان
الأسمدة والمخصبات الكيماوية والأدوية – الآلات الزراعية لحصد المحاصيل وغيرها
– المنتجات الغذائية المصنعة وغيرها
*زراعة القطن .. صناعة المنسوجات – القصب .. صناعة السكر
خصائص سكان البيئة الصناعية :
ارتفاع نسبة التعليم وانخفاض نسبة الأمية خاصة الصناعات التى تتطلب عمالة ماهرة
الاهتمام بتعليم الأطفال ورفاهيتهم مشاركة المرأة فى العمل
المشاركة فى النقابات العمالية التى تحافظ على مصالحهم
عادات وتقاليد السكان فى البيئة الصناعية :
عادات ايجابية : التعاون بين العاملين بالمصنع الانتظام فى العمل
عادات سلبية : التدخين داخل المصنع ترك المخلفات الصناعية دون معالجتها
* ارتفعت نسبة عمالة النساء من 15% الى 25%خلال الفترة من 1981 الى 2002

معرفة الصناعة:
عرفت مصر الصناعة منذ عهد الفراعنة
وعرفت الصناعات الحديثة منذ عهد محمد على مؤسس مصر الحديثة
وتوجد الآن قاعدة صناعية تزداد يوما بعد يوم وتنوعت الصناعات
الصناعات حسب درجة تطورها :
صناعات حرفية : هى صناعات يدوية يقوم بها العمال بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي ( حفر الخشب – والسجاد - والفخار )
صناعات بسيطة : صناعة يتم فيها تحويل المواد الخام لصورة أخرى ( حلج القطن – حفظ وتعليب الفاكهة – تصنيع الجلود – حفظ الأسماك)
صناعات حديثة : تعتمد على الآلات الحديثة ويقل فيها الاعتماد على العمالة البشرية ( الأجهزة الكهربائية والكمبيوتر – الالات والسيارات )
* الصناعة الاستهلاكية :
هى صناعة يستهلك الإنسان نحو 70% من إنتاجها مثل السكر و 30% الأخرى تستخدم لإنتاج سلع أخرى كالحلويات والمشروبات
أنواع الصناعات :
الصناعات الغذائية : صناعة السكر – منتجات الألبان – وحفظ وتعليب الفاكهة والخضراوات
صناعة الغزل والنسيج : الملابس الجاهزة – والمفروشات – السجاد
الصناعات المعدنية : الحديد والصلب – صناعة الألمونيوم
الصناعات الهندسية والكهربية : الثلاجات - والأجهزة الالكترونية –السيارات والآلات
الصناعات الكيميائية : الأسمدة - والأدوية – الصابون والعطور
المنطقة الصناعية :
هي مساحة من الأرض تضم مجموعة من المصانع مزودة بالخدمات والمرافق اللازمة
وتوزع الى أقسام صغيرة يخصص كل منها لإنشاء مصنع يقوم بإحدى الصناعات
توزيع المناطق الصناعية فى مصر:

المحافظة عدد المناطق الصناعية أهم الصناعات
القاهرة والقليوبية 15 غذائية وكهربائية
الاسكندرية – كفر الشيخ 15 غذائية ومنسوجات وأسمدة
بورسعيد – الشرقية 8 غذائية وغزل ونسيج
أسيوط – سوهاج - قنا 27 السكر والألمونيوم
أكبر عدد من المناطق : أسيوط – سوهاج - قنا
أقل عدد : بورسعيد والشرقية
أهداف الدولة من انشاء المناطق الصناعية :
- تطوير الصناعة وزيادة المصانع - تشغيل الأيدى العاملة
- زيادة الصادرات المصرية والحصول على العملات الأجنبية - زيادة الدخل القومى
* عدد المصانع فى مصر : يزيد على 26 ألف مصنع ويعمل بالصناعة 2,5 مليون شخص يمثلون ثلث قوة العمل فى القطاعات الاقتصادية

التلوث :
تتعرض البيئة الصناعية والبيئات المجاورة لها للتلوث الناتج من الصناعات الثقيلة ومصانع تكرير البترول والأسمنت وغيرها
وهو لا يلوث منطقة المصنع فقط ولكن ينتشر فى كل مكان
مشكلات البيئة الصناعية والتلوث البيئي :
- انبعاث الأبخرة والغازات من مداخن المصانع مما يؤدى إلى تلوث الهواء
- إلقاء مخلفات المصانع السائلة فى المجارى المائية والنيل فتتلوث المياه وتموت الأسماك والكائنات الحية
- استنزاف الموارد الطبيعية نتيجة الإسراف فى استخدام المياه
- هجرة سكان الريف الى البيئة الصناعية مما أدى الى ازدحام المدن وانتشار المناطق العشوائية
الاستنزاف :هو استهلاك واستغلال الموارد الطبيعية بشكل غير منتظم والذي يؤدى الى ضياعها وانقراضها
* الانتاج الأنظف : هو انتاج يقوم على المحافظة على المواد الخام ومصادر الطاقة واستبعاد المواد الخام السامة والإقلال من كمية النفايات
ويهدف الى : ترشيد استهلاك الخامات فى الإنتاج الصناعي – استبدال المواد الضارة السامة بمواد مأمونة – انتاج منتجات أقل استهلاكا للطاقة وأقل ضررا للبيئة – إعادة استخدام المخلفات

ومن مشكلات البيئة الصناعية
ارتفاع أسعار المواد الخام ومستلزمات الإنتاج – قلة الإقبال على الاستثمار الصناعي – التكلفة الزائدة لمصادر الطاقة- نقص الكوادر الفنية –انخفاض جودة المنتجات الصناعية – التهرب الجمركي
وسائل علاج مشكلات البيئة الصناعية وجهود الدولة :
- نقل المصانع التى تضر بالبيئة خارج المناطق السكنية والإكثار من المساحات الخضراء كالحدائق لامتصاص الغازات الضارة
- تركيب مرشحات على مداخن المصانع وعمل فلاتر للغبار المنبعث من مصانع الأسمنت
- الاهتمام بتطوير الصناعة وتعديل خطوط الإنتاج لتقليل العوادم والمخلفات
- قامت الدولة بإنشاء وزارة البيئة لإصدار القوانين والتشريعات لحماية البيئة من الأخطار
- وقف الهجرة والزحف العمراني غير المنتظم
ومن جهود الدولة لحل مشكلات الصناعة :
- الانفتاح على العالم الخارجي بتشجيع العرب والأجانب على الاستثمار فى الصناعة
- فتح أسواق داخلية وخارجية جديدة
- الاهتمام بالتعليم الفني والصناعي و تخريج عمالة فنية مدربة
ترشيد الاستهلاك : تقليل الاستهلاك والاستخدام الأمثل للموارد
التحكم في التلوث : بدأ العمل فى مشروع التحكم فى التلوث الصناعي الممول من الحكومة الفنلندية والبنك الدولي – والعمل على تأهيل 5 مدن صناعية صديقة للبيئة ( السادات – بدر – 6 أكتوبر – العاشر من رمضان – العبور

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعتصم بالله
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 22
نقاط : 58
تاريخ التسجيل : 26/11/2009

منهج الدراسات شرح وتحليل للصف السادس الابتدائى ترم أول Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج الدراسات شرح وتحليل للصف السادس الابتدائى ترم أول   منهج الدراسات شرح وتحليل للصف السادس الابتدائى ترم أول Emptyالأربعاء 27 يونيو 2012 - 5:09


الدولة العثمانية :
تنتسب الى مؤسسها الأمير عثمان ابن أرطغرل – نشأت أواخر القرن الثالث عشر الميلادي
فتح السلطان محمد الثاني ( الفاتح ) القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية عام 1453 م (حكم من 1451 – 1481 م )
اتخذها عاصمة وسيطر على الأناضول والبلقان
اتجه السلطان سليم الأول ( 1512 – 1520 ) فى غزواته إلى المشرق العربي في أوائل القرن السادس عشر
الدولة المملوكية :
امتدت فى مصر – بلاد الشام واليمن – أطراف الجزيرة العربية
العثمانيون :
قبائل رعوية من آسيا الصغرى كان التنظيم الدقيق لدولتهم للسلطان وعرفوا بالعثمانيين نسبة إلى مؤسس دولتهم ( الأمير عثمان)
المماليك :
كان يتم جلبهم غلمانا بواسطة التجار ويشتريهم السلاطين والأمراء ويلحقونهم بمدارس خاصة تسمى الكتاتيب
ويدربون على الفروسية وتولوا حكم مصر والشام عقب انهيار الدولة الأيوبية
الدول المجاورة لدولة المماليك فى ق 16 م :
الدولة العثمانية – الدولة الصفوية فى إيران .
عوامل ازدهار دولة المماليك :
* كانت تسيطر على طرق التجارة بين أوروبا والشرق بحكم موقعها الجغرافي في مصر والشام
* ولها موارد من: المحاصيل الزراعية – الصناعات الحرفية –
والضرائب ( المكوس ) التي تحصل عليها من مرور القوافل التجارية من خلال أراضيها
* ظهر الثراء الاقتصادي فى ملبسهم ومسكنهم ومعيشتهم وبناء قوتهم الحربية
المكوس : الضرائب التى يحصل عليها المماليك من عبور القوافل التجارية عبر الأراضي المصرية
العلاقات بين العثمانيين والمماليك:
كانت العلاقات بينهما طيبة :
التعاون وتحقيق الأمن الداخلي والوقوف ضد الأخطار الخارجية
والوقوف ضد الخطر البرتغالي بعد اكتشافهم طريق رأس الرجاء الصالح 1498 م
الطرق التجارية البحرية :
مرور التجارة عبر البحار والأنهار والمحيطات مثل قناة السويس ورأس الرجاء الصالح
أهمية مرور التجارة عير الأراضي المصرية :
تحصيل الضرائب من مرور التجارة – زيادة التجارة المصرية
طريق رأس الرجاء الصالح :
طريق بحري يدور حول قارة أفريقيا من الغرب والجنوب اكتشفه البرتغاليون أواخر القرن 15 م
نتائج اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح :
تحول التجارة بعيدا عن مصر – فقدت مصر الضرائب التي كانت تحصل عليها من مرور التجارة من أراضيها
ضعف الدولة المملوكية :
- سوء الأوضاع السياسية نتيجة الصراع و الاقتتال بينهم على السلطة مما أدى إلى عدم الاستقرار السياسي
عدم الاستقرار الداخلي نتيجة الصراع والتنافس على السلطة
- ضعف القوة العسكرية لاعتمادهم على الفرسان بأسلحتهم التقليدية
- تدهور الأوضاع الاقتصادية بعد اكتشاف البرتغاليون طريق رأس الرجاء الصالح عام 1498 م
- هزيمة المماليك أمام البرتغاليين فى موقعة ديو البحرية عام 1509 م وتحطيم الأسطول المملوكي
توتر العلاقات العثمانية المملوكية :
انقلبت العلاقات الطيبة الى عداء انتهى بالصدام العسكري
فالدولة العثمانية الفتية تطمع فى زعامة العالم الاسلامى والسيادة على هذه المنطقة الحيوية فتدهورت العلاقات بسبب:
- حماية المماليك لبعض أمراء العثمانيين الفارين من الدولة العثمانية
- استيلاء العثمانيين على بعض المناطق التابعة للمماليك على حدود الدولتين
- تدفق القوة والحماس فى الدولة العثمانية بعد هزيمة الصفويين 23 أغسطس 1514 م واحتلالهم شمال العراق
- رغبة السلطان سليم الأول فى توسيع حدود دولته وتحقيق السيادة فى المنطقة
السلطان سليم الأول :
تولى الحكم عام 1512 م
وقاد معركة جالديران ضد الدولة الصفوية وهزم الشاه اسماعيل الصفوى 1514 م
الدولة الصفوية :
تنتسب الى الشاه اسماعيل الصفوى وهى دولة اسلامية شيعية المذهب
وكانت متاخمة للعراق وعاصمتها تبريز

موقعة مرج دابق
أدى ضعف المماليك لاتجاه السلطان سليم الأول لغزو بلاد الشام
ودارت المعركة بين العثمانيين والمماليك عند مرج دابق بشمال سوريا
فى أغسطس 1516 م – هزم المماليك وقتل السلطان قنصوه الغورى
- وسقطت مدن الشام بسبب خيانة مملوكه خاير بك نائب حلب
الريدانية
اتجه العثمانيون إلى مصر:
لأنها المقر الرئيسى للسيادة المملوكية – ومفتاح للمشرق العربي
حاول طومان باى نائب الغوري اعداد جيش لمواجهة العثمانيين
دارت معركة الريدانية فى صحراء العباسية وهزم المماليك
دخل العثمانيون القاهرة فى 23 يناير 1517 م
انتهت دولة المماليك وشنق طومان باى على باب زويلة وأصبحت مصر ولاية عثمانية
أسباب هزيمة الجيش المملوكي
عدم الاستقرار الداخلي
وخيانة بعض أمراء المماليك
التدهور الاقتصادي
النظم الحربية التقليدية
* كان السلاح الرئيسي للقوات المملوكية هو الفرسان
– وامتلك العثمانيون قوات من المشاة والمدفعية وحسم المعارك بين الطرفين

بعد أن فتح السلطان سليم مصر ارتبطت بنظم الإدارة العثمانية وترتب على ذلك
فقدت مصر استقلالها
– وتحولت الى ولاية محتلة فى نطاق الدولة العثمانية
- كان نظام الحكم العثمانى استبداديا – وسلطة الهيئات الحاكمة خاضعة لإرادة الباب العالي فى الآستانة
مظاهر الحكم العثماني :
هيئات الحكم المحلية :
الوالي أو الباشا – قواد الحامية – الديوان
النظام الادارى :
إدارة الأقاليم المصرية – الإدارة المالية
القضاء والتشريع
الوالى أو الباشا: نائب السلطان ومقره القلعة
يقوم بتنفيذ القرارات الصادرة من السلطان العثماني
– وإرسال الجزية المفروضة على البلاد وبعض منتجات مصر الزراعية
– وإعداد فرقة من الجند للاشتراك فى حروب السلطان
– والحفاظ على الأمن فى الولاية – ودعوة الديوان للانعقاد
– ومدة حكم الوالى بين عام و3 أعوام
قواد الحامية :
الحامية العثمانية التى تركها السلطان العثمانى سليم الأول فى مصر – وتكونت من عدة فرق عسكرية
ومهمتهم
الدفاع عن البلاد – ومشاركة الوالى والسناجق فى حكم مصر ومراقبتهم - وحضور اجتماعات ديوان القاهرة
السناجق :
عدد من الرجال العسكريين يقومون بمهام خاصة مثل ادارة بعض الأقاليم خاصة فى الجهات الهامة
الديوان
*تكون الديوان من كبار ضباط الحامية العثمانية والموظفيين والعلماء والاعيان
*كان للديوان سلطة مراقبة الوالى *لا يستطيع الوالى أن يبت فى أمر الا بموافقة أعضاء الديوان
النظام الادارى :
إدارة الأقاليم المصرية
قسمت مصر إلى عدة أقاليم في الوجهين البحري والقبلي – إلى جانب الثغور وهى الإسكندرية ورشيد ودمياط
الإدارة المالية
كانت جباية الأموال من خلال الدواوين المختلفة
– بهدف ضمان تحصيل الضرائب وتوزيعها على بنودها المختلفة
كانت الأراضي الزراعية موزعة بين السلطان والأمراء
وعانى الفلاح المصري أعباء السخرة – وفرض العديد من الضرائب
عندما ضعفت سلطة الدولة
- لجأت الحكومة الى إتباع نظام الالتزام فى منتصف القرن السابع عشر1658 م
لضمان تحصيل الضرائب المفروضة على مصر فى أوقاتها المحددة
الملتزم :
هو شخص من الأقوياء وأكابر البلاد ينوب عن الحكومة فى جباية الضرائب المفروضة على أقليم من الأقاليم
وفائض الالتزام يمثل الفرق بين ما يدفعه الملتزم للحكومة وما يجمعه فعليا من الفلاحين
القضاء والتشريع
سيطرت الدولة العثمانية على القضاء والتشريع فى مصر
كانت السلطة القضائية فى يد قاضى القضاة العثماني
– ليتصرف فى الأحكام الشرعية
وأدى هذا الى انتزاع السلطة القضائية من أيدى علماء الأزهر
وتقوم الدولة العثمانية بتعيين قاضى مصر العثمانى لمدة سنة واحدة
– وكان عليه أن يدفع مبلغ من المال لأولى الأمر بالآستانة عاصمة الدولة العثمانية
– حتى يصدر قرار بتعيينه
قاضى القضاة :
هو القاضي المعين من قبل الدولة العثمانية لكى يتصرف فى الأحكام الشرعية وفقا للمذاهب الأربعة المعروفة
* كان مقر الوالي القلعة التى بناها صلاح الدين الأيوبي على أول جبل المقطم – تألفت من عدد من القصور يسكن الوالي أحداها

مصر ولاية عثمانية
اعتمد الحكم العثماني على عنصر القوة لضمان استمرار احتلالهم لمصر
كانت السلطة السياسية سلطة استبدادية قائمة على نظام طبقي يعطيهم حق السيادة
حالة مصر الاقتصادية :
تأثرت بالاكتشافات الجغرافية التى أفقدت مصر مركزها التجاري العالمي
ونتج عن أنظمة الحكم والإدارة العثمانية تدهور الاقتصاد المصري
وتدهورت الزراعة نتيجة إتلاف الأرض وعدم خصوبتها
وكساد التجارة – وتأخر الصناعة – وتراجع أسواق الاستهلاك المحلى
حالة مصر الاقتصادية : تعني
البنيان الاقتصادي لمصر ويشمل الموارد الاقتصادية الطبيعية والبشرية والمالية التي يجب أن تتلاءم مع الزيادة السكانية المستمرة
الحياة الاجتماعية :
فئات المجتمع
الطبقة الحاكمة :
الوالي – قواد الحامية – المماليك – القضاة – الإدارة المحلية
الطبقة المحكومة :
الفلاحون – التجار – الصناع – العلماء – رجال الدين
النظام الطبقى: يعنى أن المجتمع يتكون من طبقات والفرق كبير بين طبقة واخرى
* بلغ عدد سكان مصر 2.5 مليون نسمة أواخر القرن الثامن عشر
قامت الحياة الاجتماعية على النظام الطبقي
– كانت الفجوة واسعة بين الحكام الأتراك والمحكومين الرعية من المصريين بمختلف فئاتهم
مهمة المجتمع المصري أن يعمل ويكد لمصلحة السلطة العثمانية المستبدة ومدها بأسباب الحياة والرفاهية
كان الفلاحون يقومون بزراعة الأرض مقابل سداد ما عليها من التزامات وضرائب
استمر نظام طوائف الحرف فى العصر العثماني التى ضمت فئات المجتمع كوحدات إنتاجية منها الصناع والتجار
العلماء ورجال الدين يتولون الدفاع عن حقوق الشعب لدى الحكام
فرضت السلطة على هذه الفئات العديد من الضرائب
ساهمت طوائف الحرف في الاحتفالات العامة بالمناسبات الدينية والأعياد مثل :
موكب المحمل – وفاء النيل – رؤية هلال رمضان – المولد النبوي الشريف

الحياة العلمية والدينية والثقافية :
تدهورت واقتصر التعليم فى الأزهر على حفظ القرآن الكريم- ودروس الفقه والتشريع
لم يعد هناك اهتمام بالعلوم العقلية والرياضية والطبيعية
تدهورت الحياة الأدبية وتوقف نشاط التأليف
الحياة الفنية
تدهورت بعد أن كانت مصر تملك ثروة من العمارة والفنون والآثار فى عصر المماليك
وكان من عوامل تدهور الحرف والصناعات
قيام السلطان سليم الأول بترحيل أمهر الصناع الى الآستانة عاصمة الدولة العثمانية
والاستيلاء على الكثير من التحف الثمينة والمخطوطات النادرة التى كانت تزدان بها القاهرة
وانصرفت الطبقة الحاكمة لجمع أكبر قدر من الثروات دون النظر لتشجيع الفنون والعمارة والإنفاق عليها مما أدى لتدهور الحياة الفنية
نتائج الغزو العثماني لمصر
القضاء على الشخصية المصرية المستقلة
أصبحت مصر دولة ضعيفة متخلفة
لم تتميز مصر عن سائر الولايات العثمانية وفرضوا على المجتمع المصري مظاهر الفقر والجهل والمرض
ظلت الأوضاع متدهورة فى ظل الحكم العثماني ما يقرب من 280 عام
حتى مجئ الحملة الفرنسية عام 1798 م

أحوال مصر قبل مجئ الحملة الفرنسية
كانت مصر ولاية عثمانية وانعكس ضعف الدولة العثمانية على مصر فتدهورت الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية
تدهورت الأوضاع الاقتصادية بعد اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح
فانقطعت الضرائب التى كانت تحصل عليها مصر من تجار جنوه والبندقية
وهذه المكوس كانت تعود بالنفع على الحكومة والأهالي فى ذات الوقت
ونمت سلطة أمراء المماليك وحكام الأقاليم وتطلعوا إلى الاستقلال عن العثمانيين
الحملة الفرنسية
اعتبرت الحكومة الفرنسية أمر هذه الحملة سرا ولم يعلم بها غير القائد بونابرت
سبب التكتم هو عدم تسرب أخبار الحملة إلى انجلترا حتى لا تتعرض لمهاجمة الأسطول الانجليزي الذى يراقب الملاحة فى البحر المتوسط
حملة : تجهيز الجيش وتوجيهه لأهداف حربية
احتلال : استيلاء دولة على بلد أخر قهرا
زودت فرنسا الحملة بالأدوات والمعدات والأسلحة العسكرية
– وعلماء فى مختلف العلوم
- والكتاب والرسامين والمصورين
أبحرت الحملة من ميناء طولون جنوب فرنسا فى 19 مايو 1798 م
الى جزيرة كريت لتضليل الأسطول الانجليزي
وصلت قرب ميناء الإسكندرية أول يوليو 1798 م
* أشرف نابليون بنفسه على تجهيز الحملة واختار القادة والضباط والعلماء والمهندسين والجغرافيين وشكل منهم لجنة العلوم والفنون
وجمع كل حروف الطباعة العربية لكي يذود الحملة بمطبعة خاصة بها
الأسباب المعلنة للحملة الفرنسية على مصر
- تأديب المماليك وتحطيم قوتهم ونفوذهم
- اضطهاد وظلم التجار الفرنسيين والرعايا المصريين فى عهد إبراهيم بك ومراد بك
- ادعاء الحكومة الفرنسية تأييد سلطان الدولة العثمانية فى مصر
الأسباب غير المعلنة
- تهديد مصالح انجلترا بقطع طريق الاتصال بينها وبين مستعمراتها فى الهند
- اقامة مستعمرة فرنسية فى مصر لبناء إمبراطورية الفرنسيين وتعويضهم عن المستعمرات التي فقدوها في حربهم مع انجلترا
استعمار : فرض دولة سيادتها على دولة أخرى واستغلالها
مستعمرة : أقليم يحكمه أجنبي يستوطنه أو يكتفى باستغلاله اقتصاديا أو عسكريا
وصلت الحملة الى سواحل الإسكندرية ( خليج أبى قير )فى 2 يوليو 1798 م
بعد مقاومة أهلها وحاكمها السيد محمد كريم ، ونجح الفرنسيون فى احتلال المدينة
خط سير الحملة الفرنسية
سلكت طريقين أحدهما برى من الإسكندرية عبر صحراء الرحمانية
– والآخر بحري سلكته مراكب الأسطول عبر فرع رشيد
**وعند شبراخيت حدثت أول مواجهة بين الفرنسيين والمماليك
ومعهم الوالى التركى والجنود الأتراك ( 6 ألاف ) بقيادة مراد بك المملوكي
وانتهت المعركة بهزيمة المماليك لتوافر الأسلحة الحديثة لدى الفرنسيين التى حسمت المعركة لصالحهم
تقهقر مراد بك نحو القاهرة
وواجه أهالي شبراخيت الغزو الفرنسي وهاجموا الأسطول الفرنسي من الشاطئين
• مدينة دمنهور :
• عاصمة البحيرة أول مدينة حلت بها الحملة واسمها مصري قديم واشتهرت بكثرة المعابد الفرعونية ( معبد الاله حورس )

**وصل الفرنسيون الى امبابة فى 21 يوليو 1798 م ودارت بينهم وبين مراد بك معركة الأهرام
ورغم كثرة القوات المصرية إلا أنها هزمت بسبب عدم اعدادها اعدادا جيدا
ومن أسباب هزائم المماليك استخدامهم الأسلحة التقليدية فى مواجهة أسلحة الفرنسيين الحديثة
فر مراد بك ومن بقى معه الى الصعيد بعد حرق السفن التى كانت تحمل الذخيرة حتى لا تقع فى أيدى الفرنسيين
وفر ابراهيم بك شيخ البلد وأصبحت القاهرة بدون حماية
 خرج نابليون فى 10 أغسطس على رأس قوة عسكرية لمواجهة المماليك بزعامة ابراهيم بك
وعند الصالحية بالشرقية هزمه ففر لسوريا

متاريس : تحصينات أو استحكامات توضع فى مداخل الشوارع أو الحارات أو الأماكن المهمة لمنع العدو من اقتحامها بسهولة

موقعة أبى قير البحرية أغسطس 1798 م
وصلت رسالة الى نابليون بونابرت من القائد كليبر بالإسكندرية بتحطيم الأسطول الفرنسي عند أبى قير
على يد نلسون قائد الأسطول الانجليزي– الذى دمر الجزء الكبر من الأسطول– ومصرع قائده ديزيه
*** وذلك بسبب العداء الأستعمارى بين انجلترا وفرنسا وحتى لا تحتل فرنسا مصر وتهدد مواصلات انجلترا الى الهند
ونتج عن ذلك : قطع الاتصال بين الحملة وفرنسا وحصارها فى مصر - واعتماد نابليون على موارد مصر لسد احتياجاتهم – وحرمان الحملة من امدادات فرنسا - وضعف الروح المعنوية للفرنسيين

أحوال المصريين بعد الاحتلال الفرنسي
أنشأ نابليون ديوان القاهرة – تكون من 9 أعضاء من كبار المشايخ والعلماء ، لحكم القاهرة وتعيين رؤساء الموظفين
لكن هناك عيوب لديوان القاهرة: لم يكن له سلطة نهائية بل سلطة استشارية مقيدة – يتعهد الأعضاء بعدم القيام بأى عمل ضد مصلحة الجيش الفرنسي
– الغرض من انشاء الديوان تكريس الاحتلال الفرنسي والعمل تحت رقابة وأعين السلطات الفرنسية
 شارك نابليون فى المناسبات الدينية للتقريب للمصريين واظهار احترامه للاسلام
ثورة : تغيير أساسي فى الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية يقوم به الشعب

ثورة القاهرة الأولى :
**الأسباب فرض الفرنسيون الضرائب ليحصلوا على التمويل بعد تحطيم أسطولهم البحري
- أدرك الأهالي أن الفرنسيين كغيرهم فى جمع الأموال
**استخدم نابليون الشدة فى معاملة الثوار – وألقى القبض على الزعماء
– وحكم على 6 منهم بالإعدام من مشايخ الأزهر باستثناء الشيخ السادات لأن نابليون كان يدرك مكانته العلمية والأدبية لدى المصريين فخشي رد الفعل
وأهم جريمة هى دخول جنوده الجامع الأزهر وهم يركبون الخيول هذا إساءة لمكانة الجامع الأزهر
من نتائج ثورة القاهرة الأولى :
الغاء نابليون الديوان الوطنى ( القاهرة) الذى كان مقصورا على علماء ومشايخ الأزهر وذلك بسبب قيام ثورة القاهرة الأولى ثم أعاد تكوينه وضم اليه ممثلين من الطوائف الأخرى - انشاء ديوان جديد لم يقتصر على المشايخ والعلماء وضم كل الطوائف الأجنبية المقيمة فى مصر – هدم المباني والمساجد بحجة تحصين القاهرة - انقلاب سياسة نابليون من اللين إلى الشدة والبطش
حملة الشام فبراير 1799 م
ارتبطت بنتائج موقعة أبى قير البحرية – وقيام انجلترا بالتعاون مع الدولة العثمانية وإعداد حملة مشتركة لطرد الفرنسيين من مصر ،علم نابليون واتخذ خطة الهجوم فقاد جيشا الى الشام
*** وفشلت الحملة فى تحقيق أهدافها وخسر نابليون أعداد كبيرة من الجنود والأسلحة
وعند عودته للقاهرة دارت معركة أبى قير البرية أغسطس 1799 م مع العثمانيين وانهزم الجيش العثماني وأسر قائده وعاد نابليون سرا الى فرنسا وعين كليبر قائدا للحملة مكانه وذلك بسبب الاخبار السيئة التى بلغته عن قيام تحالف اوروبى ضد فرنسا.
اتفاقية العريش يناير 1800
فاوض كليبر الأتراك وعقد اتفاقية العريش وتم الاتفاق على جلاء الفرنسيين عن مصر بأسلحتهم ومعداتهم – رفضت انجلترا الاتفاقية وأصرت على أن يسلم الفرنسيون أنفسهم كأسرى حرب
رفض كليبر وحارب العثمانيين فى ضواحى القاهرة وهزمهم فعادوا الى الشام
حامية : جماعة من الجيش تحمى بلدا أو موقعا
ثورة القاهرة الثانية
علم المصريون بأن العثمانيون على أبواب القاهرة – عاد كليبر بعد مطاردة العثمانيين فى المطرية وعين شمس فى 30 مارس 1800 م – كانت الثورة وبدايتها من حى بولاق وامتدت لأحياء القاهرة
حطم الثوار فى بولاق أبواب مخازن تموين الجيش الفرنسي واستولوا على ما فيها وقتلوا الحامية واستمرت الثورة أكثر من شهر – عجز كليبر عن إخمادها *** فدمر حي بولاق بالمدافع وأحرق البيوت والمتاجر وهاجم بقية الأحياء
وهدأت الأحوال وبدأ كليبر بلبى طلبات الجيش وينشأ الحصون بالقاهرة والإسكندرية
قام شاب سورى كان يدرس بالأزهر ( سليمان الحلبى ) بطعنه فى قلبه بخنجره وهو يتنزه فى حديقة منزله فمات فى 14 يونية 1800 م فخلفه أقدم الضباط القائد مينو الذى أسلم وتزوج امرأة مصرية من رشيد زبيدة
**عذب كليبر الشعب وقتل الكثيرين ومنع الغذاء عن السكان فمات بعضهم جوعا- فرض الضرائب والإتاوات وصادر الاموال ونهب ثروات الاهالى فزاد سخط الشعب وزادت الأوضاع الاقتصادية سوء
نهاية الاحتلال ورحيل الفرنسيين :
لم تحقق الحملة هدفها ولم تجعل مصر قاعدة للإمبراطورية الفرنسية فى الشرق – بسبب معركة أبى قير – وحصار الشواطئ وتحطيم الاسطول من جانب انجلترا
- وكان من نتائجه توقيع اتفاقية الجلاء بين مينو وممثل الجيش الانجليزي بمثابة استسلام وخروجهم بكامل عدتهم من مصر على متن السفن الانجليزية
نتائج الحملة :
من الوجهة الحربية :
*لم تستطع الحملة جعل مصر قاعدة للإمبراطورية فى الشرق
*لم تستطع ضرب مصالح انجلترا فى الشرق ولم تقطع الطريق التجاري بينها وبين الهند أكبر مستعمراتها
*نجحت فى اضعاف قوة المماليك وأظهرت عجزهم نتيجة الضربات التى وجهتها لهم
من الوجهة السياسية :
* لفتت أنظار العالم لأهمية موقع مصر وخاصة انجلترا
* أظهرت المجتمع المصرى وعزلته وتخلفه
* أيقظت الوعي القومى ولفتت أنتباه المصريين لما يدور حولهم من أحداث
من الوجهة الاجتماعية:
* تعرف الشعب المصرى على الفئات التى ساندت الفرنسيين
* تعرف على بعض الأنظمة الحديثة مثل نظام المحاكم وتسجيل المواليد والوفيات
* تعرف على الحضارة الغربية بمزاياها ومساوئها
النتائج العلمية :
* اكتشاف حجر رشيد الذى ساعد على فك رموز اللغة المصرية القديمة على يد شامبليون
* ترك علماء الحملة عددا كبيرا من الأبحاث ( كتاب وصف مصر )
*انشاء المجمع العلمى المصرى الذى قدم الكثير من الدراسات والأبحاث

قاوم المصريون حتى رحلت الحملة الفرنسية فى سبتمبر 1801 م
وتصارعت القوى المختلفة على حكم مصر وعاودت الظهور وهى العثمانيون – المماليك - الانجليز
ودار الصراع بالتحالف مع قوى أخرى أو بمفردها للإنفراد بحكم مصر
عصر : الزمن ينسب الى ملك أو دولة أو الى تطورات طبيعية أو اجتماعية مثل عصر محمد على
رأى العثمانيون أنهم أصحاب الحق الشرعي فى السيطرة على البلاد – لما قدموا كثيرًا من التضحيات والمساعدات أثناء الاحتلال الفرنسي
– وتكونت قواتهم من جيشين يقود الأول يوسف باشا ضياء ويحتل القاهرة وأغلب أقاليم مصر الوسطى والصعيد والثانى بقيادة حسن باشا قبطان فى شمال الدلتا عند أبى قير
– عين السلطان عددا كبيرا من الولاة قتل بعضهم نتيجة المؤامرات التى دبرت للتخلص منهم
عاود المماليك سيرتهم الأولى واعتقدوا بأحقيتهم فى السلطة لما قدموه من جهود ومساعدات عسكرية للعثمانيين والانجليز ضد الفرنسيين
– وتصديهم لهم فى معارك عديدة
– ولكنهم كانوا عناصر غريبة عن المجتمع المصرى لا تدين الا لمصالحهم الذاتية ولا يهتمون بمصلحة البلاد
- بالاضافة الى الصراعات فيما بينهم على السلطة ونهب ثروات البلاد دون النظر لمصلحة البلاد فرفضهم المصريون
الانجليز: كان احتلال مصر لتأمين طرق مواصلاتها الى أكبر مستعمراتها فى الهند
رفض المصريون الفوضى السياسية وعلى رأسهم المشايخ والعلماء بزعامة عمر مكرم والشيخ عبد الله الشرقاوي
ودعم تولية محمد على حكم مصر عام 1805 م
تصارعت ثلاث قوى بعد رحيل الحملة الفرنسية :
العثمانيون – المماليك- الانجليز ولم يستطع أى منها الانفراد بحكم مصر
وظهرت قوة جديدة هى قوة الشعب المصري بقيادة الزعامة الشعبية – وكان لها دور فى مقاومة الاحتلال فى ثورة القاهرة الأولى والثانية
– وبث الروح الوطنية فى مواجهة الغزو وطرده من البلاد
– وضغطت هذه القوة الجديدة على العثمانيين لتولية محمد على وفقا لشروطها
فتم عزل الوالى خورشيد باشا وتعيين محمد على واليا 1805 م بمرسوم من السلطان العثماني

ولد فى مدينة قولة شمال بلاد اليونان عام 1769 م – ماتت والدته وهو فى الرابعة عشرة من عمره
– فتكفل به عمه طوسون حتى مات عمه
تكفل به صديق والده الذى ألحقه بالجيش ( الجندية ) فأظهر شجاعة وبسالة
وقرر العثمانيون ارسال جيش الى مصر لاخراج الحملة الفرنسية كان هو نائب رئيس الفرقة الألبانية وعاد الى بلده وأصبح هو رئيسا لها
تولى محمد على حكم مصر
تقرب لعامة الشعب بمكره ودهائه – وكسب ثقة العلماء – وساعدته الفوضى والنزاع بعد رحيل الفرنسيين
عين العثمانيون خسرو باشا واليا ولم يعجب هذا الاختيار المماليك ولا العلماء ولا الشعب
أراد الانجليز المزيد من الفوضى فتقربوا الى المماليك الناقمين على خسرو باشا
– لم يعجب هذا الدولة العثمانية فأمروا خسرو باشا بالتضييق على المماليك فأخر دفع رواتبهم
ثار عليه الجنود وخاصة الجنود الألبان بقيادة طاهر باشا ثم تولى طاهر باشا ولكن الجنود الثائرون قتلوه
وعين بدلا منه أحمد باشا وحكم يوما واحدا لأن العلماء كانوا يرغبون فى تولية نائب طاهر باشا وهو محمد على
توجه عمر مكرم نقيب الأشراف والشيخ عبد الله الشرقاوي كبير العلماء الى محمد على وألبساه لباس الولاية
– وأخذوا عليه عهدا ألا بفعل شيئا دون الرجوع إليهم
أرسل محمد على إلى السلطان رسالة ولم يقبل السلطان لأنه يعلم نوايا وأطماع محمد على
– ولكن ضغط الشعب والعلماء أجبر السلطان على الموافقة
– ومما عز من مكانته رد حملة فريزر عن مصر رغم أن الكفاح جاء على يد أبناء مدينة رشيد
توطيد ولاية محمد على :
فشل حملة فريزر : أرسلت بريطانيا حملة الى مصر فى مارس 1807 م بقيادة فريزر
– استولت على مدينة الاسكندرية
– وزحفت على رشيد فكاتب المصريون السيد عمر مكرم فأرسل اليهم للمسير الى رشيد
تجمع الآلاف من الناس وخرجوا لملاقاة الانجليز فى حماس وهزموهم وانتهى الأمر بجلائهم عن الإسكندرية فى 19 سبتمبر 1807 م
التخلص من الزعامة الشعبية
* استقر الأمر لمحمد على وأخذ فى التخلص من منافسيه وعلى رأسهم العلماء فأضعفهم بالإغراء والتهديد بقطع الأرزاق ونفى نقيب الإشراف عمر مكرم إلى دمياط
– وعزل الشيخ عبد الله الشرقاوي رغم جهودهم في توليته حكم مصر
التخلص من المماليك
دبر محمد على فى مارس 1811 م مكيدة للقضاء عليهم
– دعا زعماء المماليك للقلعة للاحتفال بتقليد ابنه طوسون قيادة الحملة على الحجاز فقتل عددا كبيرا منهم في مذبحة القلعة
وتعقب ابنه إبراهيم المتبقين وقضى على عدد منهم وفر الباقون الى السودان
وتوطد حكم محمد على وبدأ يتفرغ لتنفيذ السياسة التي رسمها لحكم مصر وإدارتها
* السيد عمر مكرم :
تزعم الحركة الشعبية فى مايو 1805 م وكان صاحب الاقتراح بعزل خورشيد باشا وتولية محمد على بدلا منه
– وهو قرار مصري عبر عنه عمر مكرم بأن للأمة الحق فى اختيار وتعيين حاكمها
كان تعيين محمد على بصفة والى بالنيابة حتى يصدر السلطان العثماني فرمانا بتعيينه أو تعيين عثماني آخر واليا على مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

منهج الدراسات شرح وتحليل للصف السادس الابتدائى ترم أول Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج الدراسات شرح وتحليل للصف السادس الابتدائى ترم أول   منهج الدراسات شرح وتحليل للصف السادس الابتدائى ترم أول Emptyالأحد 1 يوليو 2012 - 1:04

منهج الدراسات شرح وتحليل للصف السادس الابتدائى ترم أول 1257510736
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
منهج الدراسات شرح وتحليل للصف السادس الابتدائى ترم أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات عامة على منهج الدراسات للصف السادس الابتدائى ترم أول
» توزيع منهج الدراسات للصف السادس الابتدائى 2012
» توزيع منهج الدراسات للترمين معاً للصف السادس الابتدائى 2012
» تدريبات ومراجعة على منهج الدراسات الترم الأول للصف السادس الابتدائى
» منهج الدراسات كاملا فى هذه المذكرة الأكثر من رائعة للصف السادس الابتدائى ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: السادس الابتدائى-
انتقل الى: