السؤال الخامس : بم تفسر:
1- لم يشعر الفلاحون بقيمة عملهم فى الأرض الزراعية.
كان الفلاحون يقومون بزراعة الأرض مقابل سداد ما عليها من التزامات وضرائب.
2- تدهور الحياة العلمية والثقافية فى مصر خلال الحكم العثماني.؟ اقتصر التعليم فى الأزهر على حفظ القرآن الكريم ودروس الفقه والتشريع وعدم الاهتمام بالعلوم العقلية والرياضية وتدهور الحياة الأدبية وتوقف نشاط التأليف.
3- تدهور الصناعة والحرف المصرية تحت الحكم العثماني.
قيام السلطان سليم الأول بترحيل أمهر الصناع والحرفيين إلى الأستانة عاصمة الدولة العثمانية.
4- تدهور الحياة الفنية فى مصر.
انصراف الطبقة الحاكمة إلى جمع أكبر قدر من الثروات دون تشجيع الفنون والعمارة.
السؤال السادس: ماذا يحدث إذا...؟
1- لم يكتشف طريق رأس الرجاء الصالح.
يظل مركز مصر التجاري العالمي قويًّا فتسيطر على التجارة بين أوربا والشرق.
2- لم ينقل سليم الأول أمهر الصناع والحرفيين إلى الأستانة.
تظل الصناعة متقدمة فى مصر ومزدهرة وتزدهر الفنون والآثار.
3- اهتمت الدولة العثمانية بالعلوم العقلية والرياضية. ؟ تتقدم الحياة العلمية والثقافية فى مصر.
السؤال السابع: ما النتائج المترتبة على:-
1- اكتشاف البرتغاليين رأس الرجاء الصالح.؟ فقدان مصر مركزها التجاري العالمي.
2- فساد نظام الحكم والإدارة العثمانية لمصر.
تدهور الاقتصاد المصري وتدهور الزراعة نتيجة إتلاف الأرض وعدم خصوبتها وكساد التجارة وتأخر الصناعة.
3- سيادة النظام الطبقي فى مصر تحت الحكم العثماني.؟ اتساع الفجوة بين الحكام من الأتراك والمحكومين الرعية من المصريين وكانت مهمة المجتمع المصري أن يعمل ويكد لمصلحة السلطة العثمانية.
4- خضوع مصر تحت السيطرة العثمانية.
القضاء على الشخصية المصرية المستقلة ومعاناة المجتمع المصري من الجهل والفقر والجوع والمرض.
5- نقل السلطان العثماني الصناع المهرة إلى الأستانة.؟تدهور الصناعة والحرف المصرية تحت الحكم العثماني.
الوحــــــتدة الرابعـــــــــــة ..
الدرس الأول .. الاحتلال الفرنسى لمصر
أحوال مصر قبل مجئ الحملة الفرنسية
كانت مصر ولاية عثمانية وانعكس ضعف الدولة العثمانية على مصر فتدهورت الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية
تدهورت الأوضاع الاقتصادية بعد اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح
فانقطعت الضرائب التى كانت تحصل عليها مصر من تجار جنوه والبندقية
الحملة الفرنسية
اعتبرت الحكومة الفرنسية أمر هذه الحملة سرا ولم يعلم بها غير القائد بونابرت
سبب التكتم هو عدم تسرب أخبار الحملة الى انجلتراحتى لا تتعرض لمهاجمة الأسطول الانجليزى الذى يراقب الملاحة فى البحر المتوسط
حملة : تجهيز الجيش وتوجيهه لأهداف حربية
احتلال : استيلاء دولة على بلد أخر قهرا
زودت فرنسا الحملة بــــ
1- الأدوات والمعدات والأسلحة العسكرية
2 – وعلماء فى مختلف العلوم
3- والكتاب والرسامين والمصورين
أبحرت الحملة من ميناء طولون جنوب فرنسا فى 19 مايو 1798 م الى جزيرة كريت لتضليل الاسطول الانجليزى وصلت قرب ميناء الاسكندرية أول يوليو 1798 م
*
نابليون بنفسه على تجهيز الحملة واختار القادة والضباط والعلماء والمهندسين والجغرافيين وشكل منهم لجنة العلوم والفنون
وجمع كل حروف الطباعة العربية لكى يذود الحملة بمطبعة خاصة بها
الأسباب المعلنة لحملة نابليون
تأديب المماليك وتحطيم قوتهم ونفوذهم
اضطهاد وظلم التجار الفرنسيين والرعايا المصريين فى عهد ابراهيم بك ومراد بك
ا
الحكومة الفرنسية تأييد سلطان الدولة العثمانية فى مصر
الأسباب غير المعلنة
تهديد مصالح انجلترا بقطع طريق الاتصال بينها وبين مستعمراتها فى الهند
اقمة مستعمرة فرنسية فى مصر لبناء امبراطورية الفرنسيين وتعويضهم عن المستعمرات التلى فقدوها فى حربهم مع انجلترا
استعمار : فرض دولة سيادتها عهلى دولة أخرى واستغلالها
مستعمرة : اقايم يحكمه أجنبىيتوطنه أو يكتفى باستغلالهخ اقتصاديا أوعسكريا
وصلت الحملة الى سواحل الاسكندرية ( خليج أبى قير )فى 2 يوليو 1798 م
بعد مقاومة أهلها وحاكمها السيد محمد كريم
خط سير الحملة الفرنسية
سلكت طريقين - أحدهما برى من الاسكندرية عبر صحراء الرحمانية
– والآخر بحرى سلكته مراكب الأسطول فى فرع رشيد
موقعة شبراخيت
وعند شبراخيت حدثت أول مواجهة بين الفرنسيين والمماليك
ومعهم الوالى التركى والجنود الأتراك ( 6 ألاف ) بقيادة مراد بك المملوكى
نتائج الموقعة
1- وانتهت المعركة بهزيمة المماليك لتوافر الأسلحة الحديثة لدى الفرنسيين التى حسمت المعركة لصالحهم
2- تقهقر مراد بك نحو القاهرة
وواجه أهالى شبراخيت الغزو الفرنسى وهاجموا الأسطول الفرنسى من الشاطئين
موقعة إمبابة
1- وصل الفرنسيون الى امبابة فى 21 يوليو 1798 م ودارت بينهم وبين مراد بك معركة الأهرام
نتائج الموقعة
1- رغم كثرة القوات المصرية إلا أنها هزمت بسبب عدم اعدادها اعدادا جيدا و استخدامهم الأسلحة التقليدية فى مواجهة أسلحة الفرنسيين الحديثة
2- فر مراد بك ومن بقى معه الى الصعيد بعد حرق السفن التى كانت تحمل الذخيرة حتى لا تقع فى أيدى الفرنسيين
3- فر ابراهيم بك شيخ البلد وأصبحت القاهرة بدون حماية
خرج نابليون فى 10 أغسطس على رأس قوة عسكرية لمواجهة المماليك بزعامة ابراهيم بك
وعند الصالحية بالشرقية هزمه ففر لسوريا
معركة أبى قير البحرية
وصلت رسالة الى نابليون بونابرت من القائد كليبر بالاسكندرية بتحطيم الاسطول الفرنسى عند أبى قير
على يد نلسون قائد الاسطول الانجليزى
– الذى دملر الجزء الكبر من الاسطول
– ومصرع قائده ديزيه
ونتج عن ذلك :
قطع الاتصال بين الحملة وفرنسا وحصارها فى مصر
واعتماد نابليون على موارد مصر
وتشجع العثمانيين والمماليك على قتال الفرنسيين
تدريبات
السؤال الأول: ضع علامة(صح) أو (خطأ) أمام العبارات الآتية:
1- أعلنت فرنسا إرسال حملة إلى مصر.
2- كانت الحملة الفرنسية مزودة بالأسلحة وكذلك بعلماء فى مختلف العلوم
3- وصلت الحملة الفرنسية إلى ميناء الإسكندرية أول يولية عام 1798م.
4- كان تهديد مصالح إنجلترا فى الشرق أحد الأهداف المعلنة للحملة الفرنسية.
5- نجح الفرنسيون فى احتلال الإسكندرية دون مقاومة.
6- سلك الفرنسيون طريقًا بريًّا وآخر بحريًّا داخل فرع رشيد.
السؤال الثانى:اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- خرجت الحملة الفرنسية سرًّا من ميناء .......... . ( مارسيليا - ليون - باريس - طولون )
2- كان من أهداف الحملة الفرنسية قطع الطريق بين إنجلترا ومستعمراتها فى .......... .
( الهند - اليمن - الخليج - مصر )
3- أحد زعماء المماليك واجه الحملة الفرنسية فى شبراخيت وهُزم .......... .
( على بك الكبير - مراد بك - إبراهيم بك - خسرو بك )
4- بعد هزيمة المماليك فى معركة إمبابة فر مراد بك إلى ..........( الشام - سيناء - الصعيد - ليبيا )
5- استطاع الأسطول الإنجليزى بقيادة .... تدمير الأسطول الفرنسى. ( كليبر - نابليون - ديزيه - نلسون )
6- تحطم الأسطول الفرنسى فى موقعة .......... البحرية.( شبراخيت - أبى قير - إمبابة - الصالحية )
السؤال الثالث: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1- تكتمت فرنسا خبر الحملة الفرنسية خوفًا من .......... . إنجلترا.
2- كان من أهداف الحملة الفرنسية تأديب .......... وتحطيم قوتهم. المماليك.
3- نجح الفرنسيون فى احتلال الإسكندرية رغم مقاومة أهلها وحاكمها .......... . السيد محمد كريم.
4- كانت أول مواجهة بين الفرنسيين وزعماء المماليك فى .......... . شبراخيت.
5- واجه الفرنسيون المماليك بقيادة .......... عند الصالحية بالشرقية. إبراهيم بك.
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1- تجهيز الجيش وتوجيهه لأهداف حربية. {حملة}
2- استيلاء دولة على بلد آخر قهرًا. {احتلال}
3- فرض دولة سيادتها على دولة أخرى واستغلالها. {استعمار}
4- إقليم أو منطقة يحكمها أجنبى ويستغلها اقتصاديًّا أو عسكريًّا. {مستعمرة}
5- ميناء أبحرت منه الحملة الفرنسية سرًا. {طولون}
6- معركة تم فيها تدمير الأسطول الفرنسى على يد الإنجليز. {معركة أبى قير البحرية}
السؤال الخامس: رتب الأحداث الآتية:
{معركة إمبابة - احتلال الإسكندرية - معركة الصالحية - خروج الحملة من ميناء طولون –
معركة شبراخيت}
1- خروج الحملة من ميناء طولون. 2- احتلال الإسكندرية.
3- معركة شبراخيت. 4- معركة إمبابة. 5- معركة الصالحية.
السؤال السادس: اذكر عملاً أو حدثًا مرتبطًا بالشخصيات الآتية:
1- ديزيه. قائد الأسطول الفرنسى قُتل فى أبى قير البحرية.
2- إبراهيم بك. من أمراء المماليك، كان يشغل منصب شيخ البلد وتعرض للهزيمة فى الصالحية
وفر إلى الشام.
3- مراد بك. من أمراء المماليك هُزم فى شبراخيت ثم إمبابة وفر إلى الصعيد.
4- محمد كريم. حاكم مدينة الإسكندرية قاوم نزول الحملة الفرنسية.
5- نابليون. قائد الحملة الفرنسية على مصر واستطاع هزيمة المماليك.
6- نلسون. قائد الأسطول البريطانى وتمكن من تدمير الجزء الأكبر من الأسطول الفرنسى
السؤال السابع: بم تفسر...؟
1- تكتُّم فرنسا أمر الحملة الفرنسية على مصر.
خوفًا من تسرب أخبار الحملة إلى إنجلترا؛ حتى لا تتعرض لمهاجمة الأسطول الإنجليزى الذى كان يراقب الملاحة فى البحر المتوسط.
2- هزيمة المماليك فى شبراخيت.
نظرًا لتوافر الأسلحة الحديثة لدى الفرنسيين.
3- مجيء الحملة الفرنسية إلى مصر.
أسباب معلنة: تأديب المماليك وحماية التجار والرعايا الفرنسيين وتأييد السلطان العثمانى،
وأسباب غير معلنة: قطع الطريق بين إنجلترا والهند وتكوين إمبراطورية قاعدتها مصر.
السؤال الثامن: ما النتائج المترتبة على...؟
1- هزيمة المماليك فى معركة الأهرام (إمبابة).
فرار مراد بك والمماليك إلى الصعيد وأصبحت القاهرة دون حماية.
2- عدم التسليح الجيد للمماليك.
هزيمة المماليك فى كل المواجهات أمام الفرنسيين.
السؤال التاسع: ماذا يحدث إذا...؟
1- أعلنت فرنسا حملتها العسكرية إلى مصر.
تواجه مقاومة وهجومًا من جانب الأسطول الإنجليزى فى البحر المتوسط يمنعها من الوصول إلى مصر.
2- كان تسليح المماليك تسليحًا حديثًا فى مصر. الوقوف أمام الحملة الفرنسية ومنعهم من احتلال مصر
الدرس الثانى .. مصر تحت الاحتلال الفرنسى
أحوال المصريين بعد الاحتلال الفرنسى
إنشاء نابليون ديوان القاهرة تكون من 9 أعضاء من كبار المشايخ والعلماء لحكم القاهرة وتعيين رؤساء الموظفين
عيوبه 1- لم يكن له سلطة نهائية بل سلطة استشارية مقيدة يتعهد الأعضاء بعدم القيام بأى عمل ضد مصلحة الجيش الفرنسى
2 – الغرض من انشاء الديوان تكريس الاحتلال الفرنسى والعمل تحت رقابة وأعين السلطات الفرنسية
موقعة أبى قير البحرية أغسطس 1798 م بين الأسطول الانجليزى بقيادة نلسون - والفرنسى بقيادة ديزيه
وصلت رسالة الى نابليون بونابرت من القائد كليبر بالاسكندرية بتحطيم الاسطول الفرنسى عند أبى قير
على يد نلسون قائد الاسطول الانجليزى ومصرع قائد الاسطول الفرنسى ديزيه
نتائجها :
1- انقطاع الصلة بين الجيش الفرنسى الموجود فى مصر وفرنسا
2- حرمان الحملة فى مصر من امدادات فرنسا
3- اعتماد الفرنسيين على موارد مصر فى سد احتياجاتهم
4- ضعف الروح المعنوية للجنود الفرنسيين وكان تحطيم الاسطول من العوامل التى أدت لجلاء الفرنسيين عن مصر
ثورة القاهرة الأولى :
الأسباب
1- فرض الفرنسيون الضرائب ليحصلوا على التمويل بعد تحطيم أسطولهم البحرى
2 - أدرك الأهالى أن الفرنسيين كغيرهم فى جمع الأموال
موقف نابليون منها
1- استخدم نابليون الشدة فى معاملة الثوار 2
2- – وألقى القبض على الزعماء وحكم على 6 منهم بالاعدام من مشايخ الأزهر باستثناء الشيخ السادات لأن نابليون كان يدرك مكانته العلمية والأدبية لدى المصريين فخشى رد الفعل
4- أهم جريمة هى دخول جنوده الجامع الأزهر وهم يركبون الخيلوهذا اساءة لمكانة الجامع الأزهر
ثورة : تغيير أساسى فى الأوضاع السياسية والاجتماعهية يقوم به الشعب
من نتائج ثورة القاهرة الأولى :
1- الغاء نابليون الديوان الوطنى الذى كان مقصورا على علماء ومشايخ الأزهر
2- انشاء ديوان جديد لم يقتصر على المشايخ والعلماء وضم كل الطوائف الأجنبية المقيمة فى مصر
3– هدم المبانى والمساجد بحجة تحصين القاهرة
4- انقلاب سياسة نابليون من اللين الى الشدة والبطش
حملة نابليون على بلاد الشام فبراير 1799 م
أسبابها
1- ارتبطت بنتائج موقعة أبى قير البحرية وقيام انجلترا بالتعاون مع الدولة العثمانية واعداد حملة مشتركة لطرد الفرنسيين من مصر
2- علم نابليون واتخذ خطة الهجوم فقاد جيشا الى الشام
نتائجها
1– وفشلت الحملة فى تحقيق أهدافها
2- خسر نابليون أعداد كبيرة من الجنود والأسلحة
موقعة ابى قير البرية اغسطس 1799
وعند عودته للقاهرة دارت معركة أبى قير البرية أغسطس 1799 م مع العثمانيين وانهزم الجيش العثمانى وأسر قائده
وعاد نابليون سرا الى فرنسا وعين كليبر قائدا للحملة مكانه
اتفاقية العريش يناير 1800
فاوض كليبر الأتراك وعقد اتفاقية العريش وتم الاتفاق على جلاء الفرنسيين عن مصر بأسلحتهم ومعداتهم – رفضت انجلترا الاتفاقية وأصرت على أن يسلم الفرنسيون أنفسهم كأسرى حرب
رفض كليبر وحارب العثمانيين فى ضواحى القاهرة وهزمهم فعادوا الى الشامحامية : جماعة من الجيش تحمى بلدا أو موقعا
ثورة القاهرة الثانية
علم المصريون بأن العثمانيون على أبواب القاهرة – عاد كليبر بعد مطاردة العثمانيين فى المطرية وعين شمس فى 30 مارس 1800 م – كانت الثورة وبدايتها من حى بولاق وامتت لأحياء القاهرة
حطم الثوار فى بولاق أبواب مخازن تموين الجيش الفرنسى واستولوا على ما فيها وقتلوا الحاميةواستمرت الثورة أكثر من شهر – عجز كليبر عن اخمادها فدمر حى بولاق بالمدافع وأحرق البيوت والمتاجر وهاجم بقية الأحياء
وهدأت الأحوال وبدأ كليبر بلبى طلبات الجيش وينشأ الحصون بالقاهرة والاسكندرية
قام شاب سورى كان يدرس بالأزهر ( سليمان الحلبى ) بطعنه فى قلبه بخنجره وهو يتنزه فى حديقة منزلهفمات فى 14 يونية 1800 م فخلفه أقدم الضباط القائد مينو الذى أسلم وتزوج امرأة مصرية من رشيد ( زبيدة )
عذب كليبر الشعب وقتل الكثيرين ومنع الغذاء عن السكان فمات بعضههم جوعا- فرض الضرائب والاتاوات وصادر الاموال ونهب ثروات الاهالى فزاد سخط الشعب وزادت الاوضاع الاقتصادية سوء
نهاية الاحتلال ورحيل الفرنسيين :
لم تحقق الحملة هدفها ولم تجعل مصر قاعدة للإمبراطورية الفرنسيةفى الشرق – بسبب معركة أبى قير – وحصار الشواطئ وتحطيم الاسطول من جانب انجلترا
- وكان من نتائجه توقيع اتفاقية الجلاء بين مينو وممثل الجيش الانجليزى بمثابة استسلام وخروجهم بكامل عدتهم من مصر على متن السفن الانجليزية
نتائج الحملة :
من الوجهة الحربية :
لم تستطع الحملة جعل مصر قاعدة للإمبراطورية فى الشرق
لم تستطع ضرب مصالح انجلترافى الشرق ولم تقطع الطريق التجارى بينها وبين الهند أكبر مستعمراتها فى الشرق باحتلال مصر
نجحت فى اضعاف قوة المماليك وأظهرت عجزهم نتيجة الضربات التى وجهتها لهم
من الوجهة السياسية :
لفتت أنظار العالم لأهمية موقع مصر وخاصة انجلترا- أظهرت المجتمع المصرى وعزلته وتخلفه- اسقاظ الوعى القومى ولفتت أنتباه المصريين لما يدور حولهم من أحداث
من الوجهة الاجتماعية:
تعرف الشعب المصرى على الفئات التى ساندت الفرنسيين – تعرف على بعض الأنظمة الحديثة مثل نظام المحاكم وتسجيل المواليد والوفيات – تعرف على الحضارة الغربية بمزاياها ومساوئها
النتائج اللعلمية :
اكتشاف حجر رشيد الذى ساعد على فك رموز اللغة المصرية القديمة على يد شامبليون
– ترك علماء الحملة عددا كبيرا من الأبحاث ( كتاب وصف مصر )
- انشاء المجمع العلمى المصرى الذى قدم الكثير من الدراسات والأبحاث
تدريبات
السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1 – أنشأ نابليون ديوان القاهرة وتكون من .......... من كبار المشايخ والعلماء.(8 – 9 – 10 – 11)
2 – أمر نابليون بإعدام زعماء ثورة القاهرة الأولى عدا .......... .
(عمر مكرم – محمد كريم – الشيخ الشرقاوى – الشيخ السادات)
3 – دارت موقعة .......... البرية بين نابليون والعثمانيين عام 1799.
(إمبابة – أبى قير – الرحمانية – شبراخيت)
4 – عقد كليبر اتفاقية العريش مع .......... .(المماليك – الإنجليز – المصريين – الأتراك)
5 – اندلعت شرارة ثورة القاهرة الثانية من .......... .(الأزهر – بولاق – عابدين – العباسية)
6 – تولى .......... قيادة الحملة الفرنسية فى مصر بعد مقتل كليبر(مينو – نلسون – ديزيه – شامبليون)
السؤال الثانى: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1– أنشأ نابليون ديوان القاهرة وعرف بالديوان .......... .
2– من أهم الجرائم التى ارتكبها نابليون وجنوده دخول الجامع الأزهر وهم يركبون .......... .
3– قامت إنجلترا بالتحالف مع الدولة .......... لطرد الفرنسيين من مصر.
4– بعد موقعة أبى قير البرية قرر نابليون العودة .......... إلى فرنسا
5 – بعد سفر نابليون ترك .......... قائدًا للحملة مكانه.
6– لإخماد ثورة القاهرة الثانية قام كليبر بتدمير حى .......... بالمدافع.
7– قام .......... بطعن كليبر بخنجر وهو يتنزه فى حديقة منزله.
السؤال الثالث: ضع علامة (√) أو(×)أمام العبارات الآتية:
1– كان تحطيم الأسطول الفرنسى أحد عوامل جلاء الحملة الفرنسية من مصر.
2– شارك ديوان القاهرة فى الحكم مع قواد الحملة الفرنسية.
3– كان نابليون بونابرت عنيفًا فى القضاء على ثورة القاهرة.
4– حاول نابليون إرسال حملة إلى السودان لمهاجمة العثمانيين.
5– اندلعت ثورة القاهرة الثانية فى 20 مارس 1800.
6– قام مينو بعقد اتفاق مع العثمانيين للجلاء من مصر.
7– نجحت الحملة الفرنسية فى إضعاف قوة ونفوذ المماليك.
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:
1– هيئة أنشأها نابليون من كبار المشايخ والعلماء. ديوان القاهرة
2– تغيير أساسى فى الأوضاع السياسية والاجتماعية يقوم به الشعب. ثورة
3– موقعة برية بين الفرنسيين والعثمانيين. أبى قير
4– اتفاقية بين كليبر والعثمانيين تم الاتفاق فيها على الجلاء من مصر. اتفاقية العريش
5– كتاب تركه علماء الحملة الفرنسية فى شكل أبحاث كثيرة. كتاب وصف مصر
6– حجر أسهم فى فك رموز الكتابه المصرية القديمة. حجر رشيد
السؤال الخامس: اكتب عملاً أو حدثًا تاريخيًّا يرتبط بالشخصيات الآتية:
1– الشيخ السادات. : أحد زعماء ثورة القاهرة الأولى، لم يستطع نابليون إعدامه.
2– كليبر. : نائب نابليون، تركه قائدًا للحملة فى مصر.
3– الشيخ عمر مكرم. : قائد ثورة القاهرة الثانية ونقيب الأشراف.
4– سليمان الحلبي. : شاب سورى كان يدرس فى الأزهر وقام بقتل كليبر.
5– القائد مينو: خلف كليبر كقائد للحملة الفرنسية فى مصر، تحول إلى الإسلام وتزوج من زبيدة.
6– شامبليون.: عالم فرنسى استطاع فك رموز اللغة المصرية القديمة.
السؤال السادس: رتب الأحداث الآتية من الأقدم إلى الأحدث:
{معركة أبى قير البرية – مقتل كليبر – أبى قير البحرية – حملة الشام – ثورة القاهرة الثانية – اتفاقية العريش – ثورة القاهرة الأولى}
1– أبى قير البحرية أغسطس 1798 م 2 –ثورة القاهرة الأولى أكتوبر 1798م
3– حملة الشام فبراير1799 م 4– اتفاقية العريش يناير 1800 م
5– ثورة القاهرة الثانية مارس 1800م 6– مقتل كليبر يونيه 1800 م
السؤال السابع: بم تفسر...؟
1– إنشاء نابليون ديوان القاهرة.
لحكم مدينة القاهرة وتعيين رؤساء الموظفين وكذلك بهدف تكريس الاحتلال الفرنسى تحت رقابة وأعين الفرنسيين.
2– كان عمل ديوان القاهرة استشاريًّا فقط.
كانت سلطته مقيدة يتعهد فيها أعضاء الديوان بعدم القيام بأى عمل ضد مصلحة الجيش الفرنسى.
3– استثنى نابليون الشيخ السادات من أحكام الإعدام.
كان يدرك مكانة الشيخ السادات العلمية والأدبية لدى المصريين، وخشي رد الفعل لو قام بإعدامه.
4- قيام نابليون بحملة على الشام. لمهاجمة الدولة العثمانية بعد أن علم بتعاونها مع إنجلترا.
5– فشل اتفاقية العريش 1800 م. رفضت إنجلترا خروج الفرنسيين بأسلحتهم وطلبت خروجهم كأسرى حرب.
6– قتل سليمان الحلبى كليبر.
أذاق كليبر المصريين الكثير من ألوان الاضطهاد والتعذيب والقتل، وأقام المذابح فى الميادين العامة، ونهب ثروات الأهالى وزادت الأوضاع الاقتصادية سوءًا ومنع الطعام فمات بعض السكان جوعًا.
السؤال الثامن: ما النتائج المترتبة على...؟
1– تحطيم الأسطول الفرنسى فى أبى قير البحرية.
* انقطاع الصلة بين الجيش الفرنسى فى مصر وفرنسا.
* اعتماد الحملة الفرنسية فى سد احتياجاتها على موارد مصر.
* ضعف الروح المعنوية للجنود الفرنسيين.
2– فرض الفرنسيين الضرائب والتعسف فى جمع الأموال.
سخط المصريين عليهم والقيام بثورة القاهرة الأولى.
3– اندلاع ثورة القاهرة الأولى. إلغاء نابليون الديوان الوطنى وإنشاء ديوان جديد يضم أجانب وهدم المبانى والمساجد وتحول سياسته من اللين إلى الشدة والبطش.
4– اندلاع ثورة القاهرة الثانية من حى بولاق.
عجز كليبر عن إخمادها، فأمر بتدمير حى بولاق بالمدافع وأشعل الحرائق فى البيوت والمتاجر.
5– ق
الحملة الفرنسية إلى مصر من الناحية السياسية.
* لفتت أنظار العالم إلى أهمية مصر وموقعها خاصة إنجلترا.
* إيقاظ الوعى القومى للمصريين.
* أحس المجتمع المصرى بعزلته وتخلفه.
السؤال التاسع: ماذا يحدث إذا...؟
1– تحطم الأسطول البريطانى فى موقعة أبى قير البحرية.
تظل الحملة الفرنسية قوية فى مصر وتظل الصلة مع فرنسا مستمرة لا تنقطع وترتفع الروح المعنوية للجنود.
2– نجحت اتفاقية العريش بين كليبر والأتراك.
تخرج الحملة الفرنسية بأسلحتها من مصر 1800م ولا تندلع ثورة القاهرة الثانية.
3– لم تعثر الحملة الفرنسية على حجر رشيد. لم نستطع فك رموز الكتابه المصرية القديمة.
الدرس الثالث .. محمد على واليا على مصر
قاوم المصريون حتى رحلت الحملة الفرنسية فى سبتمبر 1801 م
وتصارعت القوى المختلفة على حكم مصر وعاودت الظهور وهى العثمانيون – المماليك - الانجليز
ودار الصراع بالتحالف مع قوى أخرى أو بمفردها للإنفراد بحكم مصر
عصر : الزمن ينسب الى ملك أو دولة أو الى تطرات طبيعية أو اجتماعية مثل عصر محمد على
رأى العثمانيون أنهم أصحاب الحق الشرعى فى السيطرة على البلاد – لما قدموا من تضحيات ومساعدات أثناء الاحتلال الفرنسى
– وتكونت قواتهم من جيشين يقود الأول يوسف باشا ضيا ويحتل القاهرة وأغلب أقاليم مصر الوسطى والصعيد والثانى بقيادة حسن باشا قبطان فى شمال الدلتا عند أبى قير
– عين السلطان عددا كبيرا من الولاة قتل بعضهم نتيجة المؤامرات التى دبرت للتخلص منهم
عاود المماليك سيرتهم الأولى واعتقدوا بأحقيتهم فى السلطة لما قدموه من جهود ومساعدات عسكرية للعثمانيين والانجليز ضد الفرنسيين
– وتصديهم لهم فى معارك عديدة
– ولكنهم كانوا عناصر غريبة عن المجتمع المصرى لاتدين الا لمصالحهم الذاتية ولا يهتمون بمصلحة البلاد
- بالاضافى الى الصراعات فيما بينهم على السلطة ونهب ثروات البلاد دون النظر لمصلحة البلاد فرفضهم المصريون
رفض المصريون الفوضى السياسية وعلى رأسهم المشايخ والعلماء بزعامة عمر مكرم والشيخ عبد الله الشرقاوى
ودعم تولية محمد على حكم مصر عام 1805 م
تصارعت ثلاث قوى بعد رحيل الحملة الفرنسية :
العثمانيون – المماليم- الانجليزولم يستطع أى منها الانفراد بحكم مصر
وظهرت قوة جديدة هى قوة الشعب المصرى بقيادة الزعامة الشعبية – وكان لها دور فى مقاومة الاحتلال فى ثورة القاهرة الأولى والثانية
– وبث الروح الوطنية فى مواجهة الغزو وطرده من البلاد
– وضغطت هذه القوة الجديدة على العثمانيين لتولية محمد على وفقا لشروطها
فتم عزل الوالى خورشيد باشا وتعيين محمد على واليا 1805 م بمرسوم من السلطان العثمانى
محمد على واليا على مصر ( 1805 – 1848 م )
ولد فى مدينة قولة شمال بلاد اليونان عام 1769 م – ماتت والدته وهو فى الرابعة عشرة من عمره
– فتكفل به عمه طوسون حتى مات عمه
تكفل به صديق والده الذى ألحقه بالجيش ( الجندية ) فأظهر شجاعة وبسالة
وقرر العثمانيون ارسال جيش الى مصر لاخراج الحملة الفرنسية كان هو نائب رئيس الفرقة الألبانية وعاد الى بلده وأصبح هو رئيسا لها
تولى محمد على حكم مصر
تقرب لعامة الشعب بمكره ودهائه – وكسب ثقة العلماء – وساعدته الفوضى والنزاع بعد رحيل الفرنسيين
عين العثمانيون خسرو باشا واليا ولم يعجب هذا الاختيار المماليك ولا العلماء ولا الشعب
أراد الانجليز المزيد من الفوضى فتقربوا الى المماليك الناقمين على خسرو باشا
– لم يعجب هذا الدولة العثمانية فأمروا خسرو باشا بالتضييق على الجنود فأخر دفع رواتبهم
ثار عليه الجنود وخاصة الجنود الألبان بقيادة طاهر باشا وقتلوه
وعين بدلا منه أحمد باشا
وحكم يوما واحدا لأن العلماء كانوا يرغبون فى تولية نائب طاهر باشا وهو محمد على
توجه عمر مكرم نقيب الأشراف والشيخ عبد الله الشرقاوى كبير العلماء الى محمد على وألبساه لباس الولاية
وأخذوا عليه عهدا ألا بفعل شيئا دون الرجوع إليهم
أرسل محمد على الى السلطان رسالة ولم يقبل السلطان لأنه يعلم نوايا وأطماع محمد على
ولكن ضغط الشعب والعلماء أجبر السلطان على الموافقة
ومما عزز من مكانته رد حملة فريزر عن مصر رغم أن الكفاح جاء على يد أبناء مدينة رشيد
توطيد ولاية محمد على :
فشل حملة فريزر : أرسلت بريطانيا حملى الى مصر فى مارس 1807 م بقيادة فريزر
– استولت على مدينة الاسكندرية
– وزحفت على رشيد فكاتب المصريون السيد عمر مكرم فأرسل اليهم المسير الى رشيد
تجمع الآلاف من الناس وخرجوا لملاقاة الانجليز فى حماس وهزموهم وانتهى الأمر بجلائهم عن الاسكندرية فى 19 سبتمبر 1807 م
التخلص من الزعامة الشعبية
استقر الأمر لمحمد على وأخذ فى التخلص من منافسيه وعلى رأسهم العلماء
فأضعفهم بالاغراء والتهديد بقطع الارزاق والنفى
ونفى نقيب الاشراف عمر مكرم الى دمياط
– وعزل الشيخ عبد الله الشرقاوى رغم جهودهم فى توليته حكم مصر
التخلص من المماليك
دبر محمد على فى مارس 1811 م مكيدة للقضاء عليهم
– دعا زعماء المماليك للقلعة للاحتفال بتقليد اينه طوسون قيادة الحملة على الحجاز فقتل عددا كبيرا منهم فى مذبحة القلعة
وتعقب ابنه ابراهيم المتبقين وقضى على عدد منهم وفر الباقون الى السودان
وتوطد حكم محمد على وبدأ يتفرغ لتنفيذ السياسة التى رسمها لحكم مصر وإدارتها
* السيد عمر مكرم :
تزعم الحركة الشعبية فى مايو 1805 م وكان صاحب الاقتراح بعزل خورشيد باشا وتولية محمد على بدلا منه
– وهو قرار مصرى عبر عنه عمر مكرم بأن للأمة الحق فى اختيار وتعيين حاكمها
كان تعيين محمد على بصفة والى بالنيابة حتى يصدر السلطان العثمانى فرمانا بتعيينه أو تعيين عثمانى آخر واليا على مصر
تدريبات
السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1– رحلت الحملة الفرنسية من مصر سبتمبر عام ........( 1800 – 1801 م – 1802 م – 1803 م )
2– ........ آخر وال عثمانى تم عزله وتعيين محمد على
( خورشيد باشا – خسرو باشا – طاهر باشا – أحمد باشا )
3– ولد محمد على فى مدينة قولة شمال .......... . ( تركيا – إيطاليا – اليونان – ألبانيا )
4– استولت حملة فريزر على الإسكندرية ولكنها هُزمت عند .. ( دمياط – دمنهور – أبى قير – رشيد )
5– قضى (محمد على) على زعماء المماليك فى مذبحة ... ( القلعة – يافا – رشيد – عابدين )
السؤال الثاني: أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة:
1– وصل محمد على إلى حكم مصر عام .......... .
2– تنازعت ثلاث قوى على حكم مصر وظهرت قوة أخرى هى .......... .
3– أصبح محمد على رئيسًا للفرقة .......... فى مصر.
4– قام محمد على بنفى عمر مكرم وقام بـ .......... الشيخ عبدالله الشرقاوى.
5– دعا محمد على زعماء المماليك للاحتفال بتقليد ابنه طوسون القيادة العامة لحملة .......... .
السؤال الثالث: ضع علامة (√) أو (×) أمام العبارات الآتية:
1– تنازع العثمانيون والمماليك والإنجليز فى الانفراد بحكم مصر.
2– رحب المصريون برغبات المماليك فى حكم مصر بعد جلاء الحملة الفرنسية عنها
3– جاء محمد على ضمن الجيش الذى أرسله السلطان العثمانى لإخراج الفرنسيين من مصر.
4– قاد محمد على الجيش لطرد حملة فريزر من رشيد.
5– تخلص محمد على من الزعامة الشعبية التى ساعدته فى حكم مصر.
6– رأى العثمانيون أنهم أحق بالانفراد بحكم مصر.
السؤال الرابع: اكتب المفهوم المناسب للعبارات الآتية:-
1– جماعة من الجيش تولى رئاستها محمد على. الفرقة الألبانية.
2– حملة إنجليزية جاءت إلى مصر مارس 1807م. حملة فريزر
3– مكيدة دبرها محمد على للتخلص من المماليك. مذبحة القلعة.
4– حملة تولى القيادة العامة لها طوسون باشا. حملة الحجاز
السؤال الخامس: اكتب عملاً أو حدثًا تاريخيًّا يرتبط بالشخصيات الآتية:
1– عبدالله الشرقاوى. كبير العلماء الذين دعموا محمد على وتوليته حكم مصر.
2– خورشيد باشا. آخر وال عثمانى فى مصر تم عزله وتعيين محمد على بدلاً منه
3– طاهر باشا. قائد الجنود الألبان، تولى حكم مصر بعد خسرو باشا وقتله الجنود.
4– عمر مكرم.نقيب الأشراف أسهم فى تولية محمد على الحكم وتخلص منه محمد على بنفيه إلى دمياط.
5– فريزر. قائد الحملة الإنجليزية على مصر 1807 م.
6– خسرو باشا. قام بالتضييق على المماليك وأخر دفع رواتبهم.
7– طوسون باشا. ابن محمد على، تولى القيادة العامة لحملة الحجاز.
السؤال السادس: بم تفسر...؟
1– ا
العثمانيين أنهم أصحاب الحق الشرعي في حكم مصر.
لما قدموا من تضحيات ومساعدات أثناء الاحتلال الفرنسى.
2– رفض المصريين رغبات المماليك فى الانفراد بالحكم. كانوا عناصر غريبة على المجتمع المصرى لا يهتمون بمصلحة البلاد والصراع فيما بينهم للاستئثار بالسلطة ونهب ثروات البلاد.
3– مجيء محمد على إلى مصر. جاء ضمن الجيش الذى أرسله العثمانيون لإخراج الحملة الفرنسية من مصر وكان نائب رئيس الفرقة الألبانية ثم أصبح رئيسًا لها.
4– استطاعة محمد على الانفراد بحكم مصر. بعد أن تخلص من الزعامة الشعبية ومن المماليك.
السؤال السابع: ما النتائج المترتبة على...؟
1– تخلص محمد على من الزعامة الشعبية والمماليك.
انفرد بحكم مصر وتفرغ لتنفيذ سياسته التى رسمها فى إدارة وحكم مصر.
2- نفى عمر مكرم إلى دمياط وعزل الشيخ الشرقاوي. تخلص محمد على من الزعامة الشعبية.
+قوم التلميذ بنفسه بكتابة أهم الأحداث التاريخية طبقا لتواريخ حدوثها