الأهداف الخاصة بمنهج رياضيات الصف السادس الابتدائى 2012 ( الترم الأول )
كاتب الموضوع
رسالة
عبقرى الرياضيات عضو متميز
عدد المساهمات : 99 نقاط : 223 تاريخ التسجيل : 26/11/2009
موضوع: الأهداف الخاصة بمنهج رياضيات الصف السادس الابتدائى 2012 ( الترم الأول ) الأحد 24 يونيو 2012 - 5:43
الأهداف الخاصة بمنهج رياضيات الصف السادس الابتدائى 2012 ( الترم الأول )
فى نهاية دراسة هذا المقرر ينبغى أن يكون كل تلميذ قادرا على أن : 1 – يعرف معنى النسبة 2 – يحسب النسبة بين كميتين . 3 – يعرف خواص النسبة. 4 – يقسم كمية معلومة إلى كميتين معلومة النسبة بينهما. 5 – يحسب كمية بمعرفة كمية أخرى والنسبة بين الكميتين. 6 – يحسب النسبة بين ثلاثة أعداد. 7 – يعرف معنى المعدل. 8 – يميز بين النسبة والمعدل. 9 – يعرف معنى التناسب. 10 – يعرف خواص التناسب. 11- يوجد حد من حدود التناسب بمعرفة الحدود الأخرى. 12 – يكمل جدول التناسب ويعبر عن أحد الحدود الناقصة فى التناسب برمز ، ومن ثم يحسب قيمة هذا الرمز باستخدام خواص التناسب. 13 – يستخدم التناسب فى حل تطبيقات حياتية. 14 – يعرف مفهوم القياس والرسم. 15 – يحسب مقياس الرسم إذا علم البعد الحقيقى والبعد فى الرسم. 16 – يحسب البعد الحقيقى إذا علم مقياس الرسم والبعد فى الرسم. 17 – يحسب البعد فى الرسم إذا علم مقياس الرسم والبعد الحقيقى. 18 – يفهم معنى التقسيم التناسبى. 19 – يحل تطبيقات حياتية على التقسيم التناسبى. 20 – يعرف مفهوم النسبة المئوية. 21 – يحول كسرًا عاديًا أو عشريًا إلى نسبة مئوية. 22 – يحول النسبة المئوية إلى كسر عادى أو عشرى. 23 – يحل مسائل النسبة المئوية لحساب المكسب والخسارة وثمن الشراء وثمن البيع. 24 – يحل مسائل النسبة المئوية لحساب الفائدة أو الخصم. 25 – يعرف خواص متوازى الأضلاع. 26 – يعرف العلاقة بين متوازى الأضلاع وكل من المستطيل والمربع والمعين. 27 – يعرف مفهوم النمط البصرى. 28 – يصنف النمط البصرى. 29 – يكتشف أنماطًا بصريةً ويكمل تكرارها. 29 – يكون أنماطًا بصرية من أشكال هندسية. 30 – يكتشف الأنماط البصرية فى الحياة الطبيعية. 31 – يعرف مفهوم المجسم. 32 – يعرف مفهوم الحجم. 33 – يحدد وحدات قياس الحجم. 34 – يحسب حجم مجسم عن طريق عدد الوحدات المكونة له. 35 – يحول من وحدة قياس حجم إلى وحدة أخرى. 36 – يحسب حجم متوازى المستطيلات بطرق مختلفة. 37 – يحسب حجم المكعب بطرق مختلفة. 38 – يحل تطبيقات متنوعة على حساب حجم المكعب ، وحجم متوازى المستطيلات. 39 – يعرف مفهوم السعة. 40 – يعرف وحدات قياس السعة. 41 – يحل تطبيقات متنوعة على حساب السعة. 42 – يعرف معنى البيانات الوصفية. 43 – يعرف معنى البيانات الكمية. 44 – يكمل كتابة بيانات وصفية وأخرى كمية. 45 – يصنف مجموعة بيانات إلى وصفية وكمية. 46 – يفرغ بيانات وصفية فى جدول بيانات تكرارى. 47 – يكون جدول تكرارى بسيط من جدول بيانات تكرارى لبيانات وصفية. 48 – يتوصل إلى معلومات من خلال بيانات بجدول تكرارى بسيط. 49 – يفرغ بيانات كمية فى جدول بيانات تكرارى. 50 – يكون جدول تكرارى ذى المجموعات من جدول بيانات تكرارى لبيانات كمية. 51 – يتوصل إلى معلومات من خلال بيانات بجدول تكرارى ذى المجموعات. 52 – يمثل جدول تكرارى ذى المجموعات بمضلع تكرارى. 54 – يمثل جدول تكرارى ذى المجموعات بمنحنى تكرارى. 55 – يتوصل إلى معلومات من خلال جدول جدول تكرارى ذى المجموعات والمنحنى التكرارى الخاص به.
الأهداف الخاصة بمنهج رياضيات الصف السادس الابتدائى 2012 ( الترم الأول )