إدارة كفر الشيخ التعليمية مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ
الزمن ساعتان ونصف
امتحان اللغة العربية للصف السادس الابتدائي نصف العام 2010 ـــ 2011 (الورقة الأولى)
أولا :التعبير
أولا التعبير الوظيفي : ( أ ) اكتب لافتة تضعها في مكتبة المدرسة .
(ب) ثانيا اكتب فى واحد فقط من الموضوعين الآتيين :
1.للنيل العظيم فوائد كثيرة لنا : اكتب في هذا الموضوع , موضحا واجبنا نحو حمايته , والحفاظ على مائه من التلوث.
2. الرياضة تفيد الجسم , وتقوي الصحة , وتبعث في الإنسان النشاط والحيوية .
ثانيًا :القراءة السؤال الأول
من قصة( علي مبارك ): اقرأ ثم أجب :
(( عندما دخل الفتى على (عنبر أفندي) رآه جالسًا في عظمة وأبهة أمامه كثير من الأعيان والحكام والأغنياء , يقفون في خشوع ويتكلمون بأصوات خافتة ويستمعون الأوامر التي يلقيها ذلك المأمور عليهم في إصغاء شديد
( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
• معنى ’’ أبهة ‘‘ : { سرور ــ تقدم ــ عظمة }
• مفرد ’’الحكام‘‘ : { الحكيم ــ الحاكم ــ الحكوم }
• جمع ’’ الفتى ‘‘ : { الفتون ــ الفتين ــ الفتيان }
( ب ) ما اسم الفتى الذي دخل على عبر أفندي ؟
( ج ) كيف وجد الفتى (عنبر أفندي) حين دخل عليه ؟
( د ) اذكر تساؤلين مما قالهما الفتى في نفسه , بعدما دخل على (عنبر أفندي) ؟
القراءة السؤال الثاني
من موضوع ( مفتاح النجاح ) :اقرأ ثم أجب :
(( يواجه الإنسان في مراحل حياته عقبات كثيرة , عليه ألا يستسلم لها وهو يتطلع إلى المستقبل , ويحلم بالنجاح , فالنجاح هدف الإنسان ولكن الوصول إلى هذا الهدف يحتاج إلى مجموعة عناصر تعينه على مواجهة الحياة , وتساعده على الوصول إلى النجاح ....)).
( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
• مفرد ’’ عقبات ‘‘ : { عقبة ــ عاقبة ــ عقب }
• مضاد ’’تعينه ‘‘ : {تخذله ــ تساعده ــ تأخذه }
• جمع ’’هدف ‘‘ : {هدفات ــ أهداف ــ هدفون }
• معنى ’’ عقبات ,, : { طرق ــ وسائل ــ صعوبات }
( ب ) ما الذي يجب على الإنسان لمواجهة العقبات ؟
( ج ) أذكر ثلاثة من عناصر النجاح ؟
ثالثا : المحفوظات السؤال الأول( إجباري )
من نص ( نصائح أب ) :
قال تعالى : (( وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدًا للقوم الظالمين )) ( أ ) هات من الآيات ما يتفق مع المعنى ( كانت سفينة نوح تجري في موج كالجبال )
( ب ) ما معنى ( بعدًا ) ؟ وما جمع (الأمر) ؟
( ج ) لماذا عصى ابن نوح أباه ؟ وما نتيجة هذا العصيان ؟
( د ) ما الجمال في قوله ( يا أرض ابلعي ماءك) ؟ .
(الورقة الثانية)
المحفوظات السؤال الثاني أجب على سؤال واحد من السؤالين الآتيين
من نص ( البخيل والدجاجة ): قال الشاعر :
فظن يوما أن فيــها كنزا وإنه يزداد منه عـزا
فقبض الدجاجة المسكين وكان في يمينه سكين
( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1. معنى ’’ ظن ‘‘ : { ابتعد ــ أمسك ـــ اعتقد }
2.مضاد ’’يمينه ‘‘ : {أسفله ــ شماله ــ تحته }
3. جمع ’’ سكين ‘‘ : { سكينات ــ سكاكين ــ سكنون }
( ب ) 1 . ماذا اعتقد البخيل يوما , كما تفهم من البيت الأول ؟
( ج ) ماذا فعل البخيل مع الدجاجة ؟ . ( د ) اشرح البيتين السابقين بأسلوبك .
المحفوظات السؤال الثاني
من نص ( أخي الإنسان ):
لقد جئنا إلى الدنيا معًا , لنعيش إخوانا
ونسـعد بالحياة معًا أحبــــــــاء و أعوانا
ولو شئنا أحلنا جـ نة الفردوس دنيـــانا
( أ ) معنى ( شئنا ) وجمع ( الدنيا ) , ومفرد ( أحباء ) ومضاد ( الحياة )
( ب ) لماذا جئنا على هذه الدنيا , كما تفهم من الأبيات السابقة ؟
( ج ) ( كيف نجعل حياتنا جنة على الأرض ؟
رابعًا : القواعد النحويـــــــــــــة
اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن المطلوب :
علمت أن الناخبين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، وكان الإقبال ضعيفاً داخل اللجان، واختار كل فرد عضوه النافع، حرصاً على الرقي بالمجتمع، والانتخابات تفيد الشعب، وتنمي التطلعات تنمية واضحة "
1 - أعرب ما تحته خط.
2 - استخرج من الفقرة : (خبراً لفعل ناسخ ،واذكر علامة إعرابه ــ خبرًا لحرف ناسخ وذكر نوعه ـ مفعولاً مطلقاً، واذكر نوعه ـ مفعولاً لأجله ـ ظرفاً، واذكر نوعه ـ خبراً لمبتدأ واذكر نوعه).
3 - (صار المرشحان الحزبيان متنافسين) احذف الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة.
4 - (العمل الصالح مفيد في كل جوانبه) حول الخبر المفرد إلى خبر جملة فعلية .
3 - أكمل كل جملة بما هو مطلوب أمامها:
الإيمان بالله ............. {خبر جملة اسمية}.
ليت ................ متفوقان في دراستهما ( اسما لـ (ليت )
ظل المؤمنون .............في أقوالهم ( خبرًا لـ (ظل) )
البرد ............... ( خبرًا جملة فعلية )
أضحى المعلم ........................ ( خبر شبه جملة )
{أصبحتم متقدمين في دراستكم} احذف الناسخ ، وأعد كتابة الجملة صحيحة
{كأن الصديقين أخوان شقيقان} ضع (صار) مكان (كأن) ثم أعد كتابة الجملة صحيحة
{أنا مسلم متعاون } ادخل على الجملة السابقة فعلاً ناسخا وغير ما يلزم
خامسا : الخط العربي
اكتب ما يأتي بخط النسخ مرة , وبخط الرقعة مرة أخرى :
إن المــــــكارم أخـلاق مطهـــرة الدين أولها والعقل ثانيهـــا
والعلم ثالثها والحلـم رابعهــا والصبر خامسها واللين باقيها ‘‘
ســـادســــــــا : الإمـــــــــــــــــلاء اكتب ما يملى عليك.