|
| مراجعة لغة عربية | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الاستاذ ناصر السيد عضو فضى
عدد المساهمات : 189 نقاط : 357 تاريخ التسجيل : 21/11/2009
| موضوع: مراجعة لغة عربية الأحد 10 يونيو 2012 - 11:43 | |
| س1: صف الحياة ، كما فهمت من الدرس .
س2: ما الأشياء التي يجب ألا نعتمد عليها في حياتنا ؟ و لماذا ؟
س3: هل يمكن أن تكون المصادفات قاعدة لحياتنا ؟ و لماذا ؟
س4: ما مصير الرجل الفقير إذا قعد عن العمل و أعتمد على الحظ ؟ ...............................................................................................................
س5: ما مصير الطالب الذي يهمل في دروسه ؟
س6: ما مصير الفلاح الذي يهمل في سقي زرعه ؟
س7: ماذا يفعل كلاً مما يأتي حتى يعيش حياة سعيدة ناجحة : 1- الفلاح .......................................................................................... 2- الطالب ......................................................................................... 3- الفقير ...........................................................................................
س 8: من الذين يبالغون في مسألة الحظ ؟ و لماذا ؟ س9: ما ثمرة الجد و الأجتهاد و المثابرة ؟ .............................................
س10: ماذا قال أديسون حين سئل عن السر في نجاحه ؟
س11: ما سر النجاح عند أديسون ؟
س12: ما الصفات التي تجلب الحظ ؟ .........................................................
س13: وضح مواطن الجمال في التعبيرات التالية :
1 . ميراث يهبط عليه من السماء .
2 . كنز يقفز إليه من جوف الأرض .
3 . الحظ يصيب من يشاء و يخطئ من يشاء .
4 . الحظ وليد التعب و الجهد و الصبر . س1: ماذا يواجه الإنسان في حياته ؟ و ما واجبه نحو ذلك ؟ • يواجه الإنسان :.................................................................................. • واجبه : .............................................................................................
س2: ما المقصود بــ النجاح ؟ س3: ما الذي يحتاج إليه الإنسان لكي يصل إلى النجاح ؟
س4: اذكر بعض العناصر التـي تعين الإنسان على الوصول للنجاح ؟ س5: كيف يصل إلى الثقة بالله و الثقة بالنفس و الناس ؟ .................................................................................................................
س6: لماذا يجب على الإنسان الثقة في الأخرين ؟ ...............................................................................................................
س7: ما جزاء المتواضع ؟ و ما جزاء المتكبر ؟
• المتواضع : ................................................................................. • المتكبر : ....................................................................................
س8: ما المقصود بـ المسئولية ؟ و ما واجب الإنسان نحوها ؟
• المسئولية هي : ............................................................................. • واجب الإنسان نحوها : ......................................................................
س9: كيف يصل الإنسان الناجح إلى الإبداع ؟ س10: كيف يصل الإنسان الناجح إلى المهارة في العمل ؟
س11: بماذا يمتاز الماهرون في عملهم ؟ و ماذا يكونون ؟ • يتميزون بـــ ......................................................................... • و يكونون : ......................................
س12: ما الواجب على الناجح عند اتخاذ القرار الصائب ؟
س13: ما سمات الإنسان الناجح ؟
س14: لماذا لا تقف طموحات الناجح عند حد ؟
س13: وضح مواطن الجمال في التعبيرات التالية :
1 . من تكبر هانت صورته في العيون . 2 . من تواضع لله ارتفعت منزلته . 3 . لا تقف طموحاته عند حد . س1: ما وجه الشبه بين الإنسان و الشجرة ؟ س2: ماذا يصف الماضي للحاضر و المستقبل ؟ *يصف ......................................................................................................
س3: ماذا يتعلم الحاضر من الماضي ؟ س4: ماذا يرى المستقبل ؟ س5: ما دور الحاضر بين الماضي و المستقبل ؟ س6: فسر عبارة : (( من ملك الحاضر ملك الماضي و المستفبل )). س7 : كيف يستفيد الإنسان من الماضي و الحاضر و المستقبل ؟
س8 : كيف تستغل يومك أفضل استغلال ؟ س9 : من خلال وجهة نظرك من الأهم (( الماضي أم الحاضر أم المستفبل )) مع التعليل ؟ س10 : وضح مواطن الجمال في التعبيرات التالية :
1 . يتعلم من تجاربه .
2 . إنني أرى المجد و الثروة و النجاح مقبلين .
3 . حياة الهناء و الرخاء تزحف نحوي .
4 . عبارات تشع منها الثقة .
س11 :
(( إنني لا أرتاح للحاضر ، بل أفضل العيش في قصور الأباء و الأجداد )) * على لسان من وردت العبارة السابقة ، وما رأيك فيها ؟
• س1: ماذا أعد الخليفة للشاعر أبي نواس ؟ أعد له .................................................................................................
• س2: مع من عقد الخليفة اتفاقه ؟ و لماذا ؟ اتفق مع ........................... ، ................................................................
• س3: لخص اتفاق الخليفة مع جلسائه . • س4: ما الذي سيطلبه الخليفة من جلسائه عندما يحضر أبو نواس ؟ سيطلب من جلسائه : ................................................................................
• س5: ماذا أظهر الخليفة عندما حضر أبو نواس ؟ أظهر ......................................................................................
• س6: ما الأمر الغريب الذي حدث في بغداد كما رواه الخليفة ؟ الأمر الغريب هو : ...................................................................................
• س7: بم أوصى الطبيب ؟ أوصى بـ ...........................................................................................
• س8: ماذا بدا على أبي نواس عندما أمر الخليفة جلسائه أن يعطوه البيض ؟
بدا عليه .....................................................
• س9: كيف تصرف أبونواس ؟ و علام يدل تصرفه ؟
........................................................................................................... يدل تصرفه على : ..................................................................................
• س10: ما رد فعل الخليفة و الحضور على تصرف أبي نواس ؟
س 11 : اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1) أعد الخليفة مفاجأة ل ..................... ( الوزير – الشاعر – حاكم بغداد ) 2) جلساء الخليفة هم0 ..................... ( الوزراء – القضاة – كلاهما معا ) 3) كان اتفاق الخليفة..................... ( وديا – أسريا – سريا ) 4) جمع " الخليفة " ..................... ( الأخلاف – الخلائف – الخلفاء ) 5) الذي أوصي بضرورة وجود البيض........ (أبو نواس – الطبيب – هارون الرشيد) 6) تصرف أبي نواس يدل علي .......... ( سرعة بديهته – شجاعته – حبه للخليفة ) • س1: ماذا تعرف عن جحا ؟ • س2: ماذا نستفيد من نوادر جحا ؟ • س3: ماذا طلب الملك من أصحابه ؟ و بم رد جحا ؟
• س4: ماذا قال الجار لجحا بعد اتفاقه مع الملك ؟ وبم رد جحا عليه ؟ • س5: ماذا طلب الجار من جحا ؟ وبم رد جحا عليه ؟ • س6: كيف عرف الجار أن جحا يكذب عليه ؟
• س7 :لماذا جاء رجل أمي إلى جحا ؟ و ماذا كان رد جحا عليه ؟
• س8 :لماذا رفض جحا كتابة الخطاب للرجل ؟
• س1:من أين أتى التاجر ؟ و ماذا كان يحمل إلى الخليفة ؟ * أتى من .............................................................................................. *و كان يحمل .........................................................................................
• س2: ماذا أخذ الخليفة من التاجر ؟ و ماذا أعطاه ؟
• س3: أين وضع التاجر ثيابه و الصرة ؟ و لماذا ؟
• س4: لماذا حزن تاجر الجواهر ؟ ....................................................
• س5: لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟
• س6: في أي جهة طارت الحدأة ؟ ..............................................
• س7: بم أمر المنصور شرطيه الخاص ؟
• س8:ماذا كان يردد الرجل الذي عاد به الشرطي ؟
• س9: أين كان يعمل الرجل الذي عثر على صرة المال ؟ .............................................................................................................
• س10: ما المكافأة التي أعطاها الخليفة للرجل ؟ و لماذا ؟
...............................................................................................................
• س11: مما تعجب الناس ؟ ................................................................. • س12: علام يدل تصرف الخليفة المنصور ؟
يدل على ............................................................................................. • س1: أين كان يعيش أبو القاسم ؟ و بم كان يتصف ؟ * كان يعيش في .......................... * و كان يتصف بـ ................
• س2: كم سنة ظل أبو القاسم يلبس الحذاء ؟ ...............................
• س3: ماذا كان يفعل أبو القاسم عندما يتقطع موضع من حذائه ؟
...............................................................................................................
• س4: ماذا قال صديق أبي القاسم له ؟ و بم رد عليه ؟ * قال له صديقه : ............................................................................ * رد علي أبو القاسم قائلاً : ...........................................................
• س5: ماذا رأى أبو القاسم عندما خرج من الحمام ؟ * رأى .............................................................................................
• س6: لماذا لبس أبو القاسم الحذاء الجديد ؟ و لمن هذا الحذاء ؟
...............................................................................................................
• س7: لماذا أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبي القاسم ؟ و بماذا حكم عليه ؟
* حكم عليه بـ .................................................................................... • س8: ماذا فعل أبو القاسم بحذائه بعد دفع الغرامة المالية ؟
• س9: كيف كسر زجاج أبي القاسم ؟ .• س10: كيف جرح رأس الرجل ؟ • س11: بم حكم الفاضي على أبي القاسم بعد جرح الرجل ؟
• س12: ما المشكلات التي سببها الحذاء لصاحبه ؟ • س13: كيف فقد أبو القاسم ماله و أمسى فقيرًا ؟
• س14: كيف سوف يتخلص أبو القاسم من الحذاء في النهاية ؟
• س1: صف مريم ، كما فهمت في الدرس . • س2: ما الأنشطة التي كانت تمارسها مريم في المدرسة ؟
• س3: كيف تحب مريم زملاءها ؟
• س4: ماذا تفعل مريم مساء كل خميس ؟
• س5: ما الإعلان الذي شاهدته مريم في التليفزيون ؟
• س6: من الذين يعالجهم مستشفى 57357 ؟ ......................................
• س7: ما معنى رقم 57357 ؟ ...............................................................
• س8: لمن قررت مريم أن تكتب الرسالة ؟ و لماذا ؟
• س9: لماذا تحدثت مريم إلى أبيها ؟ و هل وافق والديها على ذلك ؟
• س10: متى قررت مريم أن تذهب إلى المستشفى ؟ • س1: مع من جلست مريم ؟ و ماذا قالت لهم ؟ * جلست مع ............................................... * و قالت لهم : ...................................................................................... • س2: لماذا ستزور مريم مستشفى 57357 يوم الخميس القادم ؟
• س3: ماذا ستأخذ مريم معها إلى المستشفى ؟ * ستأخذ معها ......................................................................................
• س4: ما الاقتراح الذي عرضته صديقات مريم ؟
• س5: صف المستشفى .
• س6: ماذا أعطت مريم لكل مريض تدخل حجرته ؟ ...........................
• س7: لماذا كانت مريم تبتسم عند دخولها على كل مريض ؟
• س8: ما المفاجأة التي وقعت ل مريم ؟
• س9: صف حال فاطمة في حجرتها .
• س10: بم وعدت مريم صديقتها فاطمة ؟
• س11: هل تتوقع أن تغي مريم بوعدها ؟ و لماذا ؟ • س1:كيف عرفت مريم أن صاحبتها فاطمة أصيبت بالسرطان ؟
• س2: متى أصيب فاطمة بالمرض الخطير ؟ .......................................
• س3: ما سبب تساقط شعر فاطمة ؟
• س4: ما الاقتراح الذي اقترحته مريم على الطبيب ؟ و ما موقف الطبيب ؟ * اقتراح مريم : ..................................................................................... * موقف الطبيب : ..................................................................................
• س5: ما الاقتراح الذي اقترحه الطبيب ؟ و لماذا ؟
* اقتراح الطبيب : ...............................................................................
• س6: لماذا سيخاطب الطبيب إدارة المستشفى ؟
• س7: لماذا قال الطبيب ل مريم أنت تلميذة ذكية ؟
• س8:ما الحل الذي تتوقع أن يصل إليه الطبيب ؟ • س1: لماذا لم تحك مريم لزملائها عن فاطمة ؟ • س2: ماذا قالت المعلمة للتلاميذ ؟
• س3: بماذا أجاب سامح على المعلمة؟ • س4: ماذا قال أحمد ؟ ...................................................................
• س5: بم أجابت المعلمة على التلاميذ ؟
• س6: صف الفصل في اليوم التالي .
• س7: ماذا كتب التلاميذ على لوحة الترحيب ؟
• س8: متى دقت فاطمة باب فصلها ؟ ..............................................
س9: كيف دخلت فاطمة الفصل ؟
• س10: ما المفاجأتان اللتان وقعتا ؟
* المفاجأة الأولى : ................................................................................
* المفاجأة الثانية : ................................................................................
• س11: ماذا أصبح اسم الفصل ؟ ............................................................ نصائح أب ( قرآن كريم ) ( من سورة هود من الآية 41 إلى 45 ) قال- تعالى- : } وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42} قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ {43} وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {44} } الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة مضادها مجراها قضي الأمر مجراها مرساها استوت مرساها غفور الجودى معنا رحيم بعدا الكافرين معزل غيض سآوي الكلمة جمعها الحق يعصمني موج عدو عاصم جبل مبين أمر الله أرض بعد حال بينهم سماء زللتم ابلعي ماء اعلموا أقلعي القوم عزيز غيض الماء الأمر السلم
س1: بماذا أمر سيدنا نوح المؤمنين ؟ *أمرهم بــ ....................................................................................... س2: كيف تجري سفينة نوح و ترسو ؟ ................................................
س3 : بم بشر سيدنا نوح المؤمنين ؟ بشرهم بـــ ...................................
س4 : بم نصح سيدنا نوح ابنه ؟ (( النصيحة ))
س5 : هل استجاب ابن سيدنا نوح للنصيحة ؟ و لماذا ؟ .............................................................................................................
س6: ما نتيجة عصيان ابن سيدنا نوح لوالده ؟ ....................................
س7: بماذا تصف كلاً من ؟ • سيدنا نوح ........................................................................................ • ابن سيدنا نوح .................................................................................. س8: أين رست سفينة نوح ؟ ............................................................... اركبوا فيها ، اركب فيها ..................................................................... إن ربي لغفور رحيم ..................................................................... موج كالجبال ..................................................................... مجراها / مرساها ..................................................................... لا تكن مع الكافرين ..................................................................... لا عاصم اليوم من أمر الله ..................................................................... يا أرض أبلعي ماءك ..................................................................... يا سماء أقلعي .....................................................................
كن قويًا ( شعر ) يا شباب العلم فى الوادى الأمين أشـرق الصبح فهزوا النائمين مـصـر تـرجـو مـنكم جـيلا ًفــتـيا سـالـم الـبـنـية مـقــداما قــويًا لا ضعــيـفـًا خـائـر العـزم عـيـيـا كتب الذل على الـمسـتضعـفـين إنـما الـصـحة عــنـوان الـحـيـاة فـانـشروها نضرة ًفـوق الجباه وارسموها بـسـمة ًفـوق الشـفـاه وابـعـثـوها رحـمة ًللعـالـمـيـن
الكلمة معناها الكلمة جمعها الكلمة مضادها شباب العلم العلم شباب الوادي الأمين الوادي الأمين أشرق الصبح الأمين الصبح هزوا جيل النائمين النائمين عنوان فتيا ترجو الحياة سالم فتيا الكلمة مفردها مقدامًا البنية شباب قويًا مقدامًا النائمين خائر خائر المستضعفين الذل العزم الجباه الصحة عييا الشفاه الحياة الذل العالمين نضرة نضرة الفتية بسمة فوق الجباه رحمة ابعثوها
• س1: ما اسم الشاعر قائل الأبيات ؟ ................................................ س2: على من ينادي الشاعر في الأبيات ؟ و لماذا ؟ ينادي على :........................................ لأنهم ...........................................
س3: ما المقصود بالوادي الأمين ؟ س4: ما صفات الجيل الذي تريده مصر ؟ (( صفات الشباب )) س5: لماذا تحتاج مصر إلى الأصحاء ؟ س6: ما صفات الجيل الذي لا تريده مصر ؟ س7: على من كتب الذل ؟ و لماذا ؟ س8: بم نصح الشاعر الشباب ، كما فهمت من الأبيات ؟ س9: ماذا طلب الشاعر من الشباب ؟ أو إلام يدعو الشاعر ؟
س10: ما المقصود بقوله (( الصحة عنوان الحياة )) ؟
س10: ماذا يحدث لو :
1. انتشر المرض و الكسل بين الشباب ؟
2 . جمعنا القمامة يوميًا و وضعناها في صناديق مغلقة ؟
يا شباب العلم ................................................................... هزوا النائمين ................................................................... الوادي الأمين ................................................................... أشرق الصبح .................................................................. مصر ترجو ................................................................... مقدامًا / فتيًا / قويًا ................................................................... نضرة فوق الجباه ................................................................... بسمة فوق الشفاه .................................................................. الصحة عنوان الحياة .................................................................. انشروها / ارسموها ...................................................................
البـخـيل و الدجاجة ( شعر )
كان البخـيــل عـنـده دجـاجـــة تكـفـيه طول الدهـر شر الحـاجـة في كل يوم مر تعطيه العـجـب وهـي تـبـيض بـيـضة مـن ذهـب فـظــن يـومًـا أن فـيـهــا كـنزًا وأنـــــه يــــــزداد مــنـه عــــــزًا فـقـبـض الدجـاجـة الـمـسـكـين وكــان فـي يـمـيـنــــه سـكـيـــــن وشقهــا نصفـين مـن غـفـلتــه إذ هـي كــالـدجـاج فـي حـضرتـه ولـم يجــد كـــنـزًا ولا لـقـيــــه بـل عـظمـة فـي حـجـره مـرميـة فـقــال لاشــك بـأن الـطـمعــــا ضيــع للإنسان مـا قـد جــمعــــا
الكلمة معناها الكلمة جمعها الكلمة مضادها الدهر البخيل البخيل الحاجة الدهر شر عزًا الحاجة تعطيه قبض الدجاجة يزداد مر شر يمين شقها كنز الطمع حضرته سكين جمع غفلته عظمة ضيع العجب مرمية لقية
• س1 : من كاتب هذه الأبيات ؟ *الشاعر .............................................................................................
• س2: ماذا كان يمتلك البخيل ؟ ....................................................... • س3: لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟ • س4: ماذا ظن البخيل ؟ • س5: ما سبب غفلة البخيل ؟ أو ما سبب ضياع ثروته ؟ .........................
• س6: لماذا أطلق الشاعر على البخيل لفظ المسكين ؟ • س7: كيف نواجه الطمع ، حتى لا يحدث لنا مثل البخيل ؟
• س8: ماذا يحدث لو :
1. ساد الطمع بين الناس ؟
2 . انتشرت القناعة بين الناس ؟
دجاجة تكفيه شر الحاجة ..................................................................... تعطيه العجب ..................................................................... فظن يومًا أن فيها كنزًا ..................................................................... الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع ..................................................................... عظمة في حجرة مرمية ..................................................................... يزداد منه عزًا .....................................................................
س9: (( تعطيه العجب )) ـ (( تعطيه بيضًا )) أي التعبيرين أجمل ؟ و لماذا ؟ أخي...الأنسان ( شعر )
أخـي فـي العالم الواســـ ـع في المغرب والمـشــرق أخـي الأبـيـض والأســـو د في جـوهـرك الـمـطــلـق أمـد يـدي ، فــصافـحـهــا تـجـد قــلـبـي بـهـا يخـفـــق
بحبك يا أخي الإنسان
لقـد جـئنا إلـى الـدنيــا مـعـًا ، لـنعـيش إخـوانـــا ونسـعـد بالحـياة مـعًــا أحــبـــــاء وأعـــوانــــــــا ولـو شئنا أحـلـنــا جـــ نـة الـفـــردوس دنــيـــانـا
فـهـيا يا أخـي الإنسان الكلمة معناها الكلمة جمعها الكلمة مضادها جوهرك المشرق جئنا المطلق المغرب المشرق صافحها الحياة المغرب شئنا جنة نسعد يخفق يد أحلنا العالم نسعد الكلمة مفردها أحباء أعوان إخوان س1: من كاتب هذه الأبيات ؟ * الشاعر .........................................................................................
• س2: اذكر الفكرتين الأساسيتين في النص ؟ الفكرة الأولى : ................................................................................ الفكرة الثانية : ................................................................................
• س3: ماذا يتمنى الشاعر إذا مد يده ؟ * يتمنى .........................................................................................
• س4: إلام يدعو الشاعر في النص ؟ و ما رأيك ؟
• س5: ما هدف وجود الإنسان في الدنيا ؟ • س6: ماذا يحدث لو :
1 . رفض الإنسان دعوة الشاعر إلى المحبة و السلام .
2. تعاون البشر في إرساء مباديء الحب و الموت . أخي ......................................................................
في المغرب و المشرق
الأبيض و الأسود ......................................................................
المطلق ......................................................................
معًا لنعيش إخوانًا ......................................................................
لو شئنا أحلنا ......................................................................
فهيا ......................................................................
أمد يدي ......................................................................
• س7: أيهما أجمل ؟ و لماذا ؟
(( نسعد بالحياة معًا )) أم (( نحيا بالحياة معًا ))
س1: أكمل الجدول التالي : عين نوع الخبر في كل جملة مما يأتي : الجملة الخبر نوع الخبر النيل ماؤه عذب البرد يشتد في الشتاء الكتاب فوق المكتب الجنود المصريون شجعان القراءة مفتاح العلم الحجرة أثاثها مرتب العز في القناعة الجنود الشجعان ينتصرون المعلمون صانعون الأجيال الصدق يهدي إلى البر الكتاب غلافه جميل المعلم المخلص محبوب من الله والناس المعلم المخلص يحبه الله والناس النظافة من الأيمان الديك ريشه ملون الطاووس طويل الريش القمر يظهر ليلاً • س2: حول الخبر المفرد إلي جملة ، و الخبر الجملة إلى مفرد : 1 . البطل سعيد بأعماله . 2 . العلم ينفع صاحبه . 3 . الحر شديد في الصيف . 4 . الأم رحيمة . 5 . القمر يظهر ليلاً . 6 . النظافة تفيد الجسم . 7 . الديك ريشه ملون . 8 . الفيل خرطومه طويل . 9 . القاهرة تاريخها عظيم . 10 . الشهيد يموت دون أهله . 11 . الطاووس طويل الريش . • س3: حول الخبر الجملة الاسمية إلى جملة فعلية , و غير ما يلزم : 1. المبدعون أفكارهم متجددة .
2 . الشباب طباعهم مختلفة .
3 . الله رحمته واسعة .
4 . الاهتمام بالبيئة مظاهره متعددة . • س1:أدخل فعلاًًًًً ناسخًا على الجمل الأتية و غير ما يلزم:
1. الماء بارد .
2 . الشمس مشرقة .
3 . العاملان نشيطان .
4 . المؤمنون مجاهدون .
5 . الهواء نقي .
6 . الغضب نافع .
س2: احذف كان أو إحدى أخواتها من الجمل الأتية ، و اكتب الجمل صحيحة :
1. أصبح التلميذ حريصًا على العلم .
2 . ظل الصديقان متعاونين .
3 . كان الصانعون مجتهدين .
4 . أضحت الشمس مشرقة ً .
5 . أمسى المطر نازلا ً .
6 . أضحى الطعام النافع مريحًا للجسم . • س3 :صوب الأخطاء الواردة في الجمل التالية : 1- أصبح الفلاح نشيط . 2- صارت التلميذتان مجتهدتان . 3- بات الجندي قوي . 4- كان المعلمين متعاونون . 5- أصبحت الفلاحتين مهذبتان . 6- أصبحت الممرضات ساهرات . 7- صار الصبيين متجاورين . 8- كان المصلين مزدحمون . • س1: عين خبر كان و أخواتها فيما يأتي ، و بين نوعه : الجملة الخبر نوع الخبر سيظل المستقبل في أيدي العلماء كان السائحون يصورون الأهرام أصبح الصياد خطواته سريعة ليس الكسول محبوبًا صارت الطائرة بين السحاب ظل المصري معتزًا بتاريخه كان التلميذ يفكر في الإجابة • س1:أدخل حرفًاً ناسخًا على الجمل الأتية و غير ما يلزم :
1. العلم نافع .
2 . السيارتان مسرعتان .
3 . المصانع كثيرة .
4 . الفلاحون طيبون .
5 . العاملات محترمات .
6 . مصر جنة .
7 .المؤمنون مخلصون في أعمالهم .
8 .اللاعبان مجتهدان .
• س2 :صوب الأخطاء الواردة في الجمل التالية : 1- إن المصلون مزدحمين .
2- ليت التلميذتان متعاونتان .
3- علمت أن العلم نافعًا . • س1: عين خبر إن و أخواتها فيما يأتي ، و بين نوعه : لجملة الخبر نوع الخبر إن الحسنات يذهبن السيئات عرفت أن الحق منتصر لعل المذنب في ندم ليت الشمس حرارتها خفيفة إن المساجد لله لعل القمر ينير المكان علمت أن الحق ينتصر 1 ) ضع حرفآ ناسخآ مرة وفعلآ ناسخآ مرة أخرى وأكتب الجملة صحيحة :-
- اللاعبان مجتهدان . – المهندسون نشيطون . - الشمس مشرقة . – اللاعبان محترمات. - الاحتفال عظيم . – الصغير كبير . - العاملون متطورون . - المعارض مفتوحة . - الفتاتان مهذبتان . – الممرضتان رحيمتان . - الفلاحان نشيطان . - الطبيبات ساهرات . قطع نحوية شاملة
" الجنة طريقها واضح , وقد وضح لنا الرسول ( ص) هذا الطريق توضيحاً مبيناً , رغبة منه في حصولنا علي أعلي الدرجات , فيا مسلمون أطيعوا الله ورسوله , فقد أصبح الرجوع إلى الله ضرورة ملحة في زمن ملئ بالشهوات والذنوب " أ ) أعرب ما فوق الخط في العبارة السابقة . ب) استخرج من العبارة السابقة : "خبراً لمبتدأ وبين نوعه ــ اسماً لناسخ ــ مفعولاً لأجله ــ مفعولاً مطلقاً وبين نوعه , مضافاً أليه " جـ ) صار المسلمون متحدين في أقوالهم . احذف الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة . د ) هات المطلوب مما بين القوسين: - المسلمون ………. ( خبر جملة فعلية ) ــ إن الطائر ……… (خبر شبة جملة) - صار اللاعبون …… ( خبر مفرد ) ــ الفستان ………… (خبر جملة اسمية) " أصبحت مكتبة المدرسة مليئة بالكتب , والقصص المسلية , وأصبح التلاميذ يقبلون علي القراءة , لأن القراءة متعة النفس , فالكتاب خير صديق "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة . ب) استخرج من العبارة السابقة : ( خبراً لفعل ناسخ , اسماً لفعل ناسخ ، خبراً للمبتدأ و بين نوعه )
ج ) هات المطلوب مما بين القوسين فيما يلي :ـ ـ العاملون .......... ( خبر جملة فعلية ) ـ إن الصلاة ....... ( خبر جملة اسمية ) ـ العنب ............. ( خبر شبة جملة ) ـ أصبح الدرس ...........( خبراً مفرد ) " يا رجال الغد اعلموا أن العلم وسيلتكم إلى العلا , وطريقكم إلي السعادة , وبه تصنعون قوتكم التي تهيئ لكم المكانة اللائقة بين الأخرين , بعدما أصبح العلم يساعد الأقوياء , فاعملوا جاهدين علي نشره بينكم "
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة . ب) استخرج من العبارة ما يأتي : ( حرفاً ناسخاً ـ خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه ) . جـ ) " كان المصريون مهتمين بالعلم " ضع حرفاً ناسخاً بدلاً من كان واكتب الجملة صحيحة .
د ) "سيظل معلم الابتدائى رائداً مثالياً فى عمله" اجعل الجملة للجمع بنوعيه وغير ما يلزم . "أصبح الشعب الفلسطينى يجاهد جهاد الشجعان لاسترداد أرضه المغتصبة وتقف مصر وراء هذا الكفاح تسانده وأثبت الفلسطينيون أنهم أقوياء فى مواجهة الظلم دفاعاً عن أرضهم وسيبقى هذا الشعب منتبهاً لمؤامرات العدو وضده "
أ – أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة . ب- هات من العبارة : ( مفعولاً مطلقاً وبين نوعه – خبر لفعل ناسخ وبين نوعه ) جـ - اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يأتى : 1- أمست الشجرة ثمارها ناضجة : نوع الخبر ........ ( جملة – مفرد – شبه جملة ) 2- أصبح الملك لله : الخبر هنا ............ ( مفرد – جملة – شبه جملة ) 3- كان الجهل يعوق التقدم : نوع الخبر ( شبه جملة – مفرد – جملة )
| |
| | | أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
الأوسمة : 11:
| موضوع: رد: مراجعة لغة عربية السبت 2 فبراير 2013 - 0:02 | |
| بارك الله فيك وجزاك عنا خيراً التميز والابداع والفائدة سمات قلمك الرائع لك خالص ودى وتقديرى | |
| | | | مراجعة لغة عربية | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |