كيف تصنع حياتك؟
الحياة عمل و أمل ليست مجموعة من الحظوظ والمصادفات ولا شك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا ارادة لنا فيها ولكن هذه أمور محدودة لا يمكن الاعتماد عليها ولا يجوز أن نتخذ منها قاعدة لحياتنا
خبرونى.......
ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير اذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء أو كنز يقفز اليه من جوف الأرض؟
ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟
ثم ماذا يكون نصيب الفلاح الذى يهمل فى سقى زرعه لعل هطول المطر يكفيه عناء العمل ؟
ان كثيرا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا اليه كل شىء يقع فى حياتهم!
ولكن هؤلاء يحاولون اخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ الذى يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء .ان العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة ولكن الكسالى هم الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان.
وقد أجاب أديسون المخترع المشهور حين سئل عن السر فى نجاحه بقوله:
"ان حسن الحظ يكمن فى أن يكون الانسان حسن الاخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته "
والآن..هل الحظ هو الذى أخرج لنا كتاب الأيام لطه حسين أو الثلاثية لنجيب محفوظ؟! أو أعطى جائزة نوبل للعالم المصرى أحمد زويل؟!
هل الحظ هو الذى منح أديسون مصباحه الكهربائى. ونيوتن"قانون الجاذبية"؟!
كلا.. ان الحظ نفسه هو وليد التعب وبذل الجهد والصبر .هذهالصفات تجلب الحظ أما الحظ فلا وجود له الا فى حياة الكسالى والضعاف.
اقرأ وتأمل :
قال الله تعالى :
"لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ".
الكلمة معناها الكلمة معناها
المصادفات حدوث شىء غير متوقع لا يجوز لا يصح
جوف باطن نصيب حظ
عناء تعب ومشقة يبالغون يجاوزون الحد
ينسبوا اليه يجعلوه السبب النبوغ البراعة والاجادة
لا يؤمنون لا يصدقون يكمن يوجد
مجدا مجتهدا منح أعطى
أسوة قدوة ومثل هطول نزول المطر بكثرة
الأسئلة
س1- ما الأشياء التي يجب ألا نعتمد عليها في حياتنا ؟
ج1-الحظوظ والمصادفات والأمور التي لا إرادة لنا فيها .
س2-ماذا يفعل الفلاح والطالب والفقير حتى يعيشوا حياة سعيدة ناجحة؟
ج2-
على الفقير أن يجد ويبحث عن عمل نافع يجعل له دخل يعينه في الحياة .
وعلى الطالب أن يجتهد في مذاكرته حتى ينتفع بالعلم ويستطيع تحقيق النجاح .
وعلى الزارع زرع الأرض وريها وألا ينتظر المطر .
س3-لم ننصح الفقير بالعمل والطالب بالمذاكرة والفلاح برعاية زرعة ؟
ج3لأن النجاح والتفوق والحياة السعيدة لا تأتي بالحظ والمصادفة وإنما تأتي بالجد والإجتهاد والمصابرة .
س4- لماذا يبابغ الكسالى في مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا اليه كل شىء يقع فى حياتهم؟
ج4-إنهم يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ ولا يريدون إرهاق أنفسهم .
س5- بماذا ترد على مثل هؤلاء ؟
ج5- نقول لهم ان العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة و الحظوظ تصيب بعض الناس ولا تصيب البعض الآخر فيجب أن نتعلق بالمضمو ونترك الشئ غير المضمون
س6- إلى ماذا أرجع أديسون سر نجاحه ؟
حسن الخلق .
الجد في العمل .
الحزم في التصرفات .
س7- ما الذى أخرج لنا كتاب الأيام لطه حسين و الثلاثية لنجيب محفوظ و أعطى جائزة نوبل للعالم المصرى أحمد زويل؟- ما الصفات التي تجلب الحظ ؟
ج7- التعب وبذل الجهد والصبر
س8- من الذي تقتدي به عند جدك في عملك ؟
النبي صلى الله عليه وسلم لأنه صلى الله عليه وسلم كان مجتهدا في عبادته وفي عمله وقد قال الله تعالى "لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا"
الواجب
اقرأ ثم أجب :-
"ان حسن الحظ يكمن فى أن يكون الانسان حسن الاخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته "
س1- هات معنى " يكمن " و جمع " الحظ " ومفرد " تصرفات "
س2- ما الأسباب التي تجلب الحظ ؟
س3- من قائل العبارة السابقة و متى ؟
" ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير اذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء أو كنز يقفز اليه من جوف الأرض؟
ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟
ثم ماذا يكون نصيب الفلاح الذى يهمل فى سقى زرعه لعل هطول المطر يكفيه عناء العمل ؟ "
س1-هات معنى " هطول - جوف " ومفرد " دروسه " وجمع " الحظ "؟
س2- اذكر من وجهة نظرة ما مصير الثلاثة الذين ذكروا في القطعة ؟
س3- ما الصفات التي تجلب حسن الحظ والنجاح في الحياة ؟
مفتاح النجاح
يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها. وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلم بالنجاح؛فالنجاح هدف الانسان. ولكن الوصول الى هذا الهدف يحتاج الى مجموعة عناصر ،تعينه على مواجهة الحياة،وتساعده على الوصول الى النجاح. وهذه العناصر الستة مفتاح النجاح الحقيقى وهى :
الأولى :هى الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الانسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛لأن الانسان طبع على الخير
الثانية:هى التواضع ،فمن تواضع لله ارتفعت منزلته فى النفوس،ومن تكبر هانت صورته فى العيون، وخسر نفسه.
الثالثة:هى المسئولية؛اذ ان لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية ،عليه أن ينهض بها،وألا يقصر فى أدائها.
الرابعة:هى الابداع،فالناجح يملك
ا قدرة على الابتكار والابداع فلا يفكر الا فى كل جديد، ولا ينشغل الا بكل مفيد .
الخامسة:هى المهارة ،فالناجحون ماهرون فى أعمالهم، يكونون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة،ويتميزون بقدرة فائقة على قبول كل جديد وعلى تغيير كل قديم،تكون هناك ضرورة لتغييره، ويؤدون عملهم على أحسن صورة ، ويكونون منتجين.
السادسة:هى الاصرار،فالناجح لا يتردد فى اتخاذ القرار الصائب،وانما يمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول الى هدفه، لاتقف طموحاته عند حد لأنه يملك روح التحدى والمنافسة.
والله لولا الله ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا
الكلمة معناها الكلمة معناها
يواجه يقابل # يهرب الإنسان ( ج ) الأناسى
مراحل ( م) مرحلة حياة ( ج) حيوات ، حيوان
عقبات صعوبات ( م) عقبة يتطلع يواجه ويقابل # يفر أو يهرب
تعينه تساعده مواجهه مقابله
يقنط ييأس # يتفائل يستهين يتهاون -
طبع خلق يقصر يقلل
أدائها تفيذها
ا دائما
الإبداع الإبتكار # التقليد فائقة عالية
قبول موافقة # رفض يؤدون يعملون
الصائب الصحيح طموحاته أهدافه ( م) طموحه
حد مكان أو فاصل ( ج) حدود هدف ( ج) أهداف
النجاح # الفشل عناصر ( م) عنصر
مفتاح ( ج) مفاتيح الخير # الشر
التواضع # التكبر ارتفع اعتلى # انخفض
النفوس ( م) النفس فرد ( ج) أفراد
مفيد # ضار قبول # رفض
الأسئلة
س 1 : ما الذي يواجهه الإنسان في حياته ؟ وما واجبه نحو ذلك ؟
جـ 1 : يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها .
س 2 : ما مفتاح النجاح ؟
جـ 2 : أن يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه وألا يستسلم لها .
س 3 : ما الذي يتطلع إليه الإنسان وهو ينظر إلى المستقبل ؟ ولماذا ؟
جـ 3 : يتطلع إلى النجاح ، لأنه هدف كل إنسان في الحياة .
س 4 : ماذا يجب على كل إنسان ؟
جـ 4 : أن يسعى للحصول على النجاح لكى يصل لأعلى المراتب فى حياته .
س 5 : ما الذي يحتاج إليه الأنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
جـ 5 : يحتاج الى مجموعة عناصر ، تعينه على مواجهة الحياة، وتساعده على الوصول الى النجاح .
س 6 : اذكر بعض العناصر التى تعين الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
جـ 6 : هى ست عناصر :
1- الثقة بالله والثقة بالنفس والناس .
2- التواضع .
3- المسئولية .
4- الإبداع .
5- المهارة .
6- الإصرار .
س 7 : كيف يصل الإنسان إلى (الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ) ؟
جـ 7 : لا يقنط الانسان من رحمة الله، ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛ لأن الانسان طبع على الخير .
س 8 : لماذا يجب على الإنسان ألا يستهين بنفسه أو بالناس ؟
جـ 8 : لأن الإنسان طبع على الخير .
س 9 : ما جزاء المتواضع ؟
جـ 9 : من تواضع لله ارتفع فعلت منزلته فى النفوس.
س 10 : ما جزاء المتكبر ؟
جـ 10 : من تكبر هانت صورته فى العيون، وخسر نفسه .
س 11 : ما المقصود بالمسئولية ؟ وما واجب الإنسان نحوها ؟
جـ 11 : ان لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية وهى تحمل الأعباء من أجل إسعاد الأخرين ، وعلي الإنسان أن ينهض بها،وألا يقصر فى أدائها.
س 12: كيف يصل الإنسان الناجح إلى الإبداع ؟
جـ 12 : الإنسان الناجح يملك
ا قدرة على الابتكار والابداع فلا يفكر الا فى كل جديد، ولا ينشغل الا بكل مفيد .
س 13 : كيف يصل الإنسان الناجح إلى المهارة فى العمل ؟
جـ 13 : يصل الإنسان الناجح إلى المهارة فى العمل عن طريق :
1- يكون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة .
2- يتميز بقدرة فائقة على قبول كل جديد وعلى تغيير كل قديم ، تكون هناك ضرورة لتغييره .
3- يؤدى عمله على أحسن صورة ، ويكون منتجاُ .
س 14 : ما الواجب على الإنسان الناجح لكى يصل إلى هدفه ؟
جـ 14 : الإنسان الناجح لا يتردد فى اتخاذ القرار الصائب، وانما يمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول الى هدفه، لاتقف طموحاته عند حد لأنه يملك روح التحدى والمنافسة.
الواجب
اقرأ ثم أجب :- 1
" يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها. وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلم بالنجاح؛فالنجاح هدف الانسان. "
س1- هات معنى" عقبات "و جمع " هدف "ومفرد " مراحل " ومضاد "كثيرة "
س2- ما هدف الإنسان نحو حياته ؟
س3- اذكر الصفات التي تعين الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
2
" الأولى :هى الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الانسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛لأن الانسان طبع على الخير"
س1- ما معنى " يقنط " وجمع "النفس" ومضاد "لخير" ؟
س2- لماذا يجب على الإنسان أن يثق في نفسه ؟
س3- كيف يكون عندك ثقة في الله والناس والنفس ؟
رَوَى مُسلِم عن النبي أنه قال:
"مثل البيت الذي يُذكر اللَّه فيه والبيت الذي لا يُذكر اللَّه فيه مثل الحي والميت."
الماضى والحاضر والمستقبل
الانسان شجرة.. جذورها الماضى، وأوراقها الحاضروثمارها المستقبل.. وكما لايمكن أن نتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثمار كذلك لا يمكن أن يكون هناك انسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل.
هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضى والحاضر والمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطراف الحديث؟
لو حدث ذلك،فانه يمكننى أن أرى "الماضى" ،يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التى سجلها التاريخ، ويسهب فى وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:"اننى لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا لانلتقى..ولا يتبقى منى سوى التجربة التى يتعلم منها الحاضر ويستفيد..،ترانى فى قصور الآباء والأجداد"
بينما سيحرك "المستقبل" رأسه ،وينظر الى الأفق البعيدثم يقول:"اننى أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ،أرى أحلاما تتحقق،فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى"
وهنا سيبادرهما "الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" اننى أستخلص دروس الماضى،وأخطط لتحقيق أحلامى فى يومى لأنه ملكى، حاضر بين يدى.ومن ملك الحاضرملك الماضى والمستقبل،وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر"
ان الثلاثة:الماضى والحاضر والمستقبل على حق،فعلى الانسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضى، وأن يحيا حاضره بكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من ايام العمر الجميلة.
كل يوم تبدأ حياة جديدة، وعليك أن تفكر فى استغلال امكاناتك،عاقدا العزم على أن يكون مستقبلك أفضل مما مضى؛فكل خطوة،مهما كانت صغيرة،تقربك من الهدف،شريطة أن تنظم وقتك ، لتزيد ثقتك بنفسك.
لا تقل : والنبي وحياة أبوك والكعبة والقرآن والعشرة دول و......
وإنما قل ... .. والله ورب الكعبة ورب النبي .......
معاني مفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
نتصور نتخيل يتجاذبون أطراف
الحديث يتحدثون
البارزة الظاهرة و الواضحة (×)الخافية العظيمة الجليلة (ج) العظائم
سجلها كتبها ودونها(×)محاها يسهب يطيل (×) يختصر
انجازاتهم أعمالهم العظيمة نلتقي نتقابل (×) نفترق
الأفق الناحية و الجهة (ج) آفاق مقبلين قادمين (×) مدبرين
الرخاء سعة العيش (×) الفقر و الضنك تزحف تمشي ببطء
(×) تجري
يجتمع يلتقي (×) يفترق الحوادث ما يحدث (م) الحادث
تشع تبرز وتظهر أستخلص أستخرج و أستنتج
أخطط أرسم همة نشاط
إمكاناتك قدراتك عاقدا العزم مصمما
جمع العزم العزائم حزم ضبط وإتقان
جمع خطوة خطي ، خطوات مفرد إمكانات إمكانية
الأسئلة
ما شبه الإنسان بالشجرة ؟
الإنسان شجرة جذورها الماضي أوراقها الحاضر ثمارها المستقبل
وكما لا يمكن أن نتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثماركذلك لا يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل0
س2-ماذا يصف الماضي للحاضر والمستقبل ؟
الماضي
يصف (الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ )
ويسهب في وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:
س3- ماذا يتعلم الحاضر من الماضي ؟
يتعلم منه التجربة من الأحداث والمواقف .
س4- ماذا يرى المستقبل في نفسه ؟
يرى المجد والثروة والنجاح مقبلين عليه و يرى أحلاما تتحقق ، فحياة الرخاء والهناء
تزحف نحوه .
س5- ما دور الحاضر بين الماضي والمستقبل ؟
ج5- يستخلص دروس الماضي ، ويخطط لتحقيق أحلامه في يومه لأنه ملكه ، حاضر بين يده0 ومن ملك الحاضر ملك الماضي والمستقبل ، وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر0
س6- كيف تستغل يومك أفضل استغلال ؟
ج6- يجب أن
1. أفكر في استغلال إمكاناتي
2. أعقد العزم للوصول لمستقبل أفضل
3. أثق بنفس وأتقدم خطوة خطوة
4. أنظم وقتي
الواجب
س1- اذكر رأي الماضي والحاضر والمستقبل ؟
س2- من خلال وجهة نظرك من الأهم الماضي أم الحضر أم المستقبل مع التعليل ؟
س3- كيف تكون خطواتك نحو التقدم ناجحة ؟
اذكر الشبه بين الإنسان والشجرة ؟
نصـائح أب
قرآن كريم (هود 41- 45)
الكلمة معناها
مجراها جريها على الماء . يعصمني أتحصن به ويمنعني من الغرق
مرساها منتهى سيرها ورسوها ( وقوفها ) عاصم مانع
غفور يغفر ذنوب من تاب وأناب من عباده . أمر الله المقصود قضاؤه على الكافرين بالغرق والهلاك نتيجة كفرهم
رحيم رحيم بهم أن يعذبهم بعد التوبة ابلعي اشربي
هي المقصود سفينة سيدنا نوح عليه السلام أقلعي أمسكي عن المطر
موج كالجبال أي يعلو ويرتفع حتى يصير كالجبال في علوها غيض الماء نقص وجف ونضب
معزل مكان معزول بعيد عن المؤمنين قضي الأمر أي قضي أمر الله بهلاك الكافرين من قوم سيدنا نوح عليه السلام
الكافرين الذين يكذبون بوجود الله ولا يعتقدون بذلك × المؤمنين استوت رست وتوقفت
سآوي سألجأ الجودي جبل الجودي
الآية (41): وقال نوح لمن آمن معه اركبوا في السفينة ، باسم الله يكون جريها على وجه الماء ، وبسم الله يكون سيرها ورسوها . إن ربي لغفور ذنوب من تاب وأناب إليه من عباده ، ورحيم بهم أن يعذبهم بعد التوبة .
الآية (42): وهي تجري بهم في موج يعلو ويرتفع حتى يصير كالجبال في علوها ، ونادى نوح ابنه – وكان في مكان عزل فيه نفسه عن المؤمنين – فقال له : يا بني اركب معنا في السفينة ، ولا تكن مع الكافرين بالله فتغرق .
الآية (43): قال ابن نوح: سألجأ إلى جبل أتحصن به من الماء فيمنعني من الغرق فأجابه نوح: لا مانع اليوم من أمر الله وقضائه الذي قد نزل بالخلق من الغرق والهلاك إلا من رحمه الله تعالى ، فآمن واركب في السفينة معنا ، وحال الموج المرتفع بين نوح وابنه ، فكان من المغرقين الهالكين .
الآية (44): وقال الله للأرض – بعد هلاك قوم نوح - : يا أرض اشربي ماءك ويا سماء أمسكي عن المطر ، وغيض الماء ونضب , وقضي أمر الله بهلاك قوم نوح ، ورست السفينة على جبل الجودي ، وقيل: هلاكا وبعدا للقوم الظالمين الذين تجاوزوا حدود الله ولم يؤمنوا به .
الآية (45): ونادى نوح ربه فقال: رب إنك وعدتني أن تنجيني وأهلي من الغرق والهلاك ، وإن ابني من أهلي ، وإن وعدك الحق الذي لا خلف فيه ، وأنت أحكم الحاكمين .
معاني المفردات
- اركبوا فيها: أسلوب أمر للنصح والإرشاد .
- إن ربي لغفور رحيم: أسلوب مؤكد بـ ( إن ولام التوكيد ) يؤكد على أن الله عز وجل يغفر الذنوب لمن تاب وأناب إليه ويرحمه برحمته .
- موج كالجبال: تصوير جميل حيث صور الموج في علوه وارتفاعه بالجبال العالية .
- معزل: توحي بالعزلة والبعد ، فهو بعيد عن المؤمنين وعن منهج الله عز وجل .
- يا بني: أسلوب نداء يدل على المحبة والمودة من سيدنا نوح عليه السلام لابنه .
- اركب معنا: أسلوب أمر للنصح والإرشاد .
- لا تكن مع الكافرين: أسلوب نهي للنصح والإرشاد .
- لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم: أسلوب قصر عن طريق النفي والاستثناء يفيد التوكيد .
- إن وعدك الحق: أسلوب مؤكد بإن يؤكد على أن وعد الله عز وجل لا يخلف أبدا فهو حق وصدق .
شأنك تصنعه لنفسك فاتق الله.....
الأسئلة
س1- بماذا أمر سيدنا نوح المؤمنين ؟
ج1- أمرهم بأن يركبوا السفينة باسم الله .
س2- كيف تجري سفينة سيدنا نوح و ترسو؟
ج2- تجري وترسو باسم الله .
س3- بم بشر سيدنا نوح المؤمنين ؟
ج3- بشرهم بأن الله يغفر ذنوب من تاب وأناب إليه من عباده ، ورحيم بهم أن يعذبهم بعد التوبة .
س4- صف لنا حال المياة التي كانت تجري فيها السفينة .
ج4- كانت موجا عالية تشبه الجبال .
س5- ماذا قال نوح لابنه عندما ناداه ؟
ج5- ناداه بأن يركب معه السفينة ولا يبقى معى الكافرين فيموت .
س6- لماذا لم يطعه ؟
ج6- لأنه ظن أن الجبل العالي سيمنعه من الغرق .
س7- لم لم يمنع الجبل غرق ابن نوح ؟
ج7-لأنه لا يمنع أمر الله أحد ولا يقف أمام إرادة الله شيء.
س8- ما الذي منع سيدنا نوح وابنه من إكمال الحديث ؟
ج8- حال بينهم الموج العالي فأغرق ابن سيدنا نوح .
س9- كيف رست السفينة مع وجود هذه الأمواج العالية ؟
ج9- أمر الله السماء أن تمسك ماءها و الأرض أن تبتلع ماءها فجفت المياه .
س10- أين رست سفينة سيدنا نوح ؟
ج10- على جبل يسمى الجودي .
س11-ماذا قيل للقوم الظالمين بعدما نفذ أمر الله ؟
ج11-قيل لهم أهلكناكم هلاكا و أبعدناكم بعدا يا من تجاوزتم حدود الله ولم تؤمنوا به .
س12- ماذا طلب سيدنا نوح من الله عز وجل بعد ذلك الأمر ؟
ج12- دعا الله أن ينجي إبنه لأن الله وعده بنجاة أهله وابنه من أهله ؟
س13- بم أجابه الله ؟
ج13-أجابه بأنه ليس من أهله لأنه عاق وعاص لله .
الواجب
اقرأثم أجب :-
قال تعالى " وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ "
س1: هات معنى " معزل " مضاد " الكافرين " مفرد " موج " جمع " ابن " ؟
س2- إلى ماذا تشير كلمة " هي " ؟
س3- ما نصيحة سيدنا نوح لابنه ولماذا نصحه بذلك ؟
س2- لماذا لم يطع الولد أباه ؟ وماذا لو أطاعه ؟
س3- ما الدروس التي استفدتها من هذا النص ؟
كن قويا
يا شباب العلم في الوادي الأمين أشرق الصباح فهزوا النائمين
مـصـر تـرجـو مـنكـم جـيـلاً فـتيا سالــم الـبنــيـة مـقـدامـاً قــوياً
لا ضـعيـفـاً خــــائر العــزم عيــيا كتب الذل عـلـي الـمستضعفين
إنمـــا الصــحة عنــــوان الحيـاة فانـشروها نضرة فوق الجـباة
وارسموها بسمة فوق الشـفـــاه وابــعــثوهــــا رحمة للعالمين
التعريف بالشاعر
ولد "محمود غنيم" عام 1901م في قرية "مليج" بمحافظة المنوفية، وحفِظ القرآن الكريم فى كتاب القرية ،ثم نهل من علوم العربية والعلوم الشرعية، ولذلك التحق بمدرسة القضاء الشرعي، وقد ظل فيها أعوامًا ثلاثة، وبعد ذلك التحق بمدرسة دار العلوم، ومن دواوينه "صرخة في واد " و "في ظلال الثورة" و" رجع الصدى" وتوفى عام 1972.
مناسبة النص
أبناء مصر هم أساس تقدم البلاد فى الماضي والحاضر ولهذا يدعوهم الشاعر بالاهتمام بصحتهم حتى يكونوا أقوياء قادرين على تحمل المشاق والمتاعب ونبذ الكسل والخمول وحتى يخرج من بينهم جيل قادرعلى الوصول إلى أعلى منازل الرفعة والتقدم .
الكلمة معناها
شباب العلم طلاب العلم العلم ( ج ) العلوم
الوادى الأمين المقصود (مصر ) ( ج) الأودية ، الوديان ( ج) الأمناء أشرق الصبح بدأ عصر التقدم
فهزوا ايقظوا النائمين الكسالى ( م) النائم # النشيط
ترجو تتنمى جيلاً مرحلة عمرية ( حوالى ( 25 سنة ) ( ج) أجيال
فتيا قويا # ضعيفا سالم سليم # مريض
البنية الجسم ( ج) البنيات مقدما شجاعا # جبانا
خائر ضعيف وكسول ( ج) خائرون العزم الإرادة والقوة ( ج) العزائم
عييا متأخر كتب فرض
الذل المهانة # الرفعة المستضعفين الضعفاء( م) المستضعف
الصحة # المرض عنوان أساس ( ج) عناوين
الحياة ( ج) الحيوات بسمة ( ج) بسمات
فوق # تحت الشفاه ( م) الشفة
ابعثوها وارسلوها رحمة خير وبركة
العالمين الناس والخلق ( م) العالم
اللغويات
يقول أحد الشعراء :
يا من ليس لي منه مجير * بعفوك مـن عذابـك أستجير
إن تـعذبــنــي فبعــــــدلـك * وإن ترحمني فأنت به جدير
مظاهر الجمال
" يا شباب العلم " : نداء للتعظيم وهو يدل على حب الشاعر لطلاب العلم .
" الوادى الأمين " : المقصود به " مصر " وأضاف الأمين لوادى ليدل على الراحة والأمان
" أشرق الصبح " : تعبير يدل على الحركة والنشاط ، وصور عصر التقدم بالصباح الذي يشرق
" هزوا النائمين " : أمر غرضه الحث والطلب ، وصور الكسالى بالنائمين.
" مصر ترجو " : صور مصر بأم تتمنى من أبنائها الجيل القوى مع تحقيق هذه الأمنية .
" جيلا ً " : نكرة للتعظيم .
" فتيا ، سالم البنية ، مقداما ، قويا " : تعبيرات تدل على أن هذا الجيل هو ما تتمناه مصر .
" لا ضعيفاً خائرالعزم عييا " : تعبيرات تدل على أن هذا الجيل ما لا تتمناه مصر .
" كتب الذل على المستضعفين " : صور الذل بالشئ المادى الذى يفرض على الضعفاء .
" إنما الصحة عنوان الحياة " :تعبير يدل على أهمية الصحة ، وصور الصحة بأنها عنوان للحياة .
" فانشروها " : أمر للحث والطلب ، وصور الوعى الصحى بشئ مادى ينشر
" ارسموها " :أمر للحث والطلب ، وصور الوعى الصحى بالبسمة .
باب التوبة مفتوح
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) سورة الزمر
الأسئلة
س1 : على من ينادى الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا ؟
جـ1 - ينادى الشاعر على طلاب العلم , لأنهم جيل المستقبل القادم الذين سوف ينهضون بالمجتمع .
س2 : ما المقصود بالوادى الأمين ؟
جـ2 - المقصود بالوادى الأمين هي مصر .
س3 : ماصفات الجيل الذي تريده مصر ؟
جـ3 - صفات الجيل الذي تريده مصر قوى شجاع مقدام ونشيط وقادر على العمل والأجتهاد .
س4 : ما صفات الجيل الذى لا تريد مصر ؟
جـ4 -صفات الجيل الذى لا تر يد مصر جيل ضعيف الحر كة وكسول ولا يعمل و عاجزعن العمل .
س 5: على من كتب الذل ؟ ولماذا؟
جـ5 - يكتب الذل على الجيل الضعيف وذلك قبل المهانة والذل والسبب كسله وقله عمله وحركته .
س6 : ماذا طلب الشاعر من طلاب العلم ؟
جـ6- 1- يطلب منهم أن ينشطوا الكسالى .
2- ويخرج من بينهم جيلاً قوياً مقداماً شجاعاً .
3- أن ينشروا الوعى الصحى بين الناس .
س7 : ما الجمال في قول الشاعر " نضرة " ؟
جـ7- تعبير يوحى بالجمال والبهجة .
س8 : بماذا وصف الشاعر الصحة ؟
جـ8 - وصف الشعر الصحة بأنها عنوان الحياة وهى كالبسمة والتاج فوق الرءوس .
الواجب
يا شباب العلم في الوادي الأمين أشرق الصباح فهزو النائمين
مصر ترجو منكم جيلاً فتيا سالم البيئة مقدراماً قوياً
أختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1- نادي الشاعر علي ( الشيوخ – الأطفال – شباب العلم )
2- مصر ترجو جيلاً ( ضعيفاً – يائساً – قوياً )
3- الصحة للمجتمع ( تضعفه – أساس الفشل – أساس الحياة )
هات من الأبيات ما يدل علي المعني الآتي :-
1- يا طلاب العلم : كونوا في يقظة ونشاط
2- علموا الناس كيف يتمتعوا بصحتهم .
ما الذي يدعو إليه الشاعر في نصه ؟
من الذين يناديهم الشاعر في البيت الأول ؟ وماذا طلب منهم ؟
يا شباب العلم في الوادي الأمين أشرق الصبح فهزو النائمين
مصر ترجو منكم جيلاً فتيا سالم البيئة مقدراماً قوياً
هات معني ( الوادي الأمين – هزو النائمين – فتيا – النبه – مقداماً )
وهات مضاد (
– النائمين – ترجو – فتيا – مقداماً – قوياً )
وهات جمع ( العلم – الوادي – الأمين – جيل –سالم – مقدام – قوياً )
وهات مفرد ( شباب – النائمين )
أختر الإجابة من العمود ( أ ) بمناسبة في العمود ( ب ) :-
( أ ) ( ب )
الوادي الأمين يبني مستقبل البلاد
الشباب هو الذي حياته لا نفع فيها
الكسول الضعيف هو مصر
نحقق الصحة
أيهما أجمل ( هزو النائمين – نادو النائمين ) ولماذا ؟
ماذا ترجو مصر من أبنائها ؟
لماذا ينادي الشاعر شباب مصر ؟ وما هي هذه الصحة ؟
أيهما اجمل ولماذا ( مصر ترجو منكم جيلاً فتيا – مصر تتطلب منكم جيلاً فتياً )
لا ضعيفاً خائر العزم عييا كتب الذل علي المستضعفين
إنما الصحة عنوان الحياة فانشروها نضرة فوق الجباة
هات من الأبيات ما يدل علي المعني الآتي :-
1- مصر ترجو معكم جيلاً قوياً سالم ألبنه شجاعاً وجريئا .
2- الصحة أساس الحياة والصحة عنوان الحياة .
3- يجب نشر الوعي الصحي بين الناس .
ما صفة الجيل الذي تعتمد عليه مصر ؟ وما الجبل الذي ترفضه ؟
متي يكتب الذل وعلي من يكتب ؟
من قائل النص ؟ وما عنوان هذا النشيد ؟
وارسموها بسمة فوق الشفاه وابعثوها رحمة للعالمين
أختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1 – قائل النص هو ( حافظ إبراهيم - محمود غنيم – أحمد شوقي )
2- جمع ( بسمة ) ( بسوم – بسمات – أبسام )
3- رحمة ( مضادها ) ( نعمة – قسوة – سماحة )
ما الجمال في القول الشاعر ( انشروها نضرة فوق الجباة )
ما الفرق بين ( جاء الصبح –
الصبح ) وأيهما اجمل ؟ ولماذا ؟
الشاعر يدعو الشباب إلي نشر الوعي الصحي وضح ذلك ؟
لماذا دعا الشاعر النشر البسمة ؟ ولماذا ؟
"فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا "
إن أردت كل هذه المنح عليك بلزوم الاستغفار
ذكاء شاعر
أعد الخليفة هارون الرشيد مفاجأة للشاعر أبى نواس ، فقد اتفق مع جلسائه قبل حضور أبى نواس اتفاقا سريا حتى يرى تصرف أبى نواس
أعطى الرشيد لكل واحد من جلسائه بيضة ، وقال لهم : اذا حضر أبو نواس ، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا ، وأن تبيض كل دجاجة بيضة ، ثم لننظر : ماذا يفعل أبو نواس ؟
حضر أبو نواس ثم سلم على الخليفة والحضور وجلس ، وشرع الخليفة وجلساؤه في تنفيذ الاتفاق ، أظهر هارون الرشيد بعضا من الضيق على وجهه ؛ فسأله الحاضرون : " ماذا بك يا خليفة المسلمين ؟"
فأجابهم قائلا : "لقد حدث أمر عجيب فى بغداد لقد اختفى البيض تماما من كل بيوتها ولا أدرى السبب فى ذلك وقد أوصى الطبيب بضرورة وجود البيض على مائدة طعامي دائما "قال أحدهم : "نحن طوع أمرك حتى لو أمرتنا بأن نصير دجاجا ، تبيض كل منها بيضة لك !!"
تظاهر هارون الرشيد بالدهشة قائلا : "أحقا ما تقولون ؟ " ثم أكمل قائلا :
" حسنا عليكم الآن أن تصيروا دجاجا ، ويعطيني كل منكم بيضة ليدلل على مدى حبه لي وجم أبو نواس ، ولم يعرف كيف يتصرف ؛ إذ سرعان ما وجد كل واحد من الجالسين قد أخرج بيضة من الموضع الذي كان يجلس فيه وقدمها إلى الخليفة ، وهنا أسرع أبو نواس وصاح صياح الديك فقال له الخليفة : "ماذا تفعل يا أبا نواس ؟ "رد أبو نواس قائلا : " يا مولاي هؤلاء دجاجك وانأ ديكهم "فضحك الخليفة والحضور ، ودهشوا من حسن تصرفه وسرعة بديهته .
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
أعد جهز ، هيأ شرع بدأ
جلسائه رجال القصر أظهر بين (×) أخفي
تصرف سلوك صاح هتف
تصيروا تصبحوا الموضع المكان ( ج )المواضع
مولاي سيدي دهشوا عجبوا
وجم
ظهرت عليه ملامح الحيرة
والارتباك والهم 0 سرعة بديهته
ذكاؤه ، قدرته على التصرف بشكل مناسب في سرعة
الأسئلة
1) علي أي شيء اتفق الخليفة هارون الرشيد ؟
أعطى الرشيد لكل واحد من جلسائه بيضة ، وقال لهم : اذا حضر أبو نواس ، فسأظهر غضبى الشديد عليكم ، ثم أطلب منكم أن تصيروا دجاجا ، وأن تبيض كل دجاجة بيضة ، ثم لننظر : ماذا يفعل أبو نواس ؟
2) مع من عقد الخليفة هارون اتفاقه ؟ ولماذا ؟
مع جلسائه ليرى ماذا سيفعل أبو نواس .
3) ما الذي سيطلبه الخليفة من جلسائه عندما يحضر أبو نواس ؟
سيطلب منهم أن يصبحوا دجاجا ويبيض كل واحد منهم بيضة .
4) ماذا أظهر الخليفة عندما ضر أبو نواس ؟
أظهر الضيق والغضب
5) ما الأمر العجيب الذي حدث في بغداد ؟
اختفى البيض تماما من كل بيوتها ولا يوجد سبب لذلك .
6) بم أوصي الطبيب ؟
وقد أوصى الطبيب بضرورة وجود البيض على مائدة طعام الرشيد .
7) علام يدل إعطاء كل واحد من الجلساء للملك بيضة ؟
يدل على مدى حبهم لهارون الرشيد .
8) ماذا بدا علي أبي نواس عندما أمر الخليفة جلساءه أن يعطوه البيض ؟
9) أخرج الجلساء البيض من الموضع الذي يجلسون فيه 0فكيف حصلوا عليه ؟ ومتي ؟
أعطاهم إياها هارون الرشيد عند عقد الإتفاق وقبل دخول أبي نواس .
10) كيف تصرف أبو نواس بعدما رأي جلساء الخليفة يخرجون البيض ليعطوه للخليفة ؟
وعلام يدل تصرفه هذا ؟
أسرع أبو نواس وصاح صياح الديك ، ويدل ذلك على ذكائه و حسن تصرفه .
من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه
الواجب
اقرأ ثم أجب :-
"، أظهر هارون الرشيد بعضا من الضيق على وجهه ؛ فسأله الحاضرون : " ماذا بك يا خليفة المسلمين ؟"فأجابهم قائلا : "لقد حدث أمر عجيب فى بغداد لقد اختفى البيض تماما من كل بيوتها ولا أدرى السبب فى ذلك وقد أوصى الطبيب بضرورة وجود البيض على مائدة طعامي دائما ""
س1-هات معنى " الضيق " ومفرد " البيض " وجمع " السبب " ومضاد " اختفى " ؟
س2- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :-
أعد الخليفة مفاجأة ل 0000.000000000 ( الوزير – الشاعر – حاكم بغداد )
جلساء الخليفة هم00.00000000000000 ( الوزراء– القضاة – كلاهما معا)
3) كان اتفاق الخليفة00.........00000000000000 ( وديا – أسريا – سريا )
جمع " الخليفة "0000000000000000 ( الأخلاف – الخلائف – الخلفاء )
الذي أوصي بضرورة وجود البيض على مائدة الطعام 00000000000 (أبو نواس – الطبيب – هارون الرشيد)
تصرف أبي نواس يدل علي 00000000 ( سرعة بديهته – شجاعته – حبه للخليفة )
س3- ماذا فعل الحاضرون بعد طلب هارون لرشيد ببيض بيضة ؟
س4- على ماذا يدل تصرف جلساء هارون الرشيد -أبو نواس ؟
..
ليس الرابح من يضحك كثيرا
ولكن الرابح من يضحك أخيرا
اعمل لآخرتك
من نوادر جحا
جحا شخصية مرحة ، عرفته كل الشعوب ، وقد تعددت نوادره ومواقفه وأحواله ، وكلها تجعل الناس يبتسمون ويضحكون ، وإذا تأملت نوادر جحا وجدت أن وراء كل منها نقدا ذاتيا أو اجتماعيا أو حلولا مرة على خفة ظله 0 هيا بنا نفرا بعض نوادر جحا :
(أ) بعد عشرين عاما !!
يحكى أن ملكا قال لأصحابه : من يعلم حماري القراءة والكتابة فله منى ألف دينار 0 قال جحا : أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما 00فوافق الملك 0 أخذ جحا الحمار ورجع إلى داره ليعلمه ، ولكن جاره ذهب إليه وقال : كيف تعلم الحمار يا جحا ؟ ألا تخشى من غضب الملك عليك إن أنت لم تفعل ؟!
قال جحا : يا جارى العزيز ، بعد مرور عشرين عاما سيكون أحدنا قد مات : أنا أو الملك أو الحمار0
(ب) لا تصدقه!!
طرق الجار باب بيت جحا ، وسلم عليه ، ثم قال له : أعطني حمارك يا جحا لأنقل عليه بعض الأمتعة 0 وكان جحا لا يريد أن يعيره الحمار ، فقال له : معذرة يا جارى ، لقد ذهب ابنى بالحمار إلى السوق ليشترى بعض الأغراض 0 وما كاد جا يتم كلامه حتى ملأ الحمار البيت نهيقا ، فقال الجار : انك تكذب على يا جحا ، ها هو الحمار ينهق وأنت تقول انه فى السوق ! فقال جحا : يا جارى العزيز ، هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!
(ج) من يقرأ الخطاب ؟
جاء رجل أمي إلى جحا ، وقال : يا جحا ، أريد أن تكتب لي خطابا إلى ولدى في بغداد 0 فقال جحا : يا رجل ، دعنى منك ومن خطابك ، فلست راغبا في السفر إلى بغداد 0تعجب الرجل من جحا ، وقال له : ومن الذي طلب منك أن تسافر ؟ أنا أطلب منك أن تكتب خطابا0 قال جحا : يا أخي إن خطى رديء ، فلا يستطيع أن يقرأه أحد غيري ، ولذلك إذا كتبت الخطاب ، فانه يتعين على السفر إلى بغداد كي أقراه لولدك !
معاني المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
مرحة خفيفة الظل ، فكاهية تخشى تخاف (×) تأمن
أمهلني أعطني فرصة طرق الباب دق
نوادر أمور طريفة (م) نادرة يعيره يعطيه إعارة
تأملت نظرت وفكرت دعني اتركني
ذاتيا شخصيا يتعين على يجب على
أمي لا يعرف القراءة والكتابة رديء سيئ (×) حسن
الأمتعة كل ما ينتفع به(م) متاع الأغراض الأهداف (م) غرض
الأسئلة
1. ما المكافأة التي رصدها الملك لمن يعلم حماره ؟
ألف دينار .
2. كيف كان رد جحا علي جاره الذي أخبره بغضب الملك إن فشل
في تعليم الحمار ؟
قال له بعد عشرين عاما سوف يموت واحد منا أنا أو الملك أو الحمار .
3. ماذا تفعل لو كنت مكان جحا ؟
سأطلب ألفين دينارا وأعلمه في 15 سنة فقط .
4. هل يمكن أن ينجح جحا في تعليم الحمار ؟ اذكر السبب0
بالطبع لا لغباء الحمار وجهل جحا بلغة الحمار كما أن الحمار ليس لديه القدرة على أن يمسك القلم والكتاب .
5. ما الفرق بين "الأمي" و "الجاهل" ؟
الأمي هو الذي لا يعرف القراءة والكتابة ، أما الجاهل هو الذي لا يعرف شيئا .
6. لماذا طلب الجار حمار جحا ؟ وبم أجابه جحا ؟
أن يعطيه حمار جحا لينقل عليه بعض الأمتعة .
7. "الكذب لابد وأن ينكشف " هات من قصة جحا مع جاره ما
يؤكد العبارة السابقة 0
عندما نهق الحمار بعدما أخبر جحا جاره بأنه ليس موجودا .
8. ماذا يمكن أن تفعل لو كنت مكان جحا ، وسمع جارك نهيق
الحمار ؟
أقول له هذا ضيفي يحب أن يقلد الأصوات .
9. لماذا رفض جحا كتابة الخطاب لجاره ؟
لأن بكتابته الخطاب سيتعين عليه الذهاب لبغداد ليقرأ الخطاب لأن خطه لا يقرأه غيره .
10. قال جحا"لست راغبا في السفر إلي بغداد" متي قيلت هذه
العبارة ؟
عندما طلب منه جاره كتاب خطابا لابنه في بغداد .
11. لماذا تعجب الرجل من جحا عندما قال له أنا لا أريد السفر لبغداد ؟
لأنه لم يطلب منه ذلك وإنما طلب منه كتابة خطاب .
12. "إذا كتبت الخطاب فانه يتعين علي السفر إلي بغداد"لماذا؟
لأن خطه لا يقرأه غيره .
القدس أمانة ستسأل عنها
الواجب
اقرأ ثم أجب :
(1)
" أنا أعلمه أيها الملك ، أعطني الدنانير ، وأمهلني عشرين عاما "
( أ ) هات ما يأتي مرادف "أمهلني"و جمع " ملك " ومفرد دنانير.
............................................................................
(ب) من قائل هذه العبارة ولمن قالها ومتى ؟
............................................................................
(ج) ما الاتفاق الذي دار بين الطرفين ؟
............................................................................
(د) لماذا اختار المتكلم عشرين سنة كمدة لتعليم الحمار ؟
............................................................................
(2)
" هل يصح أن تصدق الحمار ولا تصدق جارك ؟!"
( أ ) هات ما يأتي: مضاد " تصدق " وجمع " جار "
...........................................................................
(ب) من المتحدث في هذه العبارة ؟
............................................................................
(ج) لماذا كان يريد الرجل الحمار ؟
............................................................................
(د) أين كان الحمار في الحقيقة وأين كان كما يزعم المتكلم ؟
............................................................................
(ه) كيف ظهرت حقيقة الأمر ؟