كتابة الموضوع الصفي
مهارة الوصف تنمو مع نمو الانسان, ويمكن ان تتجه اتجاهاً مفيداً طيباً, بحيث تؤدي عرضها من تنمية دقة الملاحظة, والقدرة على استرجاع الأحداث, او الموضوعات, او المواقف, والاستنتاج والربط, مما يؤثر في شخصية الفرد فتجعل وصفه مؤثراً.
والوصف يمكن ان يتناول كافة نواحي الحياة, سواء الحدث, أو المكان, أو الزمان, أو الشخصيات, أو النبات, أو الحيوان, أو الجماد.
ويختلف الناس في طريقة الوصف, فهناك من يصف كآله التصوير, وهناك من يصف من خلال إحساسه ونظرته وانطباعه ورؤيته.
فإذا وصفت فكن من المجموعة التالية, مع وجوب مراعاة القواعد الأساسية في كتابة التعبير.
كتابة موضوع في وصف حدث:-
صف أجمل حدث في حياتك, اخترت ان تحتفظ به في ذاكرتك.
• وصف الحدث يحتوي وصف الزمان, والمكان, والشخصيات المشاركة, وموضع الحدث.
• يمكنك ان تبدأ من بداية الحدث او نهائيته.
• يمكن ان تربط الحدث بمواقف شخصية, فحياة الانسان ليست لقطات, ولكنها أحداث متناسقة مترابطة.
• يمكنك ان تعدد أحداثاً جميلة, ولكن هذا الحدث أجملها.
• لابد ان تظهر لماذا تحتفظ به في ذاكرتك, وما مظاهر جماله؟
هذا الجمال يظهر من خلال العاطفة والمشاعر, ولابد من ترجمة المشاعر والأحاسيس الى سلوك.
مثال:
كانت الفرحة غامرة, فأخذت أقفز في الهواء, وأضحك, وأغني, وأداعب الجميع.
وكنت أتلقى التهاني تارة وأنا فخور, وتارة وأنا خائف, وفي كل الاحوال كنت اشكر الله على توفيقه, و.......
كتابة موضوع في وصف منظر:-
• ان ترتب الاشياء كما تراها, الاشياء القريبة منك ثم تبتعد شيئاً فشيئاً, او عكس ذلك.
• ان تصف ابرز الاشياء التي تترك فيك اعمق الاثر, دون ان تحاول وصف كل ما تراه.
• ان تبدأ بالوصف الكلي, ثم تنتقل الى وصف الجزئيات.
• ويجب ان ترتب عناصر وصفك, معتمدا على اشغال حواسك كلها, فتصور ما تراه, وتنقل ما تسمعه, والرجوع الى الحواس يزيد موضوعك تلوناً وتوسعاً.
كتابة موضوع في وصف انسان وتخيل حياته:-
الخيال ضروري في الحياة اليومية, فهو طريق الى الحقيقة, ولكن لابد ان يعتمد على العلم, فكل ما حققه الانسان عن طريق العلم كان حلماً وخيالاً.
هيا بنا نتعلم كيف يمكن ان نتخيل.
• اذا رأيت شخصاً فماذا يبدو على وجهه ؟
• بما تستطيع ان تصف قسمات وجهه, بمعنى ما شكل وجهه ( مستدير – مستطيل – بيضاوي....)
• كيف تبدو عيناه ( ضيقة – واسعة – جاحظة – مستديرة – مائلة – متلألأة – باهتة – باردة – متفرجة – حمراء - دامعة – ضاحكة – حزينة......)
• كيف تبدو جبهته ( واسعة – ضيقة – بيضاء – سمراء – عريضة – اذا اقبل أقبلت الدنيا في مرح وسعادة – أضاءت الدنيا – ابتسمت الدنيا......)
• كيف يبدو فمه ( شفاه غليظة وفم متسع – فم صغير – شفاه رقيقة – مبتسم – عابس – يبدو عليه الإقبال على الحياة – التذمر.....)
• كيف تبدو بشرته ( رقيقة – ناعمة – خشنة – مجعدة – تبدو عليها آثار السنين....)
كل هذه الملامح نشغول, وإذا كان مجعد فهو عجوز هرم, وإذا كان رفيع الشفاه فهو يتسم بالتصميم.
هذا عن ملامح وجه , اما عن قامته وبنيته وطريقة مشيه, عن حركات يديه وشكلها, فإنك تستطيع ان تعبر بالشكل السابق.
كما يمكن ان تتخيل كيف يتصرف فيحياته اليومية وعمله, فيداه الناعمتان تدل على أنه لا يعمل عملاً يدوياً, والعكس صحيح فمظهره يدل على ظروفه الاجتماعية والاقتصادية.
ويمكنك ان تستفيد أيضا بما تحفظ من الشعر او الأمثال والحكم والقرآن والحديث.
نماذج لفن الوصف
النموذج الأول
الفقر للأستاذ ( صلاح عبد الصبور)
كتب الاستاذ صلاح عبد الصبور
" ان عذاب الانسان الأكبر هو الفقر, ولكن الفقر ليس ناتجاً من سوء توزيع الثروة فحسب, ولكنه ناتج من سوء توزيع الانسانية, وفي عالم كعالمنا الحديث يتبدى هذا المعنى واضحاً حين نرى ان مشكلة الفقر قد تجاوزت نطاق الأفراد لتشتمل على نطاق الامم, فماما لا شك فيه ان الصراع الآن لا يدور بين طبقات مختلفة, ولكنه يدور بين طبقتين مختلفتين من الدول, هما الدولة الغنية والدولة الفقيرة.
وخطئية الفقر الأولى هي أنه يحرم الحياة من معناها, فإذا كان البحث عن العلة والغاية في الحياة بحثاً مستغلقاً, فمما لا شك فيه ان من واجب الانسان ان يجمل حياته القصيرة على الارض, وأن يخلع على فوضاها وتناقضها لوناً من حسن القصد, وأن يعمق سطحيهتا بابتكار معانٍ وإشارات نجعلها اكثر معقولية, ولكن هذا لا يتحقق الا اذا اصبح الانسان إنساناً – إن هناك ثلاث طرق من الاجتهاد تحاول ان تمد بصرها في انسانية الانسان لتساعده على تجاوزاته, كي يستطيع بعد ذلك ان يعطي لحياته معنى, هي الدين والفلسفة والفن....
النموذج الثاني
الحقوق والواجبات للأستاذ " عباس محمود العقاد"
" إذا كثرت المطالبة بالحقوق قل العمل بالواجب, ولا صعوبة في تفسير هذه الحقيقة الواضحة, لأن البلد الذي يعمل فيه كل انسان واجبه لا يضيع فيه حق من الحقوق, ولا تدعو فيه الحاجة الى المطالبة بها او الشعور بنقصها"
قال لي سعد زغلول, في بعض أحادثيه – وهو اخبر الناس بالوطن الذي يقوده ولهذا استطاع ان يقوده- قال: ( إن آفتنا الكبر أننا لا نحمل تبعاتنا, وأننا نحاسب غيرنا على واجباتهم, ولا نحاسب أنفسنا على واجباتنا)
والمحور الذي يدور عليه الأمر كله ان الانسان لا يعمل لنفسه دون غيره ولا يعيش بمصلحته دون مصالح اهل وطنه, فإذا كان كذلك فهو انسان عليه واجبات وله حقوق, لن يكون له حق يطالب به, اذا قصر في أداء الواجب المفروض عليه, اما اذا كانت مصلحته وحدها هي التي تعنيه وتستغرق في جهوده فليس له حقوق ولا لوم على احد اذا فاته الحق الذي يدعيه....)
النموذج الثال
الربيع
يمتاز الربيع في مصر باعتدال جوه ولطف هوائه, فإذا اقبل فاضت صنوف الأحياء قوة ونشاطاً, فترى الحيوانات وقد امتلئت توثباً ومرحاً, وتشاهد الطير وقد أخذت تغني بأرحم صوت وأعذب غناء, وتشاهد النبتات وقد اكتسبت الورق الأخضر اللون الحسن المنظر, وسرعان ما تتزين بأزهارها الرائاعة الأشكال باهرة الألوان, فواحة العطر, وتبصر الناس المنشرحي الصدور, يختالون الى الحدائق والحقول, ناعمي البال, موفوري السرور.
وكم أثار الربيع خيال الشعراء, وألهم الموسيقيين بأشجى الألحان وأوحي الى الرسامين والشعراء أروع الصور وأبهى الأخيلة.
انظر ريثما يقبل, قلما تجد انسانا غير مبتهج منه, وطالما تجد النشاط دائباً, وربما يمر بك الوقت دون ان تشعر به, وإنما الربيع الحياة, فحيثما يقبل الربيع تقبل معه البهجة, وكيفما يكن إحساس الانسان به يكن نشاطه, وأينما تسر تجد البهجة, وأينما تكن تدرك آثاره, وأما تخافن من انقضائه فأعط نفسك فرصة الاستمتاع بمظاهره الخلاة, وعما قليل ينقضي زمنه.
الخطبة
خطبت في زملائك, تهنئهم بعام هجري جديد, فماذا قلت؟
الإجابة
السيد الاستاذ المربي الفاضل مدير المدرسة.
السادة الأساتذة الكرام.... زملائي الأعزاء
ورحمة الله وبركاته؛ وبعد:
فبطيب لي ان اقف امامكم مهنئاً بأول يوم من أيام هذا العام الجديد, عام الهجرة النبوية عام الهدى, عام نشر الدين, ذلك العام الذي هاجر فيه الرسول المصطفى – صلى الله عليه وسلم- فقام بأمر ربه بشيراً ونيراً, وداعيا الى الله بإذنه, سراجاً منيراً, صابرا على أذى المشركين, ومناوأة الظالمين, حتى قوض بناء الشرك, وأزال معالم الضلال وخذل الشيطان وحزبه, وعبد الله وحده, وهو في اثناء ذلك يعاني أهوالا تزيل الرواسي ويقاسي أحوالا تشيب النواصي, خائضاً غمارها, راكباً تيارها, مع ثبات جأش, وطلاقة وجه, وذلاقة لسان, وحسن بيان, حتى اقام الهدى, ظهر الحق, وذهق الباطل, ان الباطل كان ذهوقا, فأي معجزة أعظم من ذلك؟.
وبذلك اذن الله للعالم ان يستنير بعد الضلالة, وأن يهتدي بعد الجهالة, وأن يتحاب بعد العدوان, وأن يأخى بعد الطغيان, وأن يظهر بعد المأتم, وأن يعدل بعد المظالم, وأن يعبد الله لا يشرك به سواه.
فندعو الله ان يجزي نبينا عنا احسن ما يجزي به نبياً عن أمته عليه الصلاة والسلام, قال تعالى: ( إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين.....)
واسأل الله ان يجعله عاماً مملوءاً منكم بحسن لاعمل, وجليل الأثر, مقتدين في اموركم بالمصطفى, موفقين الى طرق الهدى, والله معكم يوفقكم, ويسدد خطاكم.
و
ورحمة الله وبركاته.
ملحوظة: مما سبق يتضح ان هناك مواقف تحتاج لى الخطابة, وقد تكون اجتماعية, او دينية, او سياسية, او علمية.
اهم خصائصها:
1. تنقسم الخطبة الى : (مقدمة – موضوع – خاتمة)
2. النطق الجيد.
3. تحديد موضوعها, وتنظيم العرض.
4. احترام السامعين.اختيار الكلمات المناسبة والجمل القصيرة.
5. الاستشهادات الصحيحة والمناسبة.
6. المراوحة بين الاسلوبين الخبري والانشائي.
7. الوقفة الحسنة.
النموذج الأول
كلفت بإعداد خطبة لإلقائها في المؤتمر, تحدثت فيها عن خطر التلوث, فماذا قلت؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السادة الأفاضل أعضاء المؤتمر أقدم لكم خالص التحية وبعد:
الطبيعة جميلة ساحرة حافلة بآلاء الله وخيراته, وقد عاش الانسان ينعم بجمالها ويسعد بسحرها, ويتغذى بخيراتها, ويستنشق هواءها.
لا تزال قضية تلوث المدن تشغل حيزاً كبيراً من اهتمام علماء البيئة, فقد توصلوا الى نتائج خطيرة لها عواقب وخيمة, اذا استمرت نسبة التلوث بالصعود والزيادة, وهو امر خطير يجب ان ننتبه اليه قبل فوات الأوان.
ومصادر التلوث كثيرة, اقتحمت بيئة الانسان من كل ناحية حتى ليكاد يعجز عن درء أخطارها التي تغلغلت في كل مجال مع تيار التقدم.
ان التلوث هو وجود اي مادة او طاقة في غير مكانها وزمانها, مثل انتشار القمامة والقاذورات والمواد الضارة في البيئة المحيطة بالانسان.
ومن مصادر التلوث أيضا, المصانع التي تجمع النفايات حولها, والمبيدات الحشرية, والاشعاع الذري, ومداخن المصانع, وغيرها من مصادر التلوث التي انتشرت في البيئة.
وكل هذه المصادر الخطيرة تدعونا الى ان نعمل جادين مخلصين على القضاء عليها, لنحافظ على الهواء, والماء العذب, والبيئة الساحرة, والغذاء الطيب.
فيجب على الفرد ان يحب الجمال في نفسه وفي غيره, وفي البيئة التي يعيش فيها, وأن يساعد على ان تكون البيئة التي يعيش فيها نظيفة وجميلة, وألا يلقي القمامة في الشوارع, وألا يشوب جمال الحدائق.
وهناك ايضا واجبات يجب ان تقوم بها الدوة منها بناء المدن والقرى, ووضع قوانين منظمة لمقاومة التلوث في كل مكان, وتبقى كلمة أخيرة إن اسس علاج هذه المشكلة ( الفرد – الدولة – العمل – العلم – الاعلام – التخطيط والتجريب- مساعدة الدول المقدمة للدول النامية).
وهذه الأسس اذا ما توافرت الجهود على حسن استغلالها كانت العلاج الناجح لمشكلة قد تبدو مستحكمة, وما هي كذلك اذا ما عظم الأمل وخلص العمل.
والله يوفقنا جميعاً الى ما فيه الخير....
و
ورحمة الله وبركاته...
النموذج الثاني
كلفت بإعداد خطبة لإلقائها في مركز الشباب, وتحثهم فيها على تحمل المسئولية والعمل والمثابرة. فماذا قلت ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
أبنائي الأعزاء/ تحية طيبة وبعد:
ان الشباب ربيع الزمن, وصفو العمر, والحلقة الذهبية في سلسة الحياة, وخير وسيلة للنجاح في الحياة ان يكون للشباب مثل اعلى عظيم ينشده ويضعه دائماً نصب عينيه, ويسعى دائماً في الوصول اليه, ان يكون عالما عظيماً, او تاجراً عظيماً, او سياسياً عظيماً.
ان هذا المثل الأعلى الذي يجب ان ينشده الشاباب يجب ان لا يكون المال وحده, ولو عن طريق التحايل والمكر واستغلال الآخرين, إنما النجاح الحق ان يجمع الى نجاحه في عمله, نبله في خلقه, وصدقه وأمانته في نفسه, وعطفه وتسامحه وبره بالضعفاء وذوي الحاجة.
الشباب الطموح: هو الذي يفيض قوة ونشاطاً وذكاءاً وفطنة, لا يمل العمل, ولا يتلهى بما يتلهى به امثاله, لأنه يشعر في نفسه أنه مسئول, واذا كان مسئولا فلا بد ان يعمل, ليصل الى غايته التي يريدها, وهو لا يعمل قبل ان يفكر, ولا يفكر الا تفكيراً مستقيماً, وهذا يؤدي به الى ان يرسم لنفسه هدفاً, ويخطط لتحقيق الوصول اليه, لذلك فهو لا يخطئ ولا يضطرب, لجاء الى الاستشاره فيما لا يستعصى عليه.
الشباب الطموح: تتألق آماله تألق النجوم في السماء, وتزهر اعماله ازهار الرياضي البناء, ويرى ذلك فيتابع عمله برفق وهدوء, وعزيمة ليجني أطيب الثمرات, ويحقق أسمى الأهداف تحثه على مواصلة العمل.
والله يوفقكم جميعاً و
ورحمة الله وبركاته.
الأسئلة والإجابة عن بعضها.
س1/ وقفت خطيباً في تكريم لأحد الطلاب المتفوقين, فماذا قلت؟
الاجابة
أساتذتي الأجلاء.... زملائي الأعزاء
ورحمة الله وبركاته
صديقي الفاضل المحتفى به, رفع الله قدرك واعلى شأنك,.. وبعد:
فبطيب لي ان أتقدم لك بالتحية اللائقة بك, وأشكر الله تعالى على سنى ما أعطاك, وجميل ما منحك, وأهنئك بما نلت من رفعة وتقدم, وعزة وشرف, وفخر وسؤود, وذلك أجر من سعى وجد, وجزاء من عمل واجتهد.
إن تفوقك هذا لديل على رقي فكرك, وكمال عقلك, وعزيز علمك فأهنئك ولك الفخر, وأرجو الله- عز ولج- ان يكون هذه التفوق أوسط سلسة تنتهي بعول قدرك, وارتفعا شأنك, وبلوغك أعلىدرجات الكمال.
وما المرء الا حيث يجعل نفسه فكن طالباً في الناس أعلى المراتب.
واسأل الله ان يديم توفقك, حتى تفوز بالخير والسعادة في حياتك المستقبلية, إنه سميع مجيب.
س2/ كلفت بإعداد خطبة لإلقائها في مناسبة وطنية, فماذا قلت؟ ( أجب بنفسك)
س3/ خطبت في زملائك لتوضح لهم السلوك المنشود من الطالب داخل المدرسة وخارجها, فماذا قلت؟
الاجابة
يمكن الاستعانة بهذه العناصر في اعداد هذه الخطبة.
• المقدمة عن اهمية السلوك.
• من السلوك المنشود داخل المدرسة: المحافظة على النظام والنظافة, احترام الاساتذة وادارة المدرسة, التعاون في جميع المجالات, تنفيذ أوامر المسئولين, الالتزام بالهدوء.
• ومن السلوك المنشود خارج المدرسة: احترام اشارات المرور, وحسن معاملة الآخرين, ومساعدة كبار السن على عبور الطريق, المحافظة على نظافة الحي وعدم إلفاء القاذورات فيالطريق, السير في الأماكن المعدة للمشاة, المحافظة على المصلحة العامة والمنشآت التي تخدم المجتع.
س4/ ألقي خطبة عن مشكلة ما تواجهكم في المدرسة تنصح فيها زملائك بإطاعة الوالدين, وحسن المعاشرة, والاجتهاد... فماذا قلت؟
أقامت مدرستك حفل تكريم لأحد أساتذتها الكرام بمناسبة ترقيته مدير المدرسة أخرى, وكنت أحد الذين خطبوا في هذا الحفل... فماذا قلت؟
الاجابة
استاذي يا صاحب الفضل والشرف الريفع, ما اردت بكلمتي الا الافصاح عن بعض ما انطوت عليه صدور أنائك لك من المحبة والكملة, والمودة الحقة, والتعلق الشديد, والاخلاص الذي لا يشوبه ملق, ولا يصحبه رياء, وسيبقى ذلك وي
وينمو ويزيد رغم أنف الفراق, فإن بعدك عنا لم يزدك إلا قرباً من قلوبنا...
وعفواً اذا عجز البيان عن اظهار ما يكنه الفؤاد من سرور وحبور لما أحرزتم من ترقية, وبمثلك تزدان المناصب, وترقى المراتب, لما طبعت عليه من مكارم الأخلاق, وطهارة الأعراق, وكما النفس, وسلامة القلب, وما عودك الله من الاحسان, ومنحك من اتقان الاعمال وسداد الرأي:
إن زانت الربات الكريمة أهلها وكسيتهم ثوب الجلال الضافي.
فلأنت ترفعها بعقل راجح وتزينها بنزاهة وعفاف.
فتقبل منا شكر أبنائك المخلصين, وحمد طلابك الصادقين الذين لا يزالون طوع يمينك, ورهن اشارتك, ويتمنون لك الساعدة, ولو ان ذلك لا يفي ببعض ما عملت ولا بشيء مما صنعت,
بلغك الله المنى, وأدام لك الخير ... والسلام.
نماذج الرسالة
النموذج الأول
اكتب رسالة الى صديق لك تدعوه لزيارتك في مدينتك القاهرة واذكر له اهم المعالم السياحية والأثرية التي يمكن مشاهدتها أثناء الزيارة.
اسم الصديق:
الليثي.
عنوانه: المملكة العربية السعودية – الرياض
اسمك: مدحت خيري
عنوانك: 20شارع مكرم عبيد – مدينة نصر
الرسال
المملكة العربية السعودية
الرياض
الاستاذ
الليثي
القاهرة في: 12/8/1999م
صديقي العزيز/
الليثي
ابعق اليك بخالص تحياتي وواف أشواقي, متمنياً من المولى العلي القدير ان تكون في احسن صحة وأتم حال.
عزيزي
/ علمت أنك قد انهيت الامتحانات هذا العام, واتمنى من الله العلي القدير ان يكلل جهودك بالنجاح الباهر, وأن يوفقك في تحقيق كل آمانيك وآمالك.
عزيزي
/ انتهز هذه الفرصة وأدعوك لزيارة بنت المعز القاهرة الصامدة على مر التاريخ, أدعوك لتقضي بعض الوقت معنا في مدينة السحر والخيال, وأنت تعلم ان مدينة القاهرة تحوي الكثير والكثيرين من الآثار القديمة الاسلامية والقبطية.
فسوف ترى رج القاهرة الشامخ, والمتحف المصري العظيم بثرواته التاريخية العظيمة وأمجاده الفرعونية الخلابة, وسوف تشاهد المتحف الاسلامي والمتحف القبطي, وقلعة محمد علي.
ولا يفوتني حين اتحدث عن القاهرة ان اذكر لك نيلها الخالد ومترو الانفاق العظيم الذي يجسد عظمة تلك المدينة الخالدة.
صديقي
/ أرجو ان تقبل دعوتي وتقبل دعواتي المخلصة لك وللأسرة الكريمة بدوام السعادة.
أخوك
مدحت خيري
25 ش مكرم عبيد مدينة نصر- القاهرة
النموذج الثاني
ابعث رسالة الى صديقك تطمئن فيها على صحته, وتتمنى له الشفاء العاجل.
اسم الصديق: ابراهيم محمود
عنوانه: 12 ش بطرس غالي – روكسي
اسمك: هاني ابراهيم
عنوانك: 35 ش سليم الأول – الزيتون – القاهرة
الرسالة
جمهورية مصر العربية
12 ش بطرس غالي – روكسي – القاهرة
القاهرة 14 / 9 / 1998
صديقي العزيز ابراهيم
أقدم لك خالص التحية والأشواق لرؤيتك والسؤال عن صحتك الغالية, متمنياً من العلي القدر ان يكتب لك لشفاء القريب.
لقد تأثرت كثيراً عندما علمت بمرضك من احد الأقارب, وحزنت على ما اصابك من آلام ومتاعب بسبب المرض المفاجئ, فلا تيأس من رحمة الله فإن رحمته ةاسعة, وجميع الأهل والأصدقاء يدعون لك بالشفاء العاجل.
صديقي الغالي/
سوف احضر لزيارتك قريباً لكي أطمئن عليك وعلى صحتك الغالية, وجميع الأهل والأصدقاء يسألون عنك باستمرار ويستفسرون عن احوالك الصحية بصفة دائمة, وسوف يقومون بزيارتك قريباً, وذلك عندما يسمح لك الأطباء بالزيارة.
صديقي الحبيب/
في نهاية رسالتي هذه أقدم لك خالص الحب والتقدير والمحبة, وتحياتي لك وللأسرة الكريمة, دعواتي لك بالصحة والعافية, ويحفظك الله من كل شر وأسمع عنك قريباً إن شاء الله كل الخير, مع تمنياتي بالشفاء العاجل.
و
ورحمة الله وبركاته,,,
وإلى اللقاء في القريب العاجل ان شاء الله.
صديقك
هاني ابراهيم
العنوان: 35 ش سليم الأول – الزيتون – القاهرة
الحوار
يكون بين شخصين او اكثر حول فكرة معينة او موضوع محدد, وقد يكون الحوار هادئاً, وقد يكون ساخناً حسب وجهات النظر, وغالباً ما يكون قضية يختلف حولها شخصان.
ما يراعى عند كتابة الحوار:
1. الشرطة (-) نرمز بها الى شخصية المتحاورين, ولا نذكرالاسم ونكرره.
2. ان تكون الجمل وألفاظها سهلة ومنظمة وسلسة.
3. الستسلس في الجمل مع مراعاة علامات الترقيم.
4. قد يكون الحوار داخلياً بين الانسان ونفسه.
5. ملائمة احوار للشخصيات من حيث المستوى الثقافي واللغوي
6. الحوار عنصر أساسي في القصص والمسرح.
7. لا بد ان تكون جمل الحوار قصيرة.
8. اذا طالت الجملة من احد المتحاورين يجب قطعها بسؤال, واستكمال الحوار.
9. يأخذ الحوار دائماً سمة السرعة.
10. نبتعد في احوار عن الزخارف اللفظية, ونقترب من لغة الحياة اليومية.
11. يمكن وصف الموقف بالكلمة كأن يقول: فأشاح بوجهه قائلاً:........, او ( فعقد أصابعه مهدداً إياه قائلاً....)
12. لا يشترط ان يصل المتاحوران في الرأي في النهاية, فقد ينتهي الحوار ولا زال كل واحد عند رأيه.
نماذج للحوار
النموذج الأول
كان باسل يتجه الى المكتبة مسرعاً, وكأنه يريد شيئاً وهناك قابل صديقاً له ودار بينهما الحوار الآتي:
- عمن تبحث؟
- أبحث عن صاحب المكتبة.
- عم تبحث في المكتبة؟
- أبحث عن ديوان لنزار قباني.
- ممَ تشتري هذه الكتب الكثيرة ؟
- اشتري الكتب من مدخراتي.
- هل تقرأ قصصاً ؟
- نعم, قراءة القصص مفيدة وممتعة.
- ما احب القصص اليك ؟
- القصص الواقعية.
- اعتاد بعض القراء العودة الى اول ما قرءوه لنسيانهم ذلك مما يضيع الوقت, فهل يمكن الإقلاع عن هذه العادة ؟
- تقلع عن ذكل بالانتباه والتركيز أثناء القراءة, ولا نعود الى تكرار ما قرأنا هالا اذا ضاعت الفكرة.
- يقال ان بعض القراءات تدعو الى التأمل والتريث, واستعادة ما قرأناه, فهل تجد فرقاً بين التأمل والتريث ؟
- نعم, هناك فرق بين التأمل والتريث, فالتأمل هو التعمق وطول التفكير, أما التريث فهو التمهل والبطء اثناء القراءة.
- اشكرك يا باسل على هذه المعلومات الشيقة.
- أشكرك وأود ان اراك دائماً في صحبة الكتاب.
النموذج الثاني
قابل احمد صديقه العائد من الخارج ودار بينهم هذا الحوار حول هجرة الشباب للعمل بالخارج:
- صديقي العزيز اين انت ؟
-
برفيق الدراسة.
- لم ارك منذ زمن.
- لقد كنت مسافراً.
- الى اين ؟
- كنت اعمل في مطعم بأمريكا.
- كمحاسب, اعمل انك تخرجت في كلية التجارة.
- لا, لقد كنت اعمل عاملاً بالمطبخ.
- كيف هذا ؟ ! وشهادتك ؟ !
- لا أحد يعمل بمؤهله الآن المهم المادة.
- ليست المادة كل شيء
- في هذا الزمن هي كل شيء
- إن وطنك اولى بك.
- الموظفون مطحونون في وطننا.
- ولكن مكانتهم الاجتماعية محفوظة, وكرامته مصانة.
- وهل سأطعم أولادي كرامة.
- نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع.
- ولماذا كل هذا ؟
- لأن لوطننا فضل علينا, وعلينا ان نرد الجميل.
- اي جميل هذا ؟
- لقد نشأنا على ترابه, وتعلمانا فيه,وأكلنا من خيره.
- انا لم انكر ذلك.
- إذان؛ لما هاجرت أهلك ووطنك ؟
- قلت لك الحاجة الاقتصادية هي السبب.
- أنا عند رأي, ليست المادة كل شيء.
- وأنا عند رأي
- حسناً, ولكن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.
- حقاً؛ وأرجو ان ألقاك قريباً.
- إن شاء الله
-
.
-
ورحمة الله وبركاته.
تدريبات على الحوار
السؤال الأول:-
اختلف صديقان حول عمل المرأة ما بين مؤيد ومعارض, سجل هذا الحوار في حدود من ( 200/ 250 كلمة )
السؤال الثاني:-
سجل بقلمك حواراً دار بين صديقين حول مفهوم الحرية الشخصية في حدود من ( 200/ 250 كلمة )
السؤال الثالث:-
يخرج صديقك كثيرا ويترك والديه, فقلت ل كان إن لوالديك عليك حقاً. اكمل الحوارفي حدود من (200/ 250 كلمة )
السؤال الرابع:-
دار حوار بينك وبين صديقك حول النظر الى قرص الشمس أثناء الكسوف. سطر هذا الحوار في حدود من ( 200/ 250 كلمة )
السؤال الخامس:-
اختلف شخصان حول أيهما أجدى للوطن النظام الاشتراكي ام النظام الرأسمالي. سجل هذا الحوار بقلمك في حدود من ( 200/ 250 كلمة )
التلخيص
التلخيص مهارةهامة من مهارات اللغة, تحتاج الى دقة وأمانة, ولها قواعد وأصول.
ويمكن إتقانها باتباع القاوعد التالية:
1. اقرأ الموضوع المراد تلخيصه جيداً.
2. استخرج الأفكار الاساسية للموضوع من فقراته, مراعياً ان كل فقرة من الموضع تحتوي غالباً على فكرة واحدة.
3. حافظ على ترتيب الأفكار وتسلسلها وصلتها بعضها ببعض.
4. استخدم اسلوبك الخاص وابتعد عن اسلوب الكاتب كلما امكنك.
5. حول الكلام المباشر الى غير مباشر.
فمثلاً قال أحدهم : جلسوا وكأن على رؤوسهم الطير.
تصبح يقال أنهم جلسوا بلا حراك.
6. حول الاساليب الانشائية ( اساليب التعجب والاستفهام والنداء والتمني والرجاء) الى أساليب خبرية.
فمثلا ونادى الأب ابنه قائلاً: يا بني ابتعد عن السور فإنه يتساقط.
تصبح : حذر الأب ابنه من تساقط السور.
7. حول ضمائر المتكلم الى ضمائر الغائب.
8. يجب مراعاة الدقة والأمانة العلمية, فلا تعلق ولا تتدخل في عرض الموضوع, ولا تدل برأيك الا اذا طُلب منك ذلك.
الرد والتعليق
عادة يطلب منك التعليق على الموضوع بعد تلخيصه, فعلق على الأفكار والمعالجة.
1- التعليق على الأفكار:
- مدى صحة الأفكار المعروضة.
- مدى اكتمالها.
- رأيك فيها , هل توافق عليها ؟ هل تعارضها ؟ ولماذا ؟
- ما الأفكار التي يجب ان تضيفها اليها ؟
2- التعليق على معالجة الموضوع:
- من حيث الاسلوب:
o قد يكون الأسلوب شديد اللهجة لأن الموضوع يستدعي ذلك, او لا يستدعيه, او يكون رقيق اللهجة, مما يتناسب مع الموضوع, او لا يتناسب.
o وقد يتميز اسلوبه بالايجاز, او الإطناب.
o او يكون مقتضباً ( موجزا مع الاخلال بالمعنى)
o قد يستخدم ألواناً من الجمال في التعبير ( الخيال بأنواعه)
- من حيث الألفاظ والمعاني:
o قد تأتي الالفاظ واضحة محددة مناسبة للمعنى, او العكس.
o او تكون فيها إيحاءات ( يُفهم منها أكثر من معنى) تتناسب او لا تتناسب مع الموضوع.
o وقد تكون المعاني واضحة مفهومة, او غامضة.
- تلخيص موضوعين يعالجان افكاراً بينها رابط:
1) استنبط اوجه الاتفاق وأوجه الاختلاف, ولخص بالطريقة السابقة.
2) اكتب رداً على ما لخصت.
3) بين اسباب ودواعي هذا الموضوع, فلو كانت مشكلة بين أسبابها الواضحة والمختفية.
4) أعرض ما تراه خلالها, وبين على عاتق من يقع حل المشكلة.
النموذج الأول
لخص القطعة الآتية في ثلاثة اسطر:
" العرب امة أصيلة عريقةتجسم في الحاضر كما جسمت في الماضي كياناً مرموقاً, من سكان هذا الكوكب, لا سبيل الى تجاهله او الغض من شأنه, مهما تكن قسوة الأقدار التي المت بهم في بعض فترات الزمان.
والعرب بحكم ثروتهم وحضارتهم وروحانياتهم – يمثلون ركيزة من ركائز السلام, وعاملاً من عوامل التطور بالنسبة لعالم اليوم ودنيا المستقبل, تماماً كما كانوا منبعاً للنور, ومهداً للحضارة, ومنهلاً للمعرفة بالنسبة لعالم الأمس غير البعيد.
ان العرب مؤهلون لكل عظيمة, متى وزنوا انفسهم بالموازين العقلية, والمعايير العلمية, لا في ظل العواطف والأهواء, ذلك لأن العواطف متغيرة غير ثابتة, والأهواء منقلبة غير مستقرة, والعاطفة والأهواء تخضع لأحكام وقتية, وتتأثر بثروات فردية, وليس الأمر كذلك فيما يتصل بالموازين العقلية او المعايير العلمية".
التلخيص
" أمة العرب امة اصيلة, لها كيانها وستظل مرموقة كما كانت في الماضي لا يمكن لأحد ان يقلل من شأنها, والعرب يمثلون ركيزة من ركائز السلام, وه مؤهلون لجلائل الأمور ما دامت أحكامهم تساير الموازين العقلية والمعايير العلمية, لا تميل مع الأهواء والعواطف".
ملحوظة:
من النموذج السابق يتضح ان التلخيص ما ه الا تركيز على العناصر الأساسية المتضمنة في احد الموضوعات.
ما يجب مراعاته عند التلخيص:
1. استيفاء الافكار الرئيسية.
2. نبوعه من حاجة حقيقية.
3. تحديد الهدف.
4. أن يقدم بلغة من قام بالتلخيص.
5. مراعاة الدقة, واستيعاب المضمون.
6. حذف الترادف في الالفاظ والجمل.
النموذج الثاني
لخص القطعة الآتية في نصف حجمها:-
ان الأسرة هي البيئة الأولى للتربية الروحية, فعلى الوالد والوالدة أن ينأ أبناءهما تنشئة مُثلى, فيربيانهم على الصدق والأمانة والعفة والنزاهة, والتواضع وحسن المعاملة, وحب الله والوطن, وألا يلقيا عبء هذا كله على المدرسة وحدها, ففي القدوة العلمية البيضاء خير مثل يُتحذى, وفي النصيحة الرحيمة السمحاء خير واعظ وزاجر, وكما يكون الآباء يكون الأبناء, وقد تنسى الأم مسئوليتها في التربية, وقد تتصل منها ملقية عبئها على الأب وحده, وعليها ان تعلم انها هي الحرة راعية في بيتها, وكل راعٍ مسئول عن رعيته امام الله والوطن في يومه وغده".
التلخيص
الأسرة هي البيئة الأولى للتربية, وعلى الوالدين ان ينشئا أبناءهما على الصدق والتواضع وحب الله والوطن, فالنصيحة الرحيمة خير واعظ للأبناء, ولا يلقيا عبء التربية على المدرسة وحدها, أو تنسى الأم مسئوليتها تجاه ابنائها, فعليها أن تعلم انها راعية ومسئولة في بيتها.
النموذج الثالث
اقرأ النص الآتي ولخصه فيما لا يزيد عن خمسة اسطر:
يقولون إن اسلوب الشرق: التأمل
وأسلوب الغرب: العمل
أما مصر فأسلوبها: تأمل وعمل
إن منجزات مصر الحضارية عمل دائب موصول, ومضبوط, متعدد الأشكال والأغراض, ولكنه مرتبط, يشده خيط حريري غير منظور, ولكن لا يخفى على العين البصيرة لأنه هو الذي يعطيع طابعه.
عطاء مصر في الحضارة وليد عمل متقن من حب أصحابه فيه, ونشوتهم بأدائه في فرحة غنائية هي نوع من الجلال الأنيق.
ولأمر ما يجد المشاهد على المعابد المصري, فما متثائباً او خطوة متخاذلة او جسماً ثميناً مع ان المصريين القدماء سجلوا دقائق حياتهم اليومية, لأنهم كلهم كانوا يعملون في جد ولم يكن بينهم من يتثاءب او يتلهى او يتمطى في الظل ومن أقوالهم المأثورة:
( كن مجتهدا دائماً, وزد على ما تؤمر به من عمل, ولا تضيع وقتاً لا تعمل فيه فإنه ممقوت ذلك الذي يسيء استخدام وقته, ولا تفلت فرصة يوماً في زيادة ثروة بيتك, فإن العمل مجلبة للثراء, ولا ي
الثراء باهمال العمل).
التلخيص
اسلوب الشرق: التأمل, وأسولب الغرب العمل, اما مصر فأسلوبها تأمل وعمل.
العمل الدأب من منجازات مصر الحضارية, وعطاء مصر في الحضارة وليد عمل متقن, فلا يجد المشاهد على المعابد المصرية فماً متثائباً, او جسماً متكاسلاً لأنهم كانوا يعملون في جد, ومن أقوالهم " كن مجتهد دائماً, ولا تضيع وقتاً لا تعمل فيه, فإن العمل مجلبة للثراء, ولا ي
الثراء اذا اهمل العمل".
تدريبات
التدريب الأول
للأستاذ الكبير " عباس محمود العقاد"
" اذا كثرت المطالبة بالحقوق قل العمل بالواجب... ولا صعوبة في تفسير هذه الحقيقة الواضحة, لأن لبلد الذي فه كل انسان واجبه لا يضيع فيه حق من الحقوق, ولا تدعو فيه الحاجة الى المطالبة بها أو الشعور بنقصها."
فإذا رأينا بلداً يكثر فيه المطالبون بحقوقهم, فخير ما تنفع به ذلك لبلد ان تذكره بواجباته, وأن تكرر له حكمة واحدة يقرؤها في كل مكان, ويسمعها في كل مناسبة وهي " عليك بالواجب ودع الحقوق تسعى اليك بغير عناء".
والمحور الذي يدور عليه الأمر كله ان الانسان لا يعمل لنفسه دون غيره, ولا يعيش بمصلحته دون مصالح اهل وطنه, فإذا كان كذلك فهو انسان عليه, اما اذا كانت مصلحته وحدها هي التي تعينه وتستغرق جهوده فليس له حقوق, ولا لوم على احد اذا فاته الحق الذي يدعيه".
1. اختر عنواناً مناسباً للقطعة السابقة.
2. لخص القطعة السابقة في ثلث حجمها.
التدريب الثاني
للأستاذ الكبير نجيب محفوظ
" التربية قوة شديدة الفاعلية, باقية الأثر, تتكفل ببناء المواطن المنشود النشأة الأولى, ولعلك لم تنس الصحة التي اجتاحت من قريب أجهزة الإعلام والمجالس القومية حول الانسان المصري, وإعادة بناء شخصيته, فهل يا ترى ترجمة الضجة الى منهج تربوي في مدارسنا؟
وسنجد في التراث ما يؤدي التربية الرشيدة من بذور كريمة مؤثرة, ويعين على تصدير الناشء في الصورة التي يتطلبها العصر, فعلينا ان نغرس في النفوس حب الوطن وتقدير العمل, وحب العلم والمعرفة, والشوق للاكتشاف والاحرام, والتسامح الأصيل مع مختلف العقائد والديانات, ومن حسن التوفيق اننا سنجد في الدين والفكر الديني المستنير ما يؤدي ذلك وبحث عليه دون افتعال او تحايل, النصوص الصريحة والأخبار الصادقة, وما اجمل ان تنسجم مطالب الدنيا والدين, فيصبح الفكر والعلم والعمل وسائر أسس الحضارة الحديثة, فرائض دينية وبينات على الهدى والتقوى, وأن يستوي المؤمن رمزا للحضارة المتجددة مع الزمان ولا يتخلف عن مجراها, ولا ينحرف عن غايتها الانسانية النبيلة, مثالاً للإنسان العامل الجاد الملتزم صادق الضمير الذي يألف ويؤلف, يحب من يتجانس معه ويتعاون معه, كما يحب من يخالفه لو تعاون معه, طالما قام التعاون على الاحترام المتبادل فر رعاية حقوق الانسان.
أجل ان التربية لا تجود بآثارها بين يوم وليلة ولكنها تبقى مع الزمن وتتوراثها الأجيال.
1. اختر عنواناً مناسباً للقطعة السابقة.
2. لخص القطعة السابقة في ثلث حجمها.
التدريب الثالث
ليس في اعمال البشر عمل انبل هدفاً, ولا اجل خطراً, ولااعمق اثرا في حياة الأمة من عمل المعلم, والمجتمع المتحضر حريص على ان يكون أبناؤه أعضاء صالحين, فهو ينشء المدرسة ويرسل اليها المعلم, قيماً على الاخلاق, والعقول, الاجسام.
والمعلم المؤمن برسالته يرها فرصة تتيح له التأثير في حياة الأفراد وتوجيههم فهو رائد الجيل, والمصلح الاجتماعي في بيئته, يؤسس الجماعات, ويلقي المحاضرات ويهيء وسائل القراءة, ويهذب العادات ويصقل الطباع.
وأول وسائل النجاح في هذه المهنة: ان يكون المعلم محباً لتلاميذه رفيقاً لهم, حانياً عليهم, كي يستميلهم, ويتألف نفوسهم, ويملك زمامهم.
تلك رسالة المعلم, وهذه وسائله, وإنه لرائد الجيل, وعماد النهضة, ومناط الأمل, ومعتد الرجاء.
1. اختر عنواناً مناسباً للقطعة السابقة.
2. لخص القطعة السابقة في ثلث حجمها.
نثر الشعر
ويطلق عليه حل الشعر وهو شرح أبيات الشاعر وبيان مراميه وأعراضه ومعاني ألفاظه .
وشرح الشعر هو فهمه والتعبير عنه بألفاظك وتعبيراتك الخاصة بحيث يبدو أثر فهمك للشعر .
وقد يتسع المجال لك بحيث تزيد على المعنى .وقد يضيق فيها المجال وبخاصة إذا لم يكن لألفاظ البيت مثيل أو بديل .
وأفضل طريقة لإتقان نثر الشعر هو التدريب والتمرين ، على أن يستمر ذلك مدة طويلة فلا تجدصعوبة فى ذلك إذا رغبت فيه .
وإليك بعض أبيات الشعر التى نجدها تتناسب معالمستوى ويسهل عليك فهمها والتعبير عنها بأسلوبك :
اذا المرء أعيته المروءة ناشئاً فمطالبها كهلاً عليه عسر.
ومن تكن العلياء همة نفسه فكل الذي يلقاه فيها محبب.
وعاجز الرأي مضياع لفرصته حتى اذا فات أم عاتب القدرا.
وعين الرضا عن كل عين كليلة كما ان عين السخط تبدي المساويا.
إنا لفي زمن, ترك كالقبيح به من اكثر الناس احسان وإجمال.
من لي بإنسان اذا اغضبته وجهلت كان الحلم رد جوابه.
عسى سائل ذو حاجة إن منعته من اليوم سؤالا ان يكون له غد.
وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها الأجسام.
من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
سبيل العز أن تبني وتعلى فلا تقنع بأن سواك يبني
ولا تك عالة في عنق جد رميم العظم أو عبثاً على ابن
فمن يغرس لكي يجني سواه يعش, ويموت من يحيا ليجني.
لا احب الانسان يرضخ للوهم ويرضى بتافهات الأماني.
ان حيا يهاب ان يلمس النور كميت في ظلمة الأكفان.
وحياة امد فيها التوقي لا توازي في المجد بضع ثوان.
الشجاع الشجاع عندي من امسى يغني الدمع في الأجفان.
ومن يغترب يحسب عدوا صديقه ومن لا يكرم نفسه لا يكرم.
ونفسك أكرمها فإنك إن تهن عليك فلن تلقى لهذا الدهر مكرماً.
جبل الفقير اخوك من طين ومن ماء, ومن طين جبلت ومن ماء.
فمن القساوة ان تكون منعماً ويكون رهن مصائب وبلاء.
في الجبن عار وفي الإقدام مكرمة والمرء بالجبن لا ينجو من القدر.
لا تحقرن صغيراً في مخاصمةٍ إن البعوضة تدمي مقلة الأسد.
اذا ما اراد الله ذل قبيلة رماها بتشبث الهوى والتخاذل.
وطني لو شغلت بالخلد عنه لنازعتني اليه في الخلد نفسي.
كتابة التقارير
نموذج
شاركت زملائك رحلة مدرسية الى الأهرام .. أكتب تقريراً عن هذه المرحلة .
الإجابة
دعتنا المدرسة الى رحلة الى الأهرام ، فجتمعنا صباح الجمعة الموافق 24/1/1992 بالمدرسة ، وكنا زهاء المائة ، غير مديرالمدرسة والمعلمين الضابط والموظفين .
وقد توجهنا الى السيارات المُعدة لنقلنا محافظين على النظام ، وعندما وصلناالى الأهرام نزلنا وسرنا إليها ، فإذا هى أبنية ضخمة هائلة تدل على عظمة مصر ، وتقدم حضارتها .
وعندما شاهدنا الهرم الأكبر وجدناه مربع القاعدة ، مخروط الشكل تحيط به مثلثات أربعة ، أضلاعها متساوية ، وأطرافها محدودة تنتهى الى نقطة واحدة .
وعندما اقتربنا من مدخله وجدنا نفقاً مظلماً ضيقاً طويلاً ينتهى الى ممرين مرتفعين أملسين ضيقين عليهما حواجز من حديد يؤديان الى حجرتين فى الصخر على جدرانهما نقوش وخطوط منقورة . وفى الحجرة اليمنى تابوت عظيم من الجرانيت يكاد يملأ فراغها وليس له غطاء ، وبكل منهما كوة صغيرة يدخل منها نور ضئيل . ويجاور سفح الهرم هيكل ضخم من الحجر الصلد ، رأسه رأس إنسان وجسمه جسم أسد ، يشير الى أن الملك لا يقوم إلا على العقل والقوة .
كما شهدنا فى تلك الساحة هرمى : خفرع ومنقرع ، وهما أقل حجماً من الهرم الأكبر، الى جانب الأماكن الأثرية التى بها آثار النحت والتنقيب .
وفى الساعة الواحدة بعد الظهر جلسنا صفوفاً على الرمل لتناول الغداء ، ثم استرحنا بعض الوقت . وبعد ذلك قمنا ولعبنا الكرة ، ثم تفرقنا نمرح ونلهو ، فمنا من ركب الحمير ، ومنا من ركب الهجان ، ومنا من ركب الخيل ..
وعند الغروب اجتمعنا صفوفاً ، وركبنا السيارات ، وعدنا الى مدرسنا ، ثم توجه كل منا الى منزله مسروراً بعد أن حقق فوائد جمة من هذه الرحلة فى العلم والصحة .
ملحوظة
من النموذج السابق يتضح ان التقرير هو وصف لعمل او حدث او مشاهدات بأسلوب منظم واضح وموضوعي, يتناول ما يلي: ( الزمان – المكان – الأشخاص – الموضوع)
ويمتاز بما يأتي: ( الدقة – الوضوح – عدم استخدام الخيال)
ما تدور حلوه التقارير: تدور التقارير حول الموضوعات الآتية:
1. الرحلات. 4. الخبرات التي مر بها الناس.
2. الزيارات. 5. الاجتماعات.
3. البرامج: كما يشترط ان تكون نابعة من حاجة حقيقية يشعر بها الكاتب.
الأسئلة والاجابة عن بعضها.
اكتب تقريراً عن كتاب او عمل ادبي قرأته.
الاجابة
يمكن الاستعانة في كتابة التقرير بالعناصر الآتية:
1. عنوان الكتاب, وفكرة مبسطة عن مؤلفه.
2. حجم الكتاب, وأبوابه وفصوله.
3. عدد صفحات الكتاب, واسم الناشر.
4. ما يتضمنه الكتاب من افكار وموضوعات.
5. أسلوب الكتاب, ولغته.
6. الأهداف التي يرمي اليها الكتاب.
قمت بزيارة مع زملائك الى مؤسسة ما, سطر تقريراً عن هذه الزيارة مراعياً المهارات اللازمة لذلك.
الاجابة
يمكن الاستعانة في كتابة التقرير بالعناصر الآتية:
1. تحديد موعود الزيارة.
2. اسم المؤسسة, ومكانها.
3. نوع الانتاج الذي تنتجه المؤسسة, ونوعية العاملين بها.
4. النظام المتبع في هذه المؤسسة.
اكتب تقريراً عن معالم المدينة او القرية او البلدة التي تعيش فيها.
الاجابة
يمكن الاستعانة في كتابة التقرير بالعناصر الآتية:
1. اسم المدينة او القرية او البلدة.
2. موقعها الجغرافي, والمحافظة التي تتبعها.
3. عدد سكانها.
4. أم ما تتميز به عن غيرها.
سطر تقريراً عن أماكن الحضارة والآثار في المحافظة التي تنتمي اليها.ض (أجب بنفسك)